أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/03/2009   #217
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..AHMAD عرض المشاركة
بعيداً عن الصباح والظهيرة والعصر والمغرب...

دائماً ليلُكَ ما يمنح الدفئ... حتى لـ سيبيريا

رائع أبو مارال ...

ما بقدر احكي اكتر من رائع

ع راسي أبو حميد... مشكور
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
تحية كبيرة ومتواضعة الك ...
و الك أحلى تحية يا معلّم

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marioma alghzayala عرض المشاركة

دايما بحب هاي الفترة .....

شغلي شغلي ياسينوس ...
و الله هالفترة كمان قالتلي انها تحبك يا مريوم بس لا تقولي لحدا ها

حيّو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : *Marwa* عرض المشاركة
أنا عن نفسي.. بحب كل يوم الثلاثاء من صباحه لمساؤه

لأنـه يـوم رائــــع

مشكورة مروى

تحياتي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة

هلق الحكي عن شارون وبن لادن وكل عجقة النهار ولعبة السياسة القذرة . قديش بيصيرو بالليل بدون أهمية . وقديش ليلك دافي وحلو .
تحية قلبية كبيرة
تسلم يا طيب!

تحياتي الك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : 3ajeeb عرض المشاركة
عصر النوابغ لم ينتهي...

ياس ياسين ابو مارال او ايا كان .. كتاباتك في هذا الموضوع هي ما اقرأ كل ليلة.
اسمح لي ان اشبهك بما يلي:
يا سيف محمد الداخل و ريشة غويا وقلم لوركا و بوصلة ماجلان وغمام السماء في غربتي.

عفوا حبيب ازا شبهتك باشيا. القصد هوي اهمية هالاشيا و قيمتهم لاصحابن.

ازا في يوم نشرت كتاب . ساثمنه بمقدار من الذهب
تقبل مشاركتي و مودتي
مية وردة
أي لا كتير هيك... أقسملك بالله أخجلتني جداً جزيلاً

أشكرك على متابعتي و تشرّفنا بمعرفتك و الله

ع راسي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Marooshe عرض المشاركة
الغصة الحقيقية بس امشي بالشوارع وشوف بوسترات غلعاد شاليط مغطاية البنايات ،
وكأنو الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ليسوا أكثر من صراصير !

كيف .. ؟؟

بالليل بينجلي كل وسخ النهار ،
وقتها منزكر انو بقلب كومة الوحل هي .. لسا في أمل وإبتسامة بيبعثو فينا طاقات الاستمرارية ..

تحياتي الك
ووردة لقلمك ياسين
رداً عالكيف... انتي بتعرفي كيف أكتر من أي حدا ... يمكن بس لازم تفتحي الشباك و تتطلعي حواليكي ما هيك

تحياتي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو السييم العظيم عرض المشاركة
ما بعرف شو بدي قللك ...!!!!!!!!!!

هي فكرة واحدة فقط :

و أنا أقرأ إحدى لياليك حلمت أنني أعيشها .! أو أني كنت في داخلها أو تمنيت ذلك فعلاً ....لا أعرف أنا حقاً لا أعرف ، لا أعرف لماذا .. اعتصرت قلبي غصة. . . .

أخوكم سامي

الله يسلمك أخ سامي, مشكور على متابعتك

تحياتي

شكراً للجميع على المتابعة و الردود, و اعذروني اذا لضيق الوقت ما بقدر تابع الردود على مواضيعي كما يجب و كما تستحقون

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 24/03/2009   #218
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

-29-

الصباح

ست سنوات مضت منذ أن سقطت أولى القذائف الغازية على أرض عراقنا الجريح..

ست سنوات سوداء قاتمة...

موت..

دمار..

ست سنوات أصابت مستقبل العراق في مقتل.. و لكنها قتلت ماضيه كذلك.

ست سنوات جعلت من الطاغية المجرم شبه قدّيس, و جعلت العراقي لا يعرف أي عصور الألم يفضّل.. فتاريخ بلاده هو تاريخ عذابها

لكن دجلة ما زال يجري.. و الفرات يباريه

بغداد ما زالت بغداد... و البصرة تنطق مخارج الحروف و كأنها تتغزّل بها..

و تظل عتابا العراق تصدح... فوق صوت الحديد و أزيز النار...

و ليكن غداً أجمل...

الظهر

كارثة في بحيرة زرزر -الزبداني.

كان الموت بانتظار العديد من طالبات مدرسة عين جالوت و ثانوية زملكا للفنون النسوية عندما غرق المركب الذي كان يقلّهن في نزهة ضمن رحلة مدرسية, و اختطف ثماني طالبات و صاحب المركب و شاب حاول إنقاذ الغريقات فغرق بدوره بسبب طبيعة أرض البحيرة الوحلية و كثرة النباتات المائية التي تلتف حول السيقان كشباك المصيدة.

هناك و لا شك العديد من إشارات الاستفهام, بعضها يدور حول حالة المركب الذي أكد الكثير من الحضور أنه لم يكن مؤهلاً لحمل حتى نصف عدد الركاب الذين حملهم, أو حول تجهيز هكذا منطقة سياحية بوسائل الإنقاذ, و لكنني أعتقد أنه علينا ألا ننجرّ وراء مشاعرنا بطريقة انتقامية, فالحادث أليم و يمكن أن يحدث مشابهه في كثير من دول العالم رغماً عن وسائل النجاة.

لا أريد أن يكون كلامي عذراً للإهمال إن وجد, لكن من الخطأ برأيي البحث عن وجهة انتقام ضمن حرارة المشاعر, و أؤكد على أنني أعتقد بوجوب قيام الجهات المعنية بالتحقيق بشكل موسّع و دقيق لتصفية المسؤوليات و اتخاذ الإجراءات اللازمة , كل الإجراءات اللازمة, لمنع تكرر هكذا حادث.

لديّ عتاب على سيريانيوز لطريقة نشرها للخبر و توابعه لأنني أعتقد أنها لم تكن موفّقة بأسلوبها الذي أراه صفراوياً, فقد نقلت على لسان إحدى الطالبات الناجيات عبارات لسائق المركب (الذي توفي أيضاً) و هو يستهتر و يسخر من تخوّف إحدى الطالبات عندما رأت الماء في قعر المركب, و لست أقول أن هكذا موقف لم يحدث و لكنني لا أعتقد أن نشره هكذا أمر جيّد فهو يترك انطباعاً بأن سائق المركب كان هو المستهتر و المهمل, و يجعل منه وجهة للعنات و الانتقامات اللفظية (لأنه لا يمكن أن يكون هدفاً لانتقامات أخرى للأسف) و لا شك أن له دوراً لكنني أعتقد أن الحادث كان نتيجة لسلسلة من سوء التصرّف من قبل جهات عديدة.

أما عن نشر هذا الموقع الالكتروني لمقطع فيديو صوّره أحد الحضور و تظهر فيه لحظة الغرق و يمكن سماع صراخ الطالبات الغريقات فأعتقد ببساطة أنه تصرّف ساديّ لا داعي له, فليس هناك أي مراعاة لمشاعر الأهالي بنشر هكذا مقطع في خبر منفصل بعد يومين و شرح تفاصيل ما يظهر فيه بطريقة دعائية تشويقية, فهذا المقطع هو دليل قضائي ربما, أو مادّة هامة للجهات التي ستقوم بالتحقيق, و لكنه ليس للنشر و خصوصاً بهذه الطريقة (طبعاً هذا رأيي الشخصي المبني على فكرتي عن مفهوم الصحافة, فقط لا غير).

و ليرحم الله المتوفيات... و الصبر و السلوان للأهالي في هذه اللحظات المؤلمة و الحزينة...

العصر

"بصفتك رمز الأمة و حاميها نعتقد أن الظروف غير مهيأة (لحضور القمّة العربية المقبلة في قطر) و بالتالي يمكن أن يقوم بالمهمّة أشخاصٌ غيرك".

هذه الكلمات هي جزء من نص الفتوى التي أعلنت عنها هيئة علماء السودان, و تمنع بموجبها الرئيس السوداني عمر البشير من السفر خارج البلاد خوفاً على حال الأمة إن تعرّض "رمزها و حاميها" للاعتقال.

هذه المسرحيّة الرديئة ليست إلا - برأيي- استكمالاً لفصل "الزعبرة" الكلاميّة للطاغية السوداني, فبعد أسابيع من التحدّي الكلامي لقرار المحكمة الدوليّة و التظاهر بالشجاعة و القوة ستاراً للخوف و الرعب من إمكانية الاعتقال تخرج هذه الفتوى لتعطي للبشير ذريعة لعدم السفر إلى الخارج في حال لم يتلقّ تطمينات كاملة من الدولة المضيفة, ليس خوفاً من الاعتقال و إنما احتراماً لقرار علماء المسلمين كما سيزعم, و هذا لعمري استغلال دنيء للدين و مكانته الشعبية لمقصد سياسي و دعائي.

من الطبيعي أن يتخوّف شعب السودان من قرار محكمة مسيّسة و مسخّرة لخدمة مصالح القوى الدولية الكبرى, محكمة تكيل بمكيالين أو خمسة أو عشرة, و كنت قد تحدّثت عن رأيي في هذا الشأن في مناسبة سابقة, و لكن -مرة أخرى- رفض المحكمة و قراراتها لا يعني براءة البشير, و ها هو يستغل إفساده للخطاب الديني لإحاطة نفسه بهالة من القداسة لا يستحقها, و تصرّفه هذا خطير جدّاً, فمعارضته يمكن أن تتحوّل من سجال سياسي إلى نزاع ديني يمكن بسهولة بالغة أن يتطوّر إلى ما لا تحمد عقباه.

يقول الشيخ الكواكبي في كتابه (طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد): "... حتى يقال إنه ما من مستبدٍ سياسي إلى الآن إلا و يتّخذ له صفة قدسيّة يشارك بها الله أو تعطيه مقامَ ذي علاقة مع الله. و لا أقلّ من أن يتّخذ بطانة من خَدَمة الدّين يعينونه على ظلم الناس باسم الله".

رحم الله الشيخ الكواكبي.. كم كان بارعاً في وصفهم و وصف ألاعيبهم...

و السلام.. كل السلام.. للسودان و شعبه.

المغرب

في افتتاحية فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 يثبت الصهاينة مرّة أخرى أنهم همج (في حال كان هناك شك), فقمعهم لكل محاولات المثقفين الفلسطينيين لممارسة حقهم في مدينتهم ليس إلا دليلاً جديدة على أنهم يخافون من الكلمة خوفهم من الرصاصة, يظنون -ويا لغبائهم- أن خنق الكلمة و إسكات الحرف ممكن..

رغماً عنهم, إن شاءوا و إن أبوا, القدس عاصمة الثقافة العربية اليوم

حتى لو حاصروا.. حتى لو خنقوا.. حتى لو لاحقوا و اعتقلوا و عذّبوا... لن ينتصروا

عندما وصل التتار إلى بغداد رموا بكل المخطوطات و الكتب في نهر دجلة حتى جرت مياهه داكنة أياماً...

و اندثر التتار... و بقيت بغداد...

و غداً... ستبقى بغداد... و ستبقى القدس...

و تتار اليوم سيتقيؤهم التاريخ

الليل

يا من بحنجرتك صرختُ

و بجناحيك حلّقتُ فوق ياسمين جمالك..

يا ثورةً حررتني من طغيان صمتي

و دحَرَت استبداد البرد

هذا الذي سجن أملي بين قضبان الجليد

و استعمل معي سياسة الحرف المحروق

خذي أحلامي حاشية...

عينيّ حرّاساً

أنغامي دستوراً..

اجعليني وزير دولة لشؤون الليل

و ابعثيني في جولة في أرجاء مملكة شعرك السعيدة..

لأتفقّد أحوال العباد..

Yass
قديم 24/03/2009   #219
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
لا أريد أن يكون كلامي عذراً للإهمال إن وجد, لكن من الخطأ برأيي البحث عن وجهة انتقام ضمن حرارة المشاعر, و أؤكد على أنني أعتقد بوجوب قيام الجهات المعنية بالتحقيق بشكل موسّع و دقيق لتصفية المسؤوليات و اتخاذ الإجراءات اللازمة , كل الإجراءات اللازمة, لمنع تكرر هكذا حادث.
ما بختلف معك ياسين...
لكن شو مشان لما تم طلب مساعدة فوج الإطفاء " الأقرب " لهالمنطقة ، بيجي الرد انو هيك فوج غير مهيأ تقنياً لهيك أنواع انقاذ ؟
انو شو ربن يعني ؟ لشو حاطينهن ؟ كرمال البلع بس ؟

اي مو اخت هيك جهاز دولة برجل أصغر مواطن.

هزلت .. فعلاً هزلت

هي أكبر هدية من الرب بمناسبة عيد الأم ، اللـــه كريك /م/.

رحمهم الله

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 24/03/2009   #220
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
ما بختلف معك ياسين...
لكن شو مشان لما تم طلب مساعدة فوج الإطفاء " الأقرب " لهالمنطقة ، بيجي الرد انو هيك فوج غير مهيأ تقنياً لهيك أنواع انقاذ ؟
انو شو ربن يعني ؟ لشو حاطينهن ؟ كرمال البلع بس ؟

اي مو اخت هيك جهاز دولة برجل أصغر مواطن.

هزلت .. فعلاً هزلت

هي أكبر هدية من الرب بمناسبة عيد الأم ، اللـــه كريك /م/.

رحمهم الله
يا أخي ما اختلفنا... لكن شو بتعمل؟ تنزل ضرب بعناصر الإطفائية اللي مالون ذنب؟ عم يقلك في منهون صار معو تشنجات لأنو نزل عالمي الباردة و تيابو ما مجهّزة لهيك أمر

مشان هيك الانتقاميات العاطفية خاطئة, لأنها تاخد راس التركي و تقطعو و خلص فضّت السيرة و كل واحد ع بيتو... بينما المتابعة و الاصرار ع انو يكون في تحقيق مهني و موضوعي حقيقي و ليس مجرد بحث عن شي حدا نزت عليه الحق و خلّي هالناس تاكلو... برأيي أفضل من أجل تجنّب مشاكل قادمة من هالطراز

أكيد صعب جداً الواحد يكبت مشاعرو بهيك حالة....

تحية
قديم 24/03/2009   #221
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
يا أخي ما اختلفنا... لكن شو بتعمل؟ تنزل ضرب بعناصر الإطفائية اللي مالون ذنب؟ عم يقلك في منهون صار معو تشنجات لأنو نزل عالمي الباردة و تيابو ما مجهّزة لهيك أمر
لا ما حكيت انو امسك عناصر الإطفاء وانزل فيهن ضرب ...
لكن ما بقدر ما حط جزء .. وجزء كبير من المسؤولية عالمسؤولين اللي فرزو او حطو هالعناصر بمكان مانهن أهل يكونو فيه.
طالما مو قادرين يقدمو مساعدة بهيك ظرف ، انو لشو حاطينهن .. يعني ما عمحط اللوم على عناصر الإطفاء ، عمحط اللوم عالمسؤول اللي حاططهن بهيك مكان، انو حادث متل هاد هي بتكون من البديهيات اللي تعلموها وقت انفرزو عهالفوج وانا ما بقصد المسؤولية كاملة ، اي يعني انو هنن ماتو من فوج الاطفاء بس .. كتير عوامل ساعدت بهالشي لكن فوج الإطفاء بيتحمل جزء منها
قديم 24/03/2009   #222
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
لا ما حكيت انو امسك عناصر الإطفاء وانزل فيهن ضرب ...
لكن ما بقدر ما حط جزء .. وجزء كبير من المسؤولية عالمسؤولين اللي فرزو او حطو هالعناصر بمكان مانهن أهل يكونو فيه.
طالما مو قادرين يقدمو مساعدة بهيك ظرف ، انو لشو حاطينهن .. يعني ما عمحط اللوم على عناصر الإطفاء ، عمحط اللوم عالمسؤول اللي حاططهن بهيك مكان، انو حادث متل هاد هي بتكون من البديهيات اللي تعلموها وقت انفرزو عهالفوج وانا ما بقصد المسؤولية كاملة ، اي يعني انو هنن ماتو من فوج الاطفاء بس .. كتير عوامل ساعدت بهالشي لكن فوج الإطفاء بيتحمل جزء منها
حاسس عم نحكي نفس الشي بكلمات مختلفة!

أول رد فعل بيكون ع فوج الإطفاء اللي بيوصل و يقلك و الله مافينا, و بعدا كمان وقت ظل القارب مدري كم ساعة بنص البحيرة ما طالعوه لأنو الرافعة الموجودة ما بتوصلو...

أنا بدي فكّر مبدئياً انو فعلاً عملو كل شي بايدهون بتجهيزاتهون... و الحق مو عليهون, و يجوز حتى مو عاللي فوقهون مباشرة... يجوز بدك توصل عالمحافظة, أو حتى عالوزارة (بمعنى انو يجوز حتى قائد الأفواج كلها مو الحق عليه كاملاً... يجوز ما كلّف حالو يطالب انو ياعمي ما عنا امكانيات كزا و كزا.. لكن يجوز حتى ما يطلعلو يطالب و بدو يشتغل بالموجود)..

عم نقول نفس الحكي بعتقد... بس بأول لحظة غضب مين راح ياكلها؟ النقيب أو الرائد اللي راح بقيادة فوج الاطفاء, و يجوز مسؤوليتو مانا شي مقارنة بمسؤولية غيرو...و يكونو الكبار فرحو انو وقعت براسو لهاد و تجي سيريانيوز أو غيرها يقولو انو أجا متأخر أو كان متكبر أو شو ماكان, و يجو يحبسوه أو يفصلوه و ع أساس عملو شي و نكيّف عليهون انو طردوا واحد فاسد... لما مو الحق عليه

فهمت قصدي؟؟
قديم 24/03/2009   #223
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
أول رد فعل بيكون ع فوج الإطفاء اللي بيوصل و يقلك و الله مافينا, و بعدا كمان وقت ظل القارب مدري كم ساعة بنص البحيرة ما طالعوه لأنو الرافعة الموجودة ما بتوصلو...

أنا بدي فكّر مبدئياً انو فعلاً عملو كل شي بايدهون بتجهيزاتهون... و الحق مو عليهون, و يجوز حتى مو عاللي فوقهون مباشرة... يجوز بدك توصل عالمحافظة, أو حتى عالوزارة (بمعنى انو يجوز حتى قائد الأفواج كلها مو الحق عليه كاملاً... يجوز ما كلّف حالو يطالب انو ياعمي ما عنا امكانيات كزا و كزا.. لكن يجوز حتى ما يطلعلو يطالب و بدو يشتغل بالموجود)..

عم نقول نفس الحكي بعتقد... بس بأول لحظة غضب مين راح ياكلها؟ النقيب أو الرائد اللي راح بقيادة فوج الاطفاء, و يجوز مسؤوليتو مانا شي مقارنة بمسؤولية غيرو...و يكونو الكبار فرحو انو وقعت براسو لهاد و تجي سيريانيوز أو غيرها يقولو انو أجا متأخر أو كان متكبر أو شو ماكان, و يجو يحبسوه أو يفصلوه و ع أساس عملو شي و نكيّف عليهون انو طردوا واحد فاسد... لما مو الحق عليه

فهمت قصدي؟؟
فهمان عليك تماماً ...

لكن عاد اللي معلمو بالأحمر أنا هاد اللي متل ما بقولو عنو بالفصحى " ما أثار حنقي" ... انو عـ كلمة فوج اطفاء.. ومافيـــــه....

هاد اللي مفورلي دمي
انو ليش لـ ما يكون فيه
يعني عندي ثقة تامة لو اجاهن خبر انو في شي سجين هربان ومتخبي بهالبحيرة ، بتخلق عندهن / من غامض علمو / الامكانية والمعدات والتقنيات لإخراجو بلمح البصر.

لكن هذه مشيئة الله بالنهاية / مو هيك بقولو بالعادة / .

و...

نسيت قلك كـ كل اسبوع .. رائع

قديم 24/03/2009   #224
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
يعني عندي ثقة تامة لو اجاهن خبر انو في شي سجين هربان ومتخبي بهالبحيرة ، بتخلق عندهن / من غامض علمو / الامكانية والمعدات والتقنيات لإخراجو بلمح البصر.

أوووووووه.. تشوف المساعد أبو جميل يصير شوارزينغر على فان دام على إنديانا جونز
قديم 24/03/2009   #225
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

السلام لبغداد و السودان و الحرية لزهرة المدائن ملتقى عيوننا و السَكينة لقتلى بحيرة الزرزر . و لـ ليلك المجنون بالحب والجمال ولـ قلمك المذيب لصلابة الجليد ألف تحية و وردة.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 24/03/2009   #226
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
السلام لبغداد و السودان و الحرية لزهرة المدائن ملتقى عيوننا و السَكينة لقتلى بحيرة الزرزر . و لـ ليلك المجنون بالحب والجمال ولـ قلمك المذيب لصلابة الجليد ألف تحية و وردة.

على عيني يا معلّم!

تحياتي
قديم 25/03/2009   #227
صبيّة و ست الصبايا marioma alghzayala
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ marioma alghzayala
marioma alghzayala is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
SyRiA - DaMaS - HoMs

بدي اعمل موضوع اسمو اربعائيات وضارب ع ياسينوس

روعة روعة ....

انا بحبك وانت بتحبني ..وفخار يطبش بعضو

i miss you ....:sosad:

الخطأ الوحيد الذي يرتكبه الانسان هو الخطأ الذي لايتعلم منه شيئاً.
قديم 26/03/2009   #228
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marioma alghzayala عرض المشاركة
بدي اعمل موضوع اسمو اربعائيات وضارب ع ياسينوس

روعة روعة ....
اذا عملتي أربعائيات تضربيلي السوق تماماً لأنو يكون الابداع عندك واصل لمواصيل بعيدة جداً عني

هلا مريوم
قديم 31/03/2009   #229
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

-30-

الصباح

تكرّم علينا الحكّام العرب و أعفونا من تحمّل يوم آخر من البؤس و المهانة العربية عندما قرروا اختصار القمة العربية في الدوحة و إنهائها في يوم واحد بدل يومين كما كان مخططاً, و أعتقد أنهم فعلوا خيراً طبعاً لأن الشيء الوحيد الذي أعتقد أن الجمهور العربي كان ينتظره, "الوصلة الفنية" للقذافي, قد حصل في اللحظات الأولى, فالأخ العقيد القائد "إمام المسلمين و القائد الأممي و ملك ملوك أفريقيا" يعلم أن "الجمهور عايز كدا" و لذلك فقد استعجل البدء بدوره النجومي مقاطعاً الكلمات الافتتاحية كي يوفّر على "الفانز" معاناة الانتظار.

من الأمور التي لفتت انتباهي و أعتقد أنه على من يهمه الأمر أن يستخلص العبر منها أنه حتى ساعة كتابة هذه السطور لم تدخل أي تدوينة في موقع المدوّن (مجتمع المدوّنات السورية) تتحدّث عن القمة العربية, و لا أتوقّع أي تحليل خارجٍ عن إطار التهكم و السخرية على مبدأ "شرّ البليّة ما يُضحك" و هو الإطار الوحيد الذي أعتقد أنه يلاءم المشهد البائس المخجل.

عدا عن المضمون الفارغ منذ عقود فمن المخجل فعلاً أن المظهر أشد فراغاً و تسبباً للخجل, فمقاطعة الرؤساء لبعضهم و الحوار المتدنّي في مستواه و الانسحابات "الحردية" لا تتناسب مع جلسة "شلة شباب" في مقهى شعبي, فما بالك باجتماع قمّة على مستوى رؤساء الدول, و هذا للأسف يذكّرني بمقولة لقائد صهيوني (لا أتذكر بالضبط أي واحد من هؤلاء المجرمين هو) و الذي قال أنه لن يخاف العرب حتى يراهم قد تعلّموا احترام الدور في طابور موقف باص.

يؤلمني أن العالم يستثمر وقته في تحليل الشؤون الإستراتيجية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و يصل لنتائج إيجابية, بينما سنقضي نحن الأيام و الأسابيع ربما في تحليل كلام القذافي, هل هو إهانة ثم اعتذار, أم إهانة تبعتها إهانة أكبر, أم ماذا؟ و غالباً لن نصل إلى نتيجة قطعية.

هل علينا أن نتساءل أكثر من ذلك عن سبب تخلّفنا؟

الظهر

يفترض أن تبدأ اليوم رسمياً ولاية الجزّار الصهيوني القديم \ الجديد بنيامين نتنياهو, و سوف يستلم منصبه و يسلّم الحقائب الوزراية على أنغام هديّة استمرار طرح مبادرة السلام العربية.

لن أكرر ما كتبته سابقاً عن هذا التغيير الحكومي, فهو شيء روتيني قد يغيّر الأمور شكلاً و ليس مضموناً, فكلّهم مجرمون و قتلة و سفاّحون, الفرق أن بعضهم يغطي الساطور بمنديل حريري و البعض الآخر يتباهى بلمعان النصل.

لن أتحدّث كذلك عن مهزلة استمرار تحميل المقاومة مسؤولية "الهجرة نحو اليمين" التي قام بها المجتمع الصهيوني في هذه الانتخابات, لأنني أعتقد أنه تكفي قراءة بسيطة لتاريخ الحكومات الصهيونية لمعرفة أن الناخب الإسرائيلي يعاقب من يحارب دائماً, و ليس لأنه حارب بل لأنه لم يكن دموياً بما فيه الكفاية.

ينتهي غداً عهد إحدى أكثر الحكومات الصهيونية دمويةً و إجراماً, و مع ذلك هناك ما لا يزال مصرّاً على أن فرصة للسلام قد ضاعت, و للأسف لا يمكن فعل شيء لإقناع الأعمى الذي لا يريد أن يرى بجمالية مشهد ما, أو بشاعته.

سنرى بعد أيام أو أسابيع صور ليبرمان و هو يزور مصر و يُستقبل بكل حفاوة, هو الذي كان يطالب بقصف سد أسوان رغم علاقة مصر المميزة مع إسرائيل, و ليس هذا هو المهم, بل ما يؤلمني هو أننا سننظر إلى هذه الصور بلا مبالاة تامة لأننا لن نرى شيئاً خارج المألوف و المتوقّع.

لا أدري ما أقول...

فلأصمت إذاً... فلا حياة لمن تنادي

العصر

أقيمت منذ أيام ندوة إلكترونية (باستخدام تويتر و وسائط أخرى) تدوينية مع السفير الصهيوني في اسبانيا بحضور عدد من المدونين اعتادوا على تنظيم هذا النوع من الندوات.

أحد هؤلاء المدوّنين صديق و زميل لي, و أخبرني بها قبل موعدها بعدّة أيام عارضاً عليّ المشاركة "لأن السفير لم يضع شروطاً مسبقة و وعد بالإجابة على كل الأسئلة و يمكنك استغلال الفرصة لمقارعته", و بطبيعة الحال رفضت المشاركة أو حتى متابعة هذه الندوة بصمت رفضاً قاطعاً, و عللت له قراري بقولي أنني لن أتبادل الحديث مع مسؤول في كيان غاصب يحتل جزءاً من بلدي, و لا أريد أن أنزل إلى مستوى مجرم, و استعملت كلمة مجرم بلا تردد لأن من يدافع عن قتل الأبرياء هو مجرم كمن قتلهم تماماً, عدا عن أنني لا أستطيع مشاركة سفير كيان في حالة حرب مع بلدي فهذا أمر غير مقبول قانوناً, و شكرته على رغبته بأن "أفش قهري" في هذه الندوة و وعدته بعد إصرار من قبله بالمشاركة في مناقشة التدوينة التي سيكتبها هو لاحقاً عن اللقاء في مدوّنته.

وفيت بوعدي لنفسي و لم أفتح موقع اللقاء لأنني لم أرغب بأن تكون حتى نقرتي على رابط الموقع موافقة رمزية على أن يكون هناك منبر لتبرير الجرائم الإرهابية, و حاولت التملّص من المشاركة في مناقشة تدوينة صديقي حتى ألحّ عليّ و طالبني (نعم طالبني) بأن أدافع عن قضيتي و أن أعرّي حجج السفير إن كنت أرى لذلك سبباً (و طبعاً السبب أكثر من موجود).

كانت الندوة حدّية نوعاً ما, فأغلبية المدوّنين المشاركين هم أصحاب توجّه يساري و وضعوا السفير في أكثر من موقف محرج استخدم فيه "اللسان الحلو" للخروج و الهرب, لكنه أجاب على كلّ الأسئلة و طلب منهم إعلامه بجميع النشاطات المشابهة لكي يشارك بها "بسعادة بالغة" (أفعى حلوة اللسان).

في مدوّنة صديقي علّقت على جملة قالها السفير استفزتني بشدّة, و ربما كان سبب استفزازي هو أن بعض الموجودين رأى في الجملة كلاماً "معقولاً".

كانت الجملة هي رد على أحد المدوّنين الذي قال له أنه يستغرب كيف يمكنه الحديث ببرود عمّا حدث في غزّة بعد الكم الهائل من الأبرياء الذين قتلوا تحت أطنان القذائف الصهيونية, و رد السفير بقوله: "في عالمٍ مثالي لا يمكن الموافقة على أن يموت أي إنسان برئ, و لكننا للأسف لا نعيش في عالمٍ مثالي".

استفزتني هذه الجملة بشدّة, فرددت بقولي أن كلامه هذا هو جناية حسب قانون العقوبات الإسباني, لأن هذا القانون يعاقب "دعم الإرهاب و تبريره" و على هذا الأساس تم حظر عدد من الأحزاب القومية الباسكية مثل باتاسونا لأنهم كانوا يرفضون المصادقة على تصويتات إدانة جرائم هذه المنظمة الإرهابية و يكتفون بإصدار بيانات "تأسف لموت مواطنين", و هذه حالة مشابهة تماماً و لذلك يجب التعامل معها بالمثل و لذلك أستغرب أن يقبل البعض هكذا عذر هو من الذنب أقبح. فرد أحد المعلّقين و يبدو من طريقة استخدامه لضمائر المخاطبة أنه أرجنتيني أن كلامي ضرب من ضروب الديماغوجيا لأنه من الغباء (كلام حرفي) مقارنة مشكلة بلاد الباسك بقضية "أمن اسرائيل" (أعتقد أنه يهودي أرجنتيني من الذين هاجروا إلى إسرائيل و ينشطون في الوسط التدويني باللغة الإسبانية للدعاية للكيان الصهيوني). فرددت عليه بأنني أحد هؤلاء الحالمين الذين يستوي عندهم موت إنسان برئ في بلباو أو سان سيباستيان أو غزّة, فالإنسان قيمة أسمى من كلّ إيديولوجيا و لا يبرر قتله أي فكرٍ و حقه في الحياة الكريمة لا يحتمل أي نسبية حسب حيثيات الحالة, فبدأت هنا مشادة قصيرة (لم تكن نقاشاً بل كانت تبادل قذائف كلامية أأسف لأنني دخلتها و لكنني لم أستطع تمالك نفسي أمام هكذا وقاحة) انتهت بأن نعتني بالعنصري و الفاشي و المعادي للسامية, و عندها انسحبت لأنني رأيت أن الزملاء المتضامنين معي قد استلموه, و رفضت حتى عرض صديقي بحذف التعليق الذي يحمل هذه الإهانات لأنني كنت مهتماً بأن يبقى شاهداً على إفلاسه الفكري.

القصد من رواية هذه الواقعة أنني أرى أن السفير الصهيوني يستحق الراتب فعلاً من أسياده, فطيلة فترة قصف غزّة الوحشي عمل باستماتة على المشاركة في جميع البرامج و الحوارات الممكنة, و حتى بعد نهاية العمليات الإجرامية ضد القطاع بأكثر من شهرين و بعد أن نسيها العرب قبل العجم فإنه يشارك حتى في ندوات تدوينية بسيطة كهذه لتسويق تبرير الإرهاب الذي يمارسونه, في حين خيّم صمت القبور و يخيّم على أغلب السفارات العربية (لن أقول جميعها خوفاً من أن أظلم أحداً رغم أنني أشك في ذلك), و لا أعتقد أن راتب السفير الإسرائيلي أكبر من رواتب السفراء العرب, إن لم يكن أقل حتى.

و بعد كل هذا ما زلنا نحتج على التفوّق الإعلامي الصهيوني...

المغرب

يبدو أن يوم أمس كان مخصصاً للحداد و الوداع...

سوريّاً و عربياً فارقنا الفنان ناجي جبر (أبو عنتر) بعد صراع طويل مع مرض السرطان و ترك ذكرى محفورة في ذاكرة أجيال كثيرة من الذين تابعوا لهجته الدمشقية المميّزة و مظهر "القبضاي" الذي كان بارعاً في إظهاره.

الفنان الراحل من رواد المسرح الكوميدي السوري الحديث و شريك عمالقة آخرين مثل دريد لحّام و الراحل نهاد قلعي في نهضة السينما و المسرح الكوميدي السوري.

أما عالمياً فقد رحل أحد عمالقة الموسيقى الكلاسيكية في القرن العشرين و خصوصاً الموسيقى التصويرية السينمائية, فقد توفي الموسيقار الفرنسي- الأمريكي موريس جار عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً متأثراً بالسرطان كذلك, و الراحل هو مؤلف روائع موسيقية سينمائية كموسيقى "لورنس العرب" و "دكتور جيفاغو" و كلاهما للمخرج ديفيد لين, كما تعامل كذلك مع مخرجين كبار آخرين مثل ألفريد هيتشكوك, جون هيوستون و لوتشينو فيسكونتي.

يرحلون و قد تركوا بصمة و أثراً لن تقدر السنين على مسحه... تغمّدهم الله برحمته

مقطوعة "لارا" من فيلم الدكتور جيفاغو للموسيقار موريس جار, أعلّقها كوداع رمزي للفنانين الراحلين

الليل

كنت أتمنى منذ صغري أن أتعلّم العزف على آلة موسيقية, لكنني كنت مقتنعاً أنني لا أملك موهبة العزف و لا أتمتّع بأذن موسيقية مرهفة تساعدني على الإبداع على أوتار النغم, و لكن هذا التمنّي اختفى عندما اكتشفت أنني أستطيع أحياناً أن أجعلكِ بابتسامتك تعزفين ما لم يكن بيتهوفن و لا موزارت قادرين على تأليفه, و تطلقين أنغاماً لو سمعها هوميروس لعدّل أحداث إلياذته و جعل أوديسيوس يستسلم لسحرها و يوقف سفينته في جزيرتك..

قيثارة روحي... لا تبخلي عليّ بالنغم...

Yass
قديم 31/03/2009   #230
صبيّة و ست الصبايا marioma alghzayala
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ marioma alghzayala
marioma alghzayala is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
SyRiA - DaMaS - HoMs

ياسلام .... شي ناهي ....
قديم 31/03/2009   #231
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

يعني هاليوم كتير بيعنيلي الحمدلله يوم مميز بكلشي

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 31/03/2009   #232
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
لأن الشيء الوحيد الذي أعتقد أن الجمهور العربي كان ينتظره, "الوصلة الفنية" للقذافي, قد حصل في اللحظات الأولى, فالأخ العقيد القائد "إمام المسلمين و القائد الأممي و ملك ملوك أفريقيا" يعلم أن "الجمهور عايز كدا" و لذلك فقد استعجل البدء بدوره النجومي مقاطعاً الكلمات الافتتاحية كي يوفّر على "الفانز" معاناة الانتظار.
بس ممنونتو أنا للقذافي ،
بعد ما أُطلِق ع هالانعقادات "القاع العربي" قدر القذافي أن يغيّر المفاهيم ليطلقو عليها لقب "قمم التهريج" .. رجّعنا للأعالي هالزلمي ..

اي والله يكتر خيرو !

ومتل كل ثلاثائية منك .. بتجنن
قديم 31/03/2009   #233
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

أوقفتني فقرة السفير الاسرائيلي ولقائه مع المدونين كثيراً .
بالطبع عدم وجود مشروعية لهذا الكيان أولاً و عدم وجود قضية عادلة ثانياً يدفعانه بكل ما أوتي من قوة الى ايجاد تبريرات لجرائمه امام المجتمع الدولي . عمل مستمر كخلية النحل في كل وسائل الاعلام .
أما نحن أغبى مدافعين عن أعدل قضية فما زلنا ننظر الى التفوق الاعلامي للعدو نظرة عاجز يحتسي الهزيمة . دون ان يحرك الكثير منا ساكناً.

تحية الى روح ناجي جبر و موريس جار
والى قلمك الرائع

اما هؤلاء الصبية الذين اجتمعو يوم أمس في الدوحة فالكلام في اجتماعهم يجعل له قيمة تذكر .

قديم 01/04/2009   #234
صبيّة و ست الصبايا ritka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ritka
ritka is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
canada

اقتباس:
أوقفتني فقرة السفير الاسرائيلي ولقائه مع المدونين كثيراً .
بالطبع عدم وجود مشروعية لهذا الكيان أولاً و عدم وجود قضية عادلة ثانياً يدفعانه بكل ما أوتي من قوة الى ايجاد تبريرات لجرائمه امام المجتمع الدولي . عمل مستمر كخلية النحل في كل وسائل الاعلام .
أما نحن أغبى مدافعين عن أعدل قضية فما زلنا ننظر الى التفوق الاعلامي للعدو نظرة عاجز يحتسي الهزيمة . دون ان يحرك الكثير منا ساكناً.

تحية الى روح ناجي جبر و موريس جار
والى قلمك الرائع

اما هؤلاء الصبية الذين اجتمعو يوم أمس في الدوحة فالكلام في اجتماعهم يجعل له قيمة تذكر .

اوافقك تماما حتى الحكي عنهم خسارة...
رحمة الله على ناجي جبر سيبقى في القلب.... ولن يتكرر

نهاية..... تحية و وردة لقلمك ياس

سأكتب جملة أغلى من الشهداء و القبّل:
"فلسطينية كانت.. و لم تزل!"

طلقة حب و طلقة نار و نسّم يا هوا بلادي :)

you are unique, just like every one else !
إضافة موضوع جديد  إضافة رد