أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > سياسة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24/10/2009   #1
شب و شيخ الشباب عطر سوريا
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ عطر سوريا
عطر سوريا is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
صرنا جوا القبر
مشاركات:
1,479

إرسال خطاب ICQ إلى عطر سوريا إرسال خطاب MSN إلى عطر سوريا
افتراضي الأساطير المضلّلة في الحكم القوي لتركي عبدالله السديري


الأساطير المضلّلة في الحكم القوي لتركي عبدالله السديري

23 October, 2009 05:58:00 أحمد مولود الطيّار



كتب رئيس تحرير صحيفة " الرياض " السعودية الأستاذ تركي عبدالله السديري، وبعد زيارة العاهل السعودي لسوريا، مقالابعنوان " لماذا لا يعود لبنان الى سوريا ؟ "، أثار امتعاضا كبيرا من قبل كتاب ومثقفين لبنانيين، مما حدا برئيس التحرير المذكور الى اصدار توضيحين متتاليين . في الأول ،
"بدلاً من ان يُكحِّلها عماها" على حد تعبير المثل الشعبي، وحسب الكاتب في صحيفة " النهار" الأستاذ الياس نعوم، وفي المجمل،
" أبعد من كونه هفوة " حسب عنوان معبر للكاتب زياد ماجد، حيث اعتبر الموضوع في نهاية المقال " تخبّط سياسي وثقافي يصيب الكثيرين في المنطقة. وهو تخبّط لم تؤدّ الأزمات والأهوال حتى الآن الى تهدئة روعه، كما لا يبدو أنه سائر نحو السكينة أو الاندثار" .
مما لاشك فيه، أن ما أثاره رئيس تحرير صحيفة " الرياض " نظرا لموقعه المهم وقربه من العائلة المالكة، حسبما جاء به مقال الأستاذ الياس نعوم " هل يُوَكّل الهر بالجبنة ؟ " المشار اليه، وبغض النظر عن سطوره الظاهره، الا أن المصيبة في احتواء ليس المقال، انما العقل المصدّر لذلك المقال – وهو عقل بات للأسف جمعي - لتلك الأساطير المضلّلة، حول العروبة والوحدة وسايكس بيكو والمؤامرة، التي مزقتنا وفتتنا الى دول متناقضة متناثرة . وانخداع ذلك العقل بمفهموم الحكم القوي، حيث يصل أصحاب تلك " الأساطير المضلّلة "، وعلى الغالب بنوايا حسنة، الى التطابق التام مع الاستبداد .
بعيدا عن " خصوصية " ردود الكتّاب والمثقفين اللبنانيين والزوايا التي أثارت ردودهم ، يجب توسعة مجال الردود على مقال السديري، والغرض هو احاطة من جهة، وتفنيد ما جاء في المقال موضوع السجال، وربما – من جهتي - الرد على تهافت جملة محورية انبنى عليها ذلك الوهم المصرح عنه في ذلك المقال، حيث يقول الأستاذ السديري : " في سوريا حكم قوي قادر على اذابة تعدد الحكومات داخله " .
للأسف، نسمع أن "الحكم في سوريا قوي "، جملة تتردد كثيرا، والقوة هنا لاتُحيل الا تقدم، لا اقتصادي، ولا ثقافي، ولا اجتماعي، وأغلبنا يعرف أين تقبع سوريا في مؤشرات التنمية . والسديري أكثر من غيره يعرف تقييم سوريا، ان على مستوى الحرية الاقتصادية أو نوعية القوانين الناظمة و سيادة القانون، حيث الفساد هو " المؤسسة " الوحيدة القوية . أما على مستوى الحريات السياسية، فالسجون أكلت سنوات سنوات من خيرة أبناء سوريا. و على مستوى الحريات الصحفية، فسوريا تقبع بين الدول العربية في ذيل القائمة. ولمن يريد الاستزادة، عليه أن يعود الى تقارير التنمية البشرية الصادرة في كل تلك المجالات ومجالات أخرى ، ليعرف موقع سوريا، التي باتت تتذيل للأسف كل قوائم التقييم والتصنيف .
اذن، "الحكم القوي" طالما لا يُحيل الى مؤشرات حقيقية تقيس وتبين سلامة البلد أي بلد، فحكما يحيل الى التسلط والقمع والارهاب والمعتقلات . بناء على ذلك، نعم في سوريا حكم قوي يمسكها – أي سوريا – من تلابيبيها ويضع " المواطن " السوري في صراع مستمر وأزمات بنيوية تكاد تنهي الأخضر واليابس .
" ... اذابة تعدد الحكومات داخله " الشطر الثاني من جملة السديري . لكن لم يبين لنا الأستاذ رئيس التحرير معنى " الاذابة هنا، وكيف يفهم الاذابة ؟!
كل الأمنيات أن لا يتطابق فهم السديري للاذابة مع مفهمومها لدى الحكم السوري الموصوف بالقوي .
في حوار مع صديق لبناني حول لبنان وهمومه ومشاكله ، عن طوائفه وزعاماته ، عن ارتهان نخبه السياسية للخارج ، أبدى ذلك الصديق تفاؤلا بالمستقبل، حيث الايجابي في كل ما يعتمل في لبنان هو على الطاولة، حيث كل القيح ينزّ الى الخارج . صحيح أن تشوهات كثيرة استوطنت الجسد اللبناني، الا أن الجيد أيضا، أن الاحتقانات تُنفَس ولا تستوطن الجسد، وهذا مساعد لتجنب انفجارات كبيرة، وعلم النفس يضيئ جيدا في هذا المجال . أما لديكم في سوريا ، خاطبني الصديق اللبناني ، فتحت السطح ، تحت الجلد، تمور أشياء كثيرة ، قد يتأخر الانفجار ، لكن بدون حلول حقيقية، بدون وضع كل الملفات فوق الطاولة، فالانفجار قادم لا محالة، ولن ينفع وقتذاك كل الصهر والاذابة التي مارسها الاستبداد لتنميط السوريين وتدجينهم .
الناظر الى سوريا من الخارج ، من يجهل فسيفساءها ، من يجهل كمّ الفساد فيها ، من لا يعرف سطوة القبضة الأمنية المتحكمة بها ، من لا يعرف كيف يزحف الفقر على أغلب شرائحها، ويستعيض عن هذه المعرفة بالشعارات التي يصدّرها النظام حول الوحدة الوطنية والعروبة والقومية ويظلّ الى جانب ذلك أسير اساطيره حول دولة عربية واحدة لم تكن موجودة في أي يوم من الأيام، وما الى ذلك من مقولات استرخينا في أسرها ، من هوواقع تحت ذلك، ومن يفعل ذلك، يتحالف مع الجلاد ضد الضحية ، يغدو حليفا موضوعيا للاستبداد ويفرط حتى بأحلامه المزعومة .

ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟ أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
  رد مع اقتباس
قديم 24/10/2009   #2
شب و شيخ الشباب عبر المحيط
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ عبر المحيط
عبر المحيط is offline
 
نورنا ب:
Dec 2008
مشاركات:
259

افتراضي


تركي السديري........بالمختصر المفيد.........صحفي منافق........... انظر الى صورته اقرب ما يكون ثعلب
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 21:02 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.07114 seconds with 13 queries