![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() لا ترفعن رءوسكن قبل الرجال :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال لقد رأيت الرجال عاقدي أزرهم في أعناقهم مثل الصبيان من ضيق الأزر خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال قائل يا معشر النساء لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال صحيح البخاري .. كتاب الصلاة .. باب أمر النساء المصليات وراء الرجال أن لا يرفعن رءوسهن ========= الحديث في صحيح مسلم هذا اولا . واسم الباب : باب أمر النساء المصليات وراء الرجال أن لا يرفعن رؤوسهن من السجود حتى يرفع الرجال ========= لاقتضاء الترتيب وليس فيه شئ.
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى م-أحمد. م. ح. مسلم مصري |
![]() |
#20 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المرأة تقبل في صورة شيطان :
حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأتى امرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضى حاجته ثم خرج إلى أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته ============= وذلك لأن الشيطان يجمل المرأة في نظر الرجل وهذا معنى في صورة شيطان . وهذا للتحذير من خطر فتنة المرأة التى تستخدم جمالها وهفو الرجال عليها وتحذير النساء من عواقب لك فيشجعهم على مساعدة رجالهم . |
![]() |
#21 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() لا يحل للمرأة الصوم إلا بإذن زوجها :
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدى إليه شطره ورواه أبو الزناد أيضا عن موسى عن أبيه عن أبي هريرة في الصوم صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها لأحد إلا بإذنه ========= هذا فقط في الصوم الاختياري وليس الفريضة . معظم الاحاديث لم اقف على مصادرها جيدا كمراجعة فسامحوني ان لم اخرج جميع الالتباس . |
![]() |
#22 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الشؤم في ثلاث, الدار و الفرس و المرأة :
حدثنا محمد بن منهال حدثنا يزيد بن زريع حدثنا عمر بن محمد العسقلاني عن أبيه عن ابن عمر قال ذكروا الشؤم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة ============ هذا ان كان في شئ مش هو في . |
![]() |
#23 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() جزاك الله كل خير أخي a99101464 على هذا المجهود وهذا الوقت فأسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ...... مع العلم ان صاحب الموضوع لم يقصد ان يتعلم ولكن يبدوا انه شب مراهق ومتحمس لدينه ، ويعتقد وهما انه قادر على المناظرة والمحاججة لدرجة دعوة جميع شيوخ المسلمين لمناظرته ..... تحياتي
|
||||
![]() |
#24 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() حق المرأة على الزوج :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة عن أبي قزعة عن حكيم بن معاوية عن أبيه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما حق المرأة على الزوج قال أن يطعمها إذا طعم وأن يكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في البيت سنن ابن ماجا .. كتاب النكاح .. باب حق المرأة على الزوج ============= ماذا تريد خلاف ذلك ![]() |
![]() |
#25 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() النساء فتنة :
حدثنا آدم حدثنا شعبة عن سليمان التيمي قال سمعت أبا عثمان النهدي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة ============ "فتنة أضر على الرجال من النساء" بخلب العقول . |
![]() |
#26 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الحمى في صورة إمرأة :
حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال استأذنت الحمى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال من هذه قالت أم ملدم قال فأمر بها إلى أهل قباء فلقوا منها ما يعلم الله فأتوه فشكوا ذلك إليه فقال ما شئتم إن شئتم أن أدعو الله لكم فيكشفها عنكم وإن شئتم أن تكون لكم طهورا قالوا يا رسول الله أوتفعل قال نعم قالوا فدعها ========== لأن لفظ حمى مؤمث ![]() ايه الكلام الفاضي ده انت مالك ظهرت للرسول لتستأذن في اي صورة كانت ؟ وهذا لا يقدح في المرأة بشئ اذ لا علاقة لها بالأمر . كما ان هذا التشبيه ليس للمرأة بل للحمى . |
![]() |
#27 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الحوريات تدعي على المرأة :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إبراهيم بن مهدي حدثنا إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ======== هذا في رجل قدر له دخول الجنة وتلك امرأة تؤذيه وزوجته في الجنه "الحورية" تشتكيها الى الله اذ تحبه . |
![]() |
#28 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المرأة عورة و خروجها ممنوع
=========== حديث ذكرت انه غريب ![]() عموما كونها عورة لأنها تحجب عن الناس بالحجاب فقد كان يستحى من تكشفها امام الرجال وحتى الآن بيننا كمسلمين . وخروجها ممنوع الا لضرورة مادام : زوجها او اباها عليها قائما ياتياها بالرزق ويعلمانها العلم . فان خرجت لعلم فتلك ضرورة وكذلك ان مرض زوجها مثلا وهكذا . وهذا ليس على سبيل اهانتها وانما على سبيل اكرامها وتعظيمنا لمكانتها عندنا والله اعلم بكم ![]() |
![]() |
#29 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() إتيان المرأة في دبرها :
نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (البقرة 223). ======== طبعا المواضيع الهايفة يتهافتوا عليها ويطيلون الكلام . الخلاصة ومن الآخر : - عممت الآية القرآنية . - امر القرآن بطاعة الرسول واولي الأمر . - امر الرسول بالتخصيص : انى شئتم واتق الحيضة والدبر . ![]() |
![]() |
#30 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() للرجال عليهن درجة :
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة 22 ![]() ======== <وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (22 ![]() <الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) >النساء ======== يعني من الآخر : للرجال عليهن درجة في القوامة لا أقل ولا أكثر . |
![]() |
#31 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() شهادة المرأة نصف شهادة الرجل مهما كانت مكانتها في المجتمع .
============ سبق القول في مسألة النصفية اما المكانة فلا فضل بين عربي ولا أعجمي في الاسلام الا بالتقوى . ============ ولا انت عندك رأى تاني ؟ ![]() |
![]() |
#32 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ميراث المرأة نصف ميراث الرجل
========= هذا لأن المشرع علم انها لا تستخدم المال أغلب فترات حياتها بعكس الرجل فرزق كل صنف بما يوازي حاجته . على ان المرأة في الاسلام تتمتع باستقلالهها المالي عن ابوها وزرجها ايضا وغير ذلك . |
![]() |
#33 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ضرب النساء و هجرهن في المضاجع :
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34). ========= يكون الضرب غير مبرح "من الحديث" اي بحيث لا يظهر أثره . فكيف يكون اذن ؟ ![]() ========= الهجر له حدود بألا يزيد عن 3 ايام مثلا لكي لا تبحث عن شهوتها في مكان آخر ![]() وهناك العديد من الفتاوي في ذلك . فاذا هجرها زيادة عن الحد لزم القاضي تفريقهما للضرر. وهذا الهجر المذكور للتأديب والردع ولكي لا يضربها . ![]() ========= |
![]() |
#34 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() حبس المرأة حتى الموت :
وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 15). ========== - الموضوع اتيان امرأة الفاحشة و استشهد عليها 4 شهود عدول وجايز يكون فيهم امرأتان مثلا كشاهد واحد . فالموضوع مش فاحشة وبس الموضوع وصل لحد من انواع المجاهرة لذلك كان الجزاء من جنس العمل . - عموما اما الحبس او ان يجعل الله لهن سبيلا . - يعني ممكن السبيل النفي من البلاد أو اقامة حد الزنا عليها بالرجم . |
![]() |
#35 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المرأة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين :
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3). ================= لما تعيش في مثل هذا العصر ![]() فمن تعرف على الطبيعة الحربية بين القبائل والدولتين الرومية والفارسية سيدرك مدى سماحة الاسلام . ================= - على ان الناس لم تكن جميعا اغنياء بهذا القدر لملك العدد اللانهائي من ملكات اليمين فكان أغلبهم فقراء جياع . - يكون حمل من كانت ملك لليمين سببا في عتقها في الاسلام . - تأليف قلوبهم على بعضهم اذ تناسلوا من بعض وتوارثوا في الاسلام من بعد الحروب المتسببة في اسرهم . - وملك اليمين يكون للرجل والمرأة على حد سواء . - وجود العديد من الذنوب في الاسلام التى يكون كفارتها العتق للرقاب . |
![]() |
#36 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر
==================== هذا في مسألة المحلل ==================== الموضوع : - رجل طلق امرأته 3 مرات متتالية حتى بانت منه . - اصبح غير متزوجا لها . ==================== المشكلة : - عدم تقدير الرجل للمرأة حق التقدير اذ طلقها وتخلى عنها 3 مرات ![]() - انعدام حسن التقدير من المرأة اذ لا ترى الا زوج واحد وتظن انه افضل من غيره ![]() ==================== الحل : - في ذلك امر الاسلام بالتفريق بينهما حتى تنكح رجلاغيره فالزواج والطلاق ليس لعبة كما نريد . - فعاقب هذا الرجل بأن اخلف عليها رجلا غيره كي يدرك عواقب الاستهانة بمحارم الله واحكامه فكان الجزاء من جنس العمل . - اخلاف رجل آخر على المرأة يجعلها تدرك انها لم تكن تدرك الفرق بين كل رجل مستهين باحكام الله وآخر فيجعلها تعيد النظر جيدا في حين تقديرها للأمور من بعد . - اذا طلقها هذا الرجل الآخر لأسباب اخرى غير التحايل على الدين عندها يحق لهما الارتباط مرة اخرى بهذا الرباط المقدس . وعندها سيكون عقليهما في رأسهما هذه المرة فكل مقدر لما يفعل أحسن تقدير . |
|
|