أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19/10/2007   #1
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي دمشق... قبل الفتح الاسلامي


من أجل الماضي ومن أجل الحاضر ومن أجل المستقبل ...


كانت دمشق مدينة مزدهرة تتعاطى التجارة والصناعة وفي اتصال دائم مع آسيا الوسطى, وقد اقام فيها الامبراطور ديوكلسيانس مصنعاً ومخزناً للسلاح, اقمشتها الحريرية ومصنوعاتها الزجاجية ذائعة الصيت ومازالت في عهد يوليانوس الجاحد اجمل مدينة في الشرق وقد احتفظت باهميتها في ايام الحكم البيزنطي ويعود هذا خصوصا الى موقعها الممتاز المتقدم شطر الصحراء .

اما تخطيط المدينة الاجمالي ابان العهد الامبراطوري يعود الفضل العميم في اظهاره نهائيا الى ج-سوفاجيه, اما التعديلات التي حصلت بين العهد الامبراطوري الروماني والفتح العربي فلا الوثائق الاثرية ولا المصادر الادبية تنبئنا عنها, ومع ذلك فإن " بعض الادلة تحملنا على الاعتقاد الى ان المدينة القديمة لبثت دون تعديل حتى ظهور الاسلام "

ويبدو انها كانت على شكل مستطيل طوله 1550 م وعرضه 850 م يمتد على ضفاف بردى ويطوقه سور " جعلت مجاراته للنهر تخطيط جانبه الشمالي متعرجا اما جوانب السور الاخرى فتمتد بدون شك مستقيمة تماما, وللمدينة سبعة ابواب على الاقل, حلت مكانها تقريبا ابواب العصور الوسطى ويتصل بعضها ببعض اثنين اثنين بطرق واسعة تزين جوانبها اعمدة وكان الشارع الرئيسي ( الزقاق القويم ) الذي اتى على ذكره سفر اعمال الرسل (9 : 11 ) يخترق المدينة كلها من الباب الشرقي ( باب شرقي ) حتى الباب الغربي ( باب الجابية ) يقابله اليوم الشارع السلطاني وسوق مدحت باشا عرضه الاجمالي 26 م وتشير ابواب كبيرة على الارجح الى ملتقى هذه الشوارع اما الطرقات الثانوية فمن الصعب تخطيط شبكتها بدقة".

للحديث بقية ...

شلون مابدو الفاخوري بيركب ادنها.. للجرة
  رد مع اقتباس
قديم 20/10/2007   #2
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline
 
نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي
مشاركات:
3,428

افتراضي


متابعة ..........

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
  رد مع اقتباس
قديم 20/10/2007   #3
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


وتمون المدينة بماء الشرب بقناة تلجها من الباب الغربي وتزدحم المباني العامة والساحة العامة والأوديون والمسرح في بعض الظروف بجمهور الشعب, وكانت كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان مبنى المدينة الرئيسي وقد حلت في عهد الامبراطور تيودوسيوس مكان "هيكل جوبيتر الدمشقي" والكبير جداً وتقوم بخدمة أحياء المدينة المحصنة كنائس كثيرة فقد حفظ لنا ابن عساكر أسماء 35 إلى 40 منها, ماعدا الكنائس التي قامت في الضواحي خارج الأسوار وأكثرها يخص الملكيين, وكان لليعاقبة واحدة على الأقل حفظ ذكرها حافظ دمشق فأسماها كنيسة اليعاقبة وقد سجن كاهنها في أحد الغرف الملاصقة لها على الأرجح الشاعر الأخطل ليعاقبه على لسانه الشرير.

أما ميتروبوليت دمشق الملكي فيأتي حالا بعد البطريرك في سلسلة السلطات البطريركية الأنطاكية ويخضع له أحد عشر أسقفا, ولليعاقبة أيضا كرسي أسقفي في المدينة.

في العصر الروماني انتشرت بيوت ترفيه عن النفس خارج الأسوار شطر الباب الشمالي المكرس لإله التجارة هرمس وقد دعي في ما بعد على عهد البيزنطيين باب الفراديس, واصطفت أديرة على سفوح جبل قاسيون المشرف على دمشق جهة الشمال وعلى تلاله الممتدة نحو الشرق وفي السهول المنبسطة شرقي المدينة.

للحديث كمالة مع .. سكان دمشق
  رد مع اقتباس
قديم 20/10/2007   #4
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
1,112

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري
افتراضي


الأخ العزيز ارجو ان تبدأ الموضوع من الصفر لا من النهايات قبل الفتح الاسلامي لتكون الصورة اوضح
وهذا الموضوع بالذات يجب ان يأخذ حقه في المعرفة وشكرا
  رد مع اقتباس
قديم 21/10/2007   #5
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


سكان دمشق:

يؤلف الآراميون عنصر السكان الأساسي في قسمه الأكبر وقد تهلنوا زمن احتلال السلجوقيين ولا سيما إبان السيطرة الرومانية, فطبعوا بطابع الحضارة اليونانية وثقافتها.

وانضم إلى هذا الأساس الآرامي المهلن جالية يونانية: جنود ومدراء وتجار استقروا في المدينة بسبب أعمالهم أو اجتذبوا بجمالها ومناخها.

وتسرب إليها بعض العرب منذ احتلال الأنباط لها وقد ساعد على دخول العنصر العربي فيها موقعها على مقربة من البادية ووضعها كمركز تجاري ونقطة توقف القوافل التي تذرع الصحراء.

إن سيطرة الغساسنة على المنطقة وإقامة قبائل كثيرة في المرج أو على الهضاب المجاورة أنمت العنصر العربي فاندمج مع العنصر السائد وأخذ ثقافته وحضارته.

لقد عانت دمشق الكثير جراء النزاع البيزنطي – الفارسي نظرا إلى موقعها في الخط الأول وتعرضها للغزوات الشرقية.

فقد احتلها الساسانيون سنة 613 أيام هرقل وأخذ عدد كبير من سكانها عبيداً إلى بلاد فارس, على انتصارات الإمبراطور البيزنطي ( هرقل ) أعادت الثقة إلى قلوب السكان واسترجعت المدينة التجارية نشاطها المعتاد.

في للحديث بقية...
  رد مع اقتباس
قديم 21/10/2007   #6
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


أول شي شكرا لكل مين عم يتابع الموضوع

الموضوع لساتو بأولو وهو موضوع معرفة تاريخية اكتر منو موضوع نقاشي, ولكن اللي حابب يناقش بأي نقطة او عندو ملاحظة ياريت بس انتهي من الموضوع لإنو هيك بتكون الصورة كاملة ..

و ..ميرسي
  رد مع اقتباس
قديم 22/10/2007   #7
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


وهنا أرى أنه من المهم ذكر القبائل العربية التي استوطنت سوريا منذ القرن الثالث الميلادي:

بنو قضاعة: والتي تؤلف كنفدرالية قوية جمعت بين عادات الحضر وعوائد البدو وقد تجولت بحواشيها في بادية الشام ويقع في خراج مراعيها سلمية وتدمر وحمص ومن أفخاذها بنو كلب وقد استوطنوا نجاد القلمون ( جبل سنير ) بالقرب من دمشق وألفوا السواد الأعظم من سكان المزة المتاخمة للمدينة حتى دعيت هذه البلدة بـ ( مزة كلب ), وكانوا يضربون خيامهم على النجاد الواقعة بين النبك والحوارين, ونعرف منهم رجلا متنفذاً هو منصور بن جمهور.

بنو ربيعة: كانوا يتجولون ويضربون خيامهم في شمالي سوريا وراء الفرات على ضفاف الخابور بحسب شهادة ياقوت الحموي والهمذاني وقد طافوا عبر السهوب السورية قبل أن يستقروا نهائيا,ً وفي أثناء تجولاتهم هذه الكثيرة انسلخ عن القبيلة بعض أفخاذها وسكنوا عند موارد المياه أو اقتربوا من المدن العامرة حيث استقروا فيها وامتزجوا بسكانها, فلا عجب أن تكون جماعة أو عائلة من القبيلة استوطنت دمشق ألم يؤكد ابن دريد أن منصور بن جعونة من بني ربيعة كان يعد من أشراف دمشق؟

بنو غسان ( الغساسنة ): يرجع المؤرخون أنساب بني غسان إلى قبيلة قديمة من عرب الجنوب كان يرأسها سابقا شخص يدعى عمرو مزيقاء ابن عامر ماء السماء وقيل انه غادر البلاد اليمنية في أواخر القرن الثالث الميلادي واستوطن ارض حوران والبلقاء, ويظهر من رواية المؤرخين أن الغساسنة اخذوا الحكم بالقوة من أيدي عرب كانوا يحكمون هذه المنطقة قبلهم يدون الضجاعمة وهم من سليح التي تعود إلى قبيلة قضاعة, ويعتبر الحارث ابن جبلة من أشهر ملوك الغساسنة وقد منحه الامبراطور يوستنيانس الأول لقب "الباتريك أو البطريق" وكان من هذا اللقب من ألقاب الشرف الفخمة لدى الروم ولا يمنح الا لعدد قليل من الخاصة وكذلك منحه لقب " فيلاركس " أي رئيس القوم وزعيمه.

وقد اعتنقت جميع القبائل السابقة الدين المسيحي.

يتبع.....
  رد مع اقتباس
قديم 22/10/2007   #8
شب و شيخ الشباب muheebos
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ muheebos
muheebos is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
germany
مشاركات:
3

إرسال خطاب MSN إلى muheebos إرسال خطاب Yahoo إلى muheebos بعات رسالي عبر Skype™ ل  muheebos
افتراضي moda5ale


شكرا الك لهالموضوع القيم و المفيد
بس في نقطة حابب وضحها يمكن صار فيها غلط
انو سكان دمشق الاراميين تهلنو على زمن الاسرة السلوقية و ليس على زمن الاسرة السلجوقية
شكرا كتير

متابعة
  رد مع اقتباس
قديم 22/10/2007   #9
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : muheebos عرض المشاركة
شكرا الك لهالموضوع القيم و المفيد
بس في نقطة حابب وضحها يمكن صار فيها غلط
انو سكان دمشق الاراميين تهلنو على زمن الاسرة السلوقية و ليس على زمن الاسرة السلجوقية
شكرا كتير

متابعة
شكرا على المتابعة

وبعتذر عن الخطأ .. والصح أنهم تهلنوا على زمن السلوقيين, مع إني بعيد قراءة المقطع عدة مرات بعد ما اكتبوا بس العين بتتعود على الخطأ.

وبتمنى تضل عم تتابع واستفيد من ملاحظاتك ..
  رد مع اقتباس
قديم 23/10/2007   #10
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


وقد خصت القبائل المسيحية السورية كلها القديس سرجيوس بتكريم كبير وقد شيدت على اسمه معابد كثيرة أشهرها معبد الرصافة وأديرة عديدة على مشارف الصحراء فكان شفيع التغلبيين أحد أفخاذ ربيعة الأكثر شهرة تحمل رايتهم صورته.
ولقد نظم الشاعر الأخطل , الشاعر التغلبي المسيحي , وهو شاعر البلاط الأموي الأبيات التالية:
لما رأونا والصليب طالعا ومار سرجيس وموتا ناقعا
وابصروا راياتنا لوامعا خلو لنا راذان والمزارعا

لقد اعتنقت القبائل العربية السورية تعاليم أوطيخا ( القائل بطبيعة واحدة في السيد المسيح ) ويدعى هذا المذهب باليعقوبية نسبة إلى يعقوب البرادعي وهو من أشد الداعين لهذا المذهب ويسمى أيضا المونوفيزية.

في حين كان المذهب الرسمي للدولة البيزنطية والسائد هو المذهب الخلقيدوني ( أي القائل بطبيعتين للمسيح: الإلهية والإنسانية ).

وبالتالي فإن البلاد كانت تعيش صراعا دينيا حادا بين أتباع المذهبين.

للحديث بقية ......
  رد مع اقتباس
قديم 23/10/2007   #11
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


أقسام كونتية الشرق:

منذ اصلاح اركاديوس الادراي اصبحت سوريا تابعة لمحافظة الشرق وعلى الاخص لكونتية الشرق التي تضم خمس عشر اقليميا:

فلسطين الأولى - فينيقيا البحرية أو الساحلية و حاضرتها صور – سوريا الأولى أو الجوفاء وحاضرتها أنطاكية – كيليكيا – قبرص - فلسطين الثانية – فلسطين السعيدة – أسروانة – فينيقية اللبنانية وحاضرتها حمص ثم دمشق - سورية الفراتية وحاضرتها هييرابوليس أي منبج – سورية السعيدة – ما بين النهرين – كيليكيا الثانية – إصورية – العربية.

وكانت دمشق أهم مدن فينيقة اللبنانية ( مركز اقليمي ) وكانت تحت إمرة كونت الشرق قناصل مقيمون في أنطاكية وصور وقيصرية ورؤساء في افامية ومنبج ودمشق أما العربية فكانت تابعة استثنائياً لدوق.

وقام في عهد يوستنيانس دوق في دمشق له دور محدد في خط الدفاع عن المملكة.

يتبع....
  رد مع اقتباس
قديم 29/10/2007   #12
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


مبروك للشباب رجعتهون على الساحة السورية

وراجعين يا هوى .. راجعين
  رد مع اقتباس
قديم 29/10/2007   #13
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


إصلاحات يوستنيانس:

يحتل الحكم الطويل لـ يوستنيانس 527 – 565 مقاما بارزا في تاريخ المملكة الادراي فقد أجرى هذا العاهل إصلاحات مهمة في المقاطعات " لا سيما مقاطعات الشرق فكانت آسيا الصغرى وسوريا ومصر في منتهى الفوضى لدى اعتلائه العرش: رشوة الموظفين , عادة سلب الدولة المتأصلة, جشع كبار الملاكين, ابتزاز الجباة. لقد تحملت المقاطعات كل هذه المصائب معا فنتج عن ذلك إخلاء المدن من السكان والهرب من المناطق الريفية وإهمال الزراعة".

وقد ظن يوستنيانس أن فصل السلطات في الادراة أمر طبيعي إلا انه اضطر أن يعدل عن فكرته هذه في بعض المقاطعات الصعبة المراس والحكم إذ قادت المنافسة بين الحاكم المدني والدوق العسكري إلى اضطرابات متواصلة.

وجنح القواد العسكريون في القرن الخامس إلى اغتصاب وظائف القضاة المدنيين فعمد يوستنيانس إلى إنشاء حاكم فرد في بعض المقاطعات يتمتع بصلاحيات السلطة المدنية والعسكرية بغية استئصال علة هذه المنافسات.

وها ما حصل لسورية الأولى وفينيقية اللبنانية, فعين في دمشق سنة 540 حاكما يتمتع بالسلطتين العسكرية والمدنية.

يتبع.....
  رد مع اقتباس
قديم 02/11/2007   #14
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


التنظيم المالي:

أما تنظيم الإدارة المالية البيزنطية فيرتكز في الأساس على إصلاح ديوكلسيانس المالي:

الضريبة العقارية على الأراضي الصالحة للحراثة والزراعة والمقسمة إلى وحدات ضرائبية تحدد قيمتها ل 15 سنة وتتضمن رسما نقديا وضريبة على الفرد عينية ( خراج الأعناق أو جزية الرقبة ) مفروضة على المقاطعات كلها.

إن أثقل الضرائب الشخصية حملا كانت الضريبة على أرباح التجار يحصلها الجباة بفظاظة وخشونة وقد ألغاها أنسطاسيوس الأول وأحل مكانها ضريبة أخرى أثقلت أيضا كاهل المدن والأرياف فكانت تجمع من الفلاحين بشكل رسم نقدي بدلا من الضريبة العينية على الفرد.

لم يسن يوستنيانوس ضرائب جديدة بالمعنى الدقيق بل وجد سبيلا لزيادة أعباء إضافية على الضرائب القائمة على نحو مبالغ إضافية توازي الضريبة, مخصصة لتغذية صندوق المصالح العامة ( الأشغال – رواتب الموظفين .... ).
  رد مع اقتباس
قديم 02/11/2007   #15
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


يعممحاكم ولاية الشرق سنويا على المقاطعات مبلغ الضريبة قبل 21 أيلول وتعلق تفاصيل الترتيبات لمدة الخمس عشرة سنة المقبلة ( الإنذكتي) في ميدان كل أبرشية, وعلى جباة الضرائب أن يطلعوا المكلفين على التزاماتهم.

وتقوم السلطة المحلية بعملية توزيع الضريبة على الدوائر والملاكين, أما توزيع الضريبة في البلاد الواقعة تحت سلطة الحاكم المباشرة فينظم شؤونها موظفون يقسمون كل دائرة إلى ضريبة المدينة مقدارها ألف فلس ذهباً ويعدون على هذا المنوال مساحة كل قرية فيصادق عليها حاكم المقاطعة والإدارة المحلية ثم ترسل إلى القسطنطينية وتبقى بدون تغيير حتى حلقة الخمس عشرة السنة المالية.

تبدأ الجباية بعد نشر الإنذكتي بأربعة أشهر وتجري على ثلاثة أقساط تحت إشراف إدارة كل مدينة ومسؤوليتها.

ينفق قسم من الضرائب محلياً ( رواتب ومؤن الموظفين والجند ومساعدة الكنائس والأديرة ) ويحول القسم الآخر إلى الصناديق المركزية أو الأهراء العمومية.

لم تعرف بيزنطة قط توحيد خزينة الدولة وهذا ما جعل تقدير مداخيل الامبراطورية أمرا صعبا وشجع الفوضى.

ولذا دعت في عهد يوستنيانس إلى إيجاد موظفين مكلفين خصيصا بمراجعة الجبايات والتدقيق في خزائن الدولة المتعددة إنهم المراقبون أو ناظرو المالية العامة.

  رد مع اقتباس
قديم 02/11/2007   #16
شب و شيخ الشباب زوربا
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ زوربا
زوربا is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
مطرح اللي انتحر الحسون
مشاركات:
1,011

إرسال خطاب ICQ إلى زوربا إرسال خطاب MSN إلى زوربا إرسال خطاب Yahoo إلى زوربا
افتراضي


أي والله يسلمو....كنت مفكر أنو دمشق كانت عبارة عن مدينة تافهة هيك حتى مجيء الاسلام...لأنو هادا اللي أخدناه بكتب التاريخ....

....
فلا يسعى إلى الطرق السهلة الخالية من الأخطار إلا الضعفاء......
  رد مع اقتباس
قديم 02/11/2007   #17
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


وتعود هذه الوظيفة وهذا الاسم إلى عهد سحيق, فجاء ذكرها على أوراق البردي المصرية في عهد مرقس – أوريليوس وفي روما نفسها تحت اسم مدقق ومدير مصلحة الضرائب.

فراقب المدققون في القرن الرابع إيراد أملاك الامبراطورية وحكموا في دعاوى بيت المال كلها, وعقبهم بعد ذلك مباشرة المراقبون البيزنطيون وقد عظم شأنهم فيما بعد وأظهروا نشاطا عظيما في عهد أنستاسيوس ( 491 – 518 ).

وحل المراقب محل مدير مساعدات المعابد في أوائل القرن السابع وغدا القيّم على مصاريف الامبراطور الاحتفالية ودخلت في صلاحياته مباشرة الأشغال العامة ومراقبتها وتوزيع الضرائب والتدقيق فيها وتنظيم سجلات المساحة.

يتبع.....
  رد مع اقتباس
قديم 03/11/2007   #18
شب و شيخ الشباب Barleb
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Barleb
Barleb is offline
 
نورنا ب:
Nov 2005
مشاركات:
2,824

افتراضي


ليش الفتح الأسلامي و مو الأحتلال الأسلامي .. ؟

سؤال يستحق الطرح

أن خدعونا مرة .. تباً لهم , أن خدعونا مرتين .. تباً لنا

Amarta <3

ܒܪܠܝܒ
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 04:03 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.14132 seconds with 13 queries