![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() السلام على من اتبع الهدى... وبعد:
لحظات تأمل فيها وتجد الحل بإذن الله تعالى... لم يكن في هذه الأرض بعد الخطيئة إلأ آدم وحواء، فلماذا إله الرحمة وإله العدالة يجعل الخطيئة تتوارث في أبناء آدم حتى وصلوا عددا لا يعلمه الا الله؟!!! لماذا لم يتب عليهما في تلك اللحظة قبل ان تتوارث الخطيئة؟!!! ولماذا لم يخصلهم من حمل الخطيئة الضئيل؟!!! وهل العدالة والرحمة بأن الله سبحانه يغفر تلك الخطيئة في زمانهم، أم يتركها حتى توارثها جميع أبناء آدم؟!! بل توارثها الصالحون منهم!!! ولماذا حبس ارواح الأنبياء في سجن جهنم؟!!! وقولكم هذا لا يتعدى احد امرين: 1ـ إما أن الله سبحانه وتعالى لا يعلم أن خطيئة آدم يتوارثها ابناؤه، فجلس هذه المدة كلها ثم بعد ذلك علم ان الخطيئة يتوارثها ابناء آدم ففداهم بابنه!!! 2ـ وإما ان الله يعلم ان الخطيئة يتوارثها ابناء آدم، فإن قلتم أنه يعلم، قلنا لكم: فهل يليق بالله تعالى ـ التي من صفاته العدل والرحمة ـ أن يجعل الخطيئة يتوارثها ذرية آدم حتى نزول المسيح عليه السلام؟! أم الأليق بالعادل الرحيم بخلقه أن يغفر تلك الخطيئة في ذلك الزمان قبل ان ينجب آدم الذرية وقبل ان يسجن الأنبياء في سجن ابليس في جهنم؟!!! فكروا يا عقلاء!! |
||||
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() وانا اسألك سؤال يوازي هذا الشيء بالنسبة لدينك
لماذا ارسل الله هذا العدد القليل من الانبياء ولشعوب محددة لماذا لم يرسل انبياء الى جميع الشعوب الوثنية فالمعروف ان الانبياء لم يتعدى وجودهم بعض مناطق الشرق الاوسط ، اما باقي العالم فبقي بلا انبياء وهناك من لم يسمع حتى بوجود الله فماذا سيكون مصيره برأيك |
||||
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
وهل احتقرهم الله سبحانه حتى لا يرسل لهم رسله؟!! ام انه عجز عن ارسال رسله إلى هؤلاء البقية؟!!! ثم: يظهر من كلامك ان عملية الفداء خلصت الوثنيين الذين لم يؤمنوا بالمسيح عليه السلام!! وخلصت الملاحدة من كفرهم!! وخلصت الشعوب الذين لم تأتهم رسالة (على حد قولك)!! وأيضا: إذا كانت عملية الفداء امراً محتماً فلماذا يرسل الله سبحانه رسله؟!!! ولماذا هذه المدة كلها ما بين آدم عليه السلام إلى عيسى عليه السلام أرسل الله سبحانه رسل كثيرون، فلماذا كل هذا وعملية الفداء أمراً لا بد منه؟!!! إن قلت لي: لأجل أن يبلغوا العالم بمجيء الابن ليفدي البشرية، فأقول: فلماذا اتى هؤلاء الرسل وشرعوا للناس شرائع وأحكام مثل: الصلاة والصيام، وحكم لحم الخنزير، وغيرها من الأحكام؟!! فماذا هذا التكليف على الناس ما دام الرسل ارسلوا ليبشروا الناس بأن الابن سيجيء ويفدي البشرية؟!! وايضاً: لو كان ارسال الرسل من اجل ان يبلغوا الناس بأن الابن سيأتي ويفدي البشرية، لماذا جعل الله الرسل فقط في الشرق الأوسط، ولماذا لم يرسل للأمم الأخرى (على حد قولك) ويبشرهم بأن الابن سيفدي البشرية؟!!! آخر تعديل الحق احق ان يتبع يوم 21/01/2006 في 16:36. |
||||||
![]() |
#4 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الحق احق ان يتبع
اسمحلي ان اكمل ايضا سؤالك الذي وجهته لفئة المسيحيين ولكنه يلتف ويعود على الاسلام لماذا لم يرجع اولاد ادم الى الجنه بما ان الذي اخطأ هو ابواهم ..فهنا يبدو انهم دفعوا ثمن خطيئة ابويهم اي ورثوها بمعنى اخر؟؟؟ |
||||
![]() |
#5 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
ثم إن سؤالك: يلف ويدور عليك، وهو: اذا كانت العملية الفدائية خلصت البشرية من الخطيئة، فلماذا لم يرجع اولا آدم إلى الجنة بعد هذه العملية الفدائية العظيمة؟!!! واخيراً: اتمنى الا تتدخل في موضوع انت لست طرفا فيه... وما زال الحوار باقٍ مع: soryaya
{وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاء اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ}
|
|||||
![]() |
#6 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
|
|||||
![]() |
#7 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() ما مصير هؤلاء الذين لم يرسلوا لهم رسل (على حد معرفتك)؟؟؟
انا اعرف انه ليست هناك امة من الأمم السابقة إلى وأتاها نذير من ربهم، ولكن اجب على سؤالي: ان عملية الفداء خلصت الوثنيين الذين لم يؤمنوا بالمسيح عليه السلام!! وخلصت الملاحدة من كفرهم!! وخلصت الشعوب الذين لم تأتهم رسالة (على حد قولك)!! فهل هذا صحيح؟؟؟ |
||||
![]() |
#8 | ||||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() إسمحلي أخي الحق أحق أن يتبع أن أضيف إضافة بسيطة
أولا بالنسبة للأستاذ ساس اقتباس:
سؤال بسيط وإجابته أبسط كل بنو آدم خطائين وعندما وضع الله آدم وحواء في الجنة لم يعدهم بأن يمكثوا في الجنة هما وذريتهما إلى الأبد بل قال لهم "اسكن أنت وزوجك الجنة" والسكن يختلف عن الإقامة إذ لم يقول الله لهما "أقيموا في الجنة" أو اتخذوا في الجنة مقاما ولكن قال الله لهم أن الجنة سوف تكون مجرد سكن لهم وكما في تفسير القرطبي ومعلوم أن كلمة "اسكن" تنبيه على الخروج لأن السكنى لا تكون ملكا ولهذا قال بعض العارفين: السكنى تكون إلى مدة ثم تنقطع فدخولهما في الجنة كان دخول سكنى لا دخول إقامة. قلت: وإذا كان هذا فيكون فيه دلالة على ما يقوله الجمهور من العلماء: إن من أسكن رجلا مسكنا له أنه لا يملكه بالسكنى وأن له أن يخرجه إذا انقضت مدة الإسكان. وبذلك يكون الله قد نبههما إلى حقيقة أنهما سوف يخرجان من الجنة ولكن وضعهما في الجنة لم يكون بصورة جزائية (أي جزاء لهما على معروف عملوه) ولكن دخولهما الجنة كان دخول إختباري أي أنه بمثابة تدريب عملي لآدم ولكل ذريته من بعده أن الشيطان يكره آدم و كل ذريته ويريد دائما بهم الضرر ولا يريد بهم الخير وبما أن الجنة ليست جزاء لآدم على خير عمله فعدم وجودنا في الجنة لا يعني أنه عقاب على ذنب إقترفناه وبذلك لا يوجد ما يسمى توارث الخطيئة في الإسلام وبالنسبة للأستاذ سوريا اقتباس:
قال تعالى في القرآن الكريم وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ أي أن الله قص علينا الأنبياء الذين نعرفهم و هناك أنبياء لا نعرف عنهم شئ وكون الإنسان لا يعلم بالشئ ليس دليل على عدم وجود هذا الشئ نصل في النهاية أن الله وحده أعلم بأنبياءه وأين ومتى يرسلهم ونرجع الآن إلى لب الموضوع الذي طرحه الأخ الحق أحق أن يتبع اقتباس:
اقتباس:
وإذا ضايقك تدخلي فأنا سأطلب من الإدارة حذف هذه المشاركة فورا والله ولي التوفيق
لبيروت....من قلبي سلام لبيروت
لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ....... فإذا ظن أنه علم فقد جهل لا تناقش غبيا ......... لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبي |
||||||||||
![]() |
#9 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
|
|||||
![]() |
#10 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
|
|||||
![]() |
#11 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
#12 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
وما مصيرهم إذا كانوا بعد المسيح عليه السلام؟؟؟ وهل المسيح عليه السلام فداهم؟ إن قلت لي: نعم، فأقول: وهل فدى الذين لم يؤمنوا به؟!!! وإن قلت لي: لا، فما مصيرهم؟؟؟ واما قولك اخي ابو مريم: اقتباس:
اعلم يااخي يارعاك الله: إن مثلي ومثلك: كرجل لديه مصباح منير مضيء مشع قابضه بيده اليمنى، و لديه شمعة في يده اليسرى بالعافية تنور... فهل يعقل من هذا الرجل ان يرمي هذا المصباح ويبقى بالشمعة؟!!! فإذا حذفت مشاركتك ضعف النور، وإذا بقيت زاد النور شعاعاً... ولا تنسى ما قلته لك... ثم اني لم اطلب من العضو: sas، عدم التدخل إلا لأنه ليس مسلماً وليس مسيحياً، وهذا هو مرادي... |
||||||
![]() |
#13 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() جزاك الله خيرا أخي الحق أحق أن يتبع على ثقتك الغالية
ولكن أحب أن تعلم أنني ما أنا إلا الشمعة البسيطة وأنت بعون الله المصباح المنير والله ولي التوفيق |
||||||
![]() |
#14 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
مرت عدة قرون بدون ان يأتهم نبي |
|||||
![]() |
#15 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
ان الله هو من يعرف ما مصير الشعوب التي عاشت قبل المسيح او الشعوب التي لم تصلها بشارة الانجيل حتى الان فأنا لا استطيع الحكم عليها ونفس السؤال اسأله لك ما مصير الشعوب التي لم يصلها نبي او الشعوب التي لم يستطع احد ايصال دينكم (دين الاسلام اليها ومازالت تعبد الاوثان )هل ستهلك ام لا تحياتي لك |
|||||
![]() |
#16 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() فعلا مامصير البشر الذين لم ياتيهم نبي ..وكيف يمضون حياتهم اليوميه
هل هم مسئولين امام الله عن شيء مما عملوه |
||||
![]() |
#17 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
جزاك الله كل خير أخي الكريم الحق أحق أن يتبع على الموضوع لأنه بالفعل أساس عقيدة النصارى وفي بطلانها بطلان كل ما يعتقدونه أما مسألة مصير الناس الذين لم يصلهم نبي فقد سئل الشيخ محمد صالح المنجد هذا السؤال : السؤال : ما هو مصير الكفار الذين لم يبلغهم الإسلام ؟ . الجواب : الحمد لله من عدل الله عزّ وجلّ أنه لا يُعذّب قوما إلا بعد البلاغ وقيام الحجّة عليهم ولا يظلم ربّك أحدا ، قال الله عزّ وجلّ : ( وما كنّا معذّبين حتى نبعث رسولا ) ، قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية : قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" إخبار عن عدله تعالى وأنه لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه كقوله تعالى "كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير" وكذا قوله "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين" فالذي لم يسمع عن الإسلام ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم تبلغه الدّعوة بشكل صحيح فإنّ الله لا يعذّبه على موته على الكفر فكلّ من وصلته دعوة الإسلام بطريقة سليمة فقد أُقيمت عليه الحجّة ومن مات ولم تصل إليه أو وصلته غير صحيحة فأمره إلى الله ، هو أعلم بخلقه ولا يظلم ربّك أحدا والله بصير بالعباد . الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد (
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله
قال تعالى : (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ) إلى كل حر يضع عقيدته من وراء عقله... ويطلق عقله من أسر إرادته .... يفكر .... ليختار الذي يريد ... ولا يريد ليفرض على عقله كيف يفكر .... أهدي كلماتي |
||||||
![]() |
#18 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() وهذا تفسير القرطبي لهذه الآية :
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا أَيْ لَمْ نَتْرُك الْخَلْق سُدًى , بَلْ أَرْسَلْنَا الرُّسُل . وَفِي هَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّ الْأَحْكَام لَا تَثْبُت إِلَّا بِالشَّرْعِ , خِلَافًا لِلْمُعْتَزِلَةِ الْقَائِلِينَ بِأَنَّ الْعَقْل يُقَبِّح وَيُحَسِّن وَيُبِيح وَيَحْظُر . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْبَقَرَة الْقَوْل فِيهِ . وَالْجُمْهُور عَلَى أَنَّ هَذَا فِي حُكْم الدُّنْيَا ; أَيْ إِنَّ اللَّه لَا يُهْلِك أُمَّة بِعَذَابٍ إِلَّا بَعْد الرِّسَالَة إِلَيْهِمْ وَالْإِنْذَار . وَقَالَتْ فِرْقَة : هَذَا عَامّ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة , لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْج سَأَلَهُمْ خَزَنَتهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِير قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا " [ الْمُلْك : 8 ] . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : وَاَلَّذِي يُعْطِيه النَّظَر أَنَّ بَعْثه آدَم عَلَيْهِ السَّلَام بِالتَّوْحِيدِ وَبَثّ الْمُعْتَقِدَات فِي بَنِيهِ مَعَ نَصْب الْأَدِلَّة الدَّالَّة عَلَى الصَّانِع مَعَ سَلَامَة الْفِطَر تُوجِب عَلَى كُلّ أَحَد مِنْ الْعَالَم الْإِيمَان وَاتِّبَاع شَرِيعَة اللَّه , ثُمَّ تَجَدَّدَ ذَلِكَ فِي زَمَن نُوح عَلَيْهِ السَّلَام بَعْد غَرَق الْكُفَّار . وَهَذِهِ الْآيَة أَيْضًا يُعْطِي اِحْتِمَال أَلْفَاظهَا نَحْو هَذَا فِي الَّذِينَ لَمْ تَصِلهُمْ رِسَالَة , وَهُمْ أَهْل الْفَتَرَات الَّذِينَ قَدْ قَدَّرَ وُجُودهمْ بَعْض أَهْل الْعِلْم . وَأَمَّا مَا رُوِيَ مِنْ أَنَّ اللَّه تَعَالَى يَبْعَث إِلَيْهِمْ يَوْم الْقِيَامَة وَإِلَى الْمَجَانِين وَالْأَطْفَال فَحَدِيث لَمْ يَصِحّ , وَلَا يَقْتَضِي مَا تُعْطِيه الشَّرِيعَة مِنْ أَنَّ الْآخِرَة لَيْسَتْ دَار تَكْلِيف . قَالَ الْمَهْدَوِيّ : وَرُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَبْعَث يَوْم الْقِيَامَة رَسُولًا إِلَى أَهْل الْفَتْرَة وَالْأَبْكَم وَالْأَخْرَس وَالْأَصَمّ ; فَيُطِيعهُ مِنْهُمْ مَنْ كَانَ يُرِيد أَنْ يُطِيعهُ فِي الدُّنْيَا , وَتَلَا الْآيَة ; رَوَاهُ مَعْمَر عَنْ اِبْن طَاوُس عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , ذَكَرَهُ النَّحَّاس . قُلْت : هَذَا مَوْقُوف , وَسَيَأْتِي مَرْفُوعًا فِي آخِر سُورَة [ طَه ] إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى ; وَلَا يَصِحّ . وَقَدْ اِسْتَدَلَّ قَوْم فِي أَنَّ أَهْل الْجَزَائِر إِذَا سَمِعُوا بِالْإِسْلَامِ وَآمَنُوا فَلَا تَكْلِيف عَلَيْهِمْ فِيمَا مَضَى ; وَهَذَا صَحِيح , وَمَنْ لَمْ تَبْلُغهُ الدَّعْوَة فَهُوَ غَيْر مُسْتَحِقّ لِلْعَذَابِ مِنْ جِهَة الْعَقْل , وَاَللَّه أَعْلَم . |
||||||
|
|