أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 24/11/2006   #1
شب و شيخ الشباب مش هيك بيكون الحكي
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ مش هيك بيكون الحكي
مش هيك بيكون الحكي is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين

افتراضي همزة الفصل

همزة الفصل

بين
الأنا و النحن

مقدمة

في زمن أصبحنا فيه حفاة عراة، وفي أوان تغيّرت فيه جميع المفاهيم. شرع النّاس بارتداء ثياب تغطي عريّهم ، ثياب مزركشة معتنى بانتقائها كيما تعبّر عن الصّورة التي يتمنى الشّخص أن يراه بها الآخرون. وبقي الجميع متمسّكاً بهذه المفاهيم المتغيّرة عاملاً بها محترماً لها حافلاً لأجلها ومحتمياً بوهجها.
في هذا العصر تجد أن – الكلّ لا يمثّله الواحد و الواحد يمثّل الكلّ – النّقيضان المتعاديان لكلّ أمر اتّحدا في بقعة واحدة. وأصبح من الصّعوبة بمكان رؤية أدنى فارق بينهما.
من هذه البدائة البديهيّة ننطلق في الكلام المقبل لتوضيح الفرق بين الأنا و النحن.

في اللغة العربيّة

أنا : ضمير المتكلّم.
نحن : ضمير المتكلّمين.

· ضميران من ضمائر الرّفع..........؟
· يعربان في موقع الفاعل..............؟
· .....................أو في بداية الكلام؟

يُفرّق بينهما أن أنا تستعمل للمفرد المتكلّم ونحن تستعمل لجمع المتكلّمين والكلّ يعرف تماماً الفرق اللغويّ بينهما والفرق المعنويّ.

في اللغة الكلاميّة

استعملنا جميعنا "أنا ونحن" في كلامنا لموقع واحد وكبديل كامل بينهما ضاربين بعرض الحائط أيّ فارق بينهما، فبينما أنا تفيد التّفرّد فإنّ نحن تفيد التّعدّد.

في لغاتٍ أخرى

لأجل اللغط الموجود في استعمال الأنا و النحن يجب علينا أن نفرّق بينهما بأنّه لا يجوز لشخص ما كائناً من كان أن يستعمل نحن وذلك باعتبار أنّه فرد يمثّل ذاته و ذاته فقط. الحالة المجازة لذلك استحصاله على تفويض من آخرين للتّحدث باسمهم ، عندها يستعمل نحن فقط فيما يرتبط بمجموع الأشخاص ، لا أن يستغلّ نحن لتدعيم آرائه الشّخصيّة.
اجتماعيا نجد شيوع الاستبدال ظنّاً من البعض أنّه عندما يستعمل أحدنا نحن فإنه يزيد لمكانته قدراً.
والله سبحانه وتعالى قال: "أنا الله لا إله إلا أنا"
وهو أكبر من كلّ كبير لم يقل نحن. فما بالنا نحن البشر نتعالى ونتكبّر.................................... .....!

نظريّة الأنا و النحن

بعد تبيان الفرق الواضح والجلي بين أنا ونحن. نجد أنّ المجتمع المتغيّر من حولنا يفرض علينا استراتيجيّات وتكتيكات متجدّدة.
في شرح نظريّة الأنا و النحن يجب تبيان مدلول استخدام أنا- نحن في هذه النّظريّة ، فحيث يُقصد بـ أنا الواحد سواء كان فرداً أم أفراداً فإنّه يُقصد بـ نحن الكلّ المتعدّد.

وُجد الأنا في البداية منفرداً وبتجمّعه – وفقاّ لعديد من القضايا المختلفة - مع غيره من الأنا تحوّل إلى نحن. وبوجود أكثر من نحن أصبح النحن أنا كأحدٍ منها. وهنا نرى طريقة تحوّل الأنا إلى نحن و النحن إلى أنا بشكل عام .

أمّا الشّكل الخاص فيبقى هذا التّحول موجوداً ، إنّما بغير غايات وغير أهداف ؛حيث تعود أصل هذه الغايات إلى غاية الأنا المنفردة التي تقرّر ماهية الأنا و النحن.

كان قيس أنا ، بزواجه ومجيء أولاده أصبح نحن وبعد فاصل من الزّمن أصبح أحفاد قيس جميعهم نحن في الوقت الذي كانوا فيه أنا داخل القبيلة التي كانت هي الأخرى أنا داخل المجتمع الذي هو بدوره أنا داخل المجتمعات.

وبشكل طبيعيّ تبدو هذه التّشكيلة منطقيّة لكنّها تتحوّل ذهاباً وعكساً ووقوفاً واستمراراً لحدٍ نصل معه إلى عدم قدرتنا على معرفة الأنا من النحن.

فالأنا فرد في النحن و النحن قوامه أفراد.

و الأنا إذا رفض الانخراط في النحن فإنه يعادي كلّ أنا موجود في النحن.
وهنا نرى أهميّة التّفرقة بين الأنا و النحن. حيث تبقى هذه التّفرقة وإن كانت نظريّة بحتة إلا أنّها تدلّنا على تفاسير حميدة لعدد كبير من التّبدّلات التي وصلنا إليها في عالمنا هذا ابتداء من القدم وحتّى الآن.

.............................................. فلا يغر بطيب العيش إنسان
قديم 24/11/2006   #2
شب و شيخ الشباب abu-wdea3
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ abu-wdea3
abu-wdea3 is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
دوار الزمن ...

إرسال خطاب MSN إلى abu-wdea3 إرسال خطاب Yahoo إلى abu-wdea3 بعات رسالي عبر Skype™ ل  abu-wdea3

انا ...............لا تعليق
اما نحن "والله ما فهمت شي"

عكل حال شكرا

G.W
قديم 25/11/2006   #3
عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : abu-wdea3 عرض المشاركة
انا ...............لا تعليق
اما نحن "والله ما فهمت شي"
عكل حال شكرا
حاول اقرأها مرة ثانية
وبكل الاحوال شكرا على المرور
قديم 25/11/2006   #4
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف

الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ

مشكور أخي ع الموضوع.. .. فهو ضروري.. كما أن له فوائد طبية في علاج.. المد.. والحسر.. في البصيرة..

لا أحتاجُ لتوقيعٍ .. فالصفحةُ بيضا
وتاريخُ اليوم ليس يعاد ..

اللحظةُ عندي توقيعٌ ..
إن جسمكِ كانَ ليَّ الصفحات
قديم 25/11/2006   #5
عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
مشكور أخي ع الموضوع.. .. فهو ضروري.. كما أن له فوائد طبية في علاج.. المد.. والحسر.. في البصيرة..
شكرا الك على تفهمك
وهيدا انسان بينحكى معو
شكرا على المرور
قديم 25/11/2006   #6
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

ذكرتني بيوسف الصيداوي
الله يرحم ايامه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/11/2006   #7
عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : madmax عرض المشاركة
ذكرتني بيوسف الصيداوي
الله يرحم ايامه
ويرحم ايامنا
شكرا على المرور
قديم 25/11/2006   #8
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan

طيب اريد ان اسئل ؟

ما الفرق بين االانا عندما رجل واحد يتكلم بلغة القوم

وبين النحن عندما نمشي ورائه كالخراف ؟؟

اعتقد ان الزمن تغير بالماضي لم تكن كلمة انا الا للدلالة على شخص واحد وهو المتحدث
لكن في هذا الزمن عندما يقف قائد ويقول انا فانه يتكلم بلغة القوم جميعا

ايضا في السابق كلمة نحن كانت تصدر عن الجماعة
اما الان فهي تصدر ايضا عن شخص واحد من اجل التعظيم لذاته وللحديث عن هذا القوم

كلمة انا بتزبط تكون هيك انا جوعان انا عطشان انا عاطل عن الشغل
اما تحكي انا رافع راسي من وين بتجيك النحن والله ما بتعرف بصراحة

وعلى قولة ابو وديع الزمن دا طبعو غريب يوم بودي ويوم بجيب

تحياتي لهذا الموضوع القيم
ارجو ان تعم الفائدة على الجميع

رأيت الحوت يجول في البحار ....

و يتحدى الصعاب والخطــــــار .....

قلت: لله درك يا حـــــــوت ..........

قال : ومالي غير البحر مكانا للكبار
قديم 25/11/2006   #9
عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الهوى سلطان عرض المشاركة
طيب اريد ان اسئل ؟

اعتقد ان الزمن تغير بالماضي لم تكن كلمة انا الا للدلالة على شخص واحد وهو المتحدث

وعلى قولة ابو وديع الزمن دا طبعو غريب يوم بودي ويوم بجيب

تحياتي لهذا الموضوع القيم

ارجو ان تعم الفائدة على الجميع
ممنونك خي فؤاد
وشكرا عالمرور
قديم 25/11/2006   #10
شب و شيخ الشباب SaKRaN
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ SaKRaN
SaKRaN is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
يا خيو بعيد عن حلب

إرسال خطاب MSN إلى SaKRaN

حكي حلو ومفيد يا خيو والله هل الضمير نحن دبحنا يا معلم ..مثلا عنا بسوريا كل مسؤول بيطلع بيقول نحن رأينا هيك ونحن بدنا نعمل هيك وبطلنا نعرف اذا في كتير انا مع (نحن الدولة)وله كل انا لوحدو؟؟ وله في انا مع بعض=نحن1 ضد انا مع بعض =نحن2 ؟؟؟. لانو هلق معقولة تتحول انا ل نحن،، بس انو تتحول نحن ل انا للاسف ما عمتصير والله يا معلم

انا بتنفس حرية ما تقطع عني الهوا ولا تزيدا كتير علي احسن ما نوقع سوا
قديم 25/11/2006   #11
عضو
-- قبضاي --

الهوى سلطان is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مش هيك بيكون الحكي عرض المشاركة
ممنونك خي فؤاد
وشكرا عالمرور

<<=== متعجب من وين عرف اسمي
قديم 25/11/2006   #12
مشرف

achelious is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ

اقتباس:
طيب اريد ان اسئل ؟

شو خص هي باللغة العربية!!! يعني إذا التقى شي جبان كان كالخروف وهم كثر.. منلغي قاعدة لغوية!!!
لأ.. وملاحظ عليك إنك بكل مناسبة موضوع بتحكي وتلمح ..إنو الناس عم تقاوم.. عم تنقتل..وإنتو
عم تاكلوا بزر.. فستق.. موالح..!!! حضرتك ليه مابتروح بتعمل عملية ما باسرائيل؟.. ليه ما بتروح بتقاوم.. خصوصا وإنو يلاحظ عليك حماس ملتهب..لدرجه الأخطاء الإملائية.. تقريبا بكل نص.. ودائما تذكر بالواقع اللي مو عاجبك ولا عاجب حدا.. ليه ما بتبادر؟؟!.مو الحدود بينكم وبين إسرائيل مفتوحة!؟! ولا انت ناطر أول حدا يمشي لتمشي وراه؟؟!..وفي هذا الإطار ما حدثتنا من ضمن ما حدثتنا فيه عن نفسك .. شو عم تعمل ضد هالنوع من القادة "قال"..اللي عم يجوعوا الشعب ويجعلوه محتاج... ويتواطؤا ضد المقاومة وضدنا وضد أي شي قومي أو عربي حتى بالإسم .. وانت ضد هالشي.. شو؟! كيف عم تزبط معك!! يعني لو عم تتذمر نص مصيبة بعد.. وخصوصا إنو عندك العاهل الإدرني..يعني ع هوا ما بتحكي لازم يكون عدوك اللدود.. وأكتر من هيك.. بداية تطهير الأمة.. ببلش من عندو..
إذا بدك..

أما هذه فحادثة لم تحدث.. يعني أنا أول مرة بسمع فيها منك.. إذا فيك تدعم كلامك هون بدليل..من شي مقابلة مثلا "في هذا الزمن".. على حد تعبيرك.. ياريت تلحقني فيه.. والفائدة بتبقى للجميع.. وهيدا شي باينتك بتريدو..

في السابق والآن.. تبقى نحن للسان الجماعة.. أو الفرد المغرور.. المتعالي.. وهو غبي..وأخيرا.. لشخص ما فوض ليتحدث بلسان نحن.. من هم..
وهذا .. ورد في النص أعلاه..

وقت تكون سوري.. أو لبناني مع المقاومة.. بتعرف الجواب.

وعلى قولة ابو وديع ومهما الدنيا تتغير أنا ما اتغير..

وشكرا ل مش هيك بيكون الحكي مرة أخرى
قديم 25/11/2006   #13
مشرف

achelious is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SaKRaN عرض المشاركة
حكي حلو ومفيد يا خيو والله هل الضمير نحن دبحنا يا معلم ..مثلا عنا بسوريا كل مسؤول بيطلع بيقول نحن رأينا هيك ونحن بدنا نعمل هيك وبطلنا نعرف اذا في كتير انا مع (نحن الدولة)وله كل انا لوحدو؟؟ وله في انا مع بعض=نحن1 ضد انا مع بعض =نحن2 ؟؟؟. لانو هلق معقولة تتحول انا ل نحن،، بس انو تتحول نحن ل انا للاسف ما عمتصير والله يا معلم
عدت ووقعت في فخ الخلط..بين الأنا .. والنحن..
فقد بطلت "إنت يعني" تعرف إذا في شعبية للسلطة أو لأ.. وإذا خرجنا شوي عن الجدل العربي.. اللغوي تحديدا..
ففيك تخبرني عن كلام مسؤول سوري عم يحكي بلغة النحن.. واللي عم يحكي فيه مو رأيك..
هلق إذا كان هالمسؤول بالخارجية.. فبعتقد إنو المواقف السورية ما بحاجة لجدل بشعبيتها عربيا
أما إذا كان مسؤول بمؤسسة ما .. يعني الشأن داخلي.. فياريت تخبرنا عن إختصاصك أولا.. ومن ثم آرائك الأكثر
صوابية من يلي ما عم يعجبك.. لا لشيء.. إما لأنو ما بقى في مجال للإرتجال.. أبدا.. وخصوصا على الصعيد الوطني..
وشكرا..
قديم 25/11/2006   #14
عضو
-- قبضاي --

الهوى سلطان is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan

شو خص هي باللغة العربية!!! يعني إذا التقى شي جبان كان كالخروف وهم كثر.. منلغي قاعدة لغوية!!!
لأ.. وملاحظ عليك إنك بكل مناسبة موضوع بتحكي وتلمح ..إنو الناس عم تقاوم.. عم تنقتل..وإنتو
عم تاكلوا بزر.. فستق.. موالح..!!! قصدك عن القصيدة مش هيك ؟؟
حضرتك ليه مابتروح بتعمل عملية ما باسرائيل؟.. ليه ما بتروح بتقاوم.. خصوصا وإنو يلاحظ عليك حماس ملتهب..لدرجه الأخطاء الإملائية.. تقريبا بكل نص..ما حكيتلك انا دارس قواعد لغة عربية انا بحكي بلغتي وبعفويتي
ودائما تذكر بالواقع اللي مو عاجبك ولا عاجب حدا.. ليه ما بتبادر؟؟!.مو الحدود بينكم وبين إسرائيل مفتوحة!؟! ولا انت ناطر أول حدا يمشي لتمشي وراه؟؟!..ما رح اجاوب لانو مش قسم سياسة هون وما بدي اخرج عن النص
وفي هذا الإطار ما حدثتنا من ضمن ما حدثتنا فيه عن نفسك .. شو عم تعمل ضد هالنوع من القادة "قال"..اللي عم يجوعوا الشعب ويجعلوه محتاج... ويتواطؤا ضد المقاومة وضدنا وضد أي شي قومي أو عربي حتى بالإسم .. وانت ضد هالشي.. شو؟! متل ما انت بتعمل وغيري بيعمل لو احنا بنعمل بتوقع ما اجينا لهون وكتبنا عن واقعنا يعني جواب بديهي ما بدو حدا مش محتاج لسؤال
كيف عم تزبط معك!! يعني لو عم تتذمر نص مصيبة بعد.. وخصوصا إنو عندك العاهل الإدرني..يعني ع هوا ما بتحكي لازم يكون عدوك اللدود.. وأكتر من هيك.. بداية تطهير الأمة.. ببلش من عندو..
إذا بدك. كمان هون مارح اجاوب لاو رح يكون نقاش عقيم ومش مكان للسياسة هون بتوقع

أما هذه فحادثة لم تحدث.. يعني أنا أول مرة بسمع فيها منك.. إذا فيك تدعم كلامك هون بدليل..من شي مقابلة مثلا "في هذا الزمن".. على حد تعبيرك.. ياريت تلحقني فيه.. والفائدة بتبقى للجميع.. وهيدا شي باينتك بتريدو.. بتوقع اخي سكران جاوب عليها قبلي شكلك ما بتشوف تلفزيونات واخبار كتير

في السابق والآن.. تبقى نحن للسان الجماعة.. أو الفرد المغرور.. المتعالي.. وهو غبي..وأخيرا.. لشخص ما فوض ليتحدث بلسان نحن.. من هم..
وهذا .. ورد في النص أعلاه..والله ان اكابر القوم تنحو عن هي الكلمة شي عظيم وفعلا متل ما انت حكيت هو غبي وانا ببصملك بالعشرة كمان

وقت تكون سوري.. أو لبناني مع المقاومة.. بتعرف الجواب. والله ياريت مش غلط

وعلى قولة ابو وديع باعو فينا واشترونا وما حكينا
بس يا اخي ليش شادد على حالك مو قادر افهم يعني موضوع طبيعي مش عارف ليش زعلان
حبيبي انت
قديم 25/11/2006   #15
مشرف

achelious is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ

افتراضي أسئلة تنتظر إجابات..

اقتباس:

عم تاكلوا بزر.. فستق.. موالح..!!! قصدك عن القصيدة مش هيك ؟؟
القصيدة أو غير القصيدة.. ما جاوبتني.. منلغي قاعدة لغوية؟..
حضرتك ليه مابتروح بتعمل عملية ما باسرائيل؟.. ليه ما بتروح بتقاوم.. خصوصا وإنو يلاحظ عليك حماس ملتهب..ما حكيتلك انا دارس قواعد لغة عربية انا بحكي بلغتي وبعفويتي
كمان ما جاوبتني..شو خص عفويتك بسؤالي!!.. رح احذفلك .. اللي شفتو بس من السؤال..
ودائما تذكر بالواقع اللي مو عاجبك ولا عاجب حدا.. ليه ما بتبادر؟؟!.مو الحدود بينكم وبين إسرائيل مفتوحة!؟! ولا انت ناطر أول حدا يمشي لتمشي وراه؟؟!..ما رح اجاوب لانو مش قسم سياسة هون وما بدي اخرج عن النص
وفي هذا الإطار ما حدثتنا من ضمن ما حدثتنا فيه عن نفسك .. شو عم تعمل ضد هالنوع من القادة "قال"..اللي عم يجوعوا الشعب ويجعلوه محتاج... ويتواطؤا ضد المقاومة وضدنا وضد أي شي قومي أو عربي حتى بالإسم .. وانت ضد هالشي.. شو؟! متل ما انت بتعمل وغيري بيعمل لو احنا بنعمل بتوقع ما اجينا لهون وكتبنا عن واقعنا يعني جواب بديهي ما بدو حدا مش محتاج لسؤال
شو عايش معي.. إنت ياخيي.. أنا طالب حقوق.. وعلى وشك التخرج.. دراستي لوطني..
وسأعمل الكثير لوطني.. بعد تخرجي..هذا طموحي.. فأنا متبني غيرتك على الوطن كله..
فعيب ترجع تخلط بين.. الأنا.. والنحن.. ونحن بعدنا جوا صفحة النظرية..
كيف عم تزبط معك!! يعني لو عم تتذمر نص مصيبة بعد.. وخصوصا إنو عندك العاهل الإدرني..يعني ع هوا ما بتحكي لازم يكون عدوك اللدود.. وأكتر من هيك.. بداية تطهير الأمة.. ببلش من عندو..
إذا بدك. كمان هون مارح اجاوب لاو رح يكون نقاش عقيم ومش مكان للسياسة هون بتوقع

أما هذه فحادثة لم تحدث.. يعني أنا أول مرة بسمع فيها منك.. إذا فيك تدعم كلامك هون بدليل..من شي مقابلة مثلا "في هذا الزمن".. على حد تعبيرك.. ياريت تلحقني فيه.. والفائدة بتبقى للجميع.. وهيدا شي باينتك بتريدو.. بتوقع اخي سكران جاوب عليها قبلي شكلك ما بتشوف تلفزيونات واخبار كتير
أنا جاوبتو لخيي سكران.. لذلك أعيد طرح رجائي عليك.. جبلي قصاصة جريدة.. مقطع صوتي أو تلفزيوني
شو بدك لتتخبى ورا سكران..

وهذا .. ورد في النص أعلاه..والله ان اكابر القوم تنحو عن هي الكلمة شي عظيم وفعلا متل ما انت حكيت هو غبي وانا ببصملك بالعشرة كمان

وقت تكون سوري.. أو لبناني مع المقاومة.. بتعرف الجواب. والله ياريت مش غلط
مانى صعبة.. ميتنا وحده.. الشغلة مو بالجنسية.. بعدين شكلك إيجابي
بس أنا دايق خلقي.. من الحكي بس..

وعلى قولة ابو وديع ومهما الدنيا تتغير أنا ما تغير..
بس يا اخي ليش شادد على حالك مو قادر افهم يعني موضوع طبيعي مش عارف ليش زعلان

حبيبي انت
عن أي موضوع عم تحكي.. إذا عن الحكي بس.. ف لأ .. أبدا مش طبيعي
أما ليه شادد ففيك تراجع نصيحة وجهت لإلك.. بأسئلة جريثة.. من قبل أريجو"لها مني تحية عطرة"
هي على طريقتك.. لا تزعل.. كرمال الروح الرياضية كمان
بتعرف ليش..
كمان طريقتك
وشكرا ل مش هيك بيكون الحكي للمرة الثالثة.. على التوالي..
بس بدك تردن هه..
قديم 25/11/2006   #16
شب و شيخ الشباب SaKRaN
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ SaKRaN
SaKRaN is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
يا خيو بعيد عن حلب

إرسال خطاب MSN إلى SaKRaN

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
عدت ووقعت في فخ الخلط..بين الأنا .. والنحن..
فقد بطلت &quot;إنت يعني&quot; تعرف إذا في شعبية للسلطة أو لأ.. وإذا خرجنا شوي عن الجدل العربي.. اللغوي تحديدا..
ففيك تخبرني عن كلام مسؤول سوري عم يحكي بلغة النحن.. واللي عم يحكي فيه مو رأيك..
هلق إذا كان هالمسؤول بالخارجية.. فبعتقد إنو المواقف السورية ما بحاجة لجدل بشعبيتها عربيا
أما إذا كان مسؤول بمؤسسة ما .. يعني الشأن داخلي.. فياريت تخبرنا عن إختصاصك أولا.. ومن ثم آرائك الأكثر
صوابية من يلي ما عم يعجبك.. لا لشيء.. إما لأنو ما بقى في مجال للإرتجال.. أبدا.. وخصوصا على الصعيد الوطني..
وشكرا..
انعما!! تعا عملي كفين شو رأيك ؟؟ اشبك مستنفر حبيبي ؟؟ اش عمبيوجعك ؟؟ اذا بدك اتناقش كلامي فناقشو باسلوب حضاري وحلو مو تعد تعملي حالك فهمان وتحكي بطريقة استفزاز !!رح اصغر عقلي ورح اجاوبك اول شي انا لما حكيت كان قصدي واضح وما وقعت بالخلط متل ما تفضلت جنابك وحكيت .. تاني شي انا وكتير شريحة كبيرة من الناس ما بتحب هل النظام الشمولي ذات الحزب الواحد المتسلط على كل شي والي بيفضل ناس على ناس واذا بدك تشوف حكي اكتر روح على السياسة او على المنبر وشوف ردود على هل الشغلات ... وبعدين انت ما بتشوف تلفزيون لك ابوي ؟؟ ما متشوف وزير الاعلام كل كم يوم عمينطنط وبيحكي نحن في سوريا ونحن في سوريا ؟!! ما بنتشوف محللين متل الصايغ ومتل الشعيبي ومتل ....... عميحكو بصيغة النحن وعميشرحو للناس انو كيف نحن عنا حرية وهل الحكي كذب وانت بتعرف هل الشي !!! وبعدين انا شو وضعي او شو اختصاصي اول شي انا مواطن عادي وبعتقد مين من كان بيقدر يحكي لو كان عامل نضافة !! ويبدي رايو الا اذا انت اتعودت على انو بس الكبار او المسؤولين او المحسوبين على النظام او على طائفة معينة يحكو !!!وانا مارح ازعل منك بالعكس انا رح ازعل عليك ...... ومرا تانية الله يرضى عليك اذا بدك اتناقش اي شي ناقشو باسلوب حضاري ,,, وياريت اذا ما عجبك كلامي وبدك اترد علي ما اترد هون مشان ما اتخرب الموضوع وعندك ايميلي وبامكانك انو اتضيفني عندك ومنحكي وقتها بشغلات كتيرة ......... يعطيك العافية على كل حال
قديم 25/11/2006   #17
صبيّة و ست الصبايا ليندا
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ليندا
ليندا is offline

نورنا ب:
Sep 2006

الانا والنحن .... ..............
تدرك الأنا مكانها في المجتمع وأهمية هذا المجتمع لها لتحقيق ذاتها فيه وبه. في المجتمع لا تكون الأنا خارج النحن أو فوق النحن ، بل تفعل من ضمن النحن ومن أجل النحن.
ايضا" تدرك الأنا حدود قدرتها وتدرك حتمية زوالها حيث لا تترك وراءها ما يدل عليها إلا ما أنجزته من عمل وإبداع وخلق؛ وهي تدرك أيضا أن النحن هي التي تبقى وتستمر،الأنا شجرة تنبت وتنمو في غابة النحن وتتجذر فيها، وكلما عمقت جذورها في أرض النحن كلما تمادت أغصاناها وشمخت في إتجاه السماء

شكرا لك اخي

لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت
قيصر اخر جديد
وخلف كل ثائر يموت
احزان بلا جدوى
ودمعة سدى

،،أمــل دنقل
:
((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia ))
قديم 25/11/2006   #18
مشرف

achelious is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SaKRaN عرض المشاركة
انعما!! تعا عملي كفين شو رأيك ؟؟ اشبك مستنفر حبيبي ؟؟ اش عمبيوجعك ؟؟ اذا بدك اتناقش كلامي فناقشو باسلوب حضاري وحلو مو تعد تعملي حالك فهمان وتحكي بطريقة استفزاز !!رح اصغر عقلي ورح اجاوبك اول شي انا لما حكيت كان قصدي واضح وما وقعت بالخلط متل ما تفضلت جنابك وحكيت .. تاني شي انا وكتير شريحة كبيرة من الناس ما بتحب هل النظام الشمولي ذات الحزب الواحد المتسلط على كل شي والي بيفضل ناس على ناس واذا بدك تشوف حكي اكتر روح على السياسة او على المنبر وشوف ردود على هل الشغلات ... وبعدين انت ما بتشوف تلفزيون لك ابوي ؟؟ ما متشوف وزير الاعلام كل كم يوم عمينطنط وبيحكي نحن في سوريا ونحن في سوريا ؟!! ما بنتشوف محللين متل الصايغ ومتل الشعيبي ومتل ....... عميحكو بصيغة النحن وعميشرحو للناس انو كيف نحن عنا حرية وهل الحكي كذب وانت بتعرف هل الشي !!! وبعدين انا شو وضعي او شو اختصاصي اول شي انا مواطن عادي وبعتقد مين من كان بيقدر يحكي لو كان عامل نضافة !! ويبدي رايو الا اذا انت اتعودت على انو بس الكبار او المسؤولين او المحسوبين على النظام او على طائفة معينة يحكو !!!وانا مارح ازعل منك بالعكس انا رح ازعل عليك ...... ومرا تانية الله يرضى عليك اذا بدك اتناقش اي شي ناقشو باسلوب حضاري ,,, وياريت اذا ما عجبك كلامي وبدك اترد علي ما اترد هون مشان ما اتخرب الموضوع وعندك ايميلي وبامكانك انو اتضيفني عندك ومنحكي وقتها بشغلات كتيرة ......... يعطيك العافية على كل حال
مافي لزوم تصغر عقلك.. خيي سكران.. مشان شو!.. مشان ترد عليي.. أصلا أنا ماني بحلجة ترد عليي.. ثم مين قلك إني بعتد بآراء المنبر الحر ولا غيرو..مين خبرك هالخبرية!؟
تاني شي بيجوز انت.. وشريحة معينة..ما بتحب النظام.. بس أكيد.. أنو هالشريحة.. ما فوضتك تحكي باسما..شفت كيف.. عدت خلطت بين.. الأنا.. و النحن..
بعدين أنا شفت وزير الإعلام.. بس ما شفتو عم ينط! شفتو عم يحكي أثناء العدوان .. عن دعم سورية
للمقاومة ..شفتو عم يحكي إنو سورية ستدخل في الحرب إذا إسرائيل اقتربت من حدودها أثناء العدوان الأخير على لبنان.. شفتو عم يحكي عن مواقف إيطاليا الدعمة لسورية.. إبان زيارته لإيطالية.. شفت تطور الإعلام عنا بسورية بعهدو.. وتجلى ذلك بتغطية العدوان الأخير على لبنان.. وإلي ما شافو.. رح دلك عليه .. تحكيه بلغتك وتقله .. "العما".. رح ابعتلك إسمو برسالة ع إيميلك إذا بدك..
بقى لما كان عم يحكى بلسان "نحن".. كان عم يعبر عن شريحة أكبر من شريحتك.. وبكتيير..أصلا أنا واحد من يلي بفوضوه يحكي عنن.. هيدا غير إنو هو وزير.. متل ما تفضلت.. ووزير إعلام.. نظيف ونقي ..ما سمعنا ملاحظة غير من حضرتك بعد..
قلتلي اختصاصك مواطن عادي.. أنا أول مرة بسمع بهيك إختصاص.. على كل بدعوك تصير مواطن غير عادي.. بيشوف نص الكاسة المليان.. وبيعمل شي غير الإنتقاد.. والحكي..عن النصف الفاضي بكاسة وطنو..مو بيشربا وبيقول ما شفت شي..! قبل ما يجي وقت ما يبقى في غيرك عادي!!
أما بالنسبة للأسلوب الحضاري.. ياريت ترد فيه.. لا لشيء.. بس لحتى أتعلم .. منو
والله يعافيك..
إضافة موضوع جديد  إضافة رد