أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > اخبار الفنانين و النجوم

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 19/08/2008   #37
صبيّة و ست الصبايا lolit
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ lolit
lolit is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
في أي مكان لست انت فيه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : روعة1 عرض المشاركة

انو هل الموضوع للجلطة وحدة بوحدة..

يا ريتني بالشام بس.. اخ ينعن عالم
سلامتك من الجلطات والتجلطات يا بعد عمري
شو هالحكي
أنا براسي بكرا بدي حملكن الحفلة على الموقع
مشان ما تتحسروا على شي
بعدين ولا يهمكن رح حاول جيب كل أخبار الحفلات الي صارت

وداعا .....
لكل شيئ كان جميلا
قديم 19/08/2008   #38
صبيّة و ست الصبايا Rainbowlady
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Rainbowlady
Rainbowlady is offline

نورنا ب:
Apr 2006

الله يا زياد
قديم 19/08/2008   #39
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق

اليوم بتخلص حفلات زياد
صار فينا نقول الى اللقاء زياد واهلا وسهلا بمارسيل خليفة

قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك
http://themanofpapers.wordpress.com
قديم 19/08/2008   #40
صبيّة و ست الصبايا lolit
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ lolit
lolit is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
في أي مكان لست انت فيه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SOURAQIA عرض المشاركة
اليوم بتخلص حفلات زياد
طولي بالك شوي اسا الحفلة لهلأ ما خلصت يعني بدها شي نص ساعة تانية
بعدين شو بدك احلى من زياد ويجي بعدو مارسيل يا عيني يا عيني والله حاسة حالي طالعة على الجنة مو على الأرض انا ...
قديم 20/08/2008   #41
صبيّة و ست الصبايا روعة1
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ روعة1
روعة1 is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
On Earth

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lolit عرض المشاركة
سلامتك من الجلطات والتجلطات يا بعد عمري
شو هالحكي
أنا براسي بكرا بدي حملكن الحفلة على الموقع
مشان ما تتحسروا على شي
بعدين ولا يهمكن رح حاول جيب كل أخبار الحفلات الي صارت
بشرفي احلى لوليت.. و يسلم راسك يا طيبة..

خلص بما انو رح تحاولي تحملي الحفلة هون.. ما عاد بدنا حبة تحت اللسان..

مية
قديم 20/08/2008   #42
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lolit عرض المشاركة

?
اي بحفلة 18 الشهر قالها اخر الحفلة

قال انو هالسنة دمشق عاصمة ثقافة بس دمشق دائما عاصمة أساسية

*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***

"محمد الماغوط "

حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض

"رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري "

عالوعد يا كمون

أخوية ... أبو وليام على طول الدرب
قديم 20/08/2008   #43
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SOURAQIA عرض المشاركة
اليوم بتخلص حفلات زياد
اي سعدو يسمعنا الاخبار الطيبة

ايمتا
قديم 20/08/2008   #44
شب و شيخ الشباب Fouad
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fouad
Fouad is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
Canada

يعني انا شو كان بدي بهالشغلة اذاعة شام اف ام عملت مقابلة مع زياد و بعتولي النص الكامل للمقابلة و صرلي ساعتين بدابل حتى ينزل النص كامل ما في خواص بالأخير صرت مضطر بعد هالعمر اسمع الكلمة و قسم النص لعدة اجزاء و ابعته و بالأخير بحكيلكم شو كمان صار ...........
الجزء الأول :
مقابلة الفنان زياد الرحباني فيإذاعة شام FM الأحد 17 آب 2008، من الساعة 12.30 إلى 14.00
(هيام حموي)
بعد الترحيب بالفنان الكبير وشكره على حضوره إلى الإذاعة،

هيام: كيف أقنعوك بالحضور إلى دمشق؟
زياد: النية موجودة من 2005 حيث كان من المقرر إقامة حفل موسيقي في صيف ذلك العام، لكن التطورات السياسية خلقت أجواء رديئة حالت دون ذلك. ثم جرت اتصالات هذه السنة ولم يتطلب إقناعنا وقتا طويلا.

س : كيف وجدت التجهيزات والوضع العام في قلعة دمشق، وكيف تشكلت الفرقة؟
ج : بالنسبة للفرقة، هذه الصيغة نعمل عليها منذ حفلات بيت الدين مع فيروز، ومسألة اختيار الكورال من البلد المضيف تكون إمكانياتها صعبة عادة، لكن المناسبة التي جئنا لأجلها على ما يبدو سهلت الأمر. وليست دائما جَمعة كهذه تكون سهلة الترتيب من دون مساعدة الدولة، والموسيقيون السوريون الموجودون في الفرقة والذين يشكلون أكثر من نصفها هم ممتازون وكذلك الكورال.

س:منذ عام 1975 لم تأتِ إلى سوريا ونحن نتمنى ان لاتغيب كثيرا عن محبين فن زياد الرحباني..
ج: بعد ما رأيته من محبة السوريين يجب أن أفكر جديا بإيجاد صيغة للتواصل الدائم معهم.

س: ماهي الذكريات القديمة التي تحملها عن دمشق؟
ج: أكثر ما اذكره هو معرض دمشق الدولي حيث كانت الإقامة في فندق الشرق، ووقتها كان أول ما تعلمت المشاركة بالعزف مع فرقة موسيقية وكنت معاون عازف اوكورديون يعني "استبنة"!!! كما يقولون.

س: كانت الصدفة بتزامن زيارتك إلى سوريا مع زيارة الرئيس اللبناني..
ج: انا أرى أن زيارة الرئيس اللبناني خطوة جيدة جدا ... يا ريت تركزو عليها وتخلصونا ، و اذا كل ما جيت على سوريا بدو يجي رح ضل روح و اجي!!!

س: كتبوا في جريدة "الاخبار" انك في حفلات دمشق سوف "تجسد رؤيتك الصافية لاعمالك الموسيقية" ، ما كان المانع سابقا من تحقيق ذلك؟
ج : هذا النوع من الكتابة الموسيقية لم يعد يجد له منتجين، مثلا من المؤكد أن شركة روتانا لا يهمها هذا الموضوع ، فبرأيها لماذا جمع 54 موسيقيا لعمل واحد اذا كان من الممكن مع ماكينتين أو ثلاثة يعملون ايقاع و يغنون وحدهم.

س: هل يتخيلون ان هذا الامر غير مربح ؟
ج: لا طبعا ، هو اقل ربحا. هناك امر لا يعرفه الناس ان فيروز عندها اسطوانة جديدة منذ عام 2004 و فيها اغاني جديدة و لكن ليس من السهل ان تجد منتجاً لها.

س: معقول ؟
ج : لان انتاج اسطوانة لا يضمن ربحا مباشرا ، فكل منتج يبدي موافقته يطالب بعمل حفلات، اي يفاوض على حفلة ينتج على هامشها الاسطوانة لأن الحفلة ربحها مباشر على شباك التذاكر، فلماذا عليه ان ينتظر السوق و المردود البطيء لأرباح الاسطوانة.

س: خاصة ان حقوق النشر و التوزيع معرضة للسرقة ؟
ج : ليس بالامر مشكلة كبيرة فإن الشركات، بالرغم من القرصنة، تحصل حقوقها في النهاية مع مرور الوقت، ولكنهم لا يدخلون بمشاريع طويلة الأمد، ولولا وجود دولة لما كان هذا النوع من الإنتاج و ولم يكن بالإمكان جمع هؤلاء الموسيقين .

س: اذا كان الان هناك شركة انتاج تسمعنا و يهمها الامر هل الانتاج مكلف لهذه الدرجة ؟
ج
: لا يمكن ان يهمهم الامر، المسألة صعبة...

س: انا اعرف احدهم يمكن أن يهمه، (كناية عن إدارة شام FM) وهو مجنون ؟
ج : هو اذا مستعد ان يخسر لانه مهتم بعمل ثقافي، و لكن هذه المشكلة موجودة على الصعيد العالمي عموما و ليس فقط بالعالم العربي ، هذا النوع من الموسيقا الذي يتطلب وجود هذا الكم من الموسيقيين لم يعد له راغبون.

س: ألبوم فيروز سمعنا عنه كثيرا ولم نره حتى الآن، مع أننا سمعنا انه نزل الى السوق و عنوانه ( الله كبير ) ؟
ج: اغاني هذا الالبوم جاهزة منذ اواخر 2003 ومطلع 2004، وقد غنت منه ثلاث اغاني اخر مرة في بيت الدين على اساس ان ينزل الى السوق بعد فترة بسيطة ، و تأجل الموضوع بسبب الاوضاع والانتاج، حتى أنها قررت أخيرا أن تنتجه بنفسها لتستطيع تنزيله..

يتبع

كل ما قاموا بيت السلطان ليحدوه خيلهم .... بتمد الخنفسة رجلها

آخر تعديل butterfly يوم 20/08/2008 في 23:04.
قديم 20/08/2008   #45
شب و شيخ الشباب Fouad
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fouad
Fouad is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
Canada

س: هناك من يقول انها هي التي تصعب الامور؟
ج: صحيح أنها صارت الان تفكر كثيرا قبل انت ينزل اي البوم الى السوق و هذا من حقها ، اصبحت هنالك مسؤولية، نظرا لعلاقة الجمهور، بها وأيضا هي التي تتحمل النقد والمتابعة، كل هذا يجعلها "تعتل هم زيادة"... خاصة عندما يكون هناك نوعية مختلفة من الأعمال، مما يدفعها الى التريث فترة .

س: في مقطوعتيْ "قمح" و "ضيعانو"، حولت صوت فيروز الى آلة موسيقية ، هل تعتقد ان هذه التجربة نجحت بالقدر الذي تتمناه ؟
ج: من غير المؤكد ان تنجح مقطوعة موسيقية من دون كلام بنفس القدر لنجاح اغنية مغناة ، و لكن ما لاحظته الامس و اول امس و تفاجأت به كثيرا هو ان جمهورا كبيرا يعرف هذه المقطوعة، يعني انها وصلت مع اني لم اكن اتوقع ذلك، ومن ضمن الاشياء المفاجئة ايضا ان علاقة الناس بهذه المقطوعات الموسيقية هي نفس علاقتهم بالاغاني .

س: انتم تقيمون حفلات في البلدان الغربية، لوس أنجلوس أو باريس أو لندن، ولكن جمهور هذه الحفلات عبارة عن عدد ضئيل من الغربيين والكثير من المغتربين العرب، والسؤال لماذا لم تخترق ألحانك وسائل الإعلام الغربية مع أنها باعراف العديدين تصنف بأنها موسيقى عالمية، على سبيل المثال أغنية "وحدن"، فهي جديرة بأن تبث إلى جانب أجمل مقطوعات البلوز، في الإذاعات العالمية.
ج:
انت تعرفين أن هنالك أقنية للوصول إلى وسائل الإعلام الغربية وطبيعة النظرة إلى الثقافة العربية ولوضع العرب في العالم في كل المجالات، وعلاقتهم باللوبيات المسيطرة على الثقافة والإقتصاد، فالأمر ليس متعلقا بالأغنية ذاتها .
الغرب بالنسبة للشرق بوضعه الحالي لا يحب أن يعرف ما إذا كان الشرق مستعدا ان يتطور حتى بموسيقاه بل يفضل أن يستقيها منه كمادة خام ليعود ويصدرها له، وكأنهم في الغرب يقولون لنا: خليكم أنتو هيك على بدائية الموسيقا والأشكال والعوايد وإذا في أي تطوير نحنا بنعملو عنكم.

س
: هل أنت متفائل ام متشائم بالنسبة لهذا الموضوع فمعروف أنهم يقولون انك سابق لعصرك وانك ترى أبعد مما يراه غيرك، وبالمناسبة ماذا يفيدك أن تكون سابقا لعصرك؟

ج
: إذا ثبت هذا الأمر فهو لا يفيد شيئا، ولكن بالعودة إلى سؤالك السابق أحب أن أخبرك أنه كان هاجسنا منذ 15 عاما ان نوصل موسيقانا العربية للعالم، ولكن مع الوقت يمكنك التأكد أن الأمر ليس بهذه البساطة، وأن شركات انتاج غربية ممكن أن يأخذوا من الشرق "نتعة" ويتبنوها فيكون السبب أن رأسمال السوق قرر حاجته لشيئ جديد وتكون هذه "النتعة" مرة من أفغانستان ومرة من إيران، وبشرط ان لا يفهموا عليهم، تماما كما يبيعون هناك الكوفية الفلسطينية. أنا كنت أتصور كما قلت انت أن شركة الإنتاج، أيام أغنية "وحدن"، سوف تهتم بالأغنية وتوزيعها في
الخارج، ولكن المغنية عربية، حتى لو كانت فيروز، لكن هذه هي هويتها.. وخلينا نحنا مبسوطين ببعضنا!!!

س: وصلنا الآن من الدكتورة حنان قصاب حسن، الأمين العام لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، أن الأمانة العامة على استعداد لإنتاج اسطوانة خاصة بفيروز.
ج
: بتعملها الدكتورة حنان متل ما عملت هذه الحفلة، (ضحك) خسارة بخسارة... خسارة بثقافة...!!!

س: من المسؤول عن جعل الثقافة خسارة هل هي العولمة؟
ج: لا، إنه فكر السوق عموما، أي تحويل كل شيء إلى لشيء يباع، الأمر له علاقة بالغرائز البدائية للإنسان، كالأكل والجنس والعنف والقوة والضعف، أما الثقافة فهي لا تأتي دائما مع كل هذه الأمور بل تأتي بعدها. الأشياء البدائية يستغلها السوق عند الإنسان لأنها تبيع أكثر من غيرها وبالتالي يغذيها، وهذا الأمر في كل العالم وليس فقط عند العرب.

س
: لكن برأيك لماذا هذا الإنحدار؟ أنت الذي تمثل بالنسبة للكثيرين البوصلة بدليل ما نجده في صحيفة الأخبارعن غيابك وعن صمتك في الفترة الأخيرة؟
ج: انا مشاركتي في صحيفة الأخبار كانت لمساعدة رفاق وأصدقاء ولمساندتهم في انطلاق المشروع /لجريدة، ولم تكن النية أن أتفرغ للكتابة، وحين وجود موضوع يتطلب الكتابة فأنا أكتب.

س
: ولكنك كنت صامتا في الفترة الأخيرة، فهل يعود السبب للأوضاع السياسية؟ بما أنك بالنسبة لنا تمثل حالة الشخص الذي "عنا ثقة فيه"...
ج: في كلامك شيئ من الصحة لأن الوضع السياسي الأخير كان يفرض على من يرغب الكتابة أن يكتب شيئا معينا، أو لا يكتب . نعم هذا أحد الأسباب، وفي البدايات كان طلب الأصدقاء أن تكون الكتابة شبه يومية... ولكن الصمت في الفترة الأخيرة كان بسبب الأوضاع السياسية كما قلت أنت.

س
:الجمهور دائما متعطش لزياد الرحباني فإذا لم تحيي حفلا موسيقيا او تصدر ألبوما جديد لفيروز أو تظهر على التلفزيون أو حتى من خلال جريدة، فكيف لنا أن نتواصل معك في حين أنك تشكل حاجة ملحة عندنا ؟

ج: هذه هي الورطة

س: بالنتيجة نعود للسؤال الأولي، لماذا هذا الإنحدار وكأنه لم يعد هناك أفق؟
ج: هذا التراجع سببه علاقة الإنسان بالآخر، وبرأيي ليس هناك أسرار على الكرة الأرضية، هناك علاقة الناس ببعضهم وبالماديات، وتبين مع الوقت أنه كان يوجد معسكران كبيران في العالم، الرأسمالي والإشتراكي، وكانت نكسة كبيرة في اول التسعينات في المعسكر الإشتراكي بسبب الذين عملوا على النظام الإشتراكي، وهم بشر، فارتكبوا عدة أخطاء، وتبين، بعد تفرد الرأسمالية بزمام الأمور، أن العالم تراجع كثيرا. هذا التراجع أدى أيضا إلى تراجع الصناعات بنوعيتها ولم يعد هناك حتى خطر التصادم بين المعسكرين، صار هنالك معسكرا أوحد، ومن الصعب أن يكون متعددا، والرأسمال الباقي يريد ان يسيطر على الأصغر والأصغر على الأصغر وهكذا.
الفكرة الأساسية التي تروج لها الرأسمالية أن المنافسة في العالم الحر هي في سبيل الأفضل، ولكن ما تبين في النهاية انها منافسة في سبيل "الأكثر" وليس الأفضل. وهذا الامر يعني أن االشيء الجيد يجلب الخسارة ويوازي الخسارة.

س: ما زال هناك فئة تؤمن بالجيد، لكن غير محسوب حساب أفراد هذه الفئة، مع أنهم يمكن أن يمثلوا قوة شرائية؟
ج: إذا فيه شي بيربح أكتر شو بدك فيهم... (ضحك) بتشوفي مثلا بألمانيا اللي مصرّين إنه يعملوا شي أحسن ، بعد فترة المصانع عم تضطر تسكّر.

س: حابب تضيف شي بالنسبة لانطباعاتك عن دمشق؟
ج: عم لاحظ إنه فيه ناس مابيعرفوني بالهيئة وحافظين هالأعمال بأكملها، أمر مدهش، أنا مش معوّد استوعب هيك شغلة بسهولة، مثلا اليوم، الناس عندهم نجم، عندن صورتو وبيلاحقوه، بس أنا واحد بيجي يسألني اي ساعة جاية الأستاذ زياد، بقوللو "صار واصل"، وبنفس الوقت هالشخص اللي ما بيعرف شكل :الاستاذ زياد" حافظ كل أعماله الموسيقية، يعني هيك الأمر مش معلق بالصورة... الناس متابعين حتى من دون معرفة التفاصيل... لأنه ما في أعمال تلفزيونية... يمكن بعض الشباب بيعرفوا الصور عن طريق الأنترنت، هادي الملاحظة الأولى، ثانيا، نسبة المتابعة ملفتة، مثلا بيعرفوا "صباح ومسا" من أول نوتة عندما تعزفها الأوركسترا، هنالك طريقة سمع، طريقة تذوق للموسيقا. بتذكر إيام اللي كنا نجي على المعرض أحيانا كان يكون فيه صمت غريب أثناء الأغنية، كنت بفتكر إنه الناس مش عاجبها، بيكون بالعكس عم يصغوا بتركيز شديد.

س: عن علاقتك بالسيدة فيروز، وقت اللي بتكون عاطيها لحن، مين اللي بتمشي كلمته؟
ج: هي مبدئيا بتقول "اللي بدك ياه منعملو"، بس عند التنفيذ بترجع بتطلع الأمومة، بقلها "لأ ماما"..

.
س: بتقلها "ماما" والا ست فيروز؟
ج: لأ "ماما" وإلا ما بتعود ترد.. كمان إذا اعطيت ملاحظة بنبرة قوية بترجع فجأة تقول إنو كيف بترفع صوتك بوجهي، بس عموما بتقدر تفصل وبتقول بالبداية إنه هي جايه تاخد تعليمات.

آخر تعديل butterfly يوم 20/08/2008 في 23:21.
قديم 20/08/2008   #46
شب و شيخ الشباب Fouad
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fouad
Fouad is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
Canada

س: ما هي النصيحة التي قدمتها لك فيروز في بداية مشوارك الفني؟
ج: أعطتني نصيحة، وبدك تصدقيني، وياريتني سمعت هالنصيحة، قالتلي "إعمل لك شغلة غير الموسيقا، شفت بيّك شو عمل"... إنه خللي الموسيقا هواية.

س: البروفا في ألبوم "كيفك إنت"، نزلتها حتى تعطينا فكرة كيف بيكون التعامل أثناء التسجيل، بينك وبين فيروز، وهل المقطوعة خضعت لمونتاج؟
ج: هالقطعة مسجلة بدون علم فيروز، لأنه غير هيك، ما كانت قالت ولا كلمة، كان هنالك جهاز تسجيل أخر غير المسجلة اللي عم تسجل عليها فيروز صوتها، مشيناها وصرت اسألها قصدا بعض الأسئلة، لتجاوب عليهن، وما كان خاطر ببالها أبدا إنه عم نعمل هيك أبدا.
س: وقت اللي سمعتها في الألبوم، شو قالت؟
ج: قالت: لو مخبرني كان بيطلع أحسن من هيك!!!. هي عادة ما بتحكي بين المقاطع أثناء البروفا، لأنه بتضل "عتلانة" هم إنه ممكن فيه حدا عم يسجل لها، خاصة إذا فيه مهندس صوت تاني، بس أنا دوّرت المسجلة، وحضرت بعض الأسئلة إنه يفترض تقول هيك إذا بسألها هيك، وبعدين جمعت الأجوبة وعملت لهم مونتاج ونزلوا بالألبوم.
س: أنا غير مقتنعة أن الست فيروز ما بتحكي... أكيد بتحكي ومهضومة، بس ليش ما بترضى تحكي؟
ج: بتصور إنه فيها تحكي وبتحكي منيح، بس فيه عندها انطباع إنه مين الشخص اللي ممكن يسألها الأسئلة المناسبة لتحكي، يعني عملت بعض المرات مقابلات قليلة ، كانت تحكي وتفصّل، بس بتصور إنه لازم الواحد يقنعها إنه تحكي لأنه فيه أشياء ما حدا بيقدر يشرحها عن تجربتها غيرها.

س: ماذا عن عاصي الرحباني الأب، وماهي نصيحته بالبداية غير إنه يسمّعك موسيقاه؟
ج: هو اللي نزعني لأنو كان مش منتبه إنه أنا ما عم روح عالمدرسة، مع إنه هو اللي عم يبعتني، يعني وقت المفروض كون عم أدرس، يناديني ويقل لي شو عم تعمل، قول أنا عم راجع دروسي، فيقول هو بعدين بتراجع دروسك، كان عم يختبرلي إمكانياتي كمان، أنا بشوف هيك منيح، بس أمي كانت تشوف هيك مش منيح.

س: مين محظوظ أكتر برأيك، عاصي الرحباني بإبنه زياد أم زياد بإبنه عاصي ؟
ج: بفتكر أنه أنا المحظوظ أكتر لأنو أنا مكفّي بعد ما أخدت من أبي كل شي تقريبا.

س: نتذكر بعض الأسماء الهامة بالنسبة إلك، سيد درويش... اماذا تحبه إلى هذا الحد؟
ج: أعتقد أنه لو عاش مدة أطول، لكان وصل إلى شيء يشبه أعمال عاصي الرحباني، أو شيء له علاقة بها، بتصور إنه في خط واحد بالموسيقا العربية، اللي هو السهولة الظاهرية في الأغنية لدرجة إنه يمكن أن تسمى طقطوقة، لكن ضرب من الإعجاز أن تعمل شيئا على طريقتها، وأبلغ مثال على ذلك، مثال بسيط وعمومي، اللي هو "زوروني كل سنة مرة"، مركبة موسيقيا تركيبة عجيبة ونادرة حتى أن سيد درويش بنفسه لم يستطع أن يعمل لها "كوبليه"، "زوروني" عبارة عن مقطع واحد فقط...

س: لماذا لا نعرف نحن كمستمعين مثل هذه التفاصيل؟
ج: شو بدنا فيها... ماشي حالنا بلاها!!!

س: وماذا عن جوزيف صقر؟
ج: فيه شي تذكرتو كتير منيح، بس وصلت عالشام، اللي هو جوزيف صقر، عم اتذكر إنه أول اتفاق تم مع جوزيف صقر، لأنه هو كان بالكورس مع الرحابنه، وكنت أنا جايه مساعد أو معاون أكورديون في الفرقة، فأول اتفاق مع جوزيف تم على إنه يجرب يغني شي، وكنت ولد وقتها، شي 17 سنة، وبدي ألف عمل متل الرحابنة، عملت شي اسمه "سهرية" كان نسخة طبق الاصل عن مسرحية غنائية للرحابنه، الاغاني و الحوارات فيها كانت فقط حجة بهدف الترويج للأغاني، ومش مهم الحوار. حصل هذا الاتفاق مع جوزيف هنا في دمشق في فندق الشرق، وبعدها مع بداية الحرب الاهلية ، اصبح اسم جوزيف صقر مرتبطا عندي بدمشق، لان جوزيف في هذا الوقت كان يأتي دائما الى دمشق وهو لم يغنِّ خارج لبنان الا في دمشق، اي ان نشاطه كله كان في دمشق، لم يغنِّ في بيروت بمحلات او ما شابه.

س : هل تبحث بعد غياب جوزيف صقر عن صوت، ام انك تريد الاعتماد على الكورال ؟
ج: والله القصة صعبة كتير، في الفترة الاولى لوفاة الراحل جوزيف صقر لم أكن أدرك حجم غيابه، انا اعلم ان لديه شي مميز بشخصيته يحبه الناس اكثر من الشيء الذي في صوته، بعبارة أخرى أنه الشخصية مبينه بالصوت، وبالرغم من كثرة المغنين، لم نستطع اكتشاف أحد كجوزيف صقر وهذه مشكلة فعلية، الكورال لا يستطيع ان يحل محل الغناء المنفرد، هل تعلمين انه لولا وجود انطباع لدي من قبل عن الوصف والجمهور و كيفيه استعداداته لما استطعت ان اتخذ القرار بأن يغني الكورس بشكل متواصل بالرغم من ان الكورس ممتاز يغني انواع متعددة كالاوبرا والكلاسيك والشرقي، اي انه لولا انطباعي ان الناس ستغني ضمنا يعني اذا مو براسا .... على العالي، كان من الصعب اتخاذ هذه الخطوة... مبارح كانوا عم يغنوا "عايشة وحدا بلاك"، كان صوت الجمهور مسموع لدرجة ان العازفين اضطروا لتخفيف صوت الالات ليستطيعوا التفاهم مع بعضهم البعض ، لولا هذا الجو لما استطاع الناس تحمل الكورس فترة طويلة.

س: الكثير من الاصوات تحلم ان تغني من الحان زياد كما حدث مع الفنانة لطيفة، هل لديك الاستعداد لتكرار تجربة لطيفة، مثلا الفنانة اصالة صرحت ان حلمها ان تغني من الحان زياد الرحباني ؟
ج : اكيد، اذا كان هناك شي جيد و كلمات جيدة فلمَ لا، وطبعا هذا الشيء يعود للمغني فيما اذا كان يجيد الغناء ام لا.
س: هناك جوزيف اخر اود ان اسألك عنه و هو جوزيف سماحة رحمه الله وهو الذي اقنعك بالكتابة في جريدة الاخبار؟
ج: جوزيف سماحة صديق العمر و صديق حرب اهلية طويلة رحمه الله.

س: هل نستطيع العودة الى عاصي الرحباني بسؤال آخر؟ كنت قد صرحت في أحد اللقاءات انك اكتشفت أن كل ما كان يقوله لك عاصي عن امور عدة كان صحيحا الا رأيه في المرأة، هل انت اليوم ما زلت مختلفا برأيك عن رأي الوالد ام حتى كلامه عن المرأة اصبحت تجده صحيحا ؟
ج: ( يضحك ) ما الذي ادراكم، اعتقد انه ما كان على ان ان أتسرع وأصرح عن هذا الموضوع لاني اعتقد ان كل ما قاله عاصي كان صحيحا.

س: هل صحيح انك قد قدمت طلب زواج في السفارة التشيكية ؟
ج : نعم .

س: من ماذا يشكي زيوان البلد لتحضر قمح جلب!!!؟
ج: حاليا لا يوجد سوى المعجبات، الاعجاب شيء الزواج شيء آخر، بدك حدا تعيشي انت وياه ، المعجبة.. الى متى تبقى معجبة، من الافضل ان تبقيها معجبة، الاعجاب لا يبني حياة اسرية.

س: ما هي اهم صفات المرأة التي ممكن ان تعجب زياد الرحباني ؟
ج: لو كنت اعلم لكنت وجدت، وعندما يضع الانسان مواصفات ويعتقد انها هي الصفات المطلوبة يكتشف ان هذه الصفات غير موجودة وانه يستطيع ان يجد انسانة اخرى مناسبة أكثر ولا تحمل هذه الصفات.

س: كما تعلم ان عالم النفس فرويد قد قال ان كل رجل يبحث عن امرأة شبيهة بوالدته لانه لا يوجد اطيب من رائحة أمه وطبخها، انت كيف ستجد امرأة تنافس فيروز؟
ج: اذا فرويد طلع معه حق.. ما في امل، وبعدين اصبح الانسان بعمر لا يستطيع وضع مواصفات او شروط ، بكل الاحوال، هذه قصة قديمة، لكني لا زلت طالب زواج.

سؤال من المستمعين: هل أنت سعيد بهذا "التأليه" لشخصك؟
ج: لا أبدا، الأمر مربك.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ
you Fouad

آخر تعديل butterfly يوم 20/08/2008 في 23:17.
قديم 20/08/2008   #47
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

شي ممتع للغايه

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 20/08/2008   #48
شب و شيخ الشباب Fouad
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fouad
Fouad is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
Canada

بعد هالمقابلة التاريخية مع زياد بحب اشكر يللي فتح الموضوع و يللي شارك باضافاته و تعليقاته و كل الشكر الى اذاعة شام اف ام التي خصتني بارسال المقابلة كتابتة لنزين بها موضوع زياد رحباني و قد ارسلولي كمان مجموعة لصور زياد في مكاتب الأذاعة و الأحتفال به وبس اما شو صور فعلا حلوين و من كتر مو حلوين ما كانوا ينزلوا معي من كتر ما حجمهم كبير و قال شو المصور اخدهم دقة عالية رح حاول زمزمهم ش,ي و اطويهم عن الأطراف بركي بيصيروا يسعوا هون يعني ضربنا حالنا ميت منيية لحتى يبعتوهم و بالأخير ما استفدنا بركي بس يقروا شو كاتب بيجربوا من عندهم يحطوهم او يا ست رينبوليدي شفتك كاتبة كلمتين و بس ( الله يا زياد ) ورجينا شطارتك و حطيلنا الصور هون .
بعتقد الأغلبية عندهم رابط اذاعة شام اف ام على الأنترنت بس رح ارجع حطه هون منشان كل الناس يللي برات سورية ممكن تسمع الأذاعة 24 ساعة متواصلة فعلا برامجهم حلون

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

شكرا لآدارة شام اف ام و للمذيعين و لفريق الأعداد و فريق النقل الخارجي و كل الفنيين على جهودكم الرائعة التي تبذلونها في عملكم .
Fouadyou
قديم 20/08/2008   #49
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

Rainbowlady is offline

نورنا ب:
Apr 2006

شكرا كتير يا فؤاد و الله الواحد ما بيعرف كيف بدو يشكرك على كل حال انا رح حاول جهدي حط الصور هون و يا ريت ادارة المنتدى تنصحني بشي طريقة لانو فعلا الصور روعة بس حجمهون كبير
قديم 20/08/2008   #50
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

Rainbowlady is offline

نورنا ب:
Apr 2006

حضرت حفلتين و بيطيرو العقل اوركسترا و قلعة و ضو القمر جد كانو من ليالي الف ليلة و ليلة و زياد و تعليقاته البسيطة و العميقة ، هل الانسن فظيع بتواضعوا و هلق بعد ما خلصت الحفلات صار فيني احكي شوية شغلات الناس ما بتعرفها و هيه انو زياد كان يطلع بالباصات المخصصة للفرقة و يعقد معهون و تحديدا بالباص الاول و بأخر الباص و يسكر البرداية فظيع هل الانسان بتواضوا و عبقريتو و كمان الحفلة الاخير كانت تشهد حضور ريما الحندقة ( ريما الرحباني ) اللي كانت باخر الصفوف واقفة على الكرسي و عم تصور الحفلة بكاميرة فيدو و الملفت للنظر هوه الانسانة اللي كانت ورا حفلات زياد هيه و الجنود المجهولين كل العاملين بالامانة العامة لدمشق عاصمة الثقافة انسانة رهيبة بتواضعها و ركضها لارضاء الناس و المحافظة على سير كل شي بشكل مظبوط الكل قاعد و هيه و الموظفين كل الوقت واقفين و راكضين من محل للتاني سهرا على راحت الناس شكرا دكتورة حنان شكرا كتير و شكرا لكل الموظفين منون نور - كارولين - دنيا و غيرون .
قديم 20/08/2008   #51
شب و شيخ الشباب Fouad
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fouad
Fouad is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
Canada

رينبوليدي تحننتي و رديتي
عندي طلب صغير بدي تحاولي جهدك تصغري احجام الصور يللي عندك او ينزلوا على موقع الأذاعة بس يخلص التجديد للسايت و تاني شي باعتبارك كنتي من الملازمين لزياد خلال فترة وجوده بالشام يا ريت بس يكون معك شوية وقت تكتبيلنا انظباعاتك و انطباع الناس يللي كانوا قريبين من زياد و عن زيارته للأذاعة ,
تحياتي لكي و لكل اسرة الأذاعة و شكرا لمرورك على الأخوية بعد طول غياب .
Fouadyou
قديم 20/08/2008   #52
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

مممممممممممممم ..

ميرسي لكل من ..

1_ احتفالية دمشق عاصمة الثقافة .. اللي خلت زياد يجي .. ويشوف عشاقو بسورية .. وانو بيطلعو سورية كلياتا .. هي ازا مو اكتر

2_ اذاعة شام اف ام .. الرائعة والاكثر من رائعة .. لأنها جابت زياد وعملت معو مقابلة ..

وكمان شكرا كتير عالاعادة ..

اعادة الحلقة نهار الخميس 21 آب ..الجلسة اللي بتنذكر وبتنعاد .. الساعة 9المسا .. " يا الله "

عنجد عنجد شكرا ..

وكمان شكر كبير .. انو جابت اسم اخوية .. واسم اخوية وقت بيجي على هيك اذاعة .. بيكون شرف كتير كبير النا .. خصوصا انو اذاعة اثبتت موجوديتا .. واثبتت انو هيي غير هالاذاعات ..

3_ الشكر لفؤادو .. انو ئعد ينزل بالمقابلة .. خمس اجزاء .. وبالنسبة للصور ..

بعتلي ياهن .. انا بزبطن من عندي .. لعيونك انتي وابو الزوز

4_ الشكر الاول والاخر لزياد الرحباني الملك ... ما بعرف شو بدي قلك .. بس انو

نورتنا ..

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
قديم 20/08/2008   #53
صبيّة و ست الصبايا lolit
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ lolit
lolit is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
في أي مكان لست انت فيه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Fouad عرض المشاركة
سؤال من المستمعين: هل أنت سعيد بهذا "التأليه" لشخصك؟
ج: لا أبدا، الأمر مربك.

Fouadyou
وعلى راسي والله أحلى مشرف متقاعد
يعني كتير الله أمثالك ودمت زخرا لهزا الوطن الجميل الذي يدعا سوريا
يعني شوفينا نقدملك هلأ حتى نشكرك .
بوسات كتير من كل محبي عمي زياد
fouad we you too
قديم 20/08/2008   #54
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Fouad عرض المشاركة
شكرا لآدارة شام اف ام و للمذيعين و لفريق الأعداد و فريق النقل الخارجي و كل الفنيين على جهودكم الرائعة التي تبذلونها في عملكم .
Fouadyou
و شكراً الك كمان لأنك جبتلنا ياه لهون

بس سؤال :
ما عندك ياها ملف صوت
مع انو قريناها ...و هي فعلاً ممتعة ......... بس الكلام بصوت زياد .... الو نكهة خاصة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد