![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#109 | |||||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
و كونه علماني .. او اسلامي او بعثي او شيوعي ... فهذا شي يخض الشخص انت تناقش عالم اجتماع كبير في العراق و في المنطقة (ناقشه علميا) اقتباس:
سأبحث عن مصادر الكتاب .. اقتباس:
اسهل طريقة لتجنب الخوض بالنقاش ... هي لغة 0 1 ... اما اسلام او مسيحية ولا واحد بالنقاش قال ان الامبراطوريات الفرنسية و الاسبانية افضل من العربية و العثمانية .. و لا واحد جاب سيرة انتشار الاسلام النقاش حول المبادئ المصطلح الغالب في اميركا الجنوبية ... هو فترة الاحتلال الفرنسي و المصطلح الغالب في اسيا الوسطى و الشرق الاوسط هو الفتح الاسلامي اعطني فرق واحد ... فرق واحد بين الفتوحات العربية و توسع العثمانيين ... و بين الاستعمار الغربي و ستناقش لاحقا بموضوع مهم جدا (مقتضيات المرحلة)
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
|||||||||
![]() |
![]() |
#110 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
أضافة الى الحصار الذي أمتد لنحو 13 عام و كم من الأطفال ماتو نتيجة عدم توفر الدواء و السبب منعه من قبل ما يسمى بالتحالف أن الظلم الذي وقع على الشعب العراقي لم يشهد له التاريخ مثال
{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
|
|||||||
![]() |
![]() |
#111 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
هل تستطيع ان تشرح لي من هو المحايد ؟؟؟ ان كان د.علي ليس محايدا لانه و كما اتهمته بانه شيعي و علماني ( لاحظ التناقض!!!!! ![]() و الشهيد فرج فودة ليس محايد لانه علماني و مارق و نصر حامد ابو زيد ليس محايد لانه عميل الاستعمار و الامبريالية و المستشرقين الاجانب طبعا ليسوا محايدين لانهم عملاء للاستعمار من هو المحايد ؟؟؟ اكيد المحايد بنظرك هو مفتي السعودية الداعم لنظرية عدم كروية الارض !!!! ![]() ![]() (على فكرة اغلب علماء العرب و المسلمين كانوا مصنفين بانهم هراطقة و مارقين على الدين في الزمن الذي عاشوا به , و عانوا الويلات على يد الحكام فمنهم من سد فمه و اسكت قلمه , و منهم من نال الموت و بئس المصير ) بالنسبة للمصدر فهذه الجملة نقلتها من مقالة قديمة عندي , و لكن سأحاول التحقق من وجودها باحد مؤلفات الـ د.علي بالنسبة للجزء الثالث من كلامك , فأنا توقعت بان احدهم سيكتبه عاجلا ام اجلا من كثرة ما تكرر امامي في المنتديات , نعم الغرب ارتكب جرائم مريعة في حق الافارقة و الشعوب الاصيلة في الكثير من الدول التي احتلوها , لكن و كما نرى بان الغرب اعترف بجرائمه تلك و قام بتعويض احفاد هذه الشعوب عن طريق سن قوانين بالاعتراف بهذه الشعوب كشعوب اصيلة و حماية تاريخها و اثارها و اعتبارها ككنوز وطنية , و طبعا نرى كيف ان اسبانيا قامت بحماية الاثار الاسلامية و اعتبرتها اثار وطنية و حتى قامت بالحفاظ على الاسامي الاصلية للمدن و القرى في منطقة الاندلس ( و اما الدول العربية قلم يتركوا قرية اسمها قديم و لم يقوموا بتعربيه و اعطائه صبغة عربية او اسلامية ) , و ليس وصول رئيس من اصول افريقية و اسلامية الى اعلى منصب في البيت الابيض سوى نتيجة طبيعية لهذه السياسات المتسامحة , لكن بالمقابل نرى حتى الان ان الاغلبية المسلمة تصر على ان احتلال البلاد و سبي العذراوات يندرج ضمن التبشير بشريعة ( اله ) عطوف رحيم ![]()
لا اله الا الانسان
نشأ الدين عندما التقى أول نصاب بأول غبي Religion can never reform mankind , because religion is Slavery |
|||||
![]() |
![]() |
#112 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() انت محق بان دخول الامريكان وحشي و اتى نتيجة قرار غبي من رئيس غبي و لكن اعتقد ان هذا الظلم الذي يرتكبه الامريكان يقارن بما فعله الحكام المسلمون بالعراق قبلا من الحجاج بن يوسف الثقفي و الى اخر القائمة , فكتب التاريخ متخمة ( مصادر اسلامية ) باخبار المجازر التي ارتكبت وقتها بحق الشعوب الاصيلة (الغير مسلمة) و من بعدها بحق المسلمين انفسهم ومع الاسف لاسباب تافهة
|
||||
![]() |
![]() |
#113 | ||||||||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
هو في مصدر تاريخي عربي موثوق 100% ؟؟؟ ثاني شي هذا الكلام عن حدث كبير ... حدث اجتياح اسبانيا مو مثل كلام عن محادثة بين قائد الجيش و النائب ... اقتباس:
بس كل الامم تركتها و نبذتها .. و صاروا يعتبروها دروسا ختى يتجنبوا الوقوع فيها في حين الاخوة الاسلاميين ما زالوا يتغنون فيها و يريدون ارجاعها .. و ربما حتى يحلمون بمواصلتها ! اقتباس:
و لغة اهل الاندلس كانت عربية اقتباس:
معناها تم تربية الجيل لاخر ... على الحلم باعادتها اقتباس:
ليش الشرق الاوسط ما زال يعيش بطروف سيئة ؟؟ ليش القمع الفكري مستمرا الى يومنا هذا ؟؟ و الثروة الصناعية في اوربا حدثت بعد زمن طويل من خروج العرب و رجوع الاسبام لحكم بلادهم من جديد الاحتلال او الفتح .. كله ناتج عن حب السيطرة و التوسعو حكم الاخرين بالحديد و النار .. و فوق كل هذا معاملة جماعة الاحتلال معاملة افضل من اهل البلد الذين رفضوا الاحتلال اقتباس:
الاحتلال جاء لنا بالويلات و خرب البلد و جاء بالمسلحين الاصوليين من افغانستان و من السعودية و من ايران و من باقي البلدان العربية و هؤلاء قتلوا و عاثوا بالارض فسادا .. على العموم يا اخ حلبي ... ما زلت اتمنى نتناقش بالاحتلال و الفتح كمبادئ ... حتى نشوف هب العرب عندما سبوا الناس افضل من الفرنسيين و الاسبان ... |
||||||||||||
![]() |
![]() |
#114 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
أخواني الكرام لكم مودتي و حبي الكبير أخوكم حلبي ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#115 | |||||||||||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
يعني هناك مصادر تتكلم عن هارون الرشيد انو اعدل العالم .. و هناك مصادر تتكلم عنه و عن جرائم عملها ... من سنصدق ؟؟ و بنفس الاسقاط .. نتسائل عن نية اللي يحب الخليفة عمر بن عبدالعزيز و نية اللي ما كان يحبه ... و شلون انكتب التاريخ ارجع و اقلك ... الكلام عن حرب ضروس ... غير الكلام عن مواقف او كلام خصوصي بين المقربين .. لان الاول مؤكد تاريخيا و نتائجه معروفة ... بس التفاصيل الشخصية و المواقف غير مؤكدة ! اقتباس:
توصيل الرسالة يعني ترك البلد و جعل الناس يحكمون انفسهم و التصرف بثوراتهم ! و لكن ... و لا مرة تم ترك اي بلد بعد (فتحه) و النظام الحاكم .. كان يأخذ الضرائب و الثروات الى بيت المال في العاصمة و ماذا عن المعارضين .. ؟ تمييز اهل البلد الذين يدخلون الدين (يتم اعفائم من الجزية) و تقليل الضرائب عليهم .. عكس الذين يرفضون الدين .. اذا يدفعون الجزية اضافة الى الضرائب الاعلى اقتباس:
و لكن لو فعلا الاسلاميين ضد هذا الكلام .. لاعلنوه و اعلنوا رفضهم للتغني بالاندلس لا ان يطرحوا مقولة "تحرير الاندلس" ! اقتباس:
اقتباس:
بالنسبة لسكان شمال افريقيا الامازيغ صحيح هم الذين شاركوا في الحرب ... و لكن الدولة عربية (لغة الدولة الرسمية) .. و النظام مركزي و من زمن طارق بن زياد الى سقوط الدولة الاموية ... كان الولاة يتعينون من الخليفة في دمشق و بعد عبد الرحمن الداخل (اللي هو ايضا اموي) هو اللي حكمها ... لذلك العرب هم المسؤولين عن اللي صار .. لان الحكم كان الهم (حتى لو كان الجنود و الموظفين الصغار من شمال افريقيا) و مثالك عن الباكستان ... يتم اسقاطه على الجزائر و المغرب اليوم اذ لغتهم الاصلية الامازيغية اقتباس:
يعني هذا الشخص نفسه اللي حكم بالقوة .. نفسه اعفى عن المجرمين مثلا ,,, اما عن حلمك بسيادة الاسلام ... شيئ يخصك .. و لكن لا تتوقع من العالم ان يحبك و يحب احلامك و بعدين تزعل اذا واحد كتب ضد احلامك اقتباس:
و لكن الثورة العلمية ما ممكن تحدث في بلادنا طالما الاصوليين مسيطرين على كل شي و لا تظل تقلي علم العرب و غير العرب ... باسبانيا هذا العلم اللي باسبانيا ناتج عن صهر علوم ناس من السند الى العراق الى مصر ... الى اوربا ... علوم ترجمت من الغير و اعطت للغير بس تقدم العلم وحده لا يعني ثورة علمية و فكرية ... و ابسط مثال .. ابن رشد اقتباس:
الشركات الاجرامية الامنية دورها كان قذر ... و كلها جائت مع الاحتلال ! اقتباس:
![]() |
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
#116 | ||||
مسجّل
لسا يا دوب
|
![]() الفتح فى الاسلام وهو للحفاظ على الدين الاسلامى و عند دخول الجيش المسلم بقيادة الرسول صلى الله عليه و سلم هناك خيارات
1- دخول الدين الاسلامى 2- دفع الجزية ( وذلك بالموازاة مع الزكاة التى يدفعها المسلمون ) و سيكون تحت حمى الجيش الاسلامى و هذا لان رجال الشرائع الاخرى لايشاركون فى حروب المسلمون لانه يجب ان يقاتل من هو مسلم فقط و الذى يدفع هذه الجزية هو القادر عليها عند فتح بيت المقدس على يد الخليفة عمر بن الخطاب(رضى الله عنه) قام راهب كنيسة القيامة بدعوة سيدنا عمر بالصلاة فى الكنيسة و اقصد صلاة المسلمين و ما دل ذلك إلا على سماحة الاسلام قام باصدار العهدة العمرية و ذلك لحفظ حقوق غير المسلمين اما غير المسلمين اذا دخلوا بلدة كالصليبيين و البريطان و الفرنسيين قديما و الامريكان و الاسرائليين الان فدخولهم للبلدان اما لطمع او لافساد فهم لا يتبعون شريعة او دين ملزم لهم و لكن تجد منهم من يقتل الاطفال و يغتصب النساء و يستعبد الانسان و يذيق الانسان اشد الوان العذاب هذا ما نتعلمه نحن المسلمون ( فالمسلم اخى فى الدين ) و غير المسلم اخى فى الدنيا و افهموا ذلك جيدا ( ان اخوة الدنيا هى حفظ المال و العرض و النفس) هذا ما نتعلمه ماذا انتم تتعلمون آخر تعديل suryoyo يوم 10/11/2009 في 19:59. السبب: خروج عن الموضوع |
||||
![]() |
![]() |
#117 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
![]() عجيب امر الاديان !!!! ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#118 | ||||||
مشرف
|
![]() تم تنظيف الموضوع من جديد
ممنوع النقاش الديني .... منعا باتا و النقاش هنا على اساس تاريخي فقط ... ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#119 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
تحياتي و محبتي لكم جميعاً أخوكم حلبي ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#120 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
الأقتباس الذي هو في الأعلى لمشاركتي السابقة و شرحت بها عن بحثي عن الدليل حيث أني لم أجده اَن ذاك ألا أني لم يهنئ لي عيش و تابعت البحث و وجدت نص الدليل ألا أنه يختلف عن النص الذي يطرحونه في الأرقام و أعتقد السبب هو أدراك المتذرع بهذا الدليل على أنه ضرب من الخيال و يمكن لمن يهوى الأساطير الخيالية أن يميز هذا الدليل على أنه ضرب من الخيال عند بعض المخرفين في التاريخ الأسلامي أو ( العربي ) و ما أكثر المخرفين في تاريخنا المهم لكي لا أطول عليكم هذا هو الدليل و هو من كتاب ( الكامل في التاريخ ) اقتباس:
طيب أولاً : أبن الأثير عاش ما بين عام (
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
المهم لم أحصل على دليل أبن الأثير من أين له هذه المعلومة و من يأتي بدليل أبن الأثير فليتفضل و سأكون له من الشاكرين ثانيا : أذا كان الخمس 60 ألف ذلك يعني أن العدد الكامل ثلاث مائة ألف رأس من السبي أليسى هذا ضرب من الخيال ثالثاُ : كم كان عدد سكان مدينة دمشق لكي تستطيع أن تستوعب الستين ألف سبية رابعاً : ما هي الوسيلة التي يمكن أن تنقل هذا الكم الهائل من السبايا الى دمشق على بعد تلك المسافة يعني لو أردنا أن نتحدث عن مواشي يصعب على مخيلة أي أنسان عاقل أن يتصور تلك الأحداث التي لا تمت الى الواقع بشيئ خامساً : أذا كان مجموع السبايا 300 ألف كم كان عدد السكان هناك أيامها لست أدري أفيدونا أخواني الكرام |
||||||||
![]() |
![]() |
#121 | ||||||
مشرف
|
![]() اخينا حلبي ...
هل انت مستعد لمناقشة كل النصوص التاريخية الاسلامية بهذه الطريقة ... و تحليلها منطقيا مثلا عن صلاح عمر بن العزيز ... او عن شجاعة الوليد بن عبدالملك .. و عن خطبة طارق بن زياد الشهيرة ... او حتى قصة هروب عبدرالحمن الداخل من امام ابو جعفر المنصور و ابي العباس السفاح ؟؟ من المنطقي ان نعرف ان تعداد 10 الاف جندي لا تعني 10 الاف بالضبط ... على الاقل لا يوجد سجلات محاربين من ذلك الوقت و نفس الامر ينطبق على السبايا بالاخير .. هل يوجد مصدر تاريخي يعود الى زمن طارق بن زياد ليوثق الخطبة .. هذا مثال بسيط ! |
||||||
![]() |
![]() |
#122 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
التاريخ ليسى حكراً على أحد و يمكن لمن يهمه الأمر أن يبحث عن كل شيئ فأنه متوفر لدى الخواص و العوام أما ما تغيب على الجميع فلا يمكننا أن نعتمد التكهن في تحليل و تنقيح التاريخ المهم بالنسبة لي أني أناقش التاريخ مع من هو أعلم مني به و نقوم بتحليل تلك الوقائع و أخذ العبر منها ماذا نستفيد غير العبر الأخطاء موجودة وما أكثرها و نحن نقر بها على أنها خطأ و هذه الأخطاء هي السبب في تخلفنا و التمسك بها سيبقينا في ذيل الأمم أخي الكريم ليست المسألة هل أنا مستعد أو غير مستعد لن نستفيد من التاريخ ألا العبرة و لا شيئ أخر هكذا أعتقد و أعمل بما أعتقد |
|||||||
![]() |
![]() |
#123 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() الإحتلال هو احتلال , وأخطر أنواعه إذا كان صادراً بأوامر إلهية , للذين يدافعون عن احتلال الأندلس أنصحهم نصيح بسيطة لوجه الله , فقط عليكم أن تعودوا إلى العهدة العمرية بين قوات الله برعاية الفاروق العادل رضي الله عنه وسكان فلسطين والتي ما تزال تطبق حتى اليوم في مصر , أولاً ثم أن تبحثوا عن عهدة الفاروق عمر لسكان وأهالي دمشق
وأخيرا هل قرأ أحد منكم العقد الفريد الذي ولَّى به معاوية بن أبي سفيان خليفة الله في الأرض بلاد النيل لعمرو بن العاص أقرا يا بني آدم اقرأ
أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
|
||||||
![]() |
![]() |
#124 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
عمي فال الله ولا فالك الملك الراحل ![]() ورجوعا الى الموضوع الاخ التاني اللي شارك استفزنا شوي لا مو شوي كتيير..بس العتب على التوقيع اللي حاطو...هلء صار الاسلام رمز للاحتلال.... ----
(¯`v´¯)غزلان زهرة نيسان(¯`v´¯)
(¯`v´¯)Le souvenir du bonheur n'est plus du bonheur ; le souvenir de la douleur est de la douleur encore.(¯`v´¯) (¯`v´¯)اخوية صبية وست الصبايا(¯`v´¯) آخر تعديل suryoyo يوم 27/11/2009 في 20:37. السبب: تعديل اداري |
|||||||
![]() |
![]() |
#125 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أنا واثق تمام الثقة بأنو جلالتك أوسيادتك ما عارفة شي الإشيا التلاتة اللي حكيت عنها ولا سامعة فيها ويبدو حضرتك متل جماعة لاتقربوا الصلاة ما شفتي غير نص التوقيع ويبدو ما عندك قدرة على الحوار ولا على تقبل الآخر أو ما سامعة بالآخر بنوب , ولذلك رح بجيب النصوص الثلاثة اللي تم ذكرهم سابقاً ونشوف منها ومن غيرها شو كان الفتح العربي أو الإسلامي وشو بيفرق عن غيرو من الحروب والإحتلالات غير أنو تم بأمر من الله
|
||||||
![]() |
![]() |
#126 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() وقوله تعالى " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون " فهم في نفس الأمر لما كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم لم يبق لهم إيمان صحيح بأحد الرسل ولا بما جاءوا به وإنما يتبعون آراءهم وأهواءهم وآباءهم فيما هم فيه لا لأنه شرع الله ودينه لأنهم لو كانوا مؤمنين بما بأيديهم إيمانا صحيحا لقادهم ذلك إلى الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم لأن جميع الأنبياء بشروا به وأمروا باتباعه فلما جاء كفروا به وهو أشرف الرسل علم أنهم ليسوا متمسكين بشرع الأنبياء الأقدمين لأنه من الله . بل لحظوظهم وأهوائهم فلهذا لا ينفعهم إيمانهم ببقية الأنبياء وقد كفروا بسيدهم وأفضلهم وخاتمهم وأكملهم . ولهذا قال " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب " وهذه الآية الكريمة أول الأمر بقتال أهل الكتاب بعد ما تمهدت أمور المشركين ودخل الناس في دين الله أفواجا واستقامت جزيرة العرب أمر الله رسوله بقتال أهل الكتابين اليهود والنصارى وكان ذلك في سنة تسع ولهذا تجهز رسول الله صلى الله عليه وسلم لقتال الروم ودعا الناس إلى ذلك وأظهره لهم وبعث إلى أحياء العرب حول المدينة فندبهم فأوعبوا معه واجتمع من المقاتلة نحو من ثلاثين ألفا وتخلف بعض الناس من أهل المدينة ومن حولها من المنافقين وغيرهم وكان ذلك في عام جدب ووقت قيظ وحر وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الشام لقتال الروم فبلغ تبوك فنزل بها وأقام بها قريبا من عشرين يوما ثم استخار الله في الرجوع فرجع عامه ذلك لضيق الحال وضعف الناس كما سيأتي بيانه بعد إن شاء الله تعالى . وقد استدل بهذه الآية الكريمة من يرى أنه لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب أو من أشباههم كالمجوس كما صح فيهم الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر وهذا مذهب الشافعي وأحمد في المشهور عنه وقال أبو حنيفة رحمه الله : بل تؤخذ من جميع الأعاجم سواء كانوا من أهل الكتاب أو من المشركين ولا تؤخذ من العرب إلا من أهل الكتاب . وقال الإمام مالك : بل يجوز أن تضرب الجزية على جميع الكفار من كتابي ومجوسي ووثني وغير ذلك ولمأخذ هذه المذاهب وذكر أدلتها مكان غير هذا والله أعلم . وقوله " حتى يعطوا الجزية " أي إن لم يسلموا " عن يد " أي عن قهر لهم وغلبة " وهم صاغرون " أي ذليلون حقيرون مهانون فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم أذلاء صغرة أشقياء كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه " ولهذا اشترط عليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه تلك الشروط المعروفة في إذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم وذلك مما رواه الأئمة الحفاظ من رواية عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى من أهل الشام بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نحدث في مدينتنا ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب ولا نجدد ما خرب منها ولا نحيي منها ما كان خططا للمسلمين وأن لا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل وأن ننزل من رأينا من المسلمين ثلاثة أيام نطعمهم ولا نأوي في كنائسنا ولا منازلنا جاسوسا ولا نكتم غشا للمسلمين ولا نعلم أولادنا القرآن ولا نظهر شركا ولا ندعو إليه أحدا ولا نمنع أحدا من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أرادوه وأن نوقر المسلمين وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا الجلوس ولا نتشبه بهم في شيء من ملابسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر ولا نتكلم بكلامهم ولا نكتني بكناهم ولا نركب السروج ولا نتقلد السيوف ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله معنا ولا ننقش خواتيمنا بالعربية ولا نبيع الخمور وأن نجز مقاديم رءوسنا وأن نلزم زينا حيثما كنا وأن نشد الزنانير على أوساطنا وأن لا نظهر الصليب على كنائسنا وأن لا نظهر صلبنا ولا كتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلا ضربا خفيفا وأن لا نرفع أصواتنا بالقراءة في كنائسنا في شيء في حضرة المسلمين ولا نخرج شعانين ولا بعوثا ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران معهم في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم ولا نجاورهم بموتانا ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين وأن نرشد المسلمين ولا نطلع عليهم في منازلهم . قال فلما أتيت عمر بالكتاب زاد فيه ولا نضرب أحدا من المسلمين شرطنا لكم ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا وقبلنا عليه الأمان فإن نحن خالفنا في شيء مما شرطناه لكم ووظفنا على أنفسنا فلا ذمة لنا وقد حل لكم منا ما يحل من أهل المعاندة والشقاق .
|
||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|