أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > موسيقى

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/05/2008   #55
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو

الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية
قديم 02/05/2008   #56
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

قديم 02/05/2008   #57
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

قديم 02/05/2008   #58
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

فلسطينيان يشعلان العاصمة اللبنانية طرباً
فريد الكبير ورامي هو الأخ الأصغر، فنانان شقيقان انحدرا من عائلةٍ ترعرع فيها الفن الطربي الأصيل، وعلى الرغم من الصعوبات العديدة التي تقف في وجه الفلسطينيين فيما يتعلق بالتلحين والغناء فقد تميزا بملامستهما لواقع شعوبنا العربية، وخاصةً الشباب منهم، بأغانيهما وكلماتهما وألحانهما، لكن كان للانتفاضة الفلسطينية دورٌ كبير في إبعادهما عن الموسيقى فاضطرا لإكمال التدريبات في البيت ثم قررا إكمال دراستهما فتوجها إلى لبنان لدراسة الموسيقى في جامعة الكسليك، ثم أكملا الماجستير، أول قرارٍ للعمل في الميدان الفني أسفر عن ولادة الألبوم الأول: "جسرٌ فوق المتوسط" الذي وُزع بشكلٍ عالمي وفي العديد من الدول الأوروبية، ورشح من قبل الـ "بي. بي. سي" للمشاركة في مسابقة World Music وحازا على المرتبة الثانية، وشاركا الأخوين شحادة بعدد من المهرجانات مثل مهرجان: بعلبك، وجبيل في لبنان، ومهرجان في لندن، وإسكوتلندا، وتونس، وأوروبا، وغيرها من المهرجانات العالمية.
رامي شحادة: أنا رامي شحادة، وجاي (جئت) من القدس من فلسطين.
فريد شحادة: أنا فريد شحادة، أنا فلسطيني، وجايي (جئت) من القدس.
رامي شحادة: أنا بغني، وبعزف عالعود.
فريد شحادة: أنا بدق على آلة البزق.
رامي شحادة: أنا وفريد خيّي شكّلنا فرقة.
فريد شحادة: اسمها "الأخوين شحادة".
فريد شحادة: وقت اللي إجا الفنان العالمي ديميس روسوس علبنان كان وقتها ميشيل عامل فرقة أوركسترا كان بحاجة لعازف بزق، سمع أنه فيه فريد شحادة بدق بزق، فريد شحادة بقول له: أوكي، إجيت، سمعني انبسط، رحت سجلت معه باستديو، وعزفت معه بمهرجانات بيبلوس، قال لي: إذا فيك.. إذا بدك تنضم، قلت له: إي، ليش لأ! بحب أنا يعني.. بحبه لديميس يعني فنان كبير عالمي، فقلت: أوكي، اشتغلت معه وعزفت وكان خيّ (أخي) معي كمان يعني يجي يحضر بروفات وهيك كان هو عود وطبلة يعني بيعزف كل شي خيّ (أخي) بس كان يجي يتفرج على الشغل كيف بصير.
رامي شحادة: طرحنا أنا وفريد قلنا ليش طيب ما منسمّع ميشيل شغل من شغلنا يعني نحنا الخاص، لأنه إحنا كنا نلحن وبتعرفي نحط بالجارور (الدرج) إذا بدك نلحن ونشيل على جنب، فكان عندنا أول غنية هي "دراويش" وبالسيدي تبعنا، عرضناه عليها.. عرضناها عليه لهي الغنية، وسمعها وانبسط فيها، كنا مسجلينها مثل دامو Demo يعني بس عرض. السيدي طلع سنة الـ 2004 بالصيف، واسمه: "Bridge Over The Mediator" يعني "جسر فوق المتوسط".
فريد شحادة: تفاجئنا أنا وخيّ (أخي) إنه بقول لنا ميشيل: إنه دقوا له (اتصلوا به) الـ "بي. بي. سي" قال الألبوم تبعنا مرشح لجائزة، أول شي يعني نحن تفاجئنا، إنه يعني من بين كل هالأعمال اللي عم تنزل عالسوق يعني إيش معنى السيدي تبعنا يعني.
رامي شحادة: أخذنا الجائزة الثانية، وكانت كثير كثير مهمة، وصار العالم يسمعوا كثير باسم "الأخوين شحادة".
ميشيل الفتريادس: بالأول كان فيه شوية صعوبة نظراً لـ "لوك" يعني فيه كثير يقولوا لي: شو هيدوله شو طالبان ولاّ إنه ليه عاملين هيك "لوك"، أنا بفضل الصدمة العاطلة بالأول تتحول بعدين إيجابية من العالم ياللي بالأول بتكوني متوقعة شي منهن وبيطلع العكس بعدين وبتكون فيه خيبة أمل.
رامي شحادة: بلشنا هيدا اللوك الجديد اللي يمكن بتسألوا عن اللوك الخارجي تبعنا، مع ميشيل بس بلشنا مع ميشيل، هلأ مرة كنت مرخي ذقني اطلع عليّ ميشيل قال لي: حلوة ذقنك لونها هيك عأحمر بتعطي ليه ما بتجرب تتركها شوي؟
فريد شحادة: ميشيل توجه خيّي عقصة اللحية كان تارك شوي لحيته، أنا بظلني عطول نبّش (أبحث) على شيء جديد، لقيت إنه هي مهضومة وما.. يعني مش مبينة مش عاطية لا شي ديني ولا شي سياسي ولا شي، فقلت غريبة تركتها هلأ ماشي حالها مبسوط فيها يعني.
رامي شحادة: جيليه وطاقية وكتير من لبسي المهم هدوله شغل فلسطيني، يعني كله شغل إيد (يد) تطريز فلاحي.
قديم 02/05/2008   #59
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

فريد الكبير، ورامي هو الأخ الأصغر، فنانان شقيقان انحدرا من عائلة ترعرع فيها الفن الطربي الأصيل، وعلى الرغم من الصعوبات العديدة التي تقف في وجه الفلسطينيين فيما يتعلق بالتلحين و الغناء، فقد تميزا بملامستهما لواقع شعوبنا العربية - وخاصة الشباب منهم - بأغانيهما وكلماتهما وألحانهما، فعزفا الألحان الشرقية البحتة وحاكوا المجتمع بالكلمة الاصيلة فأطربوا بأغنياتهم الجمهور الصغير الذي يتوقع كثيرون ان يتعاطم امام موهبتي فريد ورامي المتوهجة.

موسيقى في الطفولة المبكرة تميزا منذ نعومة أظفارهما موسيقيا حيث بدءا طفلين ما بين 7-8 سنوات في مدرسة الفرير في مدينة القدس الشرقية، وقد تجلت موهبتهما في مشاركتهما بالعديد من المهرجانات المدرسية وغير ذلك من الفعاليات الفنية، لكن كان للانتفاضة دور كبير في إبعادهما عن الموسيقى فاضطرا لإكمال التدريبات في البيت ثم قررا إكمال دراساتهما فتوجها إلى لبنان لدراسة الموسيقى في جامعة الكاسليك، ثم أكملا الماستر. عندها اتخذا أول قرار للعمل في الميدان الفني؛ ألا و هو تحضير الألبوم الأول ( جسر فوق المتوسط) الذي وُزع بشكل عالمي وفي العديد من الدول الأوروبية ومع أن اللغة المغناة هي العربية فقط، فقد رشُح الألبوم من قبل الBBC للمشاركة في مسابقة world music وحاز على المرتبة الثانية، كما شاركا بعدد من المهرجانات مثل مهرجان بعلبك وجبيل في لبنان، ومهرجان في لندن و اسكتلندا و تونس و أوروبا و غيرها من المهرجانات العالمية. أما التحديات التي واجهتهما فقد كانت كثيرة، فلم يجدا أي دعم إلا من والديهما ومشجعي الموسيقى فقط، خاصة و أن الأخوين شحادة قد تغربا أكثر من عشر سنوات بعيداً عن وطنهم، لكن رغبتهما في اكتساب الخبرة و الشهرة كانت أقوى، هذا ما أكده رامي : " إن لبنان و مصر هما منبع الفنانين، أما وسائل الإعلام فقد لعبت دوراً كبيراً في مواكبة خطواتنا الفنية التي سرعان ما انتقلت بنا إلى عالم الشهرة.

فقد عملنا مع يبوس و مع المسرح الوطني والقصبة في فلسطين لكن لم نكن مشهورين إلا على الصعيد المحلى لمحدودية الإمكانيات". الأخوان اليوم يصعب عليهما العمل في فلسطين لأن الفرقة الموسيقية التي تعمل معهما في لبنان يصعب تواجدها هنا " لكن نأمل أن تتحسن الأوضاع عندها لن نتوان لحظة عن الحضور هنا" يقول الأخوان.

اتخذ الأخوان شحادة من الموسيقى أساساً لتوظيف موهبتهما الفنية، و التي أخذت من اهتمامهما قدرا كبيرا مما جعل حياتهما الشخصية من آخر اهتماماتهما. ومن المفارقات الغريبة عن الأخوين أن فريد كان قد درس المحاسبة و "الطبخ " قبل التوجه إلى لبنان، و لكن عندما تم قبوله مع أخيه في جامعة لبنان تحول الى تخصص الموسيقى!! الالبوم الاول يضم الألبوم المشترك الأول للأخوين شحادة ( جسر فوق المتوسط ) ثماني أغان و معزوفتين من الطرب الشعبي النادر في عصرنا، إذ تم التعاون مع المنتج ميشيل إلفترياديس – وهو منتج لبناني من أصل يوناني- الذي وافق على التعامل مع فريد و رامي بناءً على موهبتهما؛ " إذ لم يكترث بالجانب المادي أو التجاري مثل باقي المنتجين، و هذا يناسبنا" كما يوضح الأخوان. وتعامل الأخوان مع الشاعر إيليا عازر وهو فلسطيني من عكا، لكن ولد في لبنان و بقي فيها؛ و سبب التعامل مع إيليا فقط لأنه يمتلك القدرة على تطوير أفكار الأغاني بأسلوبه الخاص، و الذي يتوافق مع ذوق الأخوين. أما الأغاني فهي بعيدة كل البعد عن السياسة، وتعكس واقع حياة العرب و ثقافتهم وحياتهم اليومية. أما جديد الأخوين هو أنهما شرعا في تحضير الألبوم الجديد، و هو يحمل ألحانهما، بالإضافة إلى إعادة توزيع لأغانٍ قديمة، مع الحرص على عدم تشويه صورتها " بل على العكس يجب أن نضفي عليها بعض اللمسات الحديثة بما يليق و عراقتها".

الملامح الشرقية بمجرد رؤية الأخوين شحادة نرى أن طريقة اختيارهما للملابس متميزة عن بقية الفنانين؛ إذ أن الألوان و التطريز و غيرها من الملامح الشرقية واضحة في طريقة لبسهما، و السبب كما يشرح الأخوان هو أن الموسيقى و المواضيع الاجتماعية المتناولة في الأغاني تحتاج الى ما يجسدها حتى تكتمل الصورة عند الجمهور، كما أن التعامل مع عدد كبير من الجنسيات المختلفة من تركيا و إسبانيا و اليونان يحتّم عليهما التميّز بشرقيتهما.

فريد حريص على الاهتمام "بالسكسوكة" و رامي يعتني باللحية منذ ثلاث سنوات! ويقول رامي على سبيل الطرفة : " هذه حريات شخصية وإن كان الآخرون يرون إن لحيتي تشكل عقبة للتعامل معي فلا داعي لمثل هذه العلاقات حتى وإن كانت شرطا للزواج ". عن الغيرة و الزواج.... يعتبر كل من الأخوين أحدهما مكملاً للآخر، ففريد يعزف على البزق و القانون، و رامي أيضا يتقن العزف عليهما، هذا بالإضافة إلى بقية الآلات الموسيقية الأخرى، " و قد حاول الكثيرون التفريق بيننا لكن محاولاتهم باءت بالفشل." كما يقول رامي.

وما يزال الأخوان عازبين و ذلك بسبب ظروف السفر و التنقل الدائم بين لبنان و فلسطين إذ يصعب الاستقرار خاصة و أن تأثير الجدار لا يقتصر على الشعب الفلسطيني وحده فقط بل على شعوب الجوار أيضاً.ويضيف فريد مازحا:" أكثر شائعة تزعجنا في الوقت الحالي أننا قدمنا إلى فلسطين للزواج و لكن هذا غير صحيح". هذه حكاية فريد ورامي مقدسيا الروح والشكل والأصل بل والرائحة، تغيب العيون عن القدس وبفنهما تعود، تموت الحكاية على باب آذان الكثيرين من النيام في هذا العالم فتحيها أيديهما وهي تدق وبقوة على العود تريد إيقاظ الجميع، إسماع الجميع وإحياء ما تبقى في قلوبنا من قصص رددناها أطفالا، وظننا أنها غابت ولكن يبدو أنها لا تغيب ولن تغيب.
قديم 02/05/2008   #60
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

هالفرقة حسيت انو عملت خط بيجنن
الون البوم واحد مرشح للميوزيك اورلد

قديم 02/05/2008   #61
صبيّة و ست الصبايا marioma alghzayala
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ marioma alghzayala
marioma alghzayala is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
SyRiA - DaMaS - HoMs

ثانكيووووووووو...ناطرين كمان..

انا بحبك وانت بتحبني ..وفخار يطبش بعضو

i miss you ....:sosad:

الخطأ الوحيد الذي يرتكبه الانسان هو الخطأ الذي لايتعلم منه شيئاً.
قديم 02/05/2008   #62
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

حلولنا المرفقات اللي التعن نفسي وما اشتغلت بالاول
قديم 02/05/2008   #63
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

كيف الحال.

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

نيال قلبو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 02/05/2008   #64
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

سيجارة

سهرة

قديم 02/05/2008   #65
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

ستي

دراويش

قديم 02/05/2008   #66
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

حصرة

بحار

قديم 02/05/2008   #67
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

النشال

عرقلت السير

وهيك بنكون خلصنا من الاخوين شحادة
علما ما سبق نزلون موضوع هون

بكرا رح نحكي عن الفرسان الاربعة وطلب من سامر او مرام انو ظبطولنا الروابط اذا ممكن

وميرسي
قديم 03/05/2008   #68
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

وهلا بنحكي عن فرقة اسما الفرسان الاربعة
قديم 03/05/2008   #69
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

قديم 03/05/2008   #70
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

طرق غدي الرحباني باب الأغنية السياسية بقالب ساخر ..!
وألّف أغنياته ولحنّها واختار 4 من المشاركين في أعمال الرحابنة لأداء أغنياته وسماهم فرقة (( الفرسان الأربعة ))

والفرسان الأربعة هم :

1/ سيمون عبيد من الأشرفية، بدأ العمل الفني عام 1980 مع الأخوين رحباني. شارك في: "المؤامرة مستمرة"، "الربيع السابع"، "صيف 840"، "حكم الرعيان"، بالإضافة إلى الدوبلاج ومع كركلا في 4 اعمال.
2/ جيلبير الجلخ من بكفيا، خرّيج "أستوديو الفن 96" عن فئة الأغنية الطربية اللبنانية، عمل مع الرحابنة من "آخر أيام سقراط" إلى "زنوبيا".
3/ ايلي خياط من الصيفي، مختار محلة الصيفي، بدأ عام 1991 في كورال السيدة فيروز ثم قاده عام 1995 حتى 2003 حين بدأ مع الأستاذ منصور الرحباني في "ملوك الطوائف" من خلال الصوت وشارك في "آخر يوم" مع أسامة الرحباني، وفي "جبران والنبي" غنى دور "جبران" و"حكم الرعيان" و"زنوبيا".
4/ نادر خوري من الصفرا - فتوح كسروان، بدأ بأغنية "لا تخافوا يا زغار" عام 1984. دراسات موسيقية في جامعة الروح القدس - الكسليك.
بدأ مع الأستاذ منصور الرحباني عام 1993 في "الوصية" ومع الأستاذ روميو لحود في "ليالي زمان" عام 1995 و"آخر أيام سقراط" عام 1998 ثم "الممر إلى آسيا"، "المتنبي"، "ملوك الطوائف"، "10452" واستعراض "للعلى للعلم" مع فرقة هماسكايين الأرمنية.
قديم 03/05/2008   #71
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

قديم 03/05/2008   #72
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

[[ شرشحتوا البلد ]]

البداية كانت مع (( شرشحتوا البلد )) ..!
وعملت كــ فيديو كليب فكاهي ساخر تبثه شاشات التلفزة ينتقد المناظرات بين السياسيين اللبنانيين ..!
(شرشحتو البلد) وهو (تحية إلى النواب في زمن الانتخاب) كما يقول غدي الرحباني كاتب الكلمات وملحنها بصوته في بداية العرض.
ويقول غدي الرحباني: (المناظرات التلفزيونية بين المتنافسين جعلتني أشعر بالقرف. كل مرشح يؤكد أنه الأفضل ويهمل كل ما يتعلق بالشعب اللبناني).
ولم ينسِ أن ينتقد في الأغنية الدعايات وصور المرشحين المنتشرة ..!

أخرج الفيديو كليب طوني قهوجي
صور الفيديو كليب بالأبيض والأسود ويشارك فيه أربعة مطربين يتوالون على خشبة مسرح تجسد مقهى لبنانياً يتحلق حول طاولتهم رجال باللباس العربي يدخنون النرجيلة.

تقول كلمات هذه الأغنية :
شرشحتو البلد أكتر ما شرشحتوه
علَّقتو الصُّور والبلد علَّقتوه
ما عاد في حيطان تكفِّي
لزَّقتو الصُّور ع الحفِّي
وكيف بدَّا السوكلين تعزِّل
وتنضِّف هـ اللي عملتوه
فقَّرتوه، جوَّعتوه،
شو في بجيابي سحبتوه،
زفَّتوه، محدلتوه،
بلدي الأخضر سوَّدتوه،
ما عاد في شي عنا قايم