-
PDA

عرض كامل الموضوع : دروس بالموسيقا و المقامات الموسيقية


صفحات : 1 [2] 3 4 5 6

krimbow
29/01/2006, 21:53
دروس بالموسيقا و المقامات الموسيقية

هيك صار اسم الموضوع:سوريا: :سوريا:

marioma alghzayala
29/01/2006, 22:49
دروس بالموسيقا و المقامات الموسيقية

هيك صار اسم الموضوع:سوريا: :سوريا:


ميرسي لالك ....:سوريا: :سوريا:

Willi
29/01/2006, 22:59
اي انا ما فمهت ولا درس مو بس الاول

marioma alghzayala
29/01/2006, 23:13
اي انا ما فمهت ولا درس مو بس الاول

:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock:

طيب انت قول شو اللي مانك فهمانو بالضبط ..:? واسال .:? . ونحنا بنجاوب ...:سوريا:

Willi
29/01/2006, 23:28
كلشي :cry:

marioma alghzayala
29/01/2006, 23:47
كلشي :cry:

لا ولووووووووووووووووووو :waa3: :tears: هيك انا بدي ابكي ....:tears:

T_maxx
29/01/2006, 23:54
اي اخي بس بدي قلك كلمة.:king: . انو اقارا اول المدخل .. وشوف الابعاد والتحويلات ... وبعدين اطلع عالمقامات لانو اذا ما فهمت اول درس:shock: مارح تفهم شي من كل المقامات :shock: ..اوكي مان ؟؟؟:سوريا:

واذا بتلاحظ ..انا عم اكتب النظري واخي t_maxx عم يساعدني بالعملي يعني عم يعرض صورة المقام و تحويلاته عالسلم وعم يعطي النغمة كمان ...وانا بدوري كتيييير بشكره :سوريا: والله يعطيه العافية ...
الله يعافيكي اختي مريومة:سوريا:

يلا عمنستنى باقي المقامات:gem:

T_maxx
29/01/2006, 23:55
كلشي :cry:
:cry:

شلون منقدر انساعدك؟ :cry:

Willi
30/01/2006, 00:01
لا ولووووووووووووووووووو هيك انا بدي ابكي ....

لا خلص لاتبكي :cry: انشالله عمريني ما اتعلم :(


شلون منقدر انساعدك؟
هلق برجع بقراها مرة تاني بجوز افهم

marioma alghzayala
30/01/2006, 00:27
لا خلص لاتبكي :cry: انشالله عمريني ما اتعلم :(



هلق برجع بقراها مرة تاني بجوز افهم

لا يو شو عمرينك ما عمرينك ... :shock: انت فايت لتتعلم وما بتطلع لتتعلم ...:clap:

بس فتّح مخك شوي .:shock: . واطلع عالتحويلات والابعاد يعني اهم شي :pos: .. اوكي مان...؟؟:king:

Willi
30/01/2006, 01:14
بس فتّح مخك شوي .


صعب:clap:

marioma alghzayala
30/01/2006, 14:51
صعب:clap:

اففففففففففففففففففففففف.. .منك..

marioma alghzayala
30/01/2006, 16:30
مقام السيكا :
نغمة هذا المقام بحد ذاتها نغمة يصعب فهمها من قبل المستمع العادي وحتى المثقف موسيقيا وبالتالي قلما نسمع قطعة او عمل ما على نغمة السيكا وهذا جعل هذه النغمة مميزة بعدم ارتياح اذن المستمع اليها وهذا ما جعل الموسيقيون يفكرون بمخرج من هذه الازمة اللحنية ولكن بشرط المحافظة على بداية المقام اي مي نص بيمول مع التلاعب بالعلامات التالية لتصبح لا بيمول و سي بيكار وتصبح نغمة جديدة تطرب لها الاذن العربية وباسرع وقت وقد اطلق الموسيقيون على هذه النغمة اسم نغمة الهزام واعتبرت انها اساس مشتقات السيكا مثل :
الشعار و المستعار و العراق و راحة الارواح ..علما ان علامات المقام السيكا الاصلي هي :

التحويلات: مي نص بيمول -فا -صل- لا -سي نص بيمول - دو-ري - مي نص بيمول
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد + بعد + بعد + ثلاثة ارباع البعد + ثلاثة ارباع البعد + بعد + ثلاثة ارباع البعد

مقام الهزام: سيكا + حجاز صل
اما مقام الهزام الذي تم التخلص به من مشكلة مقام السيكا ....فهو مقام يبدا ب مي نص بيمول وينتهي مي نص بيمول جواب ...اذا منذ البداية يكون متوسط الشدة في القرار وحاد في الجواب وهو طربي الطابع يستطيع المؤدي لنغمة هذا المقام ان ينقل المستمع العادي وباقصر وقت الى عالم السلطنة والطرب بشرط ان يتمتع بصوت رخيم ودافىء ..
التحويلات: مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو - ري - مي نص بيمول
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - بعد - نص بعد - بعدو نص - نص بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد..

نعزف عليه :

مرمرزماني ...للسيدة فيروز
طير الطاير من عنا من عند الاهل ..للاستاذ وديع الصافي
سمعت عنين الناعورة ...وهور يا بو الهوارة

T_maxx
31/01/2006, 18:01
:gem: وهي سيكا وهزام

marioma alghzayala
31/01/2006, 18:56
ميرسي مااااان ....:سوريا: :سوريا: :سوريا: keep going ....:clap:

T_maxx
01/02/2006, 11:48
ميرسي مااااان ....:سوريا: :سوريا: :سوريا: keep going ....:clap:
ولكم ولكم :clap:

يلا كملي الباقي:gem:

yamen_h
01/02/2006, 14:47
انا دخلت متأخر شوي ...بس انا من زمان عم دور عن هيك موضوع ..

انا بعزف اورغ ..سماعي وشوية نوطة ..
واذا بتصدقوا انا بعرف هالمقامات كلها بس سماعي ..كيف يعني ..يعني انو هالغنية هيك مقاماها

يعيني مبتدئ ....
وشكرا كتير لمريومة ..ول tmax ..

يعني ما بعرف شو بدي قول ..

بس شكرا كتييييييييييييييييييييييي ييير

:سوريا: :سوريا: :سوريا:
وانشالله بقدر ساعدكن

marioma alghzayala
01/02/2006, 16:13
انا دخلت متأخر شوي ...بس انا من زمان عم دور عن هيك موضوع ..

انا بعزف اورغ ..سماعي وشوية نوطة ..
واذا بتصدقوا انا بعرف هالمقامات كلها بس سماعي ..كيف يعني ..يعني انو هالغنية هيك مقاماها

يعيني مبتدئ ....
وشكرا كتير لمريومة ..ول tmax ..

يعني ما بعرف شو بدي قول ..

بس شكرا كتييييييييييييييييييييييي ييير

:سوريا: :سوريا: :سوريا:
وانشالله بقدر ساعدكن

هلا والله بيامن .:سوريا: .. نور الصف :king: ..... خيو انشالله بتقدر تساعدنا ..لانو المجال مفتوح لكل واحد عندو ولو جزء بسيط من المعلومة ....8) ..وياهلا..

marioma alghzayala
01/02/2006, 20:36
راحة الارواح:
وهناك نغمة من مشتقات السيكا اسمها راحة الارواح وهي مقام يبدا من سي نص بيمول جواب وينتهي سي نص بيمول قرار او بالعكس وهو ايضا مقام مركب يتخلله حجاز ري وفيه الكثير من الطرب وبديع الصفة الموسيقية ...
التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا - سي نص بيمول
الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد
... لاحظوا انو ابعادو نفس ابعاد الهزام فهو حتما من مشتقات السيكا ....

ونعزف عليه على سبيل المثال :

الورد جميل للسيدة ام كلثوم ..:king:

marioma alghzayala
01/02/2006, 20:43
مقام عشاق (نهوند ري):
هذا المقام نغمته نهاوند صافي ولكن من درجة ري قرار اي انه اعلى من نهوند دو الاساسي بدرجة صوتية واحدة اذا .. يبدا ب ري قرار وينتهي ري جواب .. فهو متوسط الشدة في البداية وحاد تقريبا في الجواب ويحتاج الى صوت هادي ودافىء لاظهار العرب الصوتية الجميلة لهذا المقام الذي تعتبر نغمته من اجمل النغمات الوجدانية الطربية فهي من القلب والى القلب مباشرة...
التحويلات : ري - مي - فا - صل - لا - سي بيمول - دو - ري
وفي القرار تكون ال دو دييز ...
الابعاد : بعد - نص بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد

ونعزف عليه على سبيل المثال :
يا بنات اسكندرية ..
تفتا هندي ..
لما بدا يتثنى ..
يا لور حبك ...
البنت الشلبية ...

Willi
02/02/2006, 03:59
انسة انسة انسة
حزري شو
طفيت التلفزيون وقريت اول درس
طلعت بعرفو :lol: :lol: :lol:

بس ما قريت غيرو
مخي ما بيستحمل اكتر من درس

yamen_h
02/02/2006, 14:33
مقام عشاق (نهوند ري):
هذا المقام نغمته نهاوند صافي ولكن من درجة ري قرار اي انه اعلى من نهوند دو الاساسي بدرجة صوتية واحدة اذا .. يبدا ب ري قرار وينتهي ري جواب .. فهو متوسط الشدة في البداية وحاد تقريبا في الجواب ويحتاج الى صوت هادي ودافىء لاظهار العرب الصوتية الجميلة لهذا المقام الذي تعتبر نغمته من اجمل النغمات الوجدانية الطربية فهي من القلب والى القلب مباشرة...
التحويلات : ري - مي - فا - صل - لا - سي بيمول - دو - ري
وفي القرار تكون ال دو دييز ...
الابعاد : بعد - نص بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد

ونعزف عليه على سبيل المثال :
يا بنات اسكندرية ..
تفتا هندي ..
لما بدا يتثنى ..
يا لور حبك ...
البنت الشلبية ...
بس انا بعرف انو لما بدى يتثنى مقام حجاز ري ...
بيجوز انا غلطان ...
بس والله بتطلع معي لما بعزفها حجاز ري ...

والبنت الشلبية بتصير احلى لما كمان منقلبها حجاز ..يعني لما بتقول (عيونا لوزية) بهالمحل اذا منعزفها على مقام حجاز بتطلع احلى من النهاوند ....

النهاوند مقام بيلبقلو صفة العذوبة ...والحجاز صفة الحزن ...
انا هيك

T_maxx
03/02/2006, 14:28
هاد النهاوند هو نفسو السلم الصغير مينور عند الغربي.......بس النهاوند المعدل عند العرب هو يلي ببدا من الدو.....بصير دو -ري-مي بيمول-فا-صول-لا بيمول-سي-دو

بالنسبة لغنية بنت الشلبية...مو نفسا العزوبية؟....اصدي مو نفس اللحن؟.......انا بعرف انو المقطع يلي قال عليه يامن ازا نعزف حجاز بصير المقام نوا اثر.......مو هيك:confo:

هادا سلم النهاوند ري يلي قالت عليه مريومة

marioma alghzayala
03/02/2006, 21:57
انسة انسة انسة
حزري شو
طفيت التلفزيون وقريت اول درس
طلعت بعرفو :lol: :lol: :lol:

بس ما قريت غيرو
مخي ما بيستحمل اكتر من درس

اي خيرية .:clap: .. بس شو مشان انو مخك ما بيستحمل اكتر من درس؟:shock: :shock:

yamen_h
03/02/2006, 22:01
اي خيرية .:clap: .. بس شو مشان انو مخك ما بيستحمل اكتر من درس؟:shock: :shock:

مخو مسطح واملس مافيه تلافيف ابدا .....

:lol: :lol: :lol: :lol: :p :p :p :p

احلا جاد والله ..:سوريا:

marioma alghzayala
03/02/2006, 22:08
:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:
مقام الصبا:
ان نغمة هذا المقام نغمة مستقلة بحد ذاتها فهي ليست مشتقة وليست هناك نغمات مشتقة عنها . بل توجد نغمات صبا مصورة عنها من غير مكانها الاصلي وتبدا نغمة هذا المقام ب ري قرار وتنتهي ب ري جواب ولصعوبة التحويلات يكتفي الملحنون بتصوير نغمة هذا المقام الحنون والباكي :cry: :cry: :cry: .. من درجة مي و درجة لا في الاكثر سهولة في العزف والاسهل في الاداء الغنائي ...

التحويلات: ري - مي نص بيمول - فا - صل بيمول - لا - سي بيمول - دو - ري
و ري في الجواب يمكن بيمول و يمكن عادية حسب الضرورة اللحنية ..

الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد - بعد ..

ونعزف عليه :

سكابا يا دموع العين سكابا ...:waa3: :waa3:
هزي هزي هزي هزي محرمتك ....
دومك دومك دومك دوم ...
مجاريح..:cry:
يا مسعد الصبحية ..
هالله هالله الله يا جملو ..
هو صحيح الهوا غلاب ...

marioma alghzayala
03/02/2006, 22:13
اسفة شباب لاني تاخرت عليكن ... بس لاني مو بحمص :سوريا: ... يعني كمان بجوز اتاخر بتنزيل المقام اللي بعدو..;-)

وبالنسبة لاخي يامن .. متل ما قلك t-maxx .. يعني لحن البنت الشلبية نفس لحن العزوبية..:king:

بس بعدين اذا قدرت بشرحلكن بالتفصيل اكتر .. :سوريا: :سوريا:

yamen_h
05/02/2006, 20:19
اسفة شباب لاني تاخرت عليكن ... بس لاني مو بحمص :سوريا: ... يعني كمان بجوز اتاخر بتنزيل المقام اللي بعدو..;-)

وبالنسبة لاخي يامن .. متل ما قلك t-maxx .. يعني لحن البنت الشلبية نفس لحن العزوبية..:king:

بس بعدين اذا قدرت بشرحلكن بالتفصيل اكتر .. :سوريا: :سوريا:

طيب ما فهمنا ...انا مزبوط حكيي وللا لاء يعني ؟؟

:سوريا:

TOTI
05/02/2006, 21:17
اولا بحب اشكر الي طرح هل الفكرة:gem: :gem: :gem:
2:انا لسى جديد في هذا المنتدى وهي ثاني مشاركة الي
3: انا يا سيدي سنة ثانية في المهد العالي للموسيقى في دمشق
4: اعزف على البيانو والة الاورغ لدي بعض الاعمال الوسيقية ومنها
4مسرحيات:2موسيقى تصويرية اقود فرقة الشبية للموسيقى في حلب
وانا ايضا عملت في هذا المجال مع بعض الفنانين السورين مثل
شادي اسود في بلودان::::::وضاح الشبلي في نادي حلب
ومع الفنان حمام خيري في قلعة حلب::o :o :o :o
وانا لم اتحدث عن بطولاتي المشرفة من اجل لفت الانظر منك او من غيرك
فانا هنا لتقديم المساعدةالمطلوبة مني في هذا القسم :سوريا:
وبما انك بدات في هذه المبادرة الطيبة سوف تكون انت قائد هذا الموضوع
واخيرا اريد منك ان تشرح لي كيف الدخول في هذا المجال
زميلك في المهنة toti:hart: :hart: :hart:



:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:
:hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart:

yamen_h
06/02/2006, 13:00
اولا بحب اشكر الي طرح هل الفكرة:gem: :gem: :gem:
2:انا لسى جديد في هذا المنتدى وهي ثاني مشاركة الي
3: انا يا سيدي سنة ثانية في المهد العالي للموسيقى في دمشق
4: اعزف على البيانو والة الاورغ لدي بعض الاعمال الوسيقية ومنها
4مسرحيات:2موسيقى تصويرية اقود فرقة الشبية للموسيقى في حلب
وانا ايضا عملت في هذا المجال مع بعض الفنانين السورين مثل
شادي اسود في بلودان::::::وضاح الشبلي في نادي حلب
ومع الفنان حمام خيري في قلعة حلب::o :o :o :o
وانا لم اتحدث عن بطولاتي المشرفة من اجل لفت الانظر منك او من غيرك
فانا هنا لتقديم المساعدةالمطلوبة مني في هذا القسم :سوريا:
وبما انك بدات في هذه المبادرة الطيبة سوف تكون انت قائد هذا الموضوع
واخيرا اريد منك ان تشرح لي كيف الدخول في هذا المجال
زميلك في المهنة toti:hart: :hart: :hart:



:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:
:hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart:

عراسي حارتك معلم ...وانا ساكن بحلب كمان ...:سوريا:

DODIm
06/02/2006, 15:59
والله عيب ...
طيب قولو انو في حدا رح يموت على ما يعزف شرقي .. و آلته غربية بحته .. ويا دوب يطلع معه عليها حجاز

marioma alghzayala
06/02/2006, 19:10
طيب ما فهمنا ...انا مزبوط حكيي وللا لاء يعني ؟؟

:سوريا:

اخي يامن بس بدي قلك شغلة.:? .. انو البنت الشلبية بتنعزف عالنهوند .. بس في ملحوظة:shock: انو انت فيك مثلا تتفنن باللحن وهاد شي بعود للعازف وللضرورة اللحنية ..اوكي ؟!..و بس بتبلش نهاوند لازم تنهي نهاوند :king:وانا ما عم بحكي بس على هالمقام ..اجمالا كل المقامات اللي بتعزفن واللي بتبدا فين لازم تنهي فين .. ... ..... :سوريا:

marioma alghzayala
06/02/2006, 19:21
والله عيب ...
طيب قولو انو في حدا رح يموت على ما يعزف شرقي .. و آلته غربية بحته .. ويا دوب يطلع معه عليها حجاز

اهلين والله ... :سوريا: :سوريا: ..فيك تفيدنا شوي بمعلوماتك .. وانا بعزف غيتار بس سماعي .:p .;-)

marioma alghzayala
06/02/2006, 19:36
مقام اللامي:
تتصف نغمة هذا المقام بالعذوبة اللحنية والرقة .. والحنية وتحتاج من مؤديها الى الصوت الدافىء المعبر والحنون وابراز العرب الصوتية المميزة لهذا المقام ..
والمقام الحالي يبدا ب مي قرار المتوسطة وينتهي ب مي جواب ....اذا فهو متوسط الشدة في اوله و حاد بعض الشيء في جوابه و قد تم اكتشافه حديثا على يد الموسيقار العراقي محمد القبنجي حيث كان في المانيا يسجل بعض الحانه و قد وصله خبر وفاة ابيه في العراق فندم على ترك ابوه المريض ولام نفسه كثيرا وحزن عليه واخذ العود ودندن نغمة من القلب اكتشف بعدها انها نغمة جديدة لم يكن مذكورا في المقامات الموسيقية و قد سماه اللامي ..من اللوم ..
التحويلات: مي - فا - صل - لا - سي بيمول - دو - ري - مي
الابعاد: نص بعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد - بعد

ونعزف عليه على سبيل المثال :
هلا يما وهلا يوب .. لعصام بشير ..
درغلي .. اللي بغنيا حبيب قلبي ابو وديع ..
ما اقدر اقولك مع السلامة روح ...

marioma alghzayala
06/02/2006, 19:43
اولا بحب اشكر الي طرح هل الفكرة:gem: :gem: :gem:
2:انا لسى جديد في هذا المنتدى وهي ثاني مشاركة الي
3: انا يا سيدي سنة ثانية في المهد العالي للموسيقى في دمشق
4: اعزف على البيانو والة الاورغ لدي بعض الاعمال الوسيقية ومنها
4مسرحيات:2موسيقى تصويرية اقود فرقة الشبية للموسيقى في حلب
وانا ايضا عملت في هذا المجال مع بعض الفنانين السورين مثل
شادي اسود في بلودان::::::وضاح الشبلي في نادي حلب
ومع الفنان حمام خيري في قلعة حلب::o :o :o :o
وانا لم اتحدث عن بطولاتي المشرفة من اجل لفت الانظر منك او من غيرك
فانا هنا لتقديم المساعدةالمطلوبة مني في هذا القسم :سوريا:
وبما انك بدات في هذه المبادرة الطيبة سوف تكون انت قائد هذا الموضوع
واخيرا اريد منك ان تشرح لي كيف الدخول في هذا المجال
زميلك في المهنة toti:hart: :hart: :hart:



:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:
:hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart:

اهلا والله :سوريا: .. اهلا بالزميل .:king: ..على راسي .:king: . وما في مانع اذا بتحب تعطينا شوي من خبرتك .. يعني بنكون ممنونين ..;-)

T_maxx
07/02/2006, 00:58
هي الصبا.....وفي مقطوعة مشهورة كتير اسما رقصة ستي على هاد المقام كمان8)

T_maxx
07/02/2006, 01:03
اولا بحب اشكر الي طرح هل الفكرة:gem: :gem: :gem:
2:انا لسى جديد في هذا المنتدى وهي ثاني مشاركة الي
3: انا يا سيدي سنة ثانية في المهد العالي للموسيقى في دمشق
4: اعزف على البيانو والة الاورغ لدي بعض الاعمال الوسيقية ومنها
4مسرحيات:2موسيقى تصويرية اقود فرقة الشبية للموسيقى في حلب
وانا ايضا عملت في هذا المجال مع بعض الفنانين السورين مثل
شادي اسود في بلودان::::::وضاح الشبلي في نادي حلب
ومع الفنان حمام خيري في قلعة حلب::o :o :o :o
وانا لم اتحدث عن بطولاتي المشرفة من اجل لفت الانظر منك او من غيرك
فانا هنا لتقديم المساعدةالمطلوبة مني في هذا القسم :سوريا:
وبما انك بدات في هذه المبادرة الطيبة سوف تكون انت قائد هذا الموضوع
واخيرا اريد منك ان تشرح لي كيف الدخول في هذا المجال
زميلك في المهنة toti:hart: :hart: :hart:



:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:
:hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart:

اهلين وسهلين:سوريا: ...... بما انك سنة تانية بالمعهد العالي للموسيقى :adal: شو رايك بغنية بنت الشلبية؟..هل هي نهاوند متل ما قالت مريومة؟:gem: ...ولا حجاز متل ماقال يامن؟:gem: ...ولا نوااثر متل ما قلت انا8)

T_maxx
07/02/2006, 01:47
لك بتعرفي انو عمبستنى لحتى تخلصي المقامات كلون مشان اسألك على مقام اللامي:o
كتير بحبو هاد المقام ولهلق لحتى عرفت السلم تبعو:clap:

ومشان غنية ترغلي انت متأكدة انو مقام اللامي؟:humm:

وفي غنية لمحمدعبدالوهاب اسما "يلي زرعتو البرتقال" من هاد المقام......

وبحب زكر انو هاد المقام من المقامات العراقية ....يعني مو من المقامات الرئيسية

وهي موال وغنية تبع ناظم غزالي .. "اقول وقد ناحت"+"قولي يا حلو"...وتقسيم لغسان بشير على العود:clap:

TOTI
07/02/2006, 02:59
حبيبي شومخر الي من وين ابدى هلى في المقامات
او في المزوفات العالمية :hart: او في ولى في النظري
انا جاهز بس انتظر موفقتك انت بزات يا حبيب القلب :p :p :p :p :hart: :hart: :hart:
شو رأيك انبلش في موسيقى الغرب والمقطوعات الخالدة
اخي انا جاهز:clap: :clap: :clap:

توتي ينتظركم بس نسيت شغلة سوري :::ممكن توصفي الحالة عندك
في المنتدى ومدى استقابل هذا الموضوع
انا عندي فكرة شو رايك تبعتلي اميل على بريدي تفهمني الحالة بالتفصيل وهيك منكون خططنا سوى::::////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////:::::::::
شباب مو تهلكو ديني برسائل هيك وهيك يعني شغل شباب

قليل مروة
07/02/2006, 04:07
مرحبا
انا عتدي سؤال ومتمنى من اللي عندو جواب يفيدني
بحفلات الموسيقى في شي محيرني وخاصة بالموسيقا السينفوني
بشوف العازفين حاطين ها النوتة قدامون وعم يبحلقوا فيها وفي واحد عم يحرك ديياتو وراسو ومحد عم يطلع فيه يعني مو معبرينو شو عم يشتغل هاد؟؟؟اذا كلون عم يتطلعوا بها النوتة

لا تواخذوني على سؤالي
ولا في شى خلف الكواليس؟؟؟؟:clap: :سوريا:

وهلق تذكرت سؤال تاني

ليش الفرق الموسيقبة الغربية وخاصة عازفي الكمان كلون مع بعض ايديهم بتطلع وبتنزل سوا؟ والعرب كل مين ايدو بجهة ؟؟؟؟؟؟ مع جزيل الاحترام8) :lol:

marioma alghzayala
07/02/2006, 15:22
مرحبا
انا عتدي سؤال ومتمنى من اللي عندو جواب يفيدني
بحفلات الموسيقى في شي محيرني وخاصة بالموسيقا السينفوني
بشوف العازفين حاطين ها النوتة قدامون وعم يبحلقوا فيها وفي واحد عم يحرك ديياتو وراسو ومحد عم يطلع فيه يعني مو معبرينو شو عم يشتغل هاد؟؟؟اذا كلون عم يتطلعوا بها النوتة

لا تواخذوني على سؤالي
ولا في شى خلف الكواليس؟؟؟؟:clap: :سوريا:

وهلق تذكرت سؤال تاني

ليش الفرق الموسيقبة الغربية وخاصة عازفي الكمان كلون مع بعض ايديهم بتطلع وبتنزل سوا؟ والعرب كل مين ايدو بجهة ؟؟؟؟؟؟ مع جزيل الاحترام8) :lol:

اهلا بقليل المروة والله ...بس انو كيف صرلك مروة لتكتب السؤال؟؟:shock: :shock: لا عم امزح طبعا.:p
هللا بالنسبة لهاد اللي عم يحرك دياتو وراسو فهدا هوي قائد الاوركسترا ... ويا حبيب النوتة المحطوطة قدام كل عازف بتكون قدامو للقائد .. بس بالنهاية ما فيك تقول انو ما حدا معبرو ..لانو يعتبر الضابط للعازفين ..:king:

اما بالنسبة لعازفين الكمان .. فايديهم بتطلع وبتنزل سوا .. لانن بكونوا عم يعزفوا نفس الشي .. بس احيانا بتفرق :pos: .. انو مثلا واحد بكون عم يعزف قرار والتاني جواب.. او مثلا بكونوا عم يعطوا خلفية لغنية ;-) ..ولا تنسى الرتم والايقاع والزمن نفسه .. اوكي ؟؟؟ ..:king:

اما بالنسبة للعرب .... فما عندي فكرة..:shock: ..بس ما بظن انو كل مين ايدو بجهة لانو النوتة موزعة وعلى اساسها كل عازف بيعرف دورو وين ..8) ... بتمنى تكون الفكرة وصلت ...ويا هلا شرفتنا .:سوريا:

قليل مروة
08/02/2006, 00:15
مسا الدفا
اولا
شكرا على الاهتمام بالرسالة
تانيا يبدو اني ناسي اخد الدوا لذلك صار وضعي سىء وصار عندي شوية مروة وعم اكتب
تالتا انا كنت عم امزح من شان وظيفة قائدالاوركسترا وبعرف شو عامل حتى تختلف المقطوعة من قاثد لاخر بس بدكون تتحملوا تقل دمي شوي وشكرا مرة خامسة باي:king: :wink1: :wink1:

marioma alghzayala
08/02/2006, 00:26
مسا الدفا
اولا
شكرا على الاهتمام بالرسالة
تانيا يبدو اني ناسي اخد الدوا لذلك صار وضعي سىء وصار عندي شوية مروة وعم اكتب
تالتا انا كنت عم امزح من شان وظيفة قائدالاوركسترا وبعرف شو عامل حتى تختلف المقطوعة من قاثد لاخر بس بدكون تتحملوا تقل دمي شوي وشكرا مرة خامسة باي:king: :wink1: :wink1:

انو معقول انت؟؟؟؟...:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: ..ولا تنسى الدوا تاني مرة ...:p :p :p

لا عم امزح .;-) ..اهلا وسهلا فيك ..:سوريا: . يا ريت تعطينا رايك .. بالدروس ..:سوريا: :سوريا: :king:

قليل مروة
08/02/2006, 01:14
مسا الورد للجميع
كتير عاجبني هاد القسم بس تحملوني
على سيرة المقامات هل صحيح انو عازف العود نصير شما اكتشف مقام جديد في الموسيقا
واذا حدا عندو فكرة عن هاد المقام ينورنا مع الشكر الجزيل

قليل مروة
08/02/2006, 01:34
والله العظيم انتو عم تحرجوني يعني صاير عم اكتب وانا اساسا خطي كتير بشع حتى على الكومبيوتر المهم انا كتير بحترم اللي عندو موهبة عزف على اية الة موسيقية وكتير مهم يكون عندو ثقافة موسيقية بس انا ياعمي بحب اسمع الموسيقاالموسيقا الموسيقا يلي بتخليني راكب عا الغيمة ومن كل العالم وما اتعب حالي بالعلامات الموسيقية انا قلييييل مروة8) 8) : وانتو الله يعطيكم الف هنا وعافية شكرا لكم على تحفيزي للكتابة:سوريا:

T_maxx
08/02/2006, 01:40
اهلين قليل مروة....بالنسبة للمقام تبع نصير شما مابعرف تفاصيلو بس اسمو مقام الحكمة وهي مقطع منو :gem:

قليل مروة
08/02/2006, 01:45
الف شكر ومساك فرح وموسيييييييييقا

قليل مروة
08/02/2006, 01:47
شكرا ومساك فرح وموسيقا

marioma alghzayala
08/02/2006, 18:38
1-عجم فا :
هذا المقام نغمته عجم صافي ولكنه مصور من درجة فا الوسطى فهو اعلى من دو باربع درجات اي ان طبقته الغنائية اعلى بكثير من طبقة عجم دو و منذ بدايته عالي الشدة في القرار و حاد في الجواب فهو يبدا ب فا قرار وينتهي فا جواب و هو يحتاج الى صوت جهوري ومتمكن ..

التحويلات: فا - صل - لا - سي بيمول -و - ري - مي - فا

الابعاد : بعد - بعد - نص بعد - بعد- بعد - بعد - نص بعد

نعزف عليه على سبيل المثال : ضوي بليالي سعيدة للسيدة فيروز

عالالا ولالا ولالا ليش الزعل يا خالة ..يبا ليش الزعل يا خالة ....اه

يا نا طور القمرية .... كمان للسيدة فيروز ..

2- مقام عجم عشيران :

هذا المقام ايضا نغمته عجم صافي ولكن من درجة سي بيمول قرار وتنتهي سي بيمول جواب وهو اكثر طربا ووجدانية من عجم فا لان قراره دافىء وحنون.. وجوابه ليس حادا اذ يستطيع الغناء عليه اي انسان عادي بسبب سهولته وطابعه الطربي المميز

التحويلات : سي بيمول - دو - ري - مي بيمول - فا - صل - لا - سي بيمول
الابعاد: بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد - بعد - نص بعد

نعزف عليه على سبيل المثال :

زوروني كل سنة مرة حرام .. للست فيروز..

TOTI
08/02/2006, 20:21
قريبا جدا:clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا :clap: قريبا جدا


قريباجدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا :king: قريبا جدا



:o :o :o :o حدث موسيقي حصري على هذا المنتدى:o :o :o


برعايت مريوما:hart: :hart: +توتي:hart: :hart:


مريوما أكيد فهمتي علي الرجاء عدم أفصاح السر :shock: