![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() القرآنُ بالنسبة للمسلمين، هو كلام الله الحرفي الذي كلّم به محمداً عن طريق الملاك جبريل. وعن ذلك يعلن القرآن بوضوح تام في بدايته بأن هذا الكلام "لا ريب فيه". لذلك، فإنَّ العلماء والكتّاب في البلاد الإسلامية الذين تجاهلوا هذا التحذير، قد وجدوا أنفسهم أحياناً عرضة للتهديدات بالقتل وأعمال العنف بلغ حداً جعل جامعات العالم كله تشعرُ بالقشعريرة.
لكن، ورغم الشعور بالخوف، فقد تابع عدد من الخبراء بهدوءٍ بُحوثهم عن مصادر القرآن ليطلعَ بعضهم بعد ذلك بنظريات جديدة وجذرية تتعلّق بمعنى نصوصه وكذلك بنشوء الإسلام. يؤكّد كريستوف لوكسنبرغ، العالم الألماني المختص باللغات السامية القديمة، أن القرآن قد أُسيء فهمه كما أُسيئت ترجمته على مدى قرون من الزمن. ولقد استند في بحثه على نسخ قديمة من القرآن، تُظهر بأن أجزاء من هذا الكتاب الإسلامي المقدّس مأخوذة من نصوص مسيحية آرامية كانت موجودة سابقاً ولكن أسيء فهمها من قبل العلماء المسلمين الذين جاؤوا بعد تلك المرحلة وساهموا في إعداد القرآن المتداول اليوم بين أيدي الناس. مثالٌ على ذلك، الحوريات العذارى اللواتي يُفترض بأنهنّ سيكنَّ بانتظار الشهداء المسلمين الأبرار كجوائز سماوية لهم، هنّ في الحقيقة "عنبٌ أبيض" شفاف كالبلّور، وليس "حور عين". هنا لا بدّ من الإشارة إلى أن كريستوف لوكسنبرغ هو اسمٌ مستعار، وموسوعته العلمية "القراءة السريانية – الآرامية للقرآن" قد واجهت صعوبات في البحث عن دار نشر لها على الرغم من اعتبارها بحثاً عظيم الأهمية من قبل علماء بارزين في هذا الحقل، ولكن أخيراً، قامت مؤسسة ألمانية بنشر الكتاب. هذا الحذر ليس أمراً مفاجئاً، فكتاب "الآيات الشيطانية" لسلمان رشدي، قد تلقّى "فتوى" لأنه احتوى على ما فُسِّرَ بأنه سخريةٌ بمحمد. الروائي نجيب محفوظ، تلقّى بضع طعنات لأنّ أحدَ كتبِهِ اعتُبِرَ لادينياً. وعندما حاول العالِمُ العربي سليمان بشير أن يبرهن أن الإسلام قد تطوّر كدينٍ بشكل تدريجي وأنه لم يظهر كدين مكتمل من فم النبي مباشرة، تعرّض للأذى بعد أن قام طلابه بدفعه من نافذة من الطابق الثاني لمبنى جامعة نابلس في الضفة الغربية. لا بل حتى أنَّ كثيراً من المسلمين الليبراليين المنفتحين يستشيطون غضباً عندما تتعرّض مصداقية القرآن أو أصالته للمناقشة. أصداء تلك التهديدات أو الاعتداءات أثّرت حتى على العلماء من غير المسلمين في البلاد الغربية. في هذا الخصوص يقول أحد العلماء في جامعةٍ أمريكية، فضّل أن لا يُذكر اسمُه، "ما بين الرعب من جهةٍ، والالتزام بالأعراف السياسية من جهة أخرى، لم يعد بإمكان أحدٍ أن يتحدّث عن الإسلام إلا بعباراتٍ معسولةٍ وخالية من المعنى"، مشيراً بذلك إلى التهديدات باستعمال العنف إضافةً إلى نفور الأوساط الجامعية الأمريكية من انتقاد المجتمعات الأخرى. على الرُّغْم من أنّ أعمال تفسير النصوص الدينية في أوروبا لم تكن ذات أهمية أو مؤذية، فإن الدورَ الذي لعبته الدراسات الدقيقة للنصوص اليهودية والمسيحية في تخفيف سيطرة الكنيسة على نواحي الحياة الفكرية والاجتماعية وعلى تعبيد الطريق أمام تفكير علماني حرّ، لم يكن في الحقيقة دوراً صغيراً. وعن ذلك، يقول العالِمُ الذي فضّل بأن لا يُذكر اسمه، "لقد استفاد المسلمون من هذه الخبرة الأوروبية في وقت لاحق، وعرفوا تماماً أنّهم إن فتحوا المجال للاعتراض على النصوص المقدسة فإنه سيصعب عليهم أن يعرفوا عند أي حدّ سيتوقّف." إن الحساسية التي يثيرها أي تساؤلٍ حول القرآن ترجع إلى ما قبل تاريخ بروز الإسلام المقاتل بشكله الحديث. ففي سنة 1977 ، كتب جون وانسبرو عضو كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن مُنَوِّهاً بأنّ تعريض القرآن "للتحليل بنفس المعايير والطرق التي يتم بها نقد الكتاب المقدس هو أمرٌ غير معروفٍ البتّة". يؤكّد السيد وانسبرو أنه من الواضح بأنَّ القرآن مركّبٌ من ألفاظ ونصوص تمّ جمعها على مدى عشرات السنين إن لم تكن مئات السنين. وعلى كل حال، فإن العلماء يتفقون بأنه ليس هناك من دليل على ظهور القرآن حتى سنة 691 أي 59 سنة بعد موت محمد حين تمّ بناء مسجد الصخرة في أورشليم والذي حوى على بعض النقوش القرآنية. هذه النقوش، تختلف إلى حد ما عن نسخة القرآن التي جرى تداولها خلال القرون، مما جعل الباحثين يستنتجون أن القرآن قد استمرّ في تطوّره حتى العقد الأخير من القرن السابع الميلادي. إضافة إلى ذلك، فإن أكثر ما نعرفه عن الإسلام هو من خلال كتب السيرة وأحاديث النبي، وهي نصوص يرجع تاريخها إلى 130 أو 300 سنة بعد موت محمد. في سنة 1977 طلع عالمان آخران من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن، (وهما باتريشيا كرون، أستاذة التاريخ في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، ومايكل كوك، أستاذ تاريخ الشرق الأدنى في جامعة برنستون) بدراسة جذرية جديدة في كتابٍ لهما بعنوان، "الهاجريّة: وتكوين العالم الإسلامي". وحيث أنه لم يكن هناك من تأريخ متزامنٍ لأحداث القرن الإسلامي الأول، فقد أخذ الباحثان بعين الاعتبار عدداً من الروايات غير الإسلامية التي تحدثت عن محمد، ليس كمؤسس لدين جديد، بل شبيهاُ بدعاة تقاليد العهد القديم التي تنذر بمجيء المسيح. فكثير من الوثائق التي تعود إلى ذلك العهد، تشير إلى أتباع محمد باسم "الهاجريون" و"أبناء إسماعيل"؛ وبعبارة أخرى، فإنها تشير إليهم على أنهم سلالة هاجِر، الفتاةُ الأمَة التي اختارها أبو اليهود إبراهيم لتنجب له ابنه إسماعيل. يقول الباحثان، كرون وكوك، أن أتباع محمد في مطلع الإسلام ربما كانوا يعتقدون أنهم {باتباعهم لدعوته} سيعودون لأخذ مكانهم في الأرض المقدسة إلى جانب بني أعمامهم اليهود. (ويبدو أن العديد من اليهود قد رحبوا بالعرب كمحررين عند دخولهم إلى أورشليم في سنة 638 ) إنَّ الفكرة القائلة بأنَّ اليهودية المسيحية كانت دافعاً حيوياً لأتباع محمد الأوائل هي فكرة غير مقبولة لدى الباحثين في هذا المجال، بينما أُعطِيَتْ نظريةُ "الهاجريّة" ثقلاً أكبر من قِبَـلِهم. ويقول فْرِدْ دونر من جامعة شيكاغو ومؤلفُ كتابٍ حديثٍ بعنوان "روايات مصادر الإسلام: بدايات كتابة التاريخ الإسلامي"، معلقاً على أبحاث الكاتبيْن كرون وكوك: "أعتقد أنهما قد ذهبا إلى الأعماق في محاولتهما لإعادة جمع خيوط الأحداث ولكنهما قاما حقاً بطرح أسئلة جيدة." إن السعي إلى إعادة النظر في تاريخ مطلع الإسلام قد أخذ يكسب زخماً خلال السنوات الأخيرة حيث بدأ المؤرخون بتطبيق مقاييس برهانية عقلانية في معالجتهم لهذا الموضوع. ولقد أعاد كوك وكرون النظر في بعض افتراضاتهما الأولى بينما أكّدا تمسّكهما بأخرى، وعن ذلك قالت الآنسة كرون، "لقد كنا بالتأكيد مخطئين في أمور كثيرة ولكننا نتمسّك بالفكرة الأساسية التي طرحناها وهي أن نشوء التاريخ الإسلامي لم يكن على الشكل الذي نقلته الروايات التقليدية. مترجم ( بدون تصرف ) |
![]() |
#2 |
مشرف متقاعد
|
![]() مشكور حبيب على المقال الحلو بس بدك يفهموا
قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...
|
![]() |
#3 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
المصدر حبيب .... لأنو ما بثق فيك
ما مهم
|
|
![]() |
#4 | ||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
اعتبرها تهمة وتفضل جاوب .. :P |
||
![]() |
#5 | ||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
لا تتعجب فهم أصحاب جوجل ولا يستطيعون التكلم بدونه أبدا وإليك المصدر
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وإليك مصدر آخر وهو المصدر الأساسي وهو من المواقع الراديكالية ولكن هل يعلم الجاهل ناسخ الموضوع ما هي الراديكالية طبعا لا والموقع هو
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
اقتباس:
لو تكلمنا من هذا المبدأ فسأجلب لك مئات التهم تكلموا بحوار ونقاش علمي لو كنتم تعرفون ما معنى النقاش العلمي |
||||||||
![]() |
#6 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() يا مفتح يا ابو مريم ..شو مفكر حالك فهمان ولا يخفى عليك شيء
ما هي المشكلة يا فهيم في كون الموضوع منقول عن مقال . السؤال الأصح الذي يجب أن تسأله ولكنك لا تحبه : هل هو مبني على اتهامات لا أساس لها ام على شيء وارد وأنت صدقت وروده ؟ بالفعل إنك رأس فارغ :P يا جاهل قل لي أي موضوع مكتوب في المنتدى ليس مأخوذ من كتاب او مصدر ؟ ردودك أليست مستندة الى كتب ومصادر أم كنت تتفصحن من بيت خالتك يا ضنايا ؟ ما الفرق بين كتاب مكتوب وكتاب على النت يا مفتح ؟ رأيك بالأشخاص لا يهم أحداً راديكاليين أو غيرهم هذا رأيك .. والمقال يناقش حديث والحديث تافه من الأول ومقرف ومخجل .. وأنت الذي بدأ بشتم الكتاب المقدس وسرد ما في سفر نشيد النشاد على أنه زنا وأنت من شتم وأهان وأنا امتنعت حتىالآن عن نعتك بما نعتني شخصياً حتى تطاولت على أهلي .. هل هذا موضوعنا كان ؟ هل نسيت ما كتبت امس وقبله يا خفيف ؟ اذا نسيت فسأنزل ردودك مع بعضها ليحكم القراء من تهجم وسب وشتم أولاً ثم تأتي لتقول أنا تهجمت أولاً : أعود لأقول لك : ألم يكن حوارنا هادئاً ومحترماً من البداية وأنت شهدت بذلك بلسانك ؟ ألم تبدأ المشكلة بمقال انزله فضيلة " النحوي " وصفق له " قل هو الله أحد " ثم شاركتهم التصفيق والصفاقة بعد ذلك ؟كيف تظهر بوجهين وانت تحاور بنفس اللحظة بهدوء ؟ أنت من شتم وسب الأهل يا أبو مريم وهذه واحدة سأذكرك بها لاحقاً .. لكنني لا أبالي إن شُتمت لأجال يسوع فهذا شرف وأنت من تهجم بأقذع الألفاظ على المسيح وانكرت أنه عيسى ابن مريم ؟ وأنت لا زلت تقول اننا وهو معنا احفاد زنا .. هل تعلم من يقول عن مريم العذراء أنها زانية ؟ اليهود وأنت يا أبو مريم لا تقل أنك لم اتكلم عن العذراء بل أشرت بشكل غير مباشر بأننا احفاد زوانٍ ومريم من هذا النسل . ولا تقل انك تنقل ما في كتابنا : فأنت تسيء الفهم وترفض أي ايضاح وتصبح كالأخرق اذا ما قلنا لك كيف نؤمن .. لكنك تطلب منا ان نقبل تفسيرك لحديث نبيك الساقط والذي لا يتكلم به سوى ابناء الشوارع .. قمة التناقض وانفصام الشخصية وبعد أبا مريم ما رأيك ؟ هل انا بدات التهجم؟ وتريدني أن أسكت على متخلف يتهم كنيستي بالعهر والإباحية ويتمسخر على صلاتي وعبادتي وتؤكد كلامه بمعنى انك توافقه ولست تنصحه فيرعوي ؟ هل سكت انت عن شتم نبيك ومقدساتك؟هل سكت عما اوردته لك من مقالات كيف تطلب مني ان اسكت يا باشا؟ ام هذا ما علمك اياه القرآن " أنتم هم الأعلون " ونحن " الصاغرون " ؟ ونعم الكتب المنزلة .؟ هل تعلم لماذا لا اذكر مصادري ؟ لسببين : الأول هو ان تكتشف بنفسك كيف تثور كالبهائم عندما ترى مقالاً يتهكم على مقدساتك وأنبيائك ولكنك لم تفهم وثانياً لتعرف انه يحق للأشخاص الدفاع عن مقدساتهم والعاقل هو من يصلح ذات البين لا من يقف ليحرض ولن اذكر اي مصدر فانا غير فاضي اشغال لأزودك بالكتب والصفحات ياخفيف .. ابحث عنها في النت عد لمشاركاتك وتذكر كيف تثور كالأخرق فتنطح وترفس لتظهر همجيتك ثم تتظاهر بالفيلسوف فتقول هذا هو الموقع المأخوذ منه المقال وهذا هو الكتاب و...المشكلة في المكتوب وليس فيمن كتب ؟ لماذا تطالبني باحترام رأيك ولا تتفهم مجرد تفهم رايي ؟ اليس هذا قمة التناقض ؟ لو انك رجل لخرست وطمرت راسك في التراب .. ولكنك مسخرة . ودمت .. وللحديث بقية وهناك الكثير في غوغل بعد انا سأنقل وأفضح وانت ابحث واعطني الرابط .. يا محاور المهم أن يعرفكم الكل من انتم وها انا ارى الكل يتقزز منكم . والآتي أعظم.. |
![]() |
#7 | |||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
ولكن أنا أحب أن أثبت عجزك وأقول لك أين أسلوب البحث العلمي المنظم؟؟؟ أين الوثائق والدلائل؟؟؟ وكما قلت لك البينة على من إدعى هل تعلم أنه لو هذا المنتدى فيه مشرفين محايدين لكانت حذفت معظم مشاركاتك لأن من قواعد هذا المنتدى أنه حينما تود أن تحتج على الإسلام فيجب أن يكون كلامك مبني على مصادر إسلامية وهكذا في الإحتجاج على المسيحية وهذا هو الفارق أنني حينما كنت أحتج على شيئ كنت أستدل عليه بآيات من الإنجيل أو بأقوال أحدكم اقتباس:
فعلا جاء النحوي بمقال في تهجم ولكن إنظر إلى أسلوبه في الطرح صدقني أنا مستعد أن تنقد أي شيئ في السلام مهما كان ولكن المهم أسلوبك في طرح السؤال أو الحوار وعندما دخلت على الموضوع فوجئت بردود من الجميع فيها تهكم وسخرية شديدة جدا فقررت أن أسخر أنا الآخر ردا على من تهكم على العموم لو فضلت أرد عليك هكذا سنبقى في حلقة مفرغة لا نهاية لها أنت تسب وأنا أرد ثم أنا أسب وأنت ترد وبداية لكسر هذه الحلقة المفرغة لن أرد على شتائمك هذه المرة وأما بخصوص الحديث فقد أوضحت لك ما السبب والهدف من ذكره وهو سبب أسمى من أقول عنه أي تبرير ولكني وضحت لك الأمر وأما بالنسبة لآيات الكتاب المقدس فلم ترد أنت على بتوضيح لها وأنا لا أريد منك توضيح لإنهاء هذه الحلقة المفرغة وشكرا ![]() |
|||||||||
![]() |
#8 | |||||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() [quote="أبومريم"][quote]
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
يا سيدي أنتم تقولون ان انصر أخاك ظالماً تكون برده عن ظلمه : طيب أين كان هذا في موضوع النحوي الأخير حول العبادة , هل رددته عن خطئه وهل نصحته كيف يناقش بشكل علمي ومنهجي ؟ لا بل دخلت فوجدتنا نتضارب فبدأت بالضرب مع قريبك وهذه عودة الى الجاهلية .. وهنا لا اتهكم ولكن أنت أبصر ماذا تسميها ؟ اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ختاماً : أعود فأقول انني ثرت إكراماً لما أعتقد به أقدس ما في حياتي وللآخر أن يؤمن به أو لا فهذا شأنه وسأثور كلما طرق أحد الجهال طرقاً بغير موضعه . والمنتدى فيه كل شيء عدا الحوار . بل وسيقود إلى عداوة تاريخية بين اعضائه والذين أحمد الله على انهم لا يعرفون بعضهم لكانوا مزقوا بعضهم . هذا لا يريده الدينان وداعاً للحوار فليس مكانه هنا , وأنا عزمت من فترة سبقت الحوادث الأخيرة على الكف عن الكتابة في هذا الباب وسأعود إلى حيث أجد ذاتي في منتدى الاهوت المسيحي و حوار الروح .هناك أجد مسيحيتي وهناك احياها, ولولا ما حصل لكنت غادرت غير آسف على شيء منذ مدة . أرجو ان تبحث في حياتك ومحيطك عن الله في علاقتك مع البشر من حولك ولا تفرق بين احد وآخر لدينه او لرأيه بل لعمله وخلقه فقط .والله الموفق |
|||||||||
![]() |
#9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() عزيزي نيقولا
أشكر لك تفهمك ولكم كنت خائف أن تعتبر مبادرتي ببدء الخروج من الدوامة أن تعتبرها خوفا وهروبا ولكنك أثبت لي أنك إنسان مثقف المهم صدقني يا عزيزي أنا لي اصدقاء مسيحيين بعدد شعر رأسي وسأحكي لك عن موقف طريف لصديق لي مسيحي وكان مقرب جدا لي كنا سائرين في الشارع ذات مرة وجاء وقت الصلاة فاستأذنت منه أن أدخل المسجد لأصلي وهو ينتظرني فغنتظرني عند باب المسجد ثم جاء وجلس عند مدخل المسجد فقلت له مداعبا "إنت قاعد هنا ليه يا ابني انت مش علي إيدك صليب ولا ايه" فضحك كثيرا على قولي وخرجت من المسجد وقال لي مداعبا أيضا "هو انت تطول" وما زالت علاقتي بيه قوية جدا جدا أكثر مما تتخيل وأنا اسرد لك هذا الموضوع حتى أثبت لك أن الحساسية الدينية ليست موجودة أساسا بيننا ولكن هذا المنتدى سبب لي نوع من الحساسية نتيجة لما أراه وأنا أيضا عندما دخلت لهذا المنتدى كنت قد أنشأت موضوع يدعو للهدوء والتحاور ولكن سرعان ما تجرفك الأمواج العنيفة في هذا المنتدى وشكرا لك كثيرا ![]() |
||||||
![]() |
#10 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
نحن شركاء في الدنيا ولا نريد غير ان يحترم الواحد وجهة نظر الآخر والله سيسحاسبنا بعدله وسنكون جميعنا راضين لأنه عادل .. مهما كان حسابه كما سبب لك المنتدى حساسية سبب لي وأنا منذ 31عاماً لم أفتح نقاشاص مع مسلم إلا وهو قائم على كل احترام هذا لأن عمري 31 سنة... ![]() ورداص على قصتك سأروي لك شيئاً حتى ولو طولت عليك: كنا بايام الدراسة ساكنين بسكن الجامعة ( كل اتنين اصدقاء بغرفة ) وبعد الدوام منلتقى عند واحد منا ومنعمل اكل ومنشترك سوا .. وكانوا اعز شخصين على قلبي واصدقاء عمري ( ولا يزالوا ) وهني مسلمين صايمين برمضان وانا اسألني شو بتكره .ز بقلك انو أكل وحدي.ز ما بحب الأكل غير مع حدا كانوا يعملوا المستحيل منشان روح على مطعم الجامعة واتغدى ما كنت روح لأنو اللي فاطرين ما بعرفهن وما بدي اتغدى وحدي.. المهم كنت معهم نساوي الفطور ونجهز الأكل ونفطر على المغرب.. طبعاص ما كنت صايم انا بس بدون اكل فقط وكانوا يقولولي انوليش ما بتصير مسلم وبتاخد ثواب معنا مش احسن من ما يروح صيامك على الفاضي ( مزح ) وهيك ضلينا سوا طول هالفترة ولليوم واحد بفرنسا وواحد بالمانيا بعيد عني شوي بس كل كام يوم منحكي تقريبا شي ساعة على التلفون ومنزور بعض لما بيسمح الشغل وعندي هني بالدنيا كلها بس حتى اكدلك انو انا مو بالشكل اللي تخيلتو من ردودي الاولى ومن مواضيعي الاخيرة بس بكره التعصب ولهيك بحارب وبدون وعي اي فكرة تنحو منحى تعصبي .. وهذا ربما خطأ ان يفقد الواحد اعصابه هنا فيسيء للصالح والقبيح .. وصدقني ضد التعصب من مسيحي او مسلم بس اللي صار بهالمنتدى انو متل ما قلت كلنا انجرفنا لبالتيار بسبب التجريح .. ما في موضوع فتحتو بدون تجريح واحد للتاني .. شو هالحوار؟ وبعد ما كت مقرر غادر المنتدى راح ضل شارك بالمكان المناسب وبالشكل الموضوعي وما احكي كلمة غير بالمكان اللي بشعر انو ممكن حدا يسمعها فيه ابو مريم انا اسأتلك مرتين مرة اول ماتعرفنا وحكيتك حكي سيء من باب السخرية وبعدين صرنا اصحاب ومن كام يوم وصلت للشيطان الرجيم .ز هوي الشيطان الرجيم سبب هالشي لذلك ما بعتبر انو راح انقص لما بعتذرعن كل اساءة وما بعرفك لو كنت اكبر او اصغر مني بالعمر مو مهم المسيحيين المؤمنين بالفعل بيسامحوا وبيطلبوا السماح واللي غير هيك شيلو من المسيحية ولا تذكرلنا ياه انا شايف انو نعمل كام يوم استجمام وبعدها متل ما بتحب / بدك نطرح مواضيع مشتركة للنقاش ( بس بعد ما تعرفنا على مواهبنا ) بدك ما في داعي لهالشي متل ما بتحب بس اذا بتقدر خليك بالمنتدى وخلينا نرفع الحوار ونغير شكلو ونبدا مع بعضنا سلام ![]() |
|
|
|