![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
انصحك بهذا المرجع القيم لتقوية نفسك في قواعد اللغة العربية :
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
![]() *** تعديل اداري *** تم تعديل الرد لخروجه عن اعراف و احكام الكتابة بحوار الاديان ممنوع التهكم الشخصي شكرا ع المرجع krimbow *** تعديل اداري *** |
|||||
![]() |
#20 | |||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]()
سيخرجونكم من المجامع, بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
[url]www.christpal.com[/url] |
|||||
![]() |
#21 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() يا اخ "vtoroj-alexei" :
راجع التشكيل في كلمتي "الله" و "المسيح" علشان تتأكد ان هذا عطف آخر .
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى م-أحمد. م. ح. مسلم مصري |
![]() |
#22 | |||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
أرجو منك أن تقرأ مقالتي كاملة و لك فائق الإحترام ![]() |
|||||
![]() |
#23 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() قال تعالى :
<وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)> سورة التوبه ======== العطف المذكور كان على أقوالهم : اى انكم تتخذون المسيح ايضا ارباب مع الله ومع الاحبار والرهبان وليس الله فقط وأخبر أن في ذلك اشراك واضح كما هو معروف في التعريف الاسلامي للرب والاله |
![]() |
#24 | |||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() و احلى أبو حمِد |
|||||
![]() |
#25 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() انت لم تفهم قصدي بعد :
كلمة "الله" جزء من جمله مفيدة وهي الأقرب وهي "َرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ " وكلمة "المسيح" او جملته معطوفة على ما عطف عليه الجملة السابقة له (الأقرب) ولا يحق لنا اقتناص كلمة وحدها من جملة دون الجملة اذ تشترك في الحكم . ======== فأصبحت الآية كالآتي : "اتَّخَذُوا " "أَحْبَارَهُمْ " و "َرُهْبَانَهُمْ " " أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ " و "َالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ " أيضا معطوف في نفس الحكم وهو الاتخاذ وذكر المسيح بعد الله لأنكم تتخذوه اله أيضا وليس رب فقط . ======== وهذا اثبات لأقوالكم وتدليل عليها وكيف انكم تتخذون اربابا آخرين دون الله لا لألوهية المسيح عندنا . والرب : هو المنعم والرازق لعباده اوخلقه وهو علاقة بينهما من الله لخلقه . والاله : هو المستحق للعبادة وهو يعبر عن علاقة بينهما من المخلوق لله . والله : لفظ الجلالة لفظ شامل يجمع جميع اسماء الله ومعانيها في لفظ واحد وبالتالي يجمع الرب والاله معا ويعبر عنهما. ======== وللتأكيد على الحقيقة قال : "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" اى ان هذا اشراك ولو بالاسم بالله الواحد وانه لا يحق لكم قول ذلك . ======== آ:30 {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } "عزير ابن" مبتدأ وخبر، وكذا "المسيح ابن الله"، والجارّ "بأفواههم" متعلق بحال من "قولهم"، وجملة "يضاهئون" حال من الضمير في "قولهم"، وجملة "قاتلهم الله" مستأنفة ، "أنى" اسم استفهام حال، وجملة "يؤفكون" حال من هاء "قاتلهم". آ:31 {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } "أربابا" مفعول ثان ، الجار "من دون" متعلق بنعت لـ "أربابا" ، وجملة "وما أمروا" حاليّة من الواو في "اتخذوا" ، "لا إله إلا هو": "لا" نافية للجنس ، و "إله" اسمها، والخبر محذوف تقديره: موجود، "إلا" للحصر ، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والجملة نعت ثان لـ"إله" ، "سبحانه" مفعول مطلق، وعامله محذوف تقديره: نسبح، وجملته مستأنفة. الجار "عما" مُؤَلَّف مِن "عن" الجارّة و "ما" المصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ نسبح المقدرة |
![]() |
#26 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() شأضع أنا أول قسم من المداخلة
الله و المسيح بينهم حرف الواو و هذا الحرف مهمته كما جاء في المجمع العربي للمترجمين المحترفين هي الواو: تعطف الاسم على ما قبله وهي لتجمع: أتت الأم وابنتها وأختها. اذا المسيح معطوف على الله و هذا يفيد انهما مشتركان بالفعل كما لو قلنا : أتت الأم وابنتها أي أن الأم و البنت قامتا لنفس الفعل و هو الإتيان و هي بحثنا هذا نجد ان الله و المسيح مشتركان بنفس الفعل و هو عبادتهما و هذا ما يقوله للأستاذ جعفر السبحاني في كتاب الوضوء على ضوء الكتاب والسنّة ص 19 عن حرف الواو الواو تدل على مشاركة ما بعدها لما قبلها في الحكم. إذا الله و المسيح مشتركان بالحكم و هنا يقول قائل أن المسيح ليس معطوفاً على الله بل على الأحبار و الرهبان و يدعم مقولته هذه أن كلمة المسيح أتت منصوبة بينما كلمة الله أتت مكسورة مما يدل على أنها ليست معطوفة على الله حيث انها خالفتها في الإعراب لكن نجد هنا اللغة العربية تقول لهذا المعترض في ( كتاب الوضوء على ضوء الكتاب والسنّة للأستاذ جعفر السبحاني ص 21 ـ ص 22 ) التالي 1_وقد ذكر علماء العربيّة أنّ العطف من حقّه أن يكون على الاَقرب دون الاَبعد، وهذا هو الاَصل، 2_ فلنفرض أنّ رئيساً قال لخادمه: أكرم زيداً وعمراً واضرب بكراً وخالداً، فهو يميز بين الجملتين ويرى أنّ «عمراً» عطف على «زيداً»، و «خالداً» عطف على «بكراً» ولا يدور بخلده خلاف ذلك. 3_لا يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بمفرد، فضلاً عن جملة أجنبية. ولم يسمع في كلام العرب الفصيح قائلاً يقول: ضربت زيداً ومررت ببكر وعمراً بعطف «عمراً» على «زيداً». و فصل الجدل بهذه الجملة الرائعة فإذا كانت الحال كذلك ولم يجز الخروج عن القواعد في الاَمثلة العرفيّة، فأولى أن يكون كلام ربّ العزة على ذلك النمط. انتهى يقول الأستاذ أنه لم يسمع في كلام العرب أن فصل المعطوف و المعطوف عليه بفاصل و هذا هو الأصل و الفصيح و لا يمكن ان يكون رب العزة قد خالف الكلام الفصيح و هو هنا كان يبكلم عن شيء آخر و لا يتكلم عن هذه الأية و لكن ان أخذت الإستشهاد بعمل حرف الواو و قواعده و الأن أ التعلبق لك دام فضلك ![]() |
||||
![]() |
#27 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() علشان افهمك عزيزي :
- اعيد لك المثال الذي ذكرته انت مع تعديل بسيط أتت الأم وابنتها من ابيها محمد وأختها. ضربت زيداً ومررت ببكر ابن الطائي وعمراً - هل أستطيع قول ما تقول الآن : هل محمد و أختها أبوان لإبنة الأم ام أن الجملة كاملة "وابنتها من ابيها محمد" هي المعطوفة مع أختها - انا لا أعترض على أقوال العلماء ولكن الأقرب ليس كلمة الله وحدها وانما الجملة بالكامل . "يقول الأستاذ أنه لم يسمع في كلام العرب أن فصل المعطوف و المعطوف عليه بفاصل و هذا هو الأصل و الفصيح و لا يمكن ان يكون رب العزة قد خالف الكلام الفصيح و هو هنا كان يبكلم عن شيء آخر و لا يتكلم عن هذه الأية و لكن ان أخذت الإستشهاد بعمل حرف الواو و قواعده " فلا يوجد فاصل فالعطف يوجد بين الجمل كما يوجد بين الكلمات والأسماء |
![]() |
#28 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
الواو هي للعطف ، وحتى يكون هناك معطوف ومعطوف عليه باستخدام حروف العطف كلها ، لا بد ان تكون اشارة الاثنين مرفوعة او منصوبة او مجرورة ، واذا اختلفت اشارة احدهما فلا يكون هناك عطفا بينهما حتى وان تتابعا وتجاورا ، ولدي امثلة لا تعد ولا تحصى على ذلك . سافر أَحمدُ وسليمُ - إِذ يمكن أَن يكون أَحمد سافر قبل، أَو سليم سافر قبل، كما يمكن أَن يكونا سافرا معاً. ولا يجوز أَن يعطف بغير الواو بعدما لا يكون إلا من متعدد كأَفعال المشاركة: (اختصم بكرٌ وزيدٌ، جلست بين أَخي وأَبي). 2- الفاء: كالواو تماماً إِلا أَنها تفيد الترتيب مع التعقيب، فقولنا (سافر أَحمدُ فسليمُ) نصٌّ على أَن المسافر الأَول أَحمد، وسليم سافر عقبه بلا مهلة بينهما. وكثيراً ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل مثل: (اجتهدتُ فنجحتُ). 3- ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، فالجملة (سافر أَحمدُ ثم سليمُ) تدل على أَن سليماً سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية. 4- حتى: تفيد الغاية مثل: غادر المحتفلون الساحةَ حتى الصبيانُ، نفِد صبر الناس حتى حلمائهم، أَكلت السمكة حتى رأْسَها. وللعطف بها شروط ثلاثة: 1- أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً غير ضمير. 2- أَن يكون جزءاً من المعطوف عليه أَو كالجزءِ منه. 3- أَن يكون غاية لما قبله في الرفعة أَو الضعة. 5- أو: لأَحد الشيئين مثل: يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة، اشتر تفاحاً أَو خوخاً. فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة: سافرْ أَو أَقمْ، جالس العلماءَ أَو الصلحاءَ. والفرق بينهما أَن التخيير يكون فيما لا يجمع بينهما، والإباحة تكون فيما يمكن الجمع بينهما. وإن تقدمها خبر كانت لأَحد المعاني الآتية: للشك مثل: هم ستة أَو سبعة. للإِبهام مثل: أَنا وأَنت مخطئٌ (المتكلم يعرف أَن المخاطب مخطئٌلكنه أورد ذلك في صيغة مبهمة تلطيفاً وتأَدباً. للإِضراب مثل: استدعِ لي خالداً، أَو اجلس فلا يعنيني أَمره (بمعنى بل). للتقسيم مثل: الكلمة اسم أَو فعل أو حرف. للتفصيل مثل: {وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى تَهْتَدُوا} المعنى: قالت اليهود: كونوا هوداً تهتدوا، وقالت النصارى: كونوا نصارى تهتدوا. وقولنا (لأَحد الشيئين) بجمع ذلك كله. تنبيه: تؤدي ((إما)) معنى ((أَو)) فتقول مثلاً: جالس إِما العلماءَ وإِما الصلحاءَ، هم إِما ستة وإِما سبعة. وليست حرف عطف. 6- ((أم)) متصلة أَو منقطعة: فالمتصلة مثل: أَأَنت الناجح أَم أَخوك؟ سواءٌ علينا أَوعظت أَم لم تكن من الواعظين. ويسبقها همزة استفهام أَو همزة تسوية كما رأَيت، ويشترك ما قبلها وما بعدها في الحكم وفي حركة الإعراب ولا يستغنى بأَحدهما عن الآخر. والمنقطعة معناها الإِضراب مثل ((بل)) فتقطع الكلام الأَول لتستأْنف كلاماً جديداً: (هلا زرتَ أَصدقاءَك الناجحين أَم أَنت معتزل = بل أَنت معتزل). فإِذا كان ما بعدها مستنكراً أَضافت إلى معنى الإِضراب معنى الاستفهام الإِنكاري مثل: {أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ}يعني: بل أَهم خلقوا السموات والأَرض؟! 7- بل: للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها. وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفرداً لا جملة مثل: ما سافر جيرانك بل خادمُهم. فإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها، وثبوتَ ضده لما بعدها: ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا السفر لما بعد ((بل)) وهو (خادمهم) فكان معناها الاستدراك بمنزلة (لكن). وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أَمرية أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها مثل: (ليشهدْ سليمٌ بل معاذٌ)، فقد أَلغينا أَمرنا لسليم وجعلناه لمعاذ. فإذا أتى بعد ((بل)) جملة أصبحت حرف ابتداء ولم تعد حرف عطف، فإن أريد إبطال الحكم الذي قبلها كانت للإضراب الإبطالي مثل {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ}، وإن لم يرد إبطاله كانت للإضراب الانتقالي مثل: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}. 8- لكنْ: للاستدراك، وشرط العطف بها أَن تسبق بنفي أَو نهي، وأَلا تقترن بالواو، وأَن يكون المعطوف غير جملة، مثل: (لم يسافر الطلابُ لكنْ وكيلُهم، لا يقرأَنَّ ضعيفٌ لكنْ محسنٌ). وتفيد إثبات النفي أَو النهي لما قبلها وجعلَ ضده لما بعدها، شأْنها في ذلك شأْن ((بل)). فإذا نقص شرط من الشروط الثلاثة المذكورة لم تكن حينئذ عاطفة بل حرف ابتداء كأن يأتي بعدها جملة لا مفرد مثل: ما قصر لكن مرض، وكأن تقترن بالواو مثل: وافق الطلابُ ولكن أخوك (أي ولكن أخوك لم يوافق)، وكأَنْ لا يكون قبلها نفي أو نهي مثل: سافروا لكنِ الرئيس أقام. 9- لا: للنفي والعطف، مثل (نجح محمودٌ لا سليمٌ، أَحضروثائقَك لا كتبَكَ) وشرط العطف بها أَن يتقدمها خبر مثبت أَو أَمر. واذا اتيت بغير ذلك من اي جهة معتمدة ومختصة باللغة العربية ، اعدك بخروجي من هذا المنتدى وبدون عودة. ![]() ![]() ![]() |
|||||
![]() |
#29 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() *** تعديل اداري ***
تم تعديل الرد لخروجه عن اعراف و احكام الكتابة بحوار الاديان ممنوع التهكم الشخصي krimbow *** تعديل اداري *** والله كذبت لم اخرج عن اعراف المنتدى وانما عقلك الصغير هيئ لك ذلك |
||||
![]() |
#30 | |||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
----------------------------------------- يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بمفرد، فضلاً عن جملة أجنبية. ولم يسمع في كلام العرب الفصيح قائلاً يقول: ضربت زيداً ومررت ببكر وعمراً بعطف «عمراً» على «زيداً». و فصل الجدل بهذه الجملة الرائعة فإذا كانت الحال كذلك ولم يجز الخروج عن القواعد في الاَمثلة العرفيّة، فأولى أن يكون كلام ربّ العزة على ذلك النمط. ---------------------------------------- هو لم يقل أنها لا تأتي بهذه الصيغة بل قال الفصيح هو ألا تأتي فلا تقولنا مالم نقوله و لا تؤلف جمل لأنها ضعيفة و ليست من الأصل أي إن أردنا أن نقول أن القرآن فصيح اللغة العربية فوجب أن يكون المسيح معطوف على الله أما إن أردنا أن نقول لأنه ذو لغة عربية لكن ليست فصيحة في هذه الحالة يجوز أن يعطف المسيح على الرهبان حتى اني بحثت في كتاب " مشكل إعراب القرآن الكريم " فلم اجده علق على هذه الآية أي بمعنى آخر أتمنى ان تبحثوا في كتبنا كما نبحث في كتبكم لا ان تكتفوا بما تقرأوه في المواقع ![]() و إلك يا أبو حمِد أحلى ![]() رائد حاج تنقل بدون ما تقرأ الواو هي للعطف ، وحتى يكون هناك معطوف ومعطوف عليه باستخدام حروف العطف كلها ، لا بد ان تكون اشارة الاثنين مرفوعة او منصوبة او مجرورة ، واذا اختلفت اشارة احدهما فلا يكون هناك عطفا بينهما حتى وان تتابعا وتجاورا ، ولدي امثلة لا تعد ولا تحصى على ذلك . راجع ردي على أحمد أنه ليس فصيحاً أن تفصل أن تفصل بين المعطوف و المعطوف عليه و بعد أنه ننتهي من حالة العطف سننتقل إلى أمور أخرى ![]() |
|||||
![]() |
#31 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
|
|||||
![]() |
#32 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أبو حمِد تعى و ارحمني من ####بعض العالم
و صعي نسيت أقلك انو بمداخلتي السابقة أنسيت أنسخ <<<لا>>> قبل كلمة يفصل و مالي قادر أعدلها لانو راح الوقت ![]() *** تعديل اداري *** تم تعديل الرد لخروجه عن احكام و اعراف الكتابة ممنوع التهكم الشخصي krimbow *** تعديل اداري *** |
||||
![]() |
#33 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() كنت عايز بس حضرتك تكمل الايه القرانيه الكريمه القولتها وهى اتخذو احبارهم ورهبانهم اله من دون اله وووووووووووو عيسى ابن مريم حد سال نفسه قبل كده مامعنى هذه الايه اقول لكم انا معنها ان اى حد ياخد رهبان او اى معلم كاله من غير الله وعزة وجل ووووووعيسى ابن مريم اصبح من الكفرين ياعنى المش هياخد عيسى ابن مريم كااله هو من الكافرين
![]()
فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: صَحِيحٌ، يَامُعَلِّمُ! حَسَبَ الْحَقِّ تَكَلَّمْتَ. فَإِنَّ اللهَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
- انجيل مرقس 12:32 موقع مسيحيات فقط http://www.answer-me-muslims.com/ |
![]() |
#34 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
gaener
المسيح يحمينا .... |
![]() |
#35 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اللغة العربية تحتوي :
- واو معية - واو عطف - واو حال و من لا يستطيع فهم العربية يتركها للعلماء بها . ![]() |
![]() |
#36 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
![]() |
|||||
|
|