أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 01/08/2005   #19
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


الى الأخ محبة :
اقتباس:
وهل عندك اي مصدر غير اسلامي عن تلك الحقبة اين ذهبت المصادر الغير اسلامية هل تبخرت بالسماء اعطني مصدر غير اسلامي ولنقل عندها هل تكلم ام لم يتكلم
"ونعود لسؤالنا اين المصادر او المؤرخون غير الإسلاميين الذين عاشروا تلك الحقبة"
لا يؤرخ المؤرخ الا ما اهتم به من مواقف وأحداث فأنى لغير المسلمين بمثل ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما اذكر لى اسما واحدا كي نبحث لك في هل اضطهد المسلمون مؤلفاته أم أحرقوها مثلا . وما كانت عدد هذه المؤلفات المزعومة وكيف كتبت وما كانت ديانة هذا الكاتب المزعوم وهل لنا أن نصدقها أم لا نظرا لدينه وكيف تسنى له كتابتهاجميعها وهل وصل الينا ولو بعضها أم فقط المقدمة والعنوان دون المضمون وما زمن كتابتها بالضبط لكي نعلم هل كان تأريخه صحيحا أم لا وهل ورد عنه أنه كاذب أو قد يكذب أوأوأوأوأوأوأوأوأو ....... وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل ........ لو استمر الحال هكذا لن يستمر الحوار كثيرا .
اقتباس:
إذا انت تعتبر هذا انجاز ان ينقلو ماقاله الكفار عن الرسول فهذا يقوي مكانت الرسول عندكم الأمانة بالنقل هي التي تضم عدة نقاط وليس النقاط المضيئة فقط
اي مؤرخ سيؤرخ مارآه مضيئا فقط (يعني متداول بين الناس ويستحق التأريخ) أما ما تدعيه بوجود مصادر مزعومة غير اسلامية وخلافة فغالبا يكون لا أصل لهذه الادعائات يا محبة
اقتباس:
هل لك ان تورد لنا مذكرات ورقة بن نوفل نفسه أو الراهب بحيرة الذين كانوا من انصار هذا الدين الجديد حتى مذكرات هؤلاء غير موجودة وتأريخاتهم غير موجودة
ماهو السبب ياترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا ترى هل كانوا مسلمين كي نوردها ام ............... تريد منا تدوين تراثكم ؟؟؟؟؟؟؟
ما لدينا حققناه وأوردنا والسؤال هو أين ما تدعون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هه هه هه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلام كلام وخلاص بدون أصل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اقتباس:
انت تناقض نفسك مرة تقول اعجمي ومرة لا يتكلم العربية ومرة يتكلم العربية حلو بفرض الثلاثة صحيحين اليس من المحتمل أن يكون محمد تكلم معهم بأي لغة تريدها وعرف منهم مايريد ان يعرفه
أنت فقط لم تفهم محمد شخص وورقة شخص وبحيري شخص والعبيد أشخاص آخرون
خذ بالك من المقصودين يــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــا محبة

أنصحك باعادة القراءة من جديد بتأني شديــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــد حتى يتسنى لك الفهم الجيد والفروق بين هؤلاء خصوصا أنك معذور لأن لغتك الأصل لا أعتقد أنها العربية .
:P

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن

شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى
فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى
مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى
وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى

م-أحمد. م. ح. مسلم مصري
 
قديم 01/08/2005   #20
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


أرجو ألا أكون قد قاطعت حديث الأخ :
أبو مريم
مع الأخ :
net_man
 
قديم 01/08/2005   #21
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


يا سيدي العزيز موضوعك كله قائم على احتمالات ........

تأتي بكلام تظنه دليلاً ..... عزيزي ........ إذا "وجد احتمال بَـطُل الاستدلال " قس ذلك على كل أدلتك ........ عندها سـ و سـ و سنقول لك لا عليك لا عليك ... اقرأ في كتب المنطق .

سلام

ما مهم
 
قديم 01/08/2005   #22
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:

"ونعود لسؤالنا اين المصادر او المؤرخون غير الإسلاميين الذين عاشروا تلك الحقبة"
ورقة بن نوفل والراهب بحيرة اين كتبهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الا يكفيك هذان الشخصان
اقتباس:
لا يؤرخ المؤرخ الا ما اهتم به من مواقف وأحداث فأنى لغير المسلمين بمثل ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلام ضعيف طب مالسبب لـتأريخ الوثنيين وشهادتهم بمعجزات المسيح
اقتباس:
يا ترى هل كانوا مسلمين كي نوردها ام ............... تريد منا تدوين تراثكم ؟؟؟؟؟؟؟
أظن كما انت تعلم ان هذا الشخصان شهدوا لمحمد فمن واجبكم الحفاظ على ماكتبوه وارخوه ليكون صفعة بوجه كل من ينكر ولكن انتم تقولون شهدوا لمحمد ولا يوجد اي شيء يدعم كلامكم

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 03/08/2005   #23
net_man
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ net_man
net_man is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
177

افتراضي


الزميل ... a99101464
اولا اهلا بك فى موضوعنا هذا ويا اخانا الفاضل انت مرحبا بك فى كل الموضوعات ... فانا لست قسيسا ولا انت بشيخ ولكننا نتحاجج لكى نستوضح بعض الامور ... اهلا بك مرة اخرى واحب ان اشيد باسلوبك الجميل فى الحوار ..

زميلنا الفاضل تقول :
اقتباس:
ونعود لسؤالنا اين المصادر او المؤرخون غير الإسلاميين الذين عاشروا تلك الحقبة"
لا يؤرخ المؤرخ الا ما اهتم به من مواقف وأحداث فأنى لغير المسلمين بمثل ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما اذكر لى اسما واحدا كي نبحث لك في هل اضطهد المسلمون مؤلفاته أم أحرقوها مثلا . وما كانت عدد هذه المؤلفات المزعومة وكيف كتبت وما كانت ديانة هذا الكاتب المزعوم وهل لنا أن نصدقها أم لا نظرا لدينه وكيف تسنى له كتابتهاجميعها وهل وصل الينا ولو بعضها أم فقط المقدمة والعنوان دون المضمون وما زمن كتابتها بالضبط لكي نعلم هل كان تأريخه صحيحا أم لا وهل ورد عنه أنه كاذب أو قد يكذب أوأوأوأوأوأوأوأوأو ....... وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل ........ لو استمر الحال هكذا لن يستمر الحوار كثيرا .
زميلنا الكريم :
مع ظهور الاسلام اندمجت (الحضارة العربية ) مع (الحضارة الاسلامية ) ولم يعد هناك خاص اسمه (الحضارة العربية ) بل صارت ( الحضارة العربية الاسلامية ) ... فهل فى انصافك ستجد مؤرخ او كاتب يذم فى شىء اسلامى ... ؟
لا اعتقد ...
ولكن هذا لا ينفى ان العرب تاثروا بالديانة اليهودية والديانة المسيحية اليس كذلك ام لديك اعتراض على هذه النقطة ؟ ( تفضل بمراجعة المداخلات السابقة وستجد مجموعة من الاقوال لكتاب مسلمين يؤكدون على هذه النقطة ... )


فالعرب كان لهم توثيق خاص به يجوز انه اندثر او اتلف عمدا او ما شابه .. قد يكون محتويا على امور لم يوافق عليها الاسلام ... لهذا اهملها او تركها حتى بليت وعفا عليها الدهر وتركها الناس .... وحتى من قام بجمع تاريخ هؤلاء هم كتاب مسلمين بالطبع لن يكونوا منصفين فى تعاملهم مع تلك المواد التى جمعوها فالعرب لم يكونوا بالامية التى ظهرت فى كتب التاريخ الاسلامى .. والا ما وجد الشعر والشعراء على الاقل .. وما تقدم فن النظم والالقاء حتى صارت له اماكن خاصة بالاسواق فيتنابذ القوم باشعارهم او ما يحفظون من اشعار ...
واندثر هذا كله لانه لم يوجد له امتداد على عكس الحضارة العربية الاسلامية التى استمرت وازدهرت .. فظل التاريخ لها محفوظا ومستمرا .. لم يختفى كما اختفى غيره ...

حتى الشعر الذى كان يعد فى بعض الاحيان مرجعية لبعض الاحداث .. انظر صديقنا الفاضل ما يقوله جواد على فى موسوعته (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) الفصل الثانى - الجاهلية و مصادر التاريخ الجاهلي:
قال ابن عوف عن ابن سيرين. قال: عمر بن الخطاب: كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه، فجاء الإسلام، فتشاغلت عنه العرب وتشاغلوا بالجهاد، وغزوا فارس والروم، ولهيت عن الشعر وروايته. فلما كثر الإسلام، وجاءت الفتوح، واطمأنت العرب بالأمصار، راجعوا رواية الشعر فلم يئلوا إلى ديوان مدوّن ولا كتاب مكتوب، فألفوا ذلك وقد هلك من العرب من هلك بالموت والقتل، فحفظوا أقل ذلك، وذهب عنهم أكثره". وورد عن "أبي عمرو بن العلاء" انه قال: "ما انتهى إليكم مما قالت العرب إلا أقله، ولو جاءكم وافراً لجاءكم علم وشعر كثير". ولا جدال بين العلماء حتى اليوم في موضوع ذهاب أكثر الشعر الجاهلي، وفي أن الباقي الذي وصل الينا مدوناً في الكتب، هو قليل من كثر. وقد علوا سيب اندثار أكثره وذهابه بسبب عدم تدوين الجاهليين له، واكتفائهم برواية حفظاً، فضاع بتقادم الزمان وبموت الرواة، وبانطماس أثره من الذاكرة، وبانشغال الناس بأمور أخرى روايته، ولا سيما رواية القديم منه الذي لم يعد يؤثر في العواطف تأثير الجديد منه الذي قيل قبيل الإسلام.



هل يمكن ان يكون الإسلام قد تعمد طمس أخبار الجاهلية?
يجوز ... فرغبة الإسلام كانت قد اتجهت إلى استئصال كل ما يمت إلى أيام الوثنية في الجزيرة العربية بصلة ...او ما يخالفه من معتقدات وملل .. حتى ان الاسلام حرص على الا يبقى على ارض الحجاز من خالف معتقداته ... ومعموما استدل البعض على كون ان الاسلام قد طمس ما دونه بحديث: "الإسلام يهدم ما قبله"، فدعا ذلك إلى تثبيط همم العلماء عن متابعة الدراسات المتصلة بالجاهلية، والى محو أثار كل شيء تفرع عن النظام القديم، لم يميزوا بين ما يتعلق منه بالوثنية والأنصاب والأصنام، او ما يخالفه من معتقدات وملل وبين ما يتعلق بالحالة العامة كالثقافة والأدب والتأريخ.... اليس هذا بجائز ؟


تقول :

اقتباس:
إذا انت تعتبر هذا انجاز ان ينقلو ماقاله الكفار عن الرسول فهذا يقوي مكانت الرسول عندكم الأمانة بالنقل هي التي تضم عدة نقاط وليس النقاط المضيئة فقط

اي مؤرخ سيؤرخ مارآه مضيئا فقط (يعني متداول بين الناس ويستحق التأريخ) أما ما تدعيه بوجود مصادر مزعومة غير اسلامية وخلافة فغالبا يكون لا أصل لهذه الادعائات يا محبة
هناك اشياء ذكرت فى كتب السيرة والتاريخ الاسلامى اعتقد انه ليس لها علاقة بالاسلام .... فمثلا : موت ورقة بن نوفل .. ما فائدة ذكر موت ورقة بن نوفل ؟!!!
هل هذه علامة مضيئة فى التاريخ الاسلامى لتذكر وبعدها يؤكد محمد على انه شاهد ورقة فى الجنه بثياب بيضاء ... هل هذه علامة مضيئة ؟!!!
وهذا خاطر فقط جال بذهنى ...
بالتاكيد هناك امور كتبت لاسباب معينه اندثر سبب كتابتها مع موت كاتبها وطول الفترة الزمنية .. فلم تعد مفهومه ولا ذات معنى ..


تقول :

هل
اقتباس:
لك ان تورد لنا مذكرات ورقة بن نوفل نفسه أو الراهب بحيرة الذين كانوا من انصار هذا الدين الجديد حتى مذكرات هؤلاء غير موجودة وتأريخاتهم غير موجودة
ماهو السبب ياترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا ترى هل كانوا مسلمين كي نوردها ام ............... تريد منا تدوين تراثكم ؟؟؟؟؟؟؟
لا ليسوا بمسلمين ولكن لماذا تم تفريد مساحة لهم .. فمثلا يقال فى كتب السيرة ان ورقة كان يترجم الانجيل الى العربية ... لماذا ذكر هذا الحدث ؟ اين تلك النسخة العربية ؟!!!
ولمن كان يكتبها ؟ ولماذا التاكيد على ان ورقة كان يترجم الانجيل الى العربية ؟
هذا التراث الذى تتحدث عنه ربما اهمل وترك لانتشار الاسلام او نهى عن الاقتراب منه مثلما فعل محمد مع عمر لما اتى له ببعض من الكتب اليهودية ...

ثم نعود الى عبارتك :

اقتباس:
انت تناقض نفسك مرة تقول اعجمي ومرة لا يتكلم العربية ومرة يتكلم العربية حلو بفرض الثلاثة صحيحين اليس من المحتمل أن يكون محمد تكلم معهم بأي لغة تريدها وعرف منهم مايريد ان يعرفه

أنت فقط لم تفهم محمد شخص وورقة شخص وبحيري شخص والعبيد أشخاص آخرون
خذ بالك من المقصودين يــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــا محبة

أنصحك باعادة القراءة من جديد بتأني شديــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــد حتى يتسنى لك الفهم الجيد والفروق بين هؤلاء خصوصا أنك معذور لأن لغتك الأصل لا أعتقد أنها العربية .
بالتاكيد الرجل عربى .... وانا عربى افهم العربية ... وليس شرطا ان اكون مسلما لكى افهم العربية واتقنها ... وكم من فطاحل مسيحيين فى اللغة العربية ..
الحادثة التى ذكرت قبلا وهى حادثة المذكورة بشأن تقابل محمد مع عداس او جبر .. لها عدة جوانب :
- ذكر معاصرى الحادث ان هؤلاء هم الذين يقومون بتعليم محمد .وليس العكس ...
- هؤلاء العبيد من العجم .
- هؤلاء العبيد يدينون بدين النصارنية .
- هؤلاء العبيد يقضون وقتا فى تلاوة كتبهم بلغتهم ومحمد يقف طويلا ليستمع اليهم .
هذا ما اجمعت عليه كتب السيرة والتاريخ .... الزميل ابو مريم يرفض تماما الدخول فى اى نقاش عقلى بخصوص هذا الموضوع وهو ما يطلق عليه فى علم النفس تضييق المجال الادراكى ... ولا غبار لاننا فى بلادنا العربية نحسب ان خطأ اراءنا انما هو امتداد الى شخصيتنا والتى تتمحور حول الدين بصورة كبيرة ..
انا لاالومه فى الدفاع عن دينه ومعتقداته ولا بأس فى ذلك ولكنه يرفض النقاش والحوار العقلى .. فقط هذا ما الومه عليه ..
ووضعت له فروض ... اما ان العبيد لا يتحدثون العربية الا قليل .. فكيف يتحدث اليهم محمد ؟ وباى لغة يعلمهم تبعا لرواية القرطبى ... واذا كان يهديهم فلماذا تذكر كتب السيرة انهم كانوا يتلون فى كتبهم بلغتهم فترات طويلة يقف محمد ليستمع اليهم فيها ؟
احتمال (1)
اما الاحتمال الاخر فهو انهم يعرفون العربية ... جيدا
وهذا ما لم تؤكد كتب التاريخ والسيرة عليه من جانب حتى حدوث هذه الواقعة فهم كما ذكر عنهم عجم ويتلون صلاوتهم من كتبهم بلغتهم الاعجمية ومن جانب اخر لم تذكر ادعاء بان محمد يعلمهم بل العكس ما ذكر ... !!!
واذا كانوا يعرفون العربية ومحمد يهديهم فهل مولاهم الكافر سيصمت على هذا .. ام انه تبعا لرواية القرطبى ينهرهم فيقولون له ان محمد هو الذى يهيدهم ..
اسف احس ان هذه الجزئية ( ان سيدهم يضربهم ) مضافة على هذا المقطع ... والله واعلم .. من ذكر هذه الحادثة للقرطبى .. هل لعبد بعد ان اسلم ... اذا كان اسلم بالفعل فماذا سيقول عن الشخص الذى يفترض انه رسول الله اليه ... ايقول اننى كنت اعلمه مثلا ؟!!!!!!
اما ان هذه الرواية وصلت للقرطبى عن طريق السيد بعد ان اسلم ... نفس الشىء .. ماذا سيقول عن محمد .. اننى كان لدى عبد يعلم محمد ...

تحياتى وسعيد بك زميلنا الكريم




الزميل الاسمر :
هناك بعض الاسئلة لم تجب عليها حتى الان ... دراسات ومقالات لبعض من اخوتك الكتاب المسلمين ... فهل تفضلت بقرأت المداخلات السابقة والرد عليها .. فى انتظارك .. واذا كان هناك استدلالات واهية بدون اسانيد كما تقول تفضل بنقضها معتمدا على الادلة الموثقه ..

لمن يحب القراءة :
[url]http://www.geocities.com/net_man8888/q.html[/url]
 
قديم 04/08/2005   #24
net_man
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ net_man
net_man is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
177

افتراضي


هناك بعض ما كتبته سابقا لا ارى اى اشارة فى الرد وهو الاتى :

-
اقتباس:
اين قضى محمد عمره بين الرحلة الاولى التى ذكرتها وبين رحلته الثانية ؟
والقس ورقة ، وكما يدل عليه لقبه ، يتولى مسؤولية كهنوتية ، وبغض النظر عن البدعة النصرانية التي ينتمي إليها فإن الرجل ولا شك انه كاهن نصراني ، وينتمي إلى قبيلة أسد النصرانية والتي تنتمي إليها خديجة نفسها .
و القس ورقة و خديجة و محمد ينتمون إلى قصي الجد الأول لقبيلة قريش الذي بمساعدة من قبيلة بني عذرة النصرانية أخرج خزاعة من مكة وقضي عليها...
طبقات بن سعد 1- 66
نهاية الأرب 16 – 20
تاريخ الطبري 2- 255
و قبيلة ( بني النجار ) وهي القبيلة التي تنتسب إليها أم محمد ، آمنة بنت وهب أنها من قبائل النصارى العرب ...
هناك قس و ينتمى لمحمد بصلة قرابه ... الترى انه من مسئولياته ان يبشر اقاربه بالاولى بالمسيحية التى يعتنقها ...
- ما هو تعريفك للامية ؟ وخاصة التى ذكرت فى القران ؟ ( وهو ما اعته عليك هنا مرة اخرى )
- ذكرت سابقا سؤال وهو (كيف كان لجعفر وعلي إبن أبي طالب أن يتعلما القراءة والكتابة دون إبن عمهما الذي هو أصغر من الأول وأكبر من الثاني ؟؟؟؟؟
وعمه هذا الذى لم يكن يفارقه ولم يكن يحس للطعام بمذاق الا بوجود محمد معه ... وفي وقت نعلم فيه أن التعلم كان ذو شرف مروم وهو ما يؤكد قطع الشك باليقين أن أبا طالب علم إبن أخيه بمعية ولديه. ) واجاب الزميل الاسمر ساخرا (كان أولاد عمه تعلموا العربية ... و عاش معهما => تعلم معهما !!! هل لديك دليل ؟؟؟ أم أنها ظنون ارتقت إلى قطع الشك باليقين ؟؟ ) فهل لى باجباة اكثر اقناعا معتمد على العقل ؟
- دعنا فى هذه المداخلة نقدم بعضا من الاسئلة والاجابه عليها :

هل كان القران غريبا على العرب باخباره ؟ وهل جاء بقصص غريب جديد على العرب ؟لا ... يقول طه حسين :
من ذ ا الذى زعم أن ماجاء فى القرآن من الأخبار كان كله مجهولا قبل أن يجىء به القرآن ؟
ومن الذى يستطيع أن ينكر أن كثيرا من القصص القرآنى كان معروفا بعضه عند اليهود وبعضه عند النصارى وبعضه عند العرب أنفسهم ، وكان من اليسير أن يعرفه النبى ( محمد ) ؛ كما كان من اليسير أن يعرفه غير النبى من المتصلين بأهل الكتاب ( اليهود والمسيحيين أهل الكتاب المقدس ) )
طه حسين فى كتاب : فى الشعر الجاهلى ؛ ص 85 ، 86


هل كان لاهل الكتاب تاثيرا فى العرب وحياتهم ؟

( كان لهم ( لليهود ) تأثيرهم فى معارف العرب وأفكارهم الدينية وغير الدينية ، وما يمكن أن يكون قد تسرب إلى العرب منهم من عادات وتقاليد ومقتبسات وأفكار دينية وغير دينية أيضا )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 435
( إن بعض عرب الحجاز وخاصة فى يثرب قد تهوّدوا ، وأن صلات النسب قد توّطدت بين الإسرائيليين والعرب وكان من العرب من له خؤولة ( أخوال ) فيهم ( اليهود ) ، ومعلوم أن النبى ( ص ) قد تزوج يهودية من خيبر ) ( كانت صلات الدم والعادات واللغة والعصبية وثيقة بينهم ( اليهود ) وبين الآخرين ( العرب ) ... )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 437

( نحن نعتقد أنهم ( العرب ) تأثروا بهم ( باليهود ) إلى حد كبير سواء فى تطور الفكرة الدينية وخاصة فى فكرة ( الله ) وسواء فى ماكان عندهم من معارف وأفكار لها صبغة دينية مثل إنباء الأنبياء والرسل ( ص ) وقصصهم مع أممهم وأخبار الملائكة وصلتهم بالله وقصة آدم وإبليس
ومثل الوقوف على ماكان لهم من آراء ومذاهب وماكان عندهم من كتب
وسواء فى الطقوس والعادات المتنوعة كالختان والتطهر من الجنابة ( المعرفة الزوجية ) وإعتزال النساء فى المحيض وفكرة إجتماعات يوم العروبة ( صلاة الجمعة ) وغير ذلك )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 439

( إن اليهود كانوا مرجعا من مراجع العرب قبل الإسلام فى قضاياهم ومشاكلهم وأنه كان لهم تأثير فيهم سلبا وإيجابا بسبب ماكان عندهم من علم وشرائع سماوية وعلماء وأحبار )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 441

( إن العرب قبل البعثة كانوا على علم بالمحرّمات اليهودية ، ويبدو أنهم ( العرب ) برروا بذلك لأنفسهم ماكانوا يحرّمون ويحللون ؛ وفى ذلك من أثر اليهود واليهودية فى تقاليد العرب الدينية ماهو ظاهر )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 445
( لاشك فى أن العرب كانوا قد عرفوا عن طريق اليهود كثيرا من القصص التوراتية وأخبار أنبياء أسفار التوراة وأممهم ومعجزاتهم ، وأن هذا كان ذ ا أثر كبير فى زيادة معارفهم وثقافتهم الفكرية والدينية والدنيوية بصورة عامة )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 451


هل هناك ادلة تؤكد على ان العرب قد عرفوا ما جاء بالتوراة والانجيل :
يذكر الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ؛ ثلاثة أدلة تؤكد معرفة العرب
ومحمد بالتوراة ( العهد القديم من الكتاب المقدس ) :
أ - الإسلوب :
من يدرس التوراة والقرآن يجد فرقا كبيرا فى إسلوب عرض قصص الأنبياء فى كل
منهما :
إسلوب التوراة : إسلوب تاريخى
إسلوب القرآن : إسلوب وعظى
وهذا يؤكد أن العرب ومحمدا كانوا يعرفون قصص الأنبياء من التوراة قبل القرآن ، وإلاّ ماكان محمد قد إكتفى بعرضها عليهم بالأسلوب الوعظى فقط إذ ماكانوا يستوعبونها لأنهم يجهلون تفاصيلها التاريخية 0
( كثير من القصص التوراتية قد أشير إليها فى القرآن مكررا فى معرض التنديد بالعرب وتذكيرهم ومخاطبتهم وهذا يلهم ( يدل على ) ماقلناه لأن الحجة تستحكم فى من يعرف هذه القصص ويعترف بها ؛ هذا عدا أن إسلوبها يلهم أنها تتلى على أناس غير غافلين عنها )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ص 451

ب - الجدل :
كان العرب يجادلون محمدا فيما يقصه عليهم من أخبار الكتاب المقدس ويطلبون منه أن يأتى بمعجزات كالأنبياء وهذا يدل على معرفتهم بالكتاب المقدس ومعجزات الأنبياء التى ذكرها ، ومعرفتهم أيضا أن أى إنسان يقول عن نفسه إنه نبى ورسول أرسله الله فيجب أن يثبت صدق إدعائه بمعجزات يجريها الله على يديه وإلاّ فهو كاذب يدّعى النبوة 0
( كانت هذه المعارف وسيلة من وسائل جد لهم ( العرب ) وحجاجهم مع النبى
( محمد ) ( ص ) وطلبهم منه الإتيان بالمعجزات كما أتى الرسل السابقون كما حكته :
{ ليأتنا ( محمد ) بآية ( معجزة ) كما أرسل الأولون ( الأنبياء ) }
( الأنبياء 21 / 5 )
{ قالوا ( العرب ) لولا أوتى ( محمد ) مثل ما أوتى موسى }
( القصص 28 / 48 ) )
عصر النبى عليه السلام وبيئته قبل البعثة ؛ ص 452

ج - الإستشهاد :
كان محمد يقول للعرب أنه يخبرهم بما فى الكتاب المقدس ، وليجعلهم يتأكدوا من ذلك كان يطلب منهم أن يقارنوا ماسمعوه منه بما يعرفوه من الكتاب المقدس فسيجدوهما متشابهان أى أنه كان يستشهد بالكتاب المقدس وهذا يدل على أنه كان متاحا فى أيدى العرب ومحمد ؛ كما يؤكد معرفة العرب عامة ومحمد خاصة بالكتاب المقدس وإلاّ ماكان محمد قد إستشهد به وطلب منهم الرجوع إليه والإطلاع عليه ومقارنته بأقواله 0
( كذلك فإن القرآن قد إستشهد أكثر من مرة فى معرض الحجاج مع العرب ودعوتهم والتنديد بهم بأهل الذكر والكتاب ( اليهود والمسيحيين ) الذين يدخل اليهود فيهم وبالكتب السماوية ( الكتاب المقدس ) وبصحف موسى وبالإسرائيليين وعلمائهم كما جاء فى :
{ قالوا ( العرب ) لولا يأتينا ( محمد ) بآية ( معجزة ) من ربه 0 أولم تأتهم بينة مافى الصحف الأولى ( الكتاب المقدس ) } ( طه 20 / 133 )
{ أم لم ينبّأ بما فى صحف موسى وإبراهيم } ( النجم 53 / 36 ، 37 )
{ إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى }
( الأعلى 87 / 18 ، 19 )



هل عرف محمد ما جاء من قبله من ديانات ودرسها وتعرف عليها ؟الذى نعتقده أن النبى ؛ خلافا لما يقوله البعض ؛ كان يعرف كثيرا مما يدور فى بيئته من قصص الأمم والأنبياء السابقين ، وأخبارهم ومساكنهم وآثارهم سواء منها المذكور فى أسفار التوراة والإنجيل أو غيره 0 كما أنه كان يعرف كثيرا من أحوال الأمم والبلاد المجاورة للجزيرة العربية 0 بالإضافة إلى ماكان يعرفه من أحوال سكان الجزيرة أيضا وتقاليدهم وأفكارهم وعاداتهم وأخبار أسلافهم
وأن هذا هو المتسق مع طبيعة الاشياء )
القرآن المجيد ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ؛ ص 166

( إن النبى ( محمد ) قد إتصل قبل بعثته بالكتابيين ( أهل الكتاب المقدس اليهود والمسيحيين ) الموجودين فى مكة وتحدث معهم حول كثير من الشئون الدينية وحول ماورد فى الكتب المنزّلة وإستمع إلى كثير مما إحتوته ، ونرجح أن هذه الصلة قد إستمرت إلى مابعد بعثته 0
وحديث بدء الوحى البخارى صريح أن النبى إجتمع بورقة بن نوفل الذى تنّصر وقرأ العبرانية وكان يقرأ الإنجيل ويكتبه للعرب 0 وفى روايات السيرة ( ( السيرة النبوية ) لابن هشام ، ( السيرة الحلبية ) للحلبى ) أن ورقة هذا هو الذى توّلى تزويج النبى وكان عمره خمس وعشرين سنة بخديجة إبنة عمه )
القرآن المجيد ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة؛ ص 170

( إن النبى ( محمد ) قد إكتسب معارف كثيرة مماكانت تحويه الكتب الدينية وغيرها من مبادىء وأسس وتشريعات وقصص مماكان يدور على ألسنة الناس من مثل ذلك كتابيين ( يهود ومسيحيين ) أو غير كتابيين بسبب تلك الإتصالات التى تلهم ( تدل على ) وقوعها الآيات القرآنية وبسبب الرحلات التى أجمعت الروايات على أن النبى قام بها وبسبب طبيعة وجوده فى بيئة تلم إلماما غير يسير بهذه المعارف ؛ فإن أهل بيئة النبى كانوا على إتصال دائم بالأمم الكتابية ( اليهودية والمسيحية ) وغير الكتابية عن طريق المستقرين منهم بالحجاز وعن طريق الرحلات المستمرة إلى البلاد المجاورة 0 وأن كثيرا من أخبارهم ومعارفهم وعقائدهم وأحوالهم قد تسربت إلى العرب وشاهدوا مشاهدها التاريخية والمعاصرة 0
وليس من الطبيعى ولا من المعقول أن يبقى النبى فى غفلة عن هذا كله )
سيرة الرسول ؛ الأستاذ / محمد عزة عبد الهادى دروزة ؛ الجزء الأول ؛ ص 48

هذه مجموعة منتقاة من بعض كتب مفكريين اسلاميين ومسلمين ..

واسوق اليك مثلا كتاب فترة التكوين لخليل عبد الكريم اوردها كما هى بالنص :
ومن بين تلك الفئة السيدة خديجة بنت خويلد التي تجيد القراءة والكتابة، وهي من رهط أسد بن عبد العزى ( من قريش ) الذي ظهرت فيه النصرانية وتعمق في دراستها بعض بنيه حتى وصلوا إلى رتب منيفة فيها مثل ورقة بن نوفل ( القس ) وعثمان بن الحويرث -البطرك - وقتيلة أو أم قتال أو فاطمة أخت ورقة بن نوفل ( الكاهنة ) وهي واحدة من المرأتين اللتين عرضتا على أبي محمد عبد الله بن عبد المطلب وهو في طريقه مع أبيه كيما ينكح آمنة بنت وهب الزهرية بأن يفاخذ كلا منهما بعد أن رأتا نور النبوة بين عينيه وله مائة من الإبل لا عن ريبة أو عهورة فيهما ولكن عن عفة بقصد أن تفوز إحداهما بنور النبوة وتغدو أم القادم المنتظر
كان ورقة بن نوفل واحداً من أهم الشخصيات في تيار الحنيفية الذين رفضوا التعددية الإلهية وآمنوا بالتوحيد أو بوحدانية الله بيد أنه اختار النصرانية وقرأ التوراة والإنجيل وتبحر في علوم الكتاب ولم يكتف بذلك بل خطا خطوة فذة وهو تعلم اللغة العبرية أو اللسان العبري مما أتاح له نقل أجزاء عديدة من التوراة والإنجيل الأمر الذي أتاح لمن يقرءون ويكتبون قراءتها واستظهارها. ولا شك أن الذاكرة الحافظة كانت لدى أفراد ذلك المجتمع قوية أشد ما تكون القوة . وقد طالعنا في ذلك أخبار معجبة فعبد الله بن عباس ابن عبد المطلب كان يحفظ القصيدة الطويلة بعدما تلقى عليه مرة واحدة. ومالنا نذهب بعيداً فالمسلمون الأوائل حفظوا سور القرآن وآياته بعد سماعها من محمد على الفور
وخديجة هي ابنة عم ورقة بن نوفل وعلى صلة وثقى به وهناك اختلاط وزيارات متبادلة وكانت تقرأ وتكتب فهي من باب اليقين قد استوعبت تلك الأسفار التي نقلها القس من العبرانية |إلى العربية من التوراة والإنجيل وحفظتها واختزنتها في ذاكرتها، تلك كانت واحدة
أما الأخرى ففي ليالي مكة الطويلة فإن عقد جلسات ممتدة يشكل ورقة أحد أطرافها أمر محتوم وفيها كان يطرح ما ورد بالتوراة من أخبار وقصص ونوازل بداية بالخلق والتكوين وآدم وحواء والشيطان والشجرة والحية ومروراً بقصص أنبياء بني إسرائيل وفي مقدمتهم قصة موسى ثم حكاية فرعون وبني إسرائيل وما جاء بالإنجيل عن عيسى وولادته الفريدة ومعجزاته المدهشة ونحن نرجح أن تلك الجلسات الطويلة كانت من أهم مكونات فترة التأسيس وأنها أفادت فوائد لا تقدر بعد إعلان نجاح التجربة ( كما وجد فى الكتاب السريان الذى وجد بداخل الكعبه )
كما أقدمت خديجة على شراء العبدان النصارى وتشغيلهم في أعمالها عيوناً على رجالها
فكان العبدان النصارى في بيت خديجة هم أفراد الحلقة الكتابية الداخلية التي أحاطت بها - وكان ميسرة عبد نصراني على علاقة حميمة بالراهب نسطورس
وهناك أخرى مماثلة خارجية اتصلت بها وهم
1. ورقة بن نوفل
2. عداس وكان مملوك وكان راهباً
3. سرجيوس وكان راهباً زنديقاً منفياً ذهبت له خديجة بعد أن ارتجف محمد بعد ظهور جبريل أول مرة
4. بحيرا الراهب ونرجح أنه شماس أو مقدم إبرشية الحجاز واختلفت المصادر في اسمه، فبعضها سماه بحيرا والآخر نسطورا أو سركيس
وقد وصلوا جميعاً إلى درجة رفيعة من العلم بالكتاب
كانت خديجة من النفر القليل الذين نبذوا عبادة الأصنام واقتنعوا بأنها باطلة فضلاً عن عدم معقوليتها
وقد انتشرت النصرانية في أجواء مكة لعدة أسباب منها
1. هناك من حاول نشر الثقافة النصرانية في مكة منهم عثمان بن الحويرث أحد بني أسد
2. موقع مكة الخطير على ملتقى القوافل الذاهبة إلى كل اتجاه ومن ثم فإن أعين الفرس والروم لم تغفل عنها فوجد فيها جواسيس وتجار روم وهؤلاء حاولوا نشر ثقافتهم النصرانية
3. الخصام الذي استحكم بين فرق النصارى وضيق الخناق على الأبيونيين واليهود المتنصرين والنصارى الموحدين فلم يجدوا مناصاً من النزوح وشطر منهم رحل إلى الحجاز ومن طبائع الأمور أن هؤلاء لا يظلون ساكتين بل طفقوا ينشرون ثقافتهم النصرانية من خلال الأسواق التي تقام بمناسبة الحج في أماكن قريبة من مكة، ومنهم من اتخذ مهنة الطب وسيلة لجذب أهل مكة وما حولها لثقافته خاصة وأن عرب ما قبل الإسلام علمهم بالطب معدوم وكل ما لديهم من معارف محدودة استقوها من التجارب
4. التسري بالإماء الروميات واليونانيات النصرانيات ووجد منهن عدد وفير في مكة والطائف وأقبل على اقتنائهن أثرياء مكة
5. وجود أعداد كبيرة من العبدان النصارى في بيوت أثرياء مكة. ولا شك أنه دارت حوارات بينهم وبين سادتهم
6. صلابة الجالية النصرانية في مكة بل في الحجاز عامة ومنهم من ربطته صلة حميمة بالسادة الغطاريف
لم يعد من المستغرب إذن أن ما يمثل رمزي النصرانية: مريم وولدها عيسى ظل قائماً في الكعبة وأن هذا الرمز قد عومل معاملة خاصة من محمد فقد أمر بمحو كافة صور الأنبياء بما فيهم ابراهيم أبو الأنبياء ومقدم البطاركة ما عدا صورة عيسى بن مريم وأمه بل إن تمثالها ظل قائماً طوال العهدين المحمدي والخليفي وشطراً من الخلافة الأموية

إن هناك من توسم في نفسه أن يغدو هو القادم المنتظر مثل أمية بن أبي الصلت والقس ورقة بن نوفل، وأن الأخير عندما تيقن في نفسه أنه لا يصلح لافتقاره إلى الصفات الجوهرية اللازمة ( الشخصية الآسرة وموهبة الخطابة والتأثير في المخاطبين ) اقتنع بحسن اختيار الطاهرة وساهم معها في التجربة الفذة وهي صناعة القادم المبارك وأشرف على الخطوات أو المراحل التي تنقل فيها محمد حتى صار القادم المنتظر بكفاية يعز نظيرها . إنما لتقدمه في السن خشي أن يموت قبل أن يرى المعجزة تتحقق فطفق يستعجل خديجة ولكنها لحكمتها وسعة أفقها ورجاحة عقلها لم توافق على التسرع وتمسكت بحبال الصبر لأنها أدركت أن التجربة تحتاج زمناً حتى يقيض لها النجاح وهذا ما حدث بالفعل بصورة مذهلة
كما إن دواوين السيرة المحمدية وضعت في أيدينا معطى في منتهى الخطورة هو أن وفاة القس تزامنت مع انقطاع الوحي أو فتوره
تحياتى ...
 
قديم 06/08/2005   #25
net_man
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ net_man
net_man is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
177

افتراضي


لنستكمل الموضوع ... قال القمى فى كتابه ( الفضائل ) :
قال حدثنا عمر بن روق الخطابي قال حدثنا الحجاج بن منهال عن الحسن بن عمران عن شاذان بن العلاء قال حدثنا عبدالعزيز عن عبدالصمد عن سالم عن خالد بن السري عن جابر بن عبدالله الانصارى قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن ميلاد علي بن ابي طالب (ع) فقال آه آه سألت عجبا يا جابر عن خير مولود ولد بعدي على سنة المسيح ان الله تعالى خلقه نورا من نورى وخلقنى نورا من نوره وكلانا من نور واحد ....




فهل كان محمد من اتباع المسيحية ام ان هذا القمى كاذب ؟
عجيبه ....
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 03:08 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.11361 seconds with 13 queries