![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أناس خلعوا الدنيا و لبسوا الروح ثوبا... فما عاد الجسد يعني شيئا عندما فنوا في عشق الله... فسطروا وجْدَهم لوحاتٍ هي انعكاس لأرقى صور الحب و أسمى مراتب الإيمان... لنتذوق معهم حلاوة العشق الإلهي و انعتاق الرو ح من الجسد... من أجل الفناء في ذاته.. و لنكتشف معا " أسرار" المتصوف عندما يشطح به الوجد فيسكر نشوةً و يسكب نشوة الروح في قصيدة...
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان و قد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان و دير لرهبان و بيت لأوثان و كعبة طائف و ألواح توراة و مصحف قرآن أدين بدين الحب أنَّى توجهت ركائبه، فالحب ديني و إيماني ابن عربي |
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أُقْتُلُوني يا ثقاتـــي **** إنّ في قتـْلي حياتــــي و مماتـي في حياتـي **** و حياتي في مماتـي إنَّ عنـدي محْو ذاتـي **** من أجَلِّ المكرمـات و بقائـي في صفاتـي **** من قبيح السّيِّئــات سَئِمَتْ نفسـي حياتـي **** في الرسوم الباليـات فاقتلونـي واحرقونـي **** بعظامـي الفانيــات ثم مـرّوا برفاتـــي **** في القبور الدارسـات تجدوا سـرّ حبيبــي **** في طوايا الباقيــات إننـي شيـخ كبيــر **** في علوّ الدارجــات ثم إنـّي صرتُ طفـلا **** في حجور المرضعات ساكنـاً في لحد قبــر **** في أراضٍ سبَخــات |
||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() دُنْيَا تُخَادِعُنِي كأنّـي لستُ أعرف حالهـا ذمّ الِإلـهُ حرامهــا وأنا اجتنبت حلالهـا مدَّتْ إلـىَّ يمينهــا فرددْتها وشمالهــا و رأيتـُها محتاجــة فوهبتُ جملتها لهـا ومتى عرفت وصالها حتـّى أخاف ملالها |
||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم إلا و أنت حديثي بين جُلاَّســي ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحا إلا و أنت بقلبي بين وسواســـي ولا هممت بشرب الماء من عطش إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس ويا فتى الحيّ إن غّنيت ليطربا فغّنـني و أسفا من قلبك القاســـي ما لي وللناس كم يلحونني سفها ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس *** *** يا نسيم الروح قولي للرشـا لم يزدني الـِورْد إلا عطشـا لي حبيبٌ حبّه وسط الحشـا إن يشا يمشي على خدّي مشا روحه روحي وروحي روحه إن يشا شئتُ و إن شئتُ يشـا |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي ونجوائـــي لبّيك لبّيك يا قصدي و معنائـي أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهـلْ ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائـــي يا عين عين وجودي يا مدى هممي يا منطقي و عباراتي و إيمائـي يا كلّ كلّي يا سمعي و يابصري يا جملتي و تباعيضي و أجزائي يا كلّ كـلّي و كلّ الكـلّ ملتبس و كل كـلّك ملبوس بمعنائــي يا من به عُلقَتْ روحي فقد تلفت وجدا فصرتَ رهينا تحت أهوائي أبكي على شجني من فرقتي وطني طوعاً و يسعدني بالنوح أعدائـي أدنو فيبعدني خوف فيقلقنــي شوق تمكّن في مكنون أحشائـي فكيف أصنع في حبّ كَلِفْتُ به مولاي قد ملّ من سقمي أطبّائـي قالوا تداوَ به منه فقلت لهـم يا قوم هل يتداوى الداء بالداء حبّي لمولاي أضناني وأسقمني فكيف أشكو إلى مولاي مولائـي اّني لأرمقه و القلب يعرفـه فما يترجم عنه غير إيمائـــي يا ويحَ روحي من روحي فوا أسفي عليَّ منّي فإنّي أصلُ بلوائـــي |
||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() إذا هجرتَ فمن لي *** و من يُجمِّل كُلِّي و من لروحي و راحي *** يا أكثري و أقلِّي أحبَّكَ البعضُ منِّي *** و قد ذهبتَ بكلِّي يا كُلَّ كلِّي فكُن لي *** إن لم تكن لي فمَن لي؟ |
||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً **** وارحمْ حشى ً بلظى هواكَ تسعَّرا وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقةً **** فاسمَحْ، ولا تجعلْ جوابي: لن تَرَى يا قلبُ! أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ **** صبراً فحاذرْ أنْ تضيقَ و تضجرا إنّ الغَرامَ هوَ الحَياة ،فَمُتْ بِهِ **** صَبّاً، فحقّكَ أن تَموتَ،وتُعذَرَا قُل لِلّذِينَ تقدّمُوا قَبْلي،و مَن **** بَعْدي، ومَن أضحى لأشجاني يَرَى ؛ عني خذوا، وبيَ اقْتدوا، وليَ اسْمعوا، **** وتحدَّثوا بصبابتي بينَ الورى و لقدْ خلوتُ معَ الحبيبِ و بيننا **** سِرٌّ أرَقّ مِنَ النّسيمِ، إذا سرَى وأباحَ طرفي نظرة ً أمَّلتهـــا **** فغدوتُ معروفاً وكنتُ منكَّراً فدهشتُ بينَ جمالهِ و جـلالهِ **** وغدا لسانُ الحالِ عني مخبراً فأدِرْ لِحاظَكَ في مَحاسِن وَجْهِهِ،**** تَلْقَى جَميعَ الحُسْنِ، فيهِ،مُصَوَّرا لوْ أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورَة ً، **** ورآهُ كانَ مهلَّلاً ومكبَّراً |
||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() روحي لِلقاكَ يا مُناها اشتاقتْ والأرضُ عليّ، كاحتِيالي،ضاقَتْ والنَّفسُ لقدْ ذابتْ غراماً وجوى ً في جَنبِ رِضاكَ، في الهَوَى ،ما لاقتْ ***** لم أخْشَ، وأنتَ ساكِنٌ أحْشائي، إنْ أصْبَحَ عَنّي كُلّ خِلٍّ نائي فالنّاسُ اثنانِ: واحِدٌ أعْشَقُهُ، والآخرُ لمْ أحسبهُ في الأحياءِ أهوى رشاءً رُشيِّقِ القدِّ حُلَيّ قد حَكّمَهُ الغَرامُ والوَجدُ عَلَيّ إنْ قُلتُ: خُذِ الرّوحَ! يقُلْ لي: عَجباً! الرُّوحِ لنا فهاتِ من عندكَ شَيْ |
||||||
![]() |
![]() |
#9 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() هم خلق قطفوا عناقيد المعنى ليعصروه عشقا يصل بهم حد الفيض، فيتهاطل غيثهم على أرواحنا الجذباء فيغشى الفؤاد كرحمة ليرتقي صلاة لا يعيها سوى سكارى العشق، شكرا لك على اختيارك الجميل قد تصبرت وهل يصبر قلبى عن فؤادى مازجت روحك روحى فى دنوى و ابتعادى فأنا أنت كما انك أنسي ومرادى أنتم ملكتم فؤادى فهمت فى كل وادى مردوا على فؤادىفقد عرفت رقادى أنا غريب وحيد بكم لطول سهادي ((الحلاج))
أي قدرمن الحقيقة يستطيع أن يتحمله الإنسان..!
يقول نيتشه: "أدى تبنِّي مفهوم السعادة إلى خنق البحث العلمي." يمكن القول، اليوم: "أدى البحثُ العلمي إلى خنق مفهوم السعادة." |
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
أبكانى إختيارك شكرا لكى جدا جدا
عش ألقا وأبتكر قصيدة وأمض
زد سعة الأرض (أدونيس) |
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() العِشقُ حينَ يُسـابـِقُ القلبَ المَشـغول بـِ النبضات يُباغتُ الروحَ الحُلم وَ يُعاكِـسُ الظلال لِذا .. فأنا غيرُ مُدركٍ لما قد يتشـابكُ مِنها بعدَ ذلك وَ غيرُ مَسؤول عَمّا تحدِثـُهُ نوبة َ الخدر ِ تلك نوبَة َ العِشق ِ تلك ,.
" أعطني سـَريراً وكِتاباً تكونُ قد أعطيتني سـَعادتي "
|
||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
شكرا لذوقك الرفيع ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#13 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() نوح الحمام على الغصون شجاني و رأى العذول صبابتي فبكاني هكذا هي هذه الأشعار يا صديقتي.. مبكية مشجية... و مع ذلك ثمة لذة تعتريني كلما خضت في بحر هؤلاء العشاق.. بكاؤك يعني أن لكِ قلبا مفعما.. يا عاشقة تنتقي من الجميل الأجمل.. لك، يا ثرية الذوق.. ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#14 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
فما عرفتك إلا عاشقا شطحت به نوبات عشقه ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() لمّا علمت بأن قلبي فارغ شكراً لك لهذه الحديقة البديعة من أشعار الحب الإلهي , آه.... وآه ......وآهممّن سواك، ملأته بهواكا وملأت كلّي منك، حتى لم أدع منّي مكاناً خالياً لسواكا فالقلب فيه هيامه وغرامه والنّطق لا ينفك عن ذكراكا والطرف حيث أجيله متلفتاً في كلّ شيء يجتلي معناكا والسمع لا يصغي إلى متكلّم إلاّ إذا ما حدّثوا بحلاكا الأبيات السابقة للشاعرة رابعة العدوية التي تعتبر من أول من كتب الشعر الصوفي وتحية لروح جميع الشعراء الصوفيين , من رابعة العدوية إلى آخر شعراء الحب الذين ستستمر هذه الأمة بتعليقهم على أعواد المشانق , لأنه ليس هناك أفضل من الشعراء ليكونوا شهداء للحب
أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
|
||||||
![]() |
![]() |
#16 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
كم أثريتني بحضورك! و كم من الرونق أضفيت على هذا الركن عندما تركتنا في حضرة رابعة! أشكرك من أعماق أعماقي، يا مجنونا لا يتكلم إلا بعين العقل ![]() لنبق معها بعض الوقت...و لنستحضر المزيد من هذا الكلام المسكر... |
|||||||
![]() |
![]() |
#17 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() كأسي و خمري و النَّديم ثلاثة و أنا المُشوَّقة في المحبة رابعة كأس المسرَّة و النَّعيم يُديرها ساقي المُدام على المدى متتابعة فإذا نظرت فلا أرى إلا له و إذا حضرت فلا أُرى إلا معه |
||||||
![]() |
![]() |
#18 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() إني جعلتُك في الفؤاد محدِّثي و أبَحتُ جسمي من أراد جلوسي فالجسم مَن للجليس مؤانس و حبيب قلبي في الفؤاد أنيسي |
||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|