أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > اللاهوت المسيحي المعاصر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22/08/2005   #1
شب و شيخ الشباب behnam
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ behnam
behnam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
germany
مشاركات:
115

افتراضي مفهوم بشارة متى



يصور متى المسيح بموسى الجديد ، وصورة ابن الانسان . هذه الصورة تشبه الى حد بعيد الصورة التي قدمها اشعيا النبي (( انه اتى لياخذ اوجاعنا ويحمل عاهاتنا ... )) ، فان متى يعطي هذه الصورة ليسوع بانه ياخذ الامنا من خلال موته على الصليب .

متى يبين نسب يسوع الانساني بذلك يعطي له سلالة ملكية انسانية من دون ان ينكر الصفة الالهية التي له . وهدف متى من كتابة بشارته هو انه يسجل خطا مترابطا بين ميلاد المسيح ورسالته وموته وقيامته . فقط عند متى نقراء نسب يسوع بذلك يريد من ان المسيح هو من سلالة ملكية وان يظهر المواعيد التي اعطيت لداوود ، وهذه المواعيد تحققت بالمسيح .

كتب متى بشارته هذه لفائدة اليهود الذين في ارض فلسطين ، لذلك كتبه باللغة السريانية وهي كانت لغتهم يومذاك . وغرضه هو ان يثبت ان يسوع الناصري هو المسيح .

يدعى اسمه عمانؤيل اي الله معنا ، هذا اللقب هو ليسوع ، وهذا له معان اثنين : الاول اي اتخذ الطبيعة الالهية كما يقول يوحنا (( والكلمة صارت جسدا )) . والثاني هو انه ظهر بيننا بالجسد بحسب النبؤة (( بعد هذا تراءى في الارض وعاشر الناس )) . ها ان العذراء تلد ويدعى اسمه عمانؤيل ( اشعيا 7 ) .

كما ذكرت ان متى يعطي صورة موسى الجديد ليسوع وهذه الصورة نراها عند الهروب الى مصر ، فهذه الصورة هي ليبين كيفية الخروج شعب اليهودي من مصر قد نجح في شخص المسيح .

متى عندما يعلن حياة يسوع العلنية ، نرى يسوع يصطدم بطائفتين من اليهود ( الفريسين و الصدوقين ) . الفريسيين كانوا يقولون ان الدين والعبادة في الامور الظاهرة لا غير ، وكانوا يفسرون شريعة الله بتفاسيرهم الباطلة كما هو حالنا اليوم ، فكم من شيع تخرج علينا وتفسر كلام الله على حسب اهوائهم التي لهم غايات ويطغون الايمان المسيحي على اهدافهم الخبيثة . اما الصدوقين فهؤلاء لا يؤمنون بوجود الملائكة وينكرون خلود النفس وقيامة الموتى . كانوا هؤلاء ياءتون الى يوحنا يساءلوه ان هو المسيا ، فكان يقول لهم (( انا اعمدكم بالماء ، اما الذي ياءتي من بعدي فهو سيعمذكم بالروح القدس )) ، فهذه المعموذية هي اذن استعداد للمغفرة وليس لها القدرة على محو الخطيئة . اما معموذية الروح الذي اتى بها يسوع فهي التي بها الخلاص ، ويدخل الانسان فيها بروحية وولادة ثانية ونلبس مع المسيح الثوب الروحي .

ينقلنا متى من هذه الاجواء الى البرية لكي يجرب (( حينئذ اخرج يسوع الى البرية من الروح ليجرب من ابليس فصام اربعين يوما واربعين ليلة واخيرا جاع )) . هنا يجب ان نفهم هذه التجربة . وان نفهم ان الله لا يجرب احدا ، لكن الانسان محتاج دوما الى التجديد . وممكن القول ان نسمي هذه التجربة بالامتحان للايمان لنا . لان كل انسان محتاج لهذا الامتحان لكي يمكنه من التجديد الروحي مع المسيح . لكن هذه التجارب ليست تجربة خبز بقدر ماهي كيفية الوصول الى الخبز . فعند قول متى من ان يسوع هو ابن الله ، هنا يسوع لا يستعمل بنوته لمصلحته الشخصية . نعم نحن نجرب من قبل انفسنا او من قبل الاخرين ، لكن يسوع يقول لنا (( ليس بالخبز يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله )) . وتعلمنا هذه التجارب ايضا عندما نريد شيئا ما لا يمكن الحصول عليه بالطرق الملتوية . فهذه التجارب اذن تعلمنا كيف علينا ان ندخل الى ذواتنا ونرى نقاط ضعفنا التي فينا ونجعل كلمته مقياسا لنا .

بعدها ينقلنا متى الى حياة يسوع الخدمية اي التبشير بملكوت الله . هنا اثناء موعظة يسوع على الجبل يخاطب الجموع بكلمة طوبى ، هنا متى يريد ان يعلمنا ان يسوع اتى الى الارض لخلاص الانسان ، لان متى يعطي تعليم جديد على فم المسيح غير التعليم الذي اعتاد اليهود عليه للسماع من معلمينهم ، هذا التعليم مختلف كليا انه يبدء بكلمة طوبى . يجب علينا قراءة هذه التطويبات على ضوء نور المسيح . نحن اذن امام وصية جديدة ، انه اتى ليكمل لا لينقض ، لانه خاضع للناموس . فهنا يسوع يريد من الجموع ومنا ان يصحح المفهوم للشريعة ، قد قيل لكم ، وانا اقول لكم .


(( اذا صليتم فلا تكثرون الكلام ... )) فهنا يسوع يريد القول : ان استجابة الصلاة ليست متوقفة على كثرة الكلام الفارغ الصادر عن هذيان اللسان ، ولكن قليل الصلاة وبالايمان اكثر استجابة من كثرتها بغير الايمان .

حادثة شفاء المجنونين في متى نراها عند مرقس ولوقا مجنون واحد ، هنا لا يجب ان نفهم انه تناقض ، كلا ، فالعبرة بحقيقة العجوبة لا بالعدد من وقعت العجوبة معه . متى بذكر امثال وعجائب يسوع يريد قوله لنا انه ابن الله . وتعاليمه هذه لها طعم خاص مليء بالرحمة والحب . فيريد يسوع منا ان نعمل مشيئة ابيه لكي نكون بالحق ابناءه ليس فقط بالاسم وانما بفعل ايماننا ، لانه كما يقول (( كل من يعمل هذا هو اخي واختي وامي )) فاذن هي النعمة التي تحل علينا اذا قمنا بعمل مشيئة الاب .

متى يكشف المسيح على لسان بطرس ، وهنا متى يريد قوله ان بطرس عرف انه ابن الله بإلهام من الروح القدس (( انت المسيح ابن الله الحي )) . هنا يريد متى ان يقول ان بطرس عندما اعلن انه ابن الله يريد بذلك ان يصطفي بطرس لخدمة الكنيسة (( انت الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي )) ، وساعطيك مفاتيح الملكوت . هنا يجب ان نفهم ان المسيح عندما يصرح لبطرس بانه لكنيسته بمنزلة الاساس من البيت . وتسليم المفاتيح الملكوت له نفهم من ذلك ان تسليم مفاتيح المدينة لشخص ما يتضمن تسليم المدينة كاملة له ويجعلها تحت سلطانه . لكن بعد هذه الحادثة ينقلنا متى الى نقيضها اذا نترجمها حرفيا بقوله لبطرس (( اذهب عني يا شيطان )) ، هنا لا ينقض يسوع كلامه لبطرس ، معنى الشيطان هنا هو المقاومة ، اي ان بطرس قاوم كلام يسوع كيف انه سيموت ، لان غيرته اي بطرس لا تقبل هذا .

بعد كل هذه الخدمة والامثال ينقلنا متى الى نهاية الازمنة . لانه يقول كل شيء قد تم فيه وحان الوقت ، ولم يبقى له الا ان يحتل المكان السماوي والارضي . اي ما معناه بموته وقيامته تتم الازمنة . فنهاية الازمنة عند متى هي بداية للازمنة الجديدة ، فهذه البداية هي انتصار المسيح على الموت ، وهذه النهاية نفهمها في الموعظة على الجبل وهي التبشير بالسعادة ( ما اسعدكم ايها الفقراء ، لانكم لن تبقوا فقراء بعد اليوم بما ان ملكوت الله قد اتت ) ، وهذا ما معناه اننا لن نبقى فقراء اذا امنا بالمسيح و بالملكوت . لان الملكوت هي وجود المسيح فيما بيننا ، وهذا الملكوت يتطلب ان نعيش بالحق .

يجب علينا ان نحقق هذا الملكوت ونجهد لبناءه على ضوء التطويبات ، وجب علينا العيش منذ الان هذا الملكوت ونعطيها بعدا روحيا كاملا لكي نعبر من خلاله هذا الفردوس الارضي الى الفردوس الالهي الذي لا نهاية له ، هذا ما يجب ان نؤمن به وهذا ما يريده متى لنا .

وها انا معكم كل الايام الى منتهى الدهر . انه لايزال مع كنيسته ويثبتها ، انه معنا . لنبشر باسمه كل واحد منا بمحيطه من خلال اعمال المحبة التي نقوم بها . لانه مطلوب منا ان نحب بعضنا البعض ونصلي من اجل الاعداء ، لكي نكون بذلك ابناء الاب السماوي . وجب علينا ان نكون مسلحين بكلمته لانها نور وطماءنينة وسلام ومحبة لنا ...
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg 00_1__120.jpg‏ (19.3 كيلو بايت, 33 قراءة)

من منكم بلا خطيئة فليرميها بأول حجر
  رد مع اقتباس
قديم 22/08/2005   #2
شب و شيخ الشباب Syria Man
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Syria Man
Syria Man is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
بين الزحام أدوب ...................... وارحل بين الدروب
مشاركات:
5,240

إرسال خطاب MSN إلى Syria Man إرسال خطاب Yahoo إلى Syria Man
افتراضي


شكراً الك بيهنام الغالي
المسيح يحميك ويوفقك

خدني الحنين لعينيكي حبيتو من وقتها
بحلم سنين ألاقيكي و أنسى الجراح بعدها
وبقيتي من قسمتي عشقي ونور دنيتي
ما شافتش قبلك عيوني وعليكي فتّحتها

المسيح يحمينا

jesus i trust in you

أنا هو القيامة والحياة من يتبعني لايمشي في الظلمة
  رد مع اقتباس
قديم 22/08/2005   #3
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


هل متى صديق العائلة حتى تجرده من القابه اليس هو الرب .... هذا اولا اما ثانيا لاتتفلسف كثير وقلنا ان يهوة وضع روحه في جسد انسان وهو المسيح ( رب مصغر ) مات المسيح وجسده مصلوب في الارض ورجعت الروح الى مرجعها الاصلي اليس ربكم الان هو يهوه
لا تلف ودور ..... فأنا لو كنت مسيحيا لكتبت افضل مما تكتب
  رد مع اقتباس
قديم 22/08/2005   #4
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : malrifaie
هل متى صديق العائلة حتى تجرده من القابه اليس هو الرب .... هذا اولا اما ثانيا لاتتفلسف كثير وقلنا ان يهوة وضع روحه في جسد انسان وهو المسيح ( رب مصغر ) مات المسيح وجسده مصلوب في الارض ورجعت الروح الى مرجعها الاصلي اليس ربكم الان هو يهوه
لا تلف ودور ..... فأنا لو كنت مسيحيا لكتبت افضل مما تكتب
  رد مع اقتباس
قديم 23/08/2005   #5
شب و شيخ الشباب behnam
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ behnam
behnam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
germany
مشاركات:
115

افتراضي


الاخ syriaman

تحية طيبة

اشكرك اخي العزيز ، وليحميك الرب ايضا ويوفقك في حياتك العملية والروحية

دمت



الاخ malrifaie

تحية طيبة

ليس لي وقت اضيعه في مهاتراتك


دمت
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg 00_1__700.jpg‏ (19.3 كيلو بايت, 15 قراءة)
  رد مع اقتباس
قديم 23/08/2005   #6
شب و شيخ الشباب Syria Man
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Syria Man
Syria Man is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
بين الزحام أدوب ...................... وارحل بين الدروب
مشاركات:
5,240

إرسال خطاب MSN إلى Syria Man إرسال خطاب Yahoo إلى Syria Man
افتراضي


اقتباس:
الاخ syriaman

تحية طيبة

اشكرك اخي العزيز ، وليحميك الرب ايضا ويوفقك في حياتك العملية والروحية

دمت
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:15 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.05916 seconds with 14 queries