![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() قصة مولد سيدنا يسوع المسيح ( أو كما في القرآن " عيسى المسيح ) في (سورة مريم 19 : 16 – 21) "واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا ، فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ، قالت إني أعوذ بالرحمن منك أن كنت تقيا ، قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ، قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا ، قال كذلك قال ربك هو على هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا." والزكي هو الطاهر المعصوم من الخطأ ، وإذا كانت العصمة لله وحده فلماذا يا ترى قيل عن يسوع أنه معصوم من الخطأ إن لم يكن هو نفسه الله الذي جاء في جسم بشر؟
كذلك في سورة آل عمران 3 : 36 "وأنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم " فقال الجلالان تفسيرا : " ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا ، إلا مريم وابنها عيسى ،" رواه الشيخان وفى سورة آل عمران 3 : 45 : قال " المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين ، قال البيضاوي تعليقا على هذه الآية : " وجيها في الدنيا بالنبوة وفى الآخرة بالشفاعة." وقال الرازي : " الوجاهة في الدنيا هي النبوة أو استجابة دعائه وبراءته من العيوب ، وفى الآخرة الشفاعة أو علو الدرجة والمنزلة وكثر ة ثوابه ." لم نسمع أحدا قال عن أي نبي أو رسول آخر انه معصوم من الخطأ ، ولم يصرح أي نبي أو رسول بهذا التصريح عن نفسه . مهما كانت درجة نقاءه وصلاحه إلا يسوع وحده والذي برهن على شهادته وحي الله تعالى بذلك أيضا." أما كل من سبقوه أو جاءوا من بعده كانت صرخة واحدة ، هي صرخة المغفرة وطلب العفو عن الذنب ، نذكر من هؤلاء على سبيل المثال : آدم الذي عصى أمر الله تعالى واكل من الشجرة الآية حرمها الله وأطاع بذلك الشيطان اكثر من قول الله تعالى كما هو واضح من الفصل الثالث من سفر التكوين في التوراة ، وكما يسجله أيضا القرآن في( سورة الأعراف 7 : 23،24) " قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكو نن من الخاسرين ." وموسى الذي قال عنه القرآن في سورة القصص 28 : 15 "ربى أني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له." وأيوب الصابر قال : " أخطأت ماذا افعل لك يا رقيب الناس ولماذا لا تغفر ذنبي ولا تزيل إثمي ؟ لأني الآن أضجع في التراب تطلبني فلا أكون." (أيوب 7: 2. ، 21) مع أن أيوب هذا الذي قال عنه الله تعالى "ليس مثله في كل الأرض ، رجل مستقيم يتقى الله ويحيد عن الشر." (أيوب 1: ![]() . أن كل من طلب الغفران من أولئك ، لم يطلبه إلا لشعوره بالذنب الذي اقترفه ، وعرف حقيقة نفسه وكونه مذنبا يحتاج إلى العفو والمغفرة ، أما يسوع فقد شهد أولا عن نفسه وقال لعلماء الدين والشيوخ والفقهاء : "من منكم يبكتني على خطيئة " (يوحنا 8 : 46) ولم يجاوبه أحد ، ولو كان مذنبا فعلا كالسابق ذكرهم لما استطاع أن يوجه مثل هذا السؤال أن الإنجيل الشريف يخبرنا بأن الشيطان قد جرب المسيح لكنه لا يقول انه أخطأ ، ولم نسمعه يقر بالذنب أو يطلب غفرانا عن خطيئة أو معصية ، مع انه علم حواريه طلب المغفرة في كل دعاء وابتهال . من الواضح أنه لم يكن لديه أي شعوره بالذنب أديان كان فريدا في ولادته ، معصوما من الخطأ ، فريدا في قدرته المعجزية فريدا في تعاليمه ، فريدا في سلطانه حتى على الموت من هو المسيح أذن ؟ . سأل يسوع تلاميذه هذا السؤال من قبل : " من يقول الناس أني أنا؟ فقالوا :البعض يقولون انك يحيى المغطس ( المعمدان ) ، والبعض إلياس ( إيليا ) ، وآخرون يقولون انك واحد من الأنبياء …" (مرقس 8: 27- 29) . ومن خلال هذه الآيات نرى أنه من الواضح أن يسوع نفسه قد شجع الحرية الفكرية على الدوام ، ولم يعرف عنه يوما ما أنه أرغم إنسانا على الإيمان به، أو اعتناق دينه ورسالته ، فهو لم يقبل أن يكون إيمان أحدا به قائما على أسنة الرماح والسيوف ، بل تاركا الفرصة كلها لإرادة الإنسان الحرة الآية وهبت له وميزته عن سائر مخلوقات الخالق الكريم : ولهذا نحن نذكر ما قاله الفيلسوف البريطاني "كليف لويس " في هذا الصدد إذا قال أن المسيح أعلن انه الله عز وجل - وهناك احتمالان لهذا . الاحتمال الأول : إما أن هذا القول صحيح أو أنه كاذب . فإن كان القول صحيحا وإن المسيح يسوع فعلا هو رب وإله واحد أحد لا شريك له ، فهناك احتمالان: يمكن أن ترفض أنت ألوهيته أو يمكن أن تقبله إلها لك وسيدا على حياتك. فان رفضته هو فعلا الله الذي لا إله إلا هو ، تكن بهذا قد عرضت نفسك للهلاك ، أما إن قبلته فإنك ستهنأ بنصيب في جنة النعيم وتنجو من عذاب الجحيم . الاحتمال الثاني : أن يكون هذا القول كاذب فإن كان المسيح كاذبا ، ولم يكن هو الله فهناك احتمالان : أن المسيح لم يكن يعر ف أن ما يقوله كذب ، فيكون مخدوعا عن إخلاص إذ أنه يدعى ما ليس له إذا فهو غير عاقل - بالاحترام نقول ما قاله كليف لويس - وهو ليس كذلك بالطبع الاحتمال الآخر أن كان القول كاذبا . أن المسيح عرف أن ما يقوله كذب وأنه أعلن عن نفسه أنه إله بسبق الإصرار وعن قصد - فيكون كاذبا ، مرائيا ، أحمق لأنه مات بسبب إدعاء كاذب وهذا الاحتمال الآخر غير وارد طبعا ، لأن المسيح لم يخطئ ... لقد كانت تعاليمه كاملة مكملة لتعاليم موسى والأنبياء . لم يعد النظر فيما سبقوه ، لم يتراجع أو يغير ما علم به ، لم يخمن ، ولم يظن ، لم يفترض لكنه تكلم دوما بثقة مطلقة على خلاف كل سائر الأنبياء والرسل والمعلمين البشر . يبقى لنا احتمال واحد وهو : أن ما قاله المسيح يسوع عن نفسه صحيح ، فهو رب وإله ، عليك في ضؤ هذا أن تختار ، إما أن تقبله أو ترفضه ومصيرك الأبدي سيتقرر بناء على قرارك والآن ترى ما هو قرارك ؟ |
||||
![]() |
#2 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
ونعت المتسولة الكنعانية بالكلبة. 25 فأتت وسجدت له قائلة يا سيد أعنّي. 26 فاجاب وقال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. ولم يساعدها الا بعد ان سبها وقبلت السب بقولها. 27 فقالت نعم يا سيد.والكلاب ايضا تأكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها. المسيح في الاسلام لا يفعل ذلك وهو ودود مع أمه كما جاء في القرآن (وبراً بوالدتي) اما في كتابك فهول لا يحترم أمه: يو 2: 4 قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة. اقتباس:
((أما يسوع فقد شهد أولا عن نفسه وقال لعلماء الدين والشيوخ والفقهاء : "من منكم يبكتني على خطيئة " (يوحنا 8 : 46) ولم يجاوبه أحد ، ولو كان مذنبا فعلا كالسابق ذكرهم لما استطاع أن يوجه مثل هذا السؤال )) قد بكتناه على اكثر من خطية ومن كتابك. بل لو لم يكن مذنباً لرجم الزانية بنفسه لانه ما جاء لينقض بل ليتمم. لكن لم يكن هناك شخص بدون خطيئة. ((يبقى لنا احتمال واحد وهو : أن ما قاله المسيح يسوع عن نفسه صحيح ، فهو رب وإله ، عليك في ضؤ هذا أن تختار ، إما أن تقبله أو ترفضه ومصيرك الأبدي سيتقرر بناء على قرارك )) اين قال انا الله؟ |
|||||||
![]() |
#3 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
|
|||||
![]() |
#4 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||
![]() |
#5 | ||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اما الصغائر فلا يوجد احد معصوم منها حتى يسوع. تسألني هل قرأت النص كامل عن الكنعانية؟ .. اقول نعم. من عيوني. 21 ثم خرج يسوع من هناك وانصرف الى نواحي صور وصيدا. 22 واذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود.ابنتي مجنونة جدا. 23 فلم يجبها بكلمة.فتقدم تلاميذه وطلبوا اليه قائلين اصرفها لانها تصيح وراءنا. 24 فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة. 25 فأتت وسجدت له قائلة يا سيد أعنّي. 26 فاجاب وقال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. 27 فقالت نعم يا سيد.والكلاب ايضا تأكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها. 28 حينئذ اجاب يسوع وقال لها يا امرأة عظيم ايمانك.ليكن لك كما تريدين.فشفيت ابنتها من تلك الساعة يعني يسوع يقول لها لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة. متى غير رأيه وارسل نفسه الى بقية العالم لا أدري. المهم تخيل الموقف يا عزيزي امرأة تتوسل تحت رجليه وهو يقول لها لم ارسل اليكم انتم. وبدل ان يطيب خاطرها قال لها ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. كلبة كلبة المهم تنقذ ابنتها. ليس لها المسكينة حل آخر. وقبلت وصف يسوع وقالت بمرارة: نعم يا سيد.والكلاب ايضا تأكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها بعد كل هذا الاذلال والقبول انها كلبة يباركها المسيح. وتقول لي انه بلا خطية؟ ![]() اقتباس:
النص واضح. اقتباس:
الى متى تجملون الشتيمة؟ ![]() في حد معصوم من الصغائر يقول لامه مالي ومالك يا إمرأة؟ |
||||||||
![]() |
#6 |
مشرف متقاعد
|
![]() الرجاء التخفيف من الحدية في النقاش وعدم الاساءة الى أطراف الحوار كي لانضطر الى اغلاق الموضوع
عاشق من فلسطين
..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
|
![]() |
#7 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() |
|||||
![]() |
#8 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||
![]() |
#9 |
مشرف متقاعد
|
![]() لم يجف بعد حبر التنبيه الأول .. حتى عدتت للسخرية والمهاترات ..
هذا الانذار الثاني .. المرة الثالثة سوف يتم اغلاق الموضوع .. عاشق من فلسطين |
![]() |
#10 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||
![]() |
#11 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
والمرأة الكنعانية كانت تؤمن بأن المسيح سيشفي ابنتها لذلك قال لها عظيم ايمانك . بقى وين الخطية ![]() ![]() ![]() ![]() |
|||||
![]() |
#12 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() |
|||||
![]() |
#13 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() |
|||||
![]() |
#14 | ||||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
اما الآية تقول ان جبريل بعثه الله ليهب لمريم غلام زكياً من غير أب. وتسأل هل المسيح ابن الله؟ انا اقول لا لاسباب بسيطة: تقولون انه يسوع ناسوت كامل. 1- جسده مخلوق ولم ينبثق من ذات الله 2- وعقله قاصر وبالتالي مخلوق ولم ينبثق من عقل اللاهوت الكامل 3- وروحه الناسوتية مخلوقة ولم تنبثق من الروح القدس. اذا يسوع لم ينبثق من اللاهوت . ماذا بقي؟ ابوه بالمعنى المجازي كابن البلد وابن دمشق؟ كلنا ابناء الله. هل لديل احتمال آخر؟ قلي في اي شيء اتحد الاقنوم الثني (الابن) بالناسوت. اقتباس:
|
||||||||||
![]() |
#15 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
عزيزي عاشق من فلسطين . لم يسئ احد الى الآخر. ومع ذلك ساحاول تلطيف الجو اكثر. |
|||||
![]() |
#16 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||
![]() |
#17 | ||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
خاطبها باللغة التي كان اليهود يخاطبون بها الكنعانيين. في التلمود"كل الناس غير اليهود هم كلاب" حتى يومنا هذا. هو خاطبها ليبين لهم "لليهود" أنه جاء ليس فقط لخراف اسرائيل "كما قال أمام اليهود الذي كانوا يؤمنون أن يسوع سيأتي فقط لأجل اسرائيل". اراد ان يبين لهم أنها ستنال الخلاص وستشفى ابنتها، ولكن ليبين لهم مدى ايمانها به، ان تطلب من شخص أن يشفى لك ابنتك معناه انك مؤمن انه قادر على ذلك. وتم لها ما أرادت في نهاية المطاف. لم يهين المسيح أحد في حياته "قصبة مرضوضة لا يدوس وفتيلة مدخنة لا يطفئ". ![]() |
||||||||
![]() |
#18 | |||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() |
|||||
|
|