أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

قديم 16/11/2004   #1
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

افتراضي الطريقة الغير مباشرة بالرد

مرحبا أحبائي

أريد التعليق على أمر يدور في غرفة حوار الأديان و هو إذا دل على شيء انما يدل على طريقة حوار خاطئة و عقيمة و صبيانية جدا.

في حال قيام أحد الأشخاص بوضع موضوع يتناول عقيدتك بشكل أو بآخر, لا أعتقد انه من المنطقي ان تقوم فورا بنشر موضوع يتناول عقيدة ذلك الشخص الافتراضية و التي لا تملك الدليل انها عقيدته اصلا. في حال رغبتك بالرد فعليك بالرد مباشرة على الموضوع المذكور او توضيح رأيك فيما يجب ان يتم اتباعه.. اما نشرك لموضوع يتناول ديانة اخرى تماما فهو غير منطفي للأسباب التالية
انت لا تعلم ما هي عقيدة الشخص المتحدث امامك. و حتى لو كنت تعلم, هل هو يتحدث بإسمها؟
محاولتك لإهانة عقيدة الاخر و وضعها تحت المجهر لن تجيب على الاسئلة المطروحة في الموضوع الاصلي

و في حال وضعك لهكذا موضوع اعتقد انك بذلك تفتح "جبهة جديدة" و لا أرى ان حجة انك تدافع عن دينك هي حجة منطقية او مقبولة لأنك ببساطة لا تدافع عنه بل تهاجم دين غيرك و يحق لجميع الاشخاص الذين تمسهم هكذا مواضيع الاعتراض ضد طريقتك

إن هذه الطريقة تكون مقبولة فقط في حالة ان الموضوع الاصلي قد اشار بشكل مباشر إلى نوع من المقارنة بين عقيدتك و عقيدة اخرى... عندها يحق لك المناقشة بإجراء مقارنة مماثلة

لماذا اذا قام أحد الاشخاص بوضع موضوع يخص الدين المسيحي, يقوم المسيحيون بوضع مواضيع تهاجم الاسلام بشكل اتوماتيكي؟؟؟ لماذا لم تضعوا موضوع يهاجم البوذية او اليهودية او الالحاد مثلا؟؟ هل وضعكم لموضوع ضد الاسلام يجاوب على الاسئلة في الموضوع الاصلي ؟؟
طبعا كلا

و الكلام طبعا صالح بالاتجاه المعاكس

الطريقة المتبعة حاليا لا ارى فيها اي منطق او موضوعية في التفكير و ارجوا التروي كثيرا قبل نشر موضوع او رد جديد

تحياتي لكم جميعا

ملاحظة: المكتوب اعلاه رأي شخصي و لا يمثل بالضرورة رأي منتدى الاخوية

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008

قديم 17/11/2004   #2
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda

عزيزي joe تحيو طيبة ملؤها الاحترام ..
أول شي أنا يمكن أول مرّة بعرفك أو بتعرفني .. بس تعليقاً على حكيك .. يعني والله شي بجنن انو واحد يحكي على شي بخصك ( ان كان أي شي بتملك ) فما بالك أنو الواحد عم بيحكي على عقيدتك أي والله ما بيقدر الواحد ما يرد يعني شي بديهي هاد مع احترامي الك و لرأيك بس و الله أنا من ناحيتي واحد يسبني ولا يسب ديني .. على سبيل المثال هاد الحكي جديد بتاريخ امبارح في واحد من الشباب اللي هو مستدير عفواً مستنير حاكي حكي يعني أشكرا خبر مبين تمصخر فماكان مني الا رديت عليه بس بطريقة مؤدبي و ما بتخل بشي من المعايير الدينية أو الاخلاقية ... بدي ياك تقراه لو سمحت و تجرب تقرا اللي بين الأسطر و تفهم أنا شو بدي ..
يمكن أنا ماني شاطر بالشرح أو تبيين شو بدي بس عامل جهدي ..
تقبل تحياتي .
أخوك kakabouda

قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...

قديم 17/11/2004   #3
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

كلامك درر joe ............. و حقك على راسنا من فوق

يا عبد متى رأيتني في الضدين رؤية واحدة, اصطفيتك لنفسي.

قديم 17/11/2004   #4
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

اي
بس كلام جو .. بما يخص اسلوب الحوار ..
لما انا بقلك انو الحماصنة ناس بايخين ودمون اتقيل واغبياء .. وانت بترد وبتقلي لاء الشوام بهايم واغبياء
(على اساس انت حمصي وانا شامي مثلا) فهذا طريقة طفولية في الحوار
فانت بردك ما اثبتت لي ان الحماصنة عكس ما اقول بل اجبت على التسائول بتساؤول ..
يعني باختصار هروب من الاجابة

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !

قديم 17/11/2004   #5
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ شكو زولو
شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

إرسال خطاب MSN إلى شكو زولو إرسال خطاب Yahoo إلى شكو زولو

مرحبا حضرة الباشا المشرف جو
أنا رح رد على حكيك بس من خلال شغلة وحدة
عم تطلب انو نجاوب و نشرح و نوضح
بس برأيبك لمين بدي اشرح لشخص بالأصل مانو داخل منشان حوار
و انما منشان يظهر أنو لدين يلي هوي بينتمي الو و شو مكان إيمانو هوي
الدين القويم و كل العيوب موجودة بالدين التاني
بقى يلي هيك حاطط فكرة براسو شو بدك تشرحلو مع احترامي التام لرأيك
يعني مثلا أنا نزلت مواضيع قصدا بتحكي عن نفس الشي يلي حكى فيه الأخ المستنير
يعني هوي نزل موضوع التناقض بالكاب القدس و انا مارديت على هل الموضوع لأنو شو ما حكيت مارح يقتنع
قمت نزلت موضوع عن التناقض بالقرأن برأيك فيك تقول انو هوي طرح فكرة لنقاش و نحنا هاجمنا؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا حابب احكي أنو حكيك من الناحية النظرية كتير مزبوطة وقت يلي بيكون نقاش و ليس تجريح
بس أنت متل مانك شايف يعني بعطيك مثال الأخت حنان نزلت موضوع عن الملحدين
أحد الأخوة نزل موضوع عن تقبيل قفا هانك و بتوقع انك فهمان شو قصدي
و متل ما بيقولو انو حارتنا ضيقة و منعرف بعضنا
يعني ما حدا عندو الثقافة الكاملة لحتى يناقش كلو بيفتح النترنت و بينزل المهم أنو طعن بالدين التاني
و انا واحد من العالم يلي مستعد لحوار مع اي شخص بس يكون في بالموضوع ثقافة مو نقل و عدم أطلاع
و الك مني كل المحبة

قديم 18/11/2004   #6
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
أخ شو كو زولو ما بعرف ليش عم ترجع تفتح الموضوع بعد ما طلبت مني و من أبو زياد عبر الرسائل الخاصة انو ننهي؟؟؟؟؟؟

يعني برأيك مثلاً لازم الأخت حنان تنزل شو ما بدها و انا أسكت و ما رد لأنو حكي حنان عاجبك ؟؟

لا يا صديقي ..و متل ما قلتلك ع الخاص بقلك ع العام

إن من يفتح الأبواب يغلقها .....و إن من يشعل النيران يطفيها

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.

قديم 18/11/2004   #7
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ شكو زولو
شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

إرسال خطاب MSN إلى شكو زولو إرسال خطاب Yahoo إلى شكو زولو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hashtnasht
اقتباس:
أخ شو كو زولو ما بعرف ليش عم ترجع تفتح الموضوع بعد ما طلبت مني و من أبو زياد عبر الرسائل الخاصة انو ننهي؟؟؟؟؟؟

يعني برأيك مثلاً لازم الأخت حنان تنزل شو ما بدها و انا أسكت و ما رد لأنو حكي حنان عاجبك ؟؟

لا يا صديقي ..و متل ما قلتلك ع الخاص بقلك ع العام

إن من يفتح الأبواب يغلقها .....و إن من يشعل النيران يطفيها
مرحبا ابو نهلة
أنا ابدا ما كان قصدي انو أفتح لموضوع او هاجم حدا و انا معك انو من يشعل النار بيطفيا
بيجوز انا ما عرفت عبر او أو فهم قصدي
كان قصدي قول للأخ جو انو الناقشة ما بتزبط لأنو عم يطالب نرد على الموضوع المقترح
كان قصدي قول من هل المثال أنو بأي طرف مارح يكون في حوار لأنو كل شخص رح
يتمسخر على التاني متل مابدو و متل مانو مقتنع ما في شي رح يغير تفكيرو
و بالتالي مارح يحاور بل رح يجيب شغلة لاطرف التاني تكون ممسك عليه على حسب وجهة نظرو
و انا كتير بعتذر اذا ما عرفت عبر عن الفكرة
بس كل حكيكي هو رد على أقتراحات الأخ جو

قديم 18/11/2004   #8
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

ok... i will reply soon

قديم 21/11/2004   #9
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

الأخ شكوزولو و جميع الإخوة في الموقع,

طريقة الحوار المثلى تعني قدرة المتحاور على تبني أي فكر في أية موقف يعطى له (طبعا حسب قدرته الثقافية). أي قدرة المسيحي أن يهاجم الفكر المسيحي و قدرة المسلم أن يدافع عنه! هذه هي خصائص المتحاور الحقيقي. قد تبدو فعلا ضربا من الكمال الزائد في الموضوعية بالنسبة لنا و لكنها في الحقيقة ليست بهذه الصعوبة.
مثلا عندي بالجامعة يوجد نادي للحوارات حول القضايا الأخلاقية في العلوم البيولوجية و الطبية, و انا عضو فيها و كنا نتحاور مرة في إحدى القضايا بشكل رسمي و خسرنا النقاش ضد الطرف الآخر. و عندما كنت أتحدث مع فتاة من الطرف الآخر تفاجأت عندما قالت لي أنها في الحقيقة.. من جماعتنا.. أي هي مؤمنة تماما بما كنت أقوله و لكنها كانت مضطرة أن تأخذ الموقف المعاكس و مع ذلك فازت بالنقاش!!

هناك الكثير من الشباب في منتدى الاخوية ممن أجد فيهم هذه الصفات مثل ديموزي و حشت نشت و الكثير أيضا. فهم مثلا ملحدون و مع ذلك أجدهم أحيانا يدافعون عن المسيحية بطريقة موضوعية جدا و بكلمتين او ثلاث أفضل من عشرات الأسطر المنسوخة التي لا يقرأها أحد.

هذا ما أطمح أن نصل إليه نحن السوريون و العرب في منتدياتنا و حواراتنا. دراسة الطرف الآخر لدرجة تسمح لنا أن ندافع عنهم إذا لزم الأمر. و ليس مجرد عملية نسخ و لصق عشوائية. حتى لو كانت بغرض تصفية الحسابات! إن من لا يجد نفسه قادرا على الرد على أحد المواضيع أو لا يعتقد أن هنالك جدوى من الرد أو لا يملك الصبر.. إلخ.. عليه ببساطة عدم الرد و مقاطعة المواضيع التي لا تعجبه. لأن ذلك لا يعني أن غيره لا يستطيع أو لا يرغب بالرد بطريقة أفضل.

أنا مثلا مسيحي و أعتقد بوجود تناقضات فكرية حقيقية في العهد القديم (و ليس فقط تناقضات عددية تافهة و لكن لن أدخل بتفاصيل ذلك الان ). فهل ستكون ردة فعلكم لو طرحت موضوعي بنشر مواضيع ضد الإسلام؟ لا أعتقد. لماذا؟ هل لأني مسيحي صرت أستحق بعض الاهتمام و الرد و لانه مسلم تجزم فورا أنه يريد نشر البلبلة؟ مع أن الأخ المستنير ابتدأ بداية عادية و كان بيدكم انتم تغيير مسار الحوار و معالجة الموضوع بتروي اكثر و لكنه وصل إلى هنا للأسف.

هذا الكلام ليس موجها ضدك يا أخي شكوزولو و لا ضد أشخاص معينين. بل هو موضوع علينا ان نخوض فيه جميعا عاجلا أم أجلا لعلنا نتوصل معا و بمشاركة الاخوة في المنتدى إلى وضع "الوصايا العشر" لطريقة الحوار العقائدي و التي قد تبدو لنا الان صعبة و مستحيلة.. و لكنها تبقى جملة القوانين و المقدسات التي نتطلع عليها في طريقة حوارنا و نقاشنا.. و التي قد يكون تطبيقها صعبا و لكن مخالفتها إثما.

و عفوا على الإطالة.

قديم 21/11/2004   #10
صبيّة و ست الصبايا nana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ nana
nana is offline

نورنا ب:
Jan 2004
المطرح:
lattakia

إرسال خطاب AIM إلى nana

مرحبا انو باول الشي كان حكيك جو كتير منطقي و خاصة بقصة هيدي انو واحد كتب عليي شغلة اي بدل ما حط شو وجهة نظري فيا و يأدي الى حوار محترم انو يروح و بنزل شي مقابل لالو بس شي انو و انا بفهم كمان
بس يعني ليش وصلت لهلدرجة و وقت قلت انو المستنير بدا بداية عادية؟؟!!!!!!هالانشان لو دخل و استفسر بطريقة محترمة و بسيطة عن الاشياء
غير الواضحة بنظرو كانو ردوا عليه الاعضاء بطريقة احسن_لو ما الكل_بس هالشخص داخل و عامل حالو فهمان ليدور عالاشخا ص
المتمسكين بدينون لسبب واحد هو الاستفزاز و المهاجمة(اه عفون صارو سببين ) و من خلال ردودو اظهر الحقد يلي كان مبين من الاول بس الظاهر ما الكل انتبه
لهيك انا برايي يا معرفة شو بدو الزلمة تحديدا و الرد بنفس النقاط يا اما اللجأاااااااااااااااااااا اااااااااااااان

~ How wondeRful life is now u R In woRld ~

قديم 21/11/2004   #11
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

مرحبا نانا
انا ماني عم دافع عن حدا هون... بس انا بتذكر انو اول موضوع للمستنير كان ممكن معالجته بطريقة افضل.. لأنو من بعدها دخلنا بحلقة مفرغة. هلق اكيد فيكي تقولي البادي اظلم... بس نحنا ماننا بغابة و لما الامور تخرج عن السيطرة بتكون كل الاطراف مسؤولة لانو نحنا كلنا عندنا عقل

سلام

قديم 21/11/2004   #12
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
لهيك انا برايي يا معرفة شو بدو الزلمة تحديدا و الرد بنفس النقاط يا اما اللجأاااااااااااااااااااا اااااااااااااان
على فكرة . في من ضمن مؤلفاتي الضائعة و النفقودة كتاب مهم اسمو ( اللجأاااااااااااان في حوار الأديان ) و ماني متذكر شو كنت كاتب في بالضبط بس بتذكر أنو بيطلع آخر شي اللجأاااااااااااان أحسن من الأسلوب غير المباشر بالرد.
بنصحكن تتطلعوا على مؤلفاتي الضائعة و المفقودة ...إذا لقيتوا طبعاً :P