![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#55 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
وإذا اعتبرنا الدين نبع من الاخلاق بيصير فضيلة إنو الإنسان يبحث عن الأخلاق أينما وجدت وما يقتصر على الأخلاقيات الدينية كونه يبحث عن الأصل وليس الفرع. بصراحة أنا أشعر أن مجتمعنا السوري ينظر للمتدين كشخص أخلاقي وللملحد كمنحل أخلاقيا وبيعتبر إنو الأخلاق هية ما ذكرت في الدين.
لو كان نبيٌّ مصابًا بالبَرَص، بُعِثَ إلى قوم من البُرْص، لكانت الإصابة بهذا الداء شرطًا من شروط الإيمان بالله.
. . . عندما أصر على أن أجعلك شبيها بي، فأنا في الواقع أصر على أن ألغيك. |
|||||
![]() |
![]() |
#56 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
هي النظرة سببها فكرة الثواب و العقاب المتبناة في الأديان .. يعني مثلاً لما الأهل بيعلموا ولادن ما يسرقوا بيقولولن : السرقة حرام و إذا سرقت الله بدو يحطك بالنار .. ما بيشرحولن انو السرقة فعل سيء لأنو فيها اعتداء على حقوق الغير و جهدن و تعبن .. و قيس على هالمثال شغلات كتيرة .. و مع الوقت بيصير الرادع عن ارتكاب الشر هو الخوف من الله .. مو الاقتناع بالخير كقيمة إنسانية ضرورية لمجتمع سليم ... لهيك اتكرست عند الناس فكرة انو اللي مو متديّن و اللي ما عندو الله ما في شي بيردعو عن فعل الشر ..
و بحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طـول D:
أما العالم المتضايقة .. أنا لأه ما ليش في دول |
|||||||
![]() |
![]() |
#57 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وهاد أهم اسباب عدم تصريح الملحد بإلحاده ضمن مجتمعه وبين أهله خوفا من المضايقات الكبيرة الممكن يتعرضلها وتشويه السمعة الممكن يلحق فيه ( طبعا اذا استثنينا دائرة الخطر من القتل في حال وجود متشدد وحب يجاهد في سبيل الله )
رايحة تزور
كوخ مسحور |
|||||||
![]() |
![]() |
#58 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]()
صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا . لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك. وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة. .... |
|
![]() |
![]() |
#59 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
يعني شلون كان االعرب والمسلمين قبل الإسلام؟؟؟ وشلون كان اليهود قبل المسيحية؟؟؟ وشلون كان الوثنيين قبل اليهودية؟؟؟ يعني شغلة الأخلاق بلا دين صعبة الوجود ولكنها حتى لو وجدت لن تستمر وحابب قلك إنه طاعة الله في الإسلام هي لشكر الله على نعمه في المرتبة الأولى ثم لدخول الجنة في المرتبة الثانية ثم للهروب من النارفي المرتبة الثالثة بس العالم بعلمو أولادهم الخوف من النار متناسين المرتبتين السابقتين |
|||||||
![]() |
![]() |
#60 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() [quote=أم الجود;1266101]أخي عيّاش هي النظرة سببها فكرة الثواب و العقاب المتبناة في الأديان .. يعني مثلاً لما الأهل بيعلموا ولادن ما يسرقوا بيقولولن : السرقة حرام و إذا سرقت الله بدو يحطك بالنار .. ما بيشرحولن انو السرقة فعل سيء لأنو فيها اعتداء على حقوق الغير و جهدن و تعبن .. و قيس على هالمثال شغلات كتيرة .. و مع الوقت بيصير الرادع عن ارتكاب الشر هو الخوف من الله .. مو الاقتناع بالخير كقيمة إنسانية ضرورية لمجتمع سليم ... لهيك اتكرست عند الناس فكرة انو اللي مو متديّن و اللي ما عندو الله ما في شي بيردعو عن فعل الشر ..[/quote]معك 100% وهذا الأمر ثبّت قاعدة أن الدين هو سقف الأخلاق وأن كل القواعد التي لم يأتي على ذكرها الدين ساقطة اجتماعياً ولا تدخل بتقييم الإنسان الأخلاقي ولا الاجتماعي. وبرأي مرد هذا الأمر (التربية الأخلاقية على أساس الرادع الديني) يعود لتخلف المجتمع وحاجته لايجاد رادع قوي للمخالفات الاجتماعية يتمثل بنار جهنم يعني مازلنا بالمرحلة يلي نحنا فيها بحاجة للدين لينظم حياتنا متل قبل 6000سنة لما شرع الله لموسى الوصايا وبالتالي مجتمعاتنا أخلاقيا إذا ضلت مرتكزة على الدين فقط ما رح تلاقي الحاجة لتشريع حقوق الإنسان مثلا لأنها أكبر من القاعدة الأخلاقية الدينية ورح تضل على شاكلة المجتمعات الدينية السابقة وكل أملها العودة للسلف الصالح واسقاط كل ما عدى ذلك من تطور أخلاقي. اقتباس:
آخر تعديل عياش يوم 15/05/2009 في 16:32. |
|||||
![]() |
![]() |
#61 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
أول شي - مو هاد الهدف من الموضوع و تاني شي - معلوماتك بالأديان التانية إما مغلوطة و إما ناقصة و تالت شي - عم تهاجم بطريقة تكفيرية كل مين بيخالفك بالفكر أو بالدين و بعد 5 صفحات من النقاش بهي الطريقة بيصير الموضوع متعب شوي .. ما ؟ بس تعقيبي الأخير على الأسئلة اللي بالأحمر .. انو برأيك هدول الناس اللي عاشوا قبل ما تنزل الأديان كانوا دايرين على حل شعرن مثلاً و راحوا كلن عالنار ؟؟ المصريين القدماء و الفراعنة اللي بنوا حضارة من أعظم حضارات التاريخ و العالم .. ذكرني شو كان دينن ؟؟؟... |
|||||||
![]() |
![]() |
#62 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
وبعدين الفراعنة كان بيتزوجو إخواتهم وكانو ظلام وطغاة يعني مثل ما قلت شغلة وجود الأخلاق بلا دين صعبة الوجود وإن وجدت لن تدوم |
|||||||
![]() |
![]() |
#63 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ذكرتني بمتل شعبي بيقول : توب العيرة ما بيدفّي و إن دفّا ما بيدوم ...
![]() شكراً خيي عياش عالموضوع .. و سامحونا ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#64 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() صديقي عياش
أمر ارتباط الدين بالأخلاق هو امر تخلص منه المجتمع لدرجة ما, بحيث ماعاد ارتبط هذا بهذا. وأنت ستلاحظه بسؤال أي شخص من العامة او الخاصة , وذلك أن مثل هذا الفصل " بين الأخلاق والدين" أتى بعد تجارب الناس مع المتقنعين بالدين لتبرير نقصهم وانحطاطهم. وبالنسبة لكلام الصديق أبو طوني: أن تكون ملحدا فيعني أنك منحل أخلاقيا فهذا امر خاطئ ونظرة الناس للملحد ليست نظرة منحل اخلاقي انما هي نظرة استهجان لمن تربى دينيا ثم انقلب على ما تربى عليه ... وتكون هذه النظرة ممزوجة غالبا بخوف وحسد, ذلك انك استطعت تحرير عقلك واختيار الوجهة التي املاها عليك وليس الوجهة التي وجدت عليها الناس, من ناحية أخرى تختلف معايير الاخلاق من شخص لآخر ومن ثقافة لأخرى وهذا أمر يجب أخذه بالحسبان . الفرق الوحيد أن الدين حدد بعض الأخلاقيات التي قد يرفضها شخص غير متدين " على سبيل المثال مجامعة الحبيب يلي المتدين بسميها زنى والملحد بيسميها تتويج لحب طاهر" . لذلك بيصير سقف الأخلاق او تحديد الأخلاق الصحية من السيئة أمر شديد الصعوبة وفضفاض الى حدٍ ما. بالنسبة الي أنا أجمل تعريف للأخلاق لقيتو التالي" الاخلاق تقسم لكلمتين أخ- لاق أي هي تعاملك وتصرفك عند لقاء أخيك -أخيك الانسان- فاذا هي طريقة تعاملنا مع الناس جيران او تجار او اصدقاء فكل ما يزيد من الود وقوة العلاقة بين اثنين هو اخلاق طيبة والعكس بالعكس" . بالنسبة لمقولة الشيخ في الراديو أن المؤمن يمثل قمة الاخلاق فاسمحوا تفسيرها على الشكل التالي : اذا أردت أن تكون مؤمنا حقا فعليك أن تكون خلوقا وقمة في الأخلاق مع الناس. اعذروني للاطالة ![]()
اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا بجيب الريح تتلعب معك www.3tbatt.blogspot.com |
||||
![]() |
![]() |
#65 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الاخلاقي ممكن يكون بلا دين... بس هل عقلاتو بكفو ليعرف يقيم أخلاقو؟ هلق انا بعرف الانسان غير كامل.. بركي في شي حدا بيعرف حالو كامل.. خليه يشرع أخلاق وقيم لهالناس بدال الله...
المتدين حتما أخلاقي.. إلا اذا كان منافق... لأن الاخلاق محتواة بالدين. بس كل دين بيدعي لاخلاق شكل.. والدين الصحيح يحمل الأخلاق السامية.
لا يصح الا الصحيح.
|
||||||
![]() |
![]() |
#66 | ||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() انا بشوف ( ومو مناقشة لحضرتك . لأنو استفذنا فرص النقاش معك ) انو الكلام الي حكتو ام الجود فوق بيلخص سبب ارتباط الدين بالاخلاق بالفكر الشعبي : اقتباس:
عـ فكرة جيفارا ما كان رجل متدين على الاطلاق ورغم هالشي مات ليحارب عن قيم اخلاقية عليا بوجه الظلم . بالمقابل بن لادن رجل متدين و عم بنشر ثقافة القتل و التخريب و الدمار . لنقدر نستوعب شي واحد . الدين ممكن يمنحك راحة نفسية بالشعور بالانتماء او لكبح جماح بعض الاسئلة التي يطرحها العقل و هذا لا يعني بأي حال من الاحوال صلاح الفرد اجتماعياً او فسادو . الاخلاق شي تاني تماماً ممكن يدعمها الدين وممكن لأ . وممكن تدعمها الافكار البشرية وممكن لأ . والانسان الخلوق ممكن ينشأ بأي مجتمع وتحت اي فكر . شكراً مرة تانية لكل من ساهم باغناء النقاش ولكل من ساهم بتعطيل النقاش ![]() ![]() |
||
![]() |
![]() |
#67 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بالنسبة للوثنيين قبل اليهودية فارجع واقرأ قوانين حمورابي وقوانين زنا المتزوجين في مصر وسوريا لتعرف الاخلاق كيف كانت. على الهامش: صديقي بدك تروق وتناقش بهدوء مدري ليه حاسك لما بتكتب الرد الا شوي رح تدخل لقلب الشاشة وتطلع بوجهي , بجد بحسك عصبي , رأيك الكل بيحترموا لكن هدئ اعصابك وفكر بجوابك شوي بتلاقي انو النقاش صار هادئ اكتر ومقبول أكتر وهي وردة لعيونك مشان تروق ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#68 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#69 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#70 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وبما انك بتعتبر ان لا يمكن يكون في اكتر من دين صح .. في دين وحيد صح وبقتبس رد الك : اقتباس:
سمعان بالفكر الشمولي والفكر الاقصائي وعدم احترام الآخر وقيمة التنوع الفكري ؟! |
||||||||
![]() |
![]() |
#71 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
ولما كانو يرثون زوجات آباءهم ما كان هادا سوء أخلاق؟؟؟ ولما إنتشر شغلة السبي بين أولاد العم ما كان هادا سوء أخلاق؟؟؟ على الهامش: ولا يهمك حبيب رح نهدي بس المشكلة إنه البعض عم يحاول يلمح إنه الإسلام دين ناقص أو يضع معايير خلقية منخفضة أو .. أو .... إلخ مشان هيك أنا أتضايق لأنه في إهانة لك ويسلمو إيديك على الإهتمام وهي باقة ورد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#72 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
الدين يحث الناس على الخير العام للمجتمع .. و لكن في كل الاحوال تعتمد على الشخص المعتنق لهذا الدين مجتمعاتنا الشرقية .. تحب المظاهر ... و لذلك كل جماعة تحب تتميز عن جماعة اخرى بالمظهر العام و بطريقة الاكل و اللبس ... و كثير شغلات ظاهرية ارجع و اقول .. الاخلافيات متغيرة عير المكان و الزمان .. و لذلك هي ناتج حضاري متأثر بالايديولوجيات الى حد ما !
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|