![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | ||||||
القــــــــــــــــــائم
|
![]() اووه والله موضوع حلو ،.. و المصطلحات الحمويي في كتير منها سوري ترى
![]() .. كنت بدي اسأل انو شو المعالم الشبابية "العرفيّي" بالأكل بحماة؟ يعني مثلا بطرطوس لمن بدهم ياكلو بوظة بيروحى لعند جعارة .. بحمص لمن بدهم ياكلو شيش بيروحو ع كريش .. بالشام لمن بدهم ياكلو هوا بيطلعو على المالكي .. ![]() بحماة لوين بتروحو لمن بدكم تاكلو ؟؟ او في هيك شغلات معينة بالأكل انو الواحد لمن بيقصد حماة يقصدها؟ و بمجال "حلاوة الجبن" مين ربح؟؟ يعني كان بذكر في كذا محل مشهورين بحلاوة الجبن ، في شي حدى منفرد بالساحة هلق شي؟؟ .. كمان بالنسبة للمشاوير و الكزدورة وهيك شغلات وين بيروحو الشباب (اصدي الشبيبة عامة) ..
العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
|
||||||
![]() |
![]() |
#20 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
اهلا وسهلا نورت الموضوع ..... بالنسبه للاكل.... البوظه و حلاوه الجبن من سلوره (عنوانو ساحه العاصي ما ب ضيع حدا) شيش في اكتر من مطعم (النمر الوردي , مورلي , فريند,كمان سلوره ) شاورما (اسعد , ايطاز(اسمو بضحك)) بالنسبه لطلعات الشباب جوا حماه المقاهي يلي على ضفاف نهر العاصي وهنن (البشريات - المؤموريه - الاربع نواعير - الروضه - باب النهر ) بالنسبه للمطاعم 5 نجوم عنا (سيزار - امينوس هادا بجنن وان شاء الله قريبا بدي نزل صورو هون) وهدول 10 كم عن وسط المدينه - على طريق حمص يعني في اماكن تانيه حلوه كتير متل القلعه يلي انا منزل صورا بالموضوع وفي عندك الينابيع والانهر يلي تحيط حماه .... متل (ابو قبيس - النهر البارد ) هدول طلعات شغل سيران ...يعني لحمه مشويه اركيله ...وهيك يعني... و اخيرا عنا مول (ع اساس يعني لانو كلو 30 محل ) بتلاقي كل طلباتك فيو ..... وازا بدك اي استفسار من عيوني ... ![]()
G.W
|
|
![]() |
![]() |
#21 | ||||
عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() ليك نسيت الحمص بزيت من عند أبو حسين .....
كم تمنيت لو كنت زهرة في تابوتك كي أبقى معك .....
(*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) مؤسسة الرابطة الحموية http://www.akhawia.net/showthread.php?t=75189 |
||||
![]() |
![]() |
#22 | ||||
عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#23 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#24 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() ما خلصنا من الحماصنه اجونا الحمويه
![]() * !!! I Would Never Change My Self 4 Anyone * إلي بيحكي ما ِبخاف وإلي بخاف مايحكي . __________________ الحياه التي اعيشها كالقهوه التي اشربها بالرغم من مرارتها إلا أنها حلوة ツ |
||||||
![]() |
![]() |
#25 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ..... خلينا نتابع الاماكن الاثريه ب حماه ....
متحف التقاليد الشعبية بحماة) يعتبر قصرالعظم من أجمل الأوابد العمرانية في العصر العثماني وهو يقع من مدينة حماه في أجمل موقع وأروع مكان أثريا أو طبيعيا .....فقد اعتبر بعض الباحثين أنه أجمل ما في القصر موقعه فهو يشرف على نهر العاصي بقبته السامقة ،ويجري النهر تحت أقدامه وكأنه شارع مستقيم جميل تشدو عليه النواعير بصوتها العذ ب ضمن حديقة غناء تمتازبأنواع وأشكال مختلفة من الأشجار والثمار والأزهار ...... ويرى الناظر من نوافذه من فوق سطوحه كثيرا من مباني حماه الأثرية مثل القلعة ،جامع النوري....... وقد تعاقب على بناء هذا القصر ثلاثة بناة ....حيث بدأ بنائه أسعد باشا العظم في عام 1153ه-1740م ويدل على هذا التاريخ أبيات من الشعر المنقوش على جدران القاعة الكبرى (قاعة الذهب )نصه وعش عمرا مديدا في سرور وعيشك طيب صاف نضير وقل لمهندس الغرفات أرخ بقاعة أسعد تحلو قصور وبحساب الجمل يكون 187/135/444/396=1153ه كما بنى أسعد باشا كل من الأسطبل ومستودع العلف في الطابق الأرضي . وقد رمم نصوح باشا العظم القاعة الكبرى سنة 1780م و انقلب هذا القصر من قصر لحكم المتسلم الى مكان خاص بالحريم (يدعى باللغة التركية )الحرملك 0 وابتنى نصوح باشا قسما ثانيا يقع شمال الحرملك ليستقبل فيه الضيفان وشؤون الحكم وسمي بقسم السلاملك باللغة التركية وهذا يعني قسم الرجال . أكمل مؤيد باشا العظم عمل أسعد باشا في قسم الحرملك فبنى في الطبقة الأرضية قبوا ملحقا بالأسطبل يقع في جنوبه وشيد فوقه جناحا مناظراللقاعة الكبرى من الجنوب في الطابق العلوي يتألف من غرف مزخرفة ومنقوشة وكان ذلك في عام 1824م . في عام 1830م أتم أحمد مؤيد باشا تزيين الطابق الأرضي فأنشأ ايوانا بديعا وفسقية كبرى مثمنة الشكل وعدة غرف تحيط بها . فضلا عن حمام خاصة بالقصر سميت باسم حمام المؤيدية نسبة الى بانيها 0 ويدل على ذلك أبيات الشعر المنقوشة على جدران الايوان الأرضي الجنوبي في اّخر بيت فيها. أخي اشرب هنيئا ثم أرّخ بمائي بركة حسنت مزاجا وبحساب الجمل يكون 54\622\518\52\=1246هـ وسكن هذا القصر بعد أحمد مؤيد باشا العظم أولاده وأحفاده حتى عام 1920م حيث تحول الى مدرسة لجمعية دار العلم الأهلية في حماه وبعد ذلك تحول الى متحف في عام 1956م في عهد رئيس الجمهورية شكري القوتلي . هذه لمحة تاريخية موجزة عن قصر العظم أو متحف التقاليد الشعبية يقتضي المقام أن نقف مليا عنده لنتبين عظمة بنائه ونتفيأ ظلاله حيث تربعت في باحة الطابق الأرضي شجرة المانوليا وقد أصبح عمرها مائة عام ونيف وأيضا نستمتع بسحر زخارفه ونقوشه البديعة المتنقلة بين شعر وورد وأشجار وأنهار00000 أماوقد دخلنا الى المتحف فتطالعنا فرش الأيوان وهو من قماش الخام الأبيض المطبوع والذي تتفرد مدينة حماه بصنعه بألوانه السوداء والحمراء 0000وفي وسطه منقل ودلة قهوة تتصدره لوحة الفريسك والتي سبق وصفها 000ومن ثم في الطابق العلوي توجد غرفتان عرض في الأولى أعمال ريف حماه من طحن للحبوب أو غزل للصوف تقوم به فتاتان ترتديان الزي الريفي . أما الغرفة الثانية فتسمى (بجلوة العروس )حسب اللهجة المحلية والتي تعني أن الماشطة التي تقوم بتزيين وتلبيس العروس ، تقدم العروس الى العريس والى جوارها أم العروس والكل يرتدي الزي الحموي (الكمينو) للماشطة . وهو مشغول بزخارف نباتية عملت بالصرمة 00هذا فضلا عن ثوب القز . التي تشتهر به العروس الحموية وهو من حرير اصلي اسود تعمل زخارفه بطريقة ربط عقد صغيرة من القماش وتصبغ بألوان طبيعية من الأحمر والاصفر 0000وتوضع فوق كل نقطة برقة وخرزة يتوج هذا الثوب ياقة من المخمل الأسود مشغولة بالصرمة على أشكال نباتية وحيوانية محورة عن الواقع0 ومن ثم ننتقل الى القسم الشمالي من القصر أي الى السلاملك عبر الحمام المؤيدية بأقسامها الثلاث جواني ووسطاني وبراني فضلا عن المقصورة الخاصة . وقد توزعت بها تماثيل جصية تمثل عملية الأستحمام ومراحلها الى أن ينتهي ليضجع خارجها كي يرتاح نميز في سقف هذه الحمام القمريات الزجاجية التي تسمح بمرور النور من خلالها 0 أما السلاملك وفي الطابق الأرضي تبدو فسحة سماوية في وسطها بركة صغيرة ويحيط بها زخارف متنوعة من الرخام الملون000 زخارف أضفت على جمال المكان جمالا وزادته رونقا وبهاء ،ندخل منها إلى غرفة المطبخ كما كانت تستعمل سابقا حيث عرضت فيها خزائن زجاجية تتضمن نماذج جميلة متعددة ومتنوعة من الزجاج الشفاف والمغشى والأوبالين أو بورسلان ملون وهي اما مصابيح أوقماقم أوأباريق أو كؤوس . هذا هو متحف التقاليد الشعبية من حماه وهو حاليا غير كامل لأن هناك مشروع لترميم البناء بكامله أي جميع الغر ف غير المعروضة فمثلا في القاعة الذهبية وبعد أحادث الشغب بدئ باعادة بناؤها وترميمها واعادة زخارف العجمي إلى جدرانها وسقوفها وكذا الحال في الغرفة المقابلة لهذه القاعة 0 أما في الطابق الأرضي من قسم الحرملك فتوجد غرف ثلاث مع القبوين بحاجة الى ترميم واعادة طبقة الكلس المقنب للقبوين والغرف وترميم سقف الغرفة المقابلة للأيوان 000000 كما أنه لا بد من التوضيح بأن هذه الغرف المعروضة بأقسامها والغرفة الريفية وغرفة العروس كلها بحاجة تماثيل جديدة إذ أنها وصلت الى المرحلةالتي لا يمكن ترميمها 0000مما ادى الى تشويه الصور المأخوذة لها والمرفقة بهذه الدراسة 0 ونأمل في العام القادم وبعد ترميم الغرف وفرشها وصنع التماثيل في الغرف القديمة المعروضة والمهيئة للعرض من مثل غرفة للضيوف وتشمل فرش قطع مشغولة بالصرمة بالطابق الأرضي من قسم الحرملك وكذلك غرفة نبين فيها عملية طبع القماش بأنواعه وأشكاله والذي تختص به مدينة حماه ، وغرفة ثالثة في نفس القسم تحكي قصة الخيط ومراحل تصنيعه من غزل ونسج للقماش 0000بالاضافة الى غرفة تمثل لعبة السيف والترس حيث يتوافر تمثالان بزي الفروسية |
![]() |
![]() |
#27 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اخبار ....هوي قديم شوي بس ماشي حالو
تكريمصاحبتي المركز الأول في فرعي الشهادة الثانوية في المحافظة كرم الرفيقان المهندس عدنان العزوأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي بحماة وعبد الرزاق القطيني محافظ حماةالطالبتين اللتين حصلتا على المركز الأول على مستوى المحافظة في الشهادة الثانويةالعامة للعام الحالي بفرعيها العلمي والأدبي : حُسن عابدينسيفو من بلدة بري الشرقي بمنطقة سلمية والتي حصلت على المركز الأول على مستوىالمحافظة في الشهادة الثانوية العامة ـ الفرع العلمي بمجموع قدره /259/ درجة من أصل 260 درجة. وحلا اليوسف التي حصلت على المركز الأول على مستوى المحافظة في الشهادةالثانوية العامة ـ الفرع الأدبي بمجموع قدره /233/ علامة من أصل 240 علامة. كان ذلكخلال الزيارة التي قاما بها ورافقهما فيها الرفاق محمد مصباح الأبرش عضو قيادة فرعالحزب رئيس مكتب التربية والتعليم العالي الفرعي ومظهر حمدو عضو قيادة فرع الحزبرئيس المكتب الاقتصادي والمالي وأمين شعبة الحزب بسلمية ومحمد خنيسة عضو المكتبالتنفيذي لقطاع التربية وعبد العزيز الأخرس نقيب المعلمين والدكتور محمد صالح عليويمدير التربية. وأشار الرفيقان أمين الفرع والمحافظ خلال لقائهما الطالبتينالمتفوقتين وذويهما والأهل في منزليهما.. أهمية معاني النجاح والتفوق المميز لدىأفراد المجتمع ودوره في بناء الوطن واعلاء صرحه مشيرين الى ان هذا التفوق يمثل ثمرةجهد وسهر الطالب وكذلك متابعة الاسرة وحرصها على تأمين افضل أجواء الدراسة والراحةاضافة الى مساعي وجهود الكوادر التدريسية والادارية في المدارس التي خرجت الطلابالمتفوقين . من جهتها .. أعربت الطالبتان وأهلهما عن شكرهم لهذه اللفتة الكريمةوالمبادرة الطيبة من قبل القيادتين السياسية والادارية في المحافظة كما أهدتالطالبتان نجاحهما وتفوقهما المميز لراعي العلم والعلماء السيد الرئيس بشار الأسد. ثم قدم الرفيقان أمين الفرع والمحافظ هدية رمزية لكل منهن بمناسبة نجاحهن وتفوقهن. ![]() |
![]() |
![]() |
#28 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اهلين يا حموييين تشكرات على الموضوع اي هيك بدنا.. عرفونا على باقي مدن سوريا.بس شو بتقرب حما للشام
![]() ![]() ![]() ![]() احلى رولا واحلى ابو وديع كملو ونحنا من الزوار ![]() ![]()
(¯`v´¯)غزلان زهرة نيسان(¯`v´¯)
(¯`v´¯)Le souvenir du bonheur n'est plus du bonheur ; le souvenir de la douleur est de la douleur encore.(¯`v´¯) (¯`v´¯)اخوية صبية وست الصبايا(¯`v´¯) |
||||||
![]() |
![]() |
#29 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
لاء القاف بتصير الف متل الشوام يعني ....يعني قدام (تلفظ أدام) حماه بتصير اخت الشام باللهجه بس مع اختلاف بسيط بالمصطلحات.... ياريت تعملي رابطه مغربيه لانو جاي ع بالي اتعلم مغربي نورتي الموضوع ..... ![]() |
|
![]() |
![]() |
#30 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() صباح الخير ... صباح (الشعيبيات) صباح (القشه) ....
|
![]() |
![]() |
#31 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]()
|
![]() |
![]() |
#32 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() وانا كمان من حماة ساكن بغرب المشتل
واحلى تحية حموية للجميع |
![]() |
![]() |
#33 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() لك عراسي الحموية...كيفو شعبي الحموي اليوم...
بالنسبة للطلبات : لحتى يكون كلشي نظامي: الاسم ايهاب العمر 23 الدراسة حقوق الاصل الحموي: السقيلبية وانشالله شغلة كم يوم .....بس لاطلع لهنيك.....رح حط معلومات مرفقة بالصور ...عن السقيلبية ومناطقها الطبيعية البتجنن.....
قوى قد قدّ قلبي قدّها ................قفوها قد قتلني قوامها.....
.......(زعيم شلة اللوادقة).... ابو الليث........( هابو ) |
||||||
![]() |
![]() |
#34 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#35 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|
![]() |
![]() |
#36 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() لا يختلف اثنان حول أهمية سورية من الناحية التاريخية والسياحية . وحول غنى جميع المناطق والمدن السورية بالأوباد الأثرية التي قل أن يوجد لها نظير في مكان آخر من العالم . ومن هذه الأوابد الأثرية يمكن أن نذكر النواعير القائمة على نهر العاصي وخاصة في مدينة حماة وهذا ما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينة النواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء وتلعب النواعير دوراً أساسياً في الاقتصاد الزراعي لأنها في الأساس وسيلة مبتكرة من وسائل الري وإذا كان دورها في هذا المجال قد بدأ يقل شيئاً فشيئاً بسبب استخدام مضخات الماء الكهربائية ( الموتورات ) فإن أهميتها السياحية لم تنقص بتاتاً بل يمكن القول على العكس إن أفواج السواح الذين يؤمون مدينة حماة للتمتع بمنظر النواعير أو لدراسة حركتها يزيدون يوماً عن يوم ومن المدهش أن نلاحظ أن هناك كتب تصدر بالفرنسية وبالإنجليزية عن الناعورة هذه الآلة المدهشة التي ألهمت الآلاف من الشعراء والكتاب والفنانين منذ خمسة وعشرين قرناً من الزمن حتى اليوم. الناعورة هي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشاب ومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي.وظيفة الناعورة هي حمل الماء إلى مستوى أعلى من مستوى النهر لتيسير الاستفادة منه نظراً لانخفاض مجرى نهر العاصي في أراضي حماة عن مستوى الحوض الذي ينساب فيه انخفاضاً كبيراً قد يصل إلى سبعين متراً في بعض الأماكن فقد أصبح من المتعذر الاستفادة من مياهه إلا باستخدام وسائل الري التي تلائم هذا الانخفاض الكبير فكانت الناعورة خير وسيلة توصل إليها الإنسان وتدور الناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء فهل هناك مصدر للماء يأتي من آلة يفوق هذا العطاء دون نفط أو زيت أو كهرباء أو جهد بشري ؟ ولم تتغير تقنية الناعورة على مر العصور منذ خمسةً وعشرين قرناً حتى اليوم , فهي عبارة عن آلات مائية دائرية ذات حركة دائمة مكونة من أخشاب متنوعة في طولها وعرضها وترتبط جميعاً بمحور خشبي ضخم سميك من خشب الجوز يسمى القلب وهو مرتكز على قاعدتين متوضعتين على قواعد حجرية قوية صلبة ( الكفتان ) وللناعورة في نهايتها أخشاب معترضة تلتقي مع تيار الماء الدافق ( تسمى الفراشة ) تتدافع بعضها مع بعض فتدور الناعورة على قلبها باستمرار وتتناثر على أطرافها ( صناديق ) خشبية متلاصقة لها فوهات جانبية فحين تغطس في الماء تمتلئ به وحين يصبح الصندوق في الأعلى ( ويبدأ دورة الهبوط ) يتدفق منه الماء إلى حوض واسع يتسرب في قناة ذات قناطر متعددة ( تسمى الحجرية ) لسقي البساتين والحدائق حالياً وتعتمد قدرة الساقية على سرعة المياه عند ارتطامها بالعوارض ( الفراشات ) ولهذا يتم بناء سد أمام الناعورة لحجز المياه وجعلها تتدفق سريعاً نحو فتحة ذات انحدار خاصة بالناعورة يقال لها البيب فتقوم هذه المياه المتدفقة بقوة الارتطام بالفراشات واحدة بعد الأخرى فتدور الناعورة حاملة في صناديقها الماء نحو أعلى الحجرية وتتراوح أقطار النواعير في حماة بين 5 أمتار و21 متراً وعدد الصناديق التي ترفع الماء بين 50 و120صندوقاً وقد يكون لبعض النواعير صناديق إضافية بمعدل صندوق إضافي واحد لكل 6 أو 7 صناديق عادية وقبل إنشاء أي ناعورة ووضعها قيد العمل يتم أولاً تعيين الموقع الذي ستقوم فيه ثم يصار إلى قطع مياه النهر عن ذلك المكان ويبدأ بعدئذ بأعمال البناء اللازم للناعورة ويشمل ذلك كتلتين كتلة المثلثة التي ستحمل القلب أي محور الناعورة الذي تدور حوله وكتلة البرج الذي يحمل الساقية ويتصل بالحجرية ذات القناطر التي تؤدي إلى الحقول والبساتين وبين الكتلتين يترك الفراغ الذي ستنصب فيه الناعورة والذي يسمى الجزء الأسفل منه باسم البيب ولكي تظل النواعير دائرة وتؤدي عملها بشكل مقبول يلزم إيقافها مرة كل عامين لإجراء عملية صيانة لها تتضمن تبديل بعض القطع منها مثل الفراشات والصناديق وتسمى عملية الصيانة الدورية هذه باسم القشطة ولا يمكن أن تتم هذه العملية إلا بعد إيقاف الناعورة عن الدوران وذلك بنصب سد مؤقت يؤدي إلى حجب المياه عنها وأفضل الأوقات لإجراء هذه الصيانة هو وقت الربيع .والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتاً فيه نعير والنعير صوت يصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظراً لنعيرها وتجمع على نواعير وناعورات . وأقدم صورة للناعورة نجدها في لوحة من الفسيفساء يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد وقد تم العثور عليها في مدينة أفاميا الأثرية وهي موجودة في حديقة المتحف الوطني في دمشق اليوم. وقد لاحظ الرحالة المسلمون وجود النواعير في مدينة حماة منذ أقدم العصور حيث نجد الرحالة ابن جبير يقول عنها : هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتى إذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهراً كبيراً تتسع في تدفقه أساليبه وتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانها عليه. كما أن الرحالة ابن بطوطة يقول عن حماة تحفها البساتين والجنات عليها النواعير كالأفلاك الدائرات ويشقها النهر العظيم المسمى بالعاصي ولها ربض سمي بالمنصورية أعظم من المدينة فيه الأسواق الحافلة و الحمامات الحسان . أما المؤرخ أبو الفداء الذي كان ملكاً على حماة فقال عن مدينته هذه و نواعيرها :حماة من الشام مدينة أزلية و هي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها و يدخل منها الماء إلى كثير من دورها. وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة والأراضي التابعة لها 105 نواعير منها 25 داخل مدينة حماة نفسها ولم يعد يوجد اليوم من كل هذه النواعير إلا حوالي 40 ناعورة في حالة العمل منها داخل المدينة 19 ناعورة تنتظم في خمس مجموعات هي : مجموعة البشريات : تقع في مدخل حماة من جهة الشرق وتضم أربع نواعير وهي تتكون من مجموعتين فرعيتين كل منهما يتكون من ناعورتين هما البشريتان والعثمانيتان. مجموعة الجسريات : وهي تتكون من أربع نواعير أيضا" وهم ناعورة الجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية. مجموعة الكيلانيات : وهي تتألف من أربعة نواعير أيضاََ ثلاثة منها على الضفة اليسرى و واحدة فقط على الضفة اليمنى وتحمل الأسماء التالية الجعبرية والطوافرة والكيلانية . مجموعة شمال القلعة : تقع في محلة باب الجسر على الطرف الشمالي لقلعة حماة و هي ثلاث نواعير اثنتان منها على الضفة اليسرى و واحدة منها على الضفة اليمنى للنهر وتحمل التسميات التالية الخضر والدوالك والدهشة . مجموعة باب النهر : وهي تتكون من أربع نواعير اثنتان منها لا تزالان قيد العمل المحمدية و القاق واثنتان أخريان قد زالتا من الوجود من قبل نصف قرن وهما العونية والبركة . |
![]() |
![]() ![]() |
|
|