![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#55 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
تمام تكون عندي جزء من الفكرة يسلمو ![]()
The Best Or no Thing
====================== Its Hard To Defeat A King ====================== Feeling Doesn't Die ====================== Trust No One ====================== زبطولنا السيرفر ولو ... :) |
|||||||
![]() |
![]() |
#56 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() شكرا جزيلا على الموضوع الاكثر من رووووووووووووعة
والله يعطيكي العافية
قمة التحدي ..أن تبتسم وفي عينيكَ الفُ دمعة
قمة الصبر ..أن تسكـتَ وفي قلبكَ جرحٌ يتكـلم قمة الحب ..أن تــــــــحـــب مــــن جــرحـــــك (*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) http://falga.ahlamontada.net/index.htm |
||||||
![]() |
![]() |
#57 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() الصّــرخــة للفنان النرويجي إدفـارد مونـك الصرخة هي اشهر أعمال الفنان ادفارد مونك. وقد اكتسبت هذه اللوحة، رغم بساطتها الظاهرية، شعبية كاسحة خاصة منذ الحرب العالمية الثانية. ربّما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسّده. في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريقا يحفّه سياج حديدي، وعبر الطريق نرى شخصا يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ. وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين، وخلفهما منظر طبيعي من التلال. كتب ادفارد مونك في مذكراته الأدبية شارحا ظروف رسمه لهذه اللوحة: "كنت امشي في الطريق بصحبة صديقين، وكانت الشمس تميل نحو الغروب، عندما غمرني شعور بالكآبة. وفجأة تحولت السماء إلى احمر بلون الدم. توقفت وأسندت ظهري إلى القضبان الحديدية من فرط إحساسي بالإنهاك والتعب. واصل الصديقان مشيهما ووقفت هناك ارتجف من شدة الخوف الذي لا ادري سببه أو مصدره. وفجأة سمعت صوت صرخة عظيمة تردّد صداها طويلا عبر الطبيعة المجاورة". عندما يتذكر مؤرخو الفن ادفارد مونك فانهم يتذكرونه بسبب هذه اللوحة بالذات، ربما لأنها لا تصوّر حادثة أو منظرا طبيعيا، وانما حالة ذهنية. الدراما في اللوحة داخلية، مع أن الموضوع مرتبط بقوة بطبوغرافية أوسلو مدينة الفنان. والمنظر الطبيعي المسائي يتحول إلى إيقاع تجريدي من الخطوط المتموجة، والخط الحديدي المتجه نحو الداخل يكثف الإحساس بالجو المزعج في اللوحة. لوحة الصرخة لادفارد مونك تحولت منذ ظهورها في العام 1893 إلى موضوع لقصائد الشعراء وصرعات المصممين، رغم أن للفنان لوحات افضل منها وأقل سوداوية وتشاؤما
من يومها صار القمر أكبر :)
______
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#58 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() عصــر غــامــض للفنان اليوناني جيـورجيـو دي كيـريكــو في هذه اللوحة الشهيرة، كما في لوحاته الأخرى، يحاول الفنان الميتافيزيقي دي كيريكو تصوير لغة مرئية عن عبثية الوجود وهشاشة الحياة وغموض المصير. وقد استخدم الفنان في اللوحة المنظور المائل والطويل والفراغات الكبيرة والظلال السوداء والممتدّة ولجأ إلى تصغير الأشخاص وجعلهم يتوارون في خلفية المشهد. كما وظّف الأشكال والأجسام خارج سياقاتها الطبيعية من اجل خلق أجواء من الغموض والعزلة والترقّب. ارتبط اسم دي كيريكو بمفهوم الرسم الميتافيزيقي، وتغلب على لوحاته مشاهد لأماكن مقفرة ومهجورة ودخان غامض وعربات أشبه ما تكون بالتوابيت، وذلك لتكثيف الشعور بعالم الماورائيات والغيب. يقول بعض النقّاد إن لوحات دي كيريكو أسهمت بشكل كبير في نشوء السوريالية، وقد قرأ السورياليون لوحات دي كيريكو من منظور فرويدي في الغالب ووظّفوا في أعمالهم بعض الثيمات التي استخدمها دي كيريكو في لوحاته كالجوّ السكوني والصمت المطبق والتماثيل والأعمدة القديمة والأضواء الخفيّة التي تبعث في النفس إحساسا بالتوجّس والرهبة. |
||||||
![]() |
![]() |
#59 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() يعني موضوع اكتر من رائع... هاد تاني مرة بقول رأيي فيه... كان بدو ينمطر تحت وابل غير هالمواضيع... فقمنا بتثبيتو من دون اخبار حدن ...فنسيت الموضوع...وهلأ حبيت قول انو الموضوع كتير قيّم ومفيد...فحبيت اني اثبتو وقتها.. ع ايام ما كنت بشتغل بهالقسم...
شكراً... ![]()
[COLOR=darkorchid]أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!![/COLOR]
[COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR] [COLOR=darkorchid]لا تحدثني عن الحب دعني أجربه بنفسي[/COLOR] [COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR] [COLOR=darkorchid]ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية[/COLOR] [COLOR=darkorchid]هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!![/COLOR] [COLOR=darkgreen]~+++~ [COLOR=Blue][COLOR=DarkRed]Akhawi[/COLOR]@[/COLOR][COLOR=DarkRed]Group[/COLOR] [/COLOR][B][COLOR=red]*♥أنا أسير قلب حبيبتي ومتشرد في هواها♥*[/COLOR][/B] |
||||||
![]() |
![]() |
#60 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() العـشـيـقـــان للفنـّان البلجيـكـي رينــيه مـاغــريت كان الفنّان ينظر إلى العالم باعتباره معينا لا ينضب من الأسرار والرؤى الشفّافة. ولهذا السبب لم يكن يشعر بحاجة إلى أن يستمدّ من الكوابيس والسحر والهلوسات مواضيع لاعماله. وكان يرى أيضا أن مجرّد النظر إلى اللوحة يكفي للاستمتاع بها، دونما حاجة للوقوع في فخّ التنظيرات الجامحة والتفسيرات المبتسرة. كانت والدة ماغريت امرأة غير سعيدة في حياتها، وقد حاولت الانتحار مرارا. وفي عام 1912، وكان عمر رينيه لا يتجاوز الثالثة عشرة، غادرت أمّه منزلهم ليلا وعندما بلغت أحد الجسور ألقت بنفسها في مياه النهر. عندما انتشلت جثّتها بعد أيام، كان جسدها عاريا ووجهها مغطّى بطرف فستانها الذي كانت ترتديه ليلة خروجها من المنزل للمرّة الأخيرة. وقد رأى ماغريت جثّة والدته عند استعادتها من الماء، ولم تبرح تلك الصورة المزعجة ذاكرته حتّى وفاته. وبعد مرور سنوات على الحادثة، أي في العام 1928، رسم الفنّان مجموعة من اللوحات التي يظهر فيها أشخاص ُغطّيت وجوههم ورؤوسهم بقطع من القماش. في هذه اللوحة نرى شخصين يقفان متلاصقين وجها لوجه، وفي نسخة أخرى من اللوحة يظهر الشخصان وهما يقبّلان بعضهما بعضا. والقاسم المشترك بين اللوحتين هو أن الشخوص فيهما بلا ملامح، فقد ُغطّيت رؤوسهم بقطع من القماش الذي يحجب ملامح وجوههم عن الناظر. ورغم حميمية المشهد وتلقائيته، فقد أصبح رمزا للعزلة والانسحاق والموت. غير أن غموض اللوحة وغموض المعاني الكامنة فيها دفع الكثيرين، ولغايات مختلفة وأحيانا متناقضة، إلى تحميلها بمضامين أخلاقية معاصرة. فدعاة المثلية الجنسية، على سبيل المثال، يوظفون اللوحة للتعبير عمّا يصفونه بعداء المجتمع تجاههم وتجاهله "لحقوقهم". والمنظّمات المعنية بمكافحة الايدز تستخدم نفس اللوحة للتحذير من أضرار الممارسات المثلية وأخطارها الكثيرة. في حين لا يرى بعض نقّاد الفن في اللوحة أكثر من كونها تجسيدا بسيطا ومباشرا للمقولة الشائعة "الحبّ أعمى". |
||||||
![]() |
![]() |
#61 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#62 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() شخـص عنـد النـافـذة للفنان الإسباني سلفادور دالي لوحة من اشهر لوحات دالي والشخص الواقف عند النافذة هو آنا ماريا شقيقة الفنان التي كانت موضوعا للعديد من البورتريهات التي رسمها في العام 1925. آنا ماريا في اللوحة لا تظهر سوى من الخلف فيما اخفي وجهها، وهو تصرّف غريب من دالي أعطي في حينه الكثير من التفسيرات والتخريجات السايكولوجية. واخفاء العنصر الإنساني يخلق تباينا واضحا مع جوّ العطلة الذي يوحي به منظر النهر وصفاء المشهد نفسه. عرضت هذه اللوحة في أول معرض فني منفرد للوحات دالي في برشلونة من ذلك العام، وقد نال هذا العمل بالذات إعجاب بابلو بيكاسو الذي كان حاضرا. كانت آنا ماريا بمثابة الأم لشقيقها دالي الذي استخدمها كموديل لرسوماته، إلى أن ظهرت غالا ايلوار في حياته عام 1929 لتزيح آنا ماريا وتجلس مكانها، الأمر الذي أذكى مشاعر العداء والحقد في قلب الأخيرة. المنظر الطبيعي خلف النافذة هو جزء من خليج كاداكيس حيث كان دالي وعائلته يقضون عطلة الصيف من كل عام. لوحة "شخص عند النافذة" يغلب عليها اللونان الأزرق الخفيف والأرجواني الشاحب، والمشهد بعمومه يمنح إحساسا بالهدوء والطمأنينة، وهي سمة نادرة وغير مألوفة في معظم رسومات سلفادور دالي. |
||||||
![]() |
![]() |
#63 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() الأرجــوحـــة للفنان الفرنسي جان اونوريه فراغونار كان جان اونوريه فراغونار تلميذا ثم رحل إلى إيطاليا حيث تعلق هناك بفن الباروك. وفي هذا الوقت تخصّص في رسم عدد كبير من اللوحات التي تعالج مواضيع وشخصيات تاريخية. وعند عودته إلى باريس، سرعان ما غيّر فراغونار أسلوبه الفني واتجه إلى رسم مواضيع ايروتيكه ![]() ما أن أنهى فراغونار رسم لوحته هذه حتى أصبحت حديث نقاد الفن في أوربا، ليس فقط بسبب تكنيكها الفني وانما أيضا بسبب الفضيحة التي خلفها. ففي اللوحة يظهر شاب نبيل وهو يحدّق في تنّورة السيدة المتأرجحة على الشجرة، بينما يبدو في الخلفية الكاهن العاشق . وبنفس هذه الروح أنجز فراغونار عددا من لوحاته الأخرى الشهيرة مثل قبلات مسروقة، و خدعة الرجل الأعمى. وبعد زواجه في 1769 ، بدأ فراغونار رسم لوحات تصوّر مشاهد عائلية وطفولية وحتى دينية. بالنسبة للكثير من النقاد، تعتبر لوحة الأرجوحة تجسيدا لروح النظام الملكي عشية قيام الثورة الفرنسية. |
||||||
![]() |
![]() |
#64 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() كاثـرين .. راهبـة الإسكنـدريــة للفنان الايطـالي رافـائيــل كانت كاثرين تنحدر من عائلة من النبلاء، وقد رأت في المنام ذات ليلة أنها تزوجّت المسيح. وكان الإمبراطور الروماني ماكسينتيوس يرغب في الزواج من المرأة، لكن كان عليه أوّلا أن يقنعها بترك المسيحية. وعندما فشل في مساعيه أرسل إليها خمسين فيلسوفا وعالما ليحاولوا استمالتها وإقناعها بالنزول عند رأيه. غير أن المرأة تمكّنت من تحويل هؤلاء جميعا إلى المسيحية، بحسب ما تذكره المصادر الإنجيلية. قبض الإمبراطور على العلماء وحكم عليهم بالإعدام حرقا ثم أمر بأن تعذّب المرأة وذلك بأن تربط إلى عجلة ذات أضلاع مسنّنة. لكن العجلة سرعان ما تدمّرت بفعل صاعقة رعدية ولم تصَب المرأة نفسها بأذى. لكن كاثرين أعدمت بعد ذلك بقطع رأسها بالسيف. ولم يمض وقت طويل حتى تحوّلت هذه المرأة إلى قدّيسة وأصبح لها أتباع ومريدون كما شيّد لها في القرن السادس الميلادي دير يحمل اسمها على قمّة جبل طور سيناء حيث يعتقد بأن الملائكة قامت بنقل رفاتها إلى هناك. المرأة تبدو هنا وهي تسند جنبها الأيسر إلى رمزها "العجلة" بينما أراحت يدها اليمنى على صدرها وأرسلت عينيها باتجاه السماء البعيدة المغمورة بالضياء. ومن الواضح أن المنظر الطبيعي الذي يبدو في خلفية المشهد قد نفّذ بكثير من البراعة والإتقان وهو يذكّر إلى حدّ كبير بمناظر دافنشي ذات الطبيعة الحالمة والفانتازية. ومن السّمات الأخرى في اللوحة غنى المشهد بالحركة المتناغمة للألوان. ويبدو أن رافائيل لم يكن يركّز كثيرا على إثارة الانفعالات حول الموضوع بل كان يحاول بلوغ أفضل توازن للألوان والتعابير والعناصر الجمالية الأخرى في اللوحة. يقول بعض المؤرخين إن كاثرين (ومعنى الاسم: المرأة الطاهرة) قد تكون مجرّد شخصية خيالية اخترعتها مخيّلة الناس مدفوعين برغبتهم في أن يتمثلوا نموذجا بشريا يجسّد معاني التضحية والطهر والثبات على المبدأ. |
||||||
![]() |
![]() |
#65 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() مسافر فوق بحر من ضباب للفنان الألماني كاسبار ديفيد فريدريش معظم المشهد محجوب عن أنظارنا. والمسافر هنا مكشوف جزئيا فقط. إذ أننا لا نراه إلا من الخلف، وليس هناك ما يدلّ على حقيقة تعابيره سوى طريقته في الوقوف التي ربّما تكون المؤشّر الوحيد على مزاجه يقول نقاد الفن إن الشخص الواقف أمامنا هو الفنان نفسه، لكن كلّ ما نراه هو رجل غارق في لقاء تأمّلي مع الطبيعة. والطبيعة هي الأخرى لا تكشف سوى عن جزء يسير منها هنا، ورحلة المسافر إلى هذا المكان توفّر له أفقا أوسع وأوضح مما هو متوفّر اسفل، ومع ذلك ليس هناك وضوح تام إذ يتعذّر رؤية ما وراء الضباب وان كان بالإمكان محاولة التنبؤ بما يخفيه ولد الفنان كاسبار فريدريش كاسبار فريدريش في دريسدن في العام 1798 ، وطوال حياته كان شخصا تقيا متأمّلا مع شئ من التشاؤم والسوداوية توفيت أمه وهو في السابعة من عمره وبعد ستّ سنوات توفي شقيقه بينما كان يحاول إنقاذ كاسبار من الغرق هذا الحادث ترك آثرا عميقا على شخصية هذا الفنان الكبير، فظل طوال حياته واقعا تحت هاجس الموت والطبيعة والخالق وفي بقعة منعزلة من الطبيعة الجميلة وجد كاسبار بعض العزاء والإلهام |
||||||
![]() |
![]() |
#66 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() نـوم العقـل يوقـظ الوحــوش للفنان الإسباني فرانشيسـكو دي غــويا في العام 1799 رسم غويا مجموعة من 48 لوحة اسماها "الـنـزوات Los Caprichos"، كرسّها للسخرية من النبلاء ورجال الدين وكشف شرور وآفات المجتمع. وعندما عرض غويا مجموعته للبيع، سرعان ما تمّ سحبها بأمر من محاكم التفتيش الإسبانية، إذ كانت إحدى تلك اللوحات تصوّر مشهدا لاحد ضحايا تلك المحاكم، الأمر الذي كان يشي بتعاطف الفنان مع الضحايا ومعارضته للفظائع التي كانت ُترتكب في ذلك الوقت. ومن بين لوحات تلك المجموعة حظيت هذه اللوحة بالذات بشهرة واسعة وأصبحت في ما بعد من أهمّ الأعمال الفنية في تاريخ الفن الأوربي. وفيها يظهر رجل نائم وقد أسند رأسه ويديه إلى طاولة بينما نحّى قلمه جانبا. وخلف الرجل تظهر مجموعة من البوم والخفافيش الضخمة وهي تصفق بأجنحتها وتصيح. كما يظهر في اللوحة وحشان غريبا الهيئة أحدهما رابض على الأرض وقد صوّب نظراته الشرّيرة إلى الرجل بينما قفز الآخر على ظهره وعيناه تلمعان في الظلمة. وعلى مقدّم الطاولة التي ينام عليها الرجل ُكتبت عبارة: إذا نام العقل استيقظت الوحوش". هذه اللوحة اعتبرت ترجمة بسيطة ومباشرة لأفكار غويا الذي كان يحترم العقل ويؤمن بحرية الفكر ويدعو إلى نبذ الجهل والخرافة. عاش غويا حياة تعيسة في غالبها، فقد مات سبعة من أبنائه قبل أن يبلغوا سنّ النضوج، كما تعرّض هو نفسه لأزمات صحية خطيرة، ثم ماتت زوجته. وكل تلك المآسي تركته هزيلا مشوّش الفكر يعاني الفقر والإحساس بالمرارة طوال السنوات الأخيرة من حياته. وقبيل موته في سن الثانية والثمانين، أصيب غويا بالاكتئاب فاعتزل الناس ولزم بيته، وبدأ يرسم على جدران منزله ما ُعرف في ما بعد باللوحات السوداء، وهي سلسلة من الرؤى الكابوسية التي توجّها في النهاية بلوحته الشهيرة ساتيرن يفترس أبناءه. |
||||||
![]() |
![]() |
#67 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() المـوجــة التـاسعــة للفنان الروسي ايفان ايفازوفسكي قضى ايفازوفسكي معظم حياته في فيودوسيا المدينة التي ولد فيها، حيث اهتم بأموره الخاصة ونظّم معارض للطلبة الفقراء في أكاديمية الفنون. اشهر لوحات ايفازوفسكي هي لوحته الجميلة "الموجة التاسعة" التي أنجزها في العام 1850م. في هذه اللوحة تبدو موهبة الرسام في أجلى صور النضج والتبلور. اللوحة تظهر بحرا هائجا بعد عاصفة ليلية، فيما ترسل الشمس خيوطها الأولى لتلمع فوق الأمواج الضخمة. اكبر هذه الأمواج، الموجة التاسعة، تبدو وكأنها على وشك ابتلاع البحارة الذين يصارعون من اجل النجاة بأنفسهم فوق السارية الغارقة بعد أن هلك عدد من رفاقهم. البحارة هنا يدركون انهم لن يستطيعوا السباحة للخروج من الخطر المحدق، وانهم يواجهون موتا محتما، ومع ذلك يتشبثون بالسارية ويصارعون العناصر من اجل البقاء. المشهد كله يوحي بشيئين: الإحساس باليأس ومحاولة التمسّك بالحياة. "الموجة التاسعة" تتألف من تدرّجات لونية دافئة، فالبحر لا يبدو شريرا كثيرا، الأمر الذي يدفع الناظر إلى الظنّ الواهم بأن البحارة ربما يتمكّنون من النجاة. لكننا نعرف أن هذا شبه مستحيل. وبالرغم من الطبيعة المأساوية للصورة فان الفنان يبدو معجبا - بوضوح - بجمال البحر. |
||||||
![]() |
![]() |
#68 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() ابــن الإنســان للفنان البلجيكي رينيه فرانسوا ماغريت "ابن الإنسان" هي اشهر أعمال ماغريت، حيث تصور تفاحة وجدارا ورجلا مجهولا يعتمر قبعة. هذه اللوحة ربما لم يقصد الفنان أن تكون رمزا لشيء ما، فهي على ما يبدو اقرب إلى تلك النوعية من الأحلام التي يصعب تفسيرها. يقول ماغريت محاولا مساعدة الناس على فهم هذه اللوحة الغريبة: "كل شئ نراه يخفي شيئا آخر، والإنسان يتوق على الدوام إلى رؤية ما يختفي وراء ما يراه"! كلام غامض؟ ربما! غير أن الفنان ربما تقصّد الغموض في اللوحة، رغم أن هناك من يعتقد أن العنوان "ابن الإنسان" قد يكون مستمدا من الإنجيل، أي أن ابن الإنسان ربما يكون الإنسان الأول أي آدم. وقد يكون المعنى الكامن في صورة الرجل الذي يبدو بلا وجه أو ملامح، هو أن خطيئة آدم مستمرة، فهو قد أكل الفاكهة المحرمة، وابنه قابيل قتل أخاه هابيل. أما البدلة الحديثة التي يرتديها الرجل فربما ترمز إلى أن الخطيئة سافرت عبر العصور لتصل إلى عصرنا الحالي، بحيث لا يمكن الهروب منها، فهي معنا أينما وقفنا، وستظل هناك أمام وجوهنا تذكرنا نحن أبناء الإنسان بخطيئة أبينا الأكبر آدم. وأيا ما يكون المعنى الذي أراده ماغريت من وراء هذه اللوحة، فقد عرف عنه نفوره من التفسيرات التي يرى أنها تخفف من غموض لوحاته. ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#69 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() هي عجبتني ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#70 | |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
thanks and keep it up i just saw this disccussion and i am gonna read the whole thing and try to discuss things ![]()
وَظَلَّ عَلَى الأيْدِي تَسَاقَطُ نَفْسُه ويَذْوِي كما يَذْوِي القَضِيبُ مِنَ الرَّنْد
عليهم و العشى خبّيزة |
|
![]() |
![]() |
#71 | |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|
![]() |
![]() |
#72 | |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
bsara7a hay embareh hakena 3ana bel saf. wo saf esmo ART HISTORY ya3ney kelo rasmat wo heek wo 7akeyeek kelo saleem wo sa7 ![]() |
|
![]() |
![]() ![]() |
|
|