أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 28/05/2005   #1
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي من أراد الحق والحقيقة ورضى الله والجنة فليقرأ ما اكتب


بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اقدم لكم أولا اعتذاري .. وانا اسف جداً .. لن أرد على اي مداخلة من أي اخ أو أخت .. الموضوع للقراءة فقط ..سامحونيييييييييييييييييي يييييييييييي

الان باذن الله سرتون الحق .. لكن عليكم بالصبر .. الموضوع طويل جداً .. وبالله التوفيق




هذه أسئلة التي سأكتبها لتكون موضوعاً للمناظرة وهي ذا شقين ، يدور الأول منها حول الديانة المسيحية ، ويدور الثاني حول الديانة الإسلامية.

وهذه هي الأسئلة :

1- الديانة المسيحية

1- هل يؤيد القرآن المسيح والإنجيل ؟

2- النسخ والتحريف في الإنجيل كيف تم كما يزعم المسلمون ؟ وهل يحتفظ المسلمون بأصل الإنجيل ؟

3- الخمر محرم في القرآن ولكنه غير محرم في الإنجيل فكيف تفسرون ذلك ؟ وهل هناك آية في القرآن الكريم تحرم الخمر ؟

4- هل يؤمن المسلمون برسل المسيح الذين اختارهم وأوكل إليهم مهمة التبشير لجميع الأمم كما ذكر في الإنجيل ؟

5- هل يؤيد القرآن الكريم الروح القدس ؟

6- حسب ما جاء في الإنجيل أن المسيح عليه الصلاة والسلام صلب ومات ودفن ثم قام من بين الأموات في اليوم الثالث . فماذا في القرآن فيما يختص بهذا القول ؟

7- ورد في الإنجيل أن المسيح ابن الله . فما رأي القرآن الكريم ؟

8- هل يؤد القرآن الكريم الأقانيم الثلاثة : الآب والابن والروح القدس حسب ما جاء في الإنجيل ؟

9- ما هي مكانة مريم العذراء لدى المسلمين كأم المسيح عليه الصلاة والسلام ؟



2- الدين الإسلامي :

1- محمد صلى الله عليه وسلم كيف كانت حياته ونزول القرآن عليه ؟

2- كيف نقنع المشككين بأنه خاتم الأنبياء كما جاء في القرآن الكريم فقط ؟

3- هل استعمل السيف في فجر الإسلام لإخضاع الكفار للدخول في الإسلام ؟ وهل كان ذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، أم في عهد الخلفاء الراشدين ؟

4- ما رأي المسلمين في إخوتهم العلماء الذي قاموا بتفسير القرآن حسب آرائهم مما أدي في ذلك إلى تكوين طوائف مختلفة ، وما حقيقة هذه الطوائف ؟

5- يتزوج المسلمون بأكثر من امرأة . فهل هناك آية في القرآن توضح ذلك ، وما هي الأسباب التي دعت النبي عليه الصلاة والسلام يتزوج بأكثر من أربع ؟

6- لماذا يحرم القرآن لحم الخنزير ؟ وهل هناك آية تحرم ذلك ؟

7- هل يؤيد القرآن أن المسيح عليه السلام مرسل لبني إسرائيل فقط ؟

8- نلاحظ في القرآن أن هناك آيات تنسخ آيات ، مثل في سورة المسد :

" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ {4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ {6}‏ "
في حين أن هناك آية أخرى تقول في سورة المائدة آية رقم 3 :

" .............. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ............... "

فما رأي المسلمين في هذا التناقض ؟

9- ما هي نظرة المسلم لغير المسلم فيما يختص بالمعاملات الاجتماعية المختلفة ؟

10- لماذا تمنع السلطات السعودية دخول المسحيين في الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية ؟

وللحديث بقية ...

أخوكم : الاثرم
 
قديم 28/05/2005   #2
شب و شيخ الشباب motassem
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ motassem
motassem is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الدمااااام يا ربي
مشاركات:
361

افتراضي


القرآن قال أن الله ليس له ولد

قال تعالى ( قل هو الله أحد 1 الله الصمد 2 لم يلد و لم يولد 4 و لم يكن له كفواً أحد 5 )



صدق الله العظيم

تمنيت لو زرعوني فيك مئذنة أو علقوني على الأبواب قنديلا
 
قديم 30/05/2005   #3
نايف
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ نايف
نايف is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
40

افتراضي Re: من أراد الحق والحقيقة ورضى الله والجنة فليقرأ ما اكتب


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : AL-ATHRAM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اقدم لكم أولا اعتذاري .. وانا اسف جداً .. لن أرد على اي مداخلة من أي اخ أو أخت .. الموضوع للقراءة فقط ..سامحونيييييييييييييييييي يييييييييييي


أخوكم : الاثرم

لانك لاتستطيع المواجهه مع من سيرد على موضوعك وهذا هروب علني ومبدي وبالنسبه لجميع تساولاتك وحتى التناقض الذي اوردته بالقران والذي يتظح من خلاله انك لاتفهم في التفسير اي شي ... لدي ردود عليه وبالتفسير لكن يبدو انك ليس لديك وقت للقراءة والرد سيكون مضيعه للوقت معك ليس الا .....
 
قديم 30/05/2005   #4
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي Re: من أراد الحق والحقيقة ورضى الله والجنة فليقرأ ما اكتب


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نايف
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : AL-ATHRAM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اقدم لكم أولا اعتذاري .. وانا اسف جداً .. لن أرد على اي مداخلة من أي اخ أو أخت .. الموضوع للقراءة فقط ..سامحونيييييييييييييييييي يييييييييييي


أخوكم : الاثرم

لانك لاتستطيع المواجهه مع من سيرد على موضوعك وهذا هروب علني ومبدي وبالنسبه لجميع تساولاتك وحتى التناقض الذي اوردته بالقران والذي يتظح من خلاله انك لاتفهم في التفسير اي شي ... لدي ردود عليه وبالتفسير لكن يبدو انك ليس لديك وقت للقراءة والرد سيكون مضيعه للوقت معك ليس الا .....
طول بالك أخي الأخ الكريم على ما أعتقد مسلم من منتدى الجامع و هو وضع الشبهات و التناقضات على شكل أسئلة لحتى تقرأها أنت و غيرك و تحاولوا تعرفوا الجواب و هو بعدين بيكتب الأجوبة ...

يعني مجرد أسلوب لتثبيت المعلومات في الأذهان
والله أعلم

ما مهم
 
قديم 08/06/2005   #5
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

أولا اشكر مروركم وتعليقاتكم ...


اخي العزيز نايف .. الموضوع كتبه من فترة ولم اجد احد يرد عليه .. فلا تتهمني بالهروب ..

وان كنت ترغب بالرد على موضوع الصلب فانا منتصت اليك لكن لا تحاول ان تخرج من الموضوع وساقتبس منه اول الااسطر حتى تبدا به ..

وابدا من الاول ولا تتجاهل فقرة وتذهب الى المنصف .. وساعطيك الوقت لكن اذا حاولت الخروج من الموضوع والذهاب الى غيره فاسمح لي بالخروج منه ...

والان الاخوان يشهود على ذلك ..

اخوكم : الاثرم
 
قديم 08/06/2005   #6
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي


بس ياريت حدى يجاوبني من الاخوة
اقتباس:
لماذا تمنع السلطات السعودية دخول المسحيين في الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية ؟
يعني هيدا الشي امر به الرسول
وياريت يكون الجواب على كامل السؤال
مع الشكر للمرور

Nothing Else Matters

عندما قرر ادم اكل التفاحة لم يكتفي بقضمها بل اكلها كلها ربما كان يعرف انه ليس هناك فرق بين انصاف خطايا وخطايا

jesus i trust in you
 
قديم 09/06/2005   #7
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم


يقول الله سبحانه وتعالى : في سورة البقرة :

" وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {128} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ {129} وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ {130} إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ {131} وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {132} أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {133} تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ {134}‏ وَقَالُواْ كُونُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {135} قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {136} فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {137} صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ {138} قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ {139} أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ {140} تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {141}‏ "


بعد ان كتبت هذه الأسئلة .. رأيت ان أعيد وضع خريطة لها لتكون هي الخريطة التي تؤدي بنا إلى مجموعة من الدراسات لأننا لسنا في حاجة إلى مواعظ ، ولسنا في حاجة إلى خطب رنانة ، وعلى جيوش الخطباء أن يوفروا جهودهم . إننا في حاجة إلى دراسة علمية موضوعية هادئة وهادفة نعرف فيها الحق ونعرف فيها الطريق المستقيم حتى نسلكه جمعياً صفاً واحداً .

وعليكم أن تصبروا علي لأن جهالات عصور كاملة ينبغي أن تمحى ، وهي ليست متعة صيد أو فسحة ، وإنما هي دارسة ديانات كاملة والديانات لا تدرس في رحلة ولا تدرس في جلسة واحدة ، وإنما تدرس دراسات متأنية عبر النصوص المقدسة عند الطرفين . ولسوف يكون تنظيم خريطة العمل على الوجه التالي :

سيكون الحديث حول قضية قانونية الأناجيل ، ولقد جاء حولها أسئلة ، منها السؤال القائل بالنسخ والتحريف في الإنجيل كيف تم كما يزعم المسلمون ؟ وهل يحتفظ المسلمون بأصل الإنجيل ؟

أود ان أشير قبل أن أبدا إلى نقطتين الأولى :

أن أبدأ بالإجابة على الأسئلة النصرانية أولا ، لأن دراسة النصرانية يجب أن تسبق دراسة الإسلام .

وأما الثانية :

فهي ألا أكتفي على هذين السؤالين الخاصين بالنسخ والتحريف ، وإنما هناك موضوعات أخرى مرتبطة بهما يجب الاهتمام بها ، كقصة كتابة الأناجيل وكيف قبل بعضها وصار قانونياً مثل الأناجيل الأربعة وكيف رفض أكثريتها ولماذا ؟

وما هي موضوعات التآلف أو الاختلافات بين هذه الأناجيل القانونية ؟

ثم ما هو موقف بقية أسفار العهد الجديد وقيمتها العقائدية ، وكيف تكوَّن العهد الجديد القانوني ؟

كل هذا وما يرتبط به وهو كثير وكثير .. والله أسأل أن يهدينا إلى الحق فأنه لا يهدي إلى الحق إلا هو وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .


الجلسة الأولى :

• حديث عن أسفار العهد الجديد .
• نظرة في أسفار العهد الجديد :
- مشكلة الاختلاف الكثير .
- مشكلة التنبؤات التي استحال تحقيقها .
• قضية الصلب .

أرحب بكم جمعياً ... وخاصة هذه الأسئلة والاستفسارات عما في المسيحية والإسلام من أمور يتفق عليها وأخرى يختلف فيها ، ولا تزال موضع جدل بين المسيحيين والمسلمين .

والسؤال البديهي في مثل هذا اللقاء : من أين يستقي الناس عقائدهم ؟

من المتفق عليه أن العقائد الدينية تستقي من الكتب المقدسة . من أجل ذلك فإن المنطق يقضي بدراسة الكتب المقدسة أولا ، قبل أن نناقش العقائد المستخرجة منها . ولا شك أن من أهم الدراسات لتلك الكتب هي الدراسات التي يقوم بها علماء تلك الديانة .

ولهذا أعرض الآن خلاصة لبعض ما انتهى إليه علماء النصرانية في دراستهم للأسفار المقدسة تحت عنوان : ( حديث عن أسفار العهد الجديد ) . وهو يماثل تماماً التقرير الذي يتلقاه من يهمه الأمر من أحدى اللجان المتخصصة التي شكلت لدراسة مشكلة موضوع معين . وهو ما يناسب مثل هذا للقاء .. والذي لا يستغرق في العادة سوى فترة زمنية محدودة بالساعات أو بعدد محدود من الأيام .

بعد ذلك أعرض حديثاً بعنوان : ( نظرة في أسفار العهد الجديد ) يسمح لكل قارئ مهما كانت ثقافته أن يطلع بنفسه على حقيقة ما في هذه الأسفار ، وعلى الأسباب التي جعلت كثيراً من علماء النصرانية يقررون ما سوف نعرضه عند الحديث عن أسفار العهد الجديد.

(((( وبهذا تكتمل الصورة اليقينية لكل باحث عن الحقيقة ، ومن حقه أن يطلب ذلك ، لأن لسان حال الإنسان الصادق مع نفسه دائماً يقول : أريد أن أعرف ، وأن أتدبر وأتحقق : ليطمئن قلبي . ))))

إذن أيها الإخوة والأخوات – فإن النقاط المختصرة التي سأكتبها حالياً تمثل خلاصة كلام علماء النصرانية . وبالمناسبة هنا أن أذكر الأسماء العربية لأهم المراجع المسيحية ومؤلفيها ، ونبذة يسيرة للتعرف بهم بحيث لا نحتاج بعد ذلك إلا لذكر اسم المصدر ورقم الصفحة فقط .

المراجع الأجنبية :

1- اسم الكتاب الأناجيل ... المؤلف : الدراسات اللاهوتية بمعهد اللاهوت الاتحادي بنيويورك .
2- اسم الكتاب إنجيل مرقس ... المؤلف : دنيس نينهام – أستاذ اللاهوت بجامعة لندن ورئيس تحرير سلسلة بليكان لتفسير الإنجيل .
3- اسم الكتاب : تفسير إنجيل متى .... المؤلف : جون فنتون – عميد كلية اللاهوت بانجلترا .
4- اسم الكتاب : تفسير إنجيل لوقا ... المؤلف جورج كيرد
5- اسم الكتاب : تفسير إنجيل يوحنا ... المؤلف : جون مارش – عميد كلية مانسفيلد باكسفورد وعضو اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي.
6- اسم الكتاب : تاريخ العقيدة .. المؤلف : أدولف هرنك – أستاذ تأريخ الكنيسة بجامعة برلين.
7- اسم الكتاب : كتابات مقدسة ... المؤلف : جنتر لانسزكد منسكي – محاضر في تأريخ العقائد بجامعة هيدلبرج الألمانية .
8- اسم الكتاب : دائرة المعارف الأمريكية ، طبعة سنة 1959م .
9- اسم الكتاب : دائرة المعارف البريطانية ، طبعة سنة 1960م




وللحديث بقية ...

أخوكم : الاثرم
 
قديم 09/06/2005   #8
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


بالأنتظار

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 11/06/2005   #9
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم


حديث عن أسفار العهد الجديد :

قانونية الأناجيل :


1- " إن المسحيين الأوائل لم يكونوا يعتقدون أن كتبهم المقدسة تكوَّن عهداً جديداً يتميز عن العهد القديم ، فقد كان العهدان شيئاً واحداً متصلاً .. وعندما ظهرت أولى الكتابات المسيحية .. فقد كان ينظر إليها جمعياً باعتبارها إضافات صحيحة أو ملحق لما في أسفار الناموس والأنبياء ، التي كانت تقرأ أسبوعياً في المعبد اليهودي والكنيسة المسيحية .
إن العهد الجديد كتاب غير متجانس ، ذلك أنه شتات مجمّع ، فهو لا يمثل وجهة نظر واحدة تسوده من أوله إلى آخره لكنه في الواقع يمثل وجهات نظر مختلفة . ( فريدريك جرانت : صفحة 12 ، 17 )

2- " في فترة المائة والخمسين عاماً الأخيرة تحقق العلماء أن الأناجيل الثلاثة الأولى تختلف عن إنجيل يوحنا أسلوباً ومضموناً .
إن إنجيل يوحنا يختلف اختلافاً بيناً عن الثلاثة المتشابهة ( متى ومرقس ولوقا ) فهو لا يذكر أي شيء عن رواية الميلاد .. وبالنسبة للروايات التي تحكي نشاط يسوع الجماهيري فإنه توجد اختلافات في الزمان والمكان إذا قورنت بنظريتها في الأناجيل المتشابهة .. وأن التاريخ المضبوط الذي تحددت فيه قانونية أسفار العهد الجديد غير مؤكد " . ( جنتر لانسزكوفسكي : صفحة 32 – 36 ) .

3- " إن هناك مشكلة هامة وصعبة تنجم عن التناقض الذي يظهر في نواح كثيرة بين الإنجيل الرابع والثلاثة المتشابهة . إن الاختلاف بينهم عظيم ، لدرجة أنه لو قبلت الأناجيل المتشابهة باعتبارها صحيحة وموثوقاً فيها فإن ما يترتب على ذلك هو عدم صحة إنجيل يوحنا ". ( دائرة المعارف الأمريكية : جـ 13 _ 73 )

4- " ليس لدينا أية معرفة مؤكدة بالنسبة للكيفية التي تشكلت بموجبها قانونية الأناجيل الأربعة ، ولا بالمكان الذي تقرر فيه ذلك .

تحريف الأناجيل :

وبالنسبة لموضوع التحريف وإدخال كلمات في النص أو استخراجها منه نقرأ الآتي :

أما موقف الأناجيل فعلى العكس من رسائل بولس ، إذ أن التغييرات الهامة قد حدثت عن قصد ، مثل إدخال أو إضافة فقرات بأكملها " ( دائرة المعارف البريطانية جـ2 _ صفحة 519 – 521 ) .

5- " إن نصوص جميع هذه المخطوطات ( العهد الجديد ) تختلف اختلافاً كبيراً ولا يمكننا الاعتقاد بأن أياً منها قد نجا من الخطأ .. ومهما كان الناسخ حي الضمير فإنه ارتكب أخطاء ، وهذه الأخطاء بقيت في كل النسخ التي نقلت عن نسخته الأصلية . إن أغلب النسخ الموجودة من جميع الأحجام قد تعرضت لتغييرات أخرى على أيدي المصححين الذين لم يكن عملهم دائماً إعادة القراءة الصحيحة ". ( جورج كيرد : صفحة 32 ) .

ونذهب الآن لدراسة الصورة العامة للأناجيل ، وهذا الذي أقوله لا يزال قول علماء المسيحية :

" إن القول بأن متى ولوقا استخدما إنجيل مرقس ، أصبح على وجه العموم مسلماً به ، ولكن بجانب إنجيل مرقس فلا بد أنهما استخدما وثيقة أخرى يشار إليها الآن Q والذي يرمز إلى كلمة المصدر ، كما استخرجت من الكلمة الألمانية التي تعطي هذا المعنى " ( دائرة المعارف البريطانية جـ 2 – صفحة 523 ) .

1- أنجيل مرقس :

1- يقول بابياس ( حوالي عام 135م ) :

" في الواقع أن مرقس الذي كان ترجماناً لبطرس قد كتب بالقدر الكافي من الدقة التي سمحت بها ذاكرته ما قيل عن أعمال يسوع وأقواله ولكن دون مراعاة للنظام .
( ونلاحظ أن مرقس هذا هو كاتب أقدم الأناجيل الذي اعتمد عليه كل من متى ولوقا ) .
ولقد حدث ذلك لأن مرقس لم يكن قد سمع يسوع ولا كان تابعاً شخصياً له ، لكنه في مرحلة متأخرة كما قلت أنا ( بابياس ) من قبل قد تبع بطرس ".

ويتفق مع قول بابياس هذا ما اقتبسه أيرنيوس في قوله :

" بعد موت بطرس وبولس فإن مرقس تلميذ بطرس وترجمانه سلم إلينا كتابة ما صرح به بطرس ". ( فريدريك جرانت : صفحة 73 – 74 )


2- " لم يوجد أحد بهذا الاسم ( مرقس ) عرف أنه كان على صلة وثيقة وعلاقة خاصة ( بيسوع ) أو كانت له شهرة خاصة في الكنيسة الأولى .. ومن غير المؤكد صحة القول المأثور الذي يحدد مرقس كاتب الإنجيل بأنه يوحنا مرقس المذكور في ( أعمال الرسل ( 12: 12 ، 25) _ أو أنه مرقس المذكور في رسالة بطرس الأولى ، ( 5: 13 ) أو أنه مرقس المذكور في رسائل بولس : كولوسي ( 4: 10 ) ،(2) تيموثاوس 4 : 11 ، فليمون 24 ) .
لقد كان من عادة الكنيسة الأولى أن تفترض أن جميع الأحداث التي ترتبط باسم فرد ورد ذكره في العهد الجديد إنما ترجع جميعها إلى شخص واحد له هذا الاسم ، ولكن عندما نتذكر أن اسم مرقس كان أكثر الأسماء اللاتينية شيوعاً في الإمبراطورية الرومانية فعندئذ نتحقق من مقدار الشك في تحديد الشخصية في هذه الحالة ". ( دنيس نينهام : صفحة 39 )

3- وبالنسبة لتاريخ كتابة هذا الإنجيل : " فإنه غالباً ما يحدد في الجزء المبكر من الفترة 65 – 67 م ، وغالباً في عام 65م ، أو عام 66م .. ويعتقد كثير من العلماء أن ما كتبه مرقس في ( الإصحاح 13 ) قد سطر بعد عام 70م ."
وأما عن مكان الكتابة : " فإن المأثورات المسيحية الأولى لا تسعفنا .. إن كليمنت السكندري وأوريجين يقولان روما ، بينما يقول آخرون مصر . وفي غياب أي تحديد واضح تمدنا به هذه المأثورات لمعرفة مكان الكتابة فقد بحث العلماء داخل الإنجيل نفسه عما يمكن أن يمدنا به ، وعلى هذا الأساس طرحت بعض الأماكن المقترحة مثل أنطاكية ، لكن روما كانت هي الأكثر قبولاً ". ( دنيس نينهام : صفحة 42 ) .

ومن ذلك يتضح أن أحداً لا يعرف بالضبط من هو مرقس كاتب الإنجيل ، كذلك فإن أحداً لا يعرف بالضبط من أين جاء هذا الإنجيل .



مشاكل إنجيل مرقس :

إن من مشاكل إنجيل مرقس : اختلاف النسخ على مر السنين ، ولقد أدى ذلك إلى قول علماء المسيحية إنه قد " زحفت تغييرات تعذر اجتنابها ، وهذه حدثت بقصد أو بدون قصد . ومن بين مئات المخطوطات _ أي النسخ التي عملت باليد _ لإنجيل مرقس والتي عاشت إلى الآن فإننا لا نجد أي نسختين تتفقان تماماً " .

كذلك نحد من مشاكل إنجيل مرقس خاتمة هذا الإنجيل ، ذلك أن الأعداد من ( 9 إلى 20 ) " التي تتحدث عن ظهور المسيح ودعوته التلاميذ لتبشير العالم بالإنجيل " هذه تعتبر إلحاقية ، أي أنها أضيفت فيما بعد بحوالي 110 من السنين ، فلم تظهر لأول مرة إلا حوالي سنة 180م . ( دنيس نينهام : صفحة 11 )


2- إنجيل متى :

" لا يزال من الواضح أن كلاً من بولس الهلليني ومتى المبشر اليهودي له وجهة نظر تخالف الآخر تماماً فيما يتعلق بأعمال يسوع وتعاليمه ". ( فريدريك جرانت : صفحة 141 ) .
وأما بالنسبة لتاريخ كتابة هذا الإنجيل فيمكن القول بأنه " كتب في حوالي الفترة من 85 إلى 105 م ، وعلى أي حال فيمكن القول بأنه كتب في الربع الأخير من القرن الأول أو في السنوات الأولى من القرن الثاني ". ( جون فنتون : صفحة 11 ) .

وفيما يتعلق بمكان تأليفه : " فإن شواهد قوية تشير إلى أنطاكية باعتبارها موطنه الأصلي. ولما كان من الصعب ربط الإنجيل بمدينة محدودة ( مثل أنطاكية ) فمن المناسب إذن القول بأنه يأتي من مكان ما في المنطقة المحيطة بها أو أي مكان ما يقع شمال فلسطين ". ( فريدريك جرانت : صفحة 140 ) .

مشاكل إنجيل متى :

1- توقع نهاية العالم سريعاً : ولو أن هذه الفكرة قد سيطرت على تفكير مؤلفي أسفار العهد الجديد ، إلا أن متى كان أكثرهم حرصاً على تأكيد ذلك . فهو قد يتوقع أن تأتي نهاية العالم في أيام المسيح : قبل أن يكون رسله قد أكملوا التبشير في مدن إسرائيل ( 10: 23 ) ، وقبل أن يدرك الموت بعض معاصري المسيح والذين استمعوا إلى تعاليمه ( 16: 28 ) وقبل أن يكون ذلك الجيل الذي عاصر المسيح وتلاميذه قد فني ( 24: 34 ) .
ومن الواضح كما يقول جون فنتون في صفحة 21 _ " أن شيئاً من هذا لم يحدث كما توقعه متى ".
3- ثم تأتي خاتمة الإنجيل التي يشك فيها العلماء ويعتبرونها دخيلة . فهي تنسب للمسيح قوله لتلاميذه : " اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس ( 28: 19 ) .
ويرجع هذا الشك _ كما يقول أدولف هرنك _ وهو من أكبر علماء التاريخ الكنسي ، إلى الأتي :

أ‌- " لم يرد إلا في الأطوار المتأخرة من التعاليم المسيحية ما يتكلم عن المسيح وهو يلقي مواعظ ويعطي تعليمات بعد أن أقيم من الأموات ، وأن بولس لا يعلم شيئاً عن هذا ".
ب‌- " إن صيغة التثليث هذه غريب ذكرها على لسان المسيح ، ولم يكن لها نفوذ في عصر الرسل ، وهو الشيء الذي كانت تبقي جديرة به ، لو أنها صدرت عن المسيح شخصياً . ( أدولف هرنك : جـ 1 _ صفحة 79 ) .


وللحديث بقية ..


أخوكم : الاثرم
 
قديم 12/06/2005   #10
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

-إنجيل لوقا :

يبدأ بمقدمة ألقت كثيراُ من الضوء على ما كان يحدث في صدر المسيحية ، وخاصة فيما يتعلق بتأليف الأناجيل ، فهو يقول :

" إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا كما سلما إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخدَّاماً للكلمة . رأيت أنا أيضاً إذ قد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس . لتعرف صحة الكلام الذي علمت به " ( 1: 1 – 4 ) .

ومن هذه المقدمة يتضح جملة أمور لا بد من التسليم بها :

1- أن لوقا يكتب رسالة شخصية إلى ثاوفيلس ، وأن هذه الرسالة تكتب على التوالي حسبما تتوفر لها إمكانيات الكتابة من وقت ومعلومات .

2- وأن هذا العمل قام به لوقا بدافع شخصي بحت بغية أن تصل المعلومات التي علم بها إلى صديقه . ولم يدع الرجل في رسالته أن كتبها بإلهام أو مسوقاً من الروح القدس ، بل إنه يقرر صراحة أن معلوماته جاءت نتيجة لاجتهاده الشخصي لأنه تتبع كل شيء من الأول بتدقيق. 3-

4- كذلك يقرر لوقا أن كثيرين قد أخذوا في تأليف أناجيل .

5- وأخيراً يعترف لوقا بأنه لم ير المسيح ولم يكن من تلاميذه ، لكنه كتب رسالته بناء على المعلومات التي تسلمها من الذين عاينوا المسيح وكانوا في خدمته . ومن المعلوم أن سفر أعمال الرسل _ وهو أطول أسفار العهد الجديد _ هو الجزء الثاني من رسالة لوقا إلى ثاوفيلس .
ولقد حاول العلماء معرفة ثاوفيلس هذا ، لكن جهودهم لم تصل إلى نتيجة محدودة .

يقول فريدريك جرانت : :

" لم نخطر بمن يكون ثاوفيلس هذا ، قد يمكن افتراضه موظفاً رومانياً .. كذلك لم نخطر بمن أولئك الكثيرين الذين أخذوا في تأليف قصص مماثلة .. ورغم أن الموضوع لا يتعدى مجرد احتمالات غير مؤكدة فليس من المعتذر أن يكون مؤلف إنجيل لوقا قد جمع مادته في فلسطين أو سوريا مبكراً في الفترة 70 – 80 م. ثم ربطه بالجزء الأكبر من إنجيل مرقس في وقت ما من السبعينات ثم أصدر إنجيله حوالي عام 80 أو 85 م . وبعد ذلك بحوالي خمس سنوات فإنه ذيل كتابه الأصلي برسالة ثانية نعرفها الآن باسم أعمال الرسل .. ثم نشر مصنفه في حوالي عام 95 م . " ( فريدريك جرانت : صفحة 121 ، 127 ، 128 ) .


ومن أقوال العلماء في كتابات لوقا :

" إن سفر أعمال الرسل يوجد به كثير من النقاط التي تتعارض تعارضاً تاماً مع التعاليم المذكورة في رسائل بولس ، ومن غير المعقول إذن أن تكون هذه قد سطرها شخص له معرفة مباشرة ببولس ورحلاته التبشيرية ( التي تحدث عنها تفصيلاً سفر أعمال الرسل حتى أن هذا السفر يسمى أحياناً سفر أعمال بولس .. ) . ومن النادر ذكر لوقا كشخصية بارزة في سجلات التاريخ للقرن الأول من المسيحية ". ( جورج كيرد : صفحة 15 - 17 ) .


مشاكل إنجيل لوقا :

1- " يعاني نص إنجيل لوقا من التغييرات التي تعاني منها الكتب الأخرى للعهد الجديد ، إلا أن النص الغربي للإنجيل وسفر أعمال الرسل يعاني من اختلافات كثيرة بالإضافة أو الحذف عما في النصوص الأخرى لذات الإنجيل ، مثل النص السكندري والنص البيزنطي ". ( جورج كيرد : صفحة 32 – 33 ) .

2- " ثم هناك المشكلة الحادة التي نتجت عن اختلاف نسب المسيح كما ذكره لوقا عما جاء في نظيره في إنجيل متى وفي أسفار الهد القديم ."
وهذه واحدة من مشاكل الأناجيل التي سوف نبحثها فيما بعد .


وللحديث بقية ...

أخوكم : الاثرم
 
قديم 15/06/2005   #11
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

4- إنجيل يوحنا :

لقد كان من المعتقد لفترة طويلة أن يوحنا كان على بينة من وجود الأناجيل الثلاثة المتشابهة ، وأنه قد كتب ليكملهم أو ليصححهم في حالة أو حالتين . فقد جرى القول بأن حادثة تطهير الهيكل _ على سبيل المثال _ قد وضعها يوحنا عمداً في بداية دعوة يسوع ، لأنه حسبما تذكَّرها يوحنا الذي تقدمت به السنون كان ذلك موضعها .

كذلك فإنه صحح تاريخ الصلب ، حيث وضعه عشية الفصح في اليوم الذي تذبح فيه خراف الفصح . ومن ناحية أخرى فإن لقب : ابن الإنسان ( الذي كان يطلقه المسيح على نفسه ويفضله كثيراً على الألقاب الأخرى ) والي لم يستخدمه بولس قط ، قد أبقى عليه يوحنا ..
لقد كان يوحنا مسيحياً وبجانب ذلك فإنه كان هللينياً ، ومن المحتمل إلا يكون يهودياً ولكنه شرقي أو إغريقي ..

ومن المحتمل أن يكون إنجيل يوحنا قد كتب في أنطاكية أو أفسس أو الإسكندرية أو حتى روما ، فإن كلا من هذه المدن كانت مركزاً عالمياً للدعاية العقائدية في القرنين الأول والثاني من الميلاد ، كما كانت على اتصال ببعضها ." ( فريدريك جرانت : صفحة 156و 166و 174 ، 178 ) .

ويقول جون مارش في مقدمته لتفسير إنجيل يوحنا تحت عنوان : " استحالة التوكيد " :

" حين نأتي لمناقشة المشاكل الهامة والمعقدة التي تتعلق بالإنجيل الرابع وإنجيله ، نجد أنه من المناسب والمفيد أن نعترف مقدماً بأنه لا توجد مشكلة للتعريف ( بالإنجيل وكاتبه ) يمكن إيجاد حل لها .
من كان يوحنا هذا الذي قيل إنه المؤلف ؟ أين عاش ؟ لمن من الجمهور كان يكتب إنجيله ؟ أي المصادر كان يعتمد عليها ؟ متى كتب مصنفه ؟..

حول كل هذه الأسئلة وحول كثير غيرها توجد أحكام متباينة ، أحياناً تقرر تأكيدات قوية ومع ذلك فإن أياً منها لا يرقى إلى مرتبة اليقين ..

( ثم يختتم جون مارش مقدمته بقوله ) :

وبعد أن نفرغ كل ما في جعبتنا نجد أنه من الصعب إن لم يكن من المستحيل تحقيق أي شيء أكثر من الاحتمال حول مشاكل إنجيل يوحنا . ويعتقد كاتب هذه السطور ( جون مارش ) أنه ليس من المستحيل الاعتقاد أنه خلال السنوات العشر الأخيرة من القرن الأول الميلادي قام شخص يدعى يوحنا ، من الممكن أن يكون يوحنا مرقس ، وقد تجمعت لديه معلومات وفيرة عن يسوع ، ومن المحتمل أنه كان على دراية بواحد أو أكثر من الأناجيل المتشابهة ، فقام عندئذ بتسجيل شكل جديد لقصة يسوع اختص بها طائفته التي كانت تعتبر نفسها عالمية ، كما كانت متأثرة بوجود تلاميذ يوحنا المعمدان ". ( جون مارش : صفحة 20 ، 80 ) .



مشاكل إنجيل يوحنا :

تقول دائرة المعارف الأمريكية :

" يوجد ذلك التضارب الصارخ بينه وبين الأناجيل المتشابهة ، فهذه الأخيرة تسير حسب رواية مرقس للتسلسل التاريخ للأحداث فتجعل منطقة الجليل هي المحل الرئيسي لرسالة يسوع ، بينما يقرر إنجيل يوحنا أن ولاية اليهودية كانت المركز الرئيسي .


وهناك مشكلة الإصحاح الأخير ( رقم 21 ) من الإنجيل :

إن القارئ العادي يستطيع أن يرى أن الإنجيل ينتهي بانسجام تام بانتهاء الإصحاح العشرين الذي يقول : وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله .. ان هذا الإعلان يبين بوضوح الغرض الذي كتب من أجله هذا الكتاب .

بعد ذلك يأتي الإصحاح الأخير ( رقم 21 ) الذي يخبرنا أن يسوع ظهر كرب أقيم من الأموات لخمسة تلاميذ .. وأنه قال لبطرس : ارع خرافي .. وكذلك تعليق مبهم يقول : هذا هو التلميذ الذي جاء عن طريق الجماعة التي تشير إلى نفسها بكلمة : نحن ( نعلم ) .. وفي حقيقة المر فإن هؤلاء يصعب تحيدهم " ( دائرة العارف الأمريكية : جـ 16 – صفحة 159 ) .


ولقد ظهر شيء من التآلف بين إنجيلي لوقا ويوحنا مما ساعد على ظهور نظرية تقول بأن يوحنا استخدم إنجيل لوقا كأحد مصادره . إلا أن هذه النظرية تجد معارضة بسبب الاختلاف الواضح بين الإنجيلين في المواضع المشتركة بينهما :


" فكلا الإنجيلين يتحدث عن بطرس وصيد السمك بمعجزة ، لكن أحدهما ( لوقا ) يضع القصة مبكراً في رسالة يسوع في الجليل ، أما الآخر ( يوحنا ) فيضعها بعد قيامه من الأموات " ( لوقا 5: 1 – 11 ، يوحنا 21: 1 – 14 ) .

وكلاهما يتحدث بلغة مشتركة عن كيفية مسح يسوع ( بالطيب ) من امرأة . لكنها في أحدهما ( لوقا ) كانت زانية في بيت فريسي ، بينما هي في الآخر ( يوحنا ) كانت امرأة صديقة ليسوع ، وأن ذلك حدث في بيتها . ( لوقا 7 : 36 – 38 ، يوحنا 12: 1 – 8 ) . ( جورج كيرد : صفحة 20 ) .



أما بعد .. فإن النتيجة التي لا مفر من التسليم بها كما بينتها هذه الخلاصة لأبحاث علماء النصرانية تقول بحق :

إن الأناجيل القانونية ما هي إلا كتب مؤلفة _ بكل معنى الكلمة _ وهي تبعاً لذلك معرضة للصواب والخطأ . ولا يمكن الدعاء ولو للحظة واحد أنها كتبت بإلهام.

لقد كتبها أناس مجهولون ، في أماكن غير معلومة، وفي تواريخ غير مؤكدة . والشيء المؤكد _ الذي يلحظه القارئ البسيط كما يلحظه القارئ المدقق _ أن هذه الأناجيل مختلفة غير متآلفة ، بل إنها متناقضة مع نفسها ومع حقائق العالم الخارجي ( حيث فشلت التنبؤات بنهاية العالم ) كما رأينا وكما سنرى فيما بعد .

إن هذا القول قد يضايق النصراني العادي ، بل إنه قد يصدمه ولكن بالنسبة للعالم النصراني المدقق فقد أصبح القول بوجود أخطاء في أسفار الكتاب المقدس حقيقة مسلماً بها .

إن الكنيسة الكاثوليكية كانت تتمسك بشدة بعقدية الإلهام ، كما يقول موريس بوكاي التي تأكد القول بها في مجمع الفاتيكان الذي عقد عام 69 – 1870م ، والذي تقرر فيه (( إن الكتب القانونية لكل من العهدين القديم والجديد قد كتبت بإلهام من الروح القدس وأعطيت هكذا للكنيسة )).

لكنها عادت الآن – بعد نحو قرن من الزمان – لتواجه الحقائق وتعترف بها . لقد بحث المجمع المسكوني الثاني للفاتيكان ( 62 ) – 1965م ) المشكلة التي تتعلق بوجود أخطاء في بعض نصوص أسفار العهد القديم ، وقدمت له خمس صيغ مقترحة استغرق بحثها ثلاث سنوات من الجدل والمناقشة . وأخيراً تم قبول صيغة حظيت بالأغلبية الساحقة ، إذا صوت إلى جانبها 2344 ضد 6 ، وقد أدرجت في الوثيقة المسكونية الرابعة عن التنزيل فقرة تختص بالعهد القديم ( الفصل الرابع ، ص 53 ) تقول :

” بالنظر إلى الوضع الإنساني السابق على الخلاص الذي وضعه المسيح تسمح أسفار العهد القديم للكل بمعرفة من هو الله ومن هو الإنسان .. غير أن هذه الكتب تحتوي على شوائب وشيء من البطلان ".
( نقلاً عن الطبيب الفرنسي الكاثوليكي ( يوم أن كان كاثوليكياً ولكنه أسلم ) موريس بوكاي من كتابه : La Bible, Le Coran et la Science.

وقد نشرت دار المعارف بالقاهرة ترجمته العربية تحت عنوان :

" دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة " . وهذه الفقرة منقولة عن الطبعة الأولى . ( ص 59 – 60 ) .

إن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو :

كم من المؤمنين بقداسة هذه الأسفار واعتبارها تعليماً إلهياً موحي به من الله ، يعلم هذا الذي قررته الكنيسة بشأنها ، وما تحتويه من شوائب وبطلان ؟



وما لنا نذهب بعيداً ولدينا الكتاب المقدس _ طبعة الكاثوليك 1960م _ وهو يقدم لأسفار موسى الخمسة ( التوراة ) بقوله :

" كثير من علامات التقدم تظهر في روايات هذا الكتاب وشرائعه مما حمل المفسرين كاثوليك وغيرهم على التنقيب عن أصل هذه الأسفار الأدبي . فما من عالم كاثوليكي في عصرنا يعتقد أن موسى ذاته قد كتب كل البانتاتيك ( الأسفار الخمسة ) منذ قصة الخلق إلى قصة موته . كما أنه لا يكفي أن يقال إن موسى أشرف على وضع النص الملهم الذي دوّنه كتبة عديدون في غضون أربعين سنة .

كذلك يقول الكتاب المقدس في تقديمه لسفر راعوث :

" من المحتمل أن يكون الكاتب قد استعان في البدء بذكريات تقليدية غير واضحة الظروف تماماً ، ثم أضاف إليها عدداً من التفاصيل ليجعل الرواية أكثر حياة ويعطيها قيمة أدبية." !!



وها هي كتب التبشير التي توزع هنا بين المسلمين تعترف بتسرب أخطاء خطيرة إلى أسفار العهد الجديد . لقد جاء في كتاب : " هل الكتاب المقدس حقاً كلمة الله ؟" في ص 160 ، ما يلي :

" بمقارنة أعداد كبيرة من المخطوطات القديمة باعتناء يتمكن العلماء من اقتلاع أية أخطاء ربما تسللت إليها . مثالاُ على ذلك الإدخال الزائف في رسالة يوحنا الأولى ، الإصحاح الخامس . فالجزء الخير من العدد 7 ، والجزء الأول من العدد 8 ، يقول حسب الترجمة البروتستنتية العربية ، طبع الأمريكان في بيروت _ ونقرأ في الترجمة اليسوعية العربية شيئاً مماثلاً : في السماء ... الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد والذين يشهدون في الأرض هم ثلاثة ( الروح والماء والدم وهؤلاء الثلاثة في واحد ."

ولكن طوال القرون الثلاثة عشر الأولى للميلاد لم تشتمل أي مخطوطات يونانية على هذه الكلمات . وترجمة " حريصا " العربية تحذف هذه الكلمات كلياً من المتن . والترجمة البروتستنتية العربية ذات الشواهد تضعها بين هلالين موضحة في المقدمة أنه ليس لها وجود في أقدم النسخ وأصحها ".



أعتقد أن أبسط تعليق هو التذكرة فقط بأن هذا النص الخطير الذي أدخل ابتداء من القرن الثالث عشر ، والذي يقتبس منه فكرة التثليث ، لم يكن له وجود طوال القرون السابقة . وهذا شيء لا يمكن اعتباره تحريفاً بسيطاً ، بل إنه تحريف خطير ، لأنه يمس أساس العقيدة . وهكذا نجد أن نصوصاً وأفكاراً تتسرب إلى الكتابات التي اعتبرت مقدسة عبر القرون ، فكل ما يتعلق بتثليث أو ثالوث ، ما من شك في أنه دخيل على مسيحية المسيح الحقة التي لا تزال لها بقايا في الأناجيل الموجودة حالياً .

ويكفي أنه عندما يأتي العلماء لتفسير صلاة المسيح الأخيرة في إنجيل ( يوحنا 17 : 3 ) التي يقول فيها :

" وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ، ويسوع المسيح الذي أرسلته ".

فإنهم يقولون : إن هذا توحيد لا شك فيه .

وطبعاً هذا الكلام معناه باللغة العربية المتداولة :

لا إله إلا الله ، المسيح رسول الله .

ومن هذه النقاط يمكن أن تلتقي النصرانية مع الإسلام .

وفي فقرات أخرى وفي لقاءات أخرى مع الإسرائيليين كان قوله :

" أسمع يا إسرائيل : الرب إلهنا رب واحد " ( إنجيل مرقس 12 : 29 )

وهذه الفقرة تشير إلى ما في أسفار العهد القديم . ( سفر التثنية 6 : 4 )

وعندما تقدم إليه إسرائيلي ليسأله :
" أيها المعلم الصالح ، ماذا أفعل لأرث الحياة الأبدية ؟". ( إنجيل لوقا 18: 18 )

ماذا قال المسيح ؟

لم يقل له افعل كذا أو كذا .. لكنه أولا نفى الصلاح عن نفسه فقال :

" كيف تدعوني صالحاً ؟ ليس أحد صالحاً إلا واحد وهو الله " .. بعد ذلك بدأ المسيح يعلمه ما جاء في أسفار العهد القديم وما دعا إليه وهو التوحيد في العقيدة والتمسك بشريعة موسى والحفاظ عليها
. أعتقد أنه بهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن أسفار العهد الجديد .




وللحديث بقية ..

أخوكم : الاثرم
 
قديم 16/06/2005   #12
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


انا بأنتظار تتمة حديثك حتى ارد على كل ماكتبته ولكن سأنصحك نصيحة
مارأيك بعدم المتابعة واناقشك وأظهر لك ثلاث أخطاء مما قلت لتعرف ان كاتب الموضوع الأساسي مزور للحقيقة فوجود ثلاث اخطاء تكفي لنقد الموضوع ام تريد ان تكمل ومن بعدها اظهر لك بعض الأخطاء المرتكبة
بإنتظار الإجابة
 
قديم 18/06/2005   #13
شب و شيخ الشباب AL-ATHRAM
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ AL-ATHRAM
AL-ATHRAM is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
31

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم ma7aba

ان كنت فعلا تحب المناقشة والمحاورة .. فانصحك انا نصيحة ان ترد على موضوع قضية الصلب اولاً .. فاعتقد ان الموضوع لم يرد عليه الى الان .. وكان مصدري فيه هو " الكتاب المقدس " نفسه فهذا اعتقد مصدر كافي على صحة ما اقول ..

فان كنت تستطيع الرد .. ولن تستطيع .. فانصحك مرة ثانية أن استمر في تكملة الموضوع بدون مقاطعة ..

والان يا اخي الحبيب ma7aba

وهذا هو نصك :

اقتباس :


------------------------------------------------------------------

مارأيك بعدم المتابعة واناقشك وأظهر لك ثلاث أخطاء مما قلت لتعرف ان كاتب الموضوع الأساسي مزور للحقيقة فوجود ثلاث اخطاء تكفي لنقد الموضوع
----------------------------------------------


(((( وانت تشهد على نفسك وتقول ثلاث اخطاء تكفي لنقد الموضوع .. )))))

فهناك على موضوعي المئات من الاخطاء وليست ثلاثة .. فاعتقد انك تشهد ان الثلاث اخطاء فقط لا اكثر فهي كافية على نقض موضوع ما بأكمله ..

واذا اردت الرد والاجابة على ما اثبت انا في موضوعي من تناقضات بين الاناجيل الاربعة ... اوعدك وعد اني ساتوقف عن الكتابة هنا .. على هذه الصفحة حتى تتنهي من ردك وساكون معك هناك منصت لما تقول .. حتى تكتب لي انتهيت يا الاثرم ..

فالقراء الان منتظرون ردك الكريم ...

اما ان ترد على هذه الصفحة فاعتقد ان الموضوع بيدي وليس بيدك .... فإن كنت حقاً تريده بيدك فابدا بالرد على موضوعي أولا .. لكن بشرط ابدأ من الاول ولا تتجاهل أي نقطة .. وتقفز الى الوسط وهذا هو الرابط ...

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



وانا اعلم انك سترى في بداية الموضوع نقطة ضدي ستعلق عليها .. وضعتها متعمداً ... لغرض ما ..


واسمح لي يا اخي الحبيب اذا لم تجب على موضوعي أعلاه .. فلن التفت الى اي تعليق على هذه الصفحة .. مع احترامي الشديد لك .. ساكمل حتى النهاية ..

في مثل يقول : الحق العيّار لباب الدار .. دعني استمر افضل لك .. ولا تستعجل .. وصدقني ان الكتاب المقدس بعهديه هو الذي سيدافع عن القرآن الكريم وعن محمد صلى الله عليه وسلم .. لا تستعجل ..


أخي الحبيب ma7aba :

ألحق العيّار لباب الدار ..
ولا تستعجل ...



اخوك : الاثرم
 
قديم 18/06/2005   #14
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
(((( وانت تشهد على نفسك وتقول ثلاث اخطاء تكفي لنقد الموضوع .. )))))

فهناك على موضوعي المئات من الاخطاء وليست ثلاثة .. فاعتقد انك تشهد ان الثلاث اخطاء فقط لا اكثر فهي كافية على نقض موضوع ما بأكمله ..
يبدوا انك لم تفهم قصدي استطيع ان انقض موضوعك كله فقرة فقرة مما كتبته ولكن قلت انا ثلاث اخطاء لأنه عندما يريد شخص أن يعرف نوعية بضاعة ما يختار عينات ولا يفحصها كلها فلو وجدت العينات سيئة كانت البضاعة سيئة وإن كانت صالحة تكون صالحة أخي لا تزعل 10 أخطاء كم تريد أنا جاهز
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 00:16 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.16294 seconds with 13 queries