![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() تلفت نظري في اللاذقية، مدينة آبائي وأجدادي، أوراق النعي، التي تنتشر بكثافة علي حيطان البلد، كما يسميها أبناؤها. وفي حين تكون أوراق النعي المدينية مرتبة ومطبوعة وفق نموذج محدد، تتسم أوراق نعي الريفيين بعدم الترتيب، وبكثير من الفوضي في توزيع مكوناتها وفي نوع حروف الطباعة الخشنة المستعملة فيها، والورق الأقرب إلي الأصفر الذي تطبع عليه. غير أن ظاهرة مهمة لطالما لفتت نظري وأنا اخترق شوارع مدينتي، هي أن أبناء الريف يكونون في أغلب الأحيان من العسكريين، بينما تربط أبناء المدينة علاقة بعيدة وواهية بالجيش، حتي ليندر أن تلمس وجود عسكري ما في أوراق النعي الخاصة بهم، بينما تكاد أوراق النعي الريفية تخلو، من جانبها، من وجود أي مدني، إلا في ما يتصل في الحالتين بالمسنين، الذين كان عمرهم يوم الثامن من آذار/مارس ثلاثين أو أربعين عاما، فلم ينخرطوا في سلك العسكر! ومع أن كلتا ورقتي النعي تبدأ بالآية الكريمة، التي تتحدث عن النفس المطمئنة العائدة إلي ربها راضية مرضية، فأنهما تفترقان في كل شيء بعد المقدمة، ليعكس افتراقهما افتراق ظروف واقع وحياة أبناء الريف، الذين يعيش معظمهم علي ريع السلطة وخاصة العسكري منه، وواقع أبناء المدينة، الذين هم غالبا أصحاب حرف أو أعمال حرة أو موظفون متوسطون وصغار، ويظهر، كما لو أنه وثيقة رسمية، طبائع الأمور في بلد تستقطب سلطته أبناء الريف في الجيش والأمن خاصة، وتمنحهم وظائف ومراكز قيادية في دوائرها ومرافقها الرسمية، وتشجعهم علي الانخراط في الجندية وما يتفرع عنها من دوائر وأجهزة، في حين يعتمد أبناء المدينة علي أنفسهم ومواردهم الخاصة غالبا، حتي ليعتقد المرء أنهم يعيشون خارج أية علاقة مع أي شيء رسمي أو سلطوي، ويستغرب كيف تمكنوا من البقاء علي هامش وخارج سلطة تمسك بكل شيء وتقرر كل شيء في بلدهم، وكيف حققوا التقدم المادي الذي بلغوه، مع أنهم يعيشون خارج عالمها الرسمي: الذي هو موزع الأرزاق الرئيسي علي الريفيين. لوعدنا إلي أوراق النعي، لوجدنا أنها تلقي الضوء علي حقائق التوزيع الطبقي والسياسي لمدينة طالما تعايش فيها بسلام وتفاعل أخوي أبناء الأديان والمذاهب والطوائف المختلفة، وكذلك المنتسبون إلي إثنيات متباينة، يقينا لو أنني وجدت قبل أربعين عاما في نفسي الجرأة للحديث عن طوائف، لرجمني أبناء المدينة والريف. أما اليوم، ومع أن الطوائف ضرب من بنية تحتية للوعي العام في سورية، فإن أحدا لا يجرؤ علي الحديث عنها، ليس لاعتقاد الناس أنها غير موجودة، بل خوفا من سلطة تدعي أنها أقامت وحدة وطنية صهرت الشعب في بوتقة ألغت جميع أنواع الفروق العقائدية والإثنية، وجعلت أي حديث عن طوائف خيانة وطنية مثبتة تستحق العقاب. تقول ورقة النعي الريفية، بعد الآية الكريمة، إن الفقيد هو العقيد أو العميد أو المقدم فلان الفلاني، وأن أبناءه هم ـ بحسب رتبته ـ المقدم أو الرائد أو النقيب أو الملازم أول نضال أو ثائر أو كفاح أو رفيق أو خليل أو إبراهيم أو إسماعيل أو حسن أو علي... الخ، وأصهاره أزواج بناته ثورة أو ثائرة أو نضال أو رفيقة أو أمل أو شروق هم المقدم المهندس أو الرائد الطبيب أو الملازم الأول الإلكتروني أو المستشار الفني أو المزارع... الخ. بينما ستجد بين اخوته مدرسا أو معلما أو عضو قيادة شعبة في الحزب أو محاميا أو قاضيا أو مهاجرا، دون أن يبطل ذلك الطابع العسكري الغالب علي الأجيال الجديدة من أسرته أو علي من يمتون إليها بصلة. فاتني القول: إن ورقة النعي تخبرنا أن الصلاة علي روح الفقيد ستتم في جامع القرية، وان العزاء فيه سيقبل يوم كذا وكذا في بيته الريفي، مع أنه ربما يكون ولد في المدينة ومات فيها، ولم يمض أو يعمل غير أيام قليلة في الضيعة. إذا انتقلنا إلي أوراق النعي المدينية، وجدنا كلمات تتكرر في كل منها هي الحاج أو الشيخ أو التاجر أو المهندس أو الطبيب أو الأستاذ... الخ، تعلمنا أن هؤلاء من رجال البر والتقوي والخير والإحسان، في حين تعكس أسماؤهم بدورها نزعة دينية سادت خلال السنوات الأربعين الماضية لدي معظم أبناء المدينة، فالمتوفي هو محمد جمعة أو محمد غالب أو محمد سالم ـ أو أي شيء من هذا القبيل ـ وأبناؤه هم بالتأكيد محمد مصطفي، ومحمد عبد الله، ومحمد نديم، ومحمد رجاء، ومحمد واصل، ومحمد حسيب، ومحمد طه، ومحمد خالد، ومحمد عمر... الخ، بينما يوجد دوما اسم فاطمة وخديجة وزهراء وعائشة ومؤمنة وتقية وسميه وآمنة وآية بين أسماء بناته وقريباته، وعبد الستار وعبد الله وعبد الغفور وعبد الرحمن بين أسماء أصهاره واخوته وأبناء أعمامه وأخواله، مشفوعة علي الغالب بصفة الحاج أو الشيخ أو البار أو التقي. ما أن تقرأ أوراق النعي، حتي تكتشف أنك لست فقط حيال رجال فارقوا الحياة الدنيا، بل كذلك أمام وضع اجتماعي/ سياسي/ ثقافي وطني، بالأحري لا وطني، تفضح الأوراق حقائقه المؤسفة والخطيرة، التي تكونت خلال السنوات التي قالت السلطة فيها إنها تبني عالما من المساواة والإخاء والحرية والمواطنة، وتمحو الفوارق بين الريف والمدينة. عندئذ، ستهز رأسك بأسي، وستخشي ما تشي الأوراق به من مصير بائس ينتظر وطنك، وستترحم علي نفسك، خاصة حين تبحث عبثا في أوراق النعي عن شيء يشي بوجود زواج أو قرابة بين المدينة وريفها، وبين محمد علي وعلي محمد، فلا تعثر علي أثر لأي منهما، رغم أن صورا وملصقات ويافطات كثيرة تنتشر علي جدران المدينة وفي شوارعها تخبرك أنك تعيش في سورية الحديثة ، وأنك تجسد الوطن، لأن الفروق بينك وبين بقية مواطنيك لم تعد موجودة، تحت أي شكل أو مسمي! هذا الحال، بدأ يتغير في السنوات الأخيرة، حيث تشكلت في المدينة لجان تعني بالعمل الوطني الديمقراطي، انتسب إليها طوعيا ولأغراض بعيدة كل البعد عن أي غنم شخصي، جامعيون ومحامون وعمال ومدرسون وتجار وفلاحون وطلبة... الخ من جميع الاتجاهات السياسية والأديان، جعلوا همهم وصل من انقطع من لحمة بين المواطنين، علي أرضية المواطنة، التي تكفل لهم المساواة والحرية. وذلك بصيص الضوء الوحيد في عتمة الواقع المقيت، الذي جعل مدينة عرفت 56 صحيفة ومجلة ومنتدي بين عامي 1925 و1958 لا تعرف اليوم غير جريدة فقيرة توزع 500 نسخة بشق الأنفس، وتخلو من أي منتدي للحوار أو أية ساحة للتنفس الفكري والروحي والوطني، صار من الضروري جدا أن يقبل رجالها ونساؤها العزاء بعلي محمد في جامع العجان وسط المدينة، ومحمد علي في جامع القرداحة! منقول.....
ان الحياة كلها وقفة عز فقط.......
شآم ما المجد....أنت المجد لم يغب... jesus loves me... |
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() ما حبيتا منو لميشيل كيلو......ما بعرف...شو رأيكون؟
|
||||||
![]() |
![]() |
#3 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
شو اللي ما عجبك بالظبط ؟؟!!
أعـشق عـمري لأنـي إذا مـتُّ أخجل من دمـع حـبـيـبـتـي ... و أمـي
______ في حضرة الإمبراطور اليوفي و الأسطروة دل بييرو .. يركع الملكي المدريدي ______ احذروا قناة العربية لأنها قناة حريرية عبرية أميريكية سعودية قذرة همها الأوحد تشويه صورة سوريا العظيمة |
|||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() شي غريب ... يعني مدري شو صار بهالزلمة ..... ما كان هيك
يللي بشوف مقالاتو الاخيرة بيتفا جأ كتير .... كان حكيو كلو طائفي وكان عم يحاول يصدر طائفية لبنان لسوريا .. وعم بيحاول يخلق تفرقة بين الشعب السوري من جهة ... واللبناني والسوري من جهة تانية.. عبر تحميل سوريا كل شي صار بلبنان ..ونسي أنو ياللي أساؤا للعلاقات هنون نفسون الحاكمين هلا بلبنان عفوا ميشيل كيلو .. نحنا بسوريا ما بدنا الطائفية يللي عم تصدرلنا ياها ... نحنا بسوريا بدنا نضل شعب موحد ... نحنا بسوريا أكبر من هيك ...
غابت شمس الحق وصار الفجر غروب
وصدر الشرق انشق تسمرت القلوب منرفض نحنا نموت قلولن رح نبقـى ارضك والبيوت والشعب العم يشقـى هو النا ياجنوب ياحبيبي يـاجنـوب |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
الشرع ما سن القوي بسيفهِ ......ولسيفهِ التحليلُ والتحريمُ
|
|||||||
![]() |
![]() |
#6 |
مشرف
|
![]() يعني بلا خجل
الله لا يردو ![]() ![]() ![]() SYRIA
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك" We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
![]() |
![]() |
#7 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() معليش احكي رأيي
بعني مقالي ما لاحظت الها أي معنى سلبي أو ايجابي يعني اذا اعتقل ميشيل كيلو منشان هالمقالي بهذا يدل على تفاهة السلطة
ΕΛΕΥΘΕΡΙΑ ΣΤΟΝ ΣΑΒΒΑ ΞΙΡΟ
|
![]() |
![]() |
#8 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
فيق حسون ... السلطة قالت أنو اعتقلتو منشان أعلان دمشق بيروت ... مو يعني أنو أنا موافق يعتقلو منشان هدا المقال أو غيرو ... برأيي أنو التخبط اللي بالبلد طايل الكل .. يعني الله يساعد الله يعين البياعي عل شرايين.
مدري عووووووووو,,,, مدري نيوووووووووووو.
يا طالب الدبس من طيز النمس ... كفاك الله شر العسل مافي الله لتروح اسرائيل. |
|
![]() |
![]() |
#9 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() [quote=me2]فيق حسون ... السلطة قالت أنو اعتقلتو منشان أعلان دمشق بيروت ...
مو يعني أنو أنا موافق يعتقلو منشان هدا المقال أو غيرو ... برأيي أنو التخبط اللي بالبلد طايل الكل .. يعني الله يساعد الله يعين البياعي عل شرايين.[/quote] أنت الصادق الشرايي ع البياعين لأن اللي عم يشتري هوي اللي اكلا
أمام المواقف غير المتوقعة التي تضعنا فيها الحياة.
أحب أن يتبع المرء مزاجه السري,ويستسلم لأول فكرة تخطر بذهنه دون مفاضلتها أو مقارنتها بأخرى. فالفكرة الأولى دائما على حق مهما كانت شاذة وغريبة لأنها وحدها تشبهنا. ....... خلي حبنا يمشي ع المي وما يغرق |
||||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
هلأ ميشيل كيلو صار مثير نعرات طائفية؟ و الله حلوة هاي
أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
|||||||
![]() |
![]() |
#12 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() 1- فتت عالموضوع لانو الاسم شدني..!
2- اضريت اقراه وخلي عيوني يروحو..كرمال انو سارة صاحبة الموضوع..! 3-لخلصت من القراءة ووصلت الرد الاول لسارة لعرفت انو لـ كيلو..! 4-انا مع الي قال انو بيعمل نعرات طائفية..خيو طول عمري بسوريا وبقرا بورقات النعوات..وليش عمري ما انتبهت عليي حضرتوا ذاكروا يعني...؟!؟!؟! انا بقلكن..لانو مابيخطر ببالي الطائفية..بس الي بدو اياها بينكشها..! شو هالعمر اللي مش باقي شي لولا الوقت الولا خلى شي خلالي طريقي و رح أمشيه
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#13 | ||||||
أميـــــــــ
|
![]() مرحبا شباب
شكرا سرسورة ع المقالة في كم نقطة حابب حطهم على كم حرف 1- متل ما وضح اكتر من شخص مشكورا انو ابداء الرأي ما بيصير يكون سبب بسجن اي شخص 2- شخصيا ماني ضد نظرة الحاج "محمد ميشيل كيلو" عن الطائفية بالبلد، اي في طائفية و للعضم كمان من شبه المستحيل انو محمد علي يلتقي بعلي محمد، احد اهم الاخبار بالمجتمع السوري هوي "دريت انو فلانة سابا تجوزت فلان الاحمد خطيفة؟" من فترة قصيرة رحت لاتبرع بالدم، و انا ناطر دوري قللي احد المتبرعين همسا "بتعرف انو اغلب الادارة فوق ببنك الدم من جماعة .... (صالب سبابتينو على بعض و رسم شكل صليب، بما معناه انو ادارة بنك الدم اغلبها مسيحيين) و هالشي كان جاعزو لاخونا بالله و فاتحلو مرارتو ... ليش ؟؟؟ ما بعرف بتحبوا عدلكم كمان عن مظاهر الطائفية ببلدنا الملحومة وطنيا ؟؟؟ اسماءنا طائفية حاراتنا طائفية علاقاتنا طائفية مدارسنا طائفية شللنا طائفية و اوراق نعوتنا طائفية لك كلنا ع بعضنا طائفية و طائفيك 3- المقالة بالمجمل لم تجانب الحقيقة، إلا ان الحاج "محمد ميشيل كيلو" صب جام حقدو الدفين على "طائفة العلويين" و شوه صورة اوراق نعواتهم، و من خلالها حياتهم كلها بطريقة استفزازية فعلا فقد ذكر ان من سماهم بالريفيين و قاصدا العلويين تحديدا .. اغلبهم عسكريين، متناسيا ان اغلب الصياغ مسيحيين، و اغلب الميكانيسيانية بالبلد ارمن، و اغلب الصيادنة شوفيرية برادات، و اغلب سكان الحدود مهربين... متناسيا اننا شعب يورث كل شيء .. بدون استثناء، الديون و الاملاك، العلم و الجهل، المهنة و البطالة... باختصار كل شيء فعلا استغربت استنكارو لكون اغلب العلويين عسكر، ليش ايمت كان "المدنيين" عسكر ؟؟؟ ما كان في اشطر منهم بالهرب ايام السفربرلك، لليوم دعوة اي شخص للخدمة الالزامية بيعتبروه مصيبة كبرى، و بتنفتح المناحات بالشوارع و الساحات، بينما تسريح اي شخص عرس ما بعدو عرس اما الموضوع الاستفزازي التاني بمقالة الحاج "محمد ميشيل كيلو" فكان عرضو لقائمة اهل المتوفى عند الطائفتين .. العلوية (أو الريفية) و المدنية فبينما خفض و وضع من كون الشخص رائد او مقدم.. او حتى مهندس او دكتور او مربي اجيال، رفع من شأن كون اي شخص حاجا او تقيا او ورعا او ضراب السخن ليش بالله ممكن حدا يفهمني كيف الحاج او التقي او الشيخ عم يفيد الوطن و المجتمع ؟؟؟؟ بشو ممكن يفيدني اي انسان ازا كان تقي او ورع ؟؟؟ تقي و ورع على حالو و لربو و بس اما المهندس و الدكتور و الرائد و .. الخ، يللي بيفيدوا الوطن و المجتمع ... هدول صاروا كخا لضرورات تمسيح الجوخ عند الحاج "محمد ميشيل كيلو" و لم يكتفي الحاج "محمد ميشيل كيلو" بقلب الموازين الاجتماعية لضرورات تمسيح الجوخ، بل تابع تمسيحه للجوخ من خلال تبرير تسمية اهل "المدنية" بما حمد و عبد، بوضع اجتماعي ساد المجتمع السوري خلال حقبة زمنية معينة، بينما لم يجد ذلك مبررا لأن يكون اسماء "الريفيين" ثائر و كفاح و ...الخ بالله شلون ممكن هالحاج يبرر كون والدي اسمو طوني؟ و عمي اسمو جورج؟ و خالتي اسمها تيريز ؟؟؟ لك اصلا شلون عم يبرر لحالو انو اسمو الوسطاني ميشيل (صار وسطاني بعد ما اضاف اسم "محمد" بجدارة لاسمو الشخصي بعد مقالة تمسيح الجوخ) اما ثالثة اثافي الحاج "محمد ميشيل كيلو" و اكتر الامور استفزازية هوي اعطاؤو لقب المدنية لفئة و حجبها عن فئة اخرى... متناسيا ان "الريفيين" اياهم، خرج منهم "محمد الماغوط" (على الرغم من عدم كونو علوي .. إلا انه ريفي)، و "سعدالله ونوس"، و الشهيد "محمد فاضل"، و "سعيد مخلوف"، و الشهيد "كمال خير بيك" و ....ألخ الخ الخ بالختام.. بحب خبر الحاج "محمد ميشيل كيلو" ان الرجال من يصنعون المدنية و ليست المدنية هي من تصنع الرجال تماما كما الحصان يجر العربة و ليست العربة هي من تجر الحصان و الله يفك اسرو و اسر شبابنا و جميع معتقلي الرأي بسوريا و دمتم ![]()
عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش .. حش الحشائش في حشيش محشش .. حشاش يا أخا الحشيش .. حشش على تحشيش محششنا القديم .. سوريا الله حاميا jesus i trust in you |
||||||
![]() |
![]() |
#14 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
تحياتي خيو. ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#15 | |
مشرف
|
![]() اقتباس:
ما بيصير تشوف انت كلشي سلبي لهلدرجة يعني تصير تحكم على الغلط صح لانو عملوا حدا بتكرهوا انا ضد اعتقال الاشخاص مشان الرأي بس ميشل كيلو ما اعتقلوا مشان الراي مشان اثارة التعرات الطايفية وهاد شي أكيد وثابت |
|
![]() |
![]() |
#16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() هلأ يعني صار في طائفية بالبلد من ورا ميشيل كيلو؟؟ بحظي أنا عم انذهل من بعض الردود (مع احترامي الشديد لأصحابها) ...
وين الغلط بالمقالة؟ أنو حكى عن العلوية؟ أي و شو صار؟ هلأ اذا أنا قلت أنو نص الجيش علوية بكون طائفي؟ اذا حكيت أنو الطائفة معيار هام جدا بالنسبة لبعض المناصب بكون طائفي؟؟ لأ و ستين لأ...مو أنا الطائفي, اللي خلى الأمور بتصير هيك هو الطائفي.. أنا ما عندي شي ضد العلويين ولا ضد غيرهم, أساسا ما بنظر للطائفة أنا...بس الحكي عنهون مانو تابو بنوب, و هلأ عنجد عم استغرب كيف عم يتجرم شخص وطني وانسان رائع متل الأستاذ ميشيل كيلو بسبب هالمقال. ممكن المقال يعجبك أو لأ...تكون مع الأفكار أو ضدها...بس أنو تطالعولنا مؤمرات من ورا مقالة هاد شي كبير يا عالم |
||||||
![]() |
![]() |
#17 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
يلعن رب النعرات يا شيخ...ما حدا عمل نعرات غير ولاد الحرام اللي مسكوا البلد و لعنو سلسفيلها...من خمسين سنة كان وزير الأوقاف بسوريا مسيحي و ما حدا كان يحكي شي...هلأ البلد بالمقلوب و العالم مو طايقة حالها و واقفة عالدقرة و صار الحق ع ميشيل كيلو؟؟ بستاهل تنبيه على هالرد شي؟ |
|||||||
![]() |
![]() |
#18 |
مشرف
|
![]() بتعرف كريم
كلامك خلاني حس حالي عايش لوحدي بالبلد لانو انا ما حسيت بالي قلتلي عليه وما بسمح لنفسي انحط بهيك موقف يعني انا بعيش ما اي انسان شو ما كان لا وبالعكس بحب هالشي وبفتح\خر في لدرجة انو صرت حس انو هالشي منتشر بكل البلد ما بنكر انو بكل مكان وبلد في طايفية بس مو لهلدرجة يعني قد ما قلنا في طايفية بسوريا ما بتوصل للدرجة الي وصل الها لبنان والا كنا انتهينا من زمان وسلمناها بتعرف انا شو بقول مرات انو القمع او حتى القسر الو كان فوائد على الشعب السوري انو خلانا نعيش سوا مسيحين ومسلمين يعني فيك تقول بالمزة 86مثلاً أغلبها من الساحل وعلويين (وهي اول مرة بحكي بهالطريقة ) بس بحكم عيشتون هنيك واختلاطون باهل المزة تكونت بينون علاقات طبعا ما بخفي انو أحيانا بيصير مشاكل بس مو طايفية بس المهم صار في علاقات بين السوريين من كل الطوايف يعني انا اعز رفيق الي هو مثلا مسيحي واذا صار حرب اهلية لا سمح الله بتتخيل انو رووح أقتلوا ما بظن هالشي يصير!!!! بعدين نحنا صار عنا درجة من وعي قسري انو ومنعرف لوين بتودي الحرب الاهلية |
![]() |
![]() ![]() |
|
|