![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#37 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Jacopo de' BARBARI ايطالي الجنسية بدان نشاطه في مجال الفن عام 1500 توفي عام 1516 Jacopo de' BARBARI او Jacob Walch, فنان ذو جذور غامضة عاش في Venetian حيث يعتقد انه كان متبنى من قبل احدى العائلات عرف من خلال نقوشه التي انجزها على الخشب اهمها مشهد لعين الطير التي رسمها في Venice عام 1500 اعماله تتضمن ما يدعى بtrompe l'œil وهي كلمة فرنسة تعني خدع العين اي الصورة التي تنتمي إلى هذا النمط تخلق اوهام لدى المشاهد برؤيا اشياء ليست مرسومة في الحقيقة كافتراض يعتبر انه من مواليد عام 1450 ويعتقد انه كان على اتصال مع Durer " منحكي عليه بعدين " عندما زار فرنسا زار الفنان الألماني Durer اولا في عام 1494 وقد عمل لفترة من حياته كفان خاضع لسلطة الامبرطور . اقتباس:
![]() رسمها Barbari عام 1510 باستخدام الالوان الزيتية على لوح من شجر البلوط ابعاده بالسنتمتر ( 10.8 × 17.8 ) موضوع اللوحة انثى من طير sparrowhawk يعقتد ان هذه اللوحة قد رسمت بينما كان الرسام في هولندا بالرغم من ان هذا النوع من الصقور يظهر عادة في ايطاليا اقتباس:
رايحة تزور
كوخ مسحور |
||||||||
![]() |
![]() |
#38 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Dirck BARENDSZ هولندي الجنسية من مواليد عام 1534 عاش 58 عام وتوفي سنة 1592 بحسب المؤرخ van Mander كان التلميذ والأبن ل Barend Dircksz تتلميذ في مدرسة الفن على يد Titian أثناء وجوده في فينيسيا عام 1555 " منيحكي عليه بعدين " عاد إلى امستردام Amsterdam عام 1562 . تنسب إليه عدة من الأعال العظيمة المعروضة في متحف Gouda في هولندا . على الهامش المؤرخ van Mander : فنان وكاتب فلمنكي اكثر اعماله المثيرة للاهتمام نشر في Haarlem في سنة 1604 بعنوان Het Schilderboeck دوّن العديد من انجاوات الرسامين الذين عملوا في Flanders و في هولندا Netherlands يستخدم كمرجعية لكافة الأعمال التي واكبت القرن الخامس عشر . احد المؤسسين لحركة 'Dutch Mannerism' اقتباس:
![]() تنسب إلى Barendsz ويعود تاريخها إلى عامي 1555-1560 تم رسمها على لوح من الجنفاص ابعاده ( 69.9 × 38.8 ) سنتمتر يظهر الطفل ببعض التفاصيل على انه فتاة من خلال ردائه " فستانه " اما الرجال فهم من فينيسيا Venetia يرتدون لباس على الموضة بحسب عصرهم مما يدل على انهم من الرجال النبلاء بالرغم من عدم تحديد هويتهم والتي هي على الأغلب من صنع خيال الفنان Barendsz يعتقد ان اللوحة رسمت اثناء عمل Barendsz حوالي عام 1555 - 1560 اقتباس:
|
||||||||
![]() |
![]() |
#39 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() جميــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـل جدا
|
![]() |
![]() |
#40 | |||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() BARNABA da Modena ايطالي الجنسية يمكن حصر فترة نشاطه الفني بين عام 1383 - 1361 استقرّ في Modena مع عائلته ، وكان نشاطه متركزا بشكل اساسي في جنوى Genoa في عام 1379 زار Pisa ووضع فيها بعض لمساته الفردية تاثر بعدة اشخاص اهمهم Bolognese و Sienese اقتباس:
![]() Pentecost - عيد العنصرة رسمها BARNABA على لوح خشبي ابعاده ( 50.2 × 54.6 ) سنتمتر يظهر في لوحته عدة زوايا مختلفة قام بالتركيز عليها - العذراء مريم والرسل الاثني عشر ( في اللوحة 11 لان يهوذا كان قد شنق نفسه ولم يتم بعد انتخاب الرسول البديل ماثيوس " متى " ) - يظهر الرسل مشتريكن بالصلاة كل وهم يستقبلوه حلول الروح القدس عليهم في العليّا مطابقا لذلك الوصف المذكور في كتاب اعمال الفصل الأول اقتباس:
يضيف المرجع في موقع العذراء وسببية وجودها في العليا العذراء مريم لا يوجد وصف كبير في التوراة حول والدة المسيح المنتظر .. ولا يوجد بالانجيل لمسات واضحة لمريم في طفولة المسيح باستثناء ما ذكره لوقا عنها بسبب دورها كام الرب اعتبرت شفيعة للبشرية وتظهر مريم العذراء في الكثير من الصور والمشاهد الدينية مترافقة مع الرسل والتلاميذ وفي الحساب الأخير ايضاً. في العصور الوسطى حصلت على اهتمام الكنسية وتم تتويجها واعطائها مكانة عالية كونها والدة الاله رفض البروتستانت هذا الفعل كونها بشرية بامتياز ولا يجب تكريمها وهذا السبب الاساسي والخلاف الرئيسي بين الكنسية الكاثوليكية والكنسية البروتستانتية اقتباس:
على الهامش : الروح القدس احد الأقانيم الثلاثة في المسيحية " الآب والابن والروح القدس " صوّر عادة في الأعمال الفنية على شكل حمامة بيضاء هابطة من السماء دلالة على الطهارة والعفة " كما في كافة اللوحات التي تصور مشهد العماد على يد يوحنا المعمدان " اما في العنصرة فيصوّر الروح القدس على شكل السنة من اللهب حلت عل التلاميذ في ليلة العنصرة واعطتهم القدرة على النطق بلغات لم يكونوا يعلمون عنها شيئاً . اقتباس:
![]() The Coronation and Other Panels الصلب ولوحات اخرى .. قام BARNABA بانجاز العمل في عام 1374 العنوان الكامل : " تتويج العذراء ، الثالوث ، العذراء والطفل ، الصلب " رٌسمت على لوح من شجر الحوار ابعاده ( 60.3 × 81.9 ) سنتمتر في الجزء من العمل المختص بحادثة الصلب نجد تشابه بين العمل الحالي وعمل منجز من قبل "Jacopo di Cione" ( جايين بالحكي عنه بعدين ) في الجزء العوي الايمن : لوحة الصلب ونجد يوحنا الحبيب ومريم العذراء ساجدان عند اقدام الصليب كما هو مذكور في الانجيل اضافة لوضع اشكال لمخلوقات اربعة برؤوس ( ملاك، نسر ، ثور ، اسد ) يرمز بهذه الاشكال إلى كل من ( على التوالي )( ماثيو " متى " ، يوحنا ، لوقا ، مرقس ) في لوحات التراث المسيحية تم التعارف وتناقل هذه الرموز دلالة على الاشخاص اضافة إلى مواصفات اخرى .. فمرقس يصور في أغلب الأحيان بشكل رجل حاملا كتابا بيده اليسرى تمثيلا لانجيله ، لوقا يظهر بشكل فنان ورسام كونه قام بعدة اعمال فنية تسجل باسمه منها لوحة لميرم العذراء متواجدة حتى اللحظة في كنسية صيدنايا .. في الجزء العلوي الأيسر : لوحة تتويج مريم العذراء وهي لوحة افتراضية غير مستندة على اي وصف او نص في الجزء السفلي الأيمن: وصف آخر للصلب كما هو مذكور ومجتمع عليه في الرواية الانجيلية مع وجود الكثير من التفاصيل العميقة اللصان - الجنود على الأحصنة - مريم المغشا عليها عند اقدام الصليب - العشب الخاطئ المطالب بالصلب " الشعب في الجزء الايسر المتطرف من العمل مع عدم اكساب بشرتهم اي لون دلالة على الفناء " في الجزء السفلي الأيسر: وصف للحادثة البشارة عند نزول الملاك جبرائيل على مريم العذراء كما ورد في الرواية الانجيلية . اقتباس:
|
|||||||||||
![]() |
![]() |
#41 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Federico BAROCCI ![]() ايطالي الجنسية من مواليد عام 1535 توفي عام 1612 كان احد ابرز رسامي القرن السادس عشر اسلوبه المميز في التعبير والوصف اضافة لصبغ لوحاته بطريقته المميزة جعله من اهم فناني القرن السادس عشر اعماله تشبه بشكل كبير اعمال كل من Correggio Andrea del Sarto. وقام BAROCCI بالتأثير على عدد كبير من الفنانين الذين اتوا من بعده واكثر الفنانين تأثرا ب BAROCCI هو Carracci على الهامش : كل الاسماء اللي انذكرت فوت جايين عليها بالتفصيل واااااااااحد واااااااااحد . اقتباس:
![]() رسمت هذه الوحة من قبل Barocci عام 1577 رسمت على جنفاص ابعاده ( 82.7 × 112.7 ) سنتمتر الطفل يحمل بيده طائر الحسون دلالة على الحيوية والنقاء حاميا الطائر من بطش القطة مع وجود كتير من التحاليل والدراسات حول وضعية اليد اليمنى للمرأة الجالسة هذا العمل تم تقليده في اكتر من مناسبة على ايدي اكثر من شخص اما بشكل مباشر او بشكل غير مباشر رسمها Cornelius Cor عام 1577 ![]() رسمها: CORREGGIO عام 1524 ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#42 | |||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Fra BARTOLOMMEO ايطالي الجنسية من فلورينس (Florence) تاريخ ولادته يقدر بعام 1472 وتوفي عام 1517![]() اسمه الحقيقي Bartolommeo di Paolo del Fattorino لكنه اشتهر تحت اسم Fra BARTOLOMMEO وفي بعض الاحيان تحت اسم Baccio della Porta كان احد الفنانين البارزين في Florentine خلال أوائل القرن السادس عشر تتلمذ على يد Cosimo Rosselli لاتقان الفن وذلك بحسب ما ذكره المؤرخ Vasari التحق بدير سان دومينيكو " San Domenico" في عام 1490 وعاد عام 1504 إلى فلورينس لمزاولة الرسم من جديد .. اقتباس:
على الهامش Vasari : رسام ومصمم ونحات وكاتب روائي ايضا ولد في Arezzo عام 1511 له كتاب (Lives of the most excellent Painters, Sculptors and Architects) ( حياة الفنانين الأكثر فخرا من الرسامين والنحاتين والمصممين ) نشر اولا في 1550م بدا فيه بحياة Giotto وانتهى بمياكل آنجلو Michelangelo بالرغم من وجود بعد الأخطاء في نسب الأعمال وفق الكتاب إلا ان كتاب Vasari مازال المصدر الأساسي للمعلومات التي بين ايدينا عن الفنانيين الايطاليين في عصر النهضة وفي الفترة التي سبقت النهضة . اقتباس:
The Virgin adoring the Child ![]() عنوان العمل ( العذراء العاشقة للطفل ) رسم هذه الوحة Fra BARTOLOMMEO قبل عام 1511 العنوان الكامل للعمل The Virgin adoring the Child with Saint Joseph العذراء العاشقة للطفل مع القديس يوسف يعتقد ان هذه الوحة تعود إلى قبل عام 1511 في الفترة القليلة التي قضاها Fra Bartolommeo مع الرسام Albertinelli رسمت هذه الوحة على لوح خشبي ابعاده ( 104.8 × 137.8 ) سنتمتر العمل حاليا في متحف اللوفر بفرنسا يعتقد ان التصميم كان بهدف التركيز بشكل افضل ومباشر على الام والطفل بمرفقة جزئية ليوسف الظاهر في الجزء الأيسر من العمل . مع وجود طفل في الأفق المتوسط في الجزء الأيمن المتطرف يعتقد انه دلالة ليوحنا المعمدان ... اقتباس:
Costanza Caetani ![]() تنسب إلى Fra Bartolommeo ويتوقع انها رسمت بين عام 1485 - 1490 رسمت على لوح خشبي ابعاده ( 57.2 × 37.5 ) سنتمتر يعتقد انها لوحة لمربية اطفال كانت عضوة في عائلة Medici طريقة الباس اضافة للزهور الجواهر تؤكد نسب اللوحة الى 1485 - 90 والخاتم على اليد المتوضعة على المخدّة يعتقد انها تلميح او دلالة على ان الفتاة مخطوبة وليست متزوجة ان كان Fra Bartolommeo قد انجز اللوحة كما هو متوقع فبالتأكيد سيكون انجزها وهو متاثر بالفنان Domenico Ghirlandaio اللي حيكون النا معه وقفة مطولة ... اقتباس:
The Madonna and Child with St John ![]() اللوحة بعنوان مادونا والطفل مع القديس يوحنا " المعمدان " تنسب إلى أوائل القرن السادس عشر ويعتقد انها رسمت بيد Fra Bartolommeo على لوح من الجنفاص ابعاده ( 71.1 × 88.3 ) سنتمتر موضوع الطفلين ( يسوع ويوحنا ) في هذا المل مستوحا من عمل سابق لليوناردو دافينشي اقتباس:
|
|||||||||||
![]() |
![]() |
#43 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Alexandre CALAME سويسري الجنسية ولد عام 1810 وتوفي عام 1864 ولد في Vevey وحصل على التعليم والعلوم في جنيف Geneva منذ عام 1829 وفي عمر مبكر فقد احدى اعينه ، كان رسام للمناظر الطبيعية وتخصص في تصوير جبال الآلب . اقتباس:
The Lake of Thun ![]() اللوحة بعنوان بحيرة Thun رسمها Calame عام 1854 على لوح جنفاصي ابعاده ( 78.1 × 59.1 ) سنتمتر وعلى ما يبدو ان الجبل المغطى بالثلج المصوّر في العمل هو جبل Blümlisalp اقتباس:
|
||||||||
![]() |
![]() |
#44 | ||||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() Abraham van CALRAET هولندي الجنسية من مواليد عام 1642 توفي عام 1722 ولد في Dordrecht حيث تتلمذ على يد الفنان Aelbert Cuyp .الذي ترك بصمة واضحة في اسلوب CALRAET اختصّ في الصور الساكنة واشتهر برسوماته للمناظر الطبيعية . اقتباس:
Scene on the Ice outside Dordrecht ![]() رسمها Van CALRAET في الفترة الواقعة بين عامي 1670 - 1700 موقعة بالرمزين AC وذلك على اليسار السفلي من اللوحة . رسمت الوحة على لوح من خشب البلوط ابعاده بالسنتمتر ( 33.5 × 57.5 ) ويصور العمل نهر Maas وفي الجزء الخلفي من اللوحة وبالتحديد في القسم الايسر منه " Groothoofdspoort" وفي الجزء Grote Kerk . وهما معلمين مشهورين في تاريخ هولندا القديم . يظهر في هذا العمل تأثير المعلم Cuyp الذي يمتلك لوحة مشابه تنسب إلى العام 1650 . اقتباس:
A Horse with a Saddle beside it ![]() العمل الفني بعنوان " الحصان بجانب السراج " انجزه Van CALRAET بين عامي 1670 - 1722 باستخدام لوح من البوط ابعاده ( 44.4 × 34.2 ) سنتمتر في هذا العمل ايضا يظهر تأثير المعلم Aelbert Cuyp لكن العمل هذا يشبه طريقة Calraet في الرسم اي ان Van CALRAET قام بالمزج بين اسلوب Van CALRAET واسلوب معلمه Aelbert Cuyp اقتباس:
The Interior of a Stable ![]() الوحة بعنوان " داخل الاسطبل " رسمت من قبل Van CALRAET تزامنا مع العمل السابق اي بين عامي 1670 - 1722 على لوح من خشب البلوط ابعاده بالسنتمتر ( 57.3 × 39.3 ) هذا العمل يشبه إلى حد كبير لوحة منسوبة إلى Philips Wouwermans تحت نفس العنوان ومتناولة نفس الموضوع وبنفس التصوير والاسلوب وقام Philips Wouwermans بانجاز لوحته بين عامي 1655 - 60 اللوحة المشابهة في موضوعة في الاقتباس التالي اقتباس:
اقتباس:
![]() تم انجاز هذا العمل في نفس فترة نشاط Van CALRAET لكن يوجد الكثير من الاشكاليات حول هذا العمل فهو موقع ب yp عوضا عن A.c والبعض ينسب هذا العمل إلى Cuyp أكثر من Van CALRAET الا ان المنظمة الوطنية في لندن اقرّت ان Van CALRAET احق في هذا العمل ويستحق ان ينسب إليه لما يتوافق مع اسلوبه في الرسم ومع الفترة التي يتوقع ان العمل قد انجز فيها . اقتباس:
|
||||||||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|