أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 10/09/2008   #1
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

افتراضي البلطجة والبلطجية...

من هو البلطجي:

هو الشخص الذي يمتهن طريقة الزعرنة أو التشبيح أو القمع أو طولة اللسان لإثبات وجهة نظره "إن وجدت" أو لإسكات البشر أو تسفيه أرائهم وهو الشخص الذي لايميز بين حقوقه وحقوق الأخرين كما من الممكن هذا الشخص يلجأ الى استخدام نوع من أنواع القوة "المزعومة" والتي لاتكون بأغلب الأحيان قوة حقيقية بل هي نوع من الاستقواء بظرف معين أو وضع معين...يستخدم البلطجي هذه "القوة اذا استطعنا تسميتها" بهضم حقوق الأخرين ومحاربتهم نتيجةً لظروفه الخاصه...

أسباب البلطجة:

المشاكل الثقافية أو الفكرية أو النفسية أو العائلية... غالباً البلطجي إنسان عندو خلل بأحد نواحي حياته بيحاول يغطيه بطريقة البعبعة الفاضية والفزلكة والهوبرة والعلاك...

أنواع البلطجية:

1- أخي بالمختصر في ناس بتخلق بلطجية... يعني هيك الزعرنة والطريقة السوقية بدمون وبيعتبروها بطولة ومرجلة... لك ياعمي الرجولة بتفرق عن البلطجة... الرجولة هي مجموعة قيم وأخلاق... البلطجة هيه انعدام القيم والأخلاق... بتناقشو بالسياسة بيجاوبك من سوق الخضرا... بتناقشو بالفن بيجاوبك بطريقة بياعين المازوت... بتناقشو بالإقتصاد بتحسو بياع علكه على اشارة مرور...

2- البلطجي المنتحل الشخصية... خيو هاد بيجي اجباري عن الله بدو يقنعك انو هو بلطجي... بتقلو ياعمي انت مو بلطجي بيقلك لاء أنا بلطجي... أخي خلص بيحفظ طريقة حكي معينة وطريقة تصرفات معينة بيفكر حالو صار بلطجي... بيلاقيلك شي بلطجي محترف "من النوع الأول" وبيصير بيقلدو بكل شي... هيك أخي بدو العالم تحسبو على البلطجية... لك عمي حارتنا ضيقة ومنعرف بعض... الاحترام مابيجي من الزعرنة بيجي من المنطق والاحترام المتبادل... طبعاً هاد الشخص بيكون معدوم الشخصية وعندو خلل معين بيخليه يحاول بشكل دائم يلاقي حالو بشي مكان... فبيقلك أخي بلاقي حالي بهالطريقة هي وبثبت وجودي... بس للأسف بيصير مضحكة البشر...

مع هالحالتين من البلطجية صعب توصل لأي نتيجة أو تغيير أو قواسم مشتركه.. خيو هنن مبسوطين بفزلكتون وطريقتون السوقية... تركون عمي تركون... لاتناقش ولاتعزب حالك... مافي أمل إلا أمل انهون يصحوا بشي يوم ويحسوا انهون من الغباء لدرجة انو ماعم يلاقوا حالون إلا بالزعرنة والفزلكة...

كلمتين مني لإلهون كتير سهل الإنسان يكون سفيه وسخيف وسوقي... بس صعب يكون الإنسان منطقي ومتوازن وعاقل... حاولوا إلا ماتتحسنوا بيوم...

طبعاً في أنواع أخرى من البلطجية ماني بصدد الحكي عنهون هلأ وكمان في أنواع أخرى من البلطجة متل البلطجة السياسية والبلطجة الاقتصادية ممكن ناقشون بمحاور تانيه...

ودمتم

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 10/09/2008   #2
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

موضوع مهم أحييك عليه ، صعب الواحد يناقش البلطجة في موضوع واحد ، بس على كل حال رح اعلق هلاء على من هو البلطجي
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
من هو البلطجي:

هو الشخص الذي يمتهن طريقة الزعرنة أو التشبيح أو القمع أو طولة اللسان لإثبات وجهة نظره "إن وجدت" أو لإسكات البشر أو تسفيه أرائهم وهو الشخص الذي لايميز بين حقوقه وحقوق الأخرين كما من الممكن هذا الشخص يلجأ الى استخدام نوع من أنواع القوة "المزعومة" والتي لاتكون بأغلب الأحيان قوة حقيقية بل هي نوع من الاستقواء بظرف معين أو وضع معين...يستخدم البلطجي هذه "القوة اذا استطعنا تسميتها" بهضم حقوق الأخرين ومحاربتهم نتيجةً لظروفه الخاصه...

انا بشوف انو البلطجي من حيث احتراف البلطجة نوعين
نوع محترف للبلطجة ونوع غير محترف للبلطجة اللي هو هاوي والهاوي هاد بيحاول يقلد المحترف بس ما بتزبط معو (بيصير بلطجي فاشل او بلطجي غير متميز )

فكرة الموضوع جيدة ماسبق وتم طرحها وهي بالفعل جيدة ، رح استكمل فيما بعد
قديم 10/09/2008   #3
شب و شيخ الشباب فسحة أمل
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ فسحة أمل
فسحة أمل is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
فسحة أمل

أنا شخصياً عفت حالي من ورا البلطجة وملحقاتها
طبعاً ما عم احكي عن البلطجة الفكرية عم احكي عن البلطجة المدعومة وسياسة التشليح ,
يعني البلطجي الأزى بدمو وما بتخلص منو لا تحاول...
لح أحكيلك شغلة
انونحنا كان عنا وكالة ادوية قام اجا بلطجي واصل أخد الوكالة مننا وعطاها لأبن اختو .... هي بلطجة مشروعة.....
مثال عن البلطجة
متايع

سلاماً ... سلاماً يا وطن الخمر والعواهر والاسنان المسوسة ......
قديم 10/09/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

في عندك كمان ... واحد مانو بلطجي.... بس حابب يصير بلطجي ... انو هيك يعني تغيير شكل

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 10/09/2008   #5
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
نوع محترف للبلطجة ونوع غير محترف للبلطجة اللي هو هاوي والهاوي هاد بيحاول يقلد المحترف بس ما بتزبط معو (بيصير بلطجي فاشل او بلطجي غير متميز )
محمد هاد يلي سميناه البلطجي المنتحل الصفة... أو البلطجي التقليد
قديم 10/09/2008   #6
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة
في عندك كمان ... واحد مانو بلطجي.... بس حابب يصير بلطجي ... انو هيك يعني تغيير شكل
اي هاد لحالو تسالي... انو ياعمي خليك هيك بيقلك لاء بدي صير بلطجي.... بيقلك أنا من زمان وعندي ميول بلطجية وجدي كان زعيم بلطجية جزر الكناري....
قديم 10/09/2008   #7
شب و شيخ الشباب العربي الأصيل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ العربي الأصيل
العربي الأصيل is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
Hell...A Place On Earth

يعطيك العافية على الموضوع...

أنا بعتقد ممكن نضيف أنه البلطجة بتنشط بمكان وزمان يشكو من غياب التطبيق الحقيقي والعادل للقانون... مثلاً..حاول تعمل بلطجي ببلد أوروبي محترم...تلفون واحد عالشرطة بيشحطوك.. بس بمجتمعنا العربي الحالي..اللي عم يصير أنه البلطجي هو نفسه ممكن يكون شرطي أو مدعوم..بعدين مفهوم البلطجة قابل للعدوى من قمة الهرم إلى قاعدته..يعني الثلم الأعوج من الثور الكبير...طفل صغير مثلا أخوه الكبير بلطجي..من مين بدو يتعلم؟؟ أكيد من الثور الكبير...والشرح يطول..

تحياتي

قل للغياب نقصتني..

وحضرت لأكملك
قديم 10/09/2008   #8
post[field7] THE_unforgiven
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ THE_unforgiven
THE_unforgiven is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
بين العدم والوجود .. بين حبات المطر .. بين الغيمات ..

إرسال خطاب MSN إلى THE_unforgiven
Exclamation

اقتباس:
هو الشخص الذي يمتهن طريقة الزعرنة أو التشبيح أو القمع أو طولة اللسان لإثبات وجهة نظره "إن وجدت" أو لإسكات البشر أو تسفيه أرائهم وهو الشخص الذي لايميز بين حقوقه وحقوق الأخرين كما من الممكن هذا الشخص يلجأ الى استخدام نوع من أنواع القوة "المزعومة"

هالشي ... موجود ضمن العيلة .. ضمن المجتمع .. ضمن الدول ..
خود كم مثال ...
منبلش من أصغر وحدة بالمجتمع وهيي الأسرة ..
لما الأخ الكبير بيتأمر على أخوه الصغير وبيمشيه بأمرو .. هادا بلطجي ..
لما الأب .. بيتامر ع ابنو ..وبيأمرو بشغلات بيعرف انها مش قانونية .. ومابيحقلو يطلبها من أبنو ..
هي بلطجة ... وحتى بالعكس .. من جهة الإبن ..

ضمن المجتمع ..
لما .. أي جهة مسؤولة .. بتمارس صلاحياتها بشغلات غير شرعية وبغرض أذية الغير .. هي بلطجة .. سواء من أشخاص ... او هيئات .. او حتى جماعات ..

بين الدول وفي المجتمع الدولي ..
لما دولة بتفرض رأيها ع غيرها ...
لما تحالفات بتفرض سياسة معينة ع دولة أو عدة دول .. هي كمان بلطجة .. بس أكبر من مستوى شخص .. عم يتأمر .. هودي ناس ومسؤولين .. عم يتحكمو من مركز قيادتن بحياة شعوب وأمم ..
انا هيدي برأيي قمة البلطجة .. وما بتجوز لابحقوق الإنسان ولا بأي شرعية دولية ..
وأكيد هالشي .. كلو تحت راية الأمم المتحدة الله يخليلنا هيي
..

اقتباس:
أسباب البلطجة:

المشاكل الثقافية أو الفكرية أو النفسية أو العائلية... غالباً البلطجي إنسان عندو خلل بأحد نواحي حياته بيحاول يغطيه بطريقة البعبعة الفاضية والفزلكة والهوبرة والعلاك...

أكيد هيك أسباب وأخرى غيرها بتأدي لمشاكل نفسية واجتماعية ..
يعني كتير عم نشوف هيك ناس بمجتمعنا ..
بيجي رفيقك لعندك .. بدو يتحكم فيك ..
بيفوت بياكل من البراد .. وبيقللك ليش عامل هالطبخة مو طيبة .. بكرا عمول يبرق ..
بيقللك .. هالدهان مو حلو .. يلعما كنت بعرفك مزوق ..
لك بيتدخل بجزئيات حياتك .. بتقول الله مانزلو عالأرض غير لحتى يستلمك ويبلش تدخيل قش بعينك ..
وعلما انو بيكون في مية قشة بعينو .. بس مو شايفن ..
"لاتضع قشة في عين أخيك .. انزع اولا الخشبة اللتي في عينك .. ثم ضع القش في أعين الآخرين .. "

اقتباس:
تركون عمي تركون... لاتناقش ولاتعزب حالك... مافي أمل إلا أمل انهون يصحوا بشي يوم ويحسوا انهون من الغباء لدرجة انو ماعم يلاقوا حالون إلا بالزعرنة والفزلكة...

برأيي ما لازم ينتركو ...
يعني لازم توقف الواحد عند حدو .. بتجي بتقلو خيو انتا هيك هيك .. وعامل كذا كذا ..
ياأما بتوقف هالشغلات .. او قحطلو عالسريع .. وما تترك مجال يجلبط ويطبلج عليك ..

اشلاء محطمة ..
افكار مشتتة ..
مشاعر هائجة ..
و ..
كبرياء متواضع ..
هذا بعض من جنون .. رجل المطر ..
.
.
سنفهم يوماً ما .. أهمية مالم نفهمه يوماً ..
----
Unforgiven ..
قديم 10/09/2008   #9
شب و شيخ الشباب ارسلان
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ارسلان
ارسلان is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيث أجدني

إرسال خطاب ICQ إلى ارسلان إرسال خطاب AIM إلى ارسلان إرسال خطاب Yahoo إلى ارسلان

في البداية المقال مكتوب باللهجة العامية وباعتقادي انو المقال بليغ جدا بتلك اللهجة الشوارعية وذلك بالنسبة للموضوع المطروح

بس أنا عندي عادة ان بفكر في أصل الكلمات والتعريفات
وقلبت كلمة بلطجي براسي لقيت شو
انو هاي الكلمة تتكون من شقين
بلطة .. وهي أداة لقطع الخشب وتستخدم بالمعارك وهي من عائلة السلاح الابيض
جي .... وتعني صاحب الشيء أو حامله
ويقال أن أصل الكلمة تركي وهي اسم لفرقة من الجيش العثماني كانت تسمى (بلطة جي)
ابان حكم العثمانيين لمصر . قامت هذه الفرقة بالعديد من أعمال التخريب والترهيب والتمرد على قوانين البلاد

فالتصقت اسم الفرقة بكل أعمال الشر والفساد والزعرنة

جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/
قديم 10/09/2008   #10
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
انو هاي الكلمة تتكون من شقين
بلطة .. وهي أداة لقطع الخشب وتستخدم بالمعارك وهي من عائلة السلاح الابيض
جي .... وتعني صاحب الشيء أو حامله
ويقال أن أصل الكلمة تركي وهي اسم لفرقة من الجيش العثماني كانت تسمى (بلطة جي)
ابان حكم العثمانيين لمصر . قامت هذه الفرقة بالعديد من أعمال التخريب والترهيب والتمرد على قوانين البلاد

فالتصقت اسم الفرقة بكل أعمال الشر والفساد والزعرنة

بالفعل تحليل منطقي لللإسم... ذكرتني بغابي وموضوع الله جي.
قديم 10/09/2008   #11
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : العربي الأصيل عرض المشاركة
يعطيك العافية على الموضوع...

أنا بعتقد ممكن نضيف أنه البلطجة بتنشط بمكان وزمان يشكو من غياب التطبيق الحقيقي والعادل للقانون... مثلاً..حاول تعمل بلطجي ببلد أوروبي محترم...تلفون واحد عالشرطة بيشحطوك.. بس بمجتمعنا العربي الحالي..اللي عم يصير أنه البلطجي هو نفسه ممكن يكون شرطي أو مدعوم..بعدين مفهوم البلطجة قابل للعدوى من قمة الهرم إلى قاعدته..يعني الثلم الأعوج من الثور الكبير...طفل صغير مثلا أخوه الكبير بلطجي..من مين بدو يتعلم؟؟ أكيد من الثور الكبير...والشرح يطول..

تحياتي
كلامك صحيح على اعتبار انو البلطجة بكل أنواعها بتنبع من ظرف استئنائي معين... حتى البلطجة السياسية بتعتمد على قانون طوارئ أو محاكم استثنائية أو ما شابه...وللأسف بتشوف يلي عم يحاكمو ويقضو ويفتو حثالة البشر... بس برجع بقلك هو ظرف استثنائي وبعمرو مارح يصير قاعده حتى لو استمر لفترة معينة من الزمن...
قديم 10/09/2008   #12
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
محمد هاد يلي سميناه البلطجي المنتحل الصفة... أو البلطجي التقليد
ممكن يكون هو بس بدي اشير الى نوعية البلطجية الفاشلين (قلدوا وماقدرو يوصلو للهدف ) الا اذا مجرد فكرة التقليد بغض النظر عن النجاح في التقليد هي الهدف . يعني الهدف هو بس تقليد البلطجي
اقتباس:
هاد من قبيل الموضة (يعني شفنا موضة بلطجة او تقصير الشعر او تطويلو او مثلا لبس كلاسيك فيقوم الشخص يقلد منشان يمشي على الموضة ، هاد موجود بكل شيئ ومابس البلطجة ) هاد ممكن نسميه بلطجي عالموضة
قديم 13/09/2008   #13
شب و شيخ الشباب boy freind
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ boy freind
boy freind is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
BAD SECTOR

اقتباس:
و في واحد بيكون عم يحاول يقلد البلطجية مدري ليش ما بتعرف شو عم يدور داخل سطل البويا تبعو بس بيلاقيها كبيرة انو يتزعرن ادام العالم الفهمانة بيقوم بينزل من قيمتو الاجتماعية كونو ما احترم العمر يلي هو فيه و بيحاول يعلك و يتساخف مشان يثبت وجوده و يخفف دم مع انو بيطلع سئيل كتير

AVRIL LAVIGNE و الباقي ينتحروووووووووو

It is hard to be alone ....... and nobody know

آخر تعديل boy freind يوم 13/09/2008 في 06:53.
قديم 13/09/2008   #14
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

اف اف

شو كل هاللؤم هاد ؟

الله يرد عنك خيي

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
قديم 13/09/2008   #15
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

لانو الواحد ما بيفوت وقت كافي لمتابعة المواضيع وكمان اذا الموضوع الرد فيه رح ياخد وقت "الرد فيه بيكون صعب " بس هالموضوع مهم جدا من حيث الفكرة .

فكرة البلطجة في حد ذاتها هي من وجهة نظري(انو البلطجي بيقوم ب استغلال للقوة او للسلطة او للعلم او لكتير شغلات (استغلالها ضد انسان او اكثر "ضد مصلحة هالانسان تحديدا"، دون وجه حق ، أو لتحقيق مصلحة للبلطجي لايستحقها على الاطلاق او التنين مع بعض يعني ضد مصلحة الانسان لتحقيق مصلحة البلطجي ) .
لذلك البلطجة مش بس انو استولي على مصاري من شخص بالقوة او اتعرض لشخص واضربو لاشباع غريزة عندي،

مثلا ضابط الشرطة اللي بيستغل وظيفتو ضد المواطنين وبياخد من عند البقال اشياء دون ان يدفع تمنها وموظف الحكومة اللي بيتحكم بالمواطن وبيقفل الباب بوشو وما يقضي مصالح العالم الا لما مزاجو يسمح !! وهكذا وهكذا
البلطجي ممكن يكون ظاهرة مجتمع (ممكن اطلع انا بلطجي وانت وهي وهو وكلنا ) ممكن .

بس البلطجية انواع (وكل نوع حجم ضررو على المجتمع مختلف ) بس انا بشوف انو الشخص البلطجي العالم تخاف منو اي بس تحبو لاء ، تسمع كلامو تنفذو اي بس تقتنع فيه لاء !!! العالم تفتح شفايفها وتبتسم الو اي انما تفتح قلوبها الو وتحبو لاء .
قديم 14/09/2008   #16
شب و شيخ الشباب boy freind
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ boy freind
boy freind is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
BAD SECTOR

اي بعرضي هالموضوع لازم يتثبت

او ممكن نفتحلو قسم لحالو
قديم 17/09/2008   #17
شب و شيخ الشباب الموسيقار
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ الموسيقار
الموسيقار is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين الشمنتو والبحص والرمل

هلأ مدري بأنو مسرحية مصرية .. بيقول الشب للصبية ..

أنتي تشتغلي رئاصة .. وأنا البلطجي بتاعكـ ..

هلأ صورة البلطجي والرقاصة .. كتير واردة .. وسبحان الله

ما صدفت بلطجي .. بحياتي .. الا ورافقته من قريب أو بعيد .. رقاصة .. او عالأقل .. نكاشة ..

أراكـــــــــــ عصي الدمع ..شيمتكـ الصبر ..
أما للهوى نهي .. لديكـ ولا أمر ..
نعم أنا مشتاق ٌ وعندي لوعة ٌ ... ولكن مثلي لا يذاع له سر ..
إضافة موضوع جديد  إضافة رد