أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 15/06/2009   #91
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
خال و الله عم تعيل علي... عن جد عم قلك..

يعني بالموضوع هداك وزعتلي باقة من الاتهامات و ما رديت عليي فيهون

طيب مو مشكلة.. خلص باخدك بحلمي (حلمي مراد يمشي الحال؟ صحيح مين حلمي مراد؟)
يازلمة ماوزعتلك باقة من الاتهامات . انا حكيت رأيي ( يلي حسيتك تحسست منو ) . أنا نقضت كم نقطة . وأساسا فكرتي بالبداية كانت بسيطة . اني لقيت فرق بين ثلاثائيات بتكتبها من وجهة نظر متابع ومحلل . وثلاثائيات حملت وجهة نظر خاصة ( على الأاقل من وجهة نظري )

اقتباس:
بيسعدني اني ضحّكتك... صدقاً هالحكي, الله يديم الضحك و البسط لألك و لألنا و للجميع

بس قبل ما تضحك ع كلامي حاول تفهم مني ليش حكيتو.. انت عم تقول ما نعرف من وين طلعت اللجنة.. و أنا عم قلك انو هدول الجهات كلهون قالو انو من عندون ما طلع حدا... هاد القصد
شايف حساسيتك المفرطة . أنا ماضحكت على كلامك . لأنو ببساطة نقل لكلامهم . انا ضحت على الفكرة وعلى كلامهم . يعني اتحاد الصحفيين او الاتحاد النسائي . اذا بوكرة بيجيه تعميم انهم يدعمو القانون . بتلاقيهم عم يطبلوا فيه ليل نهار . وأنهم على اطلاع تام . وهذا القانون يمثل سورية الحديثة . ويعمل على رفعتها ومكانتها وباقي الأاسطوانة .
سؤال على جنب . رئيسة الاتحاد النسائي مين بتمثل بلا صغرة . ومين اختارها . وقديش نسبة النساء يلي بيعرفو أسمها

اقتباس:
ياخي أنا لهلأ ما شفت منك تفنيد... شفت منك اتهامات بعدم الموضوعية ( و الكذب تجاوزاً)....
لسا بتقلي أني عم كذبك . ممكن تفرجيني وين كذبتك
لاحظ أنو انا ما أتهمت اشخاص . أنا أختلفت واتفقت معك . واختلفت ,اتفقت مع ناي . أ

اقتباس:
انت عم تطعن باللي ضد القانون... و هالشي (طالما حكيت عن التجييش العاطفي) بيعطيني الحق اني قول انو فقط كون المشروع يحمل اسم انو الو طابع اسلامي بيخلي حدا اسلامي بيقول انو منيح... و هاد تجييش عاطفي كمان, و اذا بدك لعب على وتر التديّن بالبلد
بالنسبة الك ملاقيه الو طابع اسلامي . وأنا ماعم قول انو جيد من هاد المنطلق . بالنسبة الي مابيفرق كتير عن القديم سوى أنو بيحاول يسد بعض ثغرات القانون القديم (بس هي يلي قلت عنها نقلة ) ومنها منازعات الطلاق يلي كانت تاخد سنين . وانا ماعم قوا انو القانون ناجح 100% . لأنو اي قانون بدو ينعمل فيه لتبين أخطائو .
لما بتلاقي افتتاحية موقع عم تقول بأنو القانون بيشوف المراة موطوئة . براجع القانون بلاقي كلمة موطوئة أجت لتبين حالة معينة بالشرح الدقيق . وتعطي حكمها ( وهاد بشكل طبيعي شغلة القانون ) . بدك ياني شوفو بانو نظرة . دفاعا عن المرأة ؟ . أنا بشوفو اهانة للمرأة . لما بيحاول يستغل شي بيتعلق فيها . يقص منو . ويحاول يصورو بغير مكانو . لأسبابو هو. ممكن غيري يلاقيه دفاعا عن المرأة . أنا شفتو أستغلال للمرأة . اذا بتلاحظ كل هالمواقع بتتشدق بالغرب (من وجهة نظري ) بكلامها عن المرأة , وماشفناهم حاولو يقلدو ويتشدقو بالغرب بماوصلو أليه من علوم وتكنولوجيا واحترام الاخر. وخطابهم لايقل تطرفا عن خطاب المتطرفيين الأسلاميين

اقتباس:
شريك بقلك ياها بكل صدق - و المعزّة و الصداقة ع جنب- انت ما عم تاخد مقابلك محمل الجد, و هالشي بعتقد انو لازم يخلّيك تتوقّع انو هالطرف يتضايق.....
شريك . انت خفف حدتك بالموضوع . حتلاقي نقاشي عادي ومابيحمل يلي أنت شايفو . وسمايل الضحك هو للتعبير عن اني ريلاكس بالنقاش فكون هيك . وموهو للأنتقاص او الاستفزاز . فروء بيبين معك شو بيعني
هامش على جنب
أي ماصدقنا نرجع ننقاشك يازلمة . شبك

اقتباس:
أنا ادليت بدلوي و حكيت رأيي, و بالنهاية اذا بدهون يمشّوه رح يمشّوه غصباً عن الكل... بس بيظل في حسرة بالموضوع
حبيب وحتى ولو عدلوه . بالنسبة الي ماعندي مشكلة طالما مابيمس عقيدتي . وأنا مع اي حدا بيشوف انو هالقانون بيمس عقيدتو
هاموش تاني
من فترة وبعد وفاة ستي الله يرحمها . عملو عمامي حصر الارث مشان الورتة . ماعندي معلومات عن كيف هيك بس الي صار أنو بقانون الدولة (شي الو علاقة بملك زراعي على ما اعتقد ) طلع أنو لازم يورث فيها البنت متل الشب . وهاد ضد عقيدتنا . بالنتيجة الورتة صارت حسب الشرع . وعند الدولة حسب القانون .

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 15/06/2009   #92
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة

من فترة وبعد وفاة ستي الله يرحمها . عملو عمامي حصر الارث مشان الورتة . ماعندي معلومات عن كيف هيك بس الي صار أنو بقانون الدولة (شي الو علاقة بملك زراعي على ما اعتقد ) طلع أنو لازم يورث فيها البنت متل الشب . وهاد ضد عقيدتنا . بالنتيجة الورتة صارت حسب الشرع . وعند الدولة حسب القانون .
اي هالحالة بتصير بحالة في ملكات أراضي زراعية منتجة "يعني في أشجار مثمرة" بيكون حصة الذكر مثل الأنثى... مع انو انا برأيي هيك صح أكتر ولازم يطبق على كل الميراث هالقانون...

لاتهجم عليي ها والله ماعم إكفر

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 15/06/2009   #93
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
يازلمة ماوزعتلك باقة من الاتهامات . انا حكيت رأيي ( يلي حسيتك تحسست منو ) . أنا نقضت كم نقطة . وأساسا فكرتي بالبداية كانت بسيطة . اني لقيت فرق بين ثلاثائيات بتكتبها من وجهة نظر متابع ومحلل . وثلاثائيات حملت وجهة نظر خاصة ( على الأاقل من وجهة نظري )
لأ معلم الله يخليك الحكي موجود بالموضوع... انت اتهمتني بعدم الموضوعية و اني عم اجتزئ شغلات مشان مشي كلامي و انو القانون مو متل ما عم قول..

و بخصوص الثلاثائيات, كلو ع بعضو هو موضوع رأي, مانو موضوع اخباري بأي شكل من الأشكال, و بعمر ما ادعيت الحيادية تجاه قضية بعتقد انها تمسني... بالعكس الله يبعدنا عن الحيادية

اقتباس:
شايف حساسيتك المفرطة . أنا ماضحكت على كلامك . لأنو ببساطة نقل لكلامهم . انا ضحت على الفكرة وعلى كلامهم . يعني اتحاد الصحفيين او الاتحاد النسائي . اذا بوكرة بيجيه تعميم انهم يدعمو القانون . بتلاقيهم عم يطبلوا فيه ليل نهار . وأنهم على اطلاع تام . وهذا القانون يمثل سورية الحديثة . ويعمل على رفعتها ومكانتها وباقي الأاسطوانة .
سؤال على جنب . رئيسة الاتحاد النسائي مين بتمثل بلا صغرة . ومين اختارها . وقديش نسبة النساء يلي بيعرفو أسمها
يا معلمي وين حساسيتي المفرطة؟ لا تحسسني انك ماسك شغلة اني متحسس و مزعوج مشان تقول اني ما عم حاورك من منطلق فكري؟!

انت عم تقلي "ضحّكتني".. سو, أنا ضحّكتك (النص له قداسته ع قوله الهداك) و أنا كمّلت معك الضحك و قلتلك بيسعدني اني ضحّكتك... و ليش رحتلي عالاتحاد النسائي؟ سيبنا منو هادا, أنا عم قلك انو هدول قالو انو ما حدا طلع من عندون (و كان قصدي بالتحديد ممثلي الطوائف), انو هلأ بيقولو العكس... بعتقد انو كلمة الحق سبّاقة لأنو مو معقول يقولو ما انأخد برأينا لما انأخد.. لو بقيو ساكتين كان فهمناها!

اقتباس:
لسا بتقلي أني عم كذبك . ممكن تفرجيني وين كذبتك
لاحظ أنو انا ما أتهمت اشخاص . أنا أختلفت واتفقت معك . واختلفت ,اتفقت مع ناي . أ

انت اقتبست كلامي عن إحداث النيابة العامة الشرعية (اللي ما كانت موجودة و ما حدا كان عم يطالب فيها...ع حد علمي.. يجوز وسائل الإعلام ما جابت سيرة للمظاهرات العارمة اللي عم تطالب فيها..) و قلتلي انو من وين طالعلك بهالحكي.. رحت جبتلك الفقرة كاملة عن شو صلاحية النائب الشرعي, و بيّنتلك انو بيحقلو يرفع هو الدعوى حتى لو أصحاب العلاقة ما تدخّلو, و لسى في كمالة: المدّعي لدى النائب الشرعي (يعني انت بتشوف ظلم تروح عالمحامي العام تقلو عمي هيك و هيك و المحامي العام يطلب تحريك الدعوى) معفي من رسوم الدعوى... يعني تخيّل انت انسرقت او راحو تسلبطو ع أرضك و بنو عليها و بدك ترفع دعوى لازم تدفع رسوم... بس اذا بتروح عالنائب العام الشرعي تقلو انو جارك عم يقول انو ما بيآمن بألله و معناتا هو مرتد.. انت معفي من رسوم هالدعوى..

للأمانة, وقت بيننالك انو حسب هالقانون المرأة فينا تصير وزيرة بس بيظل أخوها بيؤمر عليها بما يخص الزواج انت حكيت انو هالشي "لازم يوضحوه"...

اقتباس:
بالنسبة الك ملاقيه الو طابع اسلامي . وأنا ماعم قول انو جيد من هاد المنطلق . بالنسبة الي مابيفرق كتير عن القديم سوى أنو بيحاول يسد بعض ثغرات القانون القديم (بس هي يلي قلت عنها نقلة ) ومنها منازعات الطلاق يلي كانت تاخد سنين . وانا ماعم قوا انو القانون ناجح 100% . لأنو اي قانون بدو ينعمل فيه لتبين أخطائو .
لما بتلاقي افتتاحية موقع عم تقول بأنو القانون بيشوف المراة موطوئة . براجع القانون بلاقي كلمة موطوئة أجت لتبين حالة معينة بالشرح الدقيق . وتعطي حكمها ( وهاد بشكل طبيعي شغلة القانون ) . بدك ياني شوفو بانو نظرة . دفاعا عن المرأة ؟ . أنا بشوفو اهانة للمرأة . لما بيحاول يستغل شي بيتعلق فيها . يقص منو . ويحاول يصورو بغير مكانو . لأسبابو هو. ممكن غيري يلاقيه دفاعا عن المرأة . أنا شفتو أستغلال للمرأة . اذا بتلاحظ كل هالمواقع بتتشدق بالغرب (من وجهة نظري ) بكلامها عن المرأة , وماشفناهم حاولو يقلدو ويتشدقو بالغرب بماوصلو أليه من علوم وتكنولوجيا واحترام الاخر. وخطابهم لايقل تطرفا عن خطاب المتطرفيين الأسلاميين
هلأ شو بدنا بالغرب...

شكلاً القانون مش ملائم لدولة تطمح تكون عصرية (حتى لو ضمن إطار عقائدي ما.. ), يعني فيو مصطلحات كان ممكن التعبير عنها بصيغة أكثر أناقة.. و هالحكي لا يصب في خانة التشدّق كما تقول...

حتى الشكل نتركو... أخي المضمون!

و مو صحيح انو القانون ما تبيّن عيوبو لحتى يتطبّق, لأنو وقت يتطبّق و يبيّن عيبو بالتطبيق لبين ما يتغيّر في حدا تطبّق عليه, و هالحدا مظلوم... و معروفة سوابق قوانين مشابهة متل مصر و كيف تم استخدامها بتحالف السلطة مع مشايخها لمضايقة أناس محددين

اقتباس:
شريك . انت خفف حدتك بالموضوع . حتلاقي نقاشي عادي ومابيحمل يلي أنت شايفو . وسمايل الضحك هو للتعبير عن اني ريلاكس بالنقاش فكون هيك . وموهو للأنتقاص او الاستفزاز . فروء بيبين معك شو بيعني
هامش على جنب
أي ماصدقنا نرجع ننقاشك يازلمة . شبك
يا خال أنا ماني محتد... انت ما قابض الناس جد, شي بتقول متشدقين و شي بتقول ماسكيلي ع كلمة... و كنت عم جيبلك أفكار و عم تردلي بوادي تاني.... يعني شو بدي رد أنا؟

اقتباس:
حبيب وحتى ولو عدلوه . بالنسبة الي ماعندي مشكلة طالما مابيمس عقيدتي . وأنا مع اي حدا بيشوف انو هالقانون بيمس عقيدتو
أنا ما بشوف عالواقع انو كلامك صحيح (قصدي انك مع حدا بيشوف انو هالقانون بيمس عقيدتو)... لأنو عم نورجيك وين هالقانون رح يدعس علينا (كلادينيين و كلا متدينين) و انت عم تقول متشدقين, و عم نورجيك نقاط و ما عم ترد عليها... بتقلي أغلبية اسلامية و هالأغلبية لازم تمشي (هاد كلامك!)

القانون للكل... و أنا ما عندي مانع, بالعكس ادعم و بشدة انو يكون في احتواء قانوني للشرع الإسلامي و لأي طائفة دينية... انو كل واحد يكون فينو يمارس معتقداتو بحرية مطلقة... بس بدي قانون يحتويني أنا كمان لأني مواطن لهالبلد متلي متل غيري.. و هالقانون مش بس ما يحتويني, هالقانون أنا بحسو تهديد لألي! شو يكون في سلطة قانونية لحدا لحتى يقدر يقوم بإجراءات ضدي بناءً على معتقداتي من عدمها؟

القانون ما يمنعني كون ملحد, و ما يمنعني جاهر بإلحادي, و لذلك مش منطقي انو يمنعني من الزواج اذا المحروسة قبلانة! و مش منطقي ما يخليني قرر أنا مين بدو يورثني و كيف! خلي كل واحد يورّث ع كيفو خيو وين المشكلة؟!

اقتباس:
الله يرحم ستك و يسكنها فسيح جنّاتها... و أنا ما عندي خبرة قانونية لحتى احكم ع الحالة و كمان ما عندي أي مانع أو أي ملاحظة على انو ضمن كل عائلة تمشي الأمور كما يريد أفرادها...

تعا احكيلك قصة تانية... واحد جارنا, شركسي (مسلم يعني)... صرلو عشرين سنة ما يحكي مع أخواتو, متخانقين, توفى (و للامانة توفى بين إيدين أبوي - طبيبو-).. و الزلمة عندو 3 بنات و كان عندو ولد من جيلي توفى بالسحايا و هو صغير...

اجو الأعمام رفعو دعوى انو مات و ما عندو ورثة ذكور, يعني الأعمام الهون حق بوراثة أخوهون, و أكلو قسم منيح من ورثة بناتو كون مرتو كمان ما ورثت لأنها ليست مسلمة (هو راح ع يوغسلافيا درس هندسة كهربا و تزوج هنيك)..

طيب بهالحالة شو مشان؟ هو لو يعرف انو رح يموت كان ما رضي اخواتو يورثوه.. كان التف عالقانون و عمل عقود بيع وهمية لبناتو ( و هالعقود كمان مشكلة... اسألني لألي, عيلتي لليوم في مشاكل بيناتهون بسببها).

أنا متأكد انو هو كرغبة كان بدو مرتو تورثو.. و من مرتو لبناتو... مو تروح لأخوتو! طيب ليش ما فيو؟ مع العلم انو مرتو نالت الجنسية السورية و تعمل (أو كانت تعمل) لدى الحكومة السورية.

ليش مافي احتواء قانوني لهالشخص انو خلال حياتو يقرر مين بدو يورثو؟ أو في قانون أحوال شخصية مدني بجانب قوانين الطوائف و المذاهب؟ بتروح بتسجّل بالمحكمة أو بالنفوس أو بشو ما كان انو انت شخص بدك تحتكم للقانون المدنى الوضعي, و اللي حابب يبقى عالمحكمة الشرعية الخاصة بمذهبو يبقى...

انت خسران شي اذا أنا تزوجت مدني و ورثت أو ورّثت مدني؟ قانون محتويني و انت عندك قانون يحتويك.. وين المشكلة بالضبط؟

بستغرب هالتمسّك بقانون الأحوال الشخصية لما هو قانون من اسمو يخص الشخص! شو ما عمل بحالو ما يأثر على غيرو!

و الله مو صعبة يحتوو الكل... بس بدها رغبة, مش أكتر, و هالمشروع عم يحكيلي انو هالرغبة غير موجودة... فقط لا غير

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 15/06/2009   #94
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

طيب Champion يعني الحقيقة أنا ما قريت كتير تعليقات بخصوص الموضوع, لفت نظري طرح البعض بأنو مين حاطط هالتشريعات و مين مجتهد فيهن و ماهنالك .. حبيت وضّح بأنو التشريعات و القوانين هي مستقات من صلب التشريع الاسلامي يللي الدستور السوري آخدو مرجع بمايتعلق في الارث و الزواج و هالامور يللي حاطلها الشرع أساسيات و سنن و مقوّات.

إذا بدّك تاخد الغرب رح تلاقي تقريباً تشريعاتهن آخدة على شكل تحديث و تطوير من التلمود عالانجيل على تشريعات الآباء الاولين _ انت مسيحي لازم تعرفها_ بما يتعلق بامور الزواج الكنسي و بعض الامور الحياتية, يللي ماعجبهن استبدلو أو همّشو و عملو تشريع بيناسب أهواءهن و مزاجاتهن .

يعني السنة الماضية أقرّو زواج المثليين بكاليفورنيا .. زواج مدني بيعطوهن في شهادة زواج .. بس الكنيسة ما إلها علاقة في و غير معترفة أصلاً في .. عندن ناس هيك أفكارهن و ميولهن .. طالبوا بمساواهن بغيرهن مع انّها و برأيي وصمة عار عاجبين البشرية .. بس بالاخير أخد يللي بدهن اياه .. بأميركا أو بالغرب عموماً منهج التفكير الروحاني و الديني غير المنهج يللي عنّا نحن .. إذا بدك ترجع للتاريخ بتلاقي بأنو هالبشر نسيو التشريع اللاهوتي و نسيو الديانة و لأسباب بظن انت بتعرفها ... العبرة حبيبي مش بالنسيان "لأ " العبرة بقيادة بتمنهج فكر الشعب و بتسيطر علية لحقبة من الزمن .. هيك هيك لتترسخ أفكار هالقيادة بعقول الشعب.

صار الغرب يتقبل الزواج المثلي و البعض يفضّل عدم التعليق لأنو أمر حاصل و بالمجمل الأمور ماشية بسلاسة لأنو الشعب الغربي هيك بدّو.

إذا انتقلت للشارع الشرقي العربي الشرق أوسطي .. رح تلاقي لحد ما متديّن بمسحة من العلمانية و أنا هون بدي اشمل المسيحي مع المسلم .. يعني تذكر الله و تعاليمو .. أنا هون لما اتناقش مع الناس بلاقي مشكلة كبيرة لما بدي استشهد بمرجعيات .. مرجعياتنا نحن العرب او المسلمين او كمان المسيحيين العرب بتنحى نحو تذكر الالة و تشريعو بالطالعو و النازلة و حتى أثناء ارتكاب المعاصي .. الغرب تقريباً نسي الوازع الديني أو بالأحرى مابقى للوازع الديني أو الاله بقلبهن مطرح.

باختصار نحن عنّا مسلّمات ماشين عليها مسلمين على مسيحيين أما الغرب فلأ عندهن العمل مقدّس العلاقات الأسرية يللي بتحث عليها الديانات مفككة منشان هيك بتلاقيهن يخترعوا شغلات ما انزل الله بها من سلطان ..
منها زواج المثليين.

اقتباس:
مقدر تماما انه لسع دولتنا بتعتمد على " الديانة الاساسية بالدولة " وما خلافنا هون
خلافنا وقت بصير تفريق بين المواطن والتاني على مبدأ " مسلم " أو " مسيحي "
هي اذا اهملنا جوانب الحقوقية للمرأة .. واذا بترجع كام صفحة بهلموضوع لورا بتشوف ناي ناقلة كام فقرة من القانون الجديد بخصوص ولي الكبيرة وهلقصص ..

اعتبار"ي" درجة تانية ما بعتقد مبالغ فيه .. من بعد اذنك المسيحي درجة تانية بس انا درجة خامسة هي اذا طلعلي درجة لأن لحد اللحظة ما من حقي كون بالهوية مثلا " لاديني " مجبور على ملئ هي الخانة .
و الله العظيم و هي اسمعها منّي لأنو ممكن بيوم من الايام بيتسنالك تزور شي دولة غربية و بتشوف فيها كيف عم تبتذل المرأة .
من اسبوع طلعت أخد KFC و لقيت طلاب مدرسة واقفين ليشترو لأ قاعدين عالطاولة .. فالشب ما حسيت و دريت إلا و عبطها للبنت و هات يا م.... العمة طبعاً من دون مبالغة طلاب شي صف تامن او هيك شي .. إذا صارك و زرت الغرب رح تشوف بنت لساتها بدها تتعلم الخجل و الحياء و الأنوثة بس للأسف رح تشوف يللي شفتو أنا ..
بنت مع رفيقها بالسوبرماركت فاتحة رجلينها بطريقة مقززة .. رح تشوف بنت عمرها 15 سنة حامل سفاح.
بعض الشباب هون بيمتعضو من الدور يللي آخدتو المراة يعني حاطينها بكل مكان و زمان ففي شب كل ما بينفتح نقاش و تنافس بيقول هالكلمة لحتى يدفع البنات ليعملو امور ما بيقدرو عليها بيقول: Equal Rights هي يللي تعنونت فيها ثورة المراة عالرجل أيام السفربرلك
أنو احسن هلأ نسواننا و إلا نسوانهن .. أي نسوان منصانين اكتر يللي عندكن و إلا يللي هون؟
المسيحي على حد علمي آخد حرية كاملة بممارسة شعائره و صلواتو و كل شي .. موظف بالدولة مع المسلم .. ثيادي و كل ما هنالك .. ما بعرف انت عن شو عم تحكي و ما بعرف إذا سمعت بفارس الخوري و شو كان منصبو.
أما عن تبديل الديانة فما بظن في خانة للديانة بالهوية السورية و ما بظن في بلد بالعالم بيعطي وثيقة رسمية للادينيين.

Flush it down the Loo
قديم 15/06/2009   #95
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

يعني ما بالأول الملحدين او اللا دينيين يطالبو بصياغة عقيدة لإلهن و يأثبتوها بتشريعات الدولة و من بعدها بظن فيهن يطالبو بتزويجهن عالعقيده يللي بدهن.
قديم 15/06/2009   #96
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

هلىء سؤال وخلي جوابو صريح الكل قرء القانون الجديد كلو وبتمعن؟؟؟

انا قررت هلىء اسهر عليه كلو منيح ونشوف ليش ما عجب 90% من الشعب السوري العتيد
قديم 15/06/2009   #97
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
و الله العظيم و هي اسمعها منّي لأنو ممكن بيوم من الايام بيتسنالك تزور شي دولة غربية و بتشوف فيها كيف عم تبتذل المرأة .
من اسبوع طلعت أخد KFC و لقيت طلاب مدرسة واقفين ليشترو لأ قاعدين عالطاولة .. فالشب ما حسيت و دريت إلا و عبطها للبنت و هات يا م.... العمة طبعاً من دون مبالغة طلاب شي صف تامن او هيك شي .. إذا صارك و زرت الغرب رح تشوف بنت لساتها بدها تتعلم الخجل و الحياء و الأنوثة بس للأسف رح تشوف يللي شفتو أنا ..
بنت مع رفيقها بالسوبرماركت فاتحة رجلينها بطريقة مقززة .. رح تشوف بنت عمرها 15 سنة حامل سفاح.
بعض الشباب هون بيمتعضو من الدور يللي آخدتو المراة يعني حاطينها بكل مكان و زمان ففي شب كل ما بينفتح نقاش و تنافس بيقول هالكلمة لحتى يدفع البنات ليعملو امور ما بيقدرو عليها بيقول: Equal Rights هي يللي تعنونت فيها ثورة المراة عالرجل أيام السفربرلك
أنو احسن هلأ نسواننا و إلا نسوانهن .. أي نسوان منصانين اكتر يللي عندكن و إلا يللي هون؟.
يا زلمي ...

كأنو المتدينين لما بزورو الغرب .. بروحو على غير الحارات يللي بزوروها باقي الخلق

اقتباس:
المسيحي على حد علمي آخد حرية كاملة بممارسة شعائره و صلواتو و كل شي .. موظف بالدولة مع المسلم .. ثيادي و كل ما هنالك ..
اي مزبوط ..
مسمحلون يصلو على كيفون
و مع هالقانون الجديد ... صار مسمحلون ياكلو و يشربو كمان ..

أنو غريب هالمنطق

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 15/06/2009   #98
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

قديم 15/06/2009   #99
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
هلىء سؤال وخلي جوابو صريح الكل قرء القانون الجديد كلو وبتمعن؟؟؟

انا قررت هلىء اسهر عليه كلو منيح ونشوف ليش ما عجب 90% من الشعب السوري العتيد
أنا قريتو على مدى 3 تيام أول ما نزل.. و بعض الفقرات (خصوصي الشغلات اللي حسيت انو بتمسني) قريتون مرتين و تلاتة...

القانون طويل كتير و قراءتو مش سلسة, فما رح تكفيكي سهرة
قديم 15/06/2009   #100
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
اي مزبوط ..
مسمحلون يصلو على كيفون

بتخيل المسلمين اكثر ناس مابيقدرو يمارسو شعائر دينهم براحة تامة

وهاد بسبب كتار اساءو لها الدين

بتخيل المسيحيين الله يتم عليهم مرتاحين

هاموش...أنو عم اقرا القانون هلىء شو مشان نصو مخالف للشريعة الاسلامية
اقتباس:
تجب العدة عند وقوع الطلاق أو الفسخ أو وفاة الزوج مطلقاً في العقد الصحيح أو الفاسد ومدة واحد وتسعون يوماً إلا إذا كانت المرأة حاملاً أو ذات ولد فتمتد عدتها إلى أن يكمل الولد سنتين من العمر وإذا توفى الولد فعدتها واحد وتسعون يوماً من تاريخ الوفاة
شو مشان عدة الحامل تنتهي يوم ولادتها حسب الشريعة الاسلامية وهون سنتين؟؟؟

بتخيل هاد قانون تشريعي مرائي يعني متل مابدهم فئة من المسؤولين ومو شرط ابدا الاشخاص يلي اشرفت عليه

معقول مطلقة او ارملة ما تتزوج مر تانية لبعد سنتين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاء انو محششين على الاخير
قديم 15/06/2009   #101
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
يا زلمي ...

كأنو المتدينين لما بزورو الغرب .. بروحو على غير الحارات يللي بزوروها باقي الخلق

اي مزبوط ..
مسمحلون يصلو على كيفون

أنو غريب هالمنطق
منشان حطّك بالصورة أنا مش متديّن و أنا مابزور حارات عمو إذا انت بتزور
منرجع للمنطق يا عمي انتو ليش حابين تعملو من قصة المسيحيين قصة كبيرة و انهن مظلومين و مافي عندهن حقوق متل غيرهن .. يعني ليش تشوية الحقائق؟
أي المسيحيين افللية و هاي الثغرة الوحيدة يللي عم يستخدمها البعض للصيد بالمي العكرة
ضباط كبار و صارو و مازالو
مدراء عاممين كمان .. وزرا رجال دين قضاة شو بدك كمان؟

ما بحب الحكي الفاضي
قديم 15/06/2009   #102
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian

لازم يكون لكل طرف قانون أحوال مدنية مستمد من الشريعة الخاصة بالدين الخاص فيه
مو معقول مسلم يطبق عليه قانون أحوال مستمد من الديانة المسيحية .. أو مسيحي بيطبق عليه قانون أحوال مستمد من الشريعة الاسلامية !! بتصير فوضى ...
سؤالي هون : شو خطر عبالهم هالقانون بالوقت الحالي مو عاساس الحزب الحاكم مبادئه علمانية !!
وبالنهاية الله يقدم لما فيه الخير للجميع ويعم الخير وحبذا لو يصلحوا النظام القضائي الفاسد اللي انتشرت به الرشاوي والفساد عم ينخر فيه لكن قاضي مابيمشيلك معاملتك الا برشوة 100 الف ليرة وبيعرف ان قضيتك عادلة والحق معك؟!
عالهامش : عندي فضول كبير أعرف شو قانون الاحوال المدنية الخاص بتسيير أمور الملحدين اللي مابيعترفو بأي شريعة سماوية
يعني بالمشرمحي شلون بدهم يزبطو أمورهم الحياتية ؟!

يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ
قديم 15/06/2009   #103
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
منشان حطّك بالصورة أنا مش متديّن و أنا مابزور حارات عمو إذا انت بتزور
مبين من كلامك انك مو زاير غير الحارات العربية بالغرب ..

اقتباس:
منرجع للمنطق يا عمي انتو ليش حابين تعملو من قصة المسيحيين قصة كبيرة و انهن مظلومين و مافي عندهن حقوق متل غيرهن .. يعني ليش تشوية الحقائق؟
بغض النظر عن وضع المسيحيين بسوريا ... بس هالقانون بعاملون كأهل ذمة
أو بالأحرى كل الطوائف غير المذهب الحنفي ...مغبونة بهالقانون

مين قال أنو من حق الاكترية ياخدو وكالة بالأقليات ...
أو يكونو أولياء عليهون ..

اقتباس:
أي المسيحيين افللية و هاي الثغرة الوحيدة يللي عم يستخدمها البعض للصيد بالمي العكرة
ضباط كبار و صارو و مازالو
مدراء عاممين كمان .. وزرا رجال دين قضاة شو بدك كمان؟
بدي يتعاملو كشركاء بالوطن ..
بنفس المعيار هني و المسلمين
بظل قانون مدني ..مو مستمد من أي دين أو طائفة

اقتباس:

ما بحب الحكي الفاضي
خليك بإطار النقاش
قديم 15/06/2009   #104
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
أو بالأحرى كل الطوائف غير المذهب الحنفي ...مغبونة بهالقانون
شكلك مش قارىء الضسطور
قديم 15/06/2009   #105
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
بتخيل المسلمين اكثر ناس مابيقدرو يمارسو شعائر دينهم براحة تامة

وهاد بسبب كتار اساءو لها الدين

بتخيل المسيحيين الله يتم عليهم مرتاحين
انا بوافقك الرأي أن الأخوة المسيحيين بسوريا الله يتم عليهم ويزيدهم أكتر وأكتر ويرزقهم ويرزقنا .. مرتاحين مادياًَ ومعنوياًَ وماسكين مناصب ووظائف عالية ... والدولة دايرة بالها عليهم .. والتجارة أغلبها بايدهم ((معارض سيارات .. ألبسة ... حتى مصانع )) لحتى تصدقوا كلامي خدولكم لفة عمنطقة التجارة والقصاع بالشام .. وسئلو عن تجارة الدهب مين ماسكها و و و و الخ
الله يتم عليهم وعلينا ...
قديم 15/06/2009   #106
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

حارات عرب؟ .. بيكفي بأني هون آعد من دون Green Card يعني شي شغلة انا
What goes around, Comes around أنت يللي دقيت الباب.
على كلٍ .. عمو القانون لمّا بينحط بظن يحطّو للأكترية أصلاً التشريعات و القوانين منشان شو؟ آ
أنا قللك منشان شو .. تسيير أحوال الناس بسيطة كتير, و لما الأغلبية بيكون في عندها صبغة دينية معينة فأكيد بدو يكون القانون بيعالج أمورهن من منطلق اعتقادهن.
بيكفيك لحد هون.
قديم 15/06/2009   #107
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
لأ معلم الله يخليك الحكي موجود بالموضوع... انت اتهمتني بعدم الموضوعية و اني عم اجتزئ شغلات مشان مشي كلامي و انو القانون مو متل ما عم قول..

و بخصوص الثلاثائيات, كلو ع بعضو هو موضوع رأي, مانو موضوع اخباري بأي شكل من الأشكال, و بعمر ما ادعيت الحيادية تجاه قضية بعتقد انها تمسني... بالعكس الله يبعدنا عن الحيادية
حبيب كلمة عدم الموضوعية انا شفتها بالمثال يلي اسلفتو . وهاد رأيي بالنتيجة يلي . وأنت دافعت عن وجهة نظرك . مع ذلك أنا ماذكرت كلمة كذاب يلي أنت قلت كتير أني عم كذبك . وحتى كلام الحيادية هو من وجهة نظري . بيجوز أنت برايك بعيد عنو . بتضل وجهات نظر

اقتباس:
يا معلمي وين حساسيتي المفرطة؟ لا تحسسني انك ماسك شغلة اني متحسس و مزعوج مشان تقول اني ما عم حاورك من منطلق فكري؟!

انت عم تقلي "ضحّكتني".. سو, أنا ضحّكتك (النص له قداسته ع قوله الهداك) و أنا كمّلت معك الضحك و قلتلك بيسعدني اني ضحّكتك... و ليش رحتلي عالاتحاد النسائي؟ سيبنا منو هادا, أنا عم قلك انو هدول قالو انو ما حدا طلع من عندون (و كان قصدي بالتحديد ممثلي الطوائف), انو هلأ بيقولو العكس... بعتقد انو كلمة الحق سبّاقة لأنو مو معقول يقولو ما انأخد برأينا لما انأخد.. لو بقيو ساكتين كان فهمناها!
تمام . أنا معك بممثلي الطوائف . أما قصة نقابة المحامين والأاتحاد النسائي . فهي يلي أنا ركزت عليها . اصلا بستغرب يكون عندهم الجرأة يحكو ( طبعا المحامين والنسائي ) بدون مايكونوا اخدين موافقة . لأنو ممكن يتحاسبو على كل كلمة

اقتباس:
انت اقتبست كلامي عن إحداث النيابة العامة الشرعية (اللي ما كانت موجودة و ما حدا كان عم يطالب فيها...ع حد علمي.. يجوز وسائل الإعلام ما جابت سيرة للمظاهرات العارمة اللي عم تطالب فيها..) و قلتلي انو من وين طالعلك بهالحكي.. رحت جبتلك الفقرة كاملة عن شو صلاحية النائب الشرعي, و بيّنتلك انو بيحقلو يرفع هو الدعوى حتى لو أصحاب العلاقة ما تدخّلو, و لسى في كمالة: المدّعي لدى النائب الشرعي (يعني انت بتشوف ظلم تروح عالمحامي العام تقلو عمي هيك و هيك و المحامي العام يطلب تحريك الدعوى) معفي من رسوم الدعوى... يعني تخيّل انت انسرقت او راحو تسلبطو ع أرضك و بنو عليها و بدك ترفع دعوى لازم تدفع رسوم... بس اذا بتروح عالنائب العام الشرعي تقلو انو جارك عم يقول انو ما بيآمن بألله و معناتا هو مرتد.. انت معفي من رسوم هالدعوى..

للأمانة, وقت بيننالك انو حسب هالقانون المرأة فينا تصير وزيرة بس بيظل أخوها بيؤمر عليها بما يخص الزواج انت حكيت انو هالشي "لازم يوضحوه"...
النيابة على حد علمي . ممكن كتير تساعد بدعاوة التفريق . وتسرع هالشي . أنا بشوف انو في قضايا كتير عم تاخد وقت طويل بالمحاكم . ممكن النيابة تسرع حلها . وهاد طبعا بيصب بصالح المرأة يلي عم تطلب التفريق . اما مثالك فكل يلي قلتو انا أنو من كلامك ممكن يفهم الواحد انها أنوجدت لهاد السبب بس . وانو انا مابعتقد أنها ممكن تدخل بهاد الشكل حتى ولو أعطيت صلاحية

اقتباس:
هلأ شو بدنا بالغرب...
غريب . من طول عمرنا من حط الغرب المتحضر كمقياس ( وخاصة فيما يتعلق بالمرأة ). ومنقول انو لازم نفرق بين الجيد والسيء بتجربتو

اقتباس:
شكلاً القانون مش ملائم لدولة تطمح تكون عصرية (حتى لو ضمن إطار عقائدي ما.. ), يعني فيو مصطلحات كان ممكن التعبير عنها بصيغة أكثر أناقة.. و هالحكي لا يصب في خانة التشدّق كما تقول...
ماعم افهم عليك . كلمة موطوئة يلي أنذكرت كيف فينا نعملها أكثر اناقة ؟ . الكلمة أنذكرت باللغة العربية الفصحة ومكانها شرح حالة معينة بطريقة وافية حتى لاتقبل الأجتهاد . كيف فينا نعملها أكثر اناقة ؟ . نقول صحراوي مثلا

اقتباس:
حتى الشكل نتركو... أخي المضمون!

و مو صحيح انو القانون ما تبيّن عيوبو لحتى يتطبّق, لأنو وقت يتطبّق و يبيّن عيبو بالتطبيق لبين ما يتغيّر في حدا تطبّق عليه, و هالحدا مظلوم... و معروفة سوابق قوانين مشابهة متل مصر و كيف تم استخدامها بتحالف السلطة مع مشايخها لمضايقة أناس محددين
أنا برأيي صحيح . وحتى لو عملنا قانون وشفناه صحيح ممكن يطلع على التنفيذ في عيوب . هاد طبعا مع انو الشغلة نسبية فهو سيء لألك جيد من وجهة نظر غيرك . أما مثال مصر . فأنا مع انو في تحالف بين السلطة ومشايخهم . بس مابعتقد انو نظام شمولي متل مصر بحاجة يعدل قانون لدايق شخص . بسهولة فيه يعمل فيه يلي بدو ياه . ويلبسو اي تهمة بدو ياها

اقتباس:
يا خال أنا ماني محتد... انت ما قابض الناس جد, شي بتقول متشدقين و شي بتقول ماسكيلي ع كلمة... و كنت عم جيبلك أفكار و عم تردلي بوادي تاني.... يعني شو بدي رد أنا؟

نفس الشي . أنا شايفك عم ترد بوادي تاني . متشدقين مالتها الك . التها لمثال أنا ذكرتو .

اقتباس:
أنا ما بشوف عالواقع انو كلامك صحيح (قصدي انك مع حدا بيشوف انو هالقانون بيمس عقيدتو)... لأنو عم نورجيك وين هالقانون رح يدعس علينا (كلادينيين و كلا متدينين) و انت عم تقول متشدقين, و عم نورجيك نقاط و ما عم ترد عليها... بتقلي أغلبية اسلامية و هالأغلبية لازم تمشي (هاد كلامك!)
تمام أنا مع هاد . بس شو عقيدة اللادينيين . وقديش نسبتهم بسوريا ؟ . وشو جاب كلمة متشدقين لهون ؟ . أنا كلامي بيقول أنو اغلبية الشعب السوري مسلم والطبيعي انو رأيي الاكترية تمشي . طبعا هاد مع أحترام خصوصية وعقائد الديانات التانية . وهالشي موجود بالقانون . كل ديانة الها باب . وفي شباب كتير مسيحيين هون ماشفت حدا فيهم هاجم شي ضمن باب الديانة المسيحية . انو هاد غلط . وبينقض عقيدتي . أما انو نساوي القانون على قياس اللادينيين ( يلي هنن ما أتفقوا على عقيدة او فكرة لمذهبهم . وكل واحد الو وجهة نظر تختلف عن الاخر ) ويلي هنن مابيمثلو 1% من الشعب السوري . ونهمش الكترية . هاد يلي أنا عم قول عنو خطأ
اقتباس:
القانون للكل... و أنا ما عندي مانع, بالعكس ادعم و بشدة انو يكون في احتواء قانوني للشرع الإسلامي و لأي طائفة دينية... انو كل واحد يكون فينو يمارس معتقداتو بحرية مطلقة... بس بدي قانون يحتويني أنا كمان لأني مواطن لهالبلد متلي متل غيري.. و هالقانون مش بس ما يحتويني, هالقانون أنا بحسو تهديد لألي! شو يكون في سلطة قانونية لحدا لحتى يقدر يقوم بإجراءات ضدي بناءً على معتقداتي من عدمها؟

القانون ما يمنعني كون ملحد, و ما يمنعني جاهر بإلحادي, و لذلك مش منطقي انو يمنعني من الزواج اذا المحروسة قبلانة! و مش منطقي ما يخليني قرر أنا مين بدو يورثني و كيف! خلي كل واحد يورّث ع كيفو خيو وين المشكلة؟!
اقتباس:
بالنتيجة ماعاد شفت شي بيزعجك من القانون غير فصل واحد من قانون النيابة الشرعية . أذا أنلغى بيصير بيحتوي الشرع الأسلامي وبتمارس معتقدك بحرية . ياترى بينتهي اعتراضك عليه ؟ .
أما بالنسبة لقصة الورثة . ففيك بسهولة تقرر مين بدو يرثك وتكتبلو املاكك
برجع لمثالك . يلي تحت . انو شخص مات . القانون حسب الشريعة الاسلامية . وهو كان فيه يلتف عليه . وهو عكس مثالي انو القانون كان علماني اذا صح التعبير ولحنا التفينا عليه
منرجع من جديد لقصة الأكثرية . انت برايك نعمل قانون يلتفو عليه الاكثرية ولا نعمل قانون يلتفو عليه الاقلية . يعني تخيل معي انو صار الورتة متساوية وكل المسلمين رح يلتفو عليه . طيب برأيك هاد شي صحي . انو قانون يطلع ومعروف سلف أنو تلت ارباع العالم مارح تشتغل فيه . مابيكون الو داعي يطلع اصلا . ( بذكر مرة انو نسرين مرة حطت موضوع عن انو في طوائف مابتورت البنت . ولحنا حكينا انو هاد عادات قبلية ومابيمثل طائفة بحد ذاتها . هاد واقع عنا ببلدنا . شو رايك ممكن يصير اذا طلع قانون بيعطيها المثل . وياترى البنت يلي اكلو أخواتها حقوقها . رجعت اخدت حقها عبر القانون ؟ .
تنفيذ القانون ودعم أدواتها التنفيذية شي كتير ضروري ومهم كمان .

اقتباس:
انت خسران شي اذا أنا تزوجت مدني و ورثت أو ورّثت مدني؟ قانون محتويني و انت عندك قانون يحتويك.. وين المشكلة بالضبط؟
طبعا برجع بقلك . انو انا حأشتغل حسب قناعتي وشرعي ز وهاد الشي بيخلي القانون فاشل لانو يلي حيلتفو عليه اكتر من يلي حينفذوه . بعكس الحالي
قديم 15/06/2009   #108
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maged-syrian عرض المشاركة
لازم يكون لكل طرف قانون أحوال مدنية مستمد من الشريعة الخاصة بالدين الخاص فيه
مو معقول مسلم يطبق عليه قانون أحوال مستمد من الديانة المسيحية .. أو مسيحي بيطبق عليه قانون أحوال مستمد من الشريعة الاسلامية !! بتصير فوضى ...
قبل ماجاوبك ماجد بدي وجه كلامي لياسين . شوف كيف اللعب بالكلام والعواطف . مثلا ماجد فكر من كلمة انو المسيحي درجة تانية انو المسيحي بدو يطبق عليه قانون مستمد من الشريعة الاسلامية ., وهاد مغلوط لأنو في باب خاص للديانة المسيحية واحكامو حسب الديانة المسيحية مو الاسلامية . طبعا هيك بيكون وصلك الجواب ماجد
اقتباس:
سؤالي هون : شو خطر عبالهم هالقانون بالوقت الحالي مو عاساس الحزب الحاكم مبادئه علمانية !!

قانون الأاحوال الشخصية موجود من الاول . ومو شغلة جديدة . والقانون هو تجديد للقديم . يعني عملنا بالكم سنة الاخرانيات كذا قانون جديد من التجارة الى النظافة مرورا بكتير قوانين . فمن الطبيعي تجديد قانون الأحوال الشخصية .

اقتباس:
عالهامش : عندي فضول كبير أعرف شو قانون الاحوال المدنية الخاص بتسيير أمور الملحدين اللي مابيعترفو بأي شريعة سماوية
يعني بالمشرمحي شلون بدهم يزبطو أمورهم الحياتية ؟!

مرة نزل موضوع بأخوية أنو اذا كانو الملحدين متحررين من الضوابط الدينية فليش ما بيتزجوا أمهاتهم ( الامر يلي حرمتو الديانات السماوية ) . فالموضوع دغري طار ( يعني مو تسكر لحتا ينقرا ومايتجاوب فيه . طار ) . فصدقني مابعرف كيف بدهم يظبطو امورهم الحياتية
إضافة موضوع جديد  إضافة رد