أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > المكتبة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06/09/2008   #19
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي


قريت الرواية وقريبا انساها
  رد مع اقتباس
قديم 06/09/2008   #20
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد
مشاركات:
1,989

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق
افتراضي


ليش تنساها كتير حلوي؟
مطولين بالنقاش؟

قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك
http://themanofpapers.wordpress.com
  رد مع اقتباس
قديم 06/09/2008   #21
صبيّة و ست الصبايا بيلساان
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ بيلساان
بيلساان is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
مشاركات:
43

افتراضي


اي والله تئريبا نسيناها ,,صار بدها مراجعة


بنستنى لتبلشو نقاش ,, ووو راجعين




..

شكوت الى وكيع سوء حفظي ,,,, فأرشدني الى ترك المعاصي

و أخبرني بأن العلم نور ,,,,, و نور الله لا يُهدى لعاصي


"الامام الشافعي"
  رد مع اقتباس
قديم 07/09/2008   #22
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


بعتذر عن التأخير :


محاور النقاش :

  • تقييم عام للرواية من حيث الفكرة: نقاط القوة ونقاط الضعف .
  • تقييم للشخصيات .
  • تقييم للأسلوب الأدبي للكاتب ..
بتمنى .. انو اللي قرأ الرواية يشاركنا برأيه ! ..
ولي عودة لإعطاء رأيي بعد سماع عدد من الأراء




انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2008   #23
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي


السلام..

الرواية هي سيرة لعاهرة عبر قلم نصف مجنون ( حنا مينة ) الذي ينتهز الفرصة ليقص هو الآخر سيرته وكلا السيرتين تلتقي في نقطة البداية من الفقر ثم النجاح بعد ذلك. تتعرض الرواية لظروف انحراف فتاة وتعود الى اسباب ذلك عبر الرجوع الى طفولتها وقساوة وضعها الاجتماعي.

أهم ما تبقى في ذهني من الرواية أنها تختزل سيرة حنا مينه الذاتية التي كان كتبها في روايات سابقة (بقايا صور - المستنقع ) ولكنه في هذه المرة اكثر دقة واكثر تمكنا من لعبة الايجاز والكثافة.

نقطة الضعف أن الرواية لا تضيف شيئا لمسيرة حنا مينة الروائية وللقارئ المتابع لابداعه ربما في ما عدا موضوع الشذوذ الجنسي عند السيدات وكان التطرق له غير متعمق.

الشخصيات عموما باهتة غير لورانس شعلول (العاهرة) والكاتب ( نصف المجنون ) البقية ظلال كان يمكن التوغل أكثر مثلا في العلاقة بين الاخوة في عائلة شعلول وعلاقة لورانس مع سيدتها ومع زميلاتها الطالبات وخاصة العلاقة التي أنتجت هدا العمل أي بين البطلين.

بخصوص الاسلوب الأدبي فتبقى تلك النبرة السحرية والبساطة في كتابات حنا مينا حافزا لكل من يريد أن يستمتع بما يقرأ.
  رد مع اقتباس
قديم 11/09/2008   #24
صبيّة و ست الصبايا بيلساان
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ بيلساان
بيلساان is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
مشاركات:
43

افتراضي


و رجعنا ...

تكاد تكون الرواية مقارنة ما بين شخصيتين(العاهرة ونصف المجنون) من نفس الطبقة وربما حصل او وقع عليهما نفس الظلم الاجتماعي وتبيان للنتائج التي حدثت لكلتا الشخصيتين سواء من المجتمع او الاهل او من ذات انفسهم.

ان الرواية تضمنت سيرة حياة الكاتب نفسه مما تعطي انطباعا قويا وتؤثر في القارئ اكثر مما يضفي على الرواية صفة الواقعية وتلاقي القبول لدى جمهور القرّاء,,

اسلوب الكاتب جميل سلس بايجاز يتخلله بعض الغموض اثناء القراءة ولكن هذا الغموض يتلاشى في نهاية القراءة للرواية , القى الكاتب الضوء على مظهر من مظاهر الظلم الاجتماعي المتمثل بالفقر ونتائجه المختلفة على الافراد ,, وتطرق الى ظاهرة(الشذوذ الجنسي عند النساء) باسلوب ادبي راقي.

بالنسبة للشخصيات او الشخصيتين الرئيستين بالاحرى (لورانس شعلول و الكاتب نصف المجنون) الرواية اشبه بسرد قصة حياة كل منهما والظروف التي عايشوها من فقر وظلم وحرمان ونشوئهما في عائلة فقيرة لكن النهايةالتي وصلت اليها لورانس مختلفة عن نهاية الكاتب بالرغم انهما عايشو تقريبا نفس الظروف الاجتماعية .



...
  رد مع اقتباس
قديم 24/09/2008   #25
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


الرواية .. أعجبتني بشقها الثاني
من وقت ما بدي نصف المجنون يحكي .. ابتدأت بالإعجاب بالرواية

الإباحية بالكلمات .. حسيتا مفرطة ومبالغ فيها بالجزء الاول .. وحسيت اقتطاع القصة بهالطريقة .. غير منصف للشخصية تبع لورانس .. بس فعلا وقت قال أنو راد يخدش الواقع . كان عم يخدش الواقع .. بصراحة طرح عندي تساؤلات .. بخصوص علاقة الاهل والفقر والغرفة الواحدة
صياغتو لسيرتو الذاتية رهيب .. حسيت أني عم عيش معو محطات من تاريخ بلدي ...
رائعة طريقتو بالسرد وطريقتو بالاقتباس من ادباء اخرين وطريقتو بانتقادات خفيفة لبعض الاديبات

جمعت الجمل اللي حبيتا من الكتاب :
اقتباس:
يزعمون أنهم سيكافحون الفساد ،فهل سمعتم ، رعاكم الله ، أن فاسدا ً يكافح نفسه ؟؟!

القوانين ، كل القوانين ، ورغم سقراط ، تسن لمصلحة الحكام ضد المحكومين ولمصلحة الظالمين ضد المظلومين

ما نفع حب الشعب إذا لم يكن هذا الحب موجها نحو فتح عيون الشعب على الحقيقة ؟ إذا كان هذا الحب سكوتا ً على الخرافات التي تجعل الشعب قطيعا من القطعان ؟؟



كنت متمنية مشاركة أكتر حول الكتاب ..


  رد مع اقتباس
قديم 25/09/2008   #26
شب و شيخ الشباب passerby_intime
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ passerby_intime
passerby_intime is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ترانزيت على طول.. عابر سبيل
مشاركات:
447

إرسال خطاب Yahoo إلى passerby_intime
افتراضي


برأيي أن كتابات الروائي حنا مينه السابقة أفضل بكثير من الأخيرة. فالقارئ الذي قرأ له رواية (الشراع والعاصفة ) ورواية ( الثلج يأتي من النافذة ) ورواية ( الشمس في يوم غائم ) ورواية ( فوق الجبل وتحت الثلج ) سيلحظ الفارق الشاسع والبون الواسع بين الروايات السابقة وبين روايته هذه.
في هذه التي اسماها ( عاهرة ونصف مجنون ) ابتعد كثيرا جدا جدا عن مقومات الرواية وبنيتها المتعارف عليها فمن وجهة النظر الأدبية البحتة لا يمكن أن نطلق على هذا العمل تسمية رواية بالمعنى الحَرفي والحِرَفي الدقيق للكلمة لأن العمل هو أقرب ما يكون للانطباعات المتشكلة بعد لقاء بين امرأة ورجل... فكأن العاهرة قالت كلامها في تلك الجلسة الخاصة فقام الكاتب بتسجيله في النصف الأول من الكتاب.. ثم رد عليها بفيض من الذكريات أثناء تلك الجلسة وقام بعد ذلك بتسجيله في النصف الثاني من الكتاب >> يعني أن هذا الكتاب هو أشبه ما يكون بحصيلة دردشة بين رجل وامرأة ... المرأة تكلمت أولا ولكن ما باحت بكل شيء عندها .. ثم تكلم الرجل واستطرد في ذكرياته التي تقاطعت مع ذكريات المرأة في نقاط حساسة مشتركة، وأعاد تكرار نفسه وطرح من جديد ما كان قد طرحه مرارا من قبل في كتبه السابقة. وبما أن الموضوع حساس ويثير الشهية ألمح الكاتب أكثر من مرة إلى شهوته لتلك المرأة وأوحى في سياق كتابته أن شيئا حدث بين الرجل والمرأة فسبب تصادم ( والأغلب أنه ناجم عن تلامس جسدي) فقطع صلة الحديث بينهما وانتهت بذلك روايته!
أولاً، لا بد لنا أن نطرح السؤال الأبرز عند تناول أي عمل بالنقد: ما هو الأمر الجوهري الذي يدفع الكاتب لنشر عمله ؟
بمعنى .. إن كل عمل أدبي يسعى لطرح مقولة يحاول كاتبها أن تكون جديدة أو يكون فيها وجهة نظر جديدة من زاوية غير مسبوقة لمشكلة ما أو مقولة ما أو رؤية ما. فإذا انتفى هذا الأمر صار العمل عبثيا أو دار في فلك من سبقه وغدا نسخا مكررا للأصل ولكن بكلمات مختلفة. فما الذي أراد الكاتب حنا مينه قوله في كتابه الأخير هذا ؟
تقول الأخت butterfly انه أعجبها من الرواية>>
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : butterfly عرض المشاركة
القوانين ، كل القوانين ، ورغم سقراط ، تسن لمصلحة الحكام ضد المحكومين ولمصلحة الظالمين ضد المظلومين
ولكن هذه مقولة مكرورة وأعيد تكرارها وتكريرها بكلمات مختلفة مئات المرات حتى صارت مبتذلة .. فمثلا معروف لدى الجميع أن الكاتب جان جاك روسو قال منذ مئات السنين : " إنّ القوانين هي النير الذي تضعه الدولة في أعناق الناس، ولا يرضخ الأقوياء لهذا النير لأنه ما صنع إلا ليكبل الضعفاء وحدهم ".
وقال (جورج برنارد شو ) الساخر العظيم أيضا بشأن ذلك منذ عشرات السنين: " إن القوانين هي مثل خيوط العنكبوت إذا كنت ضعيفا وقعت فيها وقضي عليك أما إذا كنت قويا مزقتها ونجوت ".
وقال جبران خليل جبران أيضا بهذا الصدد:
والعدل في الأرض يبكي الجن لو سمعوا .... به ويستضحك الأموات لو نظروا
فالسجن والموت للجانين إن صغروا ......... والمجد والفخر والإثراء إن كبروا
وقال كاتب وجودي : " إن ما نراه حقا هو وجه العدالة المستتر .. آلة القانون ..الإجراءات القانونية ..وما يتسم به تطبيق القانون من مظاهر الأبهة بينما لا يعدو عن كونه آلة تستعبد وتسلب وتقتل ".
وقال غيره: " الحق الإلهي .. الدولة .. القوانين .. ما هي إلا سلاسل ابتكرها الطغاة ليكبلوا بها أعناق الرعية لتسخيرهم واستغلالهم .. فالقوانين لم توضع لتخدم العدالة أكثر مما تخدم الدولة .. ما هي إلا عصا غليظة لتأديب أصحاب الحظ السيء الذين يقعون تحت سطوة هذه العصا ".
وغيره: " عين القانون عوراء لا ترى سوى الضعفاء من الحمقى والأغبياء ".
فلماذا ترك الكاتب حنا مينه نفسه ليسقط في شرك تكرار أفكار غيره بكلمات خاصة به وبجودة أقل؟
ولو بحثنا عن المقولات الأخرى التي تعرض لها بالذكر أيضا نجدها تكرارا لما سبقه إليه غيره
حتى مسألة الشذوذ الجنسي المثلي بين النساء سبقه إلى تناول الموضوع وطرحه عشرات من العرب والأجانب وأذكر عل سبيل المثال رواية للكاتب الحلبي نهاد سيريس بعنوان ( حالة شغف ) تناول فيها موضوع المثلية الجنسية بين النساء واستفاض كثيرا في وصف المواقف وبإثارة جنسية ممجوجة أحيانا.
إلا أن الكاتب حنا مينه شذ حتى في أسلوب كتابته عن موضوع يدور حول الشذوذ .. فلم يقدم طرحا مكتملا عن واقعة روائية فخرجت مبتورة الأطراف .. فلا قدمت لنا متعة فنية أدبية ولا حتى متعة جنسية حسية.. فما الغاية إذن من العمل الأدبي كله؟ هل هو فقط لملئ الصفحات وبيعها في السوق؟ وتقليد الدارج والموضة الرائجة التي صارت وكأنها فرض واجب على كافة الكتاب تقليده وتناوله بأقلامهم مهما يكن وكيفما كان .. ألم يعد هناك مواضيع أهم من تناول قذارة الشذوذ المثلي؟؟
ما يغضبني حقا أنه كان يمكن لكتاب كبير مثل حنا مينه أن يتناول هذا الموضوع الجنسي القذر بطريقة مختلفة ويكون أداة مفيدة بارعة بيده لتوعية الناس ويحلق فيه ويحقق المنفعة الشخصية والعامة بآن معا ويقدم عملا فريدا آخر يضاف إلى أعماله البديعة السابقة.
يحضرني موقف بديع من قصص التراث:
( مرّ إبراهيم بن أدهم برجل يتحدث كثيرا بما لا يعنيه فوقف عليه وسأله: كلامك هذا ترجو به الثواب؟!
أجاب: لا.
قال: أفتأمن عليه من العذاب؟؟
قال: لا.
قال: فما تصنع بكلام لا ترجو عليه ثواباً وتخاف منه عقاباً!؟ )
...
فما فائدة العمل الأدبي إن لم يقدم نفعا يثاب عليه كاتبه؟
أم أن أحدا لم يعد يخاف عقابا وعذابا هذه الأيام.

تبادل الآراء والأفكار ليس معركة
فالحقيقة عندما تظهر تصير انتصارا للجميع
ما عدا الذين لا يهمهم سوى خلق النزاعات
  رد مع اقتباس
قديم 09/03/2009   #27
شب و شيخ الشباب was616im
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ was616im
was616im is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
حــــومــــــــــــــــــص ام الدنيـــــــــا
مشاركات:
4,444

إرسال خطاب MSN إلى was616im إرسال خطاب Yahoo إلى was616im
افتراضي


يا جماعة ما عم يفك الضفط عندي...يا ريت حدا يشفلي شو القصة

((((*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) ))))

بلا حب بلا تخريف

بيع القلب واشتري رغيف

ايامنا صارت صعبة

والدنيا منها لعبــــة
  رد مع اقتباس
قديم 09/03/2009   #28
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
مشاركات:
5,511

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : was616im عرض المشاركة
يا جماعة ما عم يفك الضفط عندي...يا ريت حدا يشفلي شو القصة
جرب سمي الملف بالانجليزي وبعدين فك الضغط وردلي خبر .

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
  رد مع اقتباس
قديم 12/03/2009   #29
شب و شيخ الشباب ziad rahbani
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ ziad rahbani
ziad rahbani is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
279

افتراضي


thx ya man so much

You Are Everything ;;; They Are Nothing
  رد مع اقتباس
قديم 12/03/2009   #30
شب و شيخ الشباب أحمدأحمد
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ أحمدأحمد
أحمدأحمد is offline
 
نورنا ب:
Mar 2009
مشاركات:
27

افتراضي رأي مختلف


ما بعرف شباب بس ما بتلاحظون ان حنه مينا كبر شوي ,يعني انا قرأت روايته الارقش والغجرية,كانت ضعيفة بشكل غريب والى حد كبير ,بل هي تحوي على اخطاء فنية عجيبة لاتليق بحنه مينا
  رد مع اقتباس
قديم 06/04/2009   #31
شب و شيخ الشباب ساريي
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ساريي
ساريي is offline
 
نورنا ب:
Apr 2009
مشاركات:
26

افتراضي


تسلم اخي الكريم على الرواية جاري التنزيل

[B]موقع يحدد موقع الجوال الي يتصل بك

معرفة مكان الشخص برقم جواله

أظغط على الاسم بالاسفل

http://pal4arb.com/satellite

أنـتــظــر ردودكم

لـكـم تحـيــاتي .!![/B]
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 02:31 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.10834 seconds with 13 queries