أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 21/04/2005   #1
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي ساؤلات محيرة بحاجة لأجابة


يرفض اي جواب يقول ان هذه قصص ضعيفة وملفقة لأنها موثقة بمصادر أسلامية
1 ـ نُطق الشيطان على لسان الرسول في القرآن



جاء في (سورة النجم 19و20) قوله: (أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى) وهي معبودات من الأصنام، وأضاف كلاما ذكر عنه الإمام النسفي والجلالان ما يلي:

(1) الإمام عبد الله ابن أحمد النسفي:

قال: "إنه عليه السلام كان في نادي قومه [أي في مجلسهم] يقرأ سورة (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم [أي محمد] وما غوى) فلما بلغ قوله: "أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى" جرى على لسانه (أي أضاف) "تلك الغرانيق العلى [أي: الرائعة الجمال، العالية المقدار] وإن شفاعتهن [أي وساطتهن] لترتجى". قيل: فنبهه جبريل عليه السلام، فأخبرهم أن ذلك كان من الشيطان ...

(تفسير النسفي الجزء الثالث ص161)

(2) وقد جاء في تفسير الجلالين:

أنه عندما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش، بعد الكلمات "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" ما ألقاه الشيطان على لسان الرسول من غير علمه، صلى الله عليه وسلم: "تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى". ففرحوا بذلك. ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه، فحزن، فسُلِّىَ (تعزى) بهذه الآية.



(3) يقول الإمام أبو جعفر النحاس في تعليقه على حديث الغرانيق: "ألقى الشيطان هذا في تلاوة النبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)

(4) وقول الإمام أبو جعفر النحاس أيضا: "معروف من الآثار أن الشيطان كان يظهر في كثير وقتٍ للنبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)



التساؤل الخطير هنا:

1ـ كيف ينطق الشيطان على لسان الرسول؟

2ـ كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟ في الوقت الذي تحدى فيه الله أن يأتوا بآيات مثل آيات القرآن

+ (سورة البقرة2: 23) "وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله" ويفسر ذلك الإمام النسفي (الجزء1 ص 6 "إن المعنى إن ارتبتم في أن القرآن منزل من عند الله فهاتوا أنتم نبْذاً (أي قليلا) مما يماثله"

+ وفي (سورة يونس10: 3 "أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله ..."

( سورة هود11: 13) "أم يقولون افتراه، قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ..." ويفسر ذلك الإمام النسفي (جزء2ص 262) قائلا: "هبوا أني اختلقته من عند نفسي، فأتوا أنتم أيضا بكلام مثله، مختلق من عند أنفسكم ..."

+ وفي (سورة الإسراء17: 8 "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ..." وفسر ذلك النسفي (جزء2ص 473) "أي لو تظاهروا على أن يأتوا بمثل هذا القرآن في بلاغته وحسن نظمه وتأليفه لعجزوا عن الإتيان بمثله"

أفبعد كل هذا التحدي، لا يميز الرسول بين كلام الشيطان والكلام الموحى به، لو لم يرده جبريل؟؟؟!!! بالتأكيد يريد السائل أن يعرف الإجابة الصحيحة.

المصادر
تفسير الجلالين
الواحدي أسباب نزول القرآن
والأمام النسفي في كتاب تفسير ج2 ص 361

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 25/04/2005   #2
شب و شيخ الشباب الحق احق ان يتبع
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ الحق احق ان يتبع
الحق احق ان يتبع is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
مشاركات:
274

افتراضي


والله لو رديت عليك، ما زاد ذلك إلى إصرار منك على التمادي بالباطل.

ولو أنك تريد الحق، لتبعته، ثم هناك أمور ذكرها القرآن ولم يعرفها البشر في ذلك الزمن، وقد ظهرت لنا في هذا الزمان، ومن ذلك الفلك والكون وما يجري فيهما، وفي نفس الإنسان وما يحدث عند ولادته، وفي الأرض وفي البحار، وفي غيرها..
ثم نجد أنك تناقض القرآن بأتفه الأسباب.

ألم تكفيك هذه الآيات الكونية والتي في الأرض والبحار؟؟!!!!
 
قديم 26/04/2005   #3
شب و شيخ الشباب قصي مجدي سليم
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ قصي مجدي سليم
قصي مجدي سليم is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
169

افتراضي


اقتباس:
كتب محبة :
يرفض اي جواب يقول ان هذه قصص ضعيفة وملفقة لأنها موثقة بمصادر أسلامية
1 ـ نُطق الشيطان على لسان الرسول في القرآن



جاء في (سورة النجم 19و20) قوله: (أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى) وهي معبودات من الأصنام، وأضاف كلاما ذكر عنه الإمام النسفي والجلالان ما يلي:

(1) الإمام عبد الله ابن أحمد النسفي:

قال: "إنه عليه السلام كان في نادي قومه [أي في مجلسهم] يقرأ سورة (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم [أي محمد] وما غوى) فلما بلغ قوله: "أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى" جرى على لسانه (أي أضاف) "تلك الغرانيق العلى [أي: الرائعة الجمال، العالية المقدار] وإن شفاعتهن [أي وساطتهن] لترتجى". قيل: فنبهه جبريل عليه السلام، فأخبرهم أن ذلك كان من الشيطان ...

(تفسير النسفي الجزء الثالث ص161)

(2) وقد جاء في تفسير الجلالين:

أنه عندما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش، بعد الكلمات "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" ما ألقاه الشيطان على لسان الرسول من غير علمه، صلى الله عليه وسلم: "تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى". ففرحوا بذلك. ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه، فحزن، فسُلِّىَ (تعزى) بهذه الآية.



(3) يقول الإمام أبو جعفر النحاس في تعليقه على حديث الغرانيق: "ألقى الشيطان هذا في تلاوة النبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)

(4) وقول الإمام أبو جعفر النحاس أيضا: "معروف من الآثار أن الشيطان كان يظهر في كثير وقتٍ للنبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)



التساؤل الخطير هنا:

1ـ كيف ينطق الشيطان على لسان الرسول؟

2ـ كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟ في الوقت الذي تحدى فيه الله أن يأتوا بآيات مثل آيات القرآن

+ (سورة البقرة2: 23) "وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله" ويفسر ذلك الإمام النسفي (الجزء1 ص 6 "إن المعنى إن ارتبتم في أن القرآن منزل من عند الله فهاتوا أنتم نبْذاً (أي قليلا) مما يماثله"

+ وفي (سورة يونس10: 3 "أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله ..."

( سورة هود11: 13) "أم يقولون افتراه، قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ..." ويفسر ذلك الإمام النسفي (جزء2ص 262) قائلا: "هبوا أني اختلقته من عند نفسي، فأتوا أنتم أيضا بكلام مثله، مختلق من عند أنفسكم ..."

+ وفي (سورة الإسراء17: 8 "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ..." وفسر ذلك النسفي (جزء2ص 473) "أي لو تظاهروا على أن يأتوا بمثل هذا القرآن في بلاغته وحسن نظمه وتأليفه لعجزوا عن الإتيان بمثله"

أفبعد كل هذا التحدي، لا يميز الرسول بين كلام الشيطان والكلام الموحى به، لو لم يرده جبريل؟؟؟!!! بالتأكيد يريد السائل أن يعرف الإجابة الصحيحة.

المصادر
تفسير الجلالين
الواحدي أسباب نزول القرآن
والأمام النسفي في كتاب تفسير ج2 ص 361
وكانت اسئبته كالآتي:

اقتباس:
التساؤل الخطير هنا:

1ـ كيف ينطق الشيطان على لسان الرسول؟

2ـ كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟ في الوقت الذي تحدى فيه الله أن يأتوا بآيات مثل آيات القرآن
المصادر التي ذكرت منها التفسير كلها سليمة ولا شائبة عليها .. وما ذكرته انت قد جاءفيها .. أو على الأقل قد جاء في الطبري والجلالين لانهما الكتابين اللذين أعرف عنهما ورود هذه الحادثة ...كما انني لا اشكك في ورودها كما ذكرت انت في المصادرالاخرى... ورغم أن الآية وتفسيرها قد جاءفيه ما جاء فيه مثل أن الطبري بعد ذكر الحديث الذي أوردت أنت قال عنه بأنه (لا اساس له) وهكذا ...
الا انني لا اميل الى تكذيبها .. كما أنها حادثة قد خلقت كثير من العبر...
سؤالك هو :
اقتباس:
كيف ينطق الشيطان على لسان الرسول؟
هذا السؤال غير واضح لي .. فإن كنت تقصد كيف أن الشيطان يتحدث نيابة عن النبي أو نحوه .. فأنا أحبب أن اصحح لك فهمك عن الشيطان .. أنت تظن أن الشيطان جرم مختلف عنا أو هو (غيري) ، (خلاف ) البشر .. ولكن هذا غير صحيح فالشيطان هو (مركوز ) داخل الانسان (اي بشري) يحمل شيطان ... وعلميا فإن الشيطان هو (ذرة غاز الهيدروجين) والصوم (في المسيحية وفي الاسلام وفي كل ديانة) الغرض منه تقليل غاز الهيدروجين في الجسم حتى يضيق الأمر على الشيطان .. والشيطان (في داخلنا) ينتظر حالات الغفلة فينا لكي يبرز، ويخرج ، فيظهر بجهالاتنا وغرورنا ....
ولكن رغم هذا فإن الشيطان ليس بمختلف عنا إختلاف نوع بل هو إختلاف مقدار ... والحق فإن كل شئ هومختلف من أي شئ في الوجود إختلاف مقدار ... ولا يوجد إختلاف نوع في كل هذا الوجود ... والحكمة من خلق الشر
(طرف النقيض) هو تميز الخير (النقيض الآخر) والحلو لكي يوجد المر ، والحار لوجود البارد وهكذا دواليك....
فالشيطان المقصود بالنطق هو النبي في حالة (قبض) (بشري) والنبي قد يخطأ .. والخطأ في الأصل عمل النفس الأمارة (عمل الشيطان) وهو (اي الخطأ) نقيض (العقل الكامل) الذي لم يتأثر بالرغبة .. وهو طور قد وصله النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه حال نزول تلك الآية لم يكن قد وصله بعد .. فالسير في الدين الى الله هو تطور دائم وسير (سرمدي ) نحو الحقيقة . سير لا ينقطع ولا يهمل (لا من نبي ، ولا من كافر) فهو سير كلنا فيه سواء ولكننا نختلف أيضا إختلاف مقدار في الوصول ... (ولا وصول).... فالوصول الى الله نسبي لان الله مطلق لا يحيطه المكان فهو خالقه ولا يحويه الزمان لأنه موجده.
وسؤالك الثاني هو :
اقتباس:
كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟ في الوقت الذي تحدى فيه الله أن يأتوا بآيات مثل آيات القرآن
في البدء يجب تصحيح نقطة.. إن تحدي القرآن للكافرين لا دخل له في هذه القضية لأن التحدي في الأساس ليس للكافر أن يأتي بسورة شكلا .. ولكنه تحدي أن يستطيع الفهم في الاساس لتلك السورة ومضامينها ولهذا فإن التحدي ليس للكافر بقدر ماهو تطمين للمؤمن (العارف) الذي يفهم من دقائق المعارف ما لا يعرفه الكافر فهو تحدي في المضمون هذا من جانب ..
ومن جانب آخر :
اقتباس:
كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟
لأن الشيطان من العارفين وليس (جاهلا) كما تظن أنت ..فالشيطان قد قال قولا (صادقا ) ولكنه ليس (بقرآن) وهذا هو جوهر الإلتباس .. والشيطان لم يؤلف آية (تماما) كما ذهبت أنت .. بل جارى في المبنى ما يمكن قبوله في المعنى:
أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى.
إن اللات ، والعزى، ومناة.. هي أسامي (لقديسين) قبل أن تصبح أصناما .. والقديسين شفاعتهم لترتجى حقا فهم مقبولي الشفاعة عند الله ولكن الاسلام جاء لهدم عبادة الاصنام وتأليه البشر ، ولكنه لا يرفض قداسة البشر والأماكن والأشياء فوارد في الاسلا (بيت المقدس) ووارد الحجر (الاسعد) وهكذا دواليك ... فيفهم من المعنى (مكان ،او شخص ) مقدس .. ولهذا فإن اللات والعزى وغيرها من أسامي (عباد ، وقديسين، واولياء صالحين) شفاعتهم لترتجى .. وهذا ما جاء الشيطان ..وقبله العقل في حالة (قبض) كما أسلفت.. اما أن تكون هذه الحادثة دليل على عدم نبوةالنبي صلى الله عليه وسلم فهذا غير سليم لأن التدليل عليها للقول بأن النبي لم يكن معصوما مثلا .. لا يجوز.. لأن العصمة لا تعني أن الأنبياء لا يخطأون... العصمة تعني أن النبي في غالب عمله لا يخطئ .. ولكنه اذا اخطأ سدد من قبل الوحي .. فوجود الملاك (جبريل)نفسه هو وجود لحماية العصمة ... وهو العصمة بعينها...
هدى الله الى الحق فهو نعم المولى ونعم الهادي
ولك سلامي ومحبتي

حلم العالم ناس تتسالم
والبني آدم صافي النية
(حُمِّيد- شاعر سوداني)
 
قديم 26/04/2005   #4
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


أوفق ماقاله الأخ قصي في كل ما قاله يا أخ محبة الرسل هم بشر مسددون بالوحي وفي حال حصول إشكال ما
فإن الله سبحانه وتعالى لا يغفل عن شيء

(( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله مايلقى الشيطان ثم يُحْكِمُ الله آياته والله عليم حكيم ))

ولكل شيئ وحادث في هذا الوجود حكمة أدركناها أم لم ندركها والله تحدث عن ذلك أن من ورائه حكمة:
(( ليجعل مايلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض و القاسية قلوبهم ))



اقتباس:
لأن العصمة لا تعني أن الأنبياء لا يخطأون... العصمة تعني أن النبي في غالب عمله لا يخطئ .. ولكنه اذا اخطأ سدد من قبل الوحي .. فوجود الملاك (جبريل)نفسه هو وجود لحماية العصمة ... وهو العصمة بعينها...
أوفقك أخ مجدي فالروح القدس جبريل عليه السلام لازم كل الرسل وشد أزرهم وثبتهم في المحن وصبرهم على أقوامهم
وواساهم ... كان مع المسيح (ع) .... وكان مع محمد (ص)....

yvision
 
قديم 26/04/2005   #5
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
والله لو رديت عليك، ما زاد ذلك إلى إصرار منك على التمادي بالباطل.

ولو أنك تريد الحق، لتبعته، ثم هناك أمور ذكرها القرآن ولم يعرفها البشر في ذلك الزمن، وقد ظهرت لنا في هذا الزمان، ومن ذلك الفلك والكون وما يجري فيهما، وفي نفس الإنسان وما يحدث عند ولادته، وفي الأرض وفي البحار، وفي غيرها..
ثم نجد أنك تناقض القرآن بأتفه الأسباب.

ألم تكفيك هذه الآيات الكونية والتي في الأرض والبحار؟؟!!!!
حبيب اسمك عد الجبان لنك ترفض الإجابة عن اي سال لجهلك واشدد على الإدارة بعدم تعدل هذا الجواب لأننا لا نظن اننا بالمنتدى بحاجة لشخص فقط يلصق ويتهرب من اي مناقشةو إجابة
والنقطة الثانية انا على استعداد بأن انقض لك كافة إعجازاتك وأن اريك ان كل هذه الإعجازات واردة بالعهد القديم إن كان هناك إعجاز بالأساس بالقرآن ولكني اعرفك ستتهرب ككل مرة تتهرب بها سلام
 
قديم 26/04/2005   #6
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
في البدء يجب تصحيح نقطة.. إن تحدي القرآن للكافرين لا دخل له في هذه القضية لأن التحدي في الأساس ليس للكافر أن يأتي بسورة شكلا .. ولكنه تحدي أن يستطيع الفهم في الاساس لتلك السورة ومضامينها ولهذا فإن التحدي ليس للكافر بقدر ماهو تطمين للمؤمن (العارف) الذي يفهم من دقائق المعارف ما لا يعرفه الكافر فهو تحدي في المضمون هذا من جانب ..
التحدي واضح لجن والأنس وكل المخلوقات وهذا ينطبق على الشيطان لنه مخلوق وليس أله
اقتباس:
اقتباس:
كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟

لأن الشيطان من العارفين وليس (جاهلا) كما تظن أنت ..فالشيطان قد قال قولا (صادقا ) ولكنه ليس (بقرآن) وهذا هو جوهر الإلتباس .. والشيطان لم يؤلف آية (تماما) كما ذهبت أنت .. بل جارى في المبنى ما يمكن قبوله في المعنى:
أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى.
إن اللات ، والعزى، ومناة.. هي أسامي (لقديسين) قبل أن تصبح أصناما .. والقديسين شفاعتهم لترتجى حقا فهم مقبولي الشفاعة عند الله ولكن الاسلام جاء لهدم عبادة الاصنام وتأليه البشر
الشيطان من العارفن هل معرفته وقدرته كاملة وغير ناقصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتبه هذا خطر كبير بالفكر والحوار
واسماء الاصنام اسماء قديسين من وين هدول القديسين طلعوا ومن هنن معليش هذا خلط كير بالحقيقة والواقع
اقتباس:
اما أن تكون هذه الحادثة دليل على عدم نبوةالنبي صلى الله عليه وسلم فهذا غير سليم لأن التدليل عليها للقول بأن النبي لم يكن معصوما مثلا .. لا يجوز.. لأن العصمة لا تعني أن الأنبياء لا يخطأون... العصمة تعني أن النبي في غالب عمله لا يخطئ .. ولكنه اذا اخطأ سدد من قبل الوحي .. فوجود الملاك (جبريل)نفسه هو وجود لحماية العصمة ... وهو العصمة بعينها...
نحن لا نتناقش بالوحي وعصمته نحن نتناقش كيف استطاع الشيطان ان يأتي بآية ويتكلم بكلام يجلري كلام الله عز وجل وماذا يضمن لنا انه لم تتكرر هذه الحالة في انكار الألوهية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 26/04/2005   #7
شب و شيخ الشباب sous
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sous
sous is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
206

افتراضي


اقتباس:
ولكني اعرفك ستتهرب ككل مرة تتهرب بها سلام

أنا نور العالم من يتبعني لا يمشي في الظلام بل له نور وحياة
 
قديم 26/04/2005   #8
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


التساؤل الثاني
ـ النبي محمد مسحورا عاما أو نصف عام!



(1) جاء في: (سورة الفلق 113: 4) "قل أعوذ برب الفلق (أي الصبح أو الخلْق)، من شر ما خلق (أي من الشيطان)، ومن شر غاسق إذا وقب [أي الليل إذا دخل] ومن شر النفاثات في العقد [أي الساحرات اللائي ينفخن في الخيوط المعقودة]، ومن شر حاسد إذا حسد .."

ويفسرها النسفي (جزء4 ص 573) قائلا: "النفاثات: أي النساء أو النفوس، أوالجماعات السواحر اللاتي يعقدن عقدا في خيوط وينفثن عليها ويرقين، والنفث هو النفخ مع ريق، وهو دليل على بطلان قول المعتزلة في إنكار تحقق السحر وظهور أثره"

(2) وفي (سورة الناس 114: 1ـ6) "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس [أي الشيطان]، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجِنَّةِ [أي الجن] والناس" ويفسر ذلك الإمام النسفي (جزء4 ص576) قائلا: "روي أنه عليه الصلاة والسلام سحر فمرض، فجاءه ملكان وهو نائم، فقال أحدهما لصاحبه: ما باله؟ فقال طُبَّ (أي سُحِرَ) قال: ومن طبه (سحره)؟ قال: لبيد ابن أعصم اليهودي، قال: وبم وطبه (سحره)؟ قال: بمشط ومشاطة في جف طلعةٍ تحت راعوفة في بئر ذي أروان، فانتبه صلى الله عليه وسلم فبعث زبيرا وعليا وعمارا رضي الله عنهم، فنزحوا ماء البئر، وأخرجوا الجف، فإذا فيه مشاطة رأسه وأسنان من مشطه، وإذا فيه وتر معقد فيه إحدى عشرة عقدة مغروزة بالإبر. فنزلت هاتان السورتان، فكلما قرأ جبريل آية انحات عقدة حتى قام (صلعم) عند انحلال العقدة الأخيرة، كأنما نشط من عقال، وجعل جبريل يقول: باسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك"

(3) وأيد ذلك الإمام البيضاوي قائلا: "روي أن يهوديا سحر النبي في إحدى عشر عقدة في وتر دسه في بئر، فمرض النبي ونزلت المعوزتان"

(4) جاء في كتاب السيرة النبوية "روي أن لبيدا ابن الأعصم اليهودي سحر النبي. فكان يخيل للنبي أنه يفعل الفعل وهو لا يفعله ... كالأكل والشرب وإتيان النساء، ومكث في ذلك سنة أو ستة أشهر على ما قيل، حتى جاءه جبريل وأخبره بذلك السحر ومكانه، فأرسل النبي واستحضره وفك عقده، ففك عنه السحر ثم رقاه جبريل"

(5) قال البخاري "روت عائشة قالت: كان رسول الله (صلعم) قد سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء وهو لا يأتيهن. (وقال سفيان التوري وهذا أشد ما يكون السحر).

التساؤلات الكبيرة

كيف يتفق هذا مع الحقيقة التي أقرها القرآن الكريم في (سورة النحل 16: 98ـ 100) "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم. إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون. إنما سلطانه على الذين يَتَوَلَّوْنَهُ (أي يتخذونه وليا ويتبعون وساوسه) والذين هم به مشركون"!!

(1) واضح من هذه الآيات بما لا يدع مجالا للشك أن الشيطان الرجيم:

1ـ ليس له سلطان على الذين آمنوا،

2ـ وعلى ربهم يتوكلون

3ـ إنما سلطانه على الذين يَتَوَلَّوْنَهُ (أي يتخذونه وليا ويتبعون وساوسه)

4ـ والذين هم به مشركون"!!

(2) فكيف يمسه الشيطان ويسحره وينطق على لسانه ويكون بهذا له سلطان عليه؟

1ـ فهل كان غيرمؤمن بالله؟

2ـ وهل كان غير متكل عليه؟

3ـ وهل كان يتخذ من الشيطان وليا ويتبع وساوسه؟

4ـ وهل كان يشرك بالله؟

(3) ونتيح الفرصة للأحباء أن ينورونا ويفسروا لنا ما غلق علينا فهمه.
 
قديم 27/04/2005   #9
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي


اقتباس:
... وعلميا فإن الشيطان هو (ذرة غاز الهيدروجين) والصوم (في المسيحية وفي الاسلام وفي كل ديانة) الغرض منه تقليل غاز الهيدروجين في الجسم حتى يضيق الأمر على الشيطان
هيدروجين شيطان صوم

ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها


هاي المسخرة بحد ذاتا
يا ريت المشرف يحذف المقطع اللي بقول انو الشيطان هو ذرة الهيدروجين ..لأنو هاد اسمو علاك مصدي ..لا بيستند لخرافات الدين و لا لتعليكات العلم
يعني .......تخنت

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
 
قديم 27/04/2005   #10
شب و شيخ الشباب قصي مجدي سليم
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ قصي مجدي سليم
قصي مجدي سليم is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
169

افتراضي


كتبhashtnasht:
اقتباس:
اقتباس:

... وعلميا فإن الشيطان هو (ذرة غاز الهيدروجين) والصوم (في المسيحية وفي الاسلام وفي كل ديانة) الغرض منه تقليل غاز الهيدروجين في الجسم حتى يضيق الأمر على الشيطان
هيدروجين شيطان صوم
ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها
هاي المسخرة بحد ذاتا
يا ريت المشرف يحذف المقطع اللي بقول انو الشيطان هو ذرة الهيدروجين ..لأنو هاد اسمو علاك مصدي ..لا بيستند لخرافات الدين و لا لتعليكات العلم
يعني .......تخنت
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
هل تضحك من جهلك ... أم من فرط علمك؟؟؟؟
لأن العلم الذي تدعيه لا يبيح لك أن تستهزأ بما لا تعرف ... وأنت غير متثبت منه.. كان الأولى بك أن تقل لي :
(كيف أن الشيطان هو ذرة غاز الهيدروجين)؟؟ وتنتظر إجابتي فإن جاءت علمية كان بها ، وإن جاءت خلاف ذلك سددتني وقلت لي ما هو الخطأ في قولي بدلا عن الإستهزاء بيوأنا - عكسك - لا اطالب المشرف بحذف ما كتبت انت ، اولا لحقك في الكتابة، ثانيا لانها تنبئ عنك).
********************************
كتبsous
اقتباس:
اقتباس:

ولكني اعرفك ستتهرب ككل مرة تتهرب بها سلام
الأمر أخي ليس (game) غالب ومنهزم - نصفق لهذا - او نغيظ ذاك - الامر وفحواه (دين) (دين) (دين) .
لهذا فهو أجل من أن نتعامل معه بهذه الطريقة ..
**************************
كتب محبة (ساحاول ان انقل كلامه كاملا متضمنا اقتباساته لكلامي) :
اقتباس:
اقتباس:

في البدء يجب تصحيح نقطة.. إن تحدي القرآن للكافرين لا دخل له في هذه القضية لأن التحدي في الأساس ليس للكافر أن يأتي بسورة شكلا .. ولكنه تحدي أن يستطيع الفهم في الاساس لتلك السورة ومضامينها ولهذا فإن التحدي ليس للكافر بقدر ماهو تطمين للمؤمن (العارف) الذي يفهم من دقائق المعارف ما لا يعرفه الكافر فهو تحدي في المضمون هذا من جانب ..


التحدي واضح لجن والأنس وكل المخلوقات وهذا ينطبق على الشيطان لنه مخلوق وليس أله
اقتباس:

اقتباس:
كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟

لأن الشيطان من العارفين وليس (جاهلا) كما تظن أنت ..فالشيطان قد قال قولا (صادقا ) ولكنه ليس (بقرآن) وهذا هو جوهر الإلتباس .. والشيطان لم يؤلف آية (تماما) كما ذهبت أنت .. بل جارى في المبنى ما يمكن قبوله في المعنى:
أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى.
إن اللات ، والعزى، ومناة.. هي أسامي (لقديسين) قبل أن تصبح أصناما .. والقديسين شفاعتهم لترتجى حقا فهم مقبولي الشفاعة عند الله ولكن الاسلام جاء لهدم عبادة الاصنام وتأليه البشر


الشيطان من العارفن هل معرفته وقدرته كاملة وغير ناقصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتبه هذا خطر كبير بالفكر والحوار
واسماء الاصنام اسماء قديسين من وين هدول القديسين طلعوا ومن هنن معليش هذا خلط كير بالحقيقة والواقع
اقتباس:

اما أن تكون هذه الحادثة دليل على عدم نبوةالنبي صلى الله عليه وسلم فهذا غير سليم لأن التدليل عليها للقول بأن النبي لم يكن معصوما مثلا .. لا يجوز.. لأن العصمة لا تعني أن الأنبياء لا يخطأون... العصمة تعني أن النبي في غالب عمله لا يخطئ .. ولكنه اذا اخطأ سدد من قبل الوحي .. فوجود الملاك (جبريل)نفسه هو وجود لحماية العصمة ... وهو العصمة بعينها...


نحن لا نتناقش بالوحي وعصمته نحن نتناقش كيف استطاع الشيطان ان يأتي بآية ويتكلم بكلام يجلري كلام الله عز وجل وماذا يضمن لنا انه لم تتكرر هذه الحالة في انكار الألوهية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن قولك أخي محبة :
اقتباس:
التحدي واضح لجن والأنس وكل المخلوقات وهذا ينطبق على الشيطان لنه مخلوق وليس أله
قول ليس هناك ما يبرره لأنني لم أنكر التحدي .. ولو قرأت كلامي الذي إقتبسته بيدك مرة أخرى فهو يرد عليك :
اقتباس:
في البدء يجب تصحيح نقطة.. إن تحدي القرآن للكافرين لا دخل له في هذه القضية لأن التحدي في الأساس ليس للكافر أن يأتي بسورة شكلا ..
  • ولكنه تحدي أن يستطيع الفهم في الاساس لتلك السورة ومضامينها ولهذا فإن التحدي ليس للكافر بقدر ماهو تطمين للمؤمن (العارف) الذي يفهم من دقائق المعارف ما لا يعرفه الكافر
فهو تحدي في المضمون هذا من جانب ..
وقولك:
اقتباس:
الشيطان من العارفن هل معرفته وقدرته كاملة وغير ناقصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتبه هذا خطر كبير بالفكر والحوار
وسؤالك أيضا لا أدري الغرض منه ... معرفة وقدرة الشيطان ناقصة ...وهذا معلوم بالضرورة ... وهذا شأنه شأن كل المخلوقات بما في ذلك البشر وبما في ذلك الأنبياء والقديسين ..وحتى (الإبن) معرفته ناقصة ، ولا توجد معرفة كاملة الا عند الأب فقط... فماذا تريد من هذا ، وما هو مرامك؟؟ ولماذا جعلته خطرا بالفكر والحوار ... ولماذا هذا الرد المبتسر (العظائي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقولك:
اقتباس:
واسماء الاصنام اسماء قديسين من وين هدول القديسين طلعوا ومن هنن معليش هذا خلط كير بالحقيقة والواقع
(هدول) قديسين (تبعنا) ولا ما يحق لنا (قديسين) زييكو . وليس في الامر اي مغالطة تاريخية ولا تحاول أن تجعل المعلومة (مغلوطة) فقط بصورة النافي للحدث (لأنه ظاهر النفي)!! لأننا نعرف أن هؤلاء ااصنام هي في الاساس لأشخاص كانوا عابدين وصالحين واولياء وقديسين ... وعندما ماتوا صنع لهم ابناءهم واتباعهم تماثيل وعبدوها بدلا عنهم (تاريخيا) هذا هو مصدر الاصنام فإن كانت معلومتي خاطئة فهات دليلك على خطئها.
قولك:
اقتباس:
نحن لا نتناقش بالوحي وعصمته نحن نتناقش كيف استطاع الشيطان ان يأتي بآية ويتكلم بكلام يجلري كلام الله عز وجل وماذا يضمن لنا انه لم تتكرر هذه الحالة في انكار الألوهية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما كيف .. فلقد شرحت لك ذلك في ردي عليك ، بوصفي لك طبيعة الحال ، وذكري لك مجراه .. ولك ان ترجع الى ردي السالف فهو يجزي ولا احب ان اضيف عليه شئ الان...
اما ضمان انه لم يتكرر فهو سهل جدا .. لأن الحادثة نفسها فيها ضمان ذلك .. ألم يسدد النبي من قبل جبريل ؟؟ هذا هو الضمان (العناية الالهية) وحفظ (الله) ورعايته .. ثم من بعد ذلك مجيئ جبريل المسدد.
 
قديم 28/04/2005   #11
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي


اقتباس:
هل تضحك من جهلك ... أم من فرط علمك؟؟؟؟
ما بخصك من شو عم أضحك حبيب...بجوز كون عم اضحك عليك شخصياً ...و بجوز كون عم أضحك بسبب غاز الهليوم ...انت ما الك علاقة منوب...و اذا ما فهمت بلاقي طريقة فهمك بس كون فاضي ..و لا تحاول أنك تتذاكى و تبين أنك فهمان بفذلكات اللغة ..لأنو أمثالك خاربين الكرة الأرضية ...قال الشيطان هو غاز الهيدروجين ..بالله ثاني أكسيد المنغنيز مين ؟؟ جبريل

أنا ما عندي طريقة تانية أحكي مع أمثالك ..لأنو اساساً ما في داعي يتنجكى معك ..و أصلاً أنا ماني عم ناقشك عم طالب بحذف التخويتات اللي كاتبها حضرتك ...و بس

و اذا بتريد ما بدي اسمع صوتك منوب ...فهمت
 
قديم 28/04/2005   #12
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا
مشاركات:
9,461

افتراضي


شو صار؟؟؟ أبو نهلة شوبنا !!!!! ياشيخ انا كمان ما دخل مخي الحكي...بس اذا بدك تدقق على حوار الأديان آخرها بتموت يا ملل........................ يا أما جلطة.

سيد قصي : معذرة ( المعذرة هاي مني مو من أبونهلة) , ممكن تشرح شو قصة الهيدروجين؟

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

 
قديم 28/04/2005   #13
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي


اقتباس:
شو صار؟؟؟ أبو نهلة شوبنا !!!!! ياشيخ انا كمان ما دخل مخي الحكي...بس اذا بدك تدقق على حوار الأديان آخرها بتموت يا ملل........................ يا أما جلطة.
انا انجلطت و مشي الحال.....يمكن لازم صوم شوي...يا أما بتعطوني اوكسجين من عندكن مشان خفف الهيدروجين اللي عندي
 
قديم 28/04/2005   #14
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
وحتى (الإبن) معرفته ناقصة ، ولا توجد معرفة كاملة الا عند الأب فقط...
هذا فهم خاطئ للآية الآبن هو احد صفات الله فمعرفته كاملة ولكنه قصدنا نحن ابناء الله البشر وليس المسيح لأننا نقول ابانا الذي اي الله هو ابانا
اقتباس:
(هدول) قديسين (تبعنا) ولا ما يحق لنا (قديسين) زييكو
عفواً هدول قبل الإسلام يعني بخصوا الديانات قبل الإسلام والديانات اللي قبل الإسلام مافين هيك قديسين
 
قديم 28/04/2005   #15
صبيّة و ست الصبايا Espaniol
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Espaniol
Espaniol is offline
 
نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
FROM HEART OF FLAMINGO
مشاركات:
1,166

افتراضي


قال غاز الهيدروجين
ههههههههههههههههههه
عن جد صايرين مهضومين هالايام
حلو الواحد يكون عبقري ويفصل كل شي بهالدنيا على دينو
هههههههههههههههههههههههه
يا أخي قصي لاتفعل كما يفعل غيرك
عندما يضيق عليهم الثوب
او لا يكون شكله مناسب للجسم فيحورون كل شي بالدنيا على مقاسهم ولو الشغلة مو منطقية
بقى دير بالك

jesus i trust in u

فإذا يأس الإنسان من الله ...سقط في بحر الإلحاد
و إذا يأس الإنسان من الناس ..سقط في بحر العداوة و البغضة..
و إذا يأس الإنسان من نفسه ..انتهت المعركة بالاستسلام
 
قديم 29/04/2005   #16
شب و شيخ الشباب قصي مجدي سليم
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ قصي مجدي سليم
قصي مجدي سليم is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
169

افتراضي


أخي الفاضل محبة:
تحية وإخترام... رغم أنني أشعر بالكآبة هذا اليوم الا انني سأكتب لك ردا لأن هذا واجب لا يحق لي أن أخره (لاسبابي الذاتية).
كتبت (وفيه قولي وقولك):
اقتباس:

اقتباس:
وحتى (الإبن) معرفته ناقصة ، ولا توجد معرفة كاملة الا عند الأب فقط...


هذا فهم خاطئ للآية الآبن هو احد صفات الله فمعرفته كاملة ولكنه قصدنا نحن ابناء الله البشر وليس المسيح لأننا نقول ابانا الذي اي الله هو ابانا
اقتباس:

(هدول) قديسين (تبعنا) ولا ما يحق لنا (قديسين) زييكو


عفواً هدول قبل الإسلام يعني بخصوا الديانات قبل الإسلام والديانات اللي قبل الإسلام مافين هيك قديسين
قولك:
اقتباس:
هذا فهم خاطئ للآية الآبن هو احد صفات الله فمعرفته كاملة ولكنه قصدنا نحن ابناء الله البشر وليس المسيح لأننا نقول ابانا الذي اي الله هو ابانا
لا أظن أن فهمي خاطئا... ولكن وحتى لا ندخل في قضية فرعية يمكننا أن نتنزل ونقل أن قولي خاطئا .. فهذا ليس لب القضية.. بل لبها قد كان بأنه (سوى الاب، والابن) لا يوجد كامل... ولا أرى أن إتفاقي أو إختلافي معك في هذه النقطة سيكون ذو أهمية للب موضوعنا ... وبما أنك قد أثرت هذه النقطة واختها فقط يخامرني شعور جيد بأن الهوة التي بيننا قد صغرت جدا وأننا قريبون من بعضنا جدا..
قولك:
اقتباس:
عفواً هدول قبل الإسلام يعني بخصوا الديانات قبل الإسلام والديانات اللي قبل الإسلام مافين هيك قديسين
لا أوافقك على هذا القول لأنك لا تعرف الديانات التي قبل الاسلام كلها .. المسيحية (شأنها في ذلك شأن اليهودية) تتبع أنبياء بني إسرائيل.. (سوى القليل الذي جاء في سفر التكوين عن آدم ونوح الخ ) ولكن ما سوى ذلك فهي منذ إبراهيم تكون قد تتبعت بذلك (إبراهيم ثم لوط ثم اسحق ثم اسماعيل ثم اسرائيل نفسه) وعندما يأتي الامر لإسحاق (إبن الجارية) فإن تتبع أخباره يقف عند عتبة محددة لا يتجاوزها وننطلق بعدها لأنبياء بني اسرائيل... ولكننا في الاسلام (المتفق عليه) يوجد لدينا أنبياء كثر غير مذكورين في كتبكم مثل (صالح، وهود) وهناك في الاسلام (غير المتفق عليه) أنبياء أكثر وقد أدخل السيد(عبد الكريم الجيلي) (إفلاطون) ضمنهم (وحتى لا يستهزأ الملحدون فأن عبد الكريم الجيلي هذا قد مات منذ ألف عام .. أي أن هذا ليس قولي)....
على العموم فأنني قصدت أن أقول لك بأن الاصنام التي تعبد هذه هي أسامي لأناس نعروفين تاريخيا .. وإذا أردت أن أسرد لك قصتهم من مصادر إسلامية فعلت لك، ولكني لا أحب لنقاشنا أن يسير الى هذا المنحى (الفقهي)..
اذا كان هذا هو مأخذك فقط على قولي .. إذا فقد تقدمنا خطوات عديدة
لك محبتي وسلامي واحترامي
 
قديم 29/04/2005   #17
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
لا أوافقك على هذا القول لأنك لا تعرف الديانات التي قبل الاسلام كلها ..
طب لنفرض اني لا اعرف والتاريخ لا يعرف ماه الديانات التي ذكرها الثرآن
 
قديم 29/04/2005   #18
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
لا أوافقك على هذا القول لأنك لا تعرف الديانات التي قبل الاسلام كلها ..
طب لنفرض اني لا اعرف والتاريخ لا يعرف ماهي الديانات التي ذكرها القرآن
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 18:42 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.13610 seconds with 13 queries