أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 25/05/2005   #1
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي اثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم (1)


هناك الكثير من الشواهد على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وسوف أبدأ معكم بواحدة هي الأولى ضمن سلسلة طويلة من الحقائق تأتي تباعاً بإذن الله فأقول وبالله التوفيق :

اثبت الطب الحديث وبما لا يدع مجالاً للشك أن الجنين يمر بعدة مراحل عند تكونه في بطن أمه وهذه المراحل لم تكن معروفة إلا في الوقت الحاضر بعد اختراع الميكرسكوب حيث كان العلماء في القرون ( 15، 16 ، 17 ) يعتقدون أن الجنين يكون قزماً مختزلاً داخل النطفة (Sperm) وهي الحيوان المنوي وأنه ينمو ويكبر مثل الشجرة داخل الرحم ورسموا لذلك رسماً توضيحياً يبرهنون به مقولتهم كما هو واضح في الصورة التالية :




واستمر هذا الاعتقاد حتى القرن الثامن عشر حيث تم اكتشاف بطلان هذه المقولة أعني بها أن الجنين يكون قزماً مختزلاً داخل الحيوان المنوي ( النطفة Sperm) حيث تبين لهم أن كلاً من الحيوان المنوي والبويضة يشاركان في تكوين الجنين واستمروا في أبحاثهم قرنين من الزمان حتى تأكدوا من ذلك في بداية القرن العشرين وأيقنوا بما لا يدع مجالاً للشك أن الجنين يمر بعدة مراحل منذ أن يكون نطفة حتى يصبح جنيناً كاملاً وليس كما كانو يعتقدون سابقاً من أن الجنين كان مختزلاً داخل الحيوان المنوي ، وفي وقتنا الحاضر استطاع العلماء بما توصلوا اليه من التقدم العلمي أن يصوروا كل لحظة من لحظات تلك المراحل وتبين لهم ان الحيوان المنوي ( النطفة Sperm) عندما يتمكن من اختراق البويضة كما هو واضح من الصورة التالية :



حيث لا يتمكن من الوصول اليها الا حيوان واحد فقط

يشكل مع البويضة الخلية الأولى لهذا المخلوق ويحدث لها انقاسامات متلاحقة كما في الصورة التالية :




تبدأ بعدها هذا الخلية في التقدم نحو الرحم حتى تؤمن لها مكاناً أمناً تحتمي فيه من كل المخاطر وتتمكن في مواصلة رحلتها في تكوين هذا الجنين حيث تصل الى جدار الرحم وتتعلق به : كما في الصورة التالية :



بعد ذلك تتحول هذه العلقة الى مرحلة أخرى تسمى بالمضغة كما في الصورة التالية :



والتي تشبه تماماً العلكة الممضوغة كما في الصورة التالية :



تبدأ بعد هذه المراحل مرحلة تكوين العظام ويبدوا ذلك جلياً في الصورة التالية :




يأتي بعد ذلك مرحلة كساء العظام بالحم كما في الصورة التالية :




ثم يصيره الله خلقاً آخر في صورته الآدمية حيث تبدو جميع الملامح واضحة للعيان كما في الصورة التالية :




الى ان يتم مدته اللازمة له في بطن أمه حتى يخرج الى الحياة الدنيا :



فتبارك الله أحسن الخالقين .

زملائي الكرام :
من كل ما تقدم من عرض وتوضيح اردت ان أبين بأن العلم الحديث اكتشف بعد قرون طويلة من البحث والتدقيق ان الجنين يمر بهذه المراحل التي اوردناها لكم آنفاً مدعمة بالصور الحقيقية التي لا تدع للتشكيك مجالاً .

ولكن الأهم من كل ما تقدم هو أن هذه المراحل بتفصيلاتها الدقيقة قد بينها لنا كتاب ربنا قبل أكثر من خمسة عشر قرناً من الزمان حيث اخبرنا عز وجل في كتابه الذي انزله على نبيه محمد تصديقاً بنبوته فقال عز وجل :






يا سبحان الله هل يعقل ان يأتي محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الكلام وهذا التفصيل الدقيق من تلقاء نفسه وهو المشهود له بالأمية وهو الذي قد عاش في قلب الصحراء وكيف عرف هذه الحقائق ام انه كما قال احد أكبر علماء الأجنة حيث يقول بعد ان فاجأته هذه الآية :
بقول : هذا اللغز لا يخرج عن ثلاث احتمالات وهي :
1 - ان يكون محمد قد أخبر بهذا الكلام صدفة .
2 - ان يكون محمد لديه ميكروسكوبات عملاقه تمكنه من اكتشافها .
3- ان يكون محمد نبي مرسل من عند الله .

وأنا هنا أترك الاختيار لزملائي الكرام .

لقد اقتصرت في هذا الكلام على اثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم من خلال اخباره بهذه المراحل التي يمر بها الجنين وهناك الكثير من الايات والأحاديث تتكلم عن كل مرحلة من هذه المراحل بالتفصيل والتي ايضا اثبتها العلم الحديث ( سوف اوردها لا حقا ان شاء الله ) .

فقط اريد ان ابين ان هذه الحقائق لا مجال فيها للتشكيك فهي مأخوذة من كتب الغرب الذين اثبتوها ودرسوها في جامعاتهم والكثير منهم لا يعلم انها ذكرت في القران الكريم حتى الآن ومن كان لديه شك في ذلك فهاهي الجامعات الأمريكية والأوربية موجودة بامكانه ان يسأل عن ما يريد وهل هذا الكلام صحيح ام لا ثم يطبقه على ما ورد في هذه الآية .

والله من وراء القصد
وقريباً ان شاء الله الحلقة الثانية عن اثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

ولكم تحياتي وأشواقي .
 
قديم 25/05/2005   #2
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

استفهام
انت كتبت
وهذه المراحل لم تكن معروفة إلا في الوقت الحاضر بعد اختراع الميكرسكوب حيث كان العلماء في القرون ( 15، 16 ، 17 ) يعتقدون أن الجنين يكون قزماً مختزلاً داخل النطفة (Sperm) وهي الحيوان المنوي وأنه ينمو ويكبر مثل الشجرة داخل الرحم ورسموا لذلك رسماً توضيحياً يبرهنون به

بس انا حبيت اعرف كيف استطاعوا ان يعرفوا شكل الحيوان المنوي؟ وشكرا

بشارة

من له يسوع له الحياة
 
قديم 25/05/2005   #3
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي


عزيزي بشارة
تحية طيبه وأشكرك على السؤال

طبعاً عن طريق الميكرسكوب
وأنت عارف ان الميكرسكوب لم يوجد فجأه في يوم وليله
بالتأكيد هو موجود منذ سنين طويله ولكن بامكانيات قليلة جداً
العلماء كان اهتمامهم منصباً على معرفة اصل هذا الجنين وكيف تكون بدايته
وبالتالي ركزوا اهتمامهم على ذلك حتى تمكنوا من ايجاد هذا التصور له بناءً على امكانياتهم المتواضعة في تلك العصور

وحديثي هنا عن اثبات معرفتنا نحن المسلمون بهذه المراحل .

عزيزي بشارة أنا لدي طلب ارجو ان تحققه لي

هذه الأدلة التي اوردتها وهذه الصور اذا كان لديك شك فيها فأرجوك ان تبحث بنفسك حتى تتأكد من صحتها
وخاصة البحث عن هذا الاعتقاد السائد الذي ذكرته في البداية
ارجوك قم بالبحث في وقت فراغك في مراجع علماء الغرب وأنا على استعداد أن اساعدك في ذلك

عزيزي هذا الكلام لم أقم بتأليفه وإنما موثق بالمراجع

وتمنياتي لك بالتوفيق
 
قديم 25/05/2005   #4
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

انا رايح افحص

بس عندي تعليق صغير
من اكبر الحيوان المنوي ولا البويضة؟
ومين اكبر البوضية ولا الجنين في بداية تطوره؟
فاذا العلماء قدروا يشوفوا الحيوان المنوي(مع انو اصغر من البويضة واصغر من الجنين على مراحله) ليش مقدروش يشوفوا الجنين بتطوره.

تحياتي لك

بشارة
 
قديم 25/05/2005   #5
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


كل هذه المواضيع التي نوردها الآن هي متعلقة بعضها ببعض لذلك سنكون مضطرين لإعادة سرد بعض الآيات والأحاديث من وقت لآخر . ومن ضمن هذه الآيات ماورد بسورة (المؤمنون) 12ـ14القائلة:" ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة ، فخلقنا العلقة مضغة ، فخلقنا المضغة عظاما ، فكسونا العظام لحما ، ثم أنشأناه خلقا آخر ، فتبارك الله أحسن الخالقين" وعن الإعجاز الذي يعتقده جل المسلمين في هذه الآيات والذي ملأوا به الصحف والمجلات والأشرطة ، يلخصه لنا مرة أخرى الأستاذ عفيف طبارة قائلا :" إذا أمعنا النظر في هذه الآيات وجدنا أنها دلت بوضوح على مادل العلم عليه بعد ذلك من ان الإنسان خلق من طين ، فإن النطفة في كل من الذكر والأنثى التي يتكون منها الجنين هي وليدة عملية التغذية التي تيغذى بها الإنسان وأصل هذه التغذية ومنشؤها التراب.." ثم يضيف"..ثم يخبرنا تعالى بأنه يصير علقة ...على ان الجني يصير بعد ذلك مستديرا بغير انتظام ومكورا ويبقى كذلك بعد بضعة أسابيع وقد سماه الله (مضغة) لكثرة الشبه بينه وبين قطعة اللحم الممضوغة ، وهي في الإصطلاح الطبي عبارة عن نمو العلقة وتنوع خلاياها وتميز بعض أجزائها عن البعض الآخر ، وهنا يبدأ طور التكوين وتظهر آثار العظام في المضغة . وبعد أن تتكون العظام يبدأ اللحم في التكون بظهور العضلات وذلك بتنوع الخلايا التي تحيط بالعظام ، وبينما تظهر العظام والعضلات تتكون بقية أعضاء الجسم ، وفي قوله (ثم أنشأناه خلقا آخر ) معجزة دقيقة من معجزات القرآن ، فقد ثبت أن الجنين في بداية الشهر الثاني بعيد الشبه بالإنسان فهو أقرب في شكله إلى الضفدعة في دور التكوين ، وفي خلال الشهر الثاني تطرأ على الجنين تغيرات تشريحية تنقله من طبقة الحيوانات المائية إلى اتلصورة الإنسانية ، فهذا التحول هو إنشاؤه خلقا آخر . ومن هذا كله يتبين لنا بوضوح أن أطوار الجني المذكورة في القرآن هي نفس الحقائق التي نقب عنها العلم الحديث حتى اكتشفها ، أيكون ذلك في مقدور أمي في جزيرة العرب منذ أربعة عشر قرنا أن يأتي بها من عنده ؟ إلا أن تكون وحيا أوحاه الله إليه ." (1)

ـ يفسر ابن كثير الآيات المذكورة آنفا بما يلي :" (سلالة من طين ) وهو آدم خلقه الله من صلصال من حمإ مسنون ...(ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ) يعني الرحم ( ثم خلقنا النطفة علقة ) أي ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج من صلب الرجل وهو ظهره وترائب المرأة وهي عظام صدرها مابين الترقوة إلى السرة فصارت علقة حمراء على شكل العلقة مستطيلة (فخلقنا العلقة مضغة ) وهي قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل فيها ولا تخطيط (فخلقنا المضغة عظاما ) يعني شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها ، وقرأ آخرون (فخلقنا المضغة عظما ) قال ابن عباس وهو عظم الصلب (فكسونا العظام لحما ) أي جعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه (ثم أنشاناه خلقا آخر ) أي ثم نفخنا فيه الروح فتحرك وصار خلقا آخر ذا سمع وبصر وإدراك زحركة واضطراب " (2)

ـ عن علي ابن أبي طالب قال :" إذا أتت على النطفة أربعة أشهر بعث الله إليها ملكا فنفخ فيها الروح في

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

1: روح الدين الإسلامي ص61

2: ابن كثير في تفسيره لسورة المؤمنون

ظلمات ثلاث فذلك قوله (ثم أنشأناه خلقا آخر) يعني نفخنا فيه الروح ، وروي عن أبي سعيد الخدري أنه نفخ الروح ، قال ابن عباس (ثم أنشاناه خلقا آخر ) يعني نفخنا فيه الروح ، وكذا قال مجاهد وعكرمة والشعبي والحسن وأبوالعالية والضحاك والربيع بن أنس والسدي ...وغيرهم " (1)

ـ وعن عبد الله قال :" مر يهودي برسول الله وهو يحدث أصحابه فقالت قريش يايهودي إن هذا يزهم أنه نبي ، فقال لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي قال فجاءه حتى جلس فقال : يامحمد مم يُخلق الإنسان؟ فقال: يا يهودي من كل من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة ، فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة منها العظم والعصب ، وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة منها اللحم والدم ، فقال : هكذا كان يقول من قبلك " (2)

ـ عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله " إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات رزقه وأجله وعمله وهل هو شقي أو سعيد " (3)

ـ قال الرازي في تفسيره لقول الآية (ثم انشاناه خلقا آخر) :"أي جعلناه مخالفا للخلق الأول حيث صار إنسانا وكان جمادا وناطقا وكان أبكما ، وسميعا وكان أصما وبصيرا وكان أكمها وأودع كل عضو من أعضائه عجائب فطرة وغرائب حكمة لا يحيط بها وصف الواصفين"(4)



الإعتراضات



ـ المرحلة الأولى : (أصل الإنسان من طين ) : هذه الحقيقة معروفة عند الناس والعديد من العلماء وقد سبق الكتاب أن نبه إليها قبل محمد بمئات السنين (تكوين 7:2) وبالتالي كانت شائعة حتى في شبه الجزيرة العربية بتواجد أهل الكتاب الذين يعرفون ذلك من كتابهم حق المعرفة ، وبالتالي ذكر القرآن لهذه الحقيقة ليس إعجازا بل إعادة لما سبقت معرفته .

ـ المرحلة الثانية : (نطفة مني ) هذه الظاهرة معروفة ويمكن التوصل إليها بمجرد الملاحظة ، وذكر القرآن لها ليس بالغريب العجيب ولا بالشيء المعجزي ، وأكثر من ذلك نجد خطأ علميا ارتكبه الحديث حيث لا يحد هذه المرحلة حتى اليوم الأربعين في حين أن النطفة لا تمكث ـ حسب علم الأجنة ـ أكثر من أسبوع !!

ـ المرحلة الثالثة : ( العلقة ) درسناها فيما سبق دراسة وافية وأثبتنا ـ بتصريح من أحد الأطباء ـ أنه لا وجود لأي مرحلة يكون فيها الجنين عبارة عن قطعة دم متجمد ، وهذا خطأ علمي فادح ، فكيف يكون إعجازا ؟؟

ـ المرحلة الرابعة : (المضغة) في هذه المرحلة هناك العديد من الصعوبات التي تواجهنا أثناء دراستها لذلك سنتتبعها بالترتيب لمزيد من الفهم :

أ ـ مرحلة المضغة يذكرنا الحديث بأنها تكون مابين اليوم الثمانين واليوم المائة والعشرين ، والنفاسير تذكر بأنه لا شكل فيها ولا تخطيط والآية تصرح بأن مرحلة المضغة لا تحوي عظاما ولا لحما لأن هذه المراحل تأتي في ما بعد المضغة وهذا كله مخالف للحقائق العلمية تماما ، إذ ان الأطباء أثبتوا أن الجنين في نهاية الأسبوع الثامن أي (بعد 56 يوما من تلقيح البويضة) يكون قد أصبح متوفرا على عضلات ،

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

1و2و3: تفسير ابن كثير لسورة المؤمنون

4: الفخر الرازي 23/85

وتبدأ العظام في التكون ويكون الجنين في هذه المرحلة قد أصبح قادرا على القيام ببعض الحركات العضلية وهذه المرحلة التي يتكلم عنها الطب تبدأ ابتداء من اليوم السادس والخمسون وهي في نظر القرآن والحديث ليست سوى مرحلة العلقة ( الدم الجامد ) !!

ب ـ المرحلة التي يحددها الحديث للمضغة هي مابين اليوم الثمانين واليوم المائة والعشرين وهي في الطب مرحلة تكون معظم الأعضاء قد ظهرت فيها وأصبحت متميزة ، وتكونت العديد من العظام أيضا ، في حين أن المضغة في نظر القرآن والمفسرين والحديث لا تحوي لا عظاما ولا عضلات ولا شيء من هذا القبيل إذ لا تخطيط ولا شكل فيها ( كما قالوا ) ، ومادامت هذه المرحلة تخالف الحقائق العلمية فسنتجاوزها هي الأخرى ونعتبرها من باب الهفوات والأخطاء التي وقع فيها " إعجاز القرآن" وبالتالي فإن هذه المرحلة بدورها تخلو من عنصر الإعجاز .

ـ المرحلة الخامسة : (مرحلة العظام ) (فخلقنا المضغة عظاما ) من هذه الآية والتفاسير نستنتج أن الهيكل العظمي يوجد أولا لوحده لا لحم له ولا أي شيء آخر يكسوه ، في حين نجد الطب قد أثبت أن ظهور العظام يكون مرفوقا بتكون العضلات في نفس الوقت ، بل قبل أن تتكون العظام يكون الجنين قادرا على القايم ببعض الحركات بفضل توفره على العضلات ، وبالتالي نثبت خطأ علميا آخر في التصوير القرآني لتطورات الجنين ، وبالنظر إلى الحديث نرى أن هذه المرحلة تقع مابين اليوم المائة والعشرين واليوم المائة والستين بينما في المعطيات الطبية نجد أن العظام تبدأ في التكون ابتداء من نهاية الأسبوع الثامن أي بعد 56 يوما من تلقيح البويضة (على الأكثر) وهذا خطأ آخر نضيفه إلى ما سبق إثباته من عجز الآية القرآنية والحديث .

ـ المرحلة السادسة : مرحلة تكون اللحم (فكسونا العظام لحما ) لقد أثبتنا أن اللحم وبالضبط العضلات تبدأ في الظهور مع ظهور العظام ، وفي نفس الوقت ، وبالتالي هناك خطأ كرونولوجي يرتكبه الحديث والآية ، حيث يقولان أن العظام تظهر أولا منفصلة ثم بعد ذلك يكسوها اللحم ، والخطأ الأعظم هو تصريح الحديث بأن هذه المرحلة توجد بين اليوم المائة والستين واليوم المائتين ، بعكس ماأثبت الطب تماما إذ من المسلم به طبيا أن اللحم والعضلات تظهر ابتداء من الأسبوع الثامن على الأكثر ، وهذا فرق زمني شاسع لا يمكننا تجاوزه على أساس الأخطاء البسيطة بل لا يمكننا اعتباره ضربا من الإعجاز.

ـ المرحلة السابعة والأخيرة : نفخ الروح (ثم أنشاناه خلقا آخر ) في تعليق الأستاذ عفيف طبارة على هذا الشطر من الآية يقول أن هذا يعني أن الجنين يتحول من صورة حيوان مائي (ضفدعة) إلى صورة إنسان لكننا نرفض استنتاجه لثلاث أسباب :

أ ـ لأنه ولا واحد من المفسرين يوافق هذا التفسير لأنه بإجماعهم ذكروا أن الآية تعني نفخ الروح ومن بينهم علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس حبر الأمة الأسلامية كما سماه محمد .

ب ـ لأن الحديث هو الآخر لا يوافق تفسير هذا الأستاذ لأنه يذكر نفخ الروح كآخر مرحلة وبالتالي فإنه يوافق الآية ويجعل مرحلة إنشاء الجنين خلقا آخر ، هي نفخ الروح ، والحديث أحق بالأسبقية من الإجتهاد كما علمتنا التشريعات الإسلامية .

ج ـ لأن المرحلة التي يتكلم عنها الأستاذ ع الفتاح طبارة تبدأ من بداية الشهر الثاني أي بعد 30 يوما أما ما ذكره القرآن والحديث فهو يبدأ من اليوم المائتين !!

ـ أما عن الأخطاء التي في هذه المرحلة فهي فظيعة جدا فهو يذكر نفخ الروح ( أي الحياة ) بعد جميع أطوار التكوين للجنين لكننا نعلم ان الجنين هو حي ابتداء من تلقيح البويضة بل إن حياته هي في الحيوان المنوي حتى قبل التلقيح . فهل كان الجنين ميتا طيلة أطوار تكونه ثم أصبح حيا بعد مضي مائتي يوم ؟؟ إني أكاد لا أعرف حتى أدنى سبب يجعلنا نخفي الحقائق ونظهرها في حلة الإعجاز !! فهل بعد كل هذه الأخطاء يمكن اعتبار ماذكره القرآن إعجازا ؟ إني أقول بعد هذه النظرة الملقاة على وصف القرآن لمراحل تطور الجنين ، أن القرآن لا يذكر إلا مجرد اعتقادات كانت سائدة في ذلك العصر عند العامة من الناس حول مراحل نمو الجنين وهي بعيدة كل البعد عن كونها حقائق علمية حديثة .

قد يتساءل أحد القراء عن الحديث المروي عن عبد الله وسبب تواجده في هذا الموضوع لكني هدفت بتواجده أن أظهر مدى بعد فكر محمد عن الإكتشافات العلمية المعاصرة ويكفيني عن التعليق أن أتساءل هل حقا إن مني الرجل غليظ تتكون منه العظام والأعصاب وبويضة المرأة رقيقة يتكون منها اللحم والدم ؟

هل أخطاء بمثل هذه الجسامة تصدر عن نبي من أنبياء الله ؟؟ هل الله لا يعلم مراحل نمو أحد خلقه حتى يُخطئ في وصفه ؟؟ إن هذه الأسئلة هي في حد ذاتها إجابة واضحة وجلية لمن أراد الحق وحكم بكل موضوعية بعيدا عن التعصب والتحيز .

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 25/05/2005   #6
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


عن الآية السادسة من سورة الزمر التي تقول " يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم ربكم له الملك " يعلق الأستاذ ع. ع الفتاح طبارة ، بما يلي :" في هذه الآية معجزة علمية للقرآن ، فقد أخبر أن الجنين له ثلاثة أغشية سماها ظلمات وهي الآن يُطلق عليها : الغشاء المنباري ، والخوربون ، والغشاء اللفائفي ، والجدير بالذكر أن هذه الأغشية لا تظهر إلا بالتشريح الدقيق وتظهر كأنها غشاء واحد بالعين المجردة " (1)

تفسيرات علماء المسلمين :

ـ "(يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق ) أي يخلقكم في بطون أمهاتكم أطوارا فإن الإنسان يكون نطفة ثم علقة ثم مضغة إلى أن يتم خلقه ، ثم ينفخ فيه الروح فيصير خلقا آخر (في ظلمات ثلاث) هي البطن الرحم المشيمة وهو الكيس الذي يغلف الجنين " هذا التفسير هو لمحمد علي الصابوني (2)

ـ وفي الظلال للسيد قطب نجد " (في ظلمات ثلاث ) هي ظلمة الكيس الذي يغلف الجنين وظلمة الرحم الذي يستقر فيه الجنين ، وظلمة البطن الذي يستقر فيه الرحم " (3)

ـ وكذلك يقول ابن كثير :" (في ظلمات ثلاث) يعني ظلمة الرحم وظلمة المشيمة التي هي كالغشاوة والوقاية على الولد وظلمة البطن ، كذا قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وأبو مالك والضحاك وقتادة و السدي وابن زيد " (4)



الإعتراضات



1ـ إن الأغشية التي يتكلم عنها ع.ع طبارة توجد كلها ضمن المشيمة ولا تظهر إلا بالتشريح أما ما يتكلم عنه القرآن فهو شيء آخر بإجماع كل المفسرين منهم ابن عباس ، فهل نأخذ رأي ابن عباس الذي عاصر محمدا وعرف ماذا يقصد بالظلمات ، أم بمفسر من القرن العشرين عرف حقائق جديدةعن علم الأجنة ؟؟

2ـ إن الظلمات الثلاث هي غشاء الجنين والرحم والبطن وهذه كلها تعرف عند العامة من الناس منذ القدم وتظهر بمجرد الملاحظة والتجربة وذكرها ليس بالإعجاز إنما هو من المسلمات .

3ـ إن أخذنا بقول ع.ع طبارة نكون مضطرين إلى التسليم بوجود خمس ظلمات وهي ( الغشاء المنباري ، الخوربون ، الغشاء اللفائفي ، الرحم ، ثم البطن ) في حين أن القرآن لم يذكر سوى ثلاث ظلمات وبالتالي إما أن نجزم بأن القرآن قد أخطأ إذ لم يذكر إلا ثلاثا وإما أنه جمع ( الغشاء المنباري والخوربون والغشاء اللفائفي في ذكر المشيمة وعدهم ظلمة واحدة ) وفي هذه الحالة يكون ماذكره القرآن شيئا عاديا تعرفه العامة من الناس .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

1: روح الدين الإسلامي ص62 3: الظلال لسيد قطب في تفسير سورة الزمر

2: صفوة التفاسير في تفسيره لسورة الزمر 4: ابن كثير في تفسيره لسورة الزمر

وفي النهاية نجد أن مايدعيه العلماء عن إعجاز هذه الآية ماهو إلا محاولة للتأويل والتحريف بعيدة كل البعد عن معنى الآية المقصود أصلا .



" لا يخدعن أحد نفسه ، إن كان أحد يظن أنه حكيم بينكم في هذا الدهر فليصر جاهلا لكي يصير حكيما لأن حكمة هذا العالم هي جهالة عند الله لأنه مكتوب الآخذ الحكماء بمكرهم ، وأيضا يعلم الرب أفكار الحكماء أنها باطلة " 1كورنثوس 18:3 ـ 20

الموضوع الثامن والعشرون: مدة الحبل



تقول الآية 233 من سورة البقرة " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يُتم الرضاعة "

ـ وفي التفسير " أي على الأمهات أن يرضعن أولادهن لمدة سنتين كاملتين " (1)

ـ أما الآية 15 من سورة الأحقاف فتقول " ووصينا الإنسان بوالديه إحسان حملته أمه كرها ووضعته كرها، وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين " وفي تفسير هذه الآية نقرأ "( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) أي ومدة حمله ورضاعه عامان ونصف " (2) وأيضا قال ابن كثير :" (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) قد استدل عَلِيٌّ بهذه الآية مع التي في لقمان (وفصاله في عامين ) وقوله (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) على أن أقل مدة الحمل ستة أشهر وهو استنباط قوي صحيح ووافقه عليه عثمان وجماعة من الصحابة قال محمد بن إسحاق بن يسار عن يزيد بن عبد الله ابن قسيط عن معمر بن عبد الله الجهني قال تزوج رجل من امرأة جهنية فولدت له لتمام ستة أشهر فانطلق زوجها إلى عثمان فذكر ذلك له فبعث إليها فلما قامت لتلبس ثيابها بكت أختها ، فقالت وما يبكيك ؟ فوالله ما التبس بي أحد من خلق الله تعالى غيره قط ، فيقضي الله سبحانه وتعالى فيَّ ما شاء فلما أتى بها عثمان ، أمر برجمها ، فبلغ ذلك عليا فأتاه فقال له : ما تصنع ؟ ولدت تماما لستة أشهر وهل يكون ذلك ؟ فقال له علي أما تقرأ القرآن ؟ قال بلى ! قال أما سمعت (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) وقال (حولين كاملين ) فلم نجده بقي إلا ستة أشهر قال فقال عثمان والله ما فطنت لهذا ...إلخ الحديث " رواه ابن أبي حاتم (3)



الإعتراضات



بالنسبة للرضاعة طيلة سنتين فهذا قول ليس لنا اعتراض عليه مادامت المرأة قادرة على ذلك ، وهذا أحسن وأكمل للمولود كي ينمو نموا طبيعيا وهذه من بين العادات التي كانت معروفة منذ القديم عند العامة من الناس ، ولم تكن شيئا جديدا أتى به القرآن ، بل هي حقيقة شائعة ما كان على القرآن إلا أن يقر بها ويوافق عليها ، أما الإعتراض فهو على قوله (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) فإذا طرحنا أشهر الرضاعة وهي أربعة وعشرون بقي فقط ستة أشهر ، وقد فطن لهذه الفكرة علي بن أبي طالب ، لذلك اقترح تفسيرا للآية حيث قال أن هذه المدة (ستة أشهر) هي أقل مدة ممكنة لأيام الحبل ونحن نتفق معه على استنتاجه القوي لو لم تكن هناك المشكلتين الآتيتين :

أ ـ الستة أشهر هي حالة خاصة ، والحالات الخاصة لا يقاس عليها في إطار الحديث عن العام خصوصا وأن الآية كانت في إطار الكلام عن الإنسان بصفة عامة . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

1: صفوة التفاسيرفي تفسير سورة البقرة 3: ابن كثير في تفسيره لسورة الأحقاف

2: صفوة التفاسير في تفسير سورة الأحقاف



ب ـ تكلمت الآية أيضا عن الإنسان عندما يصير رجلا سنه أربعين سنة حيث قال (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك ...إلخ الآية ) الأحقاف 15.

وسن الأربعين هو سن متوسط وعادي ، إذن فالآية لم تضع أي اعتبار للحالات الخاصة عندما تكلمت عن الراشد الذي يصير رجلا إذ لم تذكر الذين يموتون وسنهم سنتين أو أقل أو أكثر وبالتالي من اللازم أن نقول بأن مدة الحمل يجب أن تكون المدة العادية دون اعتبار للحالات الخاصة ، وفي هذه الحالة يمكن الإختيار بين ثلاث أمور :

ـ إما أن القرآن أخطأ في حساباته ، حيث أنه أراد أن يقول ثلاثا وثلاثين شهرا فذكر فقط الثلاثين .

ـ وإما أنه وقع في خطأ علمي وهو ان مدة الحمل ليست ستة أشهر بل تسعة .

ـ أو أن في آيات القرآن تناقضا بحيث أن مدة الرضاعة هي عامين في آية لقمان ، وفي الأحقاف نجدها 21 شهرا إذا طرحنا مدة الحمل (تسعة أشهر) من الثلاثين شهرا .

ونترك الإختيار بينها لأولئك الذين يرجون الإعجاز من قرآنهم !!!
 
قديم 25/05/2005   #7
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي


عزيزي أراى أنك ترغب في مزيد من التوثيق لما نقلته لك

وأنا أعدك بذلك حتى تطمئن نفسك

ثم يا عزيزي بشارة أنت ركزت اهتمامك على كيفية اكتشاف الحيوان المنوي
وأنا اقول لك باختصار هذه المراحل التي ذكرتها لك وبينتها لك بالصور موجودة لدينا نحن المسلمون منذ أكثر من ( 1400) سنة
فهل تخبرني متى أكتشف علماء الغرب هذه المراحل بتفصيلاتها الدقية

حاول أن تبحث وعندها سوف تعرف الحقيقة وهي التي لا جدال فيها ان الذي أخبر بهذه الأطوار هو من خلق الإنسان وقد أنزل تفصيلها على نبيه محمد تأييداً له

وهذا دليل واضح على صدق نبوته

اما البحث عن كيف اكتشفت صورة الحيوان المنوي فسوف احاول ان ازودك بالمزيد من التوثيق حول هذا الموضوع

وتقبل تحياتي وتقديري
 
قديم 25/05/2005   #8
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

انا بشكرك على تعبك

بس عندي كمان سؤال
المضغة اللي انت حتيطها الصراحة تعبنين عليها. وانا اذا مضغت مليون مضغة مش رايح اطلع وحده هيك. (المقصود عشوائيا).
فهل المضغة يوم كتب القران وبحسب مفهوم نبيكم تشابه المضغة اللي حطيتها (والصراحة كمان مرة تعبانيين عليها)؟

شكرا لك
وهاي وردة
بشارة
 
قديم 25/05/2005   #9
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي


عزيزي بشارة وهذي كمان وردة في البداية

عزيزي أرجو الا يخيب ظني فيك
الى الآن انا اكن لك التقدير والاحترام
والاثبات والانكار يجب ان يكون بمفهوم علمي وليس بالتهكم
اريد افهم هل تريد ان نستمر في النقاش بروح علمية وجادة ام لا

اذا تريد فيجب عليك حتى تنكر كلامي ان تذهب وتبحث في مصادر ومراجع علماء الغرب عن حقيقة هذه المراحل وهل هي مثبتة ام لا
اما ان تأتي وتحاول ان انكارها بدون بحث وبطريقة تهكم فهذا لا يليق بشخص مثلك

وتقبل تحياتي وهذه كمان وردتين لخاطر عيونك

لا تنس موضوعنا عن يوم القيامة
 
قديم 25/05/2005   #10
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

انا زي ما وعدتك عم بدرس الموضوع

انا بدي اطلب منك كم طلب:
1.تكتبي المراحل حسب اسابيع.

يعني المرحلة الاولى علقة من 0 اسبوع الى 1 مثلا او غير هيك

تحياتي

بشارة
 
قديم 25/05/2005   #11
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي


عزيزي بشارة
تحية طيبه

أجيبك فأقول نعم هناك تحديد :
يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف - الذي يختلف عن القرآن والفرق بينهما أن القرآن هو كلام الله تعالى أنزله على نبيه وهو الموجود لدينا في هذا القرآن الذي يقرأه المسلمون في صلتهم ، أما الحديث الشريف فهو كلام النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ومن حوله وهو أيضاً وحي من الله وبأمر منه لقوله تعالى واصفاً نبيه محمد (( وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى )) هذا مجرد توضيح حتى لا تفهم قرآننا وحديث نبينا كما تفهمون كتبكم وأحاديثكم .

أعود وأقول يقول نبينا صلى الله عليه وسلم (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ))
ولو حاولت تقصي هذه الحقائق من أي عالم بالأجنة لوجدتها مطابقة تماماً ، ولكي يتضح لك الحديث فإني أبينه لك فأقول .
لقد أثبت الطب أن جميع أجزاء الجنين التي يكون بها على هيئة البشر ويتميز بها تكتمل مع تمام اليوم الأربعين ولذلك قال ( يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ) أي يمر بمرحلة النطفة بجميع مراحلها ثم مرحلة العلقة بجميع مراحلها ثم مرحلة المضغة بجميع مراحلها حتى يتشكل في صورة مصغرة جداً لشكل البشر حيث أنه في اليوم الأربعين لا يزيد حجمه عن ( 1 سم ) ولكنه في صورة بشر إذا نظرت إليه بالمجهر كل هذه المراحل تكتمل مع اكتمال اليوم الأربعين من بداية الحمل ولذلك قال ( ثم يكون في ذلك ) أي في الأربعين يوماً ألتي ذكرها في البداية ثم إذا اكتملت هذه المراحل في اليوم الأربعين بعث الله لهذا الجنين ملك من الملائكة فينفخ فيه الروح ويؤمر بكتابة رزقه الذي سوف يحصل عليه طوال حياته في الدنيا وبكتابة مدة عمره التي سوف يقضيها وما سوف يعمل في هذه المدة وهل هو من أهل النار فيكون شقياً أم من أهل الجنة فيكون سعيداً .

وأطلب منك طلب وهو أن تسأل أي طبيب عالم بالأجنة وتقول له متى يبدأ قلب الجنين بالنبض فسوف يقول لك ( بعد أن يكمل الجنين أربعين يوماً ) وإذا ما تريد أن تسأل فحاول تدخل على المواقع الطبيه سواء الأجنبية أو العربية وابحث عن الوقت الذي يبدأ في القلب بالنبض ، وهذا خير دليل على صدق قائل هذا الحديث حيث يقول ( ... فينفخ فيه الروح )

عزيز هذا الكلام مدون في كتب الحديث لدينا منذ أكثر من ( 1400 ) عام فكيف علم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بذلك لو لم يكن رسولاً حقاً من عند الله .

أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت لك ، وأنا على أتم استعداد لتوضيح أي غموض لم يتضح لك

وتقبل تحياتي وتقديري
 
قديم 26/05/2005   #12
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

سلام

انا طلبت مك شي محدد وهو حدد لي كل مرحلة بالايام والاسابيع كما طلبت منك.

وشكرا

وبخصوص الاربعين يوم بيظهر في قصة لازم افحصها مع اولاد عمنا اليهود وشكرا

بشارة
 
قديم 26/05/2005   #13
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


حبيب ابو غدير كتبت لك الرد الكافي والواضح لمعجزتك هذه ولكن يبدوا انك لم تقرأه فأرجو منك ان تقرأه وان لا تتجاهله وإن كان عندك اي اعتراض انا جاهز للنقاش بما تريد نقطة نقطة
 
قديم 26/05/2005   #14
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ star
star is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
52

افتراضي


اخ محبه

يبدو انك تعتمد في حوارك على الاحاديث وتفاسير المفسرين , واعتقد انك على اطلاع لاباس به بهؤلاء , والموضوع الوارد هنا يفسر ايه من القران اختصرت المراحل الجنينيه ولا اريد الخوض فيه لان الاخ ابوغدير تكفل بشرحه .

ولكن انتقالك الى موضوع مدة الرضاعه كان غريب وفي غير مكانه , وهنا اعجب على جمعك للتفاسير في مكان وتجاهلك لها في مكان اخر !! هل هو دون قصد او تجاهل ؟؟؟؟ !!!

كمن يقول لا اله ........... ويقف ليفسر

ففي سوره البقره . حيث الامر برضاعه الولد لحولين , هو تشريع عام في حال القدره على ذلك , وقد علقت انت بما فيه الكفايه عليه .
ولكن قوله تعالى في سوره الاحقاف . الايه 15 ووصينا الانسان بوالديه احسانا ....... الى اخر الايه
والتي اعتقد جازما انك تعرف انها نزلت في وصف احد الصحابه وهو ابو بكر الصديق الذي امن بالبعثه النبويه وهو في الاربعين ومعه ابواه وابنه . ولم تكن تشرع اوتصف حاله عامه كماذكرت انت , بل تصف شخصا بعينه .

فان تقحم المواضيع كما يحلو لك وبنيه المجادله المردوده دائما اليك . فهذا لم يعد حوار بل تصيد , لن تقدر عليه طالما لم يستطع ذلك من هو اعلم منك .

ولك تحياتي .
 
قديم 26/05/2005   #15
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


الاخ محبة

انا متأسف فقط اليوم قدرت ادرس المادة اللي كتبتها بردك على ابو غدير وهي مادة قيمة.
واعجبني كثير الحديث الذي اوردته عن الشخص اليهودي.

الرب معك

بشارة
 
قديم 26/05/2005   #16
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ star
star is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
52

افتراضي


اخ محبه

يبدو انك تعتمد في حوارك على الاحاديث وتفاسير المفسرين , واعتقد انك على اطلاع لاباس به بهؤلاء , والموضوع الوارد هنا يفسر ايه من القران اختصرت المراحل الجنينيه ولا اريد الخوض فيه لان الاخ ابوغدير تكفل بشرحه .

ولكن انتقالك الى موضوع مدة الرضاعه كان غريب وفي غير مكانه , وهنا اعجب على جمعك للتفاسير في مكان وتجاهلك لها في مكان اخر !! هل هو دون قصد او تجاهل ؟؟؟؟ !!!

كمن يقول لا اله ........... ويقف ليفسر

ففي سوره البقره . حيث الامر برضاعه الولد لحولين , هو تشريع عام في حال القدره على ذلك , وقد علقت انت بما فيه الكفايه عليه .
ولكن قوله تعالى في سوره الاحقاف . الايه 15 ووصينا الانسان بوالديه احسانا ....... الى اخر الايه
والتي اعتقد جازما انك تعرف انها نزلت في وصف احد الصحابه وهو ابو بكر الصديق الذي امن بالبعثه النبويه وهو في الاربعين ومعه ابواه وابنه . ولم تكن تشرع اوتصف حاله عامه كماذكرت انت , بل تصف شخصا بعينه .

فان تقحم المواضيع كما يحلو لك وبنيه المجادله المردوده دائما اليك . فهذا لم يعد حوار بل تصيد , لن تقدر عليه طالما لم يستطع ذلك من هو اعلم منك .

ولك تحياتي .
 
قديم 26/05/2005   #17
شب و شيخ الشباب بشارة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ بشارة
بشارة is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
الجليل
مشاركات:
418

افتراضي


العزيز ابو غدير

انا كنت طلبت منك تكتبلي كل مرة حسب عدد الايام او الاسابيع.
شي ثاني ما هو المقصود "فكسونا العظام لحما"؟
ممكن تشرحلي هذا الكلام.

وشكرا

بشارة
بخصوص القيامة رايح احط جوابي بوقت قريب انشاءالله وعشنا.
 
قديم 27/05/2005   #18
شب و شيخ الشباب أبو غدير
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو غدير
أبو غدير is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
134

إرسال خطاب MSN إلى أبو غدير
افتراضي


عزيزي ma7aba

تحية طيبة وبعد :
الحقيقة لقد اطلعت على كلامك من البداية ولكن آثرت ألا أرد عليك لعدة أمور منها :
أولاً : انه يتضح لي من كلامك واعتراضاتك أنك تميل إلى الإلحاد وحديثي هنا ليس للملحدين .
ثانياً : أنا بدأت النقاش مع صديقي بشارة وآثرت أن أكمل معه النقاش دون غيره .
ثالثاً : يبدو عليك انك ترمي التهم دون تثبت ودون دراية صحيحة بما نعتقده نحن المسلمون .

ولكن بما أنك عقبت برد آخر وجهته إلي ، وخوفاً من أن اتهم بالتهرب فقد عزمت على أن أرد بالتفصيل على كل ادعاءاتك واتهاماتك التي لا تستند على أي دليل فأقول وبالله التوفيق .

يبدوا أنك عندما قرأت موضوعي توجهت على الفور إلى ( Google ) لعله أن يسعفك ولكن لم تكن موفقاً في كلمة البحث التي طلبتها فوقع الاختيار على كلام الأستاذ عفيف طبارة الذي لم أسمع به إلا اليوم والذي جعلت الحوار كله يدور حوله متناسياً بذلك هذه الآيات والأحاديث الواردة في ذلك وأقوال غيره من علماء المسلمين الذين قد قالوا قولهم الفصل في هذه المسألة .

تقول :
اقتباس:
المرحلة الثانية : (نطفة مني ) هذه الظاهرة معروفة ويمكن التوصل إليها بمجرد الملاحظة ، وذكر القرآن لها ليس بالغريب العجيب ولا بالشيء المعجزي ، وأكثر من ذلك نجد خطأ علميا ارتكبه الحديث حيث لا يحد هذه المرحلة حتى اليوم الأربعين في حين أن النطفة لا تمكث ـ حسب علم الأجنة ـ أكثر من أسبوع

ومن قال لك أن الحديث قد ارتكب خطأ في ذلك ، هذا غير صحيح والحديث لم يقل ذلك بل هذا راجع إلى قلة فهمك باللغة العربية بل كل الأحاديث واضحة في ذلك حيث بينت أن جميع المراحل ( النطقة والعلقة والمضغة ) كلها تتم في مدة الأربعين يوماً وليس كما توهمت وهذا راجع إلي قلة الفهم لديك باللغة .
تقول :

اقتباس:
المرحلة الثالثة : ( العلقة ) درسناها فيما سبق دراسة وافية وأثبتنا ـ بتصريح من أحد الأطباء ـ أنه لا وجود لأي مرحلة يكون فيها الجنين عبارة عن قطعة دم متجمد ، وهذا خطأ علمي فادح ، فكيف يكون إعجازا ؟؟
عزيزي العلقة هنا تحتمل معنيين اذا أخذنا بأحدهما كان صحيحاً ، المعنى الأول أن هذه النطفة تمر بمرحلة تكون فيها مشابهة تماماً لحشرة العلقة التي تكون في البحيرات والمستنقعات والذي إذا شربته الحيوانات أو مشت فيه فإنها تعلق بحنجرتها أو بجسمها الخارجي لتمتص منها الدم وتتغذى عليه ولذلك سمية علقة وهذا معروف لدى علماء الأحياء فحاول أن تسأل عن ذلك ، ونحن إذا أخذنا بهذا التفسير كان صحيحاً ( وهو أن النطفة في هذه المرحلة تشبه هذه الحشرة فسمية بها ) .
المعنى الثاني أن النطفة عندما تتحد بالبويضة تتحرك باتجاه الرحم حتى تعلق بجداره وتستقر فيه لتكون لها مكاناً آمناً من المخاطر وهذا يتضح لك عندما تسأل أي أحد من الأطباء ، ونحن إذا أخذا بهذا التفسير لمسمى العلقة أيضاَ كان صحيحاً ( أي أنها تعلق بجدار الرحم ) .

ثم من قال لك بأن هناك مرحلة يكون فيها الجنين عبارة عن دم متجمد ، هذا إن دل على شيء فإنما يدل على قلت فهمك لأنه هناك فرق بين أن أقول ( هذا فلان ) وبين قولي ( هذا يشبه فلان ) وكلام العلماء هنا إنما هو من باب التشبيه وليس من باب التعيين وهناك فرق في قولي ( أن النطفة هي نفسها تلك الحشرة المسماة بالعلقة ) وبين قولي ( تشبه في شكلها تلك الحشرة )

تقول :


اقتباس:
مرحلة المضغة يذكرنا الحديث بأنها تكون مابين اليوم الثمانين واليوم المائة والعشرين ، والنفاسير تذكر بأنه لا شكل فيها ولا تخطيط والآية تصرح بأن مرحلة المضغة لا تحوي عظاما ولا لحما لأن هذه المراحل تأتي في ما بعد المضغة وهذا كله مخالف للحقائق العلمية تماما ، إذ ان الأطباء أثبتوا أن الجنين في نهاية الأسبوع الثامن أي (بعد 56 يوما من تلقيح البويضة) يكون قد أصبح متوفرا على عضلات ،
وتبدأ العظام في التكون ويكون الجنين في هذه المرحلة قد أصبح قادرا على القيام ببعض الحركات العضلية وهذه المرحلة التي يتكلم عنها الطب تبدأ ابتداء من اليوم السادس والخمسون وهي في نظر القرآن والحديث ليست سوى مرحلة العلقة ( الدم الجامد ) .
يتضح من كلامك هذا أن الخلط واللبس واضح لديك وهذا مرجعه إلى عدم التثبت في النقل وفي عدم الفهم .

قولك ( مرحلة المضغة يذكرنا الحديث بأنها تكون مابين اليوم الثمانين واليوم المائة والعشرين ، والنفاسير تذكر بأنه لا شكل فيها ولا تخطيط )
هذا من قلة فهمك فالحديث لم يذكر هذا إطلاقاً .


اقتباس:
والآية تصرح بأن مرحلة المضغة لا تحوي عظاما ولا لحما لأن هذه المراحل تأتي في ما بعد المضغة وهذا كله مخالف للحقائق العلمية تماما
هذا غير مخالف للحقائق وإنما فهمك هو المخالف .

اقتباس:
إذ ان الأطباء أثبتوا أن الجنين في نهاية الأسبوع الثامن أي (بعد 56 يوما من تلقيح البويضة) يكون قد أصبح متوفرا على عضلات ،
وتبدأ العظام في التكون ويكون الجنين في هذه المرحلة قد أصبح قادرا على القيام ببعض الحركات العضلية وهذه المرحلة التي يتكلم عنها الطب تبدأ ابتداء من اليوم السادس والخمسون
ولقد أعجبني والله كثيراً انك مقتنع بقول العلماء من أن العظام تتكون في اليوم ( 56 ) يعني بعد الأربعين على أي حال . وهذا يا عزيزي قد ذكره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قبل أن تأتي أنت لتأيد ذلك وقبل اكتشاف علمائك له وهذا دليل بحد ذاته مستقل على إثبات نبوته .
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها .... )) إلى نهاية الحديث . ومن هذا يتضح موافقة الحديث لما اكتشفه العلماء من أن العظام تتكون في الأيام التي تلي الأربعين واليوم السادس والخمسين يأتي بعد الأربعين بطيعة الحال وليس كما فهمت بفهمك القاصر أنها تكون بعد اليوم المائة العشرين وتحاول إيهام الناس بذلك .

اقتباس:
وهي في نظر القرآن والحديث ليست سوى مرحلة العلقة ( الدم الجامد )
أعود وأقول أن هذا من قلت فهمك وقد بينت ذلك بكل وضوح في ردي الأخير على صديقي بشارة فيمكنك الرجوع إليه ومحاولة فهمه وفهم الحديث والواضح الذي ذكرته له .

قولك :
اقتباس:
المرحلة التي يحددها الحديث للمضغة هي مابين اليوم الثمانين واليوم المائة والعشرين وهي في الطب مرحلة تكون معظم الأعضاء قد ظهرت فيها وأصبحت متميزة ، وتكونت العديد من العظام أيضا ، في حين أن المضغة في نظر القرآن والمفسرين والحديث لا تحوي لا عظاما ولا عضلات ولا شيء من هذا القبيل إذ لا تخطيط ولا شكل فيها ( كما قالوا ) ، ومادامت هذه المرحلة تخالف الحقائق العلمية فسنتجاوزها هي الأخرى ونعتبرها من باب الهفوات والأخطاء التي وقع فيها " إعجاز القرآن" وبالتالي فإن هذه المرحلة بدورها تخلو من عنصر الإعجاز .

بل هذا كله من هفواتك وجهلك ولعلي بينت ما فيه الكفاية أعلاه .

قولك :
اقتباس:
المرحلة الخامسة : (مرحلة العظام ) (فخلقنا المضغة عظاما ) من هذه الآية والتفاسير نستنتج أن الهيكل العظمي يوجد أولا لوحده لا لحم له ولا أي شيء آخر يكسوه ، في حين نجد الطب قد أثبت أن ظهور العظام يكون مرفوقا بتكون العضلات في نفس الوقت ، بل قبل أن تتكون العظام يكون الجنين قادرا على القايم ببعض الحركات بفضل توفره على العضلات ، وبالتالي نثبت خطأ علميا آخر في التصوير القرآني لتطورات الجنين .
بل نحن هنا نثبت خطأ علميا وفكريا لديك وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قلة فهمك بالأمور الطبية ، ولو سألت أي طبيب عن المصنع الأول للدم لأخبرك بأنها العظام وبالتالي كان لا بد من وجودها أولا قبل اللحم الذي تجري فيه الأوعية الدموية ، أما كون الجنين قادر على القيام ببعض الحركات قبل تكون العظام وعزوته إلى وجود العضلات فهذا ناتج عن نفخ الروح فيه وليس كما توهمت . وقد أثبته الحديث الشريف . وأتحداك وأتحدى علمائك أن يثبتوا أي حياة للجنين قبل اليوم الأربعين .

قولك :

اقتباس:
وبالنظر إلى الحديث نرى أن هذه المرحلة تقع مابين اليوم المائة والعشرين واليوم المائة والستين بينما في المعطيات الطبية نجد أن العظام تبدأ في التكون ابتداء من نهاية الأسبوع الثامن أي بعد 56 يوما من تلقيح البويضة (على الأكثر) وهذا خطأ آخر نضيفه إلى ما سبق إثباته من عجز الآية القرآنية والحديث

بل هو خطأ نضيفه نحن لعجزك وقلت فهمك .

قولك :


اقتباس:
المرحلة السادسة : مرحلة تكون اللحم (فكسونا العظام لحما ) لقد أثبتنا أن اللحم وبالضبط العضلات تبدأ في الظهور مع ظهور العظام ، وفي نفس الوقت ، وبالتالي هناك خطأ كرونولوجي يرتكبه الحديث والآية ، حيث يقولان أن العظام تظهر أولا منفصلة ثم بعد ذلك يكسوها اللحم ، والخطأ الأعظم هو تصريح الحديث بأن هذه المرحلة توجد بين اليوم المائة والستين واليوم المائتين ، بعكس ماأثبت الطب تماما إذ من المسلم به طبيا أن اللحم والعضلات تظهر ابتداء من الأسبوع الثامن على الأكثر ، وهذا فرق زمني شاسع لا يمكننا تجاوزه على أساس الأخطاء البسيطة بل لا يمكننا اعتباره ضربا من الإعجاز .
أعجبني قولك ( لقد أثبتنا ) وحاولت أن ابحث عن هذا الإثبات فلم أجده ولكن نعتبرها هفوة وزلة . أما إذا كنت تقصد بأن العلم الحديث أثبت ذلك والذي وضحته بقولك (أن اللحم وبالضبط العضلات تبدأ في الظهور مع ظهور العظام ، وفي نفس الوقت ) نعود ونقول هذا ما قرره القرآن الكريم في الآية التي أورتها سابقاً ولكن لقلت إلمامك بأسرار اللغة العربية أعذرك على عدم فهمك فلو سألت أي عالم باللغة العربية عن المعنى الذي يرمز له ورود حرف ( الفاء ) في مثل قوله تعالى ( فكسونا العظام لحما ) لأخبرك بأنها ترمز إلى التعقيب السريع أي بعد أن خلق العظام كساه باللحم .
أما إذا فكرة بفكرك القاصر أن الجنين هو في الأساس قطعة لحم قبل أن تتكون العظام فهذا غير صحيح لأن ذلك ما هو إلا عبارة عن تطور للنطفة التي شكلت مع البويضة أول خلية للجنين ثم أخذت في التطور مروراً بانقساماتها المتلاحقة وبالمراحل التي قررها العلم الحديث حتى أصبحت في طور المضغة والتي بدورها ( أي المضغة ) تحولت إلى ما يسمى بالعظام وبعد ذلك جاءت مرحلة كساءها باللحم ثم صيره الله إلى صورة البشر .

تقول :

اقتباس:
المرحلة السابعة والأخيرة : نفخ الروح (ثم أنشاناه خلقا آخر ) في تعليق الأستاذ عفيف طبارة على هذا الشطر من الآية يقول أن هذا يعني أن الجنين يتحول من صورة حيوان مائي (ضفدعة) إلى صورة إنسان لكننا نرفض استنتاجه لثلاث أسباب :

أ ـ لأنه ولا واحد من المفسرين يوافق هذا التفسير لأنه بإجماعهم ذكروا أن الآية تعني نفخ الروح ومن بينهم علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس حبر الأمة الأسلامية كما سماه محمد .

ب ـ لأن الحديث هو الآخر لا يوافق تفسير هذا الأستاذ لأنه يذكر نفخ الروح كآخر مرحلة وبالتالي فإنه يوافق الآية ويجعل مرحلة إنشاء الجنين خلقا آخر ، هي نفخ الروح ، والحديث أحق بالأسبقية من الإجتهاد كما علمتنا التشريعات الإسلامية .

ج ـ لأن المرحلة التي يتكلم عنها الأستاذ ع الفتاح طبارة تبدأ من بداية الشهر الثاني أي بعد 30 يوما أما ما ذكره القرآن والحديث فهو يبدأ من اليوم المائتين !!
بما أنك اعترفت بأن هذا الأستاذ ( طبارة ) لم يوافقه أحد من علماء الإسلام المعتبرين فلماذا إذا تستشهد به علينا ، فهو عندما لم يوافق رأي علماء الإسلام المعتبرين فهو ليس بحجة علينا ونحن أول من يرد كلامك قبلك . وبالتالي فلا تعليق لي على باقي النقاط التي ذكرتها .

قولك :

اقتباس:
أما عن الأخطاء التي في هذه المرحلة فهي فظيعة جدا فهو يذكر نفخ الروح ( أي الحياة ) بعد جميع أطوار التكوين للجنين لكننا نعلم ان الجنين هو حي ابتداء من تلقيح البويضة بل إن حياته هي في الحيوان المنوي حتى قبل التلقيح . فهل كان الجنين ميتا طيلة أطوار تكونه ثم أصبح حيا بعد مضي مائتي يوم ؟؟ إني أكاد لا أعرف حتى أدنى سبب يجعلنا نخفي الحقائق ونظهرها في حلة الإعجاز
قولك بأن حياة الجنين هي امتداد للحياة التي في الحيوان المنوي فهذا الكلام لم أسمعه من عالم حتى تأتي أنت فتبين ذلك وفي هذه المسألة وجب عليك الدليل .
عزيزي تأمل في كتب علماء الغرب الذين لم يسمعوا بالإسلام ولا بالقرآن وانظر هل ترى في كتبهم ما يفيد بأن حياة الجنين هي امتداد لحياة الحيوان المنوي . وإذا ثبت كلامك كان لا بد أن يكون الإنسان نسخة مكبرة تشبه تماماً شكل الحيوان المنوي .
ولكن ربما أنت تقصد ذلك الاعتقاد السائد الذي أبطله العلم الحديث وهو في كون الإنسان كان قزماً مختزلاً داخل الحيوان المنوي غير أنه ينمو .
عزيزي مثل هذا الكلام حاول ألا تأتي به إلا بدليل وإلا سوف تصبح أضحوكة المنتدى .
بل والعالم .

قولك :
اقتباس:
إني أقول بعد هذه النظرة الملقاة على وصف القرآن لمراحل تطور الجنين ، أن القرآن لا يذكر إلا مجرد اعتقادات كانت سائدة في ذلك العصر عند العامة من الناس حول مراحل نمو الجنين وهي بعيدة كل البعد عن كونها حقائق علمية حديثة .
هل تستطيع أن تأكد للجميع صدق استنتاجك هذا وتورد لنا بعض الروايات التي فصلت مثل هذه التفصيلات الدقيقة من كتبكم التي كانت موجودة قبل الإسلام .
أنا أطالبك بالدليل على استنتاجك هذا وانتظر منك الإجابة .

قولك :
اقتباس:
قد يتساءل أحد القراء عن الحديث المروي عن عبد الله وسبب تواجده في هذا الموضوع لكني هدفت بتواجده أن أظهر مدى بعد فكر محمد عن الإكتشافات العلمية المعاصرة ويكفيني عن التعليق أن أتساءل هل حقا إن مني الرجل غليظ تتكون منه العظام والأعصاب وبويضة المرأة رقيقة يتكون منها اللحم والدم ؟
هذا يجب عليك أن تسأل فيه أهل الاختصاص وسوف تجد لديهم الإجابات المقنعة المؤيدة لهذا القول فقط عليك أن تبذل قليلاً من الجهد في التنقيب والبحث والتعلم وسف تجد الحقائق أمام عينيك ، وأنا أجيب عليك باختصار فأقول لو لم يكن هذا وارداً لما احتاج ماء المرأة إلى ماء الرجل لتكوين الجنين ولكان بمقدور المرأة بمفردها أن تحمل وتلد دون الحاجة إلى الرجل .

عزيزي : إذا كان ماء المرأة بحاجة إلى ماء الرجل لتكوين الجنين فهذا دليل على صحة هذا الحديث الذي أوردته لنا إذ أن حاجية ماء المرأة لماء الرجل هو من هذا الباب .
وأنا أعتقد أن العلم الحديث قد توصل إلى هذه الحتمية ولكن إلى الآن لم أعثر على ما يؤكد ذلك وأعدك أن ابحث عنه وأوافيك به وأطلب منك أيضاً أن تبحث .

قولك :
اقتباس:
هل أخطاء بمثل هذه الجسامة تصدر عن نبي من أنبياء الله ؟؟ هل الله لا يعلم مراحل نمو أحد خلقه حتى يُخطئ في وصفه ؟؟ إن هذه الأسئلة هي في حد ذاتها إجابة واضحة وجلية لمن أراد الحق وحكم بكل موضوعية بعيدا عن التعصب والتحيز
الله عز وجل لا يليق به الخطأ وإنما الخطأ هو من وصف الإنسان مثلي ومثلك وأرجو أن تبحث عن الحق بعيداً عن التعصب والتحيز .

ما تبقى من كلامك فله مبحث آخر لا يعنينا في الموضوع لا سيما وأنك تستشهد بكلام رجل خالف ما اجمع عليه علماء المسلمين وهذا يكفي في جوابنا عليه .

أما بالنسبة لموضوع الرضاع فقد أجاد وأفاد في الرد عليك أخي الفاضل ( star )

ثم إني الحظ لديك التخبط في إيراد مثل هذه الأمور المتداخلة والبعيدة عن موضوعنا الأصلي وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على تغلغل الحقد في قلبك ولا زلت أشك في كونك نصراني فليس هذا أسلوبهم وأعتقد أنك من الملاحدة وبهذه المناسبة أقول لك بعض الكلمات لعلها تكون تقرب فيما بيننا فأقول .

إن كنت نصراني فإنه يجب عليك توخي الأدب في الحوار مع غيرك من أهل الملل هذا في حالة ما إذا كنت تريد منهم أن يتأدبوا معك عند حديثهم عن دينك ومعتقدك فلا تنظر لنبيهم بعين الاحتقار والازدراء حتى لا يقابلوك بالمثل ، ولا تصف مصادرهم بالكذب حتى لا يعاملوك بالمثل .
أما إن كنت ملحداً فهذا ليس بمستغرب عليك لأن الملحد في حياته مثل الذي لا يعرف أباه ولا أمه وبالتالي ليس له شيء ينتمي إله فتجده يرى من حوله بعين الحقد والكراهية لكونهم يختلفون عنه بانتماءاتهم التي يعتزون ويفتخرون بها .
المسلم له نبي وله دين يفتخر به ويدافع عنه وكذلك النصراني واليهودي أما الملحد الذي لا يؤمن بأي دين أو رسالة فليس لديه ما يعتز به
فنصيحتي لك إن كنت ملحداً فهذا ليس مكانك وإن كنت مسيحياً فعامل الناس بما تريد أن يعاملوك به .
وأنت تعلم أن لدي هذا المبدأ لو قرأت بعض مواضيعي في هذا المنتدى فأرجوك غير من طريقة خاطبك إن كنت نصرانى إذا أردت أن نستمر في النقاش .
ثم يا عزيزي تقول القاعدة الكبيرة في مبدأ الحوار أن ( اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ) فمهما اختلفنا في موضوع لا يعني أني أنال من عقيدتك أو من نبيك وليس أحد منا مجبراً بإدخال الآخر في دينه وديننا علمنا بأنه لا إكراه في الدين .
واعتذر إن كان قد بدر مني أي كلمة إساءة في حقك ولكنها كانت من قبيل انتقاصك لديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة يمكنك الرجوع إليها .

هذا وللجميع تحياتي وتقديري
. [/size]
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 00:22 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.19317 seconds with 13 queries