![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() روعة شريك والي عودة ... بس لاقرا كلو
![]()
شاورما ©
كمّون © Calculater © " لو .. رجعت الشام .. لـ حضن الشام .." 2011 |
||||||
![]() |
![]() |
#20 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اهلين ابو اليمن عبين ما ترجع بكون كتبت شوي كمان
The Best Or no Thing
====================== Its Hard To Defeat A King ====================== Feeling Doesn't Die ====================== Trust No One ====================== زبطولنا السيرفر ولو ... :) |
||||||
![]() |
![]() |
#21 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() تشمل مجموعة التحكم في المحرك جميع الأجزاء التي تتحكم بدورة الشوط وتبعا لأنواع اجزاء التحكم والضبط يمكن تفريق بين مجموعة توقيت حركة الصمامات وبين كيفية التحكم بالفتحات ( في حالة الدورة الثنائية الأشواط فقط ) وتتكون مجموعة توقيت جركة الصمامات بالمحرك الرباعي الاشواط ذي الصمامت الرأسية من عمود الكامات والروافع ( التاكيهات ) والصمامات بياياتها وأقراص اليايات ( الأطباق ) ومخاريط الصمامات وفي حالة وجود الصمامات برأس المحرك تلزم زيادة المكونات الإضافية التالية : أذرع دفع الصمامات والأذرع المترجحة بمحاملها أما اذا كان عمود الكامات فوق الصمامات فلاداعي لوجود الدوافع أو اذرع دفع الصمامات واما التحكم في الفتحات – المتبع في المحركات الثنائية الاشواط – فيتم بكشف او تغطية الفتحات الموجودة بجدار الاسطوانة بوساطة الطرف العلوي او السفلي من الكباس ولا يتطلب التحكم بهذه الكيفية وجود أي اجزاء حركية إضافية على النقيض من طريقة التحكم بمجموعة توقيت حركة الصمامات وبعد تشغيل المحرك فترات طويلة تتكون ترسبات زيتية كربونية على فتحات العادم تعمل على تضييق ممرات الغازات المحترقة بشكل ملحوظ مما يئوثر على توقيت الحركة لذلك ينبغي تنظيف فتحات العادم بعد كل 10000- 20000 كم من التشغيل وتتوقف كمية رواسب الزيت الكربونية اساسا على طريقة القيادة , والإجهادات الحادثة بالمحرك ونوع الزيت الممزوج بالوقود واهم جزء في مجموعة توقيت الحركة هو الصمام وهو عبارة عن جسم قرصي الشكل له وجه حلقي في نهاية القرص وله ساق ويتخذ وجه القرص شكلا مخروطيا ( زاوية 45 ) وتجري له عملية تجليخ وتحضين ( روديه ) مع سطح مقعده لمنع التسرب عن طريقه ولتسهيل عملية التجليخ والتحضين يفتح شق نافذ بطول راس الصمام بحالة الصمام الكروي الشكل أو تفتح في جزء منه مثقبية ( مشقبية ) بطريق التفريز في حالة الصمام المسطح الشكل ويتكون السطح الإنتقال _ الواصل بين قرص الصمام وبين ساقه _ من منحنى إتصال للحصول على مقطع انتقال متدرج و تفادي انكسار الصمام ويتم فتح الصمام برفع ساقه عن طريق الرافعة و ذراع الدفع والذراع المترجحة التي تتحرك بواسطة الكامات الموجودة بعمود الكامات أما القفل فيتم عن طريق ياي الصمام يتبـــــــــــــع . . . هامش * سمايلي تعب من الكتابة ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#22 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() يعطيك العافية Abu Guzef موضوعك كتير هام و مفيد واللي حابب يتعلّم و ياخود شوية ثقافة أكيد رح يستفاد هون و بهالقسم
خيّو بعتلي الصور خلال هاليومين مشان ارفقون مازالني فاضي ![]()
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#23 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() يعطيك العافيه والله مجهود رائع ..... عم تشتغل من ورانا
![]()
G.W
|
![]() |
![]() |
#24 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ويتوقف معدل ملء الاسطوانات وبالتالي أداء المحرك على تصميم آليات الصمام وكيفية عملها وللحصول على معدل ملئ مناسب يجب تصميم الصمامات بأقراص ومسافات تحرك كبيرة على قدر الإمكان ويحد من مسافة تحريك الصمام كل من عامود الكامات والاشتراطات الخاصة بالحصول على تشغيل هادئ والقوى الدينامية التي تتولد عند تشغيل الصمامات ويتطلب معدل الملء في المحركات ذوات السرعات العالية مراعاة عدم تعريض خليط الوقود والهواء المسحوب إلا لأقل اختناق ممكن عند مروره من مقطع الصمام المفتوح وتصمم أبعاد يايات الصمامات المستخدمة في القفل بحيث تتبع الصمامات حركة الكامات بدون تمايل ( ارتعاش ) ولو عند السرعات العالية وبالرغم من تعرض صمامات العادم لدرجات حرارة مرتفعة إلا أنها ينبغي إن تتميز بقدرتها على إحكام الجلوس في مقاعدها وينتج عن ذلك تمدد سيقان الصمامات حراريا ولذلك يجب ترك خلوص بكل اليات تشغيل مجموعة توقيت الحركة لضمان إحكام الصمامات ومنع التسرب عن طريقها ويصل هذا الخلوص في المتوسط إلى 0.3مم لصمامات السحب وصمامات العدم وهي ساخنة ولضبط الخلوص تزود الروافع أو الأذرع المتأرجحة بمسامير ضبط أو مسامير لاتمركزية وإذا كان خلوص صمام السحب زائد عن الحد فلن يكون معدل ملئ الاسطوانات بخليط الوقود والهواء كافيا كما إن الخلوص الزائد في صمام العادم يؤدي إلى اعتراض سبيل الغازات الساخنة العادمة وإعاقة طردها بالدرجة الكافية ويمكن الإحساس بالخلوص الزائد في الروافع عن طريق الأصوات الإصطكاكية التي تسمع عند دوران المحرك أما إذا كان خلوص الروافع أقل من اللازم فان قفل الصمامات لايكون كافيا مما يؤدي إلى احتراقها بسرعة وفي هذه الحالة تكثر عمليات الإصلاح ولذلك ينبغي مراجعة خلوص الروافع بواسطة المجس ( الفلر ) ويتسبب النقص الشديد في الخلوص إلى عدم إحكام قفل الصمام ويتوقف مقدار الخلوص على درجة السخونة وطول ساق الصمام وعند ضبط الصمامات يجب المحافظة على الخلوص المحدد في مواصفات المصنع المنتج ومن الأوفق إجراء عمليات ضبط الصمامات في الورش المجهزة بالعدد الخاصة المناسبة ويتطلب انسب معدل لملئ الاسطوانات أن يتم فتح صمام السحب بسرعة _ أي أن يصل الصمام إلى أقصى مسافة ممكنة لتحركه بأسرع مايمكن _ وان يظل مفتوحا فترة طويلة ثم يقفل بسرعة مرة أخرى وتختلف كيفية التحكم في الصمامات في حالة الصمامات الرأسية عنها في حالة الصمامات المقلوبة . يتبع يعدمني الكهربا ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#25 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() لانو مضيع سيدي تعريف السكنر وبدي لحتى لاقيه لسوييون عكل حال عين خير ![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#26 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#27 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]()
ســــــــــــــــــوريا قلعة الصمود العربي
|
![]() |
![]() |
#28 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ويعتبر الشكل الهندسي لحيز الإنضغاط من اهم العوامل التي تحددأقصى نسبة للإستفادة من الوقود واعلى قيمة للإنضغاط وبالتالي جودة اداء المحرك كما ان ترتيب الصمامات من العوامل البالغة الأهمية كذلك وقد وجد من واقع التجارب العلمية ان الصمامات المترتبة في رأس المحرك توفي بأنسب الإشطراتات الموجودةفي الشكل الهندسي لفراغ الإحتراق وقد سبق القول بان وسيلة التحكم في الصمامات المرتبة ترتيب راسي أقل تعقيدا في تصميمها الا انه يعاب عليها تسببها في إنخفاض معدل ملئ المحرك نتيجة للتغير في اتجاه سريان الغاز وقد امكن تلافي هذا العيب بترتيب الصمامات في وضع هاد يلي طلع معي والله ماني فاضي سوري كتير شباب ![]() مشغول بقصص الجامعة والشغل وهالحكي ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#29 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() وقد امكن تلافي هذا العيب بترتيب الصمامات في وضع مقلوب مما أدى إلى تحسين معدل الملئ بشكل ملحوظ ولكن ترتيب الصمامات في هذاالوضع _على أية حال _ يستلزم عدد أكبر من المكونات وهناك طرازان متميزان من الصمامات المقلوبة: الطراز الأول منها يعمل عن طريق عمود الكامات الموجود في علبة المرفق اما الطراز الثاني فيعمل عن طريق عمود كامات علوي وفي حالة وجود عمود الكامات بعلبة المرفق يستبدل بالصمام الرأسي ذراع دفع تعمل على تحريك رافعة ترجحية ذات كتفين ( رافعة من الدرجة الأولى ) مركبة في رأس الإسطوانات ( وش السلندر ) وتؤثر على ساق الصمام وتزود الرافعة في الجانب الذي يستمد الحركة من ذراع الدفع بمسمار ضبط مقلوظ مشقوق الرأس وصامولة يسمحان بضبط خلوص الصمام ويتم تحريك الصمام في دليله ورجوع الياي أساسا بالكيفية نفسها التي يعملان بها في حالة الصمامات الرأسية وحين ترتب الصمامات التي يتحكم فيها بأذرع الدفع في صف واحد جانبا إلى جنب في الإتجاه الطولي لرأس الإسطوانات ( وس السلندر ) ترتب الصمامات التي تعمل عن طريق عمود الكامات العلوي عادة في وضع مائل إلى الخارج ويستد عمود الكامات حركته إما من تروس أو سلسة ( كاتينة ) أو عمود رأسي ينقل إليه الحركة من العمود المرفق بواسطة تروس مخروطية أو تروس ذوات اسنان مائلة ويبرر التكاليف الزائدة في حالات كثيرة الاداء الأفضل الذي يتم الوصول إليه بالتحكم بهذه الكيفية والذي يسمح ببلوغ سرعات أعلى مع تشغيل سلس وهادئ للمحرك وآليات التحكم وياي الصمام هو الجزء الوحيد الذي يحد من إمكان زيادة السرعة على 8000 لفة في الدقيقة فبالرغم من تصميمه بالشكل الحلزوني الذي يتميز بالقوة والقصر النسبي في الطول إلا أن ذبذبته تصبح غير مناسبة إذا زادت السرعة عن ذلك القدر فنتيجة للإرتعاش الناتج حينئذ لا يتمكن الصمام من القفل بالشكل الصحيح ويحتمل _ بلإضافة لذلك _ إنكسار الياي في هذا النطاق من السرعة |
||||||
![]() |
![]() |
#30 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() وحتى يمكن التغلب على هذه الصعوبات التي تحدث خاصة في المحركات ذوات القدرات العالية فقد توصل منتجو محركات سيارات السباق إلى وسيلة يمكن بها قفل الصمام عن طريق الحركة المضادة لعمود الكامات ويتضح من تصميم عمود الكامات انه عمود عادي يحمل عددا من الكامات والكامة عبارة عن بروز في جانب واحد من العمود وتمكن من فتح الصمام أو قفله وفقا لشكلها ويتم قفل الصمام نتيجة لضغط ياية ويزود كل صمام من صمامات السحب او العادم بكامة واحدة يتحدد وضعها وفقا لتوقيت فتحه او قفله ويستمد عمود الكامات حركته من العمود المرفق بواسطة تروس او سلسلة ونسبة التعشيق هي 2: 1 أي انه اذا اتم العمود المرفعى لفتين كاملتين يكون عمود الكامات قد اتم لفة واحدة وفتح لالها كلا من صمام السحب وصمام العادم مرة واحدة ويشذ عن ذلك المحرك الديزل الثنائي الاشواط فالدورة الفعالة فيه تتم في لفة واحدة وفتح خلالها كلا من صمام السحب وصمام العادم مرة واحدة أي ان عمود الكامات العمود المرفق يدوران بسرعة واحدة |
||||||
![]() |
![]() |
#31 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() تعمل جميع المحركات المزودة بالحامل ( كراسي التحميل ) العادية بنظام التزييت الجبري فيدفع الزيت المضغوط عن طريق مضخة الزيت ذات الترسين التي يدور ترساها بإحكام داخل غلافها وينبغي أن يكفل تعشيق الترسين جودة وإحكام تشابك أسطح أسنانها المعشقة ويوضع مدخل السحب بالمضخة دائما في أوطى موضع بحوض الزيت وهذا الموضع يكفل لمضخة الزيت دائما سحب الكمية الكافية من زيت التزييت سواء اكانت السيارة في طريق صاعدة ام كان مستوى الزيت منخفضا وتستمد مضخة الزيت حركتها من العمود المرفق وتوجد في مدخل ماسورة السحب مصفاة للزيت لحجز الشوائب ومنعها من دخول المضخة واذا لم تنظف هذه المصفاة دوريا بصفة منتظمة فإن الاوساخ تتكون عليها ويصبح مرور الزيت غير كاف وبالتالي ينخفض ضغطه ويمكن الوصول لمصفاة الزيت بسهولة بعد فصل حوض الزيت أو كشف أية فتحة أخرى خاصة فيه وتحدث إتساخات شديدة إذا لم يتم تغيير الزيت وفقا للفترات المحددة |
||||||
![]() |
![]() |
#32 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ايوا وين صرنا بلأخير مشان نكمل يعني
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#33 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#34 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() لا والله ماهيك بس كنت مشغول اخر فترة منيح منيح وبيني وبينك ضاع الكتاب ومبارح للقيتو وقلت لارجع شوف وين صرت مشان كمل
عيشة سودى يا بو المزن ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#35 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() وغالبا ماتشمل دورة التزييت على ملاشح معدني او مرشح ورق وينبغي تنظيف هذا المرشح كلما غير الزيت ويجب تغيير عنصر الترشيح (القلب)الورقي دائما ويخرج الزيت المضغوط من مخرج الزيت المرشح ليصل الى محامل العمود المرفق ومنها إلى جميع المحامل الرئيسية ومحامل (سبائك) أذرع التوصيل عن طريق ممرات الزيت الموجودة بالعمود المرفق وعندما يكون المحرك ساخنا ينبغي ان يكون ضغط الزيت من 2 إلى 3 ضغط جوي (حوالي 28-43 رطل/ البوصة المربعة ) ومن المعلوم ان لزوجة الزيت تقل بإرتفاع درجة الحرارة ولكن ينبغي الا تقل عندئذ خصائص التزييت او لزوجته إطلاقا ومن العوامل التي تؤثر على جودة التزييت السعة الحجمية لحوض الزيت ,أي المستوى القياسي لحوض الزيت داخله . وقد يضاف مبرد للزيت في المحركات ذوات القدرات العالية لمنع ارتفاع درجة حرارته ويكتفى بلإستخدامات العادية لمنع إرتفاع درجة حرارته .ويكتفى في الإستخدامات العادية بتبريد الزيت في حوض الزيت عن طريق الهواء وتياراته المتولدة عند السير بالسيارة . وقد يزود قاع حوض الزيت بزعانف طويلة لتسريب الحرارة بالرغم من تركيب المحامل على خير وجه , إلا ان بعض الزيت المضغوط قد يتسرب خارج محامل اذرع التوصيل ومحامل العمود المرفق . وبتأثر الطرد المركزي , الناتج من دوران العمود , يصل هذا الزيت إلى جدران الإسطوانات والكباسات من الداخل عاملا على تزييت محامل النهايات الصغرى لأذرع التوصيل سوري بس الظروف هاد تابع للي قبلو وبهل كم يوم بنكمل كمان ![]() اما ياجماعة المحرك شغلة معقددددة ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#36 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
![]() |
![]() ![]() |
|
|