![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() استوقفني حديث عن سلامة لغة القرآن الكريم فعزمت أن أسأل . ولكن قبل كل شيء أريد أن أشير إلى نية الإستيضاح لدي عن ما سيرد أدناه وأنا من الذين اجتازوا امتحانات اللغة العربية في المدارس بصعوبة .
بالفعل أود لو يتفضل من له علم في اللغة العربية وقواعدها ان يجيبني على ما سيرد أدناه من آيات من القرآن الكريم وله الشكر الجزيل . البقرة 177 “لَيْسَ َالْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ (أليس الصواب أن تؤمنوا ؟ ) بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى ( وبالتالي وتؤتوا ) ;الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الْرِّقَابِ وَأَقَامَ ( وتقيموا ) لصَّلَاةَ وَآتَى ( وتؤتوا ) الّزَكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ (والصابرون معطوف على والموفون ويعرب مثله ) ؟ آل عمران 59 إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ أليس صوابه كن فكان ؟؟ النساء آية 162 (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة) الصواب: والمقيمون الصلاة ! المائدة69 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُون- (وصوابه: والصابئين) -وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ رغم أنها جاءت بطريقة صائبة في البقرة 62 والحج: 17 الأعراف160 وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً وصوابه: اثني عشر سبطا طه 63 إِنْ هَذَان(وصوابه: هذين) لَسَاحِرَان الحج 19 هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ صوابه: اختصما في ربهما ( مثنى ) الحجرات 9 وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا صوابه: اقتتلتا أرجو الإيضاح مع إيراد القاعدة في اللغة العربية إن أمكن وشكراً ![]() ![]()
www.serafemsarof.org
تعليم الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة المقدسة الرسولية |
![]() |
#2 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() أستاذ نيقولا:
في البداية كانت طريقتك صحيحة عندما تساءلت وطلبت من يجلي لك من علماء العربية ما أشكل عليك، لكنك لم تستطع الصمود على وجهتك الأولى فصرت تصحح مالا تعرف، واستخدمت ألفاظا إعتراضية، وكان الأولى بك أن تتساءل وأنت تورد الآية عن سبب ورود الكلمة بالرفع أو بالنصب... لا أن تقول : والصحيح كذا وكذا حتى ينجلي الإشكال، مع أنه ليس هناك إشكال.. فالقرآن أعجز وأبهر علماء النحو والصرف ووقعوا أمامه ساجدين راكعين لله ، ومن القرآن وعلى القرآن تخرج عبقري العربية وإمامها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وسيبويه، والأخفش، وعيسى بن عمرو، وأبو زيد، والكسائي ، وو... أنا تخصصي حاسب آلي، ومع ذلك أستطيع الرد عليك وأوضح لك بعضها لا كلها، واطمئن... فلولا القرآن لصارت العربية كا لإنجليزية لا يعرف ابنها اليوم ما كتبه جد جده قبل زمن.. تحياتي..
قابيل تعالَ إلى أعلى الربوة
وانظر في المشرق والمغرب وارقب في الأفق سحابًا يسرع في الممشى خطوة وارقب في الفجر ضياءً ينشر في المشرق صحوة يهزم في الكون ظلامًا كان له أعلى سطوة قابيل تعالَ إلى أعلى الربوة أرجع سكينك مغرور الشهرة |
||||||
![]() |
#3 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أخي عيسى
يا عزيزي ما قصدت أن أصحح بمعنى أنني حكمت قطعاً بعدم صحة ما صححته , ولكن حسب القواعد التي أعرفها قلت لك ان لغتي العربية على قد حالها طلبت الرد من أي شخص يعلم لماذا وردت هكذا وأنا تخصصي ليس لغة عربية أيضاً أهلا بك وبغيرك ![]() |
![]() |
#4 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
#5 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
#6 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() السلام عليكم
اخي الكريم انا مثلك لست بارعة في اللغة العربية و قواعدها و باعترافك انت ذكرت انه انت لست بارع في اللغة .. اذن البارعون و علماء اللغة لما لم يخرجوا هذه الاخطاء و يصححوها ...؟ هم بارعون و لم يفعلوا .. لماذا ...؟ لان القرآن يحتوي اعجاز لغوي اصعب من انه نحن نفسره .. يعني الي مو بارعين فيها ... و اتمنى شخص تكون عنده الاجوبة و يجاوبك .. |
||||
![]() |
#7 | ||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
يبدو أنك أجبت بأنه إعجاز لغوي !!! وماذا لو قلت لك : لماذا لا يكون العكس ؟ هل إعجاز لغوي مني عندما أنطق بكلمة غير صحيحة عندما أتحدث بلغة أجنبية مع أهلها ؟؟؟؟ اقتباس:
![]() |
||
![]() |
#8 | |
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
لماذا قال هذا برأيك
واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.
فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا. ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون |
|
![]() |
#9 | ||||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
لي تعليقات: أولا: ليس تخصصي نحو وصرف رغم دراستي للعربية من باب الهواية، فأنا تخصصي حاسب آلي، ومع ذلك، فأستطيع بعون الله معرفة بعضها، والبعض الآخر الذي لا أعرفه سأستعين بمتخصص لإجلاء ما أشكل.. ثانيا: ينبغي لمن يدخل في متاهات هذا الموضوع ألا يقحم نفسه إلا إذا كان لديه القدرة على الفهم، أما إذا كانت البضاعة مزجاة، فكيف لمقتحم عقبة أن يصعدها؟؟ بل كيف لكاتب تتكرر في كتاباته أخطاء مركبة في كل سطر أن يتحمل هذا التحدي؟!! ثالثا: طه حسين لا يصلح أن يكون حاملاا لأختام سيبويه أو الأخفش أو الكسائي حتى يتطاول بقولته إن صدقت الرواية، فتاريخه واقع مشوه من عهد السوربون يوم صار أداة طيعة في أيدي المستشرقين الذين أرغموه على اعداد رسالة تبين لاحقا أنها معدة سلفا كان من نتائجها إبطال آرائه وتفنيدها من قبل علماء مصر...فآراؤه ساقطة بسقوطه.. رابعا: سأجاوب على مراحل ما نقله الأستاذ نقولا ليعلم ويتعلم من بلاغة القرآن... ثم لي طلب عند السادة الأساتذة: وهو أن يسمحوا لي بوضع بعض آيات من الكتاب المقدس لدراستها دراسة بلاغية، واستخراج ما فيها من عبر.... وسأعنونها لا حقا بعنوان يقترب من عنوان الأستاذ نقولا... هل اتفقنا؟ الآن نأتي إلى موضوعنا: 1 لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ... لماذا الصابرين وليس الصابرون؟ لو كان في الجملة اسم موصول واحد لحق لك أن تنكر فإنه لا يكون إلا وجه واحد: (إن الذين آمنوا والصابئين) لكن لا يلزم لاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإن، فالواو هنا استئنافية وليست عطفا على الجملة الأولى. والصابئون رفع على الابتداء، وخبره محذوف، والنية به التأخير عما في (إن) من إسمها وخبرها، كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى: حكمهم كذا. والصابئون كذلك. هذا ماذكره ابن سيبويه في مخالفة الإعراب، وأنشد شاهدا له: وإلا فاعلموا أنا وأنتم *** بغاة ما بقينا على شقاق أي فاعلموا أنّا بغاة وأنتم كذلك. ويكون العطف من باب عطف الجمل، فالصابئون وخبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله: إن الذين آمنوا، ولا محل لها، كما لا محل للجملة التي عطفت عليها، وإنما قدم (الصابئون) تنبيها على أن هؤلاء أشد إيغالا في الضلالة واسترسالا في الغواية لأنهم جردوا من كل عقيدة» ......... ------------------------ 2 كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ جملة "خلقه" مفسرة لا محل لها، وجملة "فيكون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، وجملة "فهو يكون" مستأنفة لا محل لها... كيف يقتضي المقام صيغة الماضي لا المضارع، مع أن (ثم) حرف عطف للترتيب مع التراخي؟ وهل يعقل أن يكون السياق هكذا: أذا أمرتك بشيء فعلت؟ أم أن الأصح أن تقول: إذا أمرتك بشيء تفعله؟ تقدير السياق في الآية فإذا أراد الله شيئا فيكون ما أراد. ولا يقال فكان ما أراد، فإن (أراد) فعل ماضي، وليس من المنطق أن يأتي المراد بصيغة الماضي لأنه تحقق بعدما أن أراده الله، فتكون صيغة المضارع مفيدة للتراخي بحيث يكون الشيء المراد بعد إرادة كونه، و لوصيغت العبارة الأخيرة بقولنا: بحيث كان الشيء المراد بعد إرادة كونه!!! أي العبارة أبلغ وأكمل لو كنتم تفقهون؟ ولكن كما قيل « أبت العربية أن تتنصر». يتبع...... |
||||||||
![]() |
#10 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() الاخ عيسى
قلتلك مو اختصاصي ادب عربي جبتلي شرح طلعت عيوني حتى فهمتو بس ماشي الحال مشكور على تعبك أنت قلت : ان الصابئون مرفوع وبالتالي صحيح كما وردت في المائدة فلماذا وردت في البقرة 62 " والصابئين " " إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ... " وفي الحج 17 " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى ... " ما الاختلاف بين الآيتين والآية التي في المائدة ؟؟ بالنسبة للآية الثانية : معك حق لو قال : اذا اراد الله شيئا يقول له كن فيكون ولكن عندما يتكلم عن خلق انسان كعيسى موضحا انه كآدم تكون الجملة اوضح اذا قيلت " ... كن فكان " اقرأها بينك وبين نفسك في الحالتين وانظر ايهما ابلغ أرباب اللغة العربية ممن تتحدث عنهم صاغوا تبريرات للقرآن وفي اغلبها تتناقض مع اللفظ السليم والقواعد المعروفة حتى يتم تبرير ما ورد في القرآن .. ولكن لا بأس تابع ردودك بالنسبة لنا اطرح أي موضوع من الكتاب المقدس باحترام وسنناقشه .. ولكن من قال ان الترجمة العربية للكتاب المقدس بكافة طبعاتها هي كتب بلاغة ونحو مثلاً ؟ لا أعرف ما ستطرح ولكن هكذا فهمت من كلامك .. |
![]() |
#11 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
العرب قديماً عندما نزل القرآن لم يعترضوا أبداً و قد كانوا أفصح الأمم ... لم نسمع أحداً يطعن في بلاغة القرآن و هذه وحدها دليل على فصاحته و البحث عن أخطاء هو تضييع وقت .. أنا متأكد أن هناك إجابات لتساؤلاتك التي لن تنتهي.. شكراً
ما مهم
|
|
![]() |
#12 | |
مشرف متقاعد
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() اقتباس:
|
|
|
|