-
PDA

عرض كامل الموضوع : دروس بالموسيقا و المقامات الموسيقية


صفحات : 1 2 [3] 4 5 6

marioma alghzayala
08/02/2006, 21:57
قريبا جدا:clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا


قريباجدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا



:o :o :o :o حدث موسيقي حصري على هذا المنتدى:o :o :o


برعايت مريوما:hart: :hart: +توتي:hart: :hart:


مريوما أكيد فهمتي علي الرجاء عدم أفصاح السر :shock:


:clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: ولا يهمك ....:clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap:

yamen_h
09/02/2006, 10:24
مشان مقام الحكمة ...بالفعل هاد مقام رائع ...
مشكورين على جهودكن...

بس مشان مريومة ...مشان موشح لما بدا يتثنى جربي اعزفيه على مقام حجاز ري ...

وخبريني شو بيصير معك ...
واغنية البنت الشلبية ...هيي بتتحلى ببعض المقاط بالحجاز ...بس هيي متل ما قلتي نهاوند ..

:سوريا:

marioma alghzayala
09/02/2006, 21:52
مقام الزنجران :
ان نغمة هذا المقام من اصعب النغمات عند الاداء فهي محصورة و محدودة واي خروج عن اطارها يكون القفل خارج المقام فهي تحتاج الى مؤدي متمكن وصوت دافىء في القرار وحاد ومتقن في الجواب ..يبدا المقام الحالي من دو قرار وينتهي دو جواب ..
التحويلات: دو - ري بيمول - مي - فا - صل - لا - سي بيمول - دو
الابعاد : نص بعد - بعد ونص - بعد - بعد - نص بعد - بعد

نعزف عليه على سبيل المثال : يا حلاوة الدنيا ..للسيد مكاوي ..
قلبي نازل دق .. للمطربة ميادة ...

marioma alghzayala
09/02/2006, 21:54
مشان مقام الحكمة ...بالفعل هاد مقام رائع ...
مشكورين على جهودكن...

بس مشان مريومة ...مشان موشح لما بدا يتثنى جربي اعزفيه على مقام حجاز ري ...

وخبريني شو بيصير معك ...
واغنية البنت الشلبية ...هيي بتتحلى ببعض المقاط بالحجاز ...بس هيي متل ما قلتي نهاوند ..

:سوريا:

لك اي اي ياااااااااااااااامن لما بدا يتثنى بتنعزف على الحجاز ...مزبوط ....:pos: :pos: :سوريا:

marioma alghzayala
09/02/2006, 22:27
مقام حجاز كار:

هذا المقام نغمته من اجمل النغمات العربية فيه القرار الهادىء والدافىء والجواب الحاد المتفق اذ يبدا ب دو قرار وينتهي دو جواب وله نكهته الخاصة من حيث التحويلات التي يجب التقيد بها واظهار العرب الصوتية لهذا المقام كي لا يتم الخروج عن حدود هذا المقام كونه مركب من حجاز دو + حجاز صل .......8)
التحويلات: دو - ري بيمول - مي - فا - صل - لابيمول - سي - دو
الابعاد : نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد
يعني من : دو لحتى فا بكون حجاز دو
ومن: فا لحتى دو جواب حجاز صل ...
وبنعزف عليه مثلا غنية السيدة فيروز ...يا ماريا يا مسوسحة القبطان والبحرية ..

مقام الشت عربان : كمان مركب حجاز كار صل

هذا المقام من بدايته متوسط الشدة في القرار وفوق الوسط في الجواب وهو عبارة عن مقام نغمته حجاز كار من درجة صل و يحتاج من مؤديه الى الصوت الدافىء والقرار الرخيم والمقدرة على اظهار العرب الصوتية لهذا المقام التي تنقل المستمع باسرع وقت الى عالم السلطنة والطرب ..

التحويلات: صل - لابيمول - سي - دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل
وهو مقام مركب يتخلله حجاز الري وحجاز صل
الابعاد : نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد
اي نفس ابعاد الحجاز كار دو ..

ونعزف عليه على سبيل المثال :

مقدمة اسال روحك لام كلثوم
وعنوان بتنا زي ما كان ...لعلي الحجار ...

:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:

yamen_h
09/02/2006, 22:42
لك اي اي ياااااااااااااااامن لما بدا يتثنى بتنعزف على الحجاز ...مزبوط ....:pos: :pos: :سوريا:
على مبدأ قللو اي واضحك عليه يعني ؟؟؟
:p :p

مقام الحجاز كار كتير كتير حلو ...وبينعزف عليه غنية يا شجرة الليمون يا عينيا ...

وكتير حزين هالمقام ...:cry: :cry:

marioma alghzayala
09/02/2006, 23:31
[quote=yamen_h]على مبدأ قللو اي واضحك عليه يعني ؟؟؟


لك والله ما قصدت هيك :cry: :cry: ...يعني لو ما بتنعزف حجاز ما كنت قلتلك لا ؟؟:cry: :cry: :cry:
بس الله يسامحك...:cry:

yamen_h
10/02/2006, 21:26
[quote=yamen_h]على مبدأ قللو اي واضحك عليه يعني ؟؟؟


لك والله ما قصدت هيك :cry: :cry: ...يعني لو ما بتنعزف حجاز ما كنت قلتلك لا ؟؟:cry: :cry: :cry:
بس الله يسامحك...:cry:

خلص لا تبكي والله قطعتيلي قلبي ....:cry: :cry:


:p

marioma alghzayala
10/02/2006, 23:22
[quote=marioma alghzayala]

خلص لا تبكي والله قطعتيلي قلبي ....:cry: :cry:


:p

:jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush:

قليل مروة
10/02/2006, 23:31
مسا الود
اغنية غريب الدار لاي مطرب
انتو كتير فهمانين وحلوين:سوريا: :سوريا: :سوريا: :?:

marioma alghzayala
10/02/2006, 23:37
انا بعرف انو في غنية غريب الراي لنوال الزغبي:سوريا: ...بس غريب الدار ؟؟؟؟:shock: :shock: :shock:

اذا فيك تعطيني شوية كلمات كمان ..ممكن اقدر ساعدك ..:سوريا:

قليل مروة
10/02/2006, 23:44
مشكورة لاهتمامك::سوريا:
يمكن يمكن بتقول الغنية
غريب الدار على جار
سمعتا مرة من نور مهنا ومرة من وضاح اسماعيل كتير حلوة
شكرا الك يا دوزان المنتدى:clap:

T_maxx
11/02/2006, 16:33
:clap: :clap:

T_maxx
11/02/2006, 16:36
وبالنسبة للحجازكار في غنية انا بنتظارك لأم كلتوم:clap:

واحد_سوري
11/02/2006, 23:42
:سوريا: مرحبا .... أنا عضو جديد بتمنى انو نستفيد من بعض بمجال الموسيقى و انا مستعد ساعدكن في مجال الموسيقى الكلاسيكية و خصوصا الغيتار :hart: مع محيتي

أب عدنان

marioma alghzayala
12/02/2006, 01:50
اهلا ابو عدنان:shock: .... واحد سوري ...:سوريا: ... انشالله بنفيد ومنستفيد ... واهلا فيك بالصف ..:سوريا: ..فرجينا شطارتك ...يللا ..:adal: :gem:

marioma alghzayala
12/02/2006, 02:01
وبالنسبة للحجازكار في غنية انا بنتظارك لأم كلتوم:clap:

مزبوط .:clap: ..وشكرا ..:سوريا: ..

واحد_سوري
12/02/2006, 02:04
وهاقد جاءت الفرصة لكى نتحدث عن المقامات ... ماهى المقامات ؟
كلنا نسمع عن المقامات الموسيقية .. والبعض منا لايعرف عنها شيئاً ويريد أن يعرف .. والبعض الأخر يعرف بعض المعلومات ويريد أن يستزيد ..

المقامات الموسيقية بكل بساطة هى وسيلة الموسيقى فى التعبير عن الحالة المزاجية للإنسان ( فرح ، حزن ، سرور ، شجن ، حب ، .. ألخ ) ..
ولكل مقام من المقامات طبيعته الخاصة .. فمقام الصبا مثلاً يعبر عن الحزن والأسى .. عكس مقام الكورد الذى يعبر عن الإنطلاق والحرية .. ومقام الحجاز مقام رصين ووقور ومحترم وإبن ناس .. لذا فإن معظم المؤذنين يرفعون الأذان منه .. ومقام البياتى يعبر عن السلطنة وحالات الحب .. لذا فإن معظم المواويل تقال منه .. كما وأن آلة العود مثلاً تقول أحسن التقاسيم من مقام البياتى ... وهكذا ..

دعونا الأن نتكلم بشئ من التفصيل عن المقامات ..

المقامات الغربية :

فى الحقيقة هى لاتسمى مقامات عند الغرب .. ولكن تسمى سلالم وهى عبارة عن سلمان رئيسيان .. هما سلم المانير وسلم الماجير .. فقط لاغير .. ويتفرع منهما بالطبع عدة مقامات ..

المقامات الشرقية :

فى الحقيقة فإن الموسيقى الشرقية قد جمعت بين المقامات الغربية والمقامات الشرقية .. وأهم مايميز المقامات الشرقية .. هى نغمة ( الربع تون ) .. ولابد أن نتوقف هنا قليلاً لكى نتعرف على الربع تون ..

أولاً : ماهو الربع تون ؟ .. وماهو التون نفسه ؟ ..
التون هو المسافة بين درجة السلم الموسيقى والدرجة التى تليها

واحد_سوري
12/02/2006, 02:05
ويمكننا تسمية التون بالنغمة ... ولتقريب المسألة إلى الأذهان .. نعود للدرس السابق الخاص بالسلم الموسيقى .. فإننا قلنا أننا نقرأ السلم الموسيقى من نغمة الدو وحتى نغمى السى وكأننا نصعد سلماً .. أليس كذلك .. حسناً .. إذن المسافة بين نغمة الدو ونغمة الرى مثلاً .. تعتبر تون .. ونصف المسافة تعتبر نصف تون .. وهذا مايتعامل به الغربيون مع موسيقاهم .. أما نحن الشرقيون فإننا أضفنا الربع تون .. وهو ربع المسافة بين النغمة والتى تليها .. وهذا نابع من زيادة إحاسيسنا وعواطفنا الجياشة .. عكس الغربيون اللذين يتعاملون بالمسطرة والخطوط الحادة ..

نعود الأن للمقامات الشرقية .. ويمكننا تقسيمها إلى مقامات تابعة لسلم الماجير الغربى .. ومقامات تابعة لسلم المانير الغربى .. ومقامات شرقية بحتة ..

واحد_سوري
12/02/2006, 02:09
اردنا ان نضع ميزانا نقارن به ما بين الموسيقى العالمية وموسيقانا او بين علماء الموسيقى في الغرب وعلماء الموسيقى العرب نجد ان الموسيقى العربية غنية في كل مفردات علم الموسيقى. وفيها من الغنى ما يدفع المفكرين ان يبحثوا ويستخرجوا اسرارها ويخرجوا بنتيجة وهي ان كفة الميزان دائما تكون لصالح الموسيقى العربية، ولأن العرب يمتلكون موسيقى غنية متكاملة فإن فيهم علماء وباحثون خلقتهم هذه الموسيقى.


بعد الثورة الصناعية التي حدثت في اوربا عمد اهل الغرب الى لملمة موروثهم الموسيقي فبلوروه ووضعوا له المناهج والدراسات النظرية والعملية وخلصوا الى مقامين رئيسيين هما (المايجر ويقابله في موسيقانا العجم) و(الماينر ويقابله في موسيقانا النهاوند). عندها نضجت الموسيقى العالمية واصبحت جاهزة من الناحية العملية، اما الموسيقى العربية التي تأثرت زمنا طويلا بدأت تنهض وتنضج في بداية القرن المنصرم لتواكب التطور الفكري والعملي والاجتماعي، فكما هو معلوم ان اول شيء يتأثر في هذه التغيرات هي الموسيقى كما ورد ذلك في مقدمة ابن خلدون فالموسيقى هي اسمى لغة تتخاطب فيها الشعوب ويكتشف بعضها ثقافة وعلمية البعض الاخر. اذن لابد لنا ان نهذب موسيقانا ونجعلها اللغة العصرية المتطورة.

واحد_سوري
12/02/2006, 02:10
يقول الاستاذ كامل الخلعي وهو فنان وباحث مصري كبير »لابد لنا ان نفتش عن طريقة ما نجعل موسيقانا من خلالها متميزة تستطيع ان تخاطب العقل العربي وتقتحم القلوب وتكسر القيود الاجتماعية«. وفي المؤتمر الموسيقي الاول ادخلت النوطة على الموسيقى العربية وقد كتبت من اليمين الى اليسار وبدأت الدراسات تقدم من قبل الباحثين ثم كانت البعثات الى فرنسا وبعض الدول الاوروبية واستقدام المدرسين الاجانب، واخذ الاختلاط مساحة اكبر في الوطن العربي وذلك هو اهم شيء واسلم طريق للنهضة العقلية التي فتحت الابواب امام الموسيقيين العرب لأن يتحركوا باتجاه وضع موسيقى معاصرة متطورة بعد ان ادخلوا عليها نماذج ايجابية استقوها من الموسيقى العالمية، وكان على الجانب الاخر من يقف ضد التيار الجديد خوفا على التراث وعلى الاصالة من التآكل ولكن لابد لنا ان ندرس التراث بدقة ونتفهم جوانبه الايجابية ولماذا حمل بعض النواحي السلبية وكيف نضع قوالب جديدة لموسيقانا المعاصرة لا تتعارض مع التراث الذي هو اساس التطور الحضاري.


وللاستاذ الباحث الموسيقي الكبير توفيق الباشا رأي سديد في هذا المنحى حيث قال في واحد من بحوثه الموسيقية القيمة (ان لفظة التراث تجعلنا ندور حول انفسنا كما وكأننا في يد مارد جبار تغلب علينا). والافضل ان نستخرج من التراث ما يفيد التطور ونحتفظ بالباقي منهلا نفيد منه في الحاننا ومؤلفاتنا الموسيقية، وقد اخذ الخروج الى فضاءات الموسيقى الحديثة مخرجين مختلفين: احدهما طريق سلكه فريق الناهضين الذين ارادوا بالموسيقى العربية ان تنافس في تطورها موسيقى العالم سواء في ادائها او في تعبيرها.


اما الطريق الاخر فهو الذي سلكه فريق ظن واعتقد بأن النهوض بالموسيقى العربية انما يكون باحياء القديم منها وتركه على ما هو عليه. ونحن مع الفريق الاول لاننا نرى ان الموسيقى العربية هي اغنى بكثير من الموسيقى الاخرى لما تمتاز به من مقامات متعددة وبناء متكامل يتسم بالسعة الصوتية لكل مقام.


ولا نهمل الرأي الاخر لأن احياء التراث مع ادخال بعض اللمسات العصرية عليه واجب قومي واخلاقي. ومن اهم المفردات التراثية التي يجب الحفاظ عليها هي الترانيم المنفردة الارتجالية البشرية منها والآلاتية مع علمنا بأن الموسيقى لن تأتي للطرب والرقص فحسب بل انها وكما ذكرنا ونؤكد دائما علم واسع وصعب ومعقد يقف في مقدمة العلوم الانسانية وله علاقة مباشرة في تكوين الانسان الحسي والشعوري والعقلي، اذن لا مانع من ان نبرز الجانب الحسي والجمالي جنبا الى جنب بالمحافظة على التراث الاصيل، فكما ذكرنا نهضت الموسيقى العربية في الخمسينيات بأسس رصينة تحمل التجديد واخذ الغناء صفة ثقافية علمية الى جانب التطريب وبدأ الشعب العربي يتفهم شيئا فشيئا اسباب وجوب علم الموسيقى وبدأ يقر بأنها اولا رافدا مهما ينشط العقل وثانيا تأكد لدى الطالب العربي اهمية الموسيقى الحضارية لأنها منحته الهوية من خلال التطور المادي الذي عصف في العقول، فبعد ان كان اقتناء الآلة طموحا اصبح هذا الطموح علما متداولا فدخلت الآلات البيوت كما تسارعت حملتها الى الكليات والمعاهد الموسيقية، وتقدمت الدراسات وتطورت الاغاني والمؤلفات الموسيقية وبدأت بالانتشار خارج الوطن العربي وكانت تترجم بعض الاعمال الى عدة لغات ووصلت اصوات المطربين الى اقصى الارض وعرضت المسرحيات الغنائية في اكبر المسارح في اوروبا، وكان هذا التطور سدا منيعا ضد كل هجوم قام به الغرب اراد منه تصدير موسيقاه الى اذان الشباب العربي.


فهو يعلم اي الغرب ويقدر النتائج التي تأتي وراء هذه الصحوة الموسيقية فقد استطاع الحس العربي ان يميز ما بين الرديء والمقبول والمتميز وعلى هذا الاساس نقول بالتطور.


اولا: التطور الملحوظ الذي طرأ على الاغنية العربية، في مصر مثلا سادت الطقطوقة زمنا الغناء المصري، والطقطوقة هي الاغنية التي تسير على رتم واحد لا يختلف الكوبليه الثاني عن الاول عن المذهب وكانت تخضع للايقاعات المحلية نراها اي الاغنية المصرية قد اخترقت هذا الاطار وبدأت بالاتساع واصحبت مدرسة يقتدى بها وبرزت اصواتا قادت الاغنية الى النجاح، ففي الخمسينيات كان عبدالحليم وفائزة احمد ونجاة الصغيرة هذه الاسماء قد اضافت لقائمة الاوائل نكهة للاغنية العصرية واصبحت الاغنية لديهم تنتقل بانسجام دقيق بين نغمات متعددة. وكان عبدالوهاب والموجي وبليغ وكمال الطويل يتحفون الاذن العربية بلوحات لحنية رائعة، اما في لبنان بلد الحب والجمال فكان وديع الصافي وصباح صوتين تربعا في قلوب الجماهير العربية على امتداد الوطن باغان خفيفة تحمل عبق التراث وحركة التطور في آن واحد.


اما عن الموسيقار فريد الاطرش فقد عبر بعوده المنفرد الذي اخذه عن استاذه الفنان فريد غصن، وقد ظهرت مواهب فريد الاطرش مبكرا، ولما دخل باب الغناء والتلحين لازمه الارتجال الى اخر ايام حياته ويبدو ان هؤلاء الفنانين كانوا لا يجدون انفسهم الا بالارتجال رغم الاعمال الكبيرة الخالدة التي اثرت الموسيقى العربية من مؤلفات موسيقية والحان كبيرة، وكانت حفلات فريد الاطرش لا تخلو من العزف المنفرد على آلة العود وهذا شيء يعلم به القاصي والداني.


وكان مقام الكرد مسيطرا بشكل غير طبيعي على فريد الاطرش ويبدو ذلك جليا في حفلاته الكبيرة التي قدم من خلالها اغاني (اول همسة) و(الربيع) و(عش انت اني مت بعدك واطل الى ما شئت صدك« وهي قصيدة بشارة الخوري.




اما الأولى والثانية فكانتا لمأمون الشناوي كان قبل ان يبدأ بالاغنية يداعب اوتار العود باسلوب شيق يستنفر المشاعر والاحاسيس وكان الجمهور ينشد الى فريد وترانيم عوده بطريقة عجيبة ويتجاوب معه باسلوب غريب كما عزف فريد نغمة الرست قبل اغنية (اسمع لما اقولك) ونغمة الحجاز كار مع اغنية (بقا عاوز تنساني) هذا من الناحية العزفية اما من الناحية الغنائية فإن معظم اغانيه يصاحبها الموال الارتجالي حتى في اغاني الافلام الصغيرة كأغنية (زينة) واغنية (وحداني) واغنية (لكتب على اوراق الشجر) وغيرها وهكذا هو الارتجال لدى فيروز ووديع الصافي وصباح فخري وناظم الغزالي دخل في القلوب وحفظته الناس وكانت الموهبة تتجلى وقد اصبح واضحا انها اساس الغناء والموسيقى، اما عن الكليات والمعاهد الموسيقية فنقول انها الجانب الاخر المهم المكمل للموهبة فطالب العلم الموهوب المحصن بثقافة اكاديمية يدرس النظريات الموسيقية وعلم الاصوات والصول فيج ويخضع الى منهج تربوي مدروس كي يتمكن من اكتشاف الاصوات وابعادها الموسيقية ويطلع على المصطلحات ورموز النوطة لكي يفرق بين صوت وصوت وايقاع وايقاع، ولا يجوز للمطرب الا يفهم على اي طبقة يغني واين تستقر الابعاد الصوتية المتناسقة ويرتكز على سلم ثابت ويتحرك نغميا ضمن انتقالات محسوبة ومدروسة صعودا ونزولا بمقامات مختلفة وهذه مبادئ اولية يجب ان تتوفر لدى الملحن ومع ذلك فإن هناك اسماء كبيرة لمعت في مجال التلحين وعلى يديها تطورت الآلة. وكل هذه الاسماء الكبيرة لم تدرس الموسيقى من الناحية العلمية ولكنها الموهبة التي منحها الله تعالى لهم.

واحد_سوري
12/02/2006, 02:12
1 - الكونشرتو


ربما كان الكونشرتو أشهر القوالب الموسيقية الكبيرة و أقربها إلى قلوب المستمعين لأنه القالب الموسيقي الذي يتضمن أكثر من غيره تجسيدا للحوار و الدراما و البحث عن الحقيقة بافتراض الشيء و نقيضه
و الكونشرتو كما نعرفه من أعمال عباقرة التأليف الموسيقي الكلاسيكيين عبارة عن عمل كبير لآلة منفردة مع الأوركسترا الكامل
و تقوم هذه الآلة بالدور الرئيس في حوارها مع الأوركسترا الكامل لأن الكونشرتو يكتب أساسا لإلقاء الضوء على الآلة المنفردة فيقال كونشرتو للبيانو أو للكمان أو غيرها مع الأوركسترا ففيه تستعرض الآلة إمكانياتها بأقصى طاقتها على يد عازف بارع متمكن من أداء كل مايكتب للآلة مهما كانت صعوبته. و الكونشرتو هو أيضا تمجيد للعازف المنفرد الذي يفني حياته في التدريب الشاق و الدراسة الطويلة الجادة من أجل الوصول إلى مستوى الأداء المطلوب و يسمى مثل هذا العازف فيرتيوزو أي العازف البارع جداً و يسمى أحيانا سوليست و أحياناً اخرى كونسرتست.
إن كلمة كونشرتو في الأصل تعني يعزفون معا أو عمل موسيقي يشترك في أدائه عدد من الموسيقيين , و قد استعملت الكلمة بهذا المعنى في أواخر القرن السادس عشر و حتى منتصف القرن السابع عشر عندما كانت مقطوعات الموتيت للكورال و الارغن الديني تسمى بالكونشرتو الديني كما هو الحال في مؤلفات جابريللي 1587 و بانكيري 1595 و شوتس 1636 الذي كتب أعمالاً صغيرة للكونشرتو الديني لا تزيد عن كونها أعمالاً من الموتيت للكورال بمصاحبة الارغن و الإستعمال الأول لكلمة كونشرتو كقالب تعزف فيه الآلات الموسيقية كان في عام 1686 عندما نشر توريللي ماسماه كونشرتو الحجرة لآلتين من الكمان و آلة باص و سار على نهجه أساتذة الكمان الايطاليون مثل كوريللي و جيميناني و فيفالدي فكتبوا من أعمال الكونشرتو عدداً وفيراً يشبه السوناتا كان يتميز بمجموعة صغيرة من الآلات الوترية تعزف معاً و تسمى منفردة تتحاور مع المجموعة الكاملة للأوركسترا و تسمى ريبينو أي الكامل فكانت عناصر الدراما الموسيقية تتواجد بين المنفرد و الجماعي و المنفرد كان يعني عازفين أو ثلاثة أو اربعة أو خمسة و الكامل يعني كل الأوركسترا
و لقد سمي هذا النوع بالكونشرتو الكبير أو جروسو نظرا لأن الدور الإنفرادي كانت تقوم به مجموعة من الآلات و كان من أجمل ماكتب بهذا العنوان ستة أعمال ليوهان سباستيان باخ هي كونشرتات براند نبورج و كانت هذه الأعمال تتضمن ثلاث حركات أو أكثر كان أغلبها عبارة عن رقصات قديمة كما هي الحال في المتتاليات
و من ذلك نرى أن قالب الكونشرتو لم يكن قد تحدد بعد إلا من ناحية الشكل , و كان هندل أول من أفرد فقرات للآلة المنفردة تستعرض فيها نفسها بطريقة الإرتجال كما هو الحال في الكادنزا التي ظهرت فيما بعد
ظهر الكونشرتو الحديث الذي يمثل براعة الأداء المنفرد بعد ميلاد السوناتة الحديثة و بعد ظهور السمفونية بوقت قصير و كان ذلك على يد الكلاسيكيين الأوائل و على رأسهم موتسارت الذي كتب مايقرب من خمسين كونشرتو لمختلف الآلات الموسيقية المنفردة و منها ماكان لآلتين منفردتين و قد تحدد بثلاث حركات فقط بعد ان استبعدت منه رقصة المنويت أو السكرتزو كانت الحركة الأولى في صيغة السوناتة و تبدأ بتمهيد طويل من الأوركسترا هو عبارة عن الألحان الرئيسية أو الموضوع الأول و أحيانا تتضمن قسم العرض كاملا و منتهيا في المقام الأصلي و بعده تبدأ الآلة منفردة و حينئذ يتقلص دور الأوركسترا و يقتصر على المصاحبة في أغلب الوقت و قبل نهاية الحركة الأولى تتوقف الأوركسترا حيث الكادنزا التي تحدثنا عنها أما في الحركتين الثانية و الثالثة فإن موتسارت أدخل تقليدا اتبع من بعده بكثرة و هو كتابة كادنزات صغيرة ليتذكر المستمع امكانيات العازف و الكادنزا الكبيرة الأولى و لفرض أسلوب الأداء البارع على قالب الكونشرتو هذا فضلا عما ينتج عن هذه الفقرات التي تسبق عادة تكرار الألحان الرئيسة من تأكيد لما يأتي بعدها و لفت النظر إلى دوره و مضمونه الموسيقي الهام و لقد اتبع بتهوفن نفس هذا الأسلوب خاصة في الحركة الثالثة من كونشرتو البيانو الثالث حيث يسبق اللحن الرئيسي في كل مرة كادنزا صغيرة مكتوبة من المؤلف تمهد للحن الرئيسي الذي يتبعها
الكونشرتو الحديث
عدل المؤلفون الرومنتيكيون الكونشرتو الكلاسيكي ليتلائم مع شخصية الإنسان في القرن التاسع عشر المتحرر و ليرضي غرور العازف المنفرد و يفسح له المجال لعرض إمكانياته بكافة الوسائل و يساعد المؤلف على التعبير عن أحاسيسه بشكل مباشر و عن بيئته بإسلوب قومي كتب فرانز ليست اثنين من كونشرتو البيانو و الأوركسترا و لم يكتف بربط الحركات المختلفة بل استعمل جملا موسيقية واحدة تجري في عروق العمل الكامل و توحد بين نبضه و دمائه و أخضع السرعات و الإيقاعات المختلفة لتساعد على تعميق المضمون الموسيقي العاطفي لكل جزء في العمل الموحد و بذلك أصبح الكونشرتو حركة واحدة كبيرة تتسع للأحاسيس و العواطف و الإنفعالات المتباينة المختلفة و يكون كل جزء فيها متميزا بايقاعات و سرعات و بيئة عاطفية تختلف و ترتبط في نفس الوقت بباقي أجزاء الكونشرتو الموحد و لقد أثر ذلك على كل المؤلفين الذين أتوا من بعده أمثال سان صانس و ديليب , أما تشايكوفسكي و دفورجاك و جريج و ماكس بروخ فقد فضلوا إتباع اسلوب الكونشرتو الكلاسيكي الذي تتباين فيه الحركات الثلاثة و الذي يبنى أساسا في حركته الأولى على صيغة السوناتا
و رغم أن الكونشرتو الحديث قد طبق قواعد التأليف التي سادت في القرن العشرين بما في ذلك من تعدد مقامي و لامقامية و سريالية أو اثنا عشرية فإن القالب العام قد عاد في كثير من الأحيان إلى ماقبل الكلاسيكية ليستعيد ملامح الكونشرتو الكبير الذي يعرض مجموعة منفردة من الآلات تعزف معا أو بالتبادل و تتحاور مع الأوركسترا الكامل و لا يفوتنا الإشارة إلى العمل العظيم المسمى كونشرتو للأوركسترا الذي كتبه المؤلف المجري بيلا بارتوك و الذي جعل فيه من كل آلة في الأوركسترا شخصية قائمة بذاتها تعزف منفردة بمصاحبة بقية آلات الأوركسترا و كذلك الكونشرتو الأكاديمي لمؤلفه بول هاندميت الذي يرمي إلى ابراز آلات الأوركسترا و إحيائها و عند سترافنسكي نلتقي بالإيقاعات المتعددة و بالإنسانية في صورتها الأولى مع عودة إلى القديم إلى أسلوب باخ في صيغة عصرية حديثة تماما كتفسير إنسان القرن العشرين للقيم الخلقية و الإنسانية و الدينية و ارتباط الحديث بالقديم
هذا عن الكونشرتو و هو ليس سوى موسيقى من لون خاص ترتبط بالإنسان و صراعه من أجل البقاء و من أجل الحياة
-------------
المرجع : دعوة إلى الموسيقى

واحد_سوري
12/02/2006, 02:13
- السمفونية

هي عمل موسيقي كبير للأوركسترا الكاملة ويقسم عادة إلى أربع حلقات أو أجزاء ويمتد طوله الزمني بين نصف ساعة وثلاثة أرباع الساعة وهي تدور حول طبيعة مقامية واحدة تميز كل عمل سمفوني عن الآخر فيقال مثلاً السمفونية مقام ري مينور لشومان
ويختلف كل جزء من أجزاء السمفونية عن الآخر في سرعته وقالبه وطابعه العام حتى يكون هذا التنويع إثراء للتعبير الموسيقي وجذبا للمستمع واستعراضا لإمكانيات المؤلف
فيكون الجزء الأول من السمفونية في صيغة السوناتة ويكون القسم الأول سريعاً جاداً في طبيعته ويدعى الليغرو أما الحركة الثانية فتكون بطيئة غنائية في طبيعتها وفي قالب حر غالبا ويكون الجزء الثالث غالباً في صيغة المينويتو والتريو و الختام يكون سريعاً براقاً ذا طابع خفيف ونشط وغالباً ما يكون في صيغة الروندو الذي يتكرر فيه اللحن الرئيسي عدة مرات ويفصل بينه وبين إعادته في كل مرة لحن إعتراضي جديد في مقامية مختلفة
ولقد بدأت السمفونية تطورها في العقد الأول من القرن الثامن عشر علي يدأبناء المؤلف الألماني باخ وبدأت الفرق السمفونية بفرقة من الآلات الوترية وأحيانا تضاف إليها الفلوت أو الكورنو وتم إدخال الكلارينيت في مرحلة لاحقة وحتى القرن الثامن عشر لم يكن مؤلفو السمفونيات قد كتبوا بعد لآلات النفخ بشكل مستقل إلا بشكل قليل أو ضئيل وكانت لمجرد تقوية الأداء الذي كانت تقوم به العائلة الوترية
وكانت سمفونية بيتهوفن الخامسة القدر في حركتها الأخيرة هي أول عمل سمفوني في التاريخ تستعمل فيه آلات الترومبون وبالتالي تزيد فيه بالضرورة آلات الأوركسترا عدداً لتتوازن مع الآلات النحاسية ومن الدرر الموسيقية سمفونية القدر لبيتهوفن

- السوناتة


ترتبط السوناتة في أذهان جماهير الموسيقى بالشكل الذي وصلت إليه في مؤلفات عظماء الكلاسيكية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر و على رأسهم هايدن و موتسارت و بتهوفن
فقد كتب كل من هؤلاء العباقرة عدداً كبيراً من روائع التراث الموسيقي في قالب السوناتة إلا أن هذا القالب العظيم قد مر بتاريخ طويل من التطور حتى وصل إلى الشكل الذي يرتبط بأذهاننا
كلة سوناتة مشتقة من اللاتينية و أصلها سونار أي يسمع أو يعزف و يتغنى وقد التصقت التسمية بالمقطوعات التي تعزف بالآلات الموسيقية في مقابل النوعية الثانية التي كانت تغنى بالصوت البشري و تسمى كانتاتا و تطورت السوناتة لتصبح أهم القوالب الموسيقية على الإطلاق فهي ذات قالب يشتمل على العرض و التفاعل و إعادة العرض و الختام
و يشتمل على الحوار و الدراما بين المقامات و جزئيات الألحان و تفاعلها و دراستها و لذلك فقد أصبحت الحركة الأولى في كل من السمفونية و الكونشرتو و الرباعي الوتري بل و سائر الأعمال الموسيقية الكبرى الاخرى مثل الإفتتاحية و سائر أشكال موسيقى الحجرة الثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي وأصبحت تكتب من قالب السوناتة
وهنا يجب علينا أن نفرق بين قالب السوناتة وبين السوناتة كمقطوعة موسيقية مستقلة تستخدم قالب السوناتة أيضا في حركتها الأولى فالسمفونية مثلا وعلى وجه الخصوص السمفونية الكلاسيكية هي عبارة عن سوناتة مكتوبة للأوركسترا الكامل بينما السوناتة تكتب بوجه عام لآلة البيانو وكانت قبل وجود البيانو تكتب للآلات ذات لوحات المفاتيح مثل الكلافيكورد والهاربسيكورد وهي التي تطور عنها البيانو قبل منتصف القرن الثامن عشر
وتتكون السوناتة من ثلاث حركات في أغلب الأحيان وتوجد بعض الأعمال من أربع حركات وعددأقل من حركتين وهي تكتب أساساً لآلة البيانو ومنها ما يكتب لآلتين يكون البيانو أحدهما ويكون البيانو ألة رئيسية في السوناتة دائماً لأنه الوحيد الذي يتمكن من عزف ثلاثة خطوط لحنية أو أربعة أو أكثر في نفس الوقت بينما تعجز آلات الأوركسترا عن عزف أكثر من صوت واحد بنفس اللحظة باستثناء الآلات الوترية وتتألف من ثلاثة حركات وتكون الحركة الأولى سريعة في الزمن وتسمى اليغرو أما الحركة الثانية فيه بطيئة وغنائية الطابع أما الحركة الثالثة والأخيرة فتكون سريعة وبراقة وذات صيغة تعرف بالروندو

- الإفتتاحية


تعتبر الافتتاحية إحدى القوالب الموسيقية الهامة والمحببة إلى جماهير المستمعين في نفس الوقت فهي قصيرة نسبياً يتراوح طول القطعة منها في المتوسط ما بين أربع وعشر دقائق ، وهي تكتب للأوركسترا الكامل بكافة إمكانيات التلوين الأوركسترالي كما أنها حركة واحدة سريعة ، في غالبها براقة نشيطة وتمهيدية معبرة وقد مرت بتاريخ طويل من التطور وظهرت مرتبطة بالأوبرا والمسرح
استعملت كلمة افتتاحية بمعنيين الأول منهما يعني مقطوعة من موسيقى الآلات تعزف كمقدمة للأوبرا أو الأوراتوريو أو أي عمل فني غنائي مماثل ، والثاني يعني عملاً موسيقياً مستقلاً رغم أنه يتبع نموذج افتتاحية الأوبرا أو الأوراتويو
ارتبطت الافتتاحية الإيطالية باسم المؤلف الإيطالي سكارلاتي 1659-1725 أما الإفتتاحية الفرنسية باسم المؤلف لولي 1632-1687 فقد كان لكل منهم الفضل في بلورة مفهوم الافتتاحية في بلده وعلى استمرار هذا القالب وتطويره
وتتكون الافتتاحية الإيطالية من ثلاثة أجزاء أو حركات فتبدأ بحركة سريعة تليها حركة بطيئة ثم تنتهي بحركة سريعة أما الافتتاحية الفرنسية فكانت على عكس ذلك تبدأ بحركة بطيئة تليها حركة سريعة وتنتهي بحركة بطيئة
كان موتسارت كلاسيكياً ملتزماً بقالب السوناتة عند كتابة الافتتاحية مع إدخال تغييرات طفيفة لا تغير من جوهر القالب وقد تمكن من ربط الافتتاحية بالمضمون الدرامي للأوبرا دون المساس بقالب السوناتة الكلاسيكي البحت ونجد ذلك في افتتاحية دون جوان وأوبرا الناي السحري
وجاء بيتهوفن وكتب ثلاث افتتاحيات لأوبرا فيديليو ، وقد حاول روسيني جعل الافتتاحية ملائمة ومرتبطة بالأوبرا ومتكاملة معها ومن أشهر أعماله افتتاحية أوبرا وليم تل وقد تميز أسلوب روسيني بالجمال والرشاقة والمرح والخفة

واحد_سوري
12/02/2006, 02:19
ملاحظة هامة جدا: القوالب الموسيقية السابقة هي من قوالب التأليف الغربي أي:
الكونشرتو - السمفونية- السوناتا - و الافتتاحية

marioma alghzayala
12/02/2006, 15:30
مقام شهناز:
هذا المقام نغمته ايضا حجاز كار ولكن من درجة ري قرار و ينتهي ري جواب فيه من العذوبة والرقة اللحنية الكثيرة وهذا ما يجعل المؤدي حريصا على نغمة و نكهة هذا المقام و التقيد بتحويلاته و نغمته النابعة من قلب المؤدي
التحويلات: ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا - سي بيمول - دو دييز - ري

الابعاد : نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

وهو مركب من حجازين : ري و لا ..
ونعزف عليه على سبيل المثال ..اهواك للعندليب الاسمر عبد الحليم

و يا من حوى ورد الرياض بخده ..للسيدة فيروز ..

مقام النكريز :
ان هذا المقام نغمته مركبة من نغمتين اساسيتين هما :
نهوند دو و حجاز ري ... وهذا ما يعطي لهذا المقام صفة خاصة تميزه عن باقي المقامات من حيث براعة الصفة اللحنية و من حيث التعقيد في الاداء و هذا ما يجعله مقفلا في وجه المغنين الصغار و بالتالي لا يتجرا على طرق بابه الا عمالقة الغناء والصفة الموسيقية و هذا ما يدل عليه اسمه ..

يبدا المقام الحالي ب دو قرار وينتهي ب دو جواب
التحويلات : دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا بيكار - سي بيمول - دو
الابعاد : بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - نص بعد - بعد

ونعزف عليه على سبيل المثال : حول يا غنام .... مي بيمول ..+ سي بيمول + فا دييز ...

واحد_سوري
12/02/2006, 20:33
مرحبا
بس حبيت عقب و قول انو المؤلف الروسي (تشايكوفسكي) استخدم مقام النكريز ب مارش
(march salve) و مقام النكريز بيقابلو بالموسيقى الغربية سلم (المينور) دبل هارمونيك

marioma alghzayala
12/02/2006, 21:02
مرحبا
بس حبيت عقب و قول انو المؤلف الروسي (تشايكوفسكي) استخدم مقام النكريز ب مارش
(march salve) و مقام النكريز بيقابلو بالموسيقى الغربية سلم (المينور) دبل هارمونيك

لك ميرسي عالمعلومات ...:سوريا: :سوريا:

T_maxx
12/02/2006, 21:54
:clap: :clap:

واحد_سوري
13/02/2006, 19:28
لم يمض وقت طويل حتى اكتشف ليوبولد ان ابنه الصغير يتمتع بمواهب موسيقية مذهلة، وعندما كان وولفجانج موزارت في عمر الثلاثة أعوام فقط، بدأ يعزف على أوتار البيان القيثاري الخاص بالعائلة، وفي سن الخامسة كان يؤلف معزوفات صغيرة على لوحة المفاتيح، وفي سن السادسة كان يعزف الكمان، ثم تفتحت عبقرية موزارت بشكل دفعت والده إلى القول بأن وولفجانج عرف في السنة الثامنة من عمره ما يمكن أن أتوقعه فقط من رجل في سن الأربعين«.


ولكن بالنسبة لـ ليوبولد، فان مواهب ولده قدمت ميزة اضافية تمثلت في الفرصة بمغادرة سالزبورج وكسب بعض المال، وخلال القرن الثامن عشر، كانت الطريقة المألوفة لدى الموسيقيين لكسب عيشهم هي في قبول وظيفة في بلاط ارستقراطي، فالنبلاء كانوا يوظفون فرق الأوركسترا لتسليتهم ولكنهم كانوا يعملون الموسيقيين العاملين لديهم كخدم أقل منهم في المرتبة الاجتماعية.


غير ان ليوبولد الذكي والموهوب، وجد ان الوضع يصعب تقبله، ولهذا عندما اكتشف ان ابنه طفل عبقري، لم يتوان في اتخاذ الاجراء المناسب، فقد أخذ ابنه وولفجانج، الذي اعتبره معزة من الله رأت النور في سالزبورج، في جولة بأوروبا سعياً لاكتساب الشهرة.


ومن سن السادسة وحتى السنوات الأولى لمراهقته، كان وولفجانج يؤدي معزوفاته أمام من هم أمثال الملك جورج الثالث ملك انجلترا، والأسرة الملكية الفرنسية، وكان منهمكاً أيضاً في التأليف، وقد كتب أولى سيمفونياته وهو في سن التاسعة وأول أوبرا جدية في سن الرابعة عشرة. وقد انتشرت أخبار عبقريته المذهلة في كل أرجاء أوروبا، ووضعت خطط ليوبولد المتعلقة بمستقبل ابنه المهني بشكل جيد إلى ان بدأ وولفجانج يشق طريقه الخاص بعيداً عن والده.


وتجسدت استقلالية العبقري الشاب عن والده في قراره الزواج من كونستانز، ابنة فريدولين ويبر، وهو مقلد موسيقي يعيش في ألمانيا. وفي غضون ذلك، واصلت عبقريته الارتقاء إلى العلا، وتدفقت من جعبته الكونشيرتات والسوناتات والرباعيات التي أظهرت نبوغاً لامعاً، وفي عام ،1785 كتب الملحن النمساوي الكبير فرانز هايدون إلى ليوبولد يقول: »ابنك هو أعظم ملحن عرفته«.


وتحسنت حظوظ موزارت أكثر من خلال الأوبرات التي قدمها مثل »زواج فيجارو« و»دون جيوفاني« وفي عام ،1787 استخدم كملحن للقصر من الملك جوزيف الثاني لكن موزارت وجد الراتب مخيباً للآمال ولا يكفي لمستلزمات الحياة التي شعر وزوجته أنهما يستحقانها، وقد أوقعهما هذا تحت طائلة الديون مما اضطر موزارت الى الاقتراض من الآخرين. وبدأ موزارت يظهر عدم احترام للسلطات العليا وكان ينهال على علية القوم بالاهانات والشتائم، وفي الوقت نفسه، وقع موزارت ضحية للاكتئاب.


ويقول بعض الباحثين ان موزارت شأن الأشخاص المبدعين عانى بانتظام من الاكتئاب وكان يجهد نفسه لكي يحقق انجازاً يغطي على مزاجه السيئ، ومهما تكن الحقيقة، فان موزارت استطاع خلال هذه الفترة أن يبدع ثلاثاً من أعظم سيمفونياته وهي التي تحمل الأرقام 39 و40 و41.

marioma alghzayala
17/02/2006, 22:11
كرد الدو :
هذا المقام ايضا مؤلف من نغمتين اساسيتين هما :
1- نغمة حجاز كار 2- نغمة الكرد
وكلاهما تستقران على دو قرار ولهذا سميت نغمة هذا المقام بالحجاز كار كردي او كرد الدو
يبدا المقام الحالي ب دو قرار و ينتهي دو جواب و هو من اجمل المقامات العربية على الاطلاق فيه الطرب الاصيل الذي يخوله لتلحين الادوار والقصائد و الموشحات و بالتالي يحتاج الى مؤدي متمكن في القرار والجواب ..
التحويلات: دو - ري بيمول - مي بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيمول - دو
الابعاد : نص بعد - بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد
ونعزف عليه :
يا بهجة الروح ...
هات كاس الراح ...
جدلي بالوصال ..
نويت اسيبك...

كرد اللا :
هو مقام من نغمة كرد صافي من درجة لا قرار و قد تم التعرف عليها اثناء زيارة عبد الوهاب الى حلب و قد و جد فيها سهولة في الاداء و في العزف و كانت فتحا جديدا في عالم الطرب الاصيل بشرط ان يتمتع العازف فيها بالقرار الهادىء و الجواب الحاد المتقن و هو اخفض من طرد الدو بثلاث درجات ..
التحويلات: لا - سي بيمول - دو - ري - مي - فا - صل - لا
الابعاد : نص بعد - بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد

ونعزف عليه على سبيل المثال :
ليندا ليند ا..
نسم علينا الهوى ...
بعدا الشمس بتضوي ...

ملاحظة:
هناك كرد من درجة مي الوسطى و هو اعلى من كرد الدو بثلاث درجات .... قراره متوسط الشدة في البداية و جوابه حاد و البعض يغني عليه كونه سهل الاداء و لا توجد فيه تحويلات اي
التحويلات: لا يوجد
الابعاد : نفس ابعاد كرد الدو


وهناك ايضا كرد الري .. فيه تحويلات مي بيمول و سي بيمول و نعزف عليه كمثال :
يا طيب القلب وينك ... لعبد المجيد عبد الله ...

Willi
17/02/2006, 22:45
انو يا جماعة دخلتو موضوعين ببعض هيك

بلشتو اتضيعونا

marioma alghzayala
18/02/2006, 00:16
انو يا جماعة دخلتو موضوعين ببعض هيك

بلشتو اتضيعونا

لك عمرك اطول من عمري ..:king:

انا كنت بدي قول لاخي واحد سوري انو ينتظرلو شوي لبينما خلص تنزيل المقامات ;-) .. وبعدين يبلش :سوريا: .. لانو انا بصراحة فتت بالحيط ..:shock: :? :shock:

Willi
18/02/2006, 00:19
اي اذا انت فتي بحيط انا فتت بستين الف حيط
صار عندي دناغير بكل مكان براسي

marioma alghzayala
18/02/2006, 00:33
اي اذا انت فتي بحيط انا فتت بستين الف حيط
صار عندي دناغير بكل مكان براسي

حلوة هاي الدناغير :shock: :o ... يعني طمني في شي نوتات عم يبرموا حوالي راسك ؟؟:shock:

اال متل اللي بتوم اند جيري :lol: :lol:

Willi
18/02/2006, 00:37
في عصافير مو نوتات

واحد_سوري
18/02/2006, 01:03
مرحبا رفقاتي....أنا اسف جدا اذا كنت فوتتكن بالحيط... اذا بتحبو رح افتح موضوع جديد منشان ما نفوت بالحيط ....

Willi
18/02/2006, 01:21
معلم اي بكون احسن هيك

واحد_سوري
18/02/2006, 01:29
خلص لكن تكرم عيونكم ما رح عود اكتب بغير الموضوع تبع مريومة و منشان الموسبقا الكلاسيكية رح افتح موضوع جديد و بتمنى تستفيدو منها :hart: :hart: :pos: ;-) :gem:

marioma alghzayala
18/02/2006, 11:17
مرحبا رفقاتي....أنا اسف جدا اذا كنت فوتتكن بالحيط... اذا بتحبو رح افتح موضوع جديد منشان ما نفوت بالحيط ....

هلا واحد سوري:سوريا: ... لك مو مشكلة :سوريا: ;-) .. و شكرا الك ..:سوريا: :king:

marioma alghzayala
21/02/2006, 21:59
لك وينك t maxx ... :cry: :cry: :cry: :cry:

T_maxx
22/02/2006, 16:32
لا تواخزونا ياجماعة....انشغلت شوي:cry: :cry:

وهي الكرد:gem:

yamen_h
24/02/2006, 19:15
الله يعطيكن العافية أخواتي ...عنجد أنا كتير كتير استفدت منكن ...
والشكر الأخص لأختي مريومة ...ول تي ماكس ..ولواحد سوري ..:سوريا:

انشالله منعمل فرقة مع بعض بالمستقبل ...:سوريا:

marioma alghzayala
24/02/2006, 20:25
نهوند الدو:
هذا المقام نغكته من اجمل النغمات الموسيقية والاكثر تاثيرا في نفس الانسان فهي تنبع من القلب فيها القرار الهادىء و الجواب الحاد و التحويلات تعطي هذا المقام الطابع الوجداني الطربي و الحنون و المستمع لهذا المقام ينتقل باقصى سرعة الى عالم السلطنة والطرب و يبا المقام ب دو قرار وينتهي دو جواب ..
التحويلات: دو - ري - مي بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيمول - دو
الابعاد: بعد- نص بعد- بعد- بعد- نص بعد - بعد - بعد
ونعزف عليه مثلا :
لما بدا يتثنى ...وطلوا احبابنا طلوا ... الف ليلة وليلة لام كلثوم ..
نهوند صل :
هذا المقام نغمته نهوند ولكن من درجة صل قرار اي قراره هادىء و جوابه متوسط الشدة فهو طربي الطابع يحتاج الى صوت دافىء وجميل في القرار والجواب وعلى المؤدي لهذا المقام ان يظهلر العرب الصوتية لهذا المقال الهادىء عند الاداء فهو يبدا ب صل قرار وينتهي ب صل جواب ..
التحويلات : صل - لا - سي بيمول - دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل
الابعاد : بعد - نص بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد
ونعزف عليه ...
لما بدا يتثنى ...بدي شوفك كل يوم مثلا ....

T_maxx
27/02/2006, 00:06
وهي نهاوند...

بس بالنسبة للنهاوند يلي ببدا بصول ..بعتقد بسموه فرح فزا:humm:

T_maxx
27/02/2006, 00:10
الله يعطيكن العافية أخواتي ...عنجد أنا كتير كتير استفدت منكن ...
والشكر الأخص لأختي مريومة ...ول تي ماكس ..ولواحد سوري ..:سوريا:

انشالله منعمل فرقة مع بعض بالمستقبل ...:سوريا:

اهلين وسهلين يامن:سوريا:

marioma alghzayala
27/02/2006, 00:12
وهي نهاوند...

بس بالنسبة للنهاوند يلي ببدا بصول ..بعتقد بسموه فرح فزا:humm:
مزبوط حكيك وهاي :
مقام فرحفزا :
ان نغمة هذا المقام نهوند ايضا ولكن من درجة صل قرار و اتنتهي صل جواب وهي قابلة للمزج مع السلطاني يكاه ليتشكل منها نهوند صل رائع وجميل ومركب ..
التحويلات: صل - لا - سي بيمول - دو - ري - مي بيمول - فا بيكار - صل
الابعاد: بعد - نص بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد

وبما انه يمكن المزج بينه وبين السلطاني يكاه فان افضل مثال على هذا التجانس هو مقدمة ليلة حب لمحمد عبد الوهاب

واحد_سوري
27/02/2006, 00:40
حبيبي يامن......

واحد_سوري
27/02/2006, 00:43
بلا مقطوع عن حديثكن انا عملت قسم لموسيقا الجاز بالمنتدى ياريت تعطوني رايكون بموسيقا الجاز يللي عندو اطلاع...

ميرسي

yamen_h
27/02/2006, 13:00
حبيبي يامن......

عراسي يا طيب ...:king:


ومريومة شكرا كتير كتير على المقامين الجدد ...
بس بدي ارجع اتأكد من لما بدا يتثنى ......

أنا رح روح جربها عالنهوند ..وشوف اذا بتزبط متل الحجاز ...:سوريا:

marioma alghzayala
01/03/2006, 21:40
لك هلا بيامن هلا .... :سوريا: :سوريا: :سوريا: