![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | ||||
مشرف
|
![]() الجسدنة Somatization وجود أعراض جسدية واضحة ذات منشأ نفسي " قلق وتوتر نفسي" مثال : الشعور بالغثيان والصداع قبل الامتحان ![]() مثال 2 : ألم بالمعدة قبل لقاء الحبيب ![]() طبعاً هالأعراض بتكون حقيقة وغير مصطنعة وهالاضطرابات بتختلف عن اضطرابات الشخصية الهستيرية يلي بتأدي لفقدان توازن الشخصية ![]()
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
![]() |
![]() |
#20 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#21 | ||||
مشرف
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#22 | ||||
مشرف
|
![]() الاقحام، الاستدماج Introjection وهالمصطلح استخدمه افيناريوس (Avenarius) الاستدماج هو ادماج محظور للصورة المدركة في داخل وعي الفرد في اللاتينية (intra) تعني الداخل و(jacere) معناها الالقاء أو الاسقاط فبيكون المعنى الللاتيني للأسم "الاسقاط نحو الداخل" الإقحام هو عكس الإسقاط يلي سبق وحكينا عنو بالإسقاط : الإنسان بيسقط أفكارو ومعتقداتو على الآخرين ويراها فيهم على مبدأ "آظن في الناس كما أظن في نفسي" أما بالإقحام أو الاستدماج الإنسان بيأخذ ممن حوله - أفكار ومعتقدات وغيرها- ويراها وفي نفسه فهو استدخال وامتصاص الفرد في بناء ذاته شخصاً أو موضوعاً أ ومشاعر أو عواطف ومعايير وقيم الآخرين امتصاص الفرد لمعايير السلوك الاجتماعي وإدماجها في بناء الشخصية والتعبير عنها على أنها خصائص سلوكه الشخصي الإقحام هو آلية دفاعية مهمة بتشكل الشخصية والأنا الأعلى عند الطفل بيتشكل من خلال عملية الإقحام ملاحظة: ما فينا نقول عن الإقحام والاستدماج أنهم تقليد للغير أو المحاكاة imitation لأن تقليد الغير بيتم عمستوى الوعي أما الإفحام بيتم عمستوى اللاوعي مثال: رغم انتقاد كتير من الشباب لتربية أهاليهم إلا أنهم بيعتمدوا بتربية أطفالهم عنفس الطرق يلي تربوا فيها ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#23 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الموضوع مثير جدا كعادة مواضيعك القيمة،
![]() التحليل النفسي بمنهجيته الفلسفية.. ومن المنطلق فالمتلقي لهذه الدراسة هل سيأخذها على سبيل النظرية الفلسفية أم على سبيل ناتج التحليل النفسي؟ وبما أن هذا الأخير هو نتاج تصور فلسفي معين (فرويد) حسب موضوعك، ألا يكون من العقل التعامل مع المعطيات حسب دراسة فلاسفة وعدم أخذ رأي واحد منهم حتى لا نقع في المسلمات؟
أي قدرمن الحقيقة يستطيع أن يتحمله الإنسان..!
يقول نيتشه: "أدى تبنِّي مفهوم السعادة إلى خنق البحث العلمي." يمكن القول، اليوم: "أدى البحثُ العلمي إلى خنق مفهوم السعادة." |
![]() |
![]() |
#24 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#25 | ||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
بما يخص الفلسفة واقترانها بعلم النفس فالفلسفة هي مدخل كل العلوم فمن الطبيعي تأثر بعلم النفس علم النفس خرج عن إطار الفلسفة والتحق بباقي العلوم وذلك من خلال اقترانو بفروع تانية مثل الفيزيولوجيا والأدوية والإحصاء واعتمادو عمبدأ التجريب والقياس والتحليل الإحصائي هلا منجي لفرويد فرويد هو رائد التحليل النفسي ونظريتو وأفكارو كانت اعتماداً على ملاحظة مرضاه وهو يلي قسم الجهاز النفسي ل 3 مستويات و حكى عن لجوء الإنسان لآليات دفاع لا شعورية لتساعد الأنا على تحقيق التوازن ما بين الهو والأنا الأعلى .... ميكانيزمات الدفاع مازالت محل دراسة وبعتقد في كتير آليات من يلي ذكرتا منشوفا بالواقع بأنفسنا أو بغيرنا مثلا كلنا منعرف بحالة النكوص يلي بتصيب الطفل لما بيجي ولد صغير للعيلة .. فرويد أعطى تفسير لحالات موجودة عند الجميع وأعطاها التفسير واصفاً النا كيف عم يتم التنازع بجهازو النفسي وكيف عم يتمع اللجوء لهالآلية لتخفيف هالنزاع بالمناسبة ما زالت هالآليات الدفاعية خاضعة للدراسة وهلا فيك نجم ![]() اقتباس:
هلا بعتقد 99% من الناس بموعدهم العاطفي الأول بيصير عندون هالشي ... مالها علاقة بدرجة الثقة بالنفس حسب تصوري بس الترقب والقلق من أمر لسا مو معروف كيف رح يتم .. هو عم يلعب دور ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#26 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() هلا بعتقد 99% من الناس بموعدهم العاطفي الأول بيصير عندون هالشي ... مالها علاقة بدرجة الثقة بالنفس حسب تصوري
بس الترقب والقلق من أمر لسا مو معروف كيف رح يتم .. هو عم يلعب دور ![]() [/quote] مهو 99% من الناس ما عندها ثقه بحالها ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#27 | ||||
مشرف
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#28 | ||||
مشرف
|
![]() الانزياح Displacement تحويل المشاعر أو الغرائز التي يصعُب التعبير عنها بطريقة مباشرة كالجنس والعدوان ً او اي مشاعر حادة كالغضب والقهر مثلاً بطريقة آمنة عن طريق توجيهها لشئ او شخص اقل عدوانية خوفا من الأذى. أي إزاحة الانفعال المرتبط بشيء أو فكرة وإحلاله على شيء آخر إذاً يتغير الهدف ... ولكن المشاعر ذاتها تغير اتجاه الهدف لمشاعرنا (توجه المشاعر) يتبع تسلسل شبه هرمي ... المشاعر تفرغ باتجاه شخص يمكن لنا أن نفرغ مشاعرنا فيه بشكل اسهل ودون عواقب ... من أمثلة الانزياح موظف معتر أخد عقوبة بالوظيفة .. رجع عالبيت فش خلقو بمرتو المعترة ![]() مرتو المعترة بتوجه غضبها للابن الصغير وبتضربو ![]() الابن الصغير بيروح بيكسر لعبتو ![]() مدري ليش تذكرت موضوع بيرسونيتا "قصة ليست للأطفال" وأنا عم اكتب هالمثال ![]() تعقيب صغير ذو صلة بالموضوع الرهاب ... وفقا لفرويد .... يخضع لألية الانزياح ... فمثلا في المثال الشهير عند رهاب الشخص للافاعي ... فانه فعليا لا يخاف الافاعي لكونها مؤذية وانما يخشاها لكونه يعبر عن بذلك عن خوفه من شي ما مرتبط بها بالية الانزياح ... كخوفه مثلا من العصا (رامزة الى العنف والضرب) والتي تشبه شكليا الافعى ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#29 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#30 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() من باب أن الدراسة مازالت خاضعة لدراسة وبقولك هذا أجزم أنك فهمت تدخلي
![]() ونتيجة للمؤثرات الفكرية من العلوم الأخرى فإن معظم علماء النفس المهتمين بفهم الظواهر الدافعية للسلوك يشتركون على الأقل بإيمان بالحتمية العلمية الشاملة حيث كل أنواع السلوك ترجع إلى أسباب معينة وحيث يتيسر من حيث المبدأ اكتشاف قوانين منهجية سببية تحكم السلوكين الإنساني والحيواني. هذا المنهج تبناه فرويد الذي أكد على أن أشكال السلوك البشري ناجمة ليس عن عمل القوى الشعورية العقلية، بل عن آليات لاشعورية وقوى لاعقلية وغريزية. تلك القوى لا يمكن أن تُفهم إلا بمجموعة القوانين السببية والتفسير العقلي العلمي الذي اعتبره مفتاح فهم السلوك البشري ومن تلك الأرضية قدم فرويد تصوراته الفلسفية فعبر عن مفهوم ثلاثي لتطور الحالة النفسية والفكرية للإنسان، تذكرنا بحالات كونت الوضعية الثلاثة للتاريخ، حيث تطور البشرية يبدأ عند فرويد من المرحلة الإحيائية التي تقابل النرجسية وهي مرحلة إسقاط الذات على العالم، ثم المرحلة الدينية وهي مرحلة موضع العلاقات الاجتماعية حيث يتثبت الليبيدو على الأهل، والمرحلة الثالثة هي العلمية التي يتم بها التخلي عن اللذة والخضوع لمتطلبات الليبيدو حيث تظهر آليات الكبت الاجتماعي في الحضارة. هذا من خلال تصور فرويد، لكن إن قابلناه مثلا بنظريات أو دراسات فلاسفة آخرين فسنجد عكس ذلك فعلى سبيل المثال نظرة يونغ نجدها تتبنى منهجية معاكسة للحتمية التي تأثر بها فرويد والتي كانت الأساس لدراسته وتحليله النفسي، فهو يقوم بهذا التحليل انطلاقا من اللاحتمية أي إدخال الميتافيزيقا إلى السيكولوجيا..ومن هنا يتضح ولو شيئا ما العلاقة الجدلية وتعدد آراء ونظريات الفلاسفة في تحليلهم النفسي للإنسان وعلاقته بالعالم الموضوعي فهو المتسائل وهو المجيب في نفس الوقت وفي تساؤله كما إجابته يحتمل الصح والخطأ.. وعلى الرغم من تصورات علماء التحليل النفسي قربا أو بعدا من الفلسفة فإنهم باعتبارهم كذلك استمروا بتقديم تصورات لا تخلوا من تفلسف ما انفك يحاول البحث التاريخي عن الذات وموضعها في العالم ثم عن العالم وكيفية تموضعه في الذات. تلك علاقة جدلية وتساؤل مصيري.. |
![]() |
![]() |
#31 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() موضوع هام جدا
و هذه المقولات الأربع الأولى من هذا الرابط ذات علاقة وثيقة : تفضلوا :
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فإن قابلت ذلك الجمال الباهر - جمال الأسماء الإلهية - بجمال الإيمان و جمال العبودية تكن أحسن مخلوق وفي احسن تقويم ..
بديع الزمان سعيد النورسي |
||||
![]() |
![]() |
#32 | ||||||
مشرف
|
![]() عربي عربي و كتاب الكائنات شكراً لمروركم
![]() هلا منجي لرد نجم ![]() أول شي عتاب لأن من بعد ما قريت مشاركتك قلت ... ليش ما عم تشاركنا بالقسم ![]() بوافقك على ما ذكرته وعندي اضافات اسمحلي فيها فرويد فسر تصرفات الإنسان وردود أفعاله بالاعتماد على مبدأ اللاوعي ... لكن حتى بمدرسة التحليل النفسي منلاقي تلاميذ فرويد قللو من أهمية اللاوعي و وربطو ما بين تكوين الشخصية وأمور تانية غير اللاوعي على سبيل المثال ادلر .. تكلم عن عقدة النقص وأهميتا بالمقابل بالمدارس الأخرى ما منلاقي مفهوم اللاوعي عندهم مثلاً المدرسة الأميركية بعلم النفس بتفسر سلوك الإنسان حسب مبدأ مثير ... استجابة والإشراط بينهما اقتباس:
هلا أنا ما درست التحليل النفسي بشكل عميق لكن من خلال احتكاكي مع المتعمقين جداً فيه بلاقي أحياناً عندهم تفسير لبعض الحالات شوي بتخليني صير هيك ![]() لكن وحسب اصدقائي والدرسات يلي عم اطلع عليها بين كل فترة والتانية لاحظت بأن منهج التحليل النفسي صار يتداخل مثلا مع المدرسة السلوكية .. أو مدرسة الجشتالت الألمانية ... يبدو لسد الثغرات الموجودة فيه اقتباس:
![]() ![]() ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#33 | ||||
مشرف
|
![]() الكظم Repression الكظم من الآليات الدفاعية يلي بيصير في لغط بينها وبين الإنكار وبين الكبت بدايةُ الكظم هو ضبط لذلك الدافع الذي يُعتبر ظهوره خطر فيما يتصل بالفرد ، ومنعه من الظهور على شكل سلوك خارجي ويظهر الكظم عملية شعورية واعية مبطنة بعوامل لاواعية وه ونتيجة توازن آو صراع بين عدد من الدوافع والمثل العليا التي نؤمن بها وحسب الدكتور عبد الرحمن تيشوري ... هو سلوك دفاعي ذو مكانة خاصة في حياتنا الاجتماعية وهو رمز قوة الارادة آو قوة الشخصية وانه وسيلتنا آلي الارتفاع آو التسامي وهويحتل مكانة خاصة من حيث تعبيره عن ظاهرة اخلاقية ![]() بالكظم بترمي مشاعرك بعيداً وبتقطع إي صلة ممكن تذكرك فيها بالكظم أنت تنسى ومن ثم بتنسى أنك نسيتها ![]() الفرق بين الكظم والإنكار بحالة الإنكار يلي حكينا عنها سابقاً ... الإنسان بيسكر الباب بوجه المشاعر وما بيسمحلها تدخل أبداً مثل الام يلي ما زالت غير مصدقة وفاة ابنها وما زالت تشتريلو الألعاب بينما في الكظم أنت فتحت لها الباب لتدخل ومن ثم عدت واخرجتها وأغلقت خلفها الباب مرة تانية الفرق بين الكظم والكبت Suppression بالكبت بيبقى في خيط بيصل بينك وبين الأفكار يلي أبعدتا أنت باللاوعي وبالتالي بتقدر تسترجع هالأفكار .. أما بالكظم فهالصلة غير موجودة |
||||
![]() |
![]() |
#34 | ||||
مشرف
|
![]() عزل العاطفة Isolation of affect يمثل تقبل الواقع ... ولكن دون ابداء ردة الفعل المتوقعة من العاطفة البشرية والتي ينبغي أن تتشكل استجابة لهذا الواقع هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال وعزل كل منها في واد بعيد عن الأخر فصل الفكرة أو الحدث عن العاطفة والانفعال المصاحب لها إذا هنا نكون قد عزلنا العاطفة عن الحدث واستغنينا عنها وبقي لدينا الحدث فقط هو ما نتعامل معه قد يكون عزل التأثر أو العاطفة أمرا مفيدا وقد نحتاجه ... ![]() مثال 1: الطبيب بغرفة العمليات بيقوم بعزل عواطفو مثال2 : ..مريض عم يشرح للدكتور كيف انقطعت اصبعتو بكل برودة قلب وكأنو عم يحكي عن اصبعة ابن جيرانو ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#35 | ||||
مشرف
|
![]() الاستذهان .. التعقل ـ التفكر Intellectualization يمثل فصل التأثّر العاطفي ورميه بعيدا واستبداله بالتفكير المنطقي بشكل يشغل الشخص عن التأثر بالحدث ... فالادراك هنا يحلّ محل التأثّر . نميز الاستذهان عن الألية يلي سبق وحكينا عنها (عزل العاطفة Isolation of affect) بأنه في عزل العاطفة يتم الغاء التأثّر دون ابداله بشيء أخر ... بينما في الاستذهان يتم استبدال التأثر بالادراك التعقل من الحيل الدفاعية النفسية الناضجة التي يلجأ إليها الإنسان للهروب من الصراع النفسي الداخلي، وهي محاولة النظر العقلية العميقة إلى الأمور وعواقبها، والأشياء التي تسبب الحيرة للإنسان، ويعتقد أنها خاطئة، وفي نفس الوقت يجد نفسه يميل وينجذب إليها. مثال : بنت معجبة جداً بشاب بس كونها من عائلة محافظة جداً فما بتقدر تعمل تواصل معه وهالموضوع والصراع الداخلي عندها ما عميفارقها ... منلاقيها عم تقول لرفيقتا : قرأت انو وجود شخص شريك للحياة من الجنس الاخر بيمثل حاجة نفسية ضرورية... وممكن الشخص المحترم انو يلاقي شريك حياتو ويبدا معو المشوار بطريقة محترمة حتى ضمن طقوس مجتمعنا ونظرتو ... أصلا حتى نحن صرنا بسن كبرنا وصار عنا حاجات لازم نحققها لحتى نقدر نأمن توازن نفسي |
||||
![]() |
![]() |
#36 | ||||||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بتعرفي انا كتير كسولة وادا زدتي عليها الظروف وطول الموضوع وبعض المخططات اللي كتير مهمة وما بقدر ما حطها وما بعرف كيف حطها فما بعرف امتى رح يخلص اقتباس:
بالاول كنت انا اعمل بلوك ارادي ويظهر اني اتعودت عليه او ما عرفت الغيه ماتعرفي كيف يشيلو البلوك على المخ؟؟ ![]() اقتباس:
اقتباس:
كل ما يكون شيء يستدعي التفكير بيوجعها بطنها اقتباس:
اقتباس:
دائما كنت اسال حالي ليش بخاف من الفار وما بخاف من القط؟ قولتك ممكن يكون اسقاط لشيء مرسي سندرا دائما بستفيد من مواضيعك الرائعة ![]()
جـزائـر يـال حـكــايـة حـبي ..ويا من حـملـتي السلام لقـلـبي
ويامن سكبت الجمال بروحي ..ويا من أشعت الضياء بدربي لحظة شروق الشمس.. لحظة غروب اليأس.. ننسى دموع الأمس.. بين الامل نطويها.. |
||||||||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|