أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 21/12/2009   #19
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
أنا هيك متلك كنت لما أجى أبني الأول قلت بس بكفي و هاد هوي الي بدي ياه و بقيت على هذا التفكير لمدة خمس أو ست سنين و بعد هل المدة أكتشفت أني مخطئ لأني أعطيت كل ما أملك من الحب و الحنان الى الطفل الأول و هذا له سلبيات لا أتمناها لأحد
أصبح الطفل أناني و يجب أن يكون محط أنظار بشكل دائم و أناني و جشع و بخيل و لا يفكر ألا بما هو ممتع
لذا قررنا أنجاب الطفل الثاني و كان له أثار سلبية على أخيه و الغيرة دبت به و لقد عانيت ما عانيت من التوافق و التوازن بين الأثنين و أنا حريص كل الحرص على أن لا أميز بين الأولاد و هذه العادة المتوارثة بين الأباء في التمييز بين الأولاد لها سلبيات مستقبلية وخيمة
بس ابو محمد اظن انو طرق التربية بتلعب الدور الجوهري بصقل الطفل و توجيهو ...شو دخل انجاب اخ بالموضوع ...انته اللي كنت حنون و عطوف زيادة عليه ...واهتمامك فيه زايد عن الطبيعي ...
الانانية و الجشع نتيجة محبتك الزايدة لابنك و تعويدو على انو كل طلباتو مجابة ...

و أكبر مشكلة انو يكون عطائك واهتمامك للولد التاني أقل من الاول ...وهاد اللي بيصير للاسف..دايماً الولد الاول بيحظى بالرعاية الكبيرة و الاهتمام العظيم ...ليس فقط من الوالدين ...من الجد و الجدة و العمّات و الخالات ...
سماع ...ولاتواخزونا ازا رح نطّول ...
أخوي البكر , أكبر منّي ب11 سنة ....
لانو أول ولد لاهلي.... و لحسن الحظ....انو والدي كان أول واحد من اخوته اللي بيتزوج و كذلك الوالدة ....فكان أخوي هو أول حفيد للعائلتين ...خزيت العين ....
لما بلّش اخوي يكبر شوي ماعرفو شو يقدّمولو ..سجّلوه بنادي رياضي ..سباحة ..العاب ..هدايا ...كتب ..تدريس ..رعاية ...لك جابولو فيديو و تلفزيون ملون بهديك الحسبة ..كرمالو ...

و أهل ابوي و اهل امّي مالون سيرة غير سيرتو ...الوالد تغرّب كم سنة منشان يأمنلو متطلباتو .....ودرس طب و صار دكتور ...و أقلك الصراحة ...أخي اصابو الغرور و التكبّر واصبح اناني جداً ...اهلي يشوفو انو كتير من امور حياتو غلط و مابيقدرو يعملو شي ....وصل لمرحلة مابيقبل النصيحة من أي حدا ...انو انتو شو فهّمكون ...انا طبيب انا فهمان , انا زكي ..

فشل بحياتو الزوجية فشل محزن....مع أنو الكل بيشوفو انو تسع و تسعين بالميّة من الفشل هو اللي بيتحمّلو نتيجة استهتارو و عدم تحمّل مسؤوليتو و انانيتو الزايدة...ومع ذلك الاهل شدّو معو ...مع انو بيعرفو انو هو اللي غلط ....بس مابقى يتجرأو ينقدوه أو ينصحوه....

بينما محسوبك ...ماحسيت للحظة انو انا مميّز بشي ...يعني نروح عند بيت جدّي مثلاً ...مع هالبشر ولاد عمّي و ولاد عمّاتي ...جدّي توفى وكان عمري 5 سنين ...بصراحة مابذكر شي من جدّي الا انو كان ينهرني و يبهدلني ..

بينما أخوي لما كان عندو بكالوريا , جدّي جابو لعندو عالبيت ...ليبتعد عن ضجيج بيتنا و يركّز بدراستو....

اخي بحياتو ماعرف الشغل الا بعد ماتخرج من الجامعة ....بينما انا من صف السابع للبكالوريا اشتغل بالصيف...وبالجامعة صرت اشتغل صيف شتة ...اخلص دوام الجامعة و عالشغل ....
بصراحة ...انا و أخوي انظلمنا من اهلي ....هو انظلم بالاهتمام الزائد والدلال و انا انظلمت بقلّة الاهتمام ....

اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو

.........

غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة

.....

يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!!
قديم 21/12/2009   #20
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : وردة حماة عرض المشاركة
غريبة مع انو معظم الرجال الشرقيين بحبو كترة الولاد
الله يخليلك اياهن هنن وامن
ليش مين قلك انو انا رجّال ...
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ayhamm26 عرض المشاركة
يا سيدي اذا انت شبعت من اتنين انا من اول واحد صابتني تخمة كمان وماني مفكر تني بنوب بنوب

انا حياتي انقلبت 180 درجة من لما جبت ولد, رغم انو كنت حب الصغار كتير و كانت فكرة اني كون أب تستهويني كتيييير بس للاسف الواقع غير الاحلام, كتير شغلات بتتغير عند مجئ ولي العهد .........العلاقة بين الزوجين..... درجة الحرية اللي كنت تحس فيها قبل ما تصير أب........ نظرتك لنفسك و نظرتك لزوجتك ........

تربية ولد وخاصة بالغربة شي صعب..... كتير صعب ....
لحظة لحظة ...
هو انا بالاصل كنت مفكّر بواحد ...اجت البنت و حمدنا الله ....بعد شهور قليلة اجاني خبر انو التاني جاية... الصبي اجا بالغلط ...شو أعمل ...ترجيع مافي ...البضاعة لاتردّ و لاتستبدل !!

أول فترة انزعجنا و بعدين قلنا كالعادة ...شلفناها عالنصيب ....صبي وبنت ...بيناتن سنة تقريباً ...
ومن بعدها عملنا حظر شامل تجنّباً للوقوع بأي خطأ ....سواء كان مقصود أو غير مقصود ...

متل ماقلت انته ..الوضع كلّو بيقلب لمّا بيصير عندك ولاد ....والمعاناة بتضاعف بالغربة ...صحيح هالحكي ...
قديم 21/12/2009   #21
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

بهل الزمن أكتر من اتنين فعلاً صعب، هو اتنين أصلاً صعب بس الواحد كمان صعب. بس أنو الواحد يقرر يصير أب أو أم فهاد قرار كبير، يعني إذا الواحد مو قادر يضحي ويغير حياتو ويتخلى عن كتير أشيا بيحبا وعن جزء كبير من وقتو فمن الأفضل أنو ما ينجب، لأنو إذا الواحد صار عندو ولاد وما كان قادر يتكيف مع هالوضع فبيكون عم يظلمون وعم يظلم حالو.
الواحد بيكون محضر حالو ومفكر حالو مستعد للإنجاب وبيفوت بالحيط ليربي ولادو فكيف إذا كان أصلاً لا مستعد ولا رغبان.

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
قديم 22/12/2009   #22
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

أنا من ناحيتي ما رح أتجوز ابدا ولا بدي ولاد
بكفي انو عايشين في ظل نظام دكتاتوري ارهابي وحريتنا مسلوبة بالمطلق, كمان فوق هالشي زواج وتقييد أكتر للحرية الشخصية والاجتماعية!!
لا ما بدي.

The homeland of Turks is not Turkey or Turkistan
its great and eternal place called Turan
قديم 23/12/2009   #23
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو نجبو عرض المشاركة

لحظة لحظة ...
هو انا بالاصل كنت مفكّر بواحد ...اجت البنت و حمدنا الله ....بعد شهور قليلة اجاني خبر انو التاني جاية... الصبي اجا بالغلط ...شو أعمل ...ترجيع مافي ...البضاعة لاتردّ و لاتستبدل !!

أول فترة انزعجنا و بعدين قلنا كالعادة ...شلفناها عالنصيب ....صبي وبنت ...بيناتن سنة تقريباً ...
ومن بعدها عملنا حظر شامل تجنّباً للوقوع بأي خطأ ....سواء كان مقصود أو غير مقصود ...

...
اي فهمان عليك, اصلا كتير صعب انو الواحد يضمن ما يجي ولد تاني ....انا ما بعرف حالي اصلا لايمتى ممكن ضل صامد على ولد واحد ...... كمان متل ما قلت انو مافي ترجيع الا اذا الواحد قعد هو مرتو كل واحد ببيت و زاروا بعض بالاعياد

الك ولكل الصامدين و المكتفين بولد او ولدين بهديك هالفيديو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 23/12/2009   #24
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
أنا هيك متلك كنت لما أجى أبني الأول قلت بس بكفي و هاد هوي الي بدي ياه و بقيت على هذا التفكير لمدة خمس أو ست سنين و بعد هل المدة أكتشفت أني مخطئ لأني أعطيت كل ما أملك من الحب و الحنان الى الطفل الأول و هذا له سلبيات لا أتمناها لأحد
أصبح الطفل أناني و يجب أن يكون محط أنظار بشكل دائم و أناني و جشع و بخيل و لا يفكر ألا بما هو ممتع
لذا قررنا أنجاب الطفل الثاني و كان له أثار سلبية على أخيه و الغيرة دبت به و لقد عانيت ما عانيت من التوافق و التوازن بين الأثنين و أنا حريص كل الحرص على أن لا أميز بين الأولاد و هذه العادة المتوارثة بين الأباء في التمييز بين الأولاد لها سلبيات مستقبلية وخيمة
هاد الكلام صحيح من تجربة امامي

هو اكيد مو هدف الاهل الدلال الزائد والافراط فيه
بس لما يكون الولد وحيد بيكون كلشي عمليا الو
الالعاب المشاوير اي شيء هاد بيصير بلا ارادي

بس كمان مو شرط انك لما تجيب ولد تاني فورا ما يصير غيرة بينهم الا في حال عدم وعي الطفلين يعني يجي الاخ التاني والاول لسه عمرو سنة

الغيرة بتصير بين ناس بالغين فمابالك اطفال

اخ حلبي الله يخليلك ولادك ولا تعتبر حالك غلطت بالعكس انت كنت عم تعطي من قلبك بس متل ماقال الاخ ابو نجبو انت زودتها شوي

والفرق الكبير بين الاولاد الاخوة مو حلو هاد بيعمل بالكبر شرخ بين العلاقة بينهم
وتحية

لا تـــحــــزن لأن الحزن يزعجك من الماضي
ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك
لا تحزن لان الحزن يقبض له القلب
ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح
ويتلاشى معه الأمل لان الحزن يسرُّ العدو
ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد
ويغيِّر عليك الحقائق
سعود الشريم
إضافة موضوع جديد  إضافة رد