![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() والنسخ في القرآن على وجوه ،
أحدهما : أن يثبت الخط وينسخ الحكم مثل آية الوصية للأقارب وآية عدة الوفاة بالحول وآية التخفيف في القتال ومنها أن ترفع تلاوتها أصلاً عن المصحف وعن القلوب ، كما روي عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف: أن قوماً من الصحابة رضي الله عنهم قاموا ليلة ليقرؤوا سورة فلم يذكروا منها إلا بسم الله الرحمن الرحيم فغدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال صلى الله عليه وسلم : "تلك سورة رفعت تلاوتها وأحكامها" . والنسخ لا يدخل إلا الأحكام ، فلا يدخل النسخ على الأخبار وهو مذهب جمهور أهل العلم ، ولم ينكر النسخ إلا طوائف متأخرة ممن ينتسب إلى الإسلام وهؤلاء محجوحون بقوله تعالى: ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها )[ البقرة : 106] وقوله تعالى ![]() فهاتان الآيتان صريحتان في وجود النسخ في القرآن ، وقد أجمع السلف على وجود النسخ ، وهذا الإجماع لا يضره ما ورد بعده من خلاف ممن لا يعتد بمخالفتهم. وللنسخ فوائد منها إظهار امتثال العباد أوامر الرب جل وعلا ، ومنها التخفيف على العباد وهذا الغالب ، ومنها كذلك التدرج في الأحكام كنسخ الأحكام التي أباحت بعض الأمور التي كان عليها المسلمون إلى الحرمة . وقد ينسخ الأثقل إلى الأخف والأخف إلى الأثقل كنسخ صيام يوم عاشوراء والأيام المعدودة برمضان ، وينسخ المثل بمثله نقلاً وخفة كالقبلة ، وينسخ الشيء لا إلى بدل كصدقة النجوى ، وينسخ القرآن بالقرآن والسنة ، وحذاق الأئمة على أن السنة نسخ بالقرآن كذلك كما في قوله تعالى: ( فلا ترجعوهن إلى الكفار ( [الممتحنة : 10] . فإن رجوعهن إنما كان بصلح النبي صلى الله عليه وسلم لقريش. والحذاق كذلك على جواز نسخ القرآن بخبر الواحد عقلاً واختلفوا هل وقع شرعاً ، فذهب أبو المعالي وغيره إلى وقوعه في نازلة مسجد قباء ، ولا يصح نسخ نص بقياس إذ من شروط القياس ألا يخالف نصاً . وهذا كله في زمن النبي (....) ، أما بعد موته واستقرار الشريعة فأجمعت الأمة أنه لا نسخ ، ولهذا كان الإجماع لا ينسخ ولا ينسخ به إذ انعقاده بعد انقطاع الوحي ، فإذا وجدنا إجماعاً يخالف نصاً فيعلم أن الإجماع استند إلى نص ناسخ لا نعلمه نحن وأن ذلك النص المخالف متروك العمل به . وإنما اختلف العلماء في مسألة من المؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينها للأسباب التي اختلف بها كثير من الأئمة في مسائل الأحكام ، منها عدم بلوغ النسخ لهم ، ومنها اختلافهم في الحكم على الخبر الناسخ ، هل هو صحيح أم ضعيف ، ولاختلافهم في معرفة طرق النسخ وغير ذلك. والله أعلم . المفتـــي: مركز الفتوى في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ما هي السور المشتملة على آيات ناسخة أو منسوخة ؟ فقد ذكر الإمام السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن أن الناسخ والمنسوخ قد جاء في إحدى وعشرين آية من إحدى عشرة سورة من القرآن، هي: سورة البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنفال والتوبة والنور والأحزاب والمجادلة والممتحنة والمزمل. ويمكنك أن تراجع تفصيل ذلك في المرجع المذكور( 1/ 653 ـ 658 ( . هذا والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
حكم العمل بالأحاديث المنسوخة يعني : هل يجوز أن نعمل بكل حديث قيل في كتب الحديث = إنه منسوخ؟.. فإن العمل بالأحاديث التي ذكر أنها منسوخة، يختلف باختلاف الحديث، فإن كان الحديث قد أجمع العلماء على أنه منسوخ، فلا يعمل به، مثال ذلك: ما رواه أبو داود والترمذي من حديث معاوية: من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاقتلوه. قال النووي في شرح مسلم: دل الإجماع على نسخه. وكذلك إن كان الحديث قد دل في نفسه على أنه منسوخ، كقوله (.....): كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها... الحديث. فلا يُعمل بهذا النوع من الأحاديث المنسوخة بالإجماع. وأما ما كان من الأحاديث مختلفا في نسخه، فهذا يرجع إلى الاجتهاد، كقوله (....) : أفطر الحاجم والمحجوم. وكقوله صلى الله عليه وسلم: لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم. . فهذه الأحاديث وأمثالها اختلف فيها العلماء، فمنهم من قال: إنها منسوخة، ومنهم من لم يقل بنسخها، وجمع بينها وبين الأحاديث التي تعارضها، وهذا محل اجتهاد. ومن المهم أن نعلم أن القول بالنسخ لا يُصار إليه إلا إذا توفر شرطان: 1- العلم بالتاريخ. 2- عدم إمكان الجمع بين الأحاديث. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وعن المؤلفات في هذا الموضوع : قد ألف في الناسخ والمنسوخ جمع من العلماء منهم النحاس وابن حزم والمقري والكرمي وقتادة وابن البارزي وابن الجوزي، وتكلم عليه من ألفوا في علوم القرآن كالسيوطي والزركشي والزرقاني ومن المتأخرين مناع خليل القطان وصبحي الصالح وقد تفاوت عدد ما ذكروه من المنسوخ في القرآن، فبعضهم عد بضع عشر آية، وبعضهم عد عشرين، وبعضهم رد على ذلك، ولكنه لم يبلغ أقصى ما ذكروه إلا نسبة ضئيلة في المائة هذا والله أعلم . المفتـــي: مركز الفتوى في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وهل يجب على المسلم معرفة هذه الآيات؟ يمكنك أيها السائل أن تتعلم الآيات المنسوخة من الكتب التي ألفت في هذا الفن خصيصاً، ومنها: كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس، ولكل من ابن العربي المالكي وأبي داود السجستاني، وأبي القاسم بن سلام كتاب في نفس الموضوع ويحمل نفس الاسم، وكذلك عليك بمراجعة كتب التفسير بالمأثور كابن جرير الطبري، والدر المنثور للسيوطي، وتفسير ابن كثير. هذا، وليُعلم أن تعلم الناسخ والمنسوخ بأحكامه لا يجب على جميع المسلمين، ولكن يجب على من أراد منهم أن يتصدى لتعليم الناس وإفتائهم، لئلا يقع في إصدار الأحكام بناءً على أدلة منسوخة، وتعلم أحكام الناسخ والمنسوخ لا بد فيه من قراءة كتب أصول الفقه القديمة والحديثة. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
هذا و أنا أنصح الأخ الذي يريد الاستزادة في الموضوع مراجعة هذا الرابط : الناسخ المنسوخ :
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى م-أحمد. م. ح. مسلم مصري |
![]() |
#20 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- كلمات الله مكتوبه منذ الأزل بناسخها ومنسوخها وكل شئ - الله لا ينسى ولا تأخذ سنة ولا نوم وهذا مقصود ومقرر منذ الأزل وليس نسيانا - لا يوجد اى تبديل وكل تبديل بأمر الله ولقد بين الله ان الرسول اذا حتى كان حاول التبديل فيحدث له كذا وكذا ولم يحدث مما يعني انه لم يبدل اتمنى انك فهمت |
|
![]() |
#21 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
#22 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
فعندما نقول طلع علينا فلان فلا يعني الطلوع الحقيقي وانما الاطلالة علينا والمشارفة - و الشمس بالفعل تجرى وتدور حول مركز المجرة وان كنت لا تعلم فاعلم هذا من الآن |
|
![]() |
#23 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- ثم انشق عنهم بعد غناه ولاتناقض |
|
![]() |
#24 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- مكانها الأصلي في المحراب للتعبد - حين حملت انتبذت الى مكان قصي بعيدا عن اعين الناس - وولدت هناك أين التناقض؟ |
|
![]() |
#25 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- ثانيا الأراذل هذا اتهام باطل اطلقه الناس على من اتبعوا نوحا عليه السلام - الناس غرقت الا من اتبعوا نوحا عليه السلام فقط فهم من نجوا - ومن اتبع نوحا عليه السلام عد من آله لا تناقض هذا التباس فهم حتى في السؤال |
|
![]() |
#26 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- والقصد في الآية الأولى العلماء من أهل الكتاب لكتابهم اما غيرهم فيتبعون اهوائهم لا كتابهم - وقد قيل ان القصد بالمعرفة معرفة رسولنا عليه الصلاة والسلام وهو الأصح ولكن معرفة صفات - التشبيه بالحمار ليس عاما وانما خاصا بمن لم يحملوه حق حمله قولا او نية او عملا - كلا الآيتان صائبتان هذا والله أعلم ولا تناقض |
|
![]() |
#27 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- الملائكة مسيرون وليس مخيرون وعليه فمسألة العصمة هذه لا تخصهم لأنهم مأمورون بما يفعلون ولن يحاسبوا على ذلك ايا كان - العصمة هذه تقال عمن يجوز عليه الخطأ لأنه مخير لانه سيحاسب على خطأه هذا لكونه مخير كما انها تكون من الله ولضرورة وحكمة بعينها فيعصم الرسول بغرض ضمان "صدق" التبليغ ولا يوجد تناقض |
|
![]() |
#28 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() جزاك الله كل خير اخي احمد
ردودك هذه كما عهدناك سابقا عندما رددت عليها تنسف شبهاتهم الركيكة وبسرعة البرق . تحياتي
http://www.anssar.com/nadera1_files/fer%20on.jpg
|
||||
![]() |
#29 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- الآية تربط "الحياة" واسبابها بالماء - والموضوع ان جسمنا مثلا يفقد حيويته وبفقد الماء (لأن غالب جسمنا ماء) اما الجن فتحتاج أجسامهم الى تلطيف بالماء وليتسنى لهم الاستمرار بالحياة والله أعلم - وأيضا من المعروف ان الماء يتواجد بثلاث حالات صلبه وسائلة وغازية لذلك فالقول ليس مستغربا ابدا ولا ارى هنا اى تناقض |
|
![]() |
#30 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- موضوع جبريل هذا عند المسلمين لادخل فيه بانجيلكم وفيه نصوص غير القرآن هذا والله أعلم |
|
![]() |
#31 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() علما بان القرآن ذكر ذلك بشكل غير مباشر أيضا وهذا معلوم
|
![]() |
#32 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
كما ان هذا لا يعد تناقض بالطبع |
|
![]() |
#33 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
وليست متضاربة ولكنها "أطوار" بالطبع ان كنت تعلم معناها وان لم تكن كذلك فهي : أسباب حياة (كالماء) او مكونات (كالطين) ولم يدعي المسلمون ابدا صحة النظرية الدارونية المتخلفه التى لم ولن يثبتها العلم أبدا ولا أرى تناقض |
|
![]() |
#34 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- ذكر القرب امعانا في التحذير من الابتعاد عما حرم الله كما في قصة آدم اذ أمراا ان لا يقربا الشجرة لنفس السبب ولأن من حام حول الحمى اوشك ان يقع فيها - موضوع الاصرار وغيرة و كثر الكلام فيه فأقول ان هذا لا يخصك وانما هو من عدل رسولنا بزوجاته - والحديث لم ينص على معاشرة من اى نوع |
|
![]() |
#35 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- الكلام لوصف الحال في كثيرا من أمثال هذه الآيات وليس هو هو الكلام الفعلي - وتفسير مثل هذه الآيات بتكامل معانيها وليس لابد من احدها والثانية لا تجوز . لأنه خطأ فادح . كما لم أجد تناقض لأن المرسلين هم من الآمنين هذا والله أعلم |
|
![]() |
#36 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() جزاك الله خيرا اخي عبد الرحمن ولكني تسرعت في بعض الاجابات لعدم تفرغي
فاعذروني وسأكمل لاحقا ان شاء الله ان لم يكمل لرد أحد الاخوة باذن الله عموما هذا ما اعلمه والله أعلم |
|
|