![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#253 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
||||
![]() |
#254 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() هالاسبوع راح بحكي عن اديب مغربي كتير كتير بحبو
رغم انو اثار ضجة كبيرة كتير بكتاباتو الجريئة لدرجة انو خلت معظم الدول العربية تمنع دخول بعض كتاباتو ورواياتو على اعتبار انها ما بتوافق تقاليد مجتمعاتن واهمها كان رواية الخبز الحافي الرائعة بس الشي اللي بتحترميه بهالاديب صدقو اضافة للارادة الفولاذية اللي بيمتلكا تخيلو انو تعلم القراءة والكتابة وهوي بعمر العشرين وهيدا الشي ما منعوا يصير من اهم الكتاب بالعالم العربي الاديب هوي ... محمد شكري ان شاء الله تستمتعو معي هالاسبوع ![]() |
||||
![]() |
#255 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ![]() ![]() ![]() محمد شكري من ابرز الروائيين المغاربة والعرب حياته ولد محمد شكري في سنة 1935 م في بني شيكر شمال المغرب. عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942 م. وصل شكري إلى مدينة طنجة ولم يكن يتكلم بعد العربية عملَ كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمِلَ حمّالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعًا للسجائر المهربة. انتقلت أسرته إلى مدينة تطوان لكن هذا الشاب الامازيغي سرعان ما عاد لوحده إلى طنجة. لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين. ففي سنة1955 م قرر الرحيل بعيدًا عن العالم السفلي وواقع التسكع والتهريب والسجون الذي كان غارقًا فيه ودخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم. في سنة1966 م نُشِرَت قصته الأولى العنف على الشاطئ في مجلة الآداب اللبنانية . حصل شكري على التقاعد النسبي و تفرغ تمامًا للكتابة الأدبية. توالت بعد ذالك كتاباته في الظهور. اشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها و يقدمها في اذاعة البحر الابيض المتوسط الدولية (ميدي 1) في طنجة. عاش شكري في طنجة لمدة طويلة ولم يفارقها إلا لفترات زمنية قصيرة. وفاته توفي الكاتب الروائي محمد شكري في 15 نوفمبر سنة 2003 بالرباط بعد معاناةٍ مع المرض. ودُفن في مقبرة مرشان وسط مدينة طنجة. أدبه تحفل نصوص محمد شكري بصور الأشياء اليومية وبتفاصيلها الواقعية وتمنحها حيزًا شعريًا واسعًا، على عكس النصوص التي تقوم بإعادة صياغة أفكار أو قيم معينة بأنماط شعرية معينة. شخصيات شكري وفضاءات نصوصه ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالمعيش اليومي. ويعتبر شكري "العالم الهامشي" أو "العالم السفلي" قضية للكتابة، فكتاباته تكشف للقارئ عوالم مسكوت عنها، كعالم البغايا والسكارى والمجون والأزقة الهامشية الفقيرة، وتتطرق لموضوعات "محرمة" في الكتابة الأدبية العربية وبخاصة في روايته الخبز الحافي أو الكتاب الملعون كما يسمها محمد شكري. تحتل مدينة طنجة حيزًا هامًا ضمن كتابته، فقد كتب عن وجوهها المنسيةو ظلمتها وعالمها الهامشي الذي كان ينتمي إليه في يوم من الأيام. أبرز أعماله الأدبية
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#256 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الخبز الحافي
تأليف: محمد شكري
أتت الرواية لتحكي مأساة إنسان أبت ظروفه إلا أن يبقى في ظلمات الجهالة حتى العشرين من عمره فكانت حداثته انجرافاً في عالم البؤس حيث العنف وحده قوت المبعدين اليومي. لقد أتى النص مؤثراً حتى أن هذا العمل احتل موقعاً متميزاً في الأدب العالمي . وليس صدفة أن نشر بلغات أوروبية كثيرة قبل نشره بلغته العربية آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#257 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() السوق الداخلي
تأليف: محمد شكري
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#258 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الخيمة تأليف: محمد شكري
على صفحات "الخيمة" تنزلق عيناك متابعة الكلمات التي تشعر وكأن أذناك تلتقطها. عبارات وكلمات نابية وغير نابية تسمعها وتروح مع محمد شكري عبر عالمه المغرق في الواقعية لتتعرف على أزقة وأسواق وحانات ونساء مغربيات، فقر مدقع، وروائح، وهيئات، وحالات لم يكتف محمد شكري على عادته بإشباعها وصفاً، بل هو بطريقة أو بأخرى امتد إلى دواخلها فكشف عنها... هي واقعيّة التي اختارها لأعماله الأدبية لم تمتد إليها يد الخيال، وكأن الواقع الأليم، الجوع، الخوف، القهر، الفقر والخيبة والفشل أفزعا الخيال فلاذ بالفرار آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#259 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() وجوه
تأليف: محمد شكري
هروب محمد شكري عبر الوجوه.. إلى زمن اخترقه.. إلى أحلام عاشها، أو لم يعشها.. ولكنها أحلامه التي ما زال يعيش عليها آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#260 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() غواية الشحرور الأبيض
تأليف: محمد شكري
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#261 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الشطار
تأليف: محمد شكري
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#262 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() مجنون الورد
تأليف: محمد شكري
"جالس في رحبة مقهى سنترال، وضعي مسترخ. غير مبال بالعابرين. هادئ. ينبغي لمن يريد أن يكلمك أن يهزك من كتفك. هكذا قال لي صديقي. نصفي الأسفل في الشمس. وضع لي كوب شاي. حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي، إن لم يعطه أحد إياها فإنه يطلب النعنع ليمتصه، بعد أن يرى الكوب فارغاً. من تقصده؟ ألا تراه؟ ميمون". على العكس من معظم الكتاب الآخرين، تعلّم محمد شكري لغة الأشياء العارية القاسية، قبل أن يتعلم الكلمات "المعبرة"، لذلك تظل حياته اليومية هي الأساس، وتغدو الكتابة بالنسبة له إدماناً جزئياً يرفض أن يجعل منه قناعاً للتجميل أو مطية للارتقاء في السلم الاجتماعية. الخيوط التي ينسج منها شكري مجموعته القصصية "مجنون الورد" تنتهي إلى رسم "جغرافيا سرية" للمدنية ولتحت أرضها، تبدأ تناسلها جميعاً، من مناخ الهامشيين أو من عالم الأطفال. يبدأ الحكي بتلقائية توهمنا أنه يحكي واقعة من "الوقائع المختلفة"، شاهدها في الطريق أو قرأها في الصحيفة وأعاد صياغتها. لكن هذا التوهم سرعان ما يبدده سطوع كلمات مفاجئة وعبارات مكثفة محملة بالإيحاءات والدلالات، تنقلنا إلى عالم قصصي تؤطره وتوحده تلك الخيوط المتناثرة في مختلف القصص. قوام هذا العالم عند شكري، الهامشيون أو الليليون (مقابل النهاريين كما يحلو له أن يقسم الناس).. في قصة "بشير حياً وميتاً" يجسد شكري هذه العلاقة الغريبة بين العاديين العقلاء والشواذ المجانين: بشير "الأحمق" يقلق الآخرين لكنه يسليهم لأنه ليس فاهم. يتحلقون حوله وهو ممدد في الشارع متمنين موته.. وعندما يستيقظ من غيبوبته يصابون بخيبة أمل: "سينظرون إليه كشبح وهو يسير بينهم". وتلقائية شكري، التي يحكي بها، تلازمه وهو يسمي الأشياء المكونة للاهتمامات اليومية عند أشخاصه الهامشيين. ويكون الجنس في طليعة تلك الاهتمامات. إن الثنائية الفاصلة بين الأشياء تنعدم في سلوكاتهم، والجسد كلي، به يواجهون العالم، ومنه يستوحون ردود الفعل.. والشهوة تختلط بما هو نباتي وحيواني، وبالوجود والعدم آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#263 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بول بولز وعزلة طنجة تأليف: محمد شكري
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#264 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() جان جنيه في طنجة تينسي وليامز في طنجة
تأليف: محمد شكري
إن كتاب محمد شكري عن جنبيه في طنجة يمثل صورة متكاملة عن جان جنيه، وسيتابع القارئ أحداثه بحواسه حتى ليخيل إليه أنه يسمعه بوضوح كما لو أنه يشاهد فيلماً. ومن أجل أن يحقق الواحد دقة من هذا النوع عن طريق سرد الأحداث وتسجيل ما قيل فيه على المرء أن يمتلك صفاءً نادراً في الرؤية يملكه كانت هذه المذكرات بحق. لم يقتصر هذا الكتاب على لقاء محمد شكري بـ"جان جنيه" بل هو ضم في طياته لقاءه مع تينسي وليامز. وكتاب شكري هذا يصف لقاء من الصنف الثالث. فحينما علم أن تينسي وليامز قد شوهد في طنجة في صيف 1973، قرر شكري فوراً أن يتحرّى الزائر الأمريكي المشهور. كان هناك حاجز لغوي، شكري يحسن الإسبانية ويتكلم فرنسية مقبولة، فضلاً عن _الريفية الأمازيغية_ و العربية، أما انكليزيته (كما هي إسبانية وفرنسية تينسي) فهي ابتدائية، وكلاهما يملك مزاجاً مناقضاً في مظهرين هامين. إن دعابة تينسي فجائية ومتفجرة، ودعابة شكري خفية وممتنعة. شكري يبحث عن النقاش الأدبي، وتينسي يفضل تجنبه، أحدهما نسبياً مجهول، والآخر جدّ مشهور، ولكن فيما يقال إن المضادان تتجاذب، فربما يراد التعبير عنه هو أن المشابهات تنبع رغم الاختلافات. إن شكري مثلما هو تينسي كلهما هارب من ماضيه، كلاهما غير مكترث بكل بشيء وكلاهما متوحد. وإذا كانت حكاية شكري حول عبور تينسي في طنجة الذي دام ثلاثة أسابيع، خلال الصيف، قد أعطت أثرها، فذلك أن الأمر يتعلق بمجموعة من اللحظات، بسلسلة من المقاطع التي تظهر كيف تنشأ الظرافة من الفضول. "إن الطريقة التي يعبر بها تينسي تروق لي" هكذا يقول شكري ذات لحظة. إنه بالغ الصدق فيما يقول، وأجود من هذا الكيفية التي يبلغ بها إلينا آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#265 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بعض الحوارات من المجلات والجرائد
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#266 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ميرسى اوديسا
كان لسة من يومين على بالى
ورؤوس الناس على جثث الحيوانات
ورؤوس الحيوانات على جثث الناس فتحسس رأسك فتحسس رأسك! اذا كان احد قد اعترض طريقنا فمن المحتمل ان نكون نحن قد اعترضنا طريق شخص ما. فأنا التى اخترت منذ البداية ان اخسر العالم كله على أمل ان اربح نفسى. |
||||||
![]() |
#267 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() أنا أول يوم بشوف الموقع وبسجل فيه كعضو
هالفكرة -أسبوع و كاتب- كتيرحلوة ![]() أنا شايف في 16 صفحة عن شي 7 كتاب بلكي بقراهن وبلحقلكن |
![]() |
#268 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() حوار مع جريدة الزمان
آخر تعديل لاوديسا يوم 01/06/2008 في 18:57. |
||||
![]() |
#269 | ||||||
مشرف
|
![]() يسلمو لأوديسا كتير كتير ...
أنا هالأسبوع رح يفيدني كتير كتير كتير ... لأني ما كنت بعرفو لهلزلمة ![]() ![]() ![]()
انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
#270 | ||||||
مشرف
|
![]() |
||||||
![]() ![]() |
|
|