![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#55 | |||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
لما عم نقول انو التاريخ ما في شي مشرف فنحنا عم نظلم التاريخ.. صحيح كان في حروب ودمار ومؤامرات وقتل وتدمير ولهلأ هالشي موجود بس كمان كان في شي اسمو سلام تخلله نهضة فكرية وعلمية وأخلاقية يعني لولا حمورابي ماكان في شي اسمو تشريع وقوانين ولولا موسى ماكان في شي اسمو الله ولولا المسيح ماكان في شي اسمو محبة ولولا محمد ما كان في شي اسمو مكارم الأخلاق وتحياتي لكل المشرفين ![]()
شلون مابدو الفاخوري بيركب ادنها.. للجرة
|
|||||
![]() |
![]() |
#56 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#57 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]()
مــاتــت أمـــي ... و قــبـلــت جــبـيــنهــا الــبــارد
|
|||||||
![]() |
![]() |
#58 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وعم تطالب من المشرف يعطيك الحرية خليك ملتزم بالموضوع يللي هو عن مدينة دمشق
سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون....... امرتين الشهداء يقتلون ........... اطفالنا في المهد بعد يحلمون.... من ينقذ الاحلام حين ينعسون... [thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread] [B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B] [B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B] |
|||||||
![]() |
![]() |
#59 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
شكراً على التوضيح الجميل
to be or not to be is not the question, the real question is what/how to be in a world full of fools?
|
|||||||
![]() |
![]() |
#60 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() يعني سؤال خارج الموضوع لو سمحت هل لا يزال هناك مسيحيين يعقوبيين ؟؟ لا يوجد مسيحيين يعاقبة الآن. قرات يا اخي الموضوع كاملا من الاول حتى اخر رد. سؤالي كان عن سبب انتشار العربية بين السكان الاصليين و ليس انتشار الارامية بين القادمين الجدد. هون برجع بأكدلك: العنصر العربي ( لغة - عادات ) مانو غريب عن المنطقة, وطالما انو الحاكم عرب الدولة فالشعب شو باستطاعتو يعمل ؟؟ يعني من كلامك ان دخول العرب لم يكن بالكارثية التي يصورها البعض. انا قلت بآخر الموضوع انو كان ( أرحم الاحتلالات ). بحس اني ثقلت عليك لكن نظرا لاهتمامك بالتاريخ الدمشقي هل كانت حالة التعايش هي السائدة ام حالة الصدام بشكل عام كانت حالة التعايش بس كمان كان في فترات مرت فيها صدامات وممارسات معروفة بحق المسيحيين. كاستناج شخصي و ارجو تصحيحه هل يمكن القول ان عندما يقول المسلمين انهم دخلوا الشام لرفع الظلم عن المسيحيين يقصدون بذلك اليعاقبة هلأ ما بعرف انو هاد السبب اللي خلا المسلمين يدخلوا الشام ؟؟!! ولكن اليعاقبة أخدوا مكانة كبيرة بهداك الوقت وحرية أكبر والتاريخ بيذكر انو الطوائف الاخرى ( الخلقيدونيين ) كانوا يبقوا سنين بدون رئيس الهون ( بطريرك ) وهادا طبعا بسبب سياسة الخلفاء في التضييق على هي الطوائف لإنها على مذهب الدولة العدو ( بيزنطة ). وتحياتي الك.. ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#61 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#62 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#63 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
بجيش المسلمين الذي يدعي بعض الؤرخون انه كان قوامه 30 الف مقاتل ... مقابل 120 الف مقاتل بيزنطي ... في الليلة التي سبقت المعكرة انسحب اليعاقبة من الجيش البيزنطي ... وكانو حوالي 40 الف وانضمو الى الجيش المسلمين بحجة الانتقام فقط من بيزنطة ..... وهناك مقولة عن احد وجهاء المسلمين ( نسيت اسمو ) مالكم ومال هؤلاء اليونانيين ونحن ابناء جلدتكم ...... فانضموا اليهم اليعاقبة بحجة انهم ابناء عموم العرب روحيا وليس عربيا .... اما عن اسم دمشق .. فهو يوناني الاصل ( damascus) فالبعض يقول انه اتى من اسم قماش الدامسكو ( لكن العكس صحيح ) والبعض الاخر يقول انو اتى من اسم احد ابناء الجبابرة الذين سكنو على الجبال ( كاسيون وهرمون وليبنون) وسارجع لمصدر للتاكد منه |
|||||||
![]() |
![]() |
#64 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اما بخصوص اليعاقبة فللاسف انه صحيح كلامك لانهم تاريخهم للاسف اسود اتجاه الخلقيدونيين و انا هنا لا ابرأ الخلقيدونيين مع اني خلقيدوني لكن اذا قرأت تاريخ ما فعلوه بعض اليعاقبة ستجده اسود, و هم فعلاً اولاد عمومة المسلمين روحياً بل انا اذهب لابعد من ذلك و اقل لك انهم اخوة (بالتبني بس ) |
|||||||
![]() |
![]() |
#65 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
هاد المصطلح اطلق بعد المجمع المكسوني الرابع في مدينة خلقيدونية ومن نتائجوا انو خرج المونوفيزيت ( اصحاب الطبيعة الواحدة ) من المجمع غير موافقين على قراراته .. بينما خرج البيزنطيين موقعين عليه ( بعد ان هزمو في مجمع افسس اللصوصي ) وهنا يقال لاصحاب الطبيعة الواحدة اللا خلقيدونيين ..... ( المونوفيزيت) بينما لا يوجد مصطلح خلقيدونيين بل هم البيزنطيين اليونان الاورثوذكس هلأ مشان تكون واضحة الصورة اكتر بدها موضوع وبدها مخمخة كبيرة عليه ... وعندي مرجع كبير بهذا الشان ... لكن لضيق الوقت ما عم اقدر اكتب عن الصراع يللي صار ..... اما عم العلاقة بين المسلمين واليعاقبة فهي بدها كتير من الحيادية ومع الاسف في كتير من الناس صعب تتقبلها الحقيقة .. بس البداية نشات من عند النساطرة ومعلهم نسطوريوس وقبله اوطيخا .... وهاد الشي يللي بيجمع بيناتون ..... ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#66 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() هون برجع بأكدلك: العنصر العربي ( لغة - عادات ) مانو غريب عن المنطقة, وطالما انو الحاكم عرب الدولة فالشعب شو باستطاعتو يعمل ؟؟ فهمت و جهة نظرك يعني تقارب اللغات و العادات بالاضافة الى الحكم ساهم في انتشار العربية. انا قلت بآخر الموضوع انو كان ( أرحم الاحتلالات ). يعني حسب كلامك التواجد العربي كان احتلالا لكن الاحتلال لا يقبل و ان كان رحيما, السؤال الذي يطرح نفسه كيف انتهى هذا الاحتلال؟؟ هلأ ما بعرف انو هاد السبب اللي خلا المسلمين يدخلوا الشام ؟؟!! ولكن اليعاقبة أخدوا مكانة كبيرة بهداك الوقت وحرية أكبر والتاريخ بيذكر انو الطوائف الاخرى ( الخلقيدونيين ) كانوا يبقوا سنين بدون رئيس الهون ( بطريرك ) وهادا طبعا بسبب سياسة الخلفاء في التضييق على هي الطوائف لإنها على مذهب الدولة العدو ( بيزنطة ). تسلم على الشرح ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#67 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#68 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#69 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#70 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اي موجودين وبكثرة كمان وبالاخص بمنطقتين وهنن حمص وضواحيها ...
وايضا في منطقة الجزيرة سبق وشرحت بالرد السابق عن اليعاقبة هلأ لنتوسع اكتر شوي اليعاقبة هي صفة اجت من اسم راهب اسمو يعقوب البردعي والو تنسب كلمة يعاقبة وهي صفة للذين على المذهب المونوفيزيتي ...... وبنفس الوقت في عدة عروق امنت بهاد المذهب وليس بالضرورة ان يكون العرب وحدهم ..... ومنهم السريان ومنهم الاقباط في مصر وبعض الارمن ايضا هلأ مشان كلمة روحيا هون بدنا نفوت بتفاصيل عقيدة .... وهي شوي مافينا نشرحها لانو طويلة كتير بس ببساطة اليعاقبة وما ينسب اليهم هذه الصفة هم الذين يؤمنون بطبيعة واحدة بالمسيح وليس بطبيعتين والطبيعة هي الانسانية او البشرية .... والمسلمين العرب كانو يؤمنون بالمسيح على انه بشر .... وهون اجتمعوا على هي النقطة ... وهي المقصود فيها روحيا .... اذا ما وضحت الفكرة خبرني حتى وضحها اكتر .... ![]() النساطرة هنن من اتباع نسطوريوس وهو بطريرك القسطنطينية ... وهو من ابتدع هرطقة الطبيعة الواحدة بحسب اليونانيين وبعد طرده من القسطنطينية مع اتباعه تفرقوا وهرب بعض منهم الى الجزيرة العربية وهناك اسسوا ما يسمى بالمذهب النسطوري .... ويذكر التاريخ ان ورقة بن نوفل وهو احد اقارب خديجة زوجة محمد كان رجل دين مسيحي على المذهب النسطوري وهم من يطلق عليهم اهل الكتاب ...... ملاحظة الهرطقة لاتعني عدم الايمان بل المقصود بها الخروج عن الطريق القويم او السراط المستقيم |
||||||
![]() |
![]() |
#71 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
شكرا جزيلا على الشرح ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#72 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() يا مشرف شكرا عالمشاركات
بس ما عم تضيف شي ولا عم تصحح شي سوا انو عم تتشعب بإشيا مالها علاقة بالموضوع نهائياً وعم ترجع تعيد اشياء سبق وحكيناها وناقشناها اليعاقبة كمذهب غير موجودين على الاطلاق وانت اختلطت الامور عليك رح نوضح : قديماً: كان هناك رأيين في العالم المسيحي السوري : الرأي الأول يقول بالطبيعة الواحدة للمسيح, تسمياته: المونوفيزية - اليعقوبية, تبنى هذا الرأي مجموعة من الأقوام التي كانت موجودة ابرزهم السريان - العرب. الرأي الثاني: يقول بالطبيعتين للمسيح, تسمياته : الخلقيدونيين - الروم - البيزنطيين , تبنى هذا الرأي مجموعة من الأقوام التي كانت موجودة. بعد فترة من الزمن تراجع جميع من تبع الرأي الأول ( الطبيعة الواحدة بالمسيح ) وتبع تعاليم مجمع خلقيدونية ( الطبيعتين في المسيح ). يعني حاليا لا يوجد أحد يتبع الرأي الأول واللي عم تذكرهم حضرتك اللي موجودين بسوريا او الهند هم السريان الأرثوذكس, وهم يتبعون تعاليم مجمع خلقيدونية. وتحياتي لجهودك.. |
||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|