أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28/10/2007   #1
شب و شيخ الشباب waleeeeeedo
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ waleeeeeedo
waleeeeeedo is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
جدة ... شارع التحلية
مشاركات:
346

افتراضي تجارة التعليم المفتوح


تجارة التعليم المفتوح

يتوقف الكثير من الشباب السوريين أمام التعليم المفتوح ويتساءلون عندما اتخذت الحكومة قرارها بفتح مجال التعليم المفتوح امام الطلاب ، هل كانت فعلاً ترغب باستقطاب جميع الطلاب ضمن جامعاتها ومنحهم فرصة لتلقي علومهم العالية لديها، أم أنها كانت ترغب بجمع الأموال فقط ؟

وتخرجت أول دفعة العام الماضي بعد السنوات الخمس التي مرت بالتعليم الجامعي المفتوح والتي وصفت بانها لم تكن كفيلة للارتقاء بعمل ادارته الى مستوى التنظيم لان الفوضى باتت ميزته ، واندفع الخريجون متلهفين إلى سوق العمل. ولكن آمالهم تحطمت كما يقولون. حيث علم هؤلاء الخريجون بأنه لا يوجد قرارات بعد حول إمكانية توظيفهم في الدولة بناءً على الشهادة التي حصلوا عليها، ناهيك عن القطاع الخاص الذي يعج بخريجي التعليم الرسمي.
واستلام البطاقة الجامعية في التعليم المفتوح له احتمالاته وشروطه فاما ان يحصل الطالب على البطاقة في بداية الدوام الرسمي او نهايته اضافة الى مشكلات التسجيل في البداية ومشاكل الامتحان في النهاية.


زياد (طالب في قسم الترجمة) قال:الفوضى هي شعار التعليم المفتوح الآن والاستغلال هو السائد فيها فلا يهم القائمين على هذا الموضوع كله إلا أن يأخذوا من طالب مبلغ (3000 ل. س.) على كل مادة دون أن يخسروا أي شيء يذكر فالمقررات مصرية والسكن غير متوفر لطلاب التعليم المفتوح ولا يوجد أي خدمة معقولة تقدم للطالب حتى مراكز التسجيل غير كافة، لا أدري لماذا نستورد ونضع ناس فاشلين لتطبيقها والآن دخلنا في السنة السادسة لإنشائه ولم نحقق أي تقدم أو أي تنظيم على العكس زادت الفوضى وزادت السرقة ولا ندري أين تذهب هذه الأموال، يقولون أن هناك 160 ألف طالب مسجل لديهم وكل مادة سيدفع الطالب رسم تسجيل (300 ل. س.) وغير مسموح التسجيل أقل من 3 مواد يعني أن مدخول الحكومة من طلاب التعليم المفتوح يتعدى مئات الملايين، ومقارنة بالخدمات التي يقدمونها فهي شبه معدومة أي لا يقومون أي خدمة تذكر مقابل هذه الأموال الضخمة التي تدخل إلى خزينة الوزارة، حتى الآن هنا نعاني من أوقات الامتحان ومن عدم توفير السكن ثم أن مصيرنا غير معروف بعد التخرج ونهايتنا إلى الشارع كأي عاطل عن العمل دون النظر على أننا دفعنا أموالنا كي نتعلم، وفي النهاية لا يمنحوننا شهادة معترف بها.
عمار (ترجمة) اعتبر انه : لقد مضى على المشروع أكثر من خمس سنوات وما زالوا يقولون أن التجربة في بدايتها متى ستصبح التجربة واقع بشكل منظم وبدل أن يتجه إلى التنظيم يتجه نحو الفوضى وتحول إلى مؤسسة للتجارة وسرقة أموال الطلاب حيث يقوم المشرفون على التعليم المفتوح باستقطاب الطلاب وإيقاعهم بالمصيدة حيث يعمد الطلاب إلى التسجيل في السنة الأولى وبرسم (3000 ل. س.) لكل مادة وبما أن الطالب تكون قريحته مفتوحة للدراسة ومعجب بالتعليم المفتوح يسجل أكثر من 5 مواد وبالأصل غير مسموح التسجيل أقل من 3 مواد وخلال السنة الأولى لا يتم رسوب أي طالب وهذا عبارة عن طعم حتى يترفع الطالب إلى السنة الثانية بعدها لا يفكر أبداً بترك الجامعة المفتوحة كونه ترفع للسنة الثانية ثم تبدأ عملية النهب من خلال رسوب الطالب المتكرر بالمواد وكل مرة يرسب فيها يدفع مبلغ (1500 ل. س.) دون أي رقيب على هذا الموضوع ولا ندري من يتاجر ويستغلنا ولا أحد يحاسب على ما يفعلوه، والطامة الكبرى بعد التخرج غير معترف بالشهادة مع أننا دفعنا ثمنها باهظاً، ولا يحق لنا التسجيل في الدراسات العليا بحجة أن التعليم المفتوح ليس لمتابعة الدراسة الأكاديمية إنما هو لزيادة المستوى الثقافي للطلبة وهل زيادة المستوى الثقافي لنا يتم بسرقتنا، لماذا لا يبحثون عن المشاريع توفر أنشطة تنمي ثقافتنا أو يحدثون نوادي أو يبحثون عن سبل أخرى إذا كانت غايتهم التثقيف.
فرح (طالبة إعلام تعليم مفتوح) قالت : كان يفترض بوزارة التعليم العالي قبل أن تطرح أي مشروع تعليمي أن تدرسه بعناية لأن ما يحصل الآن في التعليم المفتوح هو استخفاف بالشباب السوري واستغلال لهم وابتزاز لأموال الطلاب الذين يعملون بأي شيء ويحرمون أنفسهم حتى يوفروا المصاريف اللازمة للتسجيل والتي تذهب إلى جهة لا نعرف من هي ولا من يأخذ هذه الأموال فطلاب التعليم المفتوح لا يكلفون أي شيء يذكر ولا يقدم لهم أي نوع من الخدمات إلا مكاتب التسجيل حتى قاعات الامتحانات يجعلوننا ننتظر حتى ينتهي طلاب الجامعة الحكومية كي نتقدم نحن إليها ولماذا لا ينشئون لنا قاعات امتحانية خاصة بهذه الأموال الطائلة التي يأخذوها منا، ثم أنهم يتعمدون إسقاط الطالب في المواد لأن من سيرسب في المادة سيعود لدفع نصف رسم الاشتراك أي (1500 ل. س.)، العملية تجارية مفهومة وشوهوا أي معنى للتعليم حتى أننا كدارسين في هذه الجامعة لا ندري ما هو مصيرنا بعد أن رفضوا الاعتراف بالشهادة واعتبروا التعليم فقط للتثقيف.
مازن (علوم طبية) راى ان : التعليم المفتوح ليس حل لمشكلة الضغط الهائل للطلبة الراغبين في الدراسة وعدم قبولهم في الجامعات المادية إنما هو أوسع من ذلك فهو وسيلة حديثة للنهوض بالمستوى التعليمي وبالمناهج والطرق التي من المفترض تحديثها هذا هو التعليم المفتوح في دول تحترم طلابها لكن للأسف لدينا تحول إلى عملية تجارية وغاب الضمير الإنساني من خلال ما يتقاضوه من أسعار عالية جداً دون أن يقدموا العلم المنشود ولا الخدمات المرجوة، يكفينا مرور خمس سنوات على سرقة الطالب الذي هو بالنهاية مواطن أعيته الحيلة وأثقل كاهله سوء المعيشة، المشكلة أنه لا يحاسب أحد على الابتزاز العلني للطالب، فالسبب يكمن في ضيق أفق وعدم أهلية القائمين عليه وفسادهم وبرأيي أنه إذا ما استمر الوضع في الجامعة المفتوحة على هذا الحال ستزول وستفقد كل طلابها وعمرها مؤقت، فهم يقولون أن التجربة مخصصة لذوي الدخل المحدود وبالفعل نخصصه(لامتصاص دم ما تبقى من دم ذوي الدخل المحدود)
{كتب: بهية مارديني }
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg c10173f6.jpg‏ (107.3 كيلو بايت, 4 قراءة)

الــــكـــــــلاب تـــــعـــــوي ... والـــــــقــــــافـــــلـــــة تــــســــيـــر

"Am BesT oF The bESt"
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2007   #2
صبيّة و ست الصبايا dandon
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ dandon
dandon is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
(*(انتقلت على المريخ)*)
مشاركات:
581

افتراضي


كل الطلاب صفيو موازي..أنا بعرف ناس خيرات الله....السنة الماضية كان عندون بكلوريا شي 20 بنت..3 منهون عادوا..و 1 فاتت بجامعة دمشق..والباقي كلو موازي أو أوروبية..جامعات دمشق ماعد صارت متوفررة أساسا يعني

( ( بحلم أني لاقيك ) )
=*=*=
>>بجرب يا حياتي.شيلك من حياتي. أمشي و انسى كل الذكريات<<
>>مابسهر لو ما عيونك هنن خلوني أسهر<<
=*=*=
> (* (بحبك أنا) *)<
>(*( مجنون بهالعيون)*)<

باي يا شام..ماعد شوفك
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2007   #3
شب و شيخ الشباب زوربا
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ زوربا
زوربا is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
مطرح اللي انتحر الحسون
مشاركات:
1,011

إرسال خطاب ICQ إلى زوربا إرسال خطاب MSN إلى زوربا إرسال خطاب Yahoo إلى زوربا
افتراضي


التعليم الفلش.....

....
فلا يسعى إلى الطرق السهلة الخالية من الأخطار إلا الضعفاء......
  رد مع اقتباس
قديم 29/10/2007   #4
شب و شيخ الشباب wwq
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ wwq
wwq is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
lattakia
مشاركات:
406

إرسال خطاب ICQ إلى wwq
افتراضي


ياريت تراجع كمان هل الرابط

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


ولدتك امك يا بن ادم و الناس حولك يضحكون سرورا .....فعمل ليوم موتك اذا بكو ان تكون ضاحك مسرورا

من لم يمت بالسيف مات بغيره ....وموت الفتى بالسيف أعلى و أفخر
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:52 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.06023 seconds with 14 queries