![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() مرحباً أصدقائي في هذا الموقع المميز
هذه أول موضوع أطرحه للنقاش في هذا المنتدى أرجو ممن يحب المشاركة أن يفكر ملياً قبل أن يجيب على التساؤل التالي؛ علنا نجد جواباً شلفياً عنده: هل الله عادل؟؟ مع كل الحب |
||||
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف متقاعد
|
![]() طيب شو المقصود بالسؤال إذا بدنا نتعمق بالموضوع بدنا نوصل لمرحلة الكفر هدا راي فشو رأي الشباب
|
![]() |
![]() |
#3 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() أنا برأيي أنو الواحد لما بدو يطرح هيك موضوع
بيقدملو بكم كلمة تفتح آفاق للعالم ليفكروا فيها عكلن الله عادل وأهلا وسهلا فيك بالموقع اقتباس:
قليل من العلم يبعد عن الله .... كثير من العلم يوصل إلى الله
عرين العروبة بيت حرام ..... وعرش الشموس حمىً لا يضام
هادا بلدي سوريا |
|||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() أولا أهلا وسهلا فيك بالموقع ...
انا رأيي انو الله كتييييييير عادل ...( وعلى فكرة أنا ما بحب النقاش بهالفكرة ![]() ![]() ![]()
ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك بل بما لا يستطيع أن يظهره
لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله ... |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() أول شي بحب أشكركم على المشاركة
اللي بحب قولو لrowaf -على فكرة موقعك كتير حلو- أنو إذا كان التفكير نتيجته الكفر فمعلش خلينا نكون كافرين.... والعكس صحيح... المهم برأيي تكون آراءنا وقناعاتنا والأهم أفعالنا ناتجة عن تفكير بالمواضيع فما بالكن إذا كان الموضوع مهم وحساس وبيمس كل واحد فينا متل موضوع: عدل الله أو عدم عدله يمكن كل واحد فينا سأل حالو بمرة من المرات: ليش فلان أغنى مني؟ (مع أني بتعب و بشقى وهو لأ) وسأل: وينك يا الله؟ ليش علتانة أحلى مني؟ شو ما في عدل يا رب؟ ليش فليتان أعمى وأنا بشوف؟ ليش علان يمرض وغيره لأ؟ وليش وليش وليش؟ بهاد المعنى شو رأيكن: الله عادل أم غير عادل؟ مع كل الحب |
||||
![]() |
![]() |
#6 |
مشرف متقاعد
|
![]() أولاً مشكورة على وصفك للموقع
بالنسبة للموضوع أنا برفض التفكير إذا كان هدفنا الكفر ....صح؟؟ ..... ![]() معك حق القناعة أهم شي بس إذا الشخص ما عندو قناعة فليس لله علاقة فمثلاً أنا مقتنع بوجود الله و عدالته و بالنسبة للأسئلة المطروحة هي شغل حياة و تدبير عقل الإنسان و ظروف الحياة و ليس لله علاقة سوى منقول أنو مشيئته هيك إنما من خرب الحياة هو الإنسان و شغلة ليش هدا غني و لهدا فقير و هديك أحلى مني و أنا أحلى منا فهي شغلة قناعة فالقناعة كنز لا يفنى و على الإنسان أن يكون مقتنع بنفسه كما خلقه ربه .............. ![]() |
![]() |
![]() |
#7 | ||||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
![]() ![]() |
||||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||||||
القــــــــــــــــــائم
|
![]() ولك يا عيني عليك يا استاذ .. يعني ما بك اتغير هال العادي وتحكي الجملي عني ..
في أية بالانجيل بتقول.. ولقد خلقنا على صورة الله ومثاله .. هاي الاي تحديدا استوقفتني شي كام سني .. يعني انتا شوف الله شقد عادل ما خلقنا مساوين الواحد للاخر .. لا خلقنا على صورته هو نفسه وعلى مثاله .. وشابهنا بنفسه .. اتخيل .. شو بدك اكتر من هيك عدل .. بس هادا عدل رباني(بمفوهم الله ) عشان متل ما علمونا احنا وصغار انو العدل عند الله يختلف مفهومو عن العدل عند البشر .. فلما يسوع اعطى الي اجى الساعة سبعة المسا بما يعادل الي اجى الساعة ستة الصبح اي هوي كان عادل بمفهومو الشخصي .. بس شلنا من هال الحكي هلق ومنرجع لصلب الموضوع يعني انو والله مو معقول .. يعني انا بتعب وبشقى كل النهار و هداك ورتان مدري كام مليون دولار من جدو .. يعني بالله وين العدل :P تحياتيييييييييي ![]()
العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
|
||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() يا سيدي أنا من رأي الاستاذ....
الله محبّة: "الله محبّة": هذا تحديده، هذه طبيعته. ومن ادّعى تحديده على غير وجه فقد حدد إلهاً كاذباً ونحت صنماً. لا شكّ في أن الله قادر وحكيم وقدّوس وعادل، وما إلى ذلك.. هكذا شعرَ به قلب الإنسان. إنما "قادر وحكيم وقدّوس" هي صفات لا أسماء ويجب ألاّ نجعل منها أسماء. لا يجب أن نقول: "الله قوّة وحكمة وعدل". إذ لا يمكن أن نحدد الله بالقوّة والحكمة والقداسة والعدل. فلا الفلاسفة فهموا هذا، ولا حلمَ به قلب الإنسان بعد. إنّ الحبّ ليس صفة من صفات الله، لكن صفات الله كلّها هي صفات الحب.. فلننتقد تصوّراتنا إذاً، ولنرفض بشجاعة الإله الكلّي القدرة، ولنندهش "بالأب الكلّي القدرة" الذي يوحيه الكتاب، ونعترف به في قانون إيماننا. ( محبة إلهي هي الأولى، إنّها مجّانيّة، لا دافع لها ولا شرط. لا باعث لها سوى رغبة الله في أن يحبّني. ) |
||||||
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف متقاعد
|
![]() يسلم هالتم يا أستاذ (الله محبة) و انا معك بالحكي
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() مرحبا
بصراحة موضوع جميل جدا و معقد جدا. و صحيح انو هادا موقع أخوية مسيحية... بس انا ما بوافق على نقاش الموضوع من ناحية دينية مسيحية... لسبب بسيط انو الله خلق كل العالم و ما كل العالم بتؤمن بكلام الانجيل و ما كل العالم وصلتها كلمة الانجيل و في كتير ناس رح تموت بدون ما تعرف عن كلمة الانجيل و حب الله للإنسان المعلن بالانجيل انا بفضل لو اردنا نقاش الموضوع بطريقة موضوعية... انو نبتعد شوي عن الكلام المذكور بالانجيل... لانو حتى لو كان فيه جملة من الانجيل بتقلك بكل وضوح... ان الله عادل... هذا لا يعني انها ذات مصداقية للجميع الانجيل هو البشارة صح؟ يعني حسب فهمي... الكلام في الانجيل يجب ان يكون معزي و يدخل الفرح في قلوب الناس.. و من هنا كان من الطبيعي ان يؤمن المسيحي ان الله عادل و الله يحب جميع البشر.... فتخيلوا كم سيكون عزاء الرجل المريض الفقير الذي يقرأ كلام الانجيل الذي يقول له انه مخلوق على صورة الله و ان الله يحبه كثيرا... الخ. لكن لو نأتي الى الحقيقية.. و بعيدا عن كلام الانجيل... فالفقير مازال عاريا مريضا و الغني موفورا سعيدا (السعادة شيء نسبي نعم... لكن حتى لو لم تكتمل سعادة الغني... او على الاقل الاكثر حظا ان لم نقل غني المال... فهو اكثر سعادة في هذه الحياة من الشخص الاقل حظا) فماذا غير الانجيل من الواقع المر اذا؟ و ماذا لو آمن جميع الناس.. و قضوا حياتهم قنوعين (بدون تفكير خوفا من الكفر و بدون الكثير من الجهد ايمانا بعدل الله و ان هذا هو مراده).. و من ثم ماتوا و تحولوا الى تراب و انتهى الامر و طلع مافي لا الله و لا جنة؟ ثم اسمحوا لي ان اقول انه ليس جميع المصائب من عمل الانسان... فتغير نشاط البقع الشمسية (و لا اعرف ان كان هذا اسمها بالعربية) .. يغير من طقس الارض .. فيبدأ عصور جليد أو ينهي عصور قحط.. و هذا كله يؤثر على الانسان كثيرا و على ثروة الانسان... فهل الانسان هو المسؤول عن فقره في هذه الحالة؟ و ما ذنب الطفل الغير شرعي, الذي تكون في لحظة شهوة غير محللة دينيا, و الذي سيظل يعاني من التفرقة طيلة حياته (نعم هذا عمل الانسان الذي خلقه الله و خلق فيه الحاجة البيولوجية للتكاثر... لكن هذه المعاملات مستقاة من بعض الكتب السماوية... التي يؤمن بها الملايين من البشر) انا أؤمن بالله... حاليا... و تنتابني فترات من الايمان و فترات من الكفر... و صرت الاحظ ان فترات الكفر تلك... تظهر كلما حاول احدهم ان يثبت ان الله يطغى على العالم البشري...فأجد اوتوماتيكيا انحاز الى الطرف الملحد... فهذا شيء اجد من الصعوبة تقبله من خلال معطيات هذا العالم من حولي... و لكن عندما يبقى الدين كرجاء في نهاية افضل من تحلل في التراب.. و كهوية اعتز بها.. و بعض المعزيات الاخرى... فليس لدي مشكلة.. و لكن الان لا ارى اي عدل في هذا العالم... سلامات
ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
|
||||||
![]() |
![]() |
#12 |
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() مرحبا
أنا رأي: بما أن الله محبة فهو عادل و لكن قناعتنا و إيماننا بالله هي التي تجعلنا عادلين تجاه الله و أنفسنا و الآخرين |
![]() |
![]() |
#13 | ||||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
أي وقتا رح يتحول السؤال مباشرة للتالي: هل هناك عدل في هذا العالم و هون اذا كان الجواب لا، وقتا لازم نتساءل :شو كان دورنا بجعلو أكتر أو أقل عدل، اي كل واحد فينا شو عمل ليحسن حياة الناس التعبانة و لينشر العدل بين الناس بس يمكن أهون أنو ننسب الظلم و الغبن بهالعالم ل(الله) و كفى الله المؤمنين شر القتال ![]() ما بعرف أنا هاد رأيي و الله اعلم ![]() |
||||||||
![]() |
![]() |
#14 | ||||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
أنا عم اتكلم عن الله أنا هيك بعرف الله ما فيك تقلي ما تحكي عن الله متل ما بتعرفوا ...... لكن عن شو بحكي عن ايو الله ... فهمتو قصدي منرجع لموضوعنا يا سيدي من ناحية انو اقتباس:
الواضح انو انت عم تحمل الله شغلات مالو دخل فيها (الله ليس ساحرا) نحنا منعرف انو المجتمعات اتطورت ورح تستمر بالتطور و ما فينا نقول انو الله هوي سبب التطور او التخلف الله حطلنا عقل وهاي اكبر نعمة عطاها يا نحنا منستخدمها يا منكبها بالزبالة الله ما عطانا عقل لحتى نجي نحنا نقول هالمشكلي الحق على الله فيها أو هالمشكلة الحق ع الشيطان فيها او الحق على جاري او او او .... الله عطانا عقل لحتى نفكر بحل للمشكل ... وهيك منكتشف انو كتير عادل لانو عطى عقل لكل البشر هلق بتجي الظروف ما مواتية ... هادا شي تاني .. مالو علاقة فيه الله لانو اذا بتفكر مظبوط بتلاحظ انو هالظروف هي إما من صنع البشر اللي هني حواليك او من صنع الطبيعة وهاي الطبيعة الانسان قدر يغلبها بقى الله عادل ومكتر عدل ,,,, وووووو محبييييييييييي |
||||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||||
القــــــــــــــــــائم
|
![]() والله يا كيكو .. انا كتبت الكلام الي انا كنت حقولو بالظبط .. بس انا كسلت اقولو .. انتا انشط مني .. الله ربك يا بيبي :P
|
||||||
![]() |
![]() |
#16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اول شي شكرا للاستاذ و انا بوافق على المنطق تبعك. يعني انت برأيك لازم يتناقش الموضوع بطريقة مسيحية بحتة؟
الاخ كيكو انا في البداية ما بوافق انو الانسان تغلب على الطبيعة. كيف تغلبنا عل طبيعة؟ اذا عم ندمر الطبيعة من كون تغلبنا عليها؟ و شو عن الاعاصير و الفيضانات و الجفاف يلي عم تدمر البشرية كل سنة و كل فصل؟ هاي مو طبيعة و نحنا مو قدرانين نسيطر عليها؟ على كل حال هادا مانو موضوعنا هلق شباب من الناحية المسيحية... منؤمن انو الله عادل و ما بظن في كتير نقاش حول الموضوع بس انت أخ كيكو ذكرت كتير شغلات.. ما في غير المسيحيين بيامنوا فيها... انو الانسان مخير و ليس مسير.. الاسلام مثلا بيآمنوا بإنو الانسان مسير لدرجة أكبر مما انه مخير. و في ديانات بتآمن بالتقمص... و هي بهل حالة بتعطيك الجواب عن لماذا بعض الناس تولد فقيرة أو مشوهة... بينما المسيحية ما بتعطيك الجواب... انت قلت الله ما دخلو... طيب ماهوي خلقني يا عمي؟ ما هوي مسؤول عني.... انا معقول اعمل شغلة.. و ارميها بالشارع قلها روحي دبري حالك بدون ما اعطيها الادوات اللازمة... بس بعطي غيرها ادوات ممتازة و حظ اوفر... أين العدل في ذلك؟ يعني ما فيك تقول... انو اذا خلقت كامل و صحيح و بأسرة غنية.. معناتا لازم اشكر الله... بس اذا خلقت مشوه و معاق و فقير... ما بحقلي العن حظي و اتذمر! أنا كإنسان احتاج جواب شافي يخبرني ليس انا خلقت هيك و ليش غيري خلق هيك ما دام إلنا نفس الخالق و مشان موضوع الطفل غير الشرعي... الناس عم تستمد معظم افعالها و اخلاقها من الدين... يعني من عند الله.... و ما فينا ننكر انو ضمير الانسان الفطري متأثر كتير بالدين.. حتى لو كان نفسه غير مؤمن بالدين... فالمجتمع المتدين حوله سيأثر عليه سلام |
||||||
![]() |
![]() |
#17 | ||||||
القــــــــــــــــــائم
|
![]() هلق نقطة نقطة عشان ما انتوه .. منشان موضوع التخيير والتسيير .. احنا مناقش هون بعقلانية منطقية بغد النظر عن الدين .. قد يكون بصيغة او اخر بتاثير تبريبتنا صار افكارنا مبلورة بطريقة متوازية مع الدين .. لكن النقاش عقلاني هلق ..
التسيير والتخيير .. طب رح افرض معك انو الكطبيعة الحوالينا رهيبة مثالية ما في اعاصير مكوارث ولا في شي .. وكل الناس معون مصاري قد بعض وما حدا طماع بمصريات غيرو ولا حدا زعلان على القدر الي معو كلون مبسوطين .. طب وين الحياة بالموضوع ووين دورنا احنا وويمن الجهد والتفكير الي بيميزني عن غيري .. كلو متل بعضو .. لو هال المجوعة نفسها انتا خلقتهم وعطيت للكل قد بعض بالظبط وكلشي مثالي متل ما قلت سابقا .. طب واحد طمع وبدو يتميز عن غيرو راح اشتغل اكتر وواحد صار كسول قام صار افقر .. هادا من عمل الانسان او الله .. من الانسان طبعا يعني لو ابي مفلس وانا خلقت مفلس هاذا زنب الله !! طيب انتا عندك ولد .. انتا مفلس بس ربيت ولدك بطريقة منيحة صار انسان منتج و معو فلوس كتير .. انتا شو الي عملتو !! انتا اعديت هال الشخص ليكون منتج لو ابنك كان فاشل مش مشكلتك انتا انتا اعديتو .. ولو ابنك كان ناجح او بمعنى اخر استغل التربية الي انتا ربيتو ياها وصار ناجح حتتبصط .. وبالنسبة لله نفس الموضوع بعتقد .. الله عطانا عقول انفكر فيها .. لو احنا اسأنا استخدامها مشكلتنا مش مشكلة الله .. مش هوي الي مو عادل هدول نحني .. ولو ابي رباني بطريقة سيئة مش مشكلة الله ولا انو الله غير عادل .. ابي هوي الي غير عادل .. ه ولو انتا ربيت ابنك كتير منيح وصار ناجح وهوي ربا ابنو بطريقة ما منيحة وصار حفيدك فاشل هل هذه مشكلتك او انك غير عادل .. لا ابنك هوي الغير عادل .... انا ما بدي انفي شي اسمو القدر ولا شي اسمو الحظ ولا شي اسمو هيك من غير سبب ,, بس ما رح حط السبب على الله .. ولا حقول لو انا غامرت بصفقة وفشلت بسبب حظى او اي ظروف انو الله غير عادل معي .. قد يكون في لا عدل بالموضوع بس ليش السبب الله بهال الا عدل هذا .. انا شخصيا بامن انو في اقدار او بمعنى اصح في اشيا خارجة عن ارادتنا قد تتحكم بمصائر او احداث وأومن بان كل شخص بهذي الحياة سيأخذ ما يستحق تماما بمنتهى العدل الغني هو بيستحق فلوس ومصري .. حتى لو كان نصاب حتى لو كان حرامي بس هوي بيستحق انو يكون معو مصاري والسعيد و حالتو معدومة او متوسطة .. هوي بيستحق السعادة فحسب ما بيستحق فلوس هوي بيستحق السعادة والتعيس هوي بيستحق هال اشي وهيك .. بك اتقلي اني عم ناقض حالي كيف هوي بيستحق التعاسي .. طب مهما فعل حيفضل تعيس عشان هذا ما يستحقه نعم انا ارى بالظبط هيك .. وارى هذا منتهى العدل .. اخيرا قد يكون بطريقة او باخرى في حالة لا عدل .. قد اختلف معك او اتفق عن المسول عن حالة هال الا عدل الله .. الانسان .. او اخر لكن لا اتفق مع احد انو لو مافي عدل فالسبب هو الله |
||||||
![]() |
![]() |
#18 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() انا برايي انو الله عادل لانو خلق كل الناس وما بيصير نحنا نقول انو ما نو عادل
لانو هوي الله وهوي الي خلق كلشي وبيعرف كلشي ولانو هوي كامل ونحنا مان كاملين بس حكيكون مفهوم ومعكون حق فيه بس ما بعرف كيف بس الله عادل هيك انا بحس |
||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|