أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 26/11/2005   #19
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


اقتباس:
احنا ياستاذ ابو مريم مش اتفقنا ان الرسول هو القدم السفرة لزيد وزيد هو الذى رفض الاكل مش الرسول حضرتك رجعت تانى وغيرت كلامك له والاستاذ السيد الحسينى اعترف وقال ان هذا الكلام قبل نزول الوحى


يا أستاذ أنسر
يا أستاذ التلوي
طبعا هتجيبه منين أكيد من ناهد متلوي

في أنا ذكرت لك الموضوع في أول مشاركة لي

أنت أتيت بحديث من صحيح البخاري

نجد في شرح الحديث الذي أتيت أنت به هذه العبارة
""""""وَقَدْ سَبَقَ شَرْح الْحَدِيث مُسْتَوْفًى فِي أَوَاخِر الْمَنَاقِب . ‏"""""""

وها هو الحديث الذي في أواخر المناقب
حدثني محمد بن أبي بكر حدثنا فضيل بن سليمان حدثنا موسى بن عقبة حدثنا سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح قبل أن ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحيفقُدمت(لاحظ ضم القاف) إلى النبي صلى الله عليه وسلم سفرة فأبى أن يأكل منها ثم قال زيد إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه وأن زيد بن عمرو كان يعيب على قريش ذبائحهم ويقول الشاة خلقها الله وأنزل لها من السماء الماء وأنبت لها من الأرض ثم تذبحونها على غير اسم الله إنكارا لذلك وإعظاما له .

أظن فهمت

لبيروت....من قلبي سلام لبيروت
لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ....... فإذا ظن أنه علم فقد جهل
لا تناقش غبيا ......... لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبي
 
قديم 26/11/2005   #20
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


نسيت الروابط

الرابط الخاص بالحديث الأول فيما ذبح على النصب

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



وستجد في شرح الحديث عبارة واضحة باللغة العربية تقول
""""""وَقَدْ سَبَقَ شَرْح الْحَدِيث مُسْتَوْفًى فِي أَوَاخِر الْمَنَاقِب . ‏"""""""

نذهب لأَوَاخِر الْمَنَاقِبلنرى هذا الحديث حتى نفهمه

الرابط الخاص بالحديث الموجود في أواخر المناقب

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



وستجد في نص الحديث
فقُدمت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سفرة فأبى أن يأكل منها ثم قال زيد إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه


وشكرا لتعاونكم معنا
ولا عزاء في الشبهات
 
قديم 27/11/2005   #21
شب و شيخ الشباب babylonian
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
537

افتراضي


يدوم صليبكم يا شباب الرب انسر مي مسلمز ومكاكولا ...

ونلاحظ يا انسر مي يا حبيبي .. بأن الفاضل ابا مريم يحاول التعتيم والتلاعب على الالفاظ ما امكنه ..

وهو يريد جاهداً اثبات ان نبيه لم ياكل ابداً مما ذبح للاوثان ..

واسالته تقول :

اقتباس:
هل قال لك في الحديث أنه أكلمنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس:

هلقال لك في الحديث أنه حاول الأكل منها؟؟؟؟؟؟
هل قال لك في الحديث أنه أراد أن يأكل منها؟؟؟؟
هل قال لك في الحديث أنه هم أن يأكل منها؟؟؟؟؟


طبعاً كل هذه الاسئلة تتعلق بالحديث السابق ذكره ..

ولكن لو افترضنا ذلك تنازلاً وبأن محمد لم يأكل من تلك السفرة تحديداً ( ربما لسيره على النهج البدوي بان لا يمد يده للاكل قبل ضيفه زيد لا سيما بأن زيد كان كبيراً )..

ولكن هناك احاديث اخرى .. تدل بأن محمد كان ياكل مما ذبح للاوثان .. لا بل كان هو نفسه يذبح للاوثان !!!
وفي مناسبات اخرى ..!

يعني وثني خالص !!!

لنقرأ :

" حدثنا أبو العباسمحمدبن يعقوب من أصل كتابه، حدثناالحسن بن علي بن عفان، حدثنا أبو أسامة، حدثنامحمدبن عمرو، عن أبي سلمة، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أسامة بن زيد، عن زيد بنحارثة -رضي الله تعالى عنهما- قال: خرج رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهومردفي إلى نصب من الأنصاب، فذبحنا له شاة، ووضعناها في التنور، حتى إذا نضجت،استخرجناها، فجعلناها في سفرتنا. ثم أقبل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يسيروهو مردفي في أيام الحر من أيام مكة، حتى إذا كنا بأعلى الوادي، لقي فيه زيد بنعمرو بن نفيل، فحيا أحدهما الآخر بتحية الجاهلية، فقال له رسول الله -صلى الله عليهوسلم-: (ما لي أرى قومك قد شنفوك؟). قال: أما والله إن ذلك لتغير ثائرة كانت منيإليهم، ولكني أراهم على ضلالة. قال: فخرجت أبتغي هذا الدين، حتى قدمت على أحباريثرب، فوجدتهم يعبدون الله، ويشركون به، فقلت: ما هذا بالدين الذي أبتغي. فخرجت حتىأقدم على أحبار أيلة، فوجدتهم يعبدون الله ولا يشركون به، فقلت: ما هذا بالدين الذيأبتغي، فقال لي حبر من أحبار الشام: إنك تسأل عن دين مانعلم أحدا يعبد الله به إلاشيخا بالجزيرة. فخرجت حتى قدمت إليه، فأخبرته الذي خرجت له، فقال: إن كل من رأيتهفي ضلالة، إنك تسأل عن دين هو دين الله، ودين ملائكته، وقد خرج في أرضك نبي أو هوخارج، يدعو إليه، ارجع إليه، وصدقه، وأتبعه، وآمن بما جاء به. فرجعت، فلم أحسن شيئابعد، فأناخ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- البعير الذي كان تحته، ثم قدمناإليه السفرة التي كان فيها الشواء، فقال:ما هذه. فقلنا: هذه شاة، ذبحناها لنصب كذا وكذا. فقال: (إني لآكل ما ذبح لغير الله). وكان صنما من نحاس، يقال له: أسافونائلة، يتمسح به المشركون إذا طافوا. فطاف رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-،وطفت معه، فلما مررت مسحت به، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لا تمسه). قال زيد: فطفنا، فقلت في نفسي: لأمسنه حتى أنظر ما يقول، فمسحته، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (ألم تنه؟). قال زيد: فوالذي أكرمه، وأنزل عليه الكتاب،ما استلمت صنما حتى أكرمه الله بالذي أكرمه، وأنزل عليه الكتاب. ومات زيد بن عمر وبن نفيل قبل أن يبعث، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (يأتي يوم القيامةأمة وحده). ".


صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.
ومن تأمل هذا الحديث عرف فضل زيد،وتقدمه في الإسلام قبل الدعوة.

راجع :
المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري، كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، باب ذكر مناقب زيدالحب بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى.

ومن هذا الحديث نجد ان محمد وابنه بالتبني زيد بن حارثة كانا يذبحان للنصب ( الوثن ) ..

" خرج رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهومردفي إلى نصب من الأنصاب، فذبحنا له شاة، ووضعناها في التنور، حتى إذا نضجت،استخرجناها، فجعلناها في سفرتنا "

سفرة مين دي يا ابا مريم ؟؟!!!

سفرة محمد ... !

ومن ذبح الشاة للوثن يا ابا مريم ؟!

محمد وابنه زيد ؟!

وعندما نضجت الشاة اين وضعوها يا ابا مريم ؟!

وضعوها على " سفرتنا " .. اي على سفرة زيد محمد لياكلوا منها !!!

اذن محمد كان يذبح للاوثان والشرك ..!

وهذا يكذب مقولة المسلمين بأنه كان مهتديا ومسلماً وحنيفاً من قبل نبوته !!!؟؟؟

ويكذب الرواية التي تزعم بأنه لم يكن يحلف بأي صنم ابداً ؟؟!!


كيف لا يحلف على صنم ... بينما كان يذبح الذبائح للاصنام ويأكل مما قدم على الاوثان بيده !!؟؟

آخر تعديل babylonian يوم 27/11/2005 في 04:55.
 
قديم 27/11/2005   #22
شب و شيخ الشباب babylonian
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
537

افتراضي


تابع 2

لنقرأ حديثاً آخر صحيح .. ولاحظ السفرة كانت لمن .. وماذا قيل عن اكل محمد ما كان يقدمه ويذبحهه للاوثان :



مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - ‏مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه‏



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة هو وزيد بن حارثة فمر بهما زيد بن عمرو بن نفيل فدعوه إلى سفرة لهما فقال : يا ابن أخي إني لا آكل مما ذبح على النصب قال :

فما رؤي النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أكل شيئامما ذبح على النصب


قال : قلت : يا رسول اللهإن أبي كان كما قد رأيت وبلغك ولو أدركك لآمن بك واتبعك فأستغفر له قال : نعمفاستغفر له فإنه يبعث يوم القيامة أمة واحدة.
__________________


والحديث صحيح ..

الراوي: سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
المحدث: أحمد شاكر
المصدر: مسندأحمد



هل لاحظت كيف ان رسولك تعلم من زيد عدم الاكل من المذبوح للاوثان ..


" فما رؤي النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أكل شيئامما ذبح على النصب " !!!!


يعني كان وثنياً ..!


يذبح للاصنام والاوثان !


وياكل من ذبائح الاوثان !


وزيد بن نفيل كان لا يأكل ولا يذبح للاوثان ..





تحياتي الملكية
البابلي
 
قديم 06/12/2005   #23
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


ممكن روابط هذه الأحاديث يا أستاذ بابلي

 
قديم 07/12/2005   #24
شب و شيخ الشباب babylonian
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
537

افتراضي


هل عندك اعتراض على الاحاديث ..؟؟!!!!

فضعها واخرج ..

ما عندكش اشكت خالش !!!

واذهب بحبش على الروابط كما تشاء .... انا معتصم هالكام يوم !!!!
 
قديم 08/12/2005   #25
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


يا بابلي

شغلة النسخ واللصق دي ما بتنفعش

هات أدلة وأنا أرد عليك

بدون أدلة روح اشرب من البحر

وشكرا
 
قديم 09/12/2005   #26
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


الرسول الكريم كان يحتفظ بتماثيل الاوثان بالبيت
‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏مجاهد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن ‏ ‏جبريل ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏جاء فسلم على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فعرف صوته فقال ‏ ‏ادخل فقال إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رءوسها فاجعلوها بساطا أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: صَحِيحٌ، يَامُعَلِّمُ! حَسَبَ الْحَقِّ تَكَلَّمْتَ. فَإِنَّ اللهَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
- انجيل مرقس 12:32
موقع مسيحيات فقط
http://www.answer-me-muslims.com/
 
قديم 09/12/2005   #27
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
Thumbs up


babylonian يدوم صليبك اخى الحبيب وارجو انى ارى مدخلاتك قريبا
 
قديم 09/12/2005   #28
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


سوف أسألك سؤال يمكن تفهم منه معنى الحديث .................... يمكن

نص الحديث يقول
اقتباس:
إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل



فاقطعوا رءوسها فاجعلوها بساطا
هل كانوا يجعلون الأحجار الصلبة والتماثيل بساطا يمشون عليه؟؟؟؟؟؟

أو وسائد
هل كانوا في هذا الوقت يضعون الأحجار كأوسدة للنوم ويضعون رأسهم عليها؟؟؟؟

ركز في الحديث شوية يمكن تفهم

وشكرا
 
قديم 09/12/2005   #29
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


ايه ياابو مريم البتقوله ده طيب ما تفسيرك لعدم دخول الملائكه؟ هل من اجل اكياس المخدات
 
قديم 09/12/2005   #30
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


يمكن المخدات دلوقتى نجسه من عمل الشيطان
 
قديم 09/12/2005   #31
شب و شيخ الشباب مسلم سلفي
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ مسلم سلفي
مسلم سلفي is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
57

افتراضي


الشبهة :قال المبتدعة والزنادقة كيف يذبح الرسول على النصب والأصنام ، وكيف يأكل مما ذبح عليها ؟
الرد :
-أولاً :رواية ( إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ) قال : فما رؤي النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد ذلك أكل شيئاً مما ذبح على النصب ) منكرة ولا تصح .

- قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :" أخرجه الإمام أحمد ( رقم 5369) من حديث ابن عمر ، وقد رواه أيضا من حديث سعيد بن زيد بن عمرو (164 وفيه زيادة منكرة ، وهي تتنافى مع التوجيه الحسن الذي وجه به الحديث المؤلف وهي قوله بعد ( إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ) قال : فما رؤي النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد ذلك أكل شيئاً مما ذبح على النصب وعلة هذه الزيادة أنها من رواية المسعودي وكان قد اختلط وراوي هذا الحديث عنه يزيد بن هارون سمع منه بعد اختلاطه ، ولذلك لم يحسن صنعا حضرة الأستاذ الشيخ أحمد محمد شاكر حيث صرح في تعليقه على المسند أن إسناده صحيح ، ثم صرح بعد سطور أنه إنما صححه مع اختلاطه لأنه ثبت معناه من حديث ابن عمر بسند صحيح يعني هذا الذي في الكتاب ، وليس فيه الزيادة المنكرة ، فكان عليه أن ينبه عليها حتى لا يتوهم أحد أن معناها ثابت أيضاً في حديث ابن عمر " .

- ثانياً : حكم على هذه الزيادة بالنكارة الإمام الذهبي أيضا ، فالرواية أخرجها البزار ( 2755) والنسائي في الكبرى (818 والطبراني (4663) وأبو يعلى (7211) من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة عن أسامة بن زيد عن زيد بن حارثة قال خرجت مع رسول الله ... الحديث .

- قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (1/221-222) :" في سنده محمد – يعني ابن عمرو بن علقمة - لا يحتج به ، وفي بعضه نكارة بينة " .

-ثالثاً : وهذا العبارة منكرة :" شاة ذبحناها لنصب كذا وكذا ... " وهي نكارة بينة كما قال الذهبي ، وهذا نص في أنهم ذبحوها للنصب لا عليه فقط ، وهذه الجملة لا تحتمل ولا تليق بالنبي – صلى الله عليه وسلم – وفي سندها محمد بن عمرو بن علقمة قال فيه الحافظ :" صدوق له أوهام " وقال الجوزجاني وغيره :" ليس بقوي " [1][1] وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء (1/221-222) :" - لا يحتج به " .

رابعاً : الرواية الصحيحة هي كما جاءت في صحيح البخاري ، قال البخاري ( 5499 ) حدثنا معلَّى بن أسد قال: حدثنا عبد العزيز يعني ابن المختار قال: أخبرنا موسى بن عقبة قال: أخبرني سالم: أنه سمع عبد الله يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه لقي زيد بن عمرو بن نُفَيل بأسفل بَلْدَحَ،- ( مكان في طريق التنعيم ، ويقال هو واد ) - وذاك قبل أن يُنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي، فقُدِّم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرة فيها لحم، فأبى أن يأكل منها، ثم قال: إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولا آكل إلا مما ذُكر اسم الله عليه " .

-وقال البخاري ( 3826) حدثني محمد بن أبي بكر قال: حدثنا فضيل بن سليمان قال: حدثنا موسى بن عقبة قال: حدثنا سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:" أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح، قبل أن ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي، فقدمت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سفرة، فأبى أن يأكل منها، ثم قال زيد: إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولاآكل إلا ما ذكر اسم الله عليه. وأن زيد بن عمرو كان يعيب على قريش ذبائحهم، ويقول: الشاة خلقها الله، وأنزل لها من السماء الماء، وأنبت لها من الأرض، ثم تذبحونها على غير اسم الله. إنكارا لذلك وإعظاما له" .

-قال ابن بطال – رحمه الله - :" كانت السفرة لقريش فقدموها للنبي – صلى الله عليه وسلم – فأبى أن يأكل منها ، فقدمها النبي – صلى الله عليه وسلم – لزيد بن عمرو ، فأبى أن يأكل منها ، وقال مخاطباً لقريش الذين قدموها أولاً : إنا لا نأكل ما ذبح على أنصابكم " ( عمدة القاري 11/540) .

-خامساً : أين ما يدل في الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أكل من هذه السفرة ؟ فليس في الحديث أنه – صلى الله عليه وسلم – أكل منها، وإنما غاية ما في الحديث أن السفرة قدمت للنبي – صلى الله عليه وسلم – ولزيد ولم يأكلا منها .

-سادساً : فهذا هو الثابت في الصحيح أن النبي – صلى الله عليه وسلم – عرضت وقدمت له السفرة فامتنع أن يأكل منها ، نعم جاء عند أحمد (2/69) من طريق عفان عن وهيب عن موسى . وأخرجه أحمد (2/90) من طريق يحيى بن آدم عن زهير عن موسى بن عقبة عن سالم عن ابن عمر بلفظ :" فقدم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منها ثم قال إني لا آكل ما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا مما ذكر اسم الله عليه " .

-فمما سبق بيانه يتضح أن رواية صحيح البخاري أن السفرة قدمت للنبي – صلى الله عليه وسلم – فرفض أن يأكل منها ، ثم قدمت لزيد ولم يأكل منها ، فلا وجه لطعن طاعن أو لمز لامز ولله الحمد .
 
قديم 09/12/2005   #32
شب و شيخ الشباب مسلم سلفي
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ مسلم سلفي
مسلم سلفي is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
57

افتراضي



-ولو افترضنا صحة الرواية التي جاءت عند أحمد ، وأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قدم السفرة لزيد ، فكذلك لا يوجد دليل على أنها ذبحت على نصب أو ذبحت لصنم ، وإن كان قد يفهم منها هذا ولكنها ليست صريحة.

-سابعاً : قال الخطابي في " أعلام الحديث " 3/1657 :" امتناع زيد بن عمرو من أكل ما في السفرة إنما كان من أجل خوفه أن يكون اللحم الذي فيها مما ذبح على الأنصاب فتنزه من أكله ، وقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يأكل من ذبائحهم التي كانوا يذبحونها لأصنامهم ، فأما ذبائحهم لمأكلتهم فإنا لم نجد في شيء من الأخبار أنه كان يتنزه منها ، ولأنه كان لا يرى الذكاة واقعة إلا بفعلهم قبل نزول الوحي عليه ، وقبل تحريم ذبائح أهل الشرك ، فقد كان بين ظهرانيهم ، مقيماً معهم ، ولم يُذكر أنه كان يتميز عنهم إلا في أكل الميتة ، وكانت قريش وقبائل من العرب تتنزه في الجاهلية عن أكل الميتات ، ولعله – صلى الله عليه وسلم – لم يكن يتّسع إذ ذاك لأن يذبح لنفسه الشاة ليأكل منها الشلو أو البضعة ، ولا كان فيما استفاض من أخباره أنه كان يهجر اللحم ولا يأكله ، وإذا لم يكن بحضرته إلا ذكاة أهل الشرك ولا يجد السبيل إلى غيره ، ولم ينزل عليه في تحريم ذبائحهم شيء ، فليس إلا أكل ما يذبحونه لمأكلتهم بعد أن تنزه من الميتات تنزيهاً من الله عز وجل له ، واختياراً من جهة الطبع لتركها استقذاراً لها ، وتقززاً منها ، وبعد أن يجتنب الذبائح لأصنامهم عصمة من الله عز وجل له لئلا يشاركهم في تعظيم الأصنام بها " .


 
قديم 09/12/2005   #33
شب و شيخ الشباب مسلم سلفي
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ مسلم سلفي
مسلم سلفي is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
57

افتراضي


-ثامناً : قال السهيلي :" فإن قيل : فالنبي – صلى الله عليه وسلم – كان أولى من زيد بهذه الفضيلة ، فالجواب أنه ليس في الحديث أنه – صلى الله عليه وسلم – أكل منها ، وعلى تقدير أن يكون أكل ، فزيد إنما كان يفعل ذلك برأي يراه لا بشرع بلغه ، وإنما كان عند أهل الجاهلية بقايا من دين إبراهيم ، وكان في شرع إبراهيم تحريم الميتة ، لا تحريم ما لم يذكر اسم الله عليه ، وإنما نزل تحريم ذلك في الإسلام ، والأصح أن الأشياء قبل الشرع لا توصف بحل ولا بحرمة ، مع أن الذبائح لها اصل في تحليل الشرع واستمر ذلك إلى نزول القرآن ... " .

-وقال القاضي عياض في عصمة الأنبياء قبل النبوة :" إنها كالممتنع ، لأن النواهي إنما تكون بعد تقرير الشرع ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – لم يكن متعبداً قبل أن يوحى إليه بشرع من قبله على الصحيح ... " .

-تاسعاً : ومن التوجيهات كذلك كما قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :" توهم زيد أن اللحم المقدم إليه من جنس ما حرم الله ، ومن المقطوع به أن بيت محمد – صلى الله عليه وسلم – لا يطعم ذبائح الأصنام ، ولكن أراد الإستيثاق لنفسه والإعلان عن مذهبه ، وقد حفظ محمد له ذلك وسرّ به " [2][2].

-عاشراً : قال الذهبي – رحمه الله - :" لو افترض أن زيد بن حارثة هو الذي ذبح على النصب فقد فعله من غير أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – إلا أنه كان معه ، فنسب ذلك إليه ، لأن زيداً لم كن معه من العصمة والتوفيق ما أعطاه لنبيه ، وكيف يجوز ذلك وهو عليه السلام قد منع زيداً أن يمس صنماً ، وما مسه هو قبل نبوته ، فكيف يرضى أن يذبح للصنم ، هذا محال " .

-وقال أيضا :" أن يكون ذبح لله واتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده "[3][3]

-نتيجة البحث :
-1- : ليس في الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ذبح على النصب أو أكل مما ذبح على النصب ، وغاية ما في الحديث أن السفرة قدمت للنبي – صلى الله عليه وسلم – ولزيد ولم يأكلا منها .

-2 : الرواية التي في صحيح البخاري أن السفرة قدمت للنبي – صلى الله عليه وسلم – فرفض أن يأكل منها ، ثم قدمت لزيد ولم يأكل منها ، فلا وجه لطعن طاعن أو لمز لامز ولله الحمد .

-3 : جاءت رواية عند أحمد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قدم السفرة لزيد ، وامتنع زيد أن يأكل منها ، وكذلك لا يوجد أي دليل على الذبح للنصب أو للصنم ، وإن كان يفهم منها هذا ولكنها ليست صريحة .

-4: امتناع زيد بن عمرو من أكل ما في السفرة إنما كان من أجل خوفه أن يكون اللحم الذي فيها مما ذبح على الأنصاب فتنزه من أكله ، وقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يأكل من ذبائحهم التي كانوا يذبحونها لأصنامهم .

-5 : قال الذهبي – رحمه الله - :" لو افترض أن زيد بن حارثة هو الذي ذبح على النصب فقد فعله من غير أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – إلا أنه كان معه ، فنسب ذلك إليه ، لأن زيداً لم يكن معه من العصمة والتوفيق ما أعطاه الله لنبيه ، وكيف يجوز ذلك وهو عليه السلام قد منع زيداً أن يمس صنماً ، وما مسه هو قبل نبوته ، فكيف يرضى أن يذبح للصنم ، هذا محال " .

-6 : أما ما جاء في بعض الروايات التي فيها ( إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ) قال : فما رؤي النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد ذلك أكل شيئاً مما ذبح على النصب ) وهذه الرواية منكرة ، حكم عليها بالنكارة الإمام الذهبي والإمام الألباني – رحمهما الله - .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

كتبه وحرره


سعود الزمانان




منقول من موقع الشيخ عثمان الخميس
 
قديم 10/12/2005   #34
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


كل هذا الصق اشكرك عليه جدا لان جميع هذا الكلام يخدم الموضوع جدا ويبين اكثر ما نريد ان نوضحه ولك احلا ورده
 
قديم 10/12/2005   #35
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


اقتباس:
كل هذا الصق اشكرك عليه جدا لان جميع هذا الكلام يخدم الموضوع جدا ويبين اكثر ما نريد ان نوضحه ولك احلا ورده
هل هذا كل ما استطعت أن تقوله؟؟؟؟؟؟
لقد جاء لك الأخ برد مفصل حول هذا الموضوع ككل

لو عندك رد تفند به هذا الرد فاكتبه

لو مفيش عندك رد اذهب ونفذ نصيحتي لك وربنا هيشفيك ان شاء تعالى
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:20 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.21890 seconds with 13 queries