أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 19/09/2007   #19
post[field7] Nathalie
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nathalie
Nathalie is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
بغرفة صغيرة وحنوني كنا نلتم...هالأصحاب وجمعنا جمعنا الهم

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Schnitzer عرض المشاركة
ولو كان سؤال قاسي شوي ...بس ممكن اسالك كيف فينا نساعد الوطن ...عطيني مثال لو سمحتي ...

انا ما عمبسالك بهدف الجدال ...
انا عمبسال ..لأنو بسمع هاللكلمة كتير ...و عجزت لا قيلها جواب ...فانشالله الجواب يكون عندك ..
مع إنه السؤال مو لإلي، بس اسمحلي جاوب من وجهة نظر شخصية. مساعدة الوطن يعني بتقديم الوطن على الذات، وتقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية، ومساعدة الوطن بحالة سوريا (والدول العربية بشكل عام) بتم عن طريق تحرير الوطن من الفساد والظلم والأوضاع الاقتصادية المزرية، يعني بالعربي شن حملة معارضة قوية لقوى الفساد والإطاحة بالحكم الفساد لإنشاء وطن ديمقراطي تكون فيه قيمة المواطن عالية (طبعا إنشاء معارضة ومحاولة إجهاض الحكم الفاسد بتطلب تضحيات كبيرة من ضمنها حياة الشخص ويمكن حياة أعز الناس لإله، منشان هيك قلت تقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية)

شكلي خبصت كتير واحتمال أنام ببيت خالتي الليلة

الحرية لمعتقلي غوانتانامو باي

الحربة لمعتقلي فاتح ماي في المغرب

الحرية لكريم عامر وكل من اغتصب منه حقه في المعارضة

...وتذكروا أن الحرية اللتي تعيش في داخلكم أقوى من السجون التي تعيشون في داخلها
قديم 20/09/2007   #20
شب و شيخ الشباب Schnitzer
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Schnitzer
Schnitzer is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nathalie عرض المشاركة
مع إنه السؤال مو لإلي، بس اسمحلي جاوب من وجهة نظر شخصية. مساعدة الوطن يعني بتقديم الوطن على الذات، وتقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية، ومساعدة الوطن بحالة سوريا (والدول العربية بشكل عام) بتم عن طريق تحرير الوطن من الفساد والظلم والأوضاع الاقتصادية المزرية، يعني بالعربي شن حملة معارضة قوية لقوى الفساد والإطاحة بالحكم الفساد لإنشاء وطن ديمقراطي تكون فيه قيمة المواطن عالية (طبعا إنشاء معارضة ومحاولة إجهاض الحكم الفاسد بتطلب تضحيات كبيرة من ضمنها حياة الشخص ويمكن حياة أعز الناس لإله، منشان هيك قلت تقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية)

شكلي خبصت كتير واحتمال أنام ببيت خالتي الليلة
شكرا كتير الك Nathalie على الرد ..
بس الصراحة انا سالت السؤال ..لأنو بحس اننو كلمة مساعدة الوطن ..هي تنظير ...اي نعم تنظير مو اكتر ...
هلأ لقلك شغلة ...
انا توقعت يكون الجواب ...اننو منساعد الوطن ...من انو نبدا بنفسنا ..لأن الفرد هو الخلية الاصغر في المجتمع و من هالحكي ...

هلأ هو صحيح هادا حكي نظري متل اللي مكتوب بكتاب القومية ...بس يعني ...ممكن الواحد يطبقو ...انو ما يكب وسخ بالشارع ...يلبس حزام امان ..ما يدخن بالاماكن العامة ...

بس انتي اللي كتبتيه ...ما مكن تحقيقو ..و هادا السبب نفسو اللي خلاني اطرح سؤال كيف منساعد الوطن ..
خلونا واقعيين شوي معلش ...لك شو بدنا نساعد لنساعد ...؟؟ اه ؟؟
قديم 20/09/2007   #21
شب و شيخ الشباب the god father
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ the god father
the god father is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
يمكن ,,يمكن ,,على ما اعتقد بسوريا ,,هيك بيقلولي

الصراحة ,,موضوع لفتلي نظري ,,وأنا من فترة ما كنت عم شارك ,,كنت بموقع القارىء ,,ليس إلا ,,بس لما شفت هل الموضوع حبيت أعطي رأي ,,

شو هي الوطنية ,,بسوريا ,,أنا بقلكم ,,من وجهة نظري ,,

الوطنية يا سادة يا كرام ,,
1- إنك تسرق وتنهب ,,وتصيروتتصور ,,بس ,,بدون ما حدى يحس ,,أو بالأحرى ,,اطعمي العشرة ,,قبل ما تاكل التسعة ,,

2- ..إنك اتصير مرتشي ,,ولهلوب ,,وحربوق ,,ومافي منك ,,بمجال النصب ,,ساعتها ,,رح اتكون صاحب وطنية عالية ,,

3- ,,إنك اتقول ,,بدنا انرد على إسرائيل في الوقت والزمان المناسبين ,,وعندما نختار نحن لا عندما يختار العدوا ,,ساعتها قرارك بكون وطني ,,

4- إنك ,,تقول ,,,الحصار الأمريكي على سوريا يؤثر بأمريكا ,,ولا يؤثر فينا ,,فنحن لدينا اكتفاء ذاتي ,,وإن أمريكا هي الخاسر الأكبر من هذه العملية ,,فأنت وطني ,,,ومافي منك ,,

5- ..أنك اتشجع إيران ,,وفنزويلا ,,والمعسكر الكوبي ,,واتندد بباقي دول العالم ,,فأنت وطني ,,,لا غبار عليك ,,

شو بتحبوا أعددلكم صفات الشخص الوطني ,,؟؟!! لو بدي عد ما بخلص ,,

لهيك ,,,عم أزعل على حالي لأني مالي وطني

الإعدام أخف عقاب

يتلقاه الفرد العربي.

أهنالك أقسى من هذا؟

- طبعاً..

فالأقسى من هذا

أن يحيا في الوطن العربي!
قديم 20/09/2007   #22
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
ولو كان سؤال قاسي شوي ...بس ممكن اسالك كيف فينا نساعد الوطن ...عطيني مثال لو سمحتي ...

انا ما عمبسالك بهدف الجدال ...
انا عمبسال ..لأنو بسمع هاللكلمة كتير ...و عجزت لا قيلها جواب ...فانشالله الجواب يكون عندك ..
الوطن والمواطن

المواطن عامل كاتب محامي تاجر موظف معلم وزير .. فهمت الفكرة
الوطن أرض معروفة الحدود بتضم المذكورين أعلاه جميعاً .
العامل لما يخلص بشغلو ...
الكاتب لما يخلص لقلمو وضميرو ...
المحامي لما يخلص للعدالة ..
والتاجر لما ما يستغل الناس ..
والموظف لما يشتغل 8 ساعات مو ساعتين .. وما يرتشي وما يمرق شي عحساب شي ..
المعلم .. المعلم .. المعلم ... لما يزرع براس الجيل الطالع ثقافة وانتماء .. لما يرعى عقول جيل جديد طالع ليمسك البلد ...
الوزير وانت ادرى شو بيعمل الوزير ..

اذا كل واحد فينا بس ما كب زبالة بالشارع بتنضف البلد ..
اذا كل واحد فينا حب لغتو واستخدمها بدل الالف لغة اللي بنعرفها وبنفضل نستعملها جوا البلد !!!
اذا كل واحد فينا قام بدورو باخلاص شو ما كان دورو تلميذ .. معلم .. تاجر .. عامل .. البلد بكون قطع نص الطريق للتحضر والتطور ...

وبرجع بقول الثقافة .. وهالشي مو عمل فردي .. نحنا اكتر شي بحاجتو هوي الوعي اللي بيجي بالثقافة .. بالتعلم (مو الشهادة اللي بنعلقها بس) .. بدون وعي البلد بدها ترجع لورا ..

يمكن تقول هالشي بتعملو .. عال كتير عال .. بس في غيرك كتاااااااااااااااار ما بيعملو ..
يمكن تقول هالشي مثالي .. بقلك عال كمان .. بس هالشي انعمل وصار بالدول اللي انا وانت وغيرنا بنقول يا ريت نوصل لهالمرحلة بالتحضر اللي وصلولها ..

أما اذا بدك تقدم أكتر من هيك فهناك نشاطات كتيرة ممكن تقوم فيها نشاطات ثقافية، عمل تطوعي، المشاركة بالنشاطات السياسية والاقتصادية والمعلوماتية ... الخ .. حسب مجالك يعني ..

فكرة بديهية كتير .. بس نحنا أكتر شي بنعرفو ومختصين فيو انو لا نشوف هالبديهيات ولا نطبقها ودغري بنفوت بمتاهات أكبر من طاقتنا ..

وفي مرحلة متقدمة ممكن تفكر بكلام نتالي بغض النظر عن رأيي الشخصي بجوابها .. بس هالشي خيار وفيك تطرحو ..
وفيك تعكس كل اللي قالو the god father بردو وما تعمل بعض النقاط اللي قالها وتكون قدمت شي وساعدت الوطن ..

كل جنون بينكتب بالدم ..
قديم 20/09/2007   #23
شب و شيخ الشباب الأمير العربي
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ الأمير العربي
الأمير العربي is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض

إرسال خطاب MSN إلى الأمير العربي

الوطني هو صاحب الأرض
ليس هناك وطني بدون وطن
فبرأيي هذا تعريف الوطني

كما قال الخوة هناك امور يجب تصحيحها وهناك فساد , فهل نستبدله او ننادي بالغربية , ام نستورد من عند بوش من يعلمنا الوطنية
نحن نحب الوطن ولا نزاود او نرفع شعارات طنانة او رنانة
بل نقول لا نرضى بمن يأتي ويدنس ارضنا
كل العالم يشاهد ما يجري في العراق و في فلسطين
فهل جاء الغرب بشيء جديد للشعب العربي
قتل يومي , ودمار منازل , وتعطيل مدارس , وخطف نساء وإغتصابهن , وتشريد موظفين .....الخ القائمة السوداء
اخواني : ليس المهم ان نقول ان لدينا فساد , ولكن المهم ان نبحث عن الحلول لهذا الفساد
كل وطن فيه كفايته وليس هناك بلد فاضل كامل , بل يجب ان تكون المستويات متفاوتة
نحن عندنا الوضع الراهن وضع صعب جدا , لكن هل نستبدله بأسوء منه ؟؟؟!!!
كما اني ضد من يقول ان الوطن بخير وصحة كاملتين , فهذا الكذب بحد ذاته , الوطن يحتاج الى عمل وتفاني
وكما قال السيد الرئيس بشار الأسد عندما استلم مهامه في بداية ولايته :
الفساد موجود , ولكننا لا نملك العصاة السحرية التي تقضي على الفساد بلحظة

قديم 20/09/2007   #24
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

Schnitzer is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
الوطن والمواطن

أما اذا بدك تقدم أكتر من هيك فهناك نشاطات كتيرة ممكن تقوم فيها نشاطات ثقافية، عمل تطوعي، المشاركة بالنشاطات السياسية والاقتصادية والمعلوماتية ... الخ .. حسب مجالك يعني ..

فكرة بديهية كتير .. بس نحنا أكتر شي بنعرفو ومختصين فيو انو لا نشوف هالبديهيات ولا نطبقها ودغري بنفوت بمتاهات أكبر من طاقتنا ..

..
بدي اسالك سؤال ...
و بتمنى تجاوبيني بصراحة ....
انتي عملتي او عمتمعلي شي من هالنشاطات ؟؟؟
قديم 20/09/2007   #25
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:

اقتباس:
الوطن والمواطن

المواطن عامل كاتب محامي تاجر موظف معلم وزير .. فهمت الفكرة
الوطن أرض معروفة الحدود بتضم المذكورين أعلاه جميعاً .
العامل لما يخلص بشغلو ...
الكاتب لما يخلص لقلمو وضميرو ...
المحامي لما يخلص للعدالة ..
والتاجر لما ما يستغل الناس ..
والموظف لما يشتغل 8 ساعات مو ساعتين .. وما يرتشي وما يمرق شي عحساب شي ..
المعلم .. المعلم .. المعلم ... لما يزرع براس الجيل الطالع ثقافة وانتماء .. لما يرعى عقول جيل جديد طالع ليمسك البلد ...
الوزير وانت ادرى شو بيعمل الوزير ..

اذا كل واحد فينا بس ما كب زبالة بالشارع بتنضف البلد ..
اذا كل واحد فينا حب لغتو واستخدمها بدل الالف لغة اللي بنعرفها وبنفضل نستعملها جوا البلد !!!
اذا كل واحد فينا قام بدورو باخلاص شو ما كان دورو تلميذ .. معلم .. تاجر .. عامل .. البلد بكون قطع نص الطريق للتحضر والتطور ...

وبرجع بقول الثقافة .. وهالشي مو عمل فردي .. نحنا اكتر شي بحاجتو هوي الوعي اللي بيجي بالثقافة .. بالتعلم (مو الشهادة اللي بنعلقها بس) .. بدون وعي البلد بدها ترجع لورا ..

يمكن تقول هالشي بتعملو .. عال كتير عال .. بس في غيرك كتاااااااااااااااار ما بيعملو ..
يمكن تقول هالشي مثالي .. بقلك عال كمان .. بس هالشي انعمل وصار بالدول اللي انا وانت وغيرنا بنقول يا ريت نوصل لهالمرحلة بالتحضر اللي وصلولها ..

وفي مرحلة متقدمة ممكن تفكر بكلام نتالي بغض النظر عن رأيي الشخصي بجوابها .. بس هالشي خيار وفيك تطرحو ..
وفيك تعكس كل اللي قالو the god father بردو وما تعمل بعض النقاط اللي قالها وتكون قدمت شي وساعدت الوطن ..
أحسنت ...... مع بعض التحفظ على بعض النقاط ,,لا أريد الخوض فيها .
قديم 20/09/2007   #26
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:

اقتباس:
..

مو بالأول ,,,لازم يقدملي الوطن ,,حتى قدملوا ,,لو قلبنا السؤال ,,

شو قدملك الوطن ؟!؟!! لحتى تقدملوا ,,

لو سألت الأمريكي ,,شو قدملك الوطن ,,وهل أنت مستعد لأنو اضحي كرمالوا ,,

رح يقلك ,,قدملي كرامة ,,حفظلي حقي ,,أمنلي مستقبلي ,,رعاني لما كنت مريض ,,شغلني لما كنت عاطل عن العمل ,,

طعماني لما كنت جوعان ,,لبسني لما كنت عريان ,,فأكيد بقدملوا روحي ,,لأنو هو عطاني روحوا ,,

ولو اتحولنا للسوداني ,,وقلنالوا ,,أنت بضحي كرمال الوطن ,,ليقلك ,,هيك وهيك ,,في 100 وطن ,,

شو بدي ضحي ,إذا وطني ضحى فيني ,,قبل ما يضحي بالخروف على العيد ,,,

لهيك ,,بأي شي بهل الحياة العلاقة بتكون متبادلة ,,,أنت بتحبني ,,أنا ,,بحبك وإذا ما حبيت ما بكرهك ,,

والوطن بحبني ,,وخدمني ,,بفديه بروحي ,,بس الوطن حرمني ,,وشردني ,,,طيب على أي أساس بتقلي لازم اتقدملوا ,,؟؟!!!

ودمتم .
قديم 20/09/2007   #27
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
بدي اسالك سؤال ...
و بتمنى تجاوبيني بصراحة ....
انتي عملتي او عمتمعلي شي من هالنشاطات ؟؟؟
أوووووووه .. بما أن الامر أصبح شخصياً ...
بحب خبرك وين بشوف نفسي بشوف نفسي بالقلم وبحسو دوري ... بحب الكتابة وبحاول اعكس آرائي فيها ..
وبحب كمان خبرك انو كل شي بقولو بحب طبقو أنا أول وبحاول أكون ملتزمة فيو ...

وانا ما بقول اني ما بغلط واني مو مقصرة واني كاملة الاوصاف ... لكن بحاول على قد طاقتي وقدراتي وظروفي ...

بس اذا ملاحظ انو طلعنا عن الموضوع ..
قديم 20/09/2007   #28
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

Schnitzer is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
أوووووووه .. بما أن الامر أصبح شخصياً ...
بحب خبرك وين بشوف نفسي بشوف نفسي بالقلم وبحسو دوري ... بحب الكتابة وبحاول اعكس آرائي فيها ..
وبحب كمان خبرك انو كل شي بقولو بحب طبقو أنا أول وبحاول أكون ملتزمة فيو ...

وانا ما بقول اني ما بغلط واني مو مقصرة واني كاملة الاوصاف ... لكن بحاول على قد طاقتي وقدراتي وظروفي ...

بس اذا ملاحظ انو طلعنا عن الموضوع ..
شوفي ..اول شي ..الامر مو شخصي ..و انا قلت انو ما عمبسال بهدف الجدال ...عمبسال ك شخص بدو يناقش ..

و عفكرة ..انا ما طلعت عن الموضوع ...انا بس حبيت اطلع من التنظير اللي عايشين فيه ..و من الكلام النظري اللي قاتلنا ...و من قصص المجلات الثقافية اللي ما مكن تطبيقها ...خلينا واقعيين شوي معلش
و لما انتي حكيتي عن النشاطات ..حسيت حالي عمبقرا بوحدة منهون ...
و عفكرة ..انا كمان عملت حملات توعية و جملات ثقافية ...بس شو الفايدة ...تصلح شي ..؟؟ استفدت انا شي ..؟؟؟ شو صار ...وجع راس عالفاضي ....لذلك انا عمقلك (عن تجربة شخصية) اننو هادا كللو تنظييييييييييييييييير..و عقكرة اتني ما جاوبتيني ...المنطق تبعك حلو ..انا بعترف بهالشي ...بس هادا بيكون احلا لما بيكون عارض الواقع ...او عارض وطن بتحترم هالرايي..(بما اننو انتي بتكتبي)
و شكرا الك ..
قديم 20/09/2007   #29
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
شوفي ..اول شي ..الامر مو شخصي ..و انا قلت انو ما عمبسال بهدف الجدال ...عمبسال ك شخص بدو يناقش ..

و عفكرة ..انا ما طلعت عن الموضوع ...انا بس حبيت اطلع من التنظير اللي عايشين فيه ..و من الكلام النظري اللي قاتلنا ...و من قصص المجلات الثقافية اللي ما مكن تطبيقها ...خلينا واقعيين شوي معلش
و لما انتي حكيتي عن النشاطات ..حسيت حالي عمبقرا بوحدة منهون ...
و عفكرة ..انا كمان عملت حملات توعية و جملات ثقافية ...بس شو الفايدة ...تصلح شي ..؟؟ استفدت انا شي ..؟؟؟ شو صار ...وجع راس عالفاضي ....لذلك انا عمقلك (عن تجربة شخصية) اننو هادا كللو تنظييييييييييييييييير..و عقكرة اتني ما جاوبتيني ...المنطق تبعك حلو ..انا بعترف بهالشي ...بس هادا بيكون احلا لما بيكون عارض الواقع ...او عارض وطن بتحترم هالرايي..(بما اننو انتي بتكتبي)
و شكرا الك ..
اذا فليرمِ كل منا قلمه وغيثاره وكتبه وحقيبته وماله وطاقته ونمضي دون أثر ..

اذا وقف كل متطوع عن مساعدة الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة و المتألمين والموجوعين ...
اذا وقف كل متبرع عن مساعدة الفقير والمحروم والجوعان ..
اذا وقف كل قلم حر عن الكتابة ..
واذا وقف كل صاحب موقف وتراجع عن مبدأه ..
اذا واذا واذا ... شو بتستفيد ؟؟؟؟
يعني اا انا عم نظر انو الناس تبقى هيك مو احسن من انو نظر بأنو ما في فايدة .. ولا أنا وما بعدي الطوفان لحتى يجي الطوفان وياخدنا كلنا معو ..

انا مو ضد ما تقول لانو بحس فيو بكتير اوقات .. كل ما ترفض جريدة تنشر كتاباتي .. بس اذا بدي اتحول لانسان سلبي كنتيجة بختنق وبموت ..
قديم 20/09/2007   #30
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:

Nirvana ,,اسمحيلي أن أناديك بصديقتي ..

كلامك ,جميل ولا غبار عليه ,,,ولكن و,لا يمكن تطبيقه نهائياً ,,والسبب ,,وحسب رأي طبعاً ,,

أولاً ,,لو حب شخص ,,يعمل مشروع يفيد فيوا ,أهل هل البلد ,,ويقول بلدي ,أولا من الغريب ,,بقومو بطالعولوا ألف ,,ومليار علة ,,بكرهو الساعة اللي فكر فيها بهيك تفكير ,,

إذا حب يعطي الفقراء والمحتاجين ,,بسموه عم يتلاعب بمصير الشعب ,,إذا حب يفتح مصنع ويشغل فيو العمال ,,بخلوه ,,يكره الساعة اللي ولد فيها ,,,

فالمشكلة الرئيسية مو فيني ,,ولا فيك ,,ولا بأي واحد مننا ,,هي على أقل تقدير ,,لأنو اعتقد أنو أي شخص لما بينحط بموقف بيفرض عليه أنو يساعد أهل بلدوا ويقدملهم ما أمكن تقديموا ,,مارح يتأخر ولا لحظة ,,

أنت قلتي ,,كم مرة رفضت صحيفة أنو تنشر ما تكتبين ,,طيب ليش ؟؟!!!!!!

أنا متأكد ,,أنو ,,أنت بوقتها كرهتي شي اسمو كتابة ,,وكرهتي الساعة اللي كتبتي فيها وكرهتي الساعة اللي فكرتي تنشري فيها ما تكتبين ,,

بينما لو كنت ببنجلادش على سبيل المثال ,,لكان فيك تنشري اللي بدك ياه ,,ومع تقدير واحترام ,لألك ,,,لأنو عم اتساهمي في توعية القارىء ,,

وهاد اللي بتوقع كان عم يقصدوا ,, Schnitzer ,,وهاد على حد فهمي لما قرأت ...

ما عم حاول ,,سود الصورة ,,اللي هي أصلاً سوداء وما بدها حدى يسودها لأنها باينة ,,

بس عم حاول ,,طلع على واقع ,,عم انحاول نتخلص منو بكافة الأساليب الصحيحة والملتوية ,,والبهلوانية ,,والعشاوئية ,,وبأي طريقة ممكن حدى سمع فيها ,,أو لم يسمع ,,وما عم نحسن ,,

لهيك ,,إذا سألنا نص شباب سوريا ,,بقلك حلمي اتخرج وسافر فووووراً ,,
لما عم قول نص شاب سوريا ,,هي إذا ما كان أكتر بكتيييير ,,فأنا أعني هل الرقم ,,,طيب مو معقول تقليلي هاد شباب فاضي ,,وما عندو تفكير ,,

صدقيني أهم شبابنا عم يغادروا هل البلد ,,واللي عم يضل ,,هنن نوعين ,,
الأول ,,ما عم يحسن يلاقي فرصة يهج ,,والتاني ,,مو فارقة معوا ,,الدنيا كلها ,,والقلة القليييييييلة ,,اللي عم اتقول أنا بدي ضل لأبني ,,بس المشكلة ,,بس يبلش يبني ,,عم ينصدم بواقع ألييييم ,,كتيييييير ,,فبقرر يحذوا ,,حذوا الشباب اللي سبقوا ,,وبلاقي بوابة الغربة أو حتى الخليج عم اتناديه ,,

أنا اسف إذا خرجت شوي عن الموضوع ,,بس صدقوني ,,الوطنية ,,ألها علاقة بكل هل الكلام ,,

كيف بتطلب مني كون وطني ,,وطني أساساً ,,ما عم يحترمني ,,

كلمة وطني ,,مين بترجميلي هي ,,
اسمها وطني ,,

مارح أحكي أكتر ,,لأنو بتوقع الكل فهم الرسالة اللي حابب وصلها بردي ,,
وسف كتير على الإطالة
قديم 21/09/2007   #31
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : the god father عرض المشاركة
Nirvana ,,اسمحيلي أن أناديك بصديقتي ..

كلامك ,جميل ولا غبار عليه ,,,ولكن و,لا يمكن تطبيقه نهائياً ,,والسبب ,,وحسب رأي طبعاً ,,

أولاً ,,لو حب شخص ,,يعمل مشروع يفيد فيوا ,أهل هل البلد ,,ويقول بلدي ,أولا من الغريب ,,بقومو بطالعولوا ألف ,,ومليار علة ,,بكرهو الساعة اللي فكر فيها بهيك تفكير ,,

إذا حب يعطي الفقراء والمحتاجين ,,بسموه عم يتلاعب بمصير الشعب ,,إذا حب يفتح مصنع ويشغل فيو العمال ,,بخلوه ,,يكره الساعة اللي ولد فيها ,,,

فالمشكلة الرئيسية مو فيني ,,ولا فيك ,,ولا بأي واحد مننا ,,هي على أقل تقدير ,,لأنو اعتقد أنو أي شخص لما بينحط بموقف بيفرض عليه أنو يساعد أهل بلدوا ويقدملهم ما أمكن تقديموا ,,مارح يتأخر ولا لحظة ,,

أنت قلتي ,,كم مرة رفضت صحيفة أنو تنشر ما تكتبين ,,طيب ليش ؟؟!!!!!!

أنا متأكد ,,أنو ,,أنت بوقتها كرهتي شي اسمو كتابة ,,وكرهتي الساعة اللي كتبتي فيها وكرهتي الساعة اللي فكرتي تنشري فيها ما تكتبين ,,

بينما لو كنت ببنجلادش على سبيل المثال ,,لكان فيك تنشري اللي بدك ياه ,,ومع تقدير واحترام ,لألك ,,,لأنو عم اتساهمي في توعية القارىء ,,

وهاد اللي بتوقع كان عم يقصدوا ,, Schnitzer ,,وهاد على حد فهمي لما قرأت ...

ما عم حاول ,,سود الصورة ,,اللي هي أصلاً سوداء وما بدها حدى يسودها لأنها باينة ,,

بس عم حاول ,,طلع على واقع ,,عم انحاول نتخلص منو بكافة الأساليب الصحيحة والملتوية ,,والبهلوانية ,,والعشاوئية ,,وبأي طريقة ممكن حدى سمع فيها ,,أو لم يسمع ,,وما عم نحسن ,,

لهيك ,,إذا سألنا نص شباب سوريا ,,بقلك حلمي اتخرج وسافر فووووراً ,,
لما عم قول نص شاب سوريا ,,هي إذا ما كان أكتر بكتيييير ,,فأنا أعني هل الرقم ,,,طيب مو معقول تقليلي هاد شباب فاضي ,,وما عندو تفكير ,,

صدقيني أهم شبابنا عم يغادروا هل البلد ,,واللي عم يضل ,,هنن نوعين ,,
الأول ,,ما عم يحسن يلاقي فرصة يهج ,,والتاني ,,مو فارقة معوا ,,الدنيا كلها ,,والقلة القليييييييلة ,,اللي عم اتقول أنا بدي ضل لأبني ,,بس المشكلة ,,بس يبلش يبني ,,عم ينصدم بواقع ألييييم ,,كتيييييير ,,فبقرر يحذوا ,,حذوا الشباب اللي سبقوا ,,وبلاقي بوابة الغربة أو حتى الخليج عم اتناديه ,,

أنا اسف إذا خرجت شوي عن الموضوع ,,بس صدقوني ,,الوطنية ,,ألها علاقة بكل هل الكلام ,,

كيف بتطلب مني كون وطني ,,وطني أساساً ,,ما عم يحترمني ,,

كلمة وطني ,,مين بترجميلي هي ,,
اسمها وطني ,,

مارح أحكي أكتر ,,لأنو بتوقع الكل فهم الرسالة اللي حابب وصلها بردي ,,
وسف كتير على الإطالة

أنا معك .. بس شو رد الفعل المناسب على كل ما ذكرت بردك ... هل نستسلم أم نحاول ولو على نطاق بسيط نعمل شي ؟
قديم 22/09/2007   #32
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:

اقتباس:
أنا معك .. بس شو رد الفعل المناسب على كل ما ذكرت بردك ... هل نستسلم أم نحاول ولو على نطاق بسيط نعمل شي ؟
المشكلة ,,ياصديقتي,,أنو ردة الفعل المناسبة ما,,ممكن تطلع منا لسببين مافي تالت ألهم ,,

السبب الأول,,أنو,,أغلب الناس اختارت الهرب أو بالأحرى راحت البال وبلاوجعة راس وهجت ,,
السبب التاني : أنو ما حدى مستعد يخسر شي بنووب ,,طبعاً ,مني,,وجر ,ما عم أعمل حالي نبي أنا,على راس القائمة قبل كل هل الناس ,,

يعني مالنا مستعدين نخسر روحنا كرمال احقاق الحرية والعدل لأنو عم اندور على الحرية خارج جدران هل الوطن ,

لهيك ..حاليا ,,

رح ,,يضلوا,,الشباب عم يسافروا ,,

رح اضل نسبة البطالة في ارتفاع

رح ,,ورح ,,

أكيد رح اتقولي عني مأساوي ,,بس,,صدقيني,,هي الصورة اللي شافها ,شايفها ,بدون رسم ممكن يحليها
شايفها على حقيقتها بدون عمليات تجميل اللي انقرحنا من كتر ما دملوا الصورة من وراء هل العمليات

بجوز ,,كن على خطأ ,,بس رح يضل رأي هيك حتى يثبت العكس ,

وكانت قاعدتي بالحياة ,,كل شخص منيح حتى يثبت العكس ,,بس بعد تجربة مريرة اكتشفت ,,أنو كل شخص مو منيح حتى يثبت العكس ,,

ودمتم,
قديم 22/09/2007   #33
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
المشكلة ,,ياصديقتي,,أنو ردة الفعل المناسبة ما,,ممكن تطلع منا لسببين مافي تالت ألهم ,,

السبب الأول,,أنو,,أغلب الناس اختارت الهرب أو بالأحرى راحت البال وبلاوجعة راس وهجت ,,
السبب التاني : أنو ما حدى مستعد يخسر شي بنووب ,,طبعاً ,مني,,وجر ,ما عم أعمل حالي نبي أنا,على راس القائمة قبل كل هل الناس ,,

يعني مالنا مستعدين نخسر روحنا كرمال احقاق الحرية والعدل لأنو عم اندور على الحرية خارج جدران هل الوطن ,

لهيك ..حاليا ,,

رح ,,يضلوا,,الشباب عم يسافروا ,,

رح اضل نسبة البطالة في ارتفاع

رح ,,ورح ,,

أكيد رح اتقولي عني مأساوي ,,بس,,صدقيني,,هي الصورة اللي شافها ,شايفها ,بدون رسم ممكن يحليها
شايفها على حقيقتها بدون عمليات تجميل اللي انقرحنا من كتر ما دملوا الصورة من وراء هل العمليات

بجوز ,,كن على خطأ ,,بس رح يضل رأي هيك حتى يثبت العكس ,

وكانت قاعدتي بالحياة ,,كل شخص منيح حتى يثبت العكس ,,بس بعد تجربة مريرة اكتشفت ,,أنو كل شخص مو منيح حتى يثبت العكس ,,

ودمتم,
بس الناس اللي عم تضل فيها تعمل شي وما عم قول انها تمسك سلاح أو تعمل انقلاب ولا شي .. مجرد انها تحترم المكان اللي هي فيو والناس اللي عايشة معها .. ما تسرق ما ترتشي ما تنط عن القانون ما تكب زبالة بالشارع ... بظن هاي اي انسان بيقدر يعملها اذا كان انسان صالح .. يعني مواطن صالح .. وصدقني اي اصلاح ببلش بالبديهيات هاي .. واذا ما كنا قادرين حتى عالبديهيات يبقا .... لا ادري ماذا سنفعل ؟!
قديم 22/09/2007   #34
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:

اقتباس:
بس الناس اللي عم تضل فيها تعمل شي وما عم قول انها تمسك سلاح أو تعمل انقلاب ولا شي .. مجرد انها تحترم المكان اللي هي فيو والناس اللي عايشة معها .. ما تسرق ما ترتشي ما تنط عن القانون ما تكب زبالة بالشارع ... بظن هاي اي انسان بيقدر يعملها اذا كان انسان صالح .. يعني مواطن صالح .. وصدقني اي اصلاح ببلش بالبديهيات هاي .. واذا ما كنا قادرين حتى عالبديهيات يبقا .... لا ادري ماذا سنفعل ؟!
قلتيلي,,ما,,ترتشي,,طيب,,شلون ,,بتطلبي,,من شرطي المرور,,مايرتشي,,إذا راتبوا,,مابكفي,,لتاني,يوم من أو ل الشهر ؟؟!!!

شلون ,,بدك ,,الواحد ماينط على القانون ,إذا أول,,مابصير معو مشكلة بلاقي القانون نط عليه بدل مايساعدوا..

الزبالة اللي,,بالشارع أول الناس,,اللي,,بيعملوها,,هنن البلدية ,, أنا,بتذكر,,قدام بيتنا,,كان في,حاوية ,,فقت تاني,يوم مالاقيتها,,
لأنو المسؤول اللي قريب من بيتنا,,ماعجبو منظر الحاوية اللا حضاري وأمر البلدية أنو تبعدها,عن بيتو ,,وبعدوها شي واحد كبلو متر ,, ولسع بدك أهل الحية يروحو لعند الحاوية ,,صاروا يكبوا بالشارع على الرصيف ,,بتمنى يكون هل المسؤول ارتاح

بتعرفي,,في حكمة كتييييييييير ,,بحبها,,

إذا أردت أن تطاع فأطلب ما يستطاع ,,

لما بدك تطلبي من هل الشعب ما يسرق مايرتشي ما,,وما ,,وما ,,لازم قبل ما نطلب نأمنلوا على الأقل لقمة ولادوا ,,

بتعرفي,,مارح اضرب وطنيات ,,بس صدقيني بحب سوريا أكتر من دمي ,,

مافيني قول,,غير متل ماقال أحمد مطر واستشهد بشعروا

أنا لاأكتب الأشعار فالأشعار تكتبني ،
أريد الصمت كي أحيا، ولكن الذي ألقاه ينطقني ،
ولا ألقى سوى حزن، على حزن، على حزن ،
أأكتب أنني حي على كفني ؟
أأكتب أنني حر، وحتى الحرف يرسف بالعبودية ؟
لقد شيعت فاتنة، تسمى في بلاد العرب تخريبا،
وإرهابا
وطعنا في القوانين الإلهية ،
ولكن اسمها والله ... ،
لكن اسمها في الأصل حرية.

ودمتم.
قديم 22/09/2007   #35
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
قلتيلي,,ما,,ترتشي,,طيب,,شلون ,,بتطلبي,,من شرطي المرور,,مايرتشي,,إذا راتبوا,,مابكفي,,لتاني,يوم من أو ل الشهر ؟؟!!!

شلون ,,بدك ,,الواحد ماينط على القانون ,إذا أول,,مابصير معو مشكلة بلاقي القانون نط عليه بدل مايساعدوا..

الزبالة اللي,,بالشارع أول الناس,,اللي,,بيعملوها,,هنن البلدية ,, أنا,بتذكر,,قدام بيتنا,,كان في,حاوية ,,فقت تاني,يوم مالاقيتها,,
لأنو المسؤول اللي قريب من بيتنا,,ماعجبو منظر الحاوية اللا حضاري وأمر البلدية أنو تبعدها,عن بيتو ,,وبعدوها شي واحد كبلو متر ,, ولسع بدك أهل الحية يروحو لعند الحاوية ,,صاروا يكبوا بالشارع على الرصيف ,,بتمنى يكون هل المسؤول ارتاح

بتعرفي,,في حكمة كتييييييييير ,,بحبها,,

إذا أردت أن تطاع فأطلب ما يستطاع ,,

لما بدك تطلبي من هل الشعب ما يسرق مايرتشي ما,,وما ,,وما ,,لازم قبل ما نطلب نأمنلوا على الأقل لقمة ولادوا ,,

بتعرفي,,مارح اضرب وطنيات ,,بس صدقيني بحب سوريا أكتر من دمي ,,

مافيني قول,,غير متل ماقال أحمد مطر واستشهد بشعروا

أأكتب أنني حي على كفني ؟
وإرهابا
ولكن اسمها والله ... ،
لكن اسمها في الأصل حرية.

ودمتم.
وانا ما بشك ابدا بوطنيتك أو بوطنية اي حدا في اخوية .. يمكن انا اقل وحدة عندها وطنية فيكم ..
بس بحب .. يضل عنا لو أمل .. لاني بعرف كتير منيح شو يعني تفقد الأمل ..
كلامك بيزعجني مو لأنو غلط أو بدي جادل فيو أو .. أو .. أو ..
كلامك بيزعجني لاني عم أقضي وقتي وطاقتي لأهرب منو وحاول شوف الاشيا المنيحة ... وانتا عم تواجهني فيو ..
ما بعرف شو بدي قلك ..
كلامك صادق بس ما بدي صدقو ..

حبيت الشعر ..
قديم 23/09/2007   #36
شب و شيخ الشباب brave heart2
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ brave heart2
brave heart2 is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
طريق الحرية

اقتباس:
أأكتب أنني حي على كفني ؟
وإرهابا
ولكن اسمها والله ... ،
لكن اسمها في الأصل حرية.

ودمتم.

احمد مطر

يا دامي العينين والكفين
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية
ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمت روما