![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعرف ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام وولديه اسماعيل واسحق ويتمسك اهل الكتاب عادة بقول سارة (لإِبْراهِيمَ : اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأن ابْنَ الْجَارِيَةِ لا يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ) كدليل للجزم على ان نسل اسماعيل لا يرث النبوة. وفي السطور التالية اسوق لكم بعض المقاطع من الكتاب (المقدس) منتظرا منكم الاجابة على بعض التساؤلات: سفر التكوين: 15وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: سَارَايُ امْرَأَتُكَ لاَ تَدْعُو اسْمَهَا سَارَايَ بَلِ اسْمُهَا سَارَةُ. 16وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضاً مِنْهَا ابْناً. أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَماً وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ». 17فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: «هَلْ يُولَدُ لِابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِينَ سَنَةً؟». 18وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِلَّهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!» 19فَقَالَ اللهُ بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْداً أَبَدِيّاً لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. 20وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيراً جِدّاً. اثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً يَلِدُ وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. 21وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الْآتِيَةِ ففي هذا الكلام نلاحظ ان ابراهيم في العدد 18 يطلب من الله ان تتركز أيضاً المواعيد في اسماعيل فهو يقول للرب : (( لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ! )) فهل سمع الله لطلبته ؟ لنقرأ الجواب في العدد 20 : (( وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيراً جِدّاً. اثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً يَلِدُ وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. )) انتبه اخي القارئ الا ان الرب اراد ان تظهر و تبدأ البركة في اسحاق أولاً ، فقال لإبراهيم : (( وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الْآتِيَةِ )) لا كما فهم البعض بأن اسماعيل سيكون محروم من الوعد والنبوة ، والدليل اننا نجد انه بعد ولادة اسحق بدأت الغيرة تدب في قلب سارة وبدأت تؤثر ابنها اسحاق على اسماعيل وبدأت تطلب من ابراهيم أن يعزل هاجر وابنها عن المشاركة في البيت [ التكوين 21 : 9 ] : (( وَرَأَتْ سَارَةُ أَنَّ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يمزح فَقَالَتْ لإِبْراهِيمَ : اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأن ابْنَ الْجَارِيَةِ لا يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ. فَقَبُحَ الكلام جداً فِي عيني إِبْرَاهِيمَ مِنْ أَجْلِ ابْنِهِ. فَقَال اللهُ لَهُ : لاَ يَسُوءُ فِي نَفْسِكَ أَمْرُ الصَّبِيِّ أَوْ أَمْرُ جَارِيَتِكَ، وَاسْمَعْ لِكَلاَمِ سَارَةَ فِي كُلِّ مَا تُشِيرُ بِهِ عَلَيْكَ لأَنَّهُ بِإِسْحقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ. وابْنِ الْجَارِيَةِ أَيْضاً سأجعله أمة لأَنَّهُ نسلك )) نفهم نم قول سارة (( ابْنَ الْجَارِيَةِ لا يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحق )) ان اسماعيل ايضا سيرث وهذه ما يدعم نظريتي السابقة والدليل الآخر عندما قالت له سارة هذا الكلام فان ابراهيم قد استقبحه في نفسه لذلك فإن قول الرب لإبراهيم : (( وابْنِ الْجَارِيَةِ أَيْضاً سأجعله أمة لأَنَّهُ نسلك )) جاء كرد لما قالته سارة أي ان اسماعيل سيرث ايضا النبوة مع اسحاق . ونجد ايضا في سفر التكوين[ 21 : 17 _ 21 ] : (( وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى. قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً. ثُمَّ فَتَحَ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ وَسَقَتِ الصَّبِيَّ. وَكَانَ اللهُ مَعَ الصَّبِيِّ فَكَبُرَ، وَسَكَنَ فِي صَحْرَاءِ فَارَانَ، وَبَرَعَ فِي رَمْيِ الْقَوْسِ. وَاتَّخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ مِصْرَ.)) وهنا يؤكد ويقول ( قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً) لذلك فاني ارى ان الله ايضا قد بارك في اسماعيل ولم لا وهو الرب العادل؟ وجعل في نسله النبوة وتجدر الاشارة ان اسماعيل قد ختن وبهذا الختان يكون اسماعيل قد اشترك في العهد الذي قطعه الله مع إبراهيم أبيه (( هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك : يختن منكم كل ذكر فتختنون في لحم غرلتكم ، فيكون علامة عهد بيني وبينكم )) ( تكوين 17 : 10 ) لذلك فان الله وعد وقال ان امة اسماعيل: سيجعله أمه كبيرة [ تك 17 : 20 ] : (( وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. )) سيجعله أمة عظيمة [ تك 21 : 18 ] : (( لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً )) ركز معي: ومن المعروف ان امة اسماعيل هي امة العرب... صح ولا لا وايضا نعرف بان العرب كانوا قبائل متناحرة فيما بينها تعبد الاوثان ومستحقرة من ابناء يعقوب واسحق وباقي الامم اذن، متى وفّى الله بوعده؟ ام ان الله لن يفي بوعده ولن يجعل امة اسماعيل عظيمة (حاشا لله وهو الحق العادل)؟ من المعروف ان امة العرب لم تقم لها قائمة الا بظهور الاسلام ولم تظهر لها عزة الا بالاسلام، صح ولا لأ؟ ونجد ايضا من سفر التثنية [ 33 : 1 _ 2 ] إذ قال موسى: (( وتلألأ من جبل فاران )) منبهاً الى رسالة ونبوة اسماعيل عليه السلام ومحمد من بعده ومن نسله ايضا. فارجو من النصارى ان يكون نقاشهم علميا بعيدا عن السخرية والتهكم وآسف على الاطالة النص الكامل تجدونه على موقع
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم أن لا نعبد إلا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنَّا مسلمون
|
||||||
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الاخ الكريم
كلامك وتحليلك للموضوع لا غبار عليه ، واضم صوتي لصوتك بانتظار الرد المقنع من النصارى مع الدليل ؟ ![]() |
||||
![]() |
#3 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الْآتِيَةِ
هل لك أن تفسرلي معنى العهد هنا و سأبحث لك عن موضوع كنت قد كتبته هنا في المتندى عن اسماعيل و دوره فيالكتاب المقدس ![]()
سيخرجونكم من المجامع, بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
[url]www.christpal.com[/url] |
||||
![]() |
#4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
التفسير موجود في نفس المقال وهو : اقتباس:
![]() |
||||||
![]() |
#5 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() بدي اغلبك ازا ممكن كمان ادورلي على معنى امة عظيمة وامة كبيرة وشوفلي كمان بتفسير الكتاب المقدس متى تحقق هادا الحكي
حبيبي ![]() |
||||||
![]() |
#6 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() -----------------------------------
لا كما فهم البعض بأن اسماعيل سيكون محروم من الوعد والنبوة ----------------------------------- انا قرأت التفسير الذي و ضعتموه و لكن من اين استنتجتم هذه الجملة السابقة الله وعد أن تكون النبؤة في نسل اسحق في هذه الآية التي أوردتموها أما للإخ الذي يحب عيسى من قال لك أن الأمة الإسلامية هي ليست أمة كبيرة نعم هذه نبؤة في الكتاب المقدس عن انكم ستكونون أمة كبيرة و لكن النبؤة ناقصة أرجوا العودة إلى الكتاب المقدس لتروا ما هو نوع عظم أمة الإسلام ابناء اسماعيل و إن احببتم قلت لكم ماهي العظمة في امتكم كما قال الكتاب المقدس تحياتي |
||||
![]() |
#7 | ||||||||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
لكن اين تذهب بكلام ابراهيم عندما قال اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
||||||||||||
![]() |
#8 | |||||||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
هذا هو النص بدون قص 18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ ِللهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!». 19 فَقَالَ اللهُ: «بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. 20 وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيرًا جِدًّا. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيسًا يَلِدُ، وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. 21 وَلكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الآتِيَةِ». 22 فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ صَعِدَ اللهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ. عهد النبؤة مع اسحق و لكن الله و لأان اسماعيل ابن ابراهيم سجعله امة كبيرة و لكن عهد نبؤة و قد تنبأ الكتاب المقدس عن نوع العظمة و قال عن اسماعيل 12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ» هذه الآيات لاسماعيل ونسله هل عرفت ما نوع العظمة التي تكلم عنها الكتاب المقدس حول اسماعيل و نسله فالعرب هم كما جاء في برنامج إضاءات على العربية أن التخلف و لقب كبير على العرب و أما العظمة فهي عظمة الإرهاب حيث سيكون نسل اسماعيل وحشي يده على كل إنسان و يد كل إنسان عليه فلا تفسر على هواك موضوعك قديم تحياتي |
|||||||||||
![]() |
#9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بسم الله الرحمين الرحيم
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك عزيزي فتروج عجيب أمر كتابكم المقدس هذا ربكم مصر اصرارا شديدا في سفر التكوين أن أمة اسماعيل هذه أمة عظيمة وذكر أنها أمة عظيمة ونسلها كثير ثم يأتي بعد ذلك ويشرف هذه الأمة بنسبها لإبراهيم ١٣ و ابنُ الجاريةِ أيضاً أجعلُهُ أُمَّةً لأنَّهُ مِنْ صُلبك أي أن الله يشرف أمة اسماعيل بنسبها لإبراهيم ويأتي أيضا ويفعل المعجزات العظيمة من أجله فيظهر لأمه هاجر عند البئر ويخبرها بأن له أمة عظيمة وينقظه من الموت والهلاك عندما طردت أمه ويقول لإبراهيم أنه سيبارك نسله كله لأنه لم يبخل بابنه ويتبارَكُ في نسلِكَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ لأنَّكَ سَمِعْتَ لي ثم يأتي ويتناسى أن إبراهيم له إبنا آخر ويقول له أن اسحق هو ابنه الوحيد الآنَ عرفتُ أنَّكَ تخافُ اللهَ، فما بَخُلْتَ عليَّ با بنِكَ وحيدك ثم يأتي ويقول أيضا ان اسماعيل ابنه ١١ وساءَ إبراهيمَ هذا ُ، لأنَّ إسماعيلَ،كان أيضاً ابنَه. ابراهيم كان له ابنان أم له ابن واحد ممكن تحل هذا اللغز؟؟؟؟؟ ووعده الله بمباركة نسله كله ثم يأتي الرب ويقول ١٢ ويكونُ رَجُلاً آحمارِ الوحشِ، يَدُهُ مرفوعةٌ على كُلِّ إنسانٍ، ويَدُ كُلِّ إنسانٍ مرفوعةٌ علَيهِ،ويَعيشُ في مواجَهَةِ جميعِ إخوتِهِ أولا لقد ذكر هنا صفات اسماعيل وحده وليس أمته ثانيا كيف يكون له كل هذه المعجزات والعناية من الله ويكون هذا الكلام هجاء في حقه من الممكن أن يكون تعبيرا عن قوته ومواجهته لأعداءه ثالثا أين وعد الله بمباركة نسل ابراهيم كله؟؟؟؟؟؟ وشكرا |
||||||
![]() |
#10 | ||||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() أرجو الاجابة عن هذه الاسئلة:
1) سؤالي هو ما هو تفسيركم لهذه (أريد تفسيرا منطقياً وليس روحياً): اقتباس:
اقتباس:
3) اين العدل الرباني في حرمان اسماعيل؟ 4) اسألك بالله ماذا تفهم من كلمة عظيم؟ كلنا نفهمها ولا تحتمل اي معنى آخر اما بالنسبة لما ذكرته بوحشية اسماعيل فهو يحتمل احتمالان: * اما ما ذكره ابومريم * او تناقض الكتاب المقدس لما ورد هنا: اي ان العظمة تتنافى مع الوحشية وبالبركة التي وضعها الله في نسل ابراهيم |
||||||||
![]() |
#11 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() No body's talking
![]() |
||||||
![]() |
#12 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() عزيزي فتروج
في انتظار عودتك وردك وشكرا |
||||||
![]() |
#13 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!».
1)سؤالي هو ما هو تفسيركم لهذه (أريد تفسيرا منطقياً وليس روحياً): إن إبراهيم في النهاية أب و لذلك طلب من الله أن بيارك إبنه لأن ابْنَ الْجَارِيَةِ لا يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ ما الميراث الذي ذكر ههنا؟ حسناً إن إنجاب اسماعيل كان كله من الأساس خاطئ حيث ما هو إلا نتيجة قلة الثقة بالله حيث ان الله وعد إبراهيم بنسل كبير مبارك و قد تأخر عن تنفيذ وعده بسبب أن إبراهيم تصرف من عنده عندما صعد إلى مصر دون إستشارة الرب و من ثم و أنجب اسماعيل متناسياً وعد الله له و دليلاً على عدم وضع ثقته الكاملة في الله أي أن اسماعيل هو نتيجة لمعصية و عدم الثقة بالرب فلذلك لا يكون مباركاً من الرب فليس هو النسل الذي وعد الله به لإبراهيم و لا يكون وارثاً بركة النبؤة و لكن و لأجل إبراهيم الذي توسل لله أن يباركه فقال له الله لأجلك أباركه ز الركة هنا هي إكثار نسله أما اسحق فعهد الله معه يكون و الإكثار من نسله هو وعد قديم مع إبراهيم و من صفة اسماعيل و نسله أن يكونوا و حشيين يدهم على كل إنسان و يد كل إنسان عليهم و أمام نسل إسحق يكونون إن كنتم لا تعلمون فأعلموا أن لإبراهيم كان له أكثر من اسحق و اسماعيل (من جواريه) و لكن الكتاب المقدس ذكر الحوادث التي جرت مع هؤلاء الاثنان فقط لسبب أن اسماعيل ابن المعصية اسحق ابن الوعد تحياتي |
||||
![]() |
#14 | |||||||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيرا بعد طول انتظار اقتباس:
ولكن متى؟ اقتباس:
يعني عصى ابراهيم الرب--> جاء اسماعيل --> طلب ابراهيم ان يبارك اسماعيل لأنه ازال البركة لأنه عصاه ولم يثق به --> جاء الرد الإلهي اما تحليلك التالي فهو خاطئ طلب ابراهيم من الله ان يبارك نسله-->وعده الله بذلك--> عصى ابراهيم الرب--> جاء اسماعيل --> ازال الله البركه طيب ماذا كان جواب الرب لابراهيم اقتباس:
2) هل تعتقد ان الرب يتلاعب مع عباده وانبياءه ويكذب عليهم؟ طالما انه وعده بالاجابه هل اخلف الله وعده؟ اقتباس:
4) ذكرت تكثير النسل لاسماعيل عليه السلام ونسيت العظمة؟ اقتباس:
اما بالنسبة لما ذكرته بوحشية اسماعيل فهو يحتمل احتمالان: * اما ما ذكره ابومريم * او تناقض الكتاب المقدس لما ورد هنا: اي ان العظمة تتنافى مع الوحشية وبالبركة التي وضعها الله في نسل ابراهيم أرجو من النصارى الاجابة عن جميع الاسئلة وبشكل منطقي وعدم التهرّب عن الاجابة ارجوكم |
|||||||||||
![]() |
#15 | |||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أهلا بك أخي الحبيب الأسمر ثانيا أشكرك للترحيب عزيزي فتروج ثالثا لنرجع لموضوعنا عن سيدنا ابراهيم وولده اسماعيل لماذا تتجاهل هذه الأسئلة أرجو الإجابة عليها 1- ويكونُ رَجُلاً آحمارِ الوحشِ، يَدُهُ مرفوعةٌ على كُلِّ إنسانٍ، ويَدُ كُلِّ إنسانٍ مرفوعةٌ علَيهِ،ويَعيشُ في مواجَهَةِ جميعِ إخوتِهِ لقد ذكر هنا صفات اسماعيل وحده وليس أمته هذا لو صحت 2- كيف يكون له كل هذه المعجزات والعناية من الله ويكون هذا الكلام هجاء في حقه من الممكن أن يكون تعبيرا عن قوته ومواجهته لأعداءه 3- هل تتكلم اللغة العربية أم ماذا؟؟؟؟؟؟ تارة تقول أن نسل إسماعيل ليس مباركا اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
١٨ ويتبارَكُ في نسلِكَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ أي أن الله وعد اسحق بنفس البركة التي وعد بها اسماعيل فكيف تقول لي أن البركة هنا بمعنى كثرة النسل فقط والوحشية وتأتي وتقول أن البركة هناك بمعنى العظمة والرفعة 4-ترتيبك الزمني خاطئ يا عزيزي فالترتيب الموجود هو 1- ولادة اسماعيل 2- وعد الرب لنسل ابراهيم ٧وأُقيمُ عَهداً أبديًّا بَيني وبَينَكَ وبَينَ نَسلِكَ مِنْ بَعدِكَ، جِيلاً بَعدَ جيلٍ، فأكونُ لكَ إلهاً ولِنسلِكَ مِنْ بَعدِ ك، ٨وأُعطيكَ أَنتَ ونسلَكَ مِنْ بَعدِكَ أرضَ غُربَتِكَ، آُلَّ أرضِ آنعانَ، مُلْكاً مؤبَّداً وأآونُ لهُم إله 3- ولادة اسحق هل تفسر بمزاجك؟؟؟؟ 5- لماذا لم يوبخه الرب على عدم ثقته بربه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا |
|||||||||
|
|