أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 26/08/2005   #1
شب و شيخ الشباب مدق
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مدق
مدق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حد الشام
مشاركات:
335

افتراضي برنامج ( نريد الإجابة ) الحلقة الأولى


سلام الرب معكم جميعاً
في مجموعة المواضيع التي سأحاول وضعها بشكل متسلسل سأقوم بنسخ مقتطفات من حلقات برنامج أسئلة عن الإيمان الذي يقدمه الأب زكريا بطرس
وذلك حتى نستطيع الحصول على الإجابات التي لم نسمعها من قبل ولا نعلم إن كان السبب هو عدم وجود إجابات لهذه الأسئلة أم أن الإجابة ستكون حرجة لدرجة أن عدم الرد سيكون الحل الأفضل !!!

أرجو من الأخوة المسلمين تفهّم الموضوع وعدم مقابلتنا بالشتم والكراهية كالعادة

علمنا بدين الاسلام على ما يبدوا أنه قليل فزيدونا علماً من فضلكم

---------------------------------------------------------------------

المذيع (1) لقد تناولنا في برامج سابقة عدة أسئلة بخصوص الإنجيل والقرآن فتحدثنا عن:

1ـ المخطوطات القديمة 2ـ وجمع القرآن 3ـ والناسخ والمنسوخ في القرآن.

فهل يمكن أن تذكرنا بما قلته عن الناسخ والمنسوخ في اختصار قبلما نبدأ فقرات البرنامج الجديد؟

الإجابة: بكل سرور وباختصار شديد وفي منتهى البساطة:

(1) الناسخ والمنسوخ هو إصطلاح بديل لتعبير يخشاه أحباؤنا المسلمون وهو "التناقض بين آيات القرآن"

(2) وأساس الموضوع هو ما قيل في بعض الآيات القرآنية ومنها (سورة البقرة 106) "ما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها"

(3) فقد أجمع علماء الناسخ والمنسوخ أن هناك ما يزيد عن نصف الآيات القرآنية حوالي 28, 62% تنسخ (أي تلغي) بعضها بعضا" (كتاب الناسخ والمنسوخ لأبي جعفر النحاس وغيره)

(4) والمشكلة الكبرى أن ذلك يصطدم بالآية التي في (سورة النساء 82) "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا"

(5) فما هو الحكم إذن مع هذا الاختلاف الكثير؟؟

(6) ومن يريد الاستزادة فليرجع إلى الحلقات السابقة. ويمكن أن يجدها في موقعنا على الانترنيت.

(

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

)






المذيع (2) جاءنا سؤال من أحد الذين شاهدوا البرامج السابقة، يقول أنه ليس لدينا نحن المسلمين سوى مصحف واحد، فمن أين أتيت بأنه كان هناك عدد كبير من المصاحف، فهل تقصد أنها نسخٌ من هذا المصحف الواحد؟ وما هي المراجع الإسلامية التي اعتمدت عليها؟





الإجابة:

(1) أشكرك يا عزيزي المشاهد صاحب السؤال لمتابعتك البرنامج، ولكتابتك إلينا. وإننا نعتز بمشاهدينا الكرام، ونعتز بكل سؤال يرد إلينا.

(2) تقول يا عزيزي أنه ليس لدى المسلمين سوى مصحفٍ واحدٍ، فمن أين أتيت بأنه كان هناك عدد كبير من المصاحف. الواقع يا عزيزي أن التعتيم الذي فرضه القائمون على شئون الدين الإسلامي أخفى الكثير من الحقائق التي كان ينبغي أن يعرفها كل مسلم عن دينه. أما بخصوص المصاحف المتعددة والمختلفة فقد جاء "بموجز دائرة المعارف الإسلامية" (ج26 ص 8175)



1ـ "كان النص القرآني الذي اعتمده عثمان بن عفان رضي الله عنه مجرد نص واحد بين نصوص أخرى وجدت خلال القرون الأربعة الأول للهجرة ... "

2ـ وأضافت: "وثمة مصاحف أخرى ارتبطت بعدد من الصحابة يقال أنها انتعشت في الكوفة والبصرة والشام".





المذيع (3) طلب المشاهد أن تذكر له المراجع التي يوجد فيها الحديث عن المصاحف المختلفة، فهل يمكن أن تذكرها له؟



الإجابة:

أولا: أحب أن أقول أن المراجع كثيرة في هذا الشأن ولكن للتبسيط أذكر لك: "موجز دائرة المعارف الإسلامية"

*التي رأس تحريرها وأشرف عليها: الأستاذ الدكتور محمد سمير سرحان

* وقام بالمراجعة والإشراف العلمي: الأستاذ الدكتور حسن حبشي، والأستاذ الدكتور عبد الرحمن عبد الله الشيخ، والأستاذ الدكتور محمد عناني.

* ومدير التحرير: الدكتور خلف عبد العظيم سيد الميري.

* وقد طبعت برعاية: من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

* وتقع الموسوعة في: 33 مجلد وبلغ عدد صفحاتها [10518] أي ما يزيد عن عشرة آلاف وخمسماية صفحة.

* نشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالتعاون مع مركز الشارقة للإبداع الفكري، سنة1998م.

* وقد قدم لها: فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف. ومن الكلمات التي قالها عن دائرة المعارف هذه:

"إن دائرة المعارف الإسلامية التي قامت الهيئة المصرية العامة للكتاب بنشرها، بالتعاون مع مركز الشارقة للإبداع الفكري، تعد على رأس المشروعات العلمية الضخمة التي تهدي العقول إلى كنوز من المعارف الجليلة ... لقد اشتملت دائرة المعارف الإسلامية على معلومات وافية ... وإن الوفاء لمَن يسَّر العلم لطالبيه، ليقتضي منا أن نشكر الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع مركز الشارقة للإبداع الفكري على هذا الجهد الرائع الذي بُذل من أجل نشر دائرة المعارف الإسلامية بتلك الصورة الجميلة، وأن نشكر كل من تعاون معها في إصدار هذا العمل الضخم النافع، من علماء وكتاب ومترجمين ومفكرين وندعو الله تعالى للجميع بدوام السداد والتوفيق" (ج 1 ص أ)

* وقد جاء في مقدمة الناشر لهذه الموسوعة: "وما تزال دائرة المعارف الإسلامية هذه، حتى يومنا هذا، العمل الموسوعي الوحيد المكتمل عن الإسلام" (ج 1 ص ي)

ثانيا: وأنقل لك ما ذكرته عن المراجع المختلف التي وضحت بالتفصيل عن اختلاف المصاحف" فتقول في (ج26 ص 8176):

(1) "تتحدث المصادر عن قراءات مختلفة بل وتتحدث عن اختلاف المصاحف فقد عدَّ ابن النديم عناوين أحد عشر عملا في هذا المجال وهو إختلاف المصاحف، منها:

1ـ اختلاف مصاحف الشام والحجاز والعراق لابن عامر اليحصبي [المتوفي 118هـ / 736م]

2ـ وكتاب اختلاف مصاحف أهل المدينة والكوفة وأهل البصرة للكسائي [توفى 189 هـ / 805م]

3ـ وكتاب اختلاف أهل الكوفة والبصرة والشام في المصاحف لأبي زكريا الفراء [توفى 207 هـ / 822م]

4ـ وكتاب اختلاف المصاحف وجامع القراءات للمدائني [توفى 231 هـ / 845م]

5ـ7 بالإضافة إلى ثلاثة كتب تحمل جميعا عنوان: المصاحف لابن أبي داود السجستاني [المتوفي 316 هـ /928م]

8ـ وابن الأنباري [المتوفي 328 هـ / 939م]

9ـ وابن أشته الأصفهاني [المتوفي 360 هـ / 970م]

10ـ والمختصر الذي ألفه ابن خالويه [المتوفي 370 هـ / 979م]

11ـ والمحتسب لابن جني [المتوفي 392 هـ / 1002م]





المذيع (4) ماذا قالت هذه المراجع عن الاختلافات بين المصاحف؟

الإجابة:

(1) إليك ما جاء في موجز دائرة المعارف الإسلامية (ج26 ص 8176)

(2) "إن الكتاب الموجز ـ المسمى ـ [المصاحف] ... الذي ألفه ابن أبي داود المحدث الشهير [أي أبو داود أحد جامعي كتب الحديث النبوي الستة الصحاح ـ وهو الساجستاني] ... فيضم: بضعة آلاف اختلاف (البضع: من الثلاثة إلى التسعة [قاموس المعجم الوسيط ج 1 ص 60]) جمعها المؤلف من أكثر من ثلاثين مصدرا".

(3) وتضيف دائرة المعرف الإسلامية (ج26 ص 8180) إختلافات أكثر في نسخ أخرى إذ تقول: "... هناك اختلافات أخرى في القراءات منسوبة لعدد من مسلمي الجيل الثاني كالأسود بن يزيد وعلقمة وحطان .. وغيرهم .."

(4) وتقول أيضا "نسبت اختلافات أكثر لمصاحف أخرى ثانوية وكانت أكثر من الاختلافات المنسوبة للمصاحف الأساسية .."

(5) وتفيد التعليقات التي أوردها الطبري [المتوفي 311 هـ / 923م] عن الاختلافات في (الآية 106 في سورة المؤمنون) "قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين" إن النص القرآني لم يكن ثابتاً على أيامه.





المذيع (5) هل ذكرت دائرة المعارف الإسلامية شيئا من التفصيل عن هذه الاختلافات؟

الإجابة: هذا ما فعلته دائرة المعارف الإسلامية بالفعل فقد جاء في (ج26 ص 8177):

(1) معظم ما تردده المصادر متعلق بالاختلافات ... بين:

1ـ مصحف ابن مسعود الذي كان شائعاً في الكوفة.

2ـ ومصحف أُبيِّ الذي كان شائعاً في الشام.

3ـ ومصحف أبي موسى الذي كان شائعا في البصرة.

(2) وذكرت أن هذه القراءات أو المصاحف بدأت بالفعل زمن النبي:

1ـ فعبد الله بن مسعود [توفى سنة 33 هـ /653م] الذي كان رفيقاً لرسول الله في حله وترحاله والذي كان من أوائل من فسروا القرآن، يقال أنه سمع سبعين سورة مباشرة من النبي، وكان من أوائل من دخلوا في الإسلام، ومن العشرة المبشرين بالجنة، وكان من كتاب الوحي، وكان إماماً في الفقه والحديث ... وقد رفض عبد الله ين مسعود تنفيذ أوامر عثمان بن عفان رضي الله عنه بإتلاف مصحفه.

2ـ أما أبيُّ بن كعب [المتوفي 18 هـ / 639م أو 29 هـ / 649م) فقد ... بايع رسول الله، وشهد بدراً والغزوات كلها .. وأصبح من كتاب الوحي، وكان أحد فقهاء الصحابة ... وكان يفتي في عهد الرسول ... واشترك في جمع القرآن على عهد الرسول ... وكان مصحف أُبيَّ في بعض الأحيان يذكر بدلاً من مصحف حفصة.

3ـ أما أبو موسى عبد الله الأشعري [توفى سنة 42 هـ / 662م] كان يمنياُ .. وكان مصحفه مقبولاً في البصرة ... وطلب من أتباعه عند وصول مندوب عثمان بن عفان حاملاً منه النسخة المعتمدة من القرآن، ألا يحذفوا من مصحفه شيئاً (أي من مصحف أبي موسى) حتى لو لم يجدوه في مصحف عثمان، أما ما يجدوه في مصحف عثمان ولم يجدوه في مصحفه (مصحف أبي موسى) فليضيفوه. لذا ... كان مصحف أبي موسى الأشعري ضخماً وأنه يحتوي على السورتين الزائدتين في مصحف أبيِّ، بالإضافة لآيات أخرى غير موجودة في المصاحف الأخرى.





المذيع (6) هل ذكرت دائرة المعارف الإسلامية عدد المصاحف التي كانت موجودة؟

الإجابة: طبعا فإليك ما ذكرته في (ج26 ص 8179)

(1) وبالإضافة لهذه المصاحف الثلاثة التي كتبها:

1ـ عبد الله بن مسعود

2ـ أبيُّ بن كعب

3ـ أبو موسى عبد الله الأشعري

(2) هناك مصاحف منسوبة إلى إثنى عشر صحابياً:

4ـ الخليفة الثاني عمر بن الخطاب

5ـ والخليفة الرابع علي بن أبي طالب،

6ـ وثلاثة منها لزوجات النبي: حفصة بنت عمر،

7ـ وعائشة بنت أبي بكر،

8ـ وأم سلمة،

9ـ وأربعة منها تختلف ... أهل المدينة المنورة: زيد بن ثابت

10ـ وعبد الله بن عباس،

11ـ وأنس بن مالك،

12ـ وعبد الله بن الزبير،

13ـ بالإضافة إلى ثلاثة أخرى لكل من: سالم مولى أبي حذيفة،

14ـ وعبد الله ابن عمرو بن العاص.

15ـ مصحف عبيد بن عمير الليثي

(3) وقد أضاف أبو داود السجستاني في كتابه (المصحف ص 50ـ 91)

16ـ مصحف عطاء بن أبي رباح.

17ـ مصحف عكرمة.

18ـ مصحف مجاهد

19ـ مصحف سعيد بن جبير

20ـ مصحف الأسود بن يزيد، وعلقمة بن قيس النخعيين.

21ـ مصحف محمد بن أبي موسى شامي

22ـ مصحف حطان بن عبد الله الرقاشي البصري

23ـ مصحف صالح بن كيسان

24ـ مصحف طلحة بن مصرف الأيامي

25ـ مصحف سليمان بن مهران الأعمش





الإجابة: بالتأكيد:

(1) المذيع (7) لقد ذكرت دائرة المعارف الإسلامية 25 كتاباً ، فهل ذكرت مراجع إسلامية أخرى مزيداً من المصاحف كانت موجودة؟

فقد أضاف أيضا أبو داود السجستاني في كتابه (المصاحف ص 5) إثنين آخرين من الصحابة:

26ـ مصحف أبو زيد

27ـ ومصحف معاز بن جبل

(2) هذا بالإضافى إلى:

28ـ السور التي دونت في عهد محمد على الرقوق والجلد والعظم ...

29ـ مصحف أبو بكر الصديق (الذي جمعه له يزيد بن ثابت)

30ـ مصحف عثمان بن عفان (المصحف الإمام)

31ـ مصحف الحجاج بن يوسف الثقفي (بالعراق)

فيكون مجموع المصاحف المختلفة بعضها عن بعض (31) مصحفاً.





المذيع (8) أين ذهبت كل هذه المصاحف؟

الإجابة:

(1) اسمع ما تقوله الموسوعة العربية الميسرة نشر دار القلم المصرية (ص 1187) "... قام عثمان بن عفان بإحراق المصاحف كلها ما عدا المصحف الذي أمر بتعميمه"

(2) هل يعلم المسلمون ذلك؟ أم أنهم يتساءلون معنا لماذا تحرق بقية المصاحف وقد كتبها صحابة موثوق بهم؟

(3) ألا يشكك هذا في مصداقية المصحف؟

(4) كيف يبني المسلم إيمانه في دين على غير يقينية مصادرة، وبالأخص المرجع الرئيسي للدين وهو المصحف؟

(5) هذه كلها تساؤلات تفرض نفسها على عقولنا، لذلك أرجو من علماء الأزهر إيضاح الحقائق بطريقة منطقية معقولة.


----------------------------------------------------------------

لا نطلب سوى الإجابة والتوضيح على هذه القضايا !!!


والرب معنا

يا رب سامحهم فهم لا يعلمون ما يفعلون

jesus i trust in u
 
قديم 26/08/2005   #2
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
سلام الرب معكم جميعاً
في مجموعة المواضيع التي سأحاول وضعها بشكل متسلسل سأقوم بنسخ مقتطفات من حلقات برنامج أسئلة عن الإيمان الذي يقدمه الأب زكريا بطرس
وذلك حتى نستطيع الحصول على الإجابات التي لم نسمعها من قبل ولا نعلم إن كان السبب هو عدم وجود إجابات لهذه الأسئلة أم أن الإجابة ستكون حرجة لدرجة أن عدم الرد سيكون الحل الأفضل !!!
الصحيح ان تقول ( سلام الرب عليكم جميعا ) وليس معكم صححوها في التوراة كاتبها كان ضارب حشيشة وهو يكتبها
 
قديم 26/08/2005   #3
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي


مشكور أبو اللوس وتحياتي لأالك
اقتباس:
الصحيح ان تقول ( سلام الرب عليكم جميعا ) وليس معكم صححوها في التوراة كاتبها كان ضارب حشيشة وهو يكتبها
الزلمة عميدعي على كيفو أنت شو ألك علاقة في
و الرجاء أذا عندك شي ممكن الواحد يتناقش في كتبو
و أذا ما عندك ياريت تروح على موضوع تاني

وسلام الرب معكم جميعا :P
 
قديم 26/08/2005   #4
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
وسلام الرب معكم جميعا

التكرار يعلم الشطار ( الصحيح ان تقول ( سلام الرب عليكم جميعا ) وليس معكم صححوها في التوراة كاتبها كان ضارب حشيشة وهو يكتبها )
 
قديم 26/08/2005   #5
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي


مو أنت اللي بتعلمني الصحيح من الغلط
وبعدين أنت ما ألك علاقة أنا شو بقول

حرية شخصية يعني :P

اقتباس:
وليس معكم صححوها في التوراة كاتبها كان ضارب حشيشة وهو يكتبها
يكون عمبيضرب حشيشة أحسن ما يكون عبينقي عروستو رقم مدري أديش
بس فوق الستين
 
قديم 26/08/2005   #6
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
يكون عمبيضرب حشيشة أحسن ما يكون عبينقي عروستو رقم مدري أديش
بس فوق الستين
هذا اعتراف ظمني منك ان كاتب التوراة والانجيل محشش
 
قديم 26/08/2005   #7
صبيّة و ست الصبايا layla
أميـــــــــ
 
الصورة الرمزية لـ layla
layla is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
4,894

افتراضي


شباب لاتقلبوها خناق بليز
سلام الرب معكم او عليكم كل واحد بيقولها متل مابيرتاح

ادعـــي علـــي بالموت.. ولا سمني
بس لا تفارقني دخيــل الله و تغيب
طاري السفر يا بعد عمري همني
شلون اودع في المطار اغلـــى حبيب :cry:
تعال قبل تروح عني ضمني
اقرب من انفاسي ترى حالي صعيب
ابنتثر قدام عينك لمني
وابسألك هل نلتقي عما قريب
نسيت حتي اسمي دخيلك سمني
باللى تسمينى البيلك واجيب
مجنون عاقل ما علي من لامني
انا مع نفسي واحس اني غريب


 
قديم 26/08/2005   #8
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
شباب لاتقلبوها خناق بليز
سلام الرب معكم او عليكم كل واحد بيقولها متل مابيرتاح
لا يا اختي لا يقولها مثل ما يرتاح ( هذا مفهوم عام ) ....... فعندما تلقي السلام تلقيه على شخص وليس معه
 
قديم 26/08/2005   #9
شب و شيخ الشباب Syria Man
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Syria Man
Syria Man is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
بين الزحام أدوب ...................... وارحل بين الدروب
مشاركات:
5,240

إرسال خطاب MSN إلى Syria Man إرسال خطاب Yahoo إلى Syria Man
افتراضي


اقتباس:
لا يا اختي لا يقولها مثل ما يرتاح ( هذا مفهوم عام ) ....... فعندما تلقي السلام تلقيه على شخص وليس معه

والله ضحكتني من كل قلبي

روح نام وبس تفيق وتصحصح ابقا قلي
واعميل فحص طبي بمشفى المجانين
وقريني اياه موقع ومختوم
منشان أعرف أنو أنت ما فيك شي
ورد عليك
ولا قلك أنت ما بدك مشفى بدك مكنسياني ينزلك محرك راسك
وينك يا ماهر

خدني الحنين لعينيكي حبيتو من وقتها
بحلم سنين ألاقيكي و أنسى الجراح بعدها
وبقيتي من قسمتي عشقي ونور دنيتي
ما شافتش قبلك عيوني وعليكي فتّحتها

المسيح يحمينا

jesus i trust in you

أنا هو القيامة والحياة من يتبعني لايمشي في الظلمة
 
قديم 26/08/2005   #10
sasoki
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sasoki
sasoki is offline
 
نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
الارض
مشاركات:
180

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : syria man
اقتباس:
لا يا اختي لا يقولها مثل ما يرتاح ( هذا مفهوم عام ) ....... فعندما تلقي السلام تلقيه على شخص وليس معه

والله ضحكتني من كل قلبي

روح نام وبس تفيق وتصحصح ابقا قلي
واعميل فحص طبي بمشفى المجانين
وقريني اياه موقع ومختوم
منشان أعرف أنو أنت ما فيك شي
ورد عليك
ولا قلك أنت ما بدك مشفى بدك مكنسياني ينزلك محرك راسك
وينك يا ماهر

مزبوط كده
هههههههههههههه
 
قديم 27/08/2005   #11
شب و شيخ الشباب مدق
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مدق
مدق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حد الشام
مشاركات:
335

افتراضي


كالعادة وما من جديد !!!

كتبنا الموضوع وطلبنا الرد بوما انو مافي رد الشباب بيطلعوا عن الموضوع وبيبدا الاسلوب التافه الاعتيادي

لكن بعدنا منتظرين واحد فهمان يوضحلنا هالأمور الموجودة بالموضوع


يا أخي بركي منقتنع ومنصير اسلام ومنتجوز شي 40 - 50 وحدة !!!

شو النبي بشو أحسن من الشعب ليتجوّز كل شن في نسوان بيطلعوا بطريقوا !!!
 
قديم 27/08/2005   #12
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
يا أخي بركي منقتنع ومنصير اسلام ومنتجوز شي 40 - 50 وحدة !!!
اذا عاوز تصير مسلم علشان تتزوج اربعين فأنت مخطئ ففي هذه الحالة تصبح حمار ..فابقى مسيحي كما انت لان الاسلام لا يحلل لك اربعين وانما الحمار ينكح ما يشاء وانت وشطارنك اربعين خمسين ... هذه مشكلتك هههههههه
 
قديم 27/08/2005   #13
شب و شيخ الشباب مدق
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مدق
مدق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حد الشام
مشاركات:
335

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : malrifaie
اقتباس:
يا أخي بركي منقتنع ومنصير اسلام ومنتجوز شي 40 - 50 وحدة !!!
اذا عاوز تصير مسلم علشان تتزوج اربعين فأنت مخطئ ففي هذه الحالة تصبح حمار ..فابقى مسيحي كما انت لان الاسلام لا يحلل لك اربعين وانما الحمار ينكح ما يشاء وانت وشطارنك اربعين خمسين ... هذه مشكلتك هههههههه

له له

ما توقعت نهائياً انك توصف نبي الاسلام بهالصفات !!!

ليش في واحد بالتاريخ غير محمد كان يحلل ويحرّم على كيفو وينكح ما يشاء و اربعين خمسين هذي مشكلتوووووووووووووووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 27/08/2005   #14
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
له له

ما توقعت نهائياً انك توصف نبي الاسلام بهالصفات !!!

ليش في واحد بالتاريخ غير محمد كان يحلل ويحرّم على كيفو وينكح ما يشاء و اربعين خمسين هذي مشكلتوووووووووووووووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اثبت لي الان اني لم اشتمك وانما وصفتك .......هههههههههه
 
قديم 27/08/2005   #15
شب و شيخ الشباب SILIVIO
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ SILIVIO
SILIVIO is offline
 
نورنا ب:
May 2004
مشاركات:
260

افتراضي


امر مخجل فعلا لوين وصل المنتدى
يا زعيم انك تتطاول وتصف نبي الاسلام بما تريد فهذا امر مرفوض تماما
رح قلك شغلة
داوود اديش كان متزوج ؟؟؟؟ سليمان اديش كان متزوج ؟؟؟

تالت شي
عبداالله بن مسعود ليس من العشرة المبشرين بالجنة
هي ابسط المعلومات كاتب المقالة ما بيعرفها
لهيك من ناحيتي انتفت المصداقيه
ولم يكن هناك اختلافات في المصاحف وانما في ترتيب السور هذا كل شيء
ع كل الاحوال اقرب مصحف مكتوب كان قريب جدا من عهد النبي لم يكتب بعد اربعة قرون وبلغة غير اللغة الاصليه
لم يوجد منه الكثير من النسخ التي رفضتها الكنيسة

ما بعرف ليش عم عذب حالي واكتب صراحة الموضوع بس صار فيه مسخرة وتطالو ع شخصيات مقدسة عندي صدقني ما عندي اهتمام اقرا شو ردكن عليه
بشكر رقيك بالحوار

كن مع الله ولا تبالي
 
قديم 27/08/2005   #16
شب و شيخ الشباب مدق
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مدق
مدق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حد الشام
مشاركات:
335

افتراضي


اقتباس:
ولم يكن هناك اختلافات في المصاحف وانما في ترتيب السور هذا كل شيء
ع كل الاحوال اقرب مصحف مكتوب كان قريب جدا من عهد النبي لم يكتب بعد اربعة قرون وبلغة غير اللغة الاصليه
لم يوجد منه الكثير من النسخ التي رفضتها الكنيسة

في الموضوع يا حبيبي تفاصيل كثيرة بحاجة لإنك تلقي نظرة عليها

وحتى الآن لم نرى الجواب !!!

ونبقى بانتظار الإجابة
 
قديم 27/08/2005   #17
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


يا اخوان هذا الرجلAboAllos لا ينوي الحوار من البداية ويعتقد انه ذكي الامة المسيحية ومخلصها ....... فلا تجيبوه فهو كما تعودنا منه ومن غيره عندما يعجزون عن الرد عن الموضوع الذي نسألهم فيه يفتحوا موضوعا غيره .... وأنا قلت له شخصيا ان أسألته تافهه واجيبه عليها اذا اجاب عن أسألتي التي سألته اياها او يقول انه عجز عن الرد...... تحياتي
 
قديم 27/08/2005   #18
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


اقتباس:
ما توقعت نهائياً انك توصف نبي الاسلام بهالصفات !!!
ليش في واحد بالتاريخ غير محمد كان يحلل ويحرّم على كيفو وينكح ما يشاء و اربعين خمسين هذي مشكلتوووووووووووووووووو
- اييييييييه الصفات في الموضوع دي أفعال يا خويا .
- مين مسلم قال "يحلل ويحرّم على كيفو " علشان تزعللو انت اوي كده ههه ؟
- هذي مشكلة كل من اراد الزواج بأكثر من 4 بدون نص والا انت شايف غير كده فهمني !!

هقول ايه (افندي وبطربوش).
اقتباس:
شو النبي بشو أحسن من الشعب ليتجوّز كل شن في نسوان بيطلعوا بطريقوا !!!
انا نفسي افهم حاجة هو انت جربت تبقى نبي وانا مش عارف والا ايه
جربت يعني ولقيت انه مش احسن من الشعب
والا لوكنت عارف انه نبي ومصدقه فمش قادر يا عيني تصدق الله قائل الأمر ههه
علشان اريحك في مثل شهير في المنتدى ده بالذات بيقول :
" لا تحكم على الاسلام بالمفاهيم النصرانية "
لما تتأكد أن ما نقوله عنكم صحيح -------- 1
وتفكر تدخل دين تاني --------------- 2
علشان يخلصك من بؤسك ده ساعتها بص للاسلام بيقول ايه يا ترى , وياترى هينفع معاي ولا لأ زي غيره , وطبعا عندها مش هتكون مقتنع بالنصرانية أساسا علشان تحكم على الاسلام بيها , يقوم ينور في دماغك العالية دي --------------------------- 3 .
اقتباس:
يا أخي بركي منقتنع ومنصير اسلام ومنتجوز شي 40 - 50 وحدة !!!
اقتباس:
ليش في واحد بالتاريخ غير محمد كان يحلل ويحرّم على كيفو وينكح ما يشاء و اربعين خمسين هذي مشكلتوووووووووووووووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليه كده بس هو انت كنت فاكر انك لما تسلم يا AboAllos هتسلم علشان محمد صلى الله عبيه وسلم
لا يا حبيبي الاسلام لله فقط وهو سبحانه وتعالى الذي أمر بذلك .
قال تعالى :
<وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36) > سورة الأحزاب . ده طبعا بالنسبه للمسلمين
ثم ان امر الزوجات يخص رسوله فقط محدش قالك اعمله يا حبيبي ريح نفسك اكتر عدد 4 وبشروط كمان علشان يثقل عليك .
مش هبل هيه 40 , 50 صباح الخير .
كانك بتقول لواحد ما تعبد كل الناس علشان المسيح اله لكنه له طبيعة جسدية .
هيييييييييييه يالله بينا :
من غير نظر ولو ضعيف في الحصر .
فــووووووووووووووووووووق و اصحى من النوم .
===================

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن

شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى
فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى
مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى
وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى

م-أحمد. م. ح. مسلم مصري
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 12:34 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.16447 seconds with 13 queries