![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس التربوي Educational psychology
هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة علم النفس التربوي في الأتي :
![]() تحديد المشكلات التي يواجهها المعلمون واساليب حلها. - تطوير مهارات البحث في موضوعات - تعريف التعلّم وعناصره والعوامل المؤثرة فيه. - استيعاب النظريات التي تفسر التعلم والمقارنة بينها. - فهم ظاهرتي التذكر والنسيان والعوامل المؤثرة فيها. - التعرف إلى النظريات التي تحاولا تفسر التذكر والنسيان والمقارنة بينها. - التعرف إلى طبيعة الذكاء الانساني وطرق قياسه وتوزعه بين الناس. - استثمار مفهوم الدافعية وأنواعها في عملي التعلم والتعليم - التعرف إلى النظريات التي تفسر الدافعية وطرق استثماراتها لدى الطلبة و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الاساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
![]() |
![]() |
#20 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() شكرا يا عزيزي واود ان اعرف منك الفرق بين التحليل النفسي وعلم النفس ؟؟؟؟؟
You Are Everything ;;; They Are Nothing
|
||||
![]() |
![]() |
#21 | ||||
مشرف
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#22 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس الفيزيولوجي Physiological Psychology
يركز علم النفس الفيزيولوجي عادة على الشخص بوصفه وحدة بيولوجية متماسكة و متكاملة ، تستجيب لبيئتها الخارجية بوسائل متنوعة ، وتسهم دراسة أعضاء الحس و الأعصاب و الغدد و العضلات من الوجهة التشريحية والفيزيولوجيا في فهم الإنسان ككل. ![]() يدرس الأساس الفيزيولوجي للسلوك الإنساني، وعلاقة جسم الإنسان بسلوكه؛ فهو يتخصص في دراسة أثر الجهاز العصبي والغدد الصماء على السلوك الإنساني والشخصية والأمراض النفسية والعقلية. ويدرس علم النفس الفيزيولوجي كثيرا من الموضوعات ذات الصلة بوظائف الأعضاء، ، وخاصة تلك التي تؤثر في السلوك الإنساني . و يدرس كذلك الخصائص العصبية وخصائصها ،و الحواس و العوامل التي تؤثر فيها ،كما يدرس هذا العلم أيضا السلوك وتطوره في الطفل و مؤثرات أو مثيرات هذا السلوك (أبو جادوا، 2005) كما ويدرس هذا العلم الجوانب الفسيولوجية في الانفعالات المصاحبة للدوافع. وبشكل عام فإن هدف علم النفس الفسيولوجي يتمحور في التعرف على الجذور الفسيولوجية للظواهر النفسية ومحاولة ترجمة السلوك الإنساني بخطاب فسيولوجي أو عضوي يستمد لغة خطابه من كل من الجهاز العصبي والجهاز الهرموني والجهاز الحواسي على وجه ![]() دراسات في علم النفس الفيزيولوجي - فزيولوجيا الإنفعالات. - فزيولوجيا الإدراك. - فزيولوجيا الإحساس. - الذاكرة تشريحيا وفيزيولوجيا. - النوم تشريحيا وفيزيولوجيا. - فزيولوجيا الألزهايمر. - فزيولوجيا الفصام. - فزيولوجيا الخلوية. - فزيولوجيا الإكتئاب. آخر تعديل sandra يوم 02/11/2008 في 15:25. |
||||
![]() |
![]() |
#23 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس الصيدلاني Pharmacopsychology علم النفس الصيدلاني أو الدوائي وهو متفرع عن علم النفس الفيزيولوجي ![]() يهتم بدراسة أنواع العقاقير العصبية والنفسية وتصنيفاتها وآلية عمل تلك العقاقير على الجهاز العصبي وكيف يمكن لها أن تؤثر على الجانب النفسي يهتم بدراسة المواد الكيميائية التي لها دور رئيسي في العمليات النفسية والتي من أهمها الناقلات العصبية والمستقبلات . كما يهدف علم النفس الدوائي بصورة خاصة إلى دراسة أثر الأدوية والعقاقير على تلك المواد الكيميائية، ويبحث عن الكيفية التي يمكن لتلك العقاقير أن تؤثر في السلوك الإنساني. كما يدرس الإدمان ومراحله وكيفية حصول الأعراض الانسحابية |
||||
![]() |
![]() |
#24 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس الفارقي Differential Psychology
هو فرع من فروع علم النفس يهتم بوصف وشرح الفروق الفردية بين الأفراد والمجتمعات عن طريق استخدام وسائل علمية وموضوعية . ![]() يقول موريس روكلان في محاولة لتعريف هذا المجال العلمي : " عندما نضع أشخاصا في وضعية تجريبية متحكم فيها ومسيطر عليها بكيفية تسمح للباحث بتكميم سلوك هؤلاء الأشخاص نلاحظ أمرين هامين : يتمثل الأول في كون سلوك الأفراد يتغير كلما تغير المثير الذي نسلطه عليهم ويتمثل الأمر الثاني في أن سلوك المجرب عليهم يختلف من فرد إلى آخر عندما نجعل المجموعة أمام نفس المثير ." ويتمثل موضوع علم النفس الفارقي في دراسة هذه الاختلافات في السلوك وربطها بالمميزات الفردية للأشخاص كالوراثة والعوامل البيولوجية و السيكولوجية وربطها بالبئية وعامل التدريب وبدراسة الفروق السيكلوجية بين الافراد بعضها او بين المجتمعات او السلالات او بين الاناث والذكورفمظاهر الفـروق الفردية بين الأشخاص عديدة ومتنوعة : فيزيولوجية ، وجدانية ، ذهنية ، معرفية اجتماعية وغيرها . |
||||
![]() |
![]() |
#25 | ||||
مشرف
|
![]() علم نفس الشواذ Abnormal psychology
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع فهو درس الظواهر النفسية الشاذة سواء كانت منحرفة أو سوية غير مألوفة مثل دراسة صفات ضعاف العقول و الموهوبين و المرضى نفسياً و عقليا علم نفس الشواذ يهدف إلى دراسة الأسس السيكولوجية العامة لسلوك الشواذ والمنحرفين ويحاول معرفة أسباب هذا الانحراف ً ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#26 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس المرضي psychopathology
هو أحد ميادين علم النفس النظرية، ويبحث في السلوك المضطرب أو نواحي العجز في القدرة على أداء السلوك السوي، كما يدرس الاضطرابات النفسية والعقلية والأشخاص الذين يصدر عنهم هذا السلوك المرضي. ويهتم هذا العلم أيضاً بدراسة اضطرابات الخلق، أي الانحرافات السلوكية أو السلوك اللاأخلاقي والموجه ضد المجتمع. ويطلق أحياناً على علم النفس المرضي اسم علم نفس الشواذ Abnormal Pschology. وبالرغم من أن علم النفس الأكلينيكي Clinical Psychology يدرس نفس موضوعات علم النفس المرضي، إلا أنه فرع من علم النفس التطبيقي. فهو يختص بتطبيق المعرفة والممارسة النفسية في مساعدة فرد مصاب باضطراب ما في السلوك أو في العقل، حتى يستطيع التوافق مع الذات والآخرين والتعبير عن الذات بصورة أفضل. إنه يشمل التدريب والممارسة الفعلية في التشخيص والعلاج والوقاية، بالإضافة إلى إجراء البحوث من أجل زيادة المعرفة السيكولوجية. وهذا الفرع من العلم، أي علم النفس الإكلينيكي Clinical Psychology، خلاف الطب النفسي (أو العقلي وهو تخصص طبي). ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#27 | ||||
مشرف
|
![]() علم النفس الصناعي (المهني)
قبل ظهور علم النفس الصناعي كان الاهتمام مقصورا على الآلة دون أدنى اهتمام بالعنصر الإنساني من حيث قدراته وميوله واستعداداته وحاجاته ومشاكله النفسية والاجتماعية داخل محيط المعل وخارجه، ثم تبين بوضوح ونتيجة لدراسات علمية مختلفة أن زيادة الإنتاج وتحسينه يتوقفان على الاهتمام بالإنسان جنبا إلى جنب من الاهتمام بالآلة. يمكن تلخيص اهتمامات علم النفس في المجال الصناعي في النواحي الآتية :
علم النفس الصناعي التنظيمي Industrial and Organizational Psychology عِلْمُ النّفس الصِّناعي علم يختص بدراسة أحوال الناس أثناء العمل، ويُسمَّى أيضًا علم نفس الموظفين. وهناك فرع من علم النفس له علاقة وثيقة بهذا العلم يُسمى علم النفس التنظيمي. وقد قام علماء النفس الصناعيون بتقويم الفوارق بين العمال كما قوّموا الوظائف الفردية. ويسعى علماء النفس التنظيميون عموماً إلى فهم الكيفية التي يؤدي بها العمال أعمالهم في مؤسسة ما، وكيف تعمل المؤسسة في نطاق المجتمع. والتمييز بين علم النفس الصناعي وعلم النفس التنظيمي ليس واضحًا على الدوام. ولهذا يُشار عادة إليهما معًا بعلم النفس الصناعي التنظيمي. ويعمل علماء النفس الصناعيون التنظيميون لحساب شركات الأعمال، والشركات الاستشارية والإدارات الحكومية والكليات والجامعات. ![]() ويساعد علماء النفس الصناعيون والتنظيميون على حد سواء في تحديد سلم منصف للرواتب، على أساس المهارة والتعليم اللذين يتطلبهما أداء الوظيفة المعينة، وأي مخاطر تشكلها تلك الوظيفة بالنسبة للعامل. ويبحث علماء النفس الصناعيون والتنظيميون أيضَا أسباب وسبل تقليص الإصابات الناجمة عن العمل. علماء النفس الصناعيون . يساعد هؤلاء العلماء أصحاب الأعمال في الحصول على أفضل شخص يمكن أن يقوم بالوظيفة المعينة، ويقوِّمون طريقة أداء الوظيفة، ويُدرّبون الموظفين. ولكي يطور عالم النفس الصناعي نظامًا يجعل الفرد ملائمًا لوظيفة ما، يجب عليه أن يحدد أولاً المعرفة المتميزة، والمهارات، والقدرات التي تتطلبها. وبعد ذلك يضع عالم النفس الصناعي نظام اختيار لتقويم مؤهلات من يتقدم لشَغل الوظيفة. والهدف من مثل هذا النظام هو التنبؤ بالطريقة التي سيؤدي بها الموظف عمله عندما يتسلمه. وتشمل آليات الاختيار العامة المقابلات الشخصية، والخطابات المرجعية، ونماذج من العمل السابق الذي قام به الشخص الذي يتقدم للعمل الجديد، واختبارات الأهلية، والقابلية، والذكاء، والقدرات، والاهتمامات الشخصية. وعملية تطوير وسائل تقويم القدرة على أداء العمل هي واحدة من الوظائف الأساسية لعلم النفس الصناعي. وفي الغالب يضع علماء النفس مقاييس رقمية يستخدمونها في تقويم أداء الموظف. ولكي تصبح لمثل هذا النظام قيمة، يجب أن يكون دقيقًا إلى أقصى حد لكي يقيس الأداء ويقلِّل من فرص التحيز. وبصورة عامة يطور علماء النفس الصناعيون برامج للتدريب، تهدف إلى تعرف احتياجات الموظف الفنية التي يجب توافرها في أداء عمله التي يمكن سدها بالتدريب. وتعالج هذه البرامج أيضًا تقويم فاعلية برامج التدريب. وقد تشمل الحاجة إلى التدريب سبلاً منها: 1- مساعدة الموظفين الجدد في التعود على المؤسسة. 2- تحديث القدرات الفنية الخاصة بالموظفين العاملين مع المؤسسة. 3- إعداد الموظفين للقيام بمسؤوليات جديدة. وتشمل التقنية التي تُستخدم في التدريب تقديم المحاضرات، والتدريب على أعمال مشابهة لتلك التي سيقوم بها الموظف، والتعليم بوساطة الحاسوب، والتكليف بأداء وظيفة مشابهة. علماء النفس التنظيميون. يكرس هؤلاء العلماء الكثير من الوقت لتحقيق رضاء العامل عن العمل الذي يقوم به. ويستقصي علماء النفس التنظيميون العوامل التي اتضح أنها تتعلق بالرضا عن العمل، ومن بينها إجمالي تحرك الموظف، وغيابه عن العمل، وعمره، وراتبه، ومسلكه حيال النقابات. ويدرس عالم النفس التنظيمي كذلك الدوافع. فهناك دلائل تشير إلى أن الدوافع والقدرات ضرورية لكي ينجح الموظفون في أداء أعمالهم. وهكذا نرى أن علماء النفس يطورون أنظمة للمكافأة على حسن الأداء، ويعيدون تنظيم الوظائف لتولد رغبة أكبر في أدائها وتحفيزًا لمن يقومون بها. والمسألة الأخرى التي تشكل اهتمامًا كبيرًا لعلماء النفس التنظيميين هي العوامل التي توجد القائد الفعّال. ويساعد علماء النفس في تعرف السِّمات الشخصية للقائد الجيِّد، وأنواع القادة الذين يجب اختيارهم ليشغلوا مناصب معينة. ويساعد علماء النفس التنظيميون أيضًا على بلوغ الحد الأقصى للكفاءة، وذلك بإعادة رسم خطوط السلطة والاتصال في المؤسسة. وقد يعمل علماء النفس التنظيميون أيضًا على تحسين كفاءة أداء المؤسسة بمعالجة العوامل المادية مثل لوائح مواعيد العمل، والتخطيط، وتصميم المعدات والآلات، ومستويات درجات الحرارة، والضوء والضجيج. آخر تعديل sandra يوم 25/02/2009 في 00:49. السبب: تلوين كالعادة |
||||
![]() |
![]() |
#28 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() يسلمو ساندرا على الموضوع الشامل
هالمدخل الموسوعي يعطي فكرة واضحة عن كل فرع ونحن بحاجة لها سيما وانه يزيل اللبس والتشويش بالمفاهيم فيما بينها . شغل معلمين ![]()
اذا لم أحترق أنا !
وتحترق أنت ! فمن سينير هذه الظلمات ؟ |
||||
![]() |
![]() |
#29 | ||||
مشرف
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#30 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() شكرا على المعلومات القيمية ،،،، في الحقيقة أود معرفة الفرق بين علم النفس والتحليل النفسي
شكرا مرة اخرى على المعلومات القيمة |
||||
![]() |
![]() |
#31 | |||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
![]() علم النفس هو علم بيهتم بالدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه وبالمناسبة لهلا مافي اتفاق واضح على تعريف علم النفس من كثر تعقيد هالعلم وتداخله بعلوم أخرى وهالموضوع بيعطيك فكرة عن علم النفس وفروعه وفيك من خلاله تشوف بأنو مش بسيط متل ما كتار بيتخيلو ومتل ما في لعلم النفس فروع متل ما مذكور أعلاه ...كمان في مدارس متل المدرسة السلوكية والترابطية والالمانية والفرويدية وغيرها فإذاً التحليل النفسي هو مدرسة من مدارس علم النفس في حال كان عندك الرغبة بالتعرف أكثر على التحليل النفسي اضغط على العنوان التالي التحليل النفسي وتطور اتجاهاته |
|||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|