![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#73 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
اذا مابتتقنعك رغم انها واقع تاريخي . فكيف عاد بدي ناقشك وعلى شو . خلص حاكم أنت على الموضوع وناهيه ![]()
الفهيم بيريح
لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار |
|||||||
![]() |
![]() |
#74 | ||||||
مشرف
|
![]() الى التقرير الجوال
اساسا الموضوع تاريخي عن العرب باسبانبا .. و اليوم اسبانيا مملكة ذات سيادة ... بس مع ذلك تغنى صاحب الموضوع بحكم العرب و حزن على خسارتها ويمكن يريد يرجع ... ما اعرف ! انت حر بعقيدتك ما رح ناقشك فيها حر تعتقد الشي اللي يعجبك ... بس مو حر تفكر بالنيابة عني ... يعني انت حر تدفع الزكاة - الضرائب ... لاجل نشر الحق .... لاجل الفتوحات... لاجل اي شي .. بس مو حر تاخذ اموالي مشان اهدافك ! مو حر تفرض هي فتوحات و غير حروب اسمها احتلال .. صحيح اليوم انتهت مثل ما انتهت كثير شغلات بالعالم (مثل العبودية) بس ما زالت عايشة بقلوب اللي حولي .. و ما زال اللي حولي يحاول يحسسني انو االبلد مو بلدك البد اسلامي كل هذا بمجتمع متمدن لازم تنتهي .. بس ما انتهت ... ! ارجو ان تحط نفسك بمكاني .. يا اخ محارب ... شو معني واقع تاريخي انا مشكلتي مو مع الاسم 0جزية - ضريبة - خراج .. انا مشكلتي مع المبدأ ... انا اعتبر اي فلس ادفعو للدولة فقط لاني مو من دين الدولة ... شو ما كان اسمو - شو ما كانت طريقة اخذو ... هو تمييز على اساس الدين من ادفع الضريبة اكثر من غيري (على سبب معتقدي) و ارجع ادفع الجزية ... و تقلي هذا عدل و رحمة ! في مثل عراقي ... "خلي الله بين (قدام) عيونك " قبل ما تحكي
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
![]() |
![]() |
#75 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بلاد الله لخلق الله ...
اقتباس:
أنا مسلم و بعطل السبت و الأحد لأني قاعد هون فوين الغلط؟ مين استولى على مقدرات الشعب .. إذا قريت مشاركتي الأولى رح تشوف بأنو موسى بن نصير رد كل مزارع و ضيع أبناء آخر ملوك اسبانيا إلهن متل ما اتفقوا .. بعدين القنطرة العظيمة يللي انبتن باسبانيا هاد بدل على النهب المدارس يللي كانت بدرس على نفقة الدولة .. العمران يللي صار و موجود لهلأ .. برأيك بيدل على انو العرب يللي دخلو دخلو لينهبوا. بعدين العرب دخلو و اندمجوا بالاسبان و تعايشو معهن و نتيجة هالتعايش طلع جيل هجين .. هاد اسمو احتلال؟؟
Flush it down the Loo
|
|
![]() |
![]() |
#76 | ||||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
شكرا إلك وإلى أسئلتك .. آخر تعديل Reemi يوم 27/07/2009 في 13:49. السبب: تصغير حجم الخط |
||||||
![]() |
![]() |
#77 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
لك حبيب دفع الضريبة على اساس المعتقد يلي عم تقول عليه ساعد المسيحيين وماظلمهم . ولو بترجع بتقرا التفسير بتلاقي هاد الشي . بس انت عم تقول أنو مابيقنعك . مع انو مافي اي شي بالتاريخ بيثبت أنو كانو المسلميين فوق المفروض . فالشي بيرجع لألك . وانا بصراحة صرت لاحظ انو أي حدا بدو ينقد التاريخ ألاسلامي بيناقشك بنفس الافكار المجتزئة وبعيدا عن الحقائق ( لأنو برأيو كتبها المنتصر ومابيقبل غير بعكسها ) . يعني لو هلأا حكينا عن فتح الشام حترجع تقلي جزية . مع انو حيكون الحوار عن شي تاني بس رح توقف عند الجزية تجتزئها وماتقبل فيها ونكرر نفس الحوار |
|||||||
![]() |
![]() |
#78 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() هون في مشكلة .. الكم, تعداد المسيحيين بالعالم العربي قليل و هاد عامل فجوة كبيرة بين المسلمين والمسيحيين بس كمان هي مش مشكلة المسلمين
اقتباس:
|
|
![]() |
![]() |
#79 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
و في فرق بين ملحد و بين وثني الملحد لا يؤمن بوجد قوة الاهية الوثني يؤمن بوجود هذه القوة كتمثال او غيرها
*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***
"محمد الماغوط " حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض "رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري " عالوعد يا كمون أخوية ... أبو وليام على طول الدرب |
|||||||
![]() |
![]() |
#80 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() أغرب شيئ لاحظتو هو انو انتو كفار ونصارى وكمان بتحكو !!
بشرفي لو كنت نصراني كنت ما حكيت ، مابيكفي انو بطلتو تدفعو الجزية من فترة ![]() والواحد مشان ساكت ومابحكي معكون ، طلع الكون صوت وتطالبو بمدري شو وحكيي موجه على ذات الخصوص (لفادي ول ابو الزوز ول ابو جوزيف ول كابي ) ولباقي الشباب عيب عليكون وين الجزية ؟ مابدي سب والله بس هيك كتير . هاموش : شو دخل طرد مسلمين الاندلس بال100 رد الاخير ؟ |
||||||
![]() |
![]() |
#81 | |||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
هههههههههههلق كيف بدي أحميك وانت في بلدي وادافع عن ولادك وعن مالك وعن أرضك وعن أيا حد بيتعرض لك لأنك معي وعايش في بلدي بدون ماتدفع شي؟؟ مع علمي إنك ماراح تساعدني في فتوحاتي الإسلامية ! انت بالأول أخي الكريم بتعرف شو يعني جزية؟؟ ولشو فرضتهاالدولة الإسلامية ؟؟ وعلى فكرة الجزية هي من صاااالح الغير مسلمين .. هلق انت في بلد أوروبي مابدك تدفع للمستشفى؟مابدك تدفع للتعليم؟؟ مابدع تدفع للإقامة ؟؟مابدك تدفع للفيزة ؟؟هي مثلها!! بس باختلاف المسميات ..خليني اعرف لك شو يعني جزية عشان تطمئن ..الجزية: اسم لما يؤخذ من أهل الذمة،( يعني الغير مسلمين) نظير حمايتهم والدفاع عنهم مأخوذة من قول العرب: جازيك فلان، أي: كافيك. وعلى هذا فالجزية هي ما تغني وتكفي أهل الذمة عن القتال والحروب للدفاع عن أوطانهم التي يعيشون فيها في( ظل دولة الإسلام)و مأخوذة من المجازاة بمعنى المكافأة ، وهي المقابلة من كل واحد من الطرفين ، وهذا المعنى يتوافر في معنى الجزية أيضا لأنها عبارة عن قيمة نقدية تدفع في سبيل قيمة أمنية توفرها الدولة لأبنائها المقيمين فيها أو أنها مأخوذة من الجزاء، لم لا وهي جزاء عن حفظ الأموال والأرواح .إن شاء الله بتكون الصورة توضحت إلك أكثر .. آخر تعديل Reemi يوم 27/07/2009 في 13:54. |
|||||
![]() |
![]() |
#82 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
بدي ارجع علق على هاد الرد لأنو زعجني . اسلوب الفهمنة الزايد بهيك رد ياريت توفرو لحالك هي اولا وتانيا ماحدا وكلك مدير للحوار فريح عضامك ( مشان صحتك يعني ) من التذاكي بمتل هيك رد . تالتا فيك تجبلي رد واحد حدا طالب فيه بالجزية . وياترى فيك ترجع تقرا من ألاول وتهجي النقاش كلمة كلمة لتشوف كيف اجت كلمة الجزية ومشيت بالحوار |
|||||||
![]() |
![]() |
#83 | ||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() يأخي الملحد والوثني خارجين عن توحيد الله .. الاثنين يكفرون بوحدانية الله ! الأول لايؤمن بوجده والثاني يشرك معه .. والاثنين معتقدهم بااااطل ..أما الحرية .. فأكيد كانت لهم حرية .. طيب يهود بني قريظة كانوا يعيشون في المدينة المنورة مع المهاجرين والأنصار ! حياة عادية يمعتقدهم .. ولكن تم طردهم وجلائهم من المدينة بعدما تآمروا على المسلمين وحاولوا قتل الرسول صلى الله عليه وسلم وفشلوا في ذلك ..لذلك كان من الطبيعي جدا أن يطردوااا منها .. ولم يقتلهم !! بل أمرهم بالرحيل حتى يكف أذاهم عن المسلمين !! مع أنه كان قادرا على قتلهم !! لأنه الأقوى والبلد له .. وهم أقلية ولكن طردهم ..وين المشكلة؟؟؟ آخر تعديل Reemi يوم 27/07/2009 في 13:55. |
||||
![]() |
![]() |
#84 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
Jesus have Merci
16-09-2005 بيكفيكون...حاجة زعبرة... |
|||||||
![]() |
![]() |
#85 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
انا ماني ضد الجزية ابدا فلذلك مارح تاخد مني تصريح اني ضد الرسول في امره بالجزية (اتفقنا ؟) نروح عالتطبيق ؟ 1- الجزية لايجب ان تكون بالاكراه ؟ اللي معاه يدفه يدفع واللي مش معاه يتركوه . 2- معروف ان الجزية بدل حماية ، طيب احيانا كان بيرفض القادة السياسين المسلمين دخول غير المسلمين بالجيوش الاسلامية ، هون صاحبك غير المسلم مضطر يدفع ورجلو فوق راسو (مو ؟) افرض ان الرجل بدو يدافع عن حالو ويشارك مع هالجيوش بالدفاع ضد اي اعداء مشتركة ؟ على الهامش من حق القادة السياسين يخلو الجيش اسلامي مشان موضوع الولاء ولكن انت سكرت الباب على اللي بدو يحارب معك . عندك حل لهالنقظة ؟ انا عالمستوى الشخصي مقتنع تماما باشتراك العرب المسيحيين مع المسلمين في جيوش واحدة ولم يذكر التاريخ حادثة واحدة ان المسيحيين العرب خانو ثقة القيادة السياسية الاسلامية وتركوهم بارض المعركة او اتفقو مع الاعداء (في حين ان بعض الجيوش الاسلامية حاربت بعض والتاريخ يشهد ) هلئ شو موقفك ؟ |
|||||||
![]() |
![]() |
#86 | ||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() أوك .. آآسفه أخي يعلم الله مو قصدي الإهانة أبدا ...لكن انا مابجبرك أنك تؤمن بصدق رسالتي .. كما أنك لاتجبرني بالإيمان بصدق رسالتك ..مو هيك احنا متفقين ؟؟احترام الأديان .. ولكم دينكم ولي دين .. ويعلم الله أني مانسخت ولا لصقت بل هذا ما أعتقده ..عذرا للمرة الثانية . آخر تعديل Reemi يوم 27/07/2009 في 13:56. السبب: تصغير حجم الخط |
||||
![]() |
![]() |
#87 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وهل كون رد نزل لاي حدا بموضوع ، بيكون من حق اي حدا انو يكون مزعوج منو ، طيب انا مزعوج من ردك هاد . * مشكور على اهتمامك بصحتي ![]() * بخصوص موضوع مدير للحوار هاد مش تمام ( مجرد رأي بتمسخر فيه على الكفار اللي مابدون يدفعو الجزية ) * وليش اجبلك رد وباي صفة بتطلب مني اجبلك رد ؟ بعشقك بالظلام ؟ ![]() * والله بقا ارجع اقرا او ما ارجع هاد مابيخصك ابدا كون حكيي ما موجه الك بالاساس . |
|||||||
![]() |
![]() |
#88 | |||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
آخر تعديل Reemi يوم 27/07/2009 في 13:57. السبب: تصغير حجم الخط |
|||||
![]() |
![]() |
#89 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() بداية أريد أن أقول أنني لم أقرأ كل شيء، وثانيا أنني لا أريد أن أدخل في ترهات دينية وطائفية، لكن أريد أن آخذ المسألة من منطلق تاريخي وكيف ينظر المؤرخون الاسبان إلى الغزو الإسلامي: الموضوع جد متشعب، لكن يمكن اختزاله في موقفين أساسيين، مثلتهما إلى حد كبير المعركة الفكرية التي دارت بين أميركو كاسترو وسانشيث ألبورنوث: فيذهب الأول إلى أنه لا يمكن الحديث عن الهوية الاسبانية قبل الغزو الاسباني، وأن ما يسمى حاليا "اسبانيا" هو نتاج للتركيب الروحي الحاصل عن تعايش الثقافات الثلاث: اليهودية، المسيحية، والإسلامية، ويؤكد على الدور الفعال الذي لعبه الإسلام بشكل خاص، والعنصر الإسلامي في تشكل الهوية الاسبانية المعاصرة. الموقف الثاني، وهو الذي تتبناه المدرسة التقليدية القائلة ب"اسبانيا الخالدة"، والذي مثله ألبورنوث، تذهب إلى أن اسبانيا هي مسيحية غربية، بتاريخها وجذورها التي تعود إلى العصر الروماني والقوطي، أما الإسلام فلم يكن سوى فاصل، قطع مؤقتا صلة اسبانيا بأوروبا، بل كان عائقا أمام لحاق اسبانيا بركب التطور. ومع ذلك، لم يكن للتعريب والأسلمة، اللتين تمتا بشكل بطيئ جدا، إلا أثر ضئيل انتهى بانتهاء سيادة العرب على أرض الأندلس. حتى الساكنة، تم تعويضها بساكنة الشمال المسيحية بعد طرد المسلمين على إثر عملية "الاستراد". وتذهب المدرسة الأولى إلى أن عملية التعريب والأسلمة تمتا بشكل بطيء أيضا وشبه طبيعي، إذ أن هناك العديد من المناطق التي دخلها المسلمون بمعاهدات وليس بالسيف. لكن تختلف مع المدرسة الثانية في أنها تعتبر أن الأثر الإسلامي كان عظيما، يمكن رصده في الثقافة الاسبانية بكل تجلياتها، وبذلك تكون اسبانيا مدينة للمسلمين بثقافتها وحتى بهويتها، حتى أن كاسترو يتحدث عن "نسيج سامي" لعقلية إسبانية تظهر خاصة في تعصبها الديني.وفي هذا الصدد يقول المستعرب الكبير مرتينث :« إن الاستعراب الاسباني هو دراسة في الأندلسيات أكثر من أي شيء آخر وهذا شيء له تفسيره فالعربي والإسلامي لا ينظر إليه كشيء خارجي وإنما كشيء يوجد في ثقافتنا وتراثنا وداخل بلادنا » ، ومع ذلك يتحدث التاريخ الاسباني عن "الغزو الإسلامي" وهنا أود أن أذكر سؤالا طرحه على مونتابيث حفيده الصغير: "لماذا يتحدث التاريخ عن الغزو الاسباني ولا يتحدث عن الغزو الروماني؟" صراحة لا يسعني إلا أن أطرح نفس السؤال.. ويستمر الجدل بالنسبة لموضوع طرد المسلمين، أقترح كتاب "موريسكيو مملكة غرناطة" لبيو كارو باروخا (الكتاب مترجم إلى اللغة العربية) ![]()
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان و قد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان و دير لرهبان و بيت لأوثان و كعبة طائف و ألواح توراة و مصحف قرآن أدين بدين الحب أنَّى توجهت ركائبه، فالحب ديني و إيماني ابن عربي |
||||||
![]() |
![]() |
#90 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
رح احكي بالنسبة لحلب مو أكتر مدينة حلب القديمة ولحد اللحظة شبكات الصرف الصحي + تخطيط المربعات السكنية + تسمية بعض المناطق اللي فيها كلها أمور جرت على يد الفرنسي خطوط السكك الحديدية المستخدمة اليوم فرنسية الصنع والتصميم والفركونات المستخدمة لحد اللحظة مطبوع عليها الأحرف الثلاثة التالية : cfs شومان دو فير سيريان = الخطوط الحديدية السورية باللغة الفرنسية أعظم المدارس في سوريا واللي خرجت كبار دكاترة الجامعات متل الدكتور علي مصطفى كانت فرنسية الانشاء والمناهج والكادر التدريسي متل مدرسة الفرير = الأخوّة اللي كان 90% من طلاب الهندسة بجامعة حلب أول أيام انشائها من خريجي المدرسة هي . وياسيدي اذا بترجع لأفلام دريد لحام بتلاقي انه اللغة الفرنسية كانت دارجة ومنتشرة بين عامة الشعب .. بشي مشابه للاندماج الثقافي اللي عم تحكي عنه والانفتاح على العالم والتواصل مع البشرية وبما اننا عم نحكي على الانتداب الفرنسي ايام عزه فينك تمرق على مصر وبترجع للتاريخ بشكل سريع رح تعرف بأنه أول آلة طابعة بمصر ادخلت على يد نابليون . بتقدر تسمي الفرنسي فاتح للأرض وترفع عنه لقب الاحتلال ؟ الوجود العربي في الاندلس لا يمكن وصفه بغير كلمة " الاحتلال " المغالات بالدفاع عنه انطلاقا من دوافع قومية أو دينية ما بتختلف عن اي فكر متعصب أعمى ما بيرضى ينوصف بالألقاب اللي بيوصف فيها أعداءه فرض السيطرة على بقعة جغرافية معينة واجبار السكان الأصليين على اتباع حكم خارجي مغاير لموروثهم -وبغض النظر عن وجود ممارسات قمعية ارهابية بحق السكان الاصليين كون المصارد العربية ما بتعترف بأي ممارسات قمعية ( شي طبيعي ومنطقي جدا ما حدا بقول عن حاله مجرم ) - يعتبر احتلال والتلاعب بالألفاظ ما رح يعطي نتيجة . بالعودة للمثال الفرنسي امبارحة بالتحديد كنت عم اقرا مقال عن سوريا الكبرى .. شفت مقال بالانكليزي رح حاول أمن النسخة تبعه على النت عم يحكي على فكرة الانتداب ومبدأها وصف الوجود الفرنسي في سوريا على انه محاولة تطوير البلاد وتخديمها ونشر الثقافة الفرنسية من طرف وتحسين واقع البشرية من طرف تاني ، وتم وصف الوجود الفرنسي على أنه محاولة تحسين الواقع السوري المتردي من بعد سقوطه في الحرب كسوري الجنسية والفكر والقومية مافيني أتقبل وجود محتل على أرضي حتى لو فرشلي بيتي زهور وورود وجسدلي الجنة بالفسحة اللي على راس حارتي هي عم احكي من أخيرا يعني انه الزلمة قاعد على ارضي وما عم يأذي حدى .. هيك هوي حابب يكتر غلبة ويعذب حاله ويدير باله على مستقبلي ويساعدني بتثقيف نفسي .. ما عم قول انه عم يلعن سماي ويحرق ديني بشروطه اللي بررها البعض هون ( من حق المنتصر فرض قوانينه ) حكم أصحاب الأرض هوي الفعل الشرعي وايا شي مخالف لهلقاعدة يعتبر احتلال واستغلال بغير وجه حق .
رايحة تزور
كوخ مسحور |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|