أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18/12/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا sona78
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ sona78
sona78 is offline
 
نورنا ب:
Jun 2008
مشاركات:
1,993

افتراضي منتظر الزيدي في روما


خالد صاغية
ماسيمو تارتاليا، مواطن إيطالي اعتدى بالضرب على رئيس حكومة بلاده سيلفيو برلوسكوني. استخدم تمثالاً صغيراً لكاتدرائية ميلانو، وضرب رئيس الحكومة على وجهه. قيل في ما بعد إنّه كان يعالَج منذ عشر سنوات لإصابته باضطرابات نفسيّة. لكن، رغم الإجماع على أنّ المعتدي مختلّ عقلياً، لم ينفِ ذلك اعتبار بعض الصحف أنّ ما قام به هو إشارة إلى تدهور الحياة السياسية في البلاد. ورأت مسؤولة أبرز حزب معارض أنّ «كل شخص يجب أن يشعر بأنه مسؤول... حتى رئيس الحكومة وغالبيته الذين عملوا منذ أشهر على شقّ صفوف البلاد».
وفيما رأت إحدى الصحف أنّ «الحرية على المحك»، تلقّت صحيفة أخرى رسائل متفهّمة لما قام به ماسيمو على أنه ردّ فعل على حكومة «معادية للأجانب وغير ديموقراطية وعنصرية».
وإذا كانت دعوة الصحف الكبرى للتضامن مع رئيس الحكومة طبيعية، فإنّ ذلك لم يمنع نشوء مجموعات على «فايسبوك» انضمّ إليها آلاف المعجبين الذين عدّوا المعتدي «بطلاً».
برلوسكوني ليس ضيفاً أجنبياً على إيطاليا، ولا رئيس جيش محتلّ. إنّه رئيس وزراء البلاد التي تملك انتخابات وحياة سياسية وتداولاً على السلطة. إلّا أنّ الحادثة تستدعي في مكان ما، ما فعله منتظر الزيدي حين رشق الرئيس الأميركي جورج بوش بحذائه.
اللافت في إيطاليا أنّه لا أحد تحدّث عن علاقة الثقافة الإيطالية بالتماثيل، وكيف أنّ الإيطاليّين لم يتخلّصوا بعد من ثقل التماثيل في ثقافتهم، بسبب انتشارها في شوارع روما، وذلك بخلاف الخرافات الاستشراقيّة التي راجت بعد حادثة الزيدي، عن علاقة الثقافة العربية بالأحذية.
كذلك لم يعدّ أحد الحادثة إشارةً إلى فشل مشروع الحداثة في إيطاليا، كما حصل في العالم العربي حيث قيل إنّ الصحافي العراقي الذي يفترض به أن يمارس مهنته، ذكّر بأنّه لا مكان للمهن الحديثة في مجتمعاتنا المتخلّفة.
ولم يُتّهَم ماسيمو تارتاليا بالتعامل مع فلول موسوليني مثلاً، كما عُدّ الزيدي من نتاج ثقافة صدّام حسين.
طبعاً، ثمّة إدانة لاستخدام العنف في إيطاليا، وتخوّف ممّا يمكن أن ينزلق إليه هذا السلوك «الماسيميّ». لكنّ ذلك استدعى أوّلاً ردّ الحادث إلى جذوره السياسية، والتعامل معه على أنه فعل احتجاج سياسي في الدرجة الأولى، وإن كان صاحبه مختلّاً عقلياً.




من جريدة الاخبار

قلي لي احبك
كي تزيد قناعتي اني امرأة
قلي احبك
كي اصير بلحظة .. شفافة كاللؤلؤة
  رد مع اقتباس
قديم 18/12/2009   #2
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة
لا أحد تحدّث عن علاقة الثقافة الإيطالية بالتماثيل، وكيف أنّ الإيطاليّين لم يتخلّصوا بعد من ثقل التماثيل في ثقافتهم




التعليق هادا غريب للغاية .. وكأن الكاتب مو بالدنية..
الكلام حول علاقة الثقافة العربية بالحذاء وحذائية الهوية صار بسبب التهويل الفظيع ومعاملة الزيدي على اساس انو بطل من أبطال العروبة.. واعتبارو شخص لا مثيل له في تاريخ العرب الحديث..

والكلام اللي صار انو ما في مبرر لاعتبار الزيدي بطل الا مبرر أنو ثقافتنا هيي ثقافة حذاء وثقافة جبن وايذاء اللي نحنا قادرين على ايذاؤه مو اللي فعلا بيستحق الايذاء...
بينما الحالة مختلفة تماما في ايطاليا المريض العقلي اللي ضرب برلسكوني لم يعتبره أحد بطلا.. ولم ينظر احد اليه على اعتباره شخص مميز.. والحادثة كلها لم تأخذ أكثر من بعدها الحقيقي.. وبالتالي مافي داعي للبحث عن عقدة تماثيل عند الطليان ..

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 00:43 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.04580 seconds with 13 queries