أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/01/2008   #19
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : خيالات واوهام عرض المشاركة
ما في حدا بيقدر يمس رياض الترك مناضلنا الكبير (مانديلا سوريا) بكفي السنوات الطويلة اللي قضاها بالحبس بس لآنو صاحب رأي حر. لو كان مكولك متل جماعة بكداش وجماعة فيصل يوسف كانو عطوه بيت وسيارة وسلموه منصب او وزارة. بس الزلمة كبير وما قدروا يشتروه منشان هيك عم يهاجموه بس العالم مو اغبياء ما فينا ننسى كل تاريخو لآنو رأيو ما عجبنا.

تحية للمناضل الذي لم تثنه لا المعتقلات ولا التعذيب ولا التقدم بالسن من النضال في سبيل حرية السوريين.
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ayhamm26 عرض المشاركة
فعلا اوافق على هذا الكلام تماما يا جماعة الزلمة ضل بالسجن 20 سنة بزنزانة انفرادية واحد عندو رصيد عشرين سنة مين نحني لنجي نقيم تاريخو ونضالو ؟؟؟؟
يا سيدي انا لا اتكلم عن ماضي السيد رياض الترك ومن منا يستطيع ان ينكر نضاله السابق وعشرون عاما من عمره قضاها في سجون مظلمة
انا اتكلم عن المراجعة الفكرية التي قام بها السيد رياض الترك معلنا فيها ولو بشكل مخفي نقل البندقية من كتف إلى اخرى
إن كنا نتحدث عن الماضي فهو موجود وماضي السيد رياض الترك بيشهدله اكتر مني ومنكن على نضاله ضد القمع ايام كان إسم حزبه الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي اما بعد ان تحول إلى حزب الشعب الديمقراطي فقد نقل البندقية من مع إلى ضد واترك الباقي لدى ذوي الألباب
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 02/01/2008   #20
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
فقد نقل البندقية من مع إلى ضد
من مع من أو ماذا الى ضد من أو ماذا؟

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 02/01/2008   #21
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
من مع من أو ماذا الى ضد من أو ماذا؟
والله افضل ان اتركها لأذهان الأشخاص لتفهمها كما تريد .... ولكن حتى تغيير أسم الحزب او حتى المراجعة الفكرية وانتمائي الفكري قد يوضح لك كيفية انتقال البندقية لدى الأستاذ رياض الترك
حسنا وبعيدا عن كل شيء الوردة الحمراء التي تمثل انعكاس لك في المنتدى قد تفسر ما أقول
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 03/01/2008   #22
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ayhamm26 عرض المشاركة
فعلا اوافق على هذا الكلام تماما يا جماعة الزلمة ضل بالسجن 20 سنة بزنزانة انفرادية واحد عندو رصيد عشرين سنة مين نحني لنجي نقيم تاريخو ونضالو ؟؟؟؟
يا حبيب نحنا الجيل اللي بدو يضل عايش بالبلد و يكون مسؤول عنها بعد ما يموت د. رياض بفترة طويييييلة

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير
قديم 03/01/2008   #23
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كهربجي عرض المشاركة
يا حبيب نحنا الجيل اللي بدو يضل عايش بالبلد و يكون مسؤول عنها بعد ما يموت د. رياض بفترة طويييييلة
حلو كتير هيدا الحكي ولهيك من الطرفين بقول الإنتماء للوطن مو لشخص
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 03/01/2008   #24
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ظل جيفارا عرض المشاركة
والله افضل ان اتركها لأذهان الأشخاص لتفهمها كما تريد .... ولكن حتى تغيير أسم الحزب او حتى المراجعة الفكرية وانتمائي الفكري قد يوضح لك كيفية انتقال البندقية لدى الأستاذ رياض الترك
حسنا وبعيدا عن كل شيء الوردة الحمراء التي تمثل انعكاس لك في المنتدى قد تفسر ما أقول
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
صديقي رياض الترك ترك الصف الأول بحزبو من فترة, و تغيير اسم الحزب يجوز حتى أنا استهجنتو بفترة من الفترات, لكن خطوة ليست بذات الاهمية يعني الفكرة هي نهاية وجود 3 أحزاب بنفس الاسم في سورية (+ منظمة وحدة الشيوعيين أو ماشابه ما بتذكر اسمها).

هلأ طبعا ابن العم هو انسان فكر, و الفكر عرضة للانتقاد و التحليل و حتى المناقضة, و هاد الشي الطبيعي, لأنو الفكر متل العضلة, و النقد و التحليل و المناقضة و الديالكتيك هي عبارة عن رياضة هذه العضلة, و بدون هذه الرياضة العضلة تضمر و تضعف قوتها.... من الصحي و المفيد نقد الفكر..

بالنسبة لموضوعنا, يعني ما زلت مصر شخصيا على انو ليس محاباة, الزلمة ما حكى شي غلط, بالعكس تماما خطابو مقبول (مقبول فقط و ليس جيد أو ممتاز), يعني أنا شايفها نقد غير مباشر لمريكا انو يا خيو مشاعركون نبيلة و حكيكون حلو عالأساس بس سياستكون بشعة لألنا, و ادعوك انك تقرا المقابلة من كل جوانبها و ليس من زاوية وحدة.

رياض الترك أحترمو شخصيا لأنو شيوعي غير تقليدي, أخذ الفكر الشيوعي كفكر و دعا لبناء تجربة ذاتية غير مستوردة, و حتى الاتحاد السوفيتي ناطحو (ذاتا قريت مرة بمقال لباتريك سيل عنو انو الاتحاد السوفيتي ضغط من اجل اعتقالو لأنو رجلهم كان بكداش و رغم ما مثّل بكداش للشيوعية العربية الا أن كاريزما رياض الترك كانت خطر عليه... ما بتذكر وين المقالة ولا حتى امتى نشرها لكن ساحاول جلبها) .... هاد زلمة وطني فعلا, رفض عروض كثيرة حتى من قبل فرنسا لقبول اللجوء السياسي و رفضها, اعلان دمشق رفض 5 مليون دولار تبرع من أمريكا, و رفضو الدبابة من اول لحظة, عارضو حرب العراق و أعلنو مرارا أنهم مع السلطة في خندق واحد ضد أي عدوان خارجي, و حتى بالمقابلة عم يعلن رفضو لأي نوع من الضغط على سوريا حتى لو كان ديبلوماسي...

اللي صاير هو انو في نوع من فرط الحساسية و الانقضاض المباشر على كل من يتكلم عن أمريكا من المعارضة, و بدون محاولة قراءة الخطاب جيدا.... و ظلم هالشي يعني هل يا ترى لما النظام السوري يعلن استعداده للتعاون مع أمريكا بخصوص محاربة الارهاب و ضبط الحدود و التعاون مع أمريكا في ما يخص استقرار العراق و أمنه, أو لما بيستقبلو بدمشق مسؤولين عراقيين من الحكومة الحالية (الغير شرعية... على فكرة) هل هذا يعني ان النظام عميل؟؟؟ طبعا لأ. هاي سياسة و الكلام السياسي يجب قراءته بين السطور يا صديقي...

ممكن ننتقد آلاف الشغلات باعلان دمشق أو بشخص الترك, أنا شخصيا عندي الكثير من التحفظات و الانتقادات عليه و ماني منتمي او منتسب لشي غير لأخوية.... لكن أعتقد أن اشتباه محاباة تجاه أمريكا من قبلهم هو اجحاف, يعني حتى لما اللبواني راح على أمريكا اعلان دمشق أعلن انو مالو علاقة و أنو هالشخص بيمثّل نفسو, لما عملو أمانة بيروت الاعلان دمشق اعلان دمشق أعلن عدم ارتباطه بها...

بالنسبة للوردة الحمراء....هاي ما ترمز للشيوعية انما من رواية لغسان كنفاني أحبها, أنا يساري اشتراكي ديمقراطي لكن لست شيوعي

تقبّل تحيتي
قديم 04/01/2008   #25
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
صديقي رياض الترك ترك الصف الأول بحزبو من فترة, و تغيير اسم الحزب يجوز حتى أنا استهجنتو بفترة من الفترات, لكن خطوة ليست بذات الاهمية يعني الفكرة هي نهاية وجود 3 أحزاب بنفس الاسم في سورية (+ منظمة وحدة الشيوعيين أو ماشابه ما بتذكر اسمها).

هلأ طبعا ابن العم هو انسان فكر, و الفكر عرضة للانتقاد و التحليل و حتى المناقضة, و هاد الشي الطبيعي, لأنو الفكر متل العضلة, و النقد و التحليل و المناقضة و الديالكتيك هي عبارة عن رياضة هذه العضلة, و بدون هذه الرياضة العضلة تضمر و تضعف قوتها.... من الصحي و المفيد نقد الفكر..

بالنسبة لموضوعنا, يعني ما زلت مصر شخصيا على انو ليس محاباة, الزلمة ما حكى شي غلط, بالعكس تماما خطابو مقبول (مقبول فقط و ليس جيد أو ممتاز), يعني أنا شايفها نقد غير مباشر لمريكا انو يا خيو مشاعركون نبيلة و حكيكون حلو عالأساس بس سياستكون بشعة لألنا, و ادعوك انك تقرا المقابلة من كل جوانبها و ليس من زاوية وحدة.

رياض الترك أحترمو شخصيا لأنو شيوعي غير تقليدي, أخذ الفكر الشيوعي كفكر و دعا لبناء تجربة ذاتية غير مستوردة, و حتى الاتحاد السوفيتي ناطحو (ذاتا قريت مرة بمقال لباتريك سيل عنو انو الاتحاد السوفيتي ضغط من اجل اعتقالو لأنو رجلهم كان بكداش و رغم ما مثّل بكداش للشيوعية العربية الا أن كاريزما رياض الترك كانت خطر عليه... ما بتذكر وين المقالة ولا حتى امتى نشرها لكن ساحاول جلبها) .... هاد زلمة وطني فعلا, رفض عروض كثيرة حتى من قبل فرنسا لقبول اللجوء السياسي و رفضها, اعلان دمشق رفض 5 مليون دولار تبرع من أمريكا, و رفضو الدبابة من اول لحظة, عارضو حرب العراق و أعلنو مرارا أنهم مع السلطة في خندق واحد ضد أي عدوان خارجي, و حتى بالمقابلة عم يعلن رفضو لأي نوع من الضغط على سوريا حتى لو كان ديبلوماسي...

اللي صاير هو انو في نوع من فرط الحساسية و الانقضاض المباشر على كل من يتكلم عن أمريكا من المعارضة, و بدون محاولة قراءة الخطاب جيدا.... و ظلم هالشي يعني هل يا ترى لما النظام السوري يعلن استعداده للتعاون مع أمريكا بخصوص محاربة الارهاب و ضبط الحدود و التعاون مع أمريكا في ما يخص استقرار العراق و أمنه, أو لما بيستقبلو بدمشق مسؤولين عراقيين من الحكومة الحالية (الغير شرعية... على فكرة) هل هذا يعني ان النظام عميل؟؟؟ طبعا لأ. هاي سياسة و الكلام السياسي يجب قراءته بين السطور يا صديقي...

ممكن ننتقد آلاف الشغلات باعلان دمشق أو بشخص الترك, أنا شخصيا عندي الكثير من التحفظات و الانتقادات عليه و ماني منتمي او منتسب لشي غير لأخوية.... لكن أعتقد أن اشتباه محاباة تجاه أمريكا من قبلهم هو اجحاف, يعني حتى لما اللبواني راح على أمريكا اعلان دمشق أعلن انو مالو علاقة و أنو هالشخص بيمثّل نفسو, لما عملو أمانة بيروت الاعلان دمشق اعلان دمشق أعلن عدم ارتباطه بها...

بالنسبة للوردة الحمراء....هاي ما ترمز للشيوعية انما من رواية لغسان كنفاني أحبها, أنا يساري اشتراكي ديمقراطي لكن لست شيوعي

تقبّل تحيتي
صديقي : في المراجعة الفكرية التي قام بها رياض الترك واثناء ذلك كان لا يزال تحت مسمى الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي يبدو وكأنه تجرد حتى من الماركسية وحتى لو لم يضمن ذلك في المراجعة بنص صريح ولكن كما قلت السياسة تفهم من ما بين الأسطر .
انا معك انو العقل عضلة تحتاج إلى تمرين ولكن عندما نبدأ بإسقاط الديالكتيك على الواقع قد لا يراعي احدهم الدقة او لربما تغلب المصالح الشخصية على الإسقاط الموضوعي .
وبالنسبة لموضوعنا انا بقدر موقفك ولكن ادعوك ايضا تحدد التناقض من حيث أهميته وتقيم المواقف على اساس ذلك التناقض
ويا سيدي ان تعلن انك ضد اي ضعط على سوريا فهذا يعني ربط القول بالفعل . صديقي العزيز لنراقب تطور الأحداث داخل الإعلان ولنراقب أنشقاق من انشق وانضمامهم لحلف جبهة الخلاص الغير وطني مع السماح لي بهذه الكلمة وانا مسؤول عنها واذا علمنا ان المنشقين هم اعضاء تأسيس في المجلس فلا بد لنا من وقفة شديدة للتأمل .
كذلك عندما نراقب تحركات الأعضاء في اعلان دمشق فلا بد لنا من وقفة اخرى
عندما نعلم ان اميركا تمارس ضعوطا على النظام -وهناك فرق داخل النظام وفرق ليست بالقليلة قد استجابت للضغط وأعيد وأؤكد ان إستجابتها للضغط كانت لمصالح شخصية فهي بتصرفاتها في مرحلة ما بعد الإستجابة لم تخدم سوى غربلة الشعب السوري لرؤوس اموال ضخمة ولفقراء يزدادون فقرا - عندما نعلم ان اميركا تمارس الضغط على دولة ما فليس علينا سوى ان نجتنب اميركا اجتنابا كاملا ولا اقصد في كلمة اجتناب فهم البعض لها بأنها كلمة اخف لهجة من كلمة تحريم بل اقصد بها لفظة هي اقوى لهجة من لفظة تحريم ومن هون بتيجي الحساسية الشديدة ضد اميركا
بالنهاية انا متلك مو منتمي لأي شي إلا اخوية .
وانا لم اتحدث عن الوردة بالمفهوم التنظيمي لها بل بمدولاتها الإجتماعية
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 05/01/2008   #26
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
صديقي : في المراجعة الفكرية التي قام بها رياض الترك واثناء ذلك كان لا يزال تحت مسمى الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي يبدو وكأنه تجرد حتى من الماركسية وحتى لو لم يضمن ذلك في المراجعة بنص صريح ولكن كما قلت السياسة تفهم من ما بين الأسطر .
هلأ هون لازم نرجع كتير لورا لنعرف شو قصة أيديولوجيّة رياض الترك... رياض الترك مانو ماركسي اذا اعتبرنا الماركسية هي الاسقاط اللينيني للنظرية الشيوعية, هو تأثر بشكل كبير بحركة الشيوعية الأوربية (يوروموكبيونيسم) اللي كان الها نظريات نقيضة للاتحاد السوفييتي تماما, حتى أنهم عارضو ووقفو ضد الاتحاد السوفييتي عندما أدخل الدبابات لاجهاض ربيغ براغ في تشيكوسلوفاكيا, يعني هو منذ بداياته لم يكن شيوعيا بالمعنى التقليدي انما تأثر بالحركات الشيوعية الأوربية... على كل هذا موضوع آخر

اقتباس:
انا معك انو العقل عضلة تحتاج إلى تمرين ولكن عندما نبدأ بإسقاط الديالكتيك على الواقع قد لا يراعي احدهم الدقة او لربما تغلب المصالح الشخصية على الإسقاط الموضوعي .
و الله يا صديقي لا أعرف عن أي مصلحة شخصية تتكلم ان كنت تقصد حالة خاصة, أما اذا كنت تتحدث بشكل عام فكلامك ممكن طبعا حسب الحالة و الشخص

اقتباس:
وبالنسبة لموضوعنا انا بقدر موقفك ولكن ادعوك ايضا تحدد التناقض من حيث أهميته وتقيم المواقف على اساس ذلك التناقض

لدينا مشكلة عدم تطابق وجهات النظر (مشكلة فكرية و ليست من نوع آخر طبعا) أنا لا أرى التناقض.

اقتباس:
ويا سيدي ان تعلن انك ضد اي ضعط على سوريا فهذا يعني ربط القول بالفعل .
الاعتقالات الأخيرة في صفوف اعلان دمشق تثبت أنه لا امكانية لأي فعل من أي نوع

اقتباس:
صديقي العزيز لنراقب تطور الأحداث داخل الإعلان ولنراقب أنشقاق من انشق وانضمامهم لحلف جبهة الخلاص الغير وطني مع السماح لي بهذه الكلمة وانا مسؤول عنها واذا علمنا ان المنشقين هم اعضاء تأسيس في المجلس فلا بد لنا من وقفة شديدة للتأمل .
طيب.... لا أعلم عن أي انشقاقات تتحدث صراحة لكن لست من المتابعين الدقيقين لاعلان دمشق, أتمنى أن تفيدني بالاخبار

هذه الانشقاقات المفترضة دليل على أن رؤية اعلان دمشق مختلفة عن رؤية جبهة الخلاص, و الا فلا داعي للانشقاق. و وجود انشقاقات داخل حركة ما لا يعني شيئا أبدا حتى لو كانت لشخصيات هامة, و أستغل الفرصة للتذكير بأن أحد أركان جبهة الخلاص هو نائب رئيس الجمهورية السابق, وزير خارجية سابق و محافظ سابق و هو من المقربين جدا من الراحل حافظ الأسد, و قد حدثت انشقاقات كثيرة داخل النظام و أغلبها مخفية طبعا..

اقتباس:
كذلك عندما نراقب تحركات الأعضاء في اعلان دمشق فلا بد لنا من وقفة اخرى
عندما نعلم ان اميركا تمارس ضعوطا على النظام -وهناك فرق داخل النظام وفرق ليست بالقليلة قد استجابت للضغط وأعيد وأؤكد ان إستجابتها للضغط كانت لمصالح شخصية فهي بتصرفاتها في مرحلة ما بعد الإستجابة لم تخدم سوى غربلة الشعب السوري لرؤوس اموال ضخمة ولفقراء يزدادون فقرا - عندما نعلم ان اميركا تمارس الضغط على دولة ما فليس علينا سوى ان نجتنب اميركا اجتنابا كاملا ولا اقصد في كلمة اجتناب فهم البعض لها بأنها كلمة اخف لهجة من كلمة تحريم بل اقصد بها لفظة هي اقوى لهجة من لفظة تحريم ومن هون بتيجي الحساسية الشديدة ضد اميركا
بصراحة لم أفهم جيدا كلامك, و لست موافقا على أن أميركا خطر على النظام السوري الذي أعتبره في المرحلة الراهنة في أقوى حالاته...

ما هي الضغوط؟؟ حجز أموال ضباط سوريين في أميركا... و سوريا تستنكر

طيب سؤال: ما هو أعلى راتب لضابط في سوريا؟ خمسون ألف؟ لماذا لا يفكر النظام بشيء بديهي مثل لماذا توجد حسابات بنكية لضباط سوريين في بنوك الولايات المتحدة قبل اعتبار هذه الممارسة ضغطا.... كان هناك حجر على البيع المباشر لبعض أنواع الالكترونيات و ما شابه و هذا الحجر انتهى (الشيفرليه معبية البلد!!!) يعني وين الضغط اللي عم تتعلّق بشماعتو كل ممارسات النظام؟

تحية
قديم 05/01/2008   #27
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
هلأ هون لازم نرجع كتير لورا لنعرف شو قصة أيديولوجيّة رياض الترك... رياض الترك مانو ماركسي اذا اعتبرنا الماركسية هي الاسقاط اللينيني للنظرية الشيوعية, هو تأثر بشكل كبير بحركة الشيوعية الأوربية (يوروموكبيونيسم) اللي كان الها نظريات نقيضة للاتحاد السوفييتي تماما, حتى أنهم عارضو ووقفو ضد الاتحاد السوفييتي عندما أدخل الدبابات لاجهاض ربيغ براغ في تشيكوسلوفاكيا, يعني هو منذ بداياته لم يكن شيوعيا بالمعنى التقليدي انما تأثر بالحركات الشيوعية الأوربية... على كل هذا موضوع آخر

و الله يا صديقي لا أعرف عن أي مصلحة شخصية تتكلم ان كنت تقصد حالة خاصة, أما اذا كنت تتحدث بشكل عام فكلامك ممكن طبعا حسب الحالة و الشخص

لدينا مشكلة عدم تطابق وجهات النظر (مشكلة فكرية و ليست من نوع آخر طبعا) أنا لا أرى التناقض.

الاعتقالات الأخيرة في صفوف اعلان دمشق تثبت أنه لا امكانية لأي فعل من أي نوع

طيب.... لا أعلم عن أي انشقاقات تتحدث صراحة لكن لست من المتابعين الدقيقين لاعلان دمشق, أتمنى أن تفيدني بالاخبار

هذه الانشقاقات المفترضة دليل على أن رؤية اعلان دمشق مختلفة عن رؤية جبهة الخلاص, و الا فلا داعي للانشقاق. و وجود انشقاقات داخل حركة ما لا يعني شيئا أبدا حتى لو كانت لشخصيات هامة, و أستغل الفرصة للتذكير بأن أحد أركان جبهة الخلاص هو نائب رئيس الجمهورية السابق, وزير خارجية سابق و محافظ سابق و هو من المقربين جدا من الراحل حافظ الأسد, و قد حدثت انشقاقات كثيرة داخل النظام و أغلبها مخفية طبعا..

بصراحة لم أفهم جيدا كلامك, و لست موافقا على أن أميركا خطر على النظام السوري الذي أعتبره في المرحلة الراهنة في أقوى حالاته...

ما هي الضغوط؟؟ حجز أموال ضباط سوريين في أميركا... و سوريا تستنكر

طيب سؤال: ما هو أعلى راتب لضابط في سوريا؟ خمسون ألف؟ لماذا لا يفكر النظام بشيء بديهي مثل لماذا توجد حسابات بنكية لضباط سوريين في بنوك الولايات المتحدة قبل اعتبار هذه الممارسة ضغطا.... كان هناك حجر على البيع المباشر لبعض أنواع الالكترونيات و ما شابه و هذا الحجر انتهى (الشيفرليه معبية البلد!!!) يعني وين الضغط اللي عم تتعلّق بشماعتو كل ممارسات النظام؟

تحية
يا صديقي انا لا اتكلم إلا عن التناقض من حيث فهم الماركسية له .
التناقض بين الطبقة الكادحة والرأسمالية وعلى هذا نقييم الصراع في اي لحظة مفترضة .
الصراع لدينا كماركسيين وليس بالضرورة بالفهم اللينيني للنظرية الصراع ما بين الطبقة الكادحة وما بين الرأسمالية
واي موقف ضد الولايات المتحدة هو موقف مؤيد للشعوب والطبقات الكادحة واي موقف معها هو تأييد لسياساتها الإمبريالية
ومن هنا تأتي اهمية تحديد التناقض
يا صديقي . إن النظام السوري الذي اضع نفسي في موقف المعارض له نظام ملئ بالتناقضات من نفس الحجم ولو انك مطلع على قضية رفع الدعم التي تم التحدث عنها منذ فترة ومن ثم اعلن عن ابقاء الدعم لعلمت ان هناك فئات متعددة داخل النظام السوري منها من تحدث عن رفع الدعم ومنها وهو الأقوى الذي طالب ببقاء الدعم والفئة الأولى هي الفئة التي حشرت نفسها في زاوية معاداة الشعب والفئة التانية كانت بالطرف المؤازر للشعب
ومن هون فيني قلك انو التناقض كمان موجود جوات النظام
اما عن موقف الإعلان وكل هؤلاء حملة " ديمقراطية " ما بعد الحادي عشر من ايلول فلدي الأتي
بعد ما حصل في العراق وافغانستان توقع الجميع ان ذلك سيحصل في سوريا وايران ايضا ولربما اعجب البعض بالمناصب التي حصل عليها من اخذ مواقف اكثر غربية من " مواقف الشعوب في تلك المناطق " ولربما حاول بعضهم تقليد ما حصل ولذا نرى التزامن بين اطلاق اكثر من جمعية للإهتمام بالحريات و حصلت مراجعات فكرية ضخمة
أنا لا أقول كما يقول العازفون على نوطة النظام بأن لا مجال للحريات حاليا ولا مجال لل.......إلخ
ولكن اقول يحق لي ان افكر في التزامن ما بين المراجعات الضخمة للفكر وما بين الإطلاق الضخم لعدد ضخم من جمعيات الحقوق وما بين ما حصل في العراق وافغانستان واعود واكرر ذلك من حيث تحدد الصراع الوارد في الديالكتيك واسقاطه على الواقع المحلي الإقليمي والدولي
وتحياتي الحارة
وخلاف الرأي لا يفسد للود قضية
ظل جيفارا
قديم 05/01/2008   #28
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

وحدة من تمنياتي للعام الجديد هي انو يصير نقاش حول الديمقراطية في المنطقة و ما تجي فيه سيرة العراق و أفغانستان..... بلكي من هون لآخر العام يصير في نقاش من هالنوع..

صديقي العراق و أفغانستان أولا مختلفان جدا فيما بينهما أولا, و كلاهما يختلفان عن سوريا جذريا, لا امكانية أبدا لاسقاط أي من الحالتين على القضية السورية لأننا ديمغرافيا و سياسيا نختلف تماما عن الحالتين, و حتى تعامل الدول الكبرى معنا مختلف

اقتباس:
الصراع لدينا كماركسيين وليس بالضرورة بالفهم اللينيني للنظرية الصراع ما بين الطبقة الكادحة وما بين الرأسمالية
واي موقف ضد الولايات المتحدة هو موقف مؤيد للشعوب والطبقات الكادحة واي موقف معها هو تأييد لسياساتها الإمبريالية
ومن هنا تأتي اهمية تحديد التناقض

هاد أولا برأيي كلام نظري جدا جدا, يعني يذكرني بالنقاش الفلسفي حول الخير و الشر, صح السياسة الأمريكية هي عدوة, أو خلينا نقول نقيض, الفكر السياسي اليساري بشكل عام (عم أحكي عن اليسار و ليس عن الماركسية, في يسار خارج الماركسية لأنو و هو اليسار المؤمن به). و ما زلت غير موافق على انو كلام رياض الترك فيه تملّق أو دعم للولايات المتحدة.....

اقتباس:
اما عن موقف الإعلان وكل هؤلاء حملة " ديمقراطية " ما بعد الحادي عشر من ايلول فلدي الأتي
ياأخي ليش هالاصرار على اسقاط عمل هالزلمة و من أمثاله لبعد 11 أيلول؟؟ ب 11 أيلول كان بالسجن للمرة الخامسة أو السادسة في حياته, شخص قيادي سابق بالحزب الشيوعي لو يدوّر ورا منصب كان ضل جنب بكداش و كان صار وزير و جاه و ملك و سلطان..... يعني من الواضح انو ما بدو لا جاه و لا منصب, و هلأ مبتعد عن الصف الأول.... زلمة يعني عرفان في قرارة نفسو انو منتهي, عمرو فوق السبعين و معاه كومة أمراض تنفسية.... يعني تعبان, شو بدو يدوّر لنفسو ليدوّر

اقتباس:
وخلاف الرأي لا يفسد للود قضية
يا زلمة نحنا فاتحين منتدى لنتناقش مو هيك؟ و ان اتفقنا و ان ما اتفقنا يمكن مو فارقة, المهم النشاط الفكري و الاحترام و هالشيئين موجودين يعني ما في أي مشكلة

تحية
قديم 05/01/2008   #29
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

افتراضي رد

اقتباس:
وحدة من تمنياتي للعام الجديد هي انو يصير نقاش حول الديمقراطية في المنطقة و ما تجي فيه سيرة العراق و أفغانستان..... بلكي من هون لآخر العام يصير في نقاش من هالنوع..
صديقي العراق و أفغانستان أولا مختلفان جدا فيما بينهما أولا, و كلاهما يختلفان عن سوريا جذريا, لا امكانية أبدا لاسقاط أي من الحالتين على القضية السورية لأننا ديمغرافيا و سياسيا نختلف تماما عن الحالتين, و حتى تعامل الدول الكبرى معنا مختلف
هاد أولا برأيي كلام نظري جدا جدا, يعني يذكرني بالنقاش الفلسفي حول الخير و الشر, صح السياسة الأمريكية هي عدوة, أو خلينا نقول نقيض, الفكر السياسي اليساري بشكل عام (عم أحكي عن اليسار و ليس عن الماركسية, في يسار خارج الماركسية لأنو و هو اليسار المؤمن به). و ما زلت غير موافق على انو كلام رياض الترك فيه تملّق أو دعم للولايات المتحدة.....
ياأخي ليش هالاصرار على اسقاط عمل هالزلمة و من أمثاله لبعد 11 أيلول؟؟ ب 11 أيلول كان بالسجن للمرة الخامسة أو السادسة في حياته, شخص قيادي سابق بالحزب الشيوعي لو يدوّر ورا منصب كان ضل جنب بكداش و كان صار وزير و جاه و ملك و سلطان..... يعني من الواضح انو ما بدو لا جاه و لا منصب, و هلأ مبتعد عن الصف الأول.... زلمة يعني عرفان في قرارة نفسو انو منتهي, عمرو فوق السبعين و معاه كومة أمراض تنفسية.... يعني تعبان, شو بدو يدوّر لنفسو ليدوّر
يا زلمة نحنا فاتحين منتدى لنتناقش مو هيك؟ و ان اتفقنا و ان ما اتفقنا يمكن مو فارقة, المهم النشاط الفكري و الاحترام و هالشيئين موجودين يعني ما في أي مشكلة
تحية
تحياتي الحارة صاحبي
انا برأيي انو العالم كله متأثر بعضه ببعض ومع اني ما بحب اذكر شيء من خارج الموضوع بس هون انا بتذكر كتير منيح كلمة من الميرداد كتاب الحكمة الهندي " اذا اقتلعت حشيشة فإن الكون بأكمله يهتز"
ومنطقتنا تحديدا متأثرة كل التأثير بمحيطها وتؤثر وتتأثر فيما بينها ايضا
صديقي هناك خطوط عامة للمجتمع البشري لا يخرج عنها الإنسان مهما فعل . ونختلف بالدرجة الثانية من سلم التطور لكن الدرجة الأولى تجمع الكل وعلى هذا نسقط بسهولة بعض من التجربة العراقية تحديدا على سوريا ولاجظ رغم الإختلاف العميق بين افغانستان والعراق إلا ان التجربة كررت نفسها بذات الطريقة
و انا كما قلت ان الوضع عام ومن ثم وانا اقرأ احاول ان أقرأ بيانات حزب الشعب الديمقراطي لا اراه يتحدث عن " النقلة الإقتصادية " نحو اقتصاد السوق المفتوح " الرأسمالية " بأي كلمة فلما يا ترى؟ ألا يرى وهو الشيوعي المعتق برائحة الثورة ان الشعب لم يعد يفكر بأكثر من طعام الغد فلينظر إلى الناس فلينظر إلى من تهدم محاله وتصادر مصادر رزقه بحجة المخالفات وحيتان السوق تلهو كما تشاء ترفع الدعم تعيد الدعم تصادر تحتكر ترفع سعرا تخفض اخر كما تشاء إلا يكترث احدهم للوضع الإقتصادي .
وتحياتي الحارة صديق
اخوك بحب وبكل ود واحترام
ظل جيفارا
قديم 05/01/2008   #30
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

خيو هاد القسم الاقتصادي بالبرنامج السياسي لحزب الشعب .. جبتلك ياه للاطلاع, فيك تقول مو ماركسي لكن يساري بحت..

المصدر: موقع الرأي

اقتباس:
تبدو البلاد على حافة انهيار اقتصادي. فسوريا تعاني من اقتصاد راكد، وتراجع مستمر في مؤشرات النمو إلى درجات متدنية جداً وفي بعض الأحيان إلى درجة نموٍ سلبي، في الوقت الذي يتزايد فيه عدد السكان بنسبة هي من أعلى النسب في العالم. لقد بدأ الاقتصاد السوري يدخل في مراحل خطرة حيث بات الدخل من النفط والمساعدات الخارجية لا يشكل مصدراً مأموناً يمكن الاعتماد عليه في بناء اقتصاد يبغي الأمان والتقدم وتلبية حاجات المجتمع في عالم قائم على الربح والمنافسة والرأسمالية المتوحشة. وفي أساس الخراب الذي يعاني منه الاقتصاد الوطني، السياسات المنهجية للمافيات من أصحاب السلطة والمتنفذين وأتباعهم، التي عملت على اقتسام مصادر الثروة ونهبها، وتسخير مؤسسات الدولة الاقتصادية لخدمة مصالحها الأنانية والمباشرة. الأمر الذي آل إلى تمايز طبقي خطير، وإلى تدهور غير مسبوق في أوضاع الطبقات الشعبية والوسطى في المدينة وفي الريف. من هنا نرى أن طريق التنمية والنهوض بالاقتصاد الوطني أصبح راهناً وملحاً إن لم نقل حتميا، ويرقى إلى مسألة الحريات السياسية والمدنية في أهميته، بل يرتبط بها برباط لا ينفصم.
ويرتبط طريق التنمية الحديث في الظروف الحالية باقتصاد السوق، وبفتح الأبواب للقطاع الخاص والاستثمار الرأسمالي، ودخول المغامرة المحتومة في منظمة التجارة العالمية والشراكة الأوربية والمناطق الحرة المختلفة، رغم ما يرتبه ذلك من مصاعب وتحديات وآلام.
لقد تدهورت الأوضاع المعاشية للفئات الشعبية في العقدين الأخيرين بشكل كبير، وانزاح القسم الأكبر من الطبقة الوسطى إلى حالة الفقر والحاجة واللهاث وراء تأمين الحاجات الأساسية، هاجراً الحياة السياسية والاهتمامات الثقافية والروحية. وأصبحت نسبة السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر عالية جداً إذا قيست بالمعايير العالمية وقد تصل إلى ستين بالمائة. لذلك لا بد من إصلاح الاقتصاد الوطني وإعادة هيكلته بالشجاعة والسرعة الكافيتين، ولا بد من تحسين شروط حياة الملايين المحتاجين من الناس ومنع تدهور أوضاعهم أكثر في أية ظروف جديدة ناشئة. رغم ما يبدو من تناقض هاتين المهمتين في هذه المرحلة.
ولإجراء الإصلاح المطلوب لا بد من العمل في هذا المجال، كما نرى، على المهام التالية:
تدخل الدولة في الاتجاهات العامة للاقتصاد، باعتماد أساليب مرنة في التخطيط (التخطيط التأشيري) بدون مركزية كابحة ومعرقلة، في إطار القانون العام واقتصاد السوق؛ لكفالة المصلحة الوطنية وحماية البلاد من الأزمات الكبرى، وفي كل الأحوال يجب ألاّ يؤثر هذا التدخل على مناخ الاستثمار الخاص وحمايته وتطويره. واعتماد العلم والمصلحة معيارين متلازمين لاتخاذ القرار.
دراسة وضع قطاع الدولة وإصلاحه، وتقسيمه، حيث يلزم ويجب، إلى شركات خاسرة لا إمكانية لإصلاحها ولا ضرورة للاحتفاظ بها. وأخرى يمكن تعديل وضعها مع إعادة هيكلتها، لابد من إصلاحها وإعادتها إلى حقل الإنتاجية والربح. وثالثة هي المؤسسات الاستراتيجية، يجب التمسك بها وتطويرها لتكون مرتكزاً قوياً للتنمية.
عدم التفريط في ملكية الدولة والشعب، والحؤول دون تسليمها إلى القوى التي تحاول جاهدة السيطرة على هذه الثروات عن طريق نفوذها وامتيازاتها التي ورثتها من مرحلة الاستبداد. هذا لا يعني الامتناع عن الخصخصة عندما تكون حلاً عملياً واقتصادياً يخدم مصلحة التنمية.
دعم القطاع الخاص وطمأنته بإقامة بنية مستقرة، قانونية وإدارية ومالية، لتأسيس مناخ جاذب للاستثمار الداخلي والخارجي. وتشجيع الاستثمارات والمشاريع المتوسطة والصغيرة. وحتى يكون هذا القطاع قادراً على النهوض، لابد من تنظيمه واعتماده المعايير العالمية في الإنتاج والجودة، ودخوله عالم المعرفة والتكنولوجيا والمنافسة.
رفع أجور العاملين في الدولة والقطاع الخاص بما يتناسب مع تكاليف المعيشة. واعتماد مبدأ ربط الأجور بالأسعار.
إصلاح مالي، يكفل استقلال المصرف المركزي والمجلس الأعلى للنقد والتسليف، وتوسيع وتنشيط الادخار وتوظيف المدخرات، وتحديث المؤسسات المالية والمصرفية. وكذلك تطوير قوانين ضريبية عادلة تخدم تحديث الدولة ونمو الاقتصاد الوطني وتراعي المواطنين الأقل دخلاً. و يتطلب هذا الإصلاح وضعَ حدودٍ للتهرب الضريبي وكذلك تأسيس مؤسسات رقابة حقيقية وحديثة.
توحيد سعر الصرف للعملات الأجنبية مع تغطية آثاره السلبية على الاقتصاد والمواطن، وتأسيس سوق للأوراق المالية على المعايير العالمية المعروفة، وقوننة محاربة تبييض الأموال.
إصلاح قطاع الزراعة الذي يعاني من تراجع وتفاوت في إنتاج المحاصيل الزراعية، ومن صغر الحيازات والاستثمارات ونقص الرساميل وشح المياه. يتطلب هذا الإصلاح، إعادة النظر بقطاع الدولة الزراعي ووضع الحلول الجريئة له، ويتطلب أيضاً تشجيع الاستثمار الزراعي التعاوني، والاستثمار الرأسمالي الزراعي الكبير. وكذلك لابد من إعادة هيكلة هذا القطاع وتحديثه بما يخدم الفلاحين الأفراد والاستثمارات التعاونية والاستثمارات الزراعية الكبيرة. إن المعيار الأكثر أهمية في إصلاح هذا القطاع هو في تحديث أساليب ووسائل الإرشاد الزراعي، وضمان الإنتاج الاقتصادي للسلع الزراعية، واعتماد استراتيجية للتصدير وتوفير مستلزماتها.
إن تنمية الريف والزراعة، ومن ثم، تشجيع الارتباط بالأرض، تساعد على إصلاح الخلل الناتج من هجرة الريف الزائدة إلى المدينة. مَدْيَنة الريف بدلاً من ترييف المدينة هي جوهر هذه المسألة وحلها في الوقت نفسه.
إيلاء الأهمية لمسألة المياه التي هي عماد الزراعة، وبما لها من أبعاد متشابكة فنية واقتصادية وسياسية ومؤسسية وبيئية واجتماعية، وهي تتطلب تحسين شروطها باستمرار وتعميم وسائل الري الحديثة.
محاربة الفساد وتصفية آثاره في الدولة والمجتمع. والقضاء على النشاط الطفيلي واقتصاد الظل الذي وصل إلى مستويات تهدد الاقتصاد الوطني.
دعم الاستثمار السياحي وتشجيع السياحة الثقافية، وتوفير سبل ومستلزمات السياحة الداخلية عبر تنظيمها وتخفيض تكاليفها.
تحديث الإدارة وبنى الدولة، وتطوير مفهوم الخدمة العامة ووظيفتها في توسيع دور الدولة الاجتماعي.
إن تكريس مفهوم الدولة ومؤسساتها الأكثر ثباتاً، وتمييزه عن مفهوم السلطة، يساعد في إزالة العداء التاريخي بين الدولة والمواطن في بلادن
قديم 05/01/2008   #31
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:
مو صحيح هالكلام... الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي انشق عن الحزب الشيوعي السوري مطلع سبعينيات القرن الماضي و رياض الترك انسجن أوائل الثمانينات.. و غيرو كثيرون يعني شلون معناتو من الألفين صار في معارضة؟؟؟؟؟
لا بالألفين طلع صوت المعارضه صديقي ، قبل هيك كانو متخبين ...

الشي الغريب كيف شيوعي و بيأثني على قول لرئيس اكبر دوله رأسماليه بالعالم ، بس اخي ما تحكولي وطنيه هي

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 07/01/2008   #32
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
خيو هاد القسم الاقتصادي بالبرنامج السياسي لحزب الشعب .. جبتلك ياه للاطلاع, فيك تقول مو ماركسي لكن يساري بحت..

المصدر: موقع الرأي
يا صديقي العزيز : أنا ومن منظوري الخاص أرى ان الإقتصاد اهم ركيزة من ركائز الحياة وخصوصا في مرحلة حرجة كمرحلة الإقتصاد السوري " قطاع عام خاسر ويخسر ويملؤه الفساد " ومرحلة نقلة نحو الإقتصاد المفتوح ولست ادري من المفتوح الشعب ام الإقتصاد فأرى إشكالية في ما ينص عليه حزب الشعب بأن إشكالية البناء الإقتصادي قد
اقتباس:
ويرقى إلى مسألة الحريات السياسية والمدنية في أهميته، بل يرتبط بها برباط لا ينفصم.
انما ارى ان الحريات السياسية والمدنية لا ترقى - في منظور العامة المطلقة من الشعب - لكي تصل إلى أهمية التشكيل الإقتصادي ولست ادري كيف يتم التقييم لدى فريق الحزب الإقتصادي .
اقتباس:
هذا لا يعني الامتناع عن الخصخصة عندما تكون حلاً عملياً واقتصادياً يخدم مصلحة التنمية.
هل تعتقد حضرتك بأننا نستطيع بقطاع عام فاسد مهترئ كهذا ان نجابه القطاع الخاص
هل يمكن ان يشكل القطاع الخاص خدمة لمصالح التنمية .. انا لا أرى هذا بل ارى ان من واجب الأحزاب اليسارية أن تجابه الخصخصة بأعتبارها - الأحزاب اليسارية - تستمد مشروعيتها الجماهيرية من إلتصاقها بالجماهير وبقضاياهم
تحياتي الحارة صديقي
ظل جيفارا
قديم 07/01/2008   #33
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
دراسة وضع قطاع الدولة وإصلاحه، وتقسيمه، حيث يلزم ويجب، إلى شركات خاسرة لا إمكانية لإصلاحها ولا ضرورة للاحتفاظ بها. وأخرى يمكن تعديل وضعها مع إعادة هيكلتها، لابد من إصلاحها وإعادتها إلى حقل الإنتاجية والربح. وثالثة هي المؤسسات الاستراتيجية، يجب التمسك بها وتطويرها لتكون مرتكزاً قوياً للتنمية.
هاد حكي يساري صديقي, اذا بدك مو ماركسي لينيني...... بس يساري جدا
قديم 07/01/2008   #34
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
هاد حكي يساري صديقي, اذا بدك مو ماركسي لينيني...... بس يساري جدا
انا ما قلت انو يكون ماركسي لينيني والكلام الصادر في الوثيقة لنقل جيد جدا في بعض نقاطه ولكن ما اقتبسه هنا
اقتباس:
وفي كل الأحوال يجب ألاّ يؤثر هذا التدخل على مناخ الاستثمار الخاص وحمايته وتطويره. واعتماد العلم والمصلحة معيارين متلازمين لاتخاذ القرار.

دعم القطاع الخاص وطمأنته بإقامة بنية مستقرة، قانونية وإدارية ومالية، لتأسيس مناخ جاذب للاستثمار الداخلي والخارجي.
وتأسيس سوق للأوراق المالية على المعايير العالمية المعروفة،
دعم الاستثمار السياحي
يعيد للأذهان ما قاله الأخ اش في مقتبسه
اقتباس:
الشي الغريب كيف شيوعي و بيأثني على قول لرئيس اكبر دوله رأسماليه بالعالم ، بس اخي ما تحكولي وطنيه هي
ولكن بتعديل بسيط هو الشيء الغريب كيف يساري وقانون استثمار خاص وحمايته ودعمه وكيف سوق اوراق مالية حسب المعايير العالمية التي تميل نحو الرأسمالية اكثر فأكثر ؟
لست أدري .... كلمة وقد قالها و قد وجدت داخل المعارضة السورية ردود فعل ضخمة جدا ومتباينه جدا
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 07/01/2008   #35
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
ولكن بتعديل بسيط هو الشيء الغريب كيف يساري وقانون استثمار خاص وحمايته ودعمه وكيف سوق اوراق مالية حسب المعايير العالمية التي تميل نحو الرأسمالية اكثر فأكثر ؟
لست أدري .... كلمة وقد قالها و قد وجدت داخل المعارضة السورية ردود فعل ضخمة جدا ومتباينه جدا
تحياتي الحارة
من الواضح أننا نملك مفاهيم مختلفة حول اليسار....مختلفة جدا, لازم نعمل نقاش هالكام يوم, ممكن يطلع شي حلو

بالنسبة لابن العم, أنا ما راح كمّل سجال, فقط أقول أنو انسان غاية في الوطنية و التفاني باسم سوريا, يكفي انو بالفترات العصيبة كان يظل بسوريا على رأس النضال السياسي و لم يكن يذهب الى منتجعات البحر الأسود كغيره ريثما تنحلّ الزوبعة..... قد لا تتفق معه, لا مشكلة, لكن تخوين و اتهام بالعمالة؟؟؟ فقط أقول أن التاريخ جدير بوضع الناس في الأماكن التي تستحق (كلامي بشكل عام و لا يخص الزميل ظل غيفارا)

تحية
قديم 08/01/2008   #36
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

تحياتي الحارة صديقي .
لربما الفترة الوحيدة التي اعترف فيها ولنقل على تعريف موحد لليسار هي تلك الفترة قبيل الثورة الفرنسية بقليل والحادثة مشهورة. وكانت تشمل إذ ذلك كل ما هو ليس محافظا .
ولكن من بعدها تشعب المفهوم بحيث أصبح من الصعب تحديد اليسار في تعريف ضيق بحيث اصبح مفهوما فضفاضا اكثر من اللازم ليسهل تعريفه .
واما بالنسبة لرياض الترك فأنا لم اتهمه بالعمالة انا فقط اقف بموقف المعارضة للإستقواء بالخارج حتى لو على اساس من الوطنية الحق وهل من الممكن اعتباره وطنية صرفة ؟
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا
إضافة موضوع جديد  إضافة رد