أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > اخبار الفنانين و النجوم

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 21/03/2009   #55
صبيّة و ست الصبايا ورده بغداد
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ورده بغداد
ورده بغداد is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
في قلب أخويـــــــه

غاليتي الرائعه
..

مشكوره حبيبتـي على هذي المجهود الرائع .

مثلما انتِ ..

.. ممنونه جداااا .

أعجز بحق عن شكــرك .. أتمنـى لكِ كُل الخير ..

لك مني كل الحب ..وكل التقدير ..

ودمت بخير عيوني ..

je te vois ke tu es fort sans pleurer ..... et de lamour ni
قديم 21/03/2009   #56
صبيّة و ست الصبايا saba n
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

إرسال خطاب Yahoo إلى saba n

قاسم محمد: ما فيه عراقي كبير بالسن أروح لموسكو أشوفها أروح لمصر أشوفها, أجي لهنا أشوفها حقيقة.. كتبت عنها مقهى الغرباء وشعبية هي, فيها مقطع طويل جداً, من ضمنها يقول: يا أبواب يا مغلقه بوجهي وبآلاف الأسباب.. يا أبواب يالخلفش دفو وملاغط أحباب يا أبواب.. يا باب أبشر.. وعلى يا باب تعب كل هذا العمر أمشي.. وعلى يا باب أن عن عشق الصبا أحكي..

رحلة بين ذاكرتين
أحمد علي الزين: ونتابع مع المسرحي قاسم محمد جولتنا في فضاءه, نفتح باباً في الذاكرة وآخر في الحياة, ونمضي بين منصتين خشبة المسرح ومنصة الخيال, الخيال المبدع المدفوع بمعرفة وتجربة وزمن طويل من الاشتغال, الاشتغال في البيئة المسرحية الخاصة وهو أول من اهتم بهذه البيئة عراقياً بعد عودته من موسكو سنة 1969, فانصرف آنذاك إلى الموروث الكلاسيكي والشعبي لصياغة مشهده وهو ابن البيئة الشعبية ابن حارات المدينة, فلم يكتفي من هذا الموروث كي لا تقع التجربة في ملل بل وظف العقل في إيجاد أبعاد جديدة ومبتكرة لرفد التجربة, وهو القائل "لأن الحقائق في إيداعية الفنون نسبية فلا شيء فيها دائم الصواب, من هذه النقطة بالذات ومن أجل إبقاء فن المسرح وحركته التجديدية في مسرحنا العربي في دوام حراك وتغيير يتطلب الأمر تغيير البحث السائد لا عن الفنون فقط, بل عن العلوم البحثية المجاورة والمحاورة التي ترفد فنون المسرح ومناهجه التأهيلية.بداية الستينات إذا قلنا ونهاية السبعينات كان فيه حضور هيك بارز للمسرح العربي بشكل عام والثقافة والبيولوجية والسجال الفكري والإبداعي بالعالم كله ربما ولكن على مستوى المسرح نلاحظ إنه بلش هيك وهجه ينوص أو يخفض, بتقديرك هل هذا الفن يعني قد تُسدل عليه الستارة ذات يوم؟قاسم محمد: لا أظن هذا الظن بأن.. كم تعرّض المسرح في تاريخه منذ ما قبل المسرح أي التكوين الرسمي للمسرح في أثينا, منذ ما قبل كانت هناك مسارح.. أحمد علي الزين: طقوسية وطقوسية.. قاسم محمد: لا حتى نصوص وملاحظات إخراج في نص مرثات أور من الأدب السومري حتى ملاحظات مخرج وحتى نصوص متشابهة مع نصوص تجدها عند يوري بيدس تجدها عند أسخيلوس وعند سوفوكليس متشابهة إلى حد التطابق, علماً أن ما أتحدث عنه في سومر هو بحوالي عشرة قرون قبل ظهور المسرح الإغريقي, لا أريد أن أصادر إن نشأة المسرح في أثينا لصالح نشأة مسرح في العراق لأ, ولكن التداعيات الإنسانية الإبداعية الفكرية الإنسان في حومة السعي إلى الأفضل إلى تغيير الحياة تغيير اليوم تغيير المكان تغيير الإنسان يبدع, لذلك ليس غريباً أن نجد هذا التطابق لأن البحر كان سيد الانتصارات في تلك الفترة, فلم تعمل أي كبوة من الكبوات الإنسانية الكبرى على أن يضمحل لأن ما دام هناك واحد يعرض وواحد يشاهد هناك مسرح..أحمد علي الزين: طيب مثل ما ذكرنا في بدايتك قريباً حوالي يعني مائة عمل, وكان لك تجربة بفرقة المسرح العربي على ما أظن.. فرقة الممثلون العرب, كانت تجربة جميلة كان فيها الطيب الصديقي.. قاسم محمد: كنا من أقول لك الأقطار الأردن، سوريا، تونس، الجزئر، المغرب، العراق، بيروت طبعاً رفيق علي أحمد.. شايف يعني شي 7 أو 8 أقطار عربية..أحمد علي الزين: ,ليش انتهت هي التجربة ما كملت ما قدروا يعني العرب لم يتوحدوا سياسياً ما قدروا يتوحدوا بس هيك شوي؟قاسم محمد: توحدنا بالعكس.. يعني أنا كنت أترك عائلتي أشهر لأذهب للعرض في تونس وفي القيروان وفي أصيلة وفي جرش وفي الموصل وفي..أحمد علي الزين: ذكرتني بحادثة خبرني عنها الطيب الصديقي إنه ذات يوم كان مفروض تأخذ إذن من السلطة..قاسم محمد: أنا والفنان سامي قفطان فنان عراقي كبير تحية لسامي قفطان.. أحمد علي الزين: خبرني إنه كان منعكم الرئيس آنذاك صدام حسين من الخروج, فراح لعنده ربما حسب ما روى هو وطلب منه إنه يعمل لكم إذن..قاسم محمد: يعني نضال الأشقر ذهب.. أحمد علي الزين: فقال نحنا ما منصدر أدمغة أو شيء, ما منصدر أدمغة إلى الخارج.. ليش اللي بيشتغلوا بالمسرح عندهن دماغ..قاسم محمد: إيه الطيب الصديقي أجاب إنه عندهم دماغ اللي يشتغلون في المسرح عشان تمنعوهن, طبعاً هو كان المنع ساري على كل الشعب العراقي..أحمد علي الزين: هي طريفة بحد ذاتها..قاسم محمد: هي طرفة من طرائف الطيب ونضال هم الاثنين شيطانان جميلان نضال والطيب الصديقي..أحمد علي الزين: نحنا عم نحكي هي التجربة ما استمرت كثير..قاسم محمد: تحية للطيب الصديقي وتمنياتي له بكل خير..أحمد علي الزين: العودة للمسرح..قاسم محمد: العودة إلى الحياة والمسرح..أحمد علي الزين: إن شاء الله يشوفنا.. قلنا هاي التجربة ما استمرت طبعاً في أسباب كثيرة مادية بالأساس.. طيب لو أردنا التحدث عن محطاتك أنت محطات التجربة تجربة قاسم محمد أين تتجلى أكثر؟ يعني إذا بدنا نحكي عن أعمال أم مراحل؟ أين تتجلى يعني دائماً بس نقول قاسم محمد يقولوا النخلة والجيران طبعاً..

تجربة قاسم محمد أين تتجلى؟
قاسم محمد: أو بغداد الأزل بين الجد والهزل.. أو الوجود المفقود والأمل المنشود, أو طال حزني وسروري في مقامات الحريري أو كان يا مكان أو أو إلى آخره..أحمد علي الزين: أنت اشتغلت أيضاً على الشعر ما فقط على التراث؟قاسم محمد: اشتغلت أول عمل في 72 عرضته في مهرجان دمشق, قصائد لخمس شعراء بيتر فايس برشت توفيق زيات محمو درويش وسميح القاسم, عملت عرض اسمه "أنا ضمير المتكلم الذي التحم بالفعل الماضي الناقص" وبقية العنوان العنوان للشاعر الكبير وأيضاً أحييه سميح القاسم, أشتغل عليه وأحبه أحب الدرامية اللي في شعره, واشتغلت على عبد الرزاق عبد الواحد الشاعر العراقي الكبير جداً, عنده ديوانان ديوان اسمه "خيمة على مشارف الأربعين".. عنوان شاعر, والديوان الثاني "الخيمة الثانية" يأخذ شهداء مصريين استشهدوا في سيناء, وهم في قبورهم أحسوا إيقاع الأقدام قد تغير ليس هي إيقاع الأهل, فتشمت الرصاصات الخمس في صدر محمود فيشق القبر مع ألف شهيد وينهض, فيرى الدبابات الإسرائيلية في سيناء قبل ما ترجع سيناء فيأتي إلى الحدود فيطالبه رجل الحدود بالباسبورت, أنا الشهيد محمود عبد الرزاق يكتب يقول: إن دبابة أدارت مدفعها وانتحرت.. يعني فكانت تجذبني هذه صور ونصوص محمود درويش عندما يقول يقوم الباب والشباك والاسمنت.. تقوم مرة ثانية القيامة, وهذه الصورة يعني تدفعك توهجك, وتدفعك أن تتوغل أبعد فأبعد أعمق فأعمق وأعمق فتصور وتعبر وتبني وتقودك إلى بناء مشهدية مغايرة.كل هذا مسرح كل هذا العقل هو عقل دراماترجي ممسرح, صراع كامن في جملة هذا جناه أبي عليّ, جنا فعلاً لغة وفعلاً..أحمد علي الزين: طيب خلينا نرجع لقاسم محمد الصغير مثل ما عرفنا بائع الخبز ابن السبع سنوات..قاسم محمد: مو بائع كنت أشتغل في مخبز..أحمد علي الزين: بائع الخبز جميل كمان..قاسم محمد: مرة بعت خبز..أحمد علي الزين: اللي ببيع الخبز يشتري الحب..قاسم محمد: وأنا صغير جداً..أحمد علي الزين: ماذا زرع فيك ذلك الطفل العامل الصغير في المخبز؟ شو زرع بقاسم محمد؟قاسم محمد: أنا أقول لك الجحيم اللي رميت فيه من قبل الحياة بأن أشتغل ليلاً وأنا صغير المفروض أنام يعني جنب أمي, كنت أخرج في المطر وفي البرد وأشتغل في مخبز من الحادية عشرة إلى السابعة صباحاً, لكي أحصل على خمس أرغفة خبز في زمن الحرب العالمية الثانية, اللي أعطاني هذا وأنا يعني أفخر به وسعيد به وأوليه احتراماً وإجلال كبيراً هذا الصغير هو تعرف على الألم الإنساني لأنه كان معي عشرات من الناس, تحس بالغربة وأنت في محل قربك, غريب في محل القرب مش بعيد المخبز عن البيت, لكن هذه مسافة الغربة كانت وأجد أطفالاً آخرين مثلي ينتظرون في البرد في المطر في.. هذا كله يعني شوف يعني مكان زمان حدث بشر وصراع كان مسرح فعلاً كان مسرح..أحمد علي الزين: عبرت عن هالتجربة في كتابة ولا هي توزعت في العمل الفني..قاسم محمد: في النخلة والجيران هذا مليء من هذا العالم, وروعة النخلة والجيران إن مساهمة هذا الصغير كانت كبيرة مع قاسم الكبير.أحمد علي الزين: مين من الممثلين كان معك؟قاسم محمد: ناهدة الرماح الكبيرة رائعة تحياتي لناهدة الرماح, فقدت بصرها على المسرح في مسرحية أخرى..أحمد علي الزين: مش في المسرح؟قاسم محمد: في منتصف السبعينات كنت أنا آنذاك.. أحمد علي الزين: المسرحية اللي فقدت فيها بصرها؟قاسم محمد: إي أنا كنت ممثل معاها.[فاصل إعلاني]قاسم محمد: يتفق الجاحظ مع بروك في الصواب فيقول: "الصواب اليوم قليل وصاحبه مجهول".أحمد علي الزين: طيب مثل ما عرفنا أستاذ محمد.. أستاذ قاسم إن الأهل ما عندهن علاقة مباشرة بالثقافة بالفن بالإبداع إنه..قاسم محمد: سوى إني أعطيك إضاءة جميلة إن جدتي لأمي كانت شاعرة حسينية ترتجل الشعر وتقول.. أحمد علي الزين: يمكن أنت ورثت جينات الشعر من جدتك..قاسم محمد: يعني منحدرها من منطقة قريبة على كربلاء الحسينية, البيت كان يعني والدي حكواتي ممتاز وهو رجل لا يقرأ ولا يكتب, لكنه حافظ لمئات الصفحات من التراث الشعبي العراقي, وكان مؤثر كان في ليالي الشتاء يجمع في البيت في حدود 40 - 50 إنسان من الجيران ويتلذذ بصوته وملامح وجهه..أحمد علي الزين: يمكن هذه اللي أثرت فيك؟قاسم محمد: كثير طبعاً..أحمد علي الزين: كيف تكونت على مستوى الفكر السياسي يعني بمين تأثرت بمين تمثلت مين عجبك آنذاك يعني؟قاسم محمد: كان يعجبني كل الناس اللي يدافعون عن الفقير عن العدالة عن الحق, وأنا صغير حولي مجموعة من الناس يعني شديدي العمق هؤلاء الفقراء لذلك أنا مسكون بهم, ودائماً عندما أكتب أنا مسكون بالفقراء..أحمد علي الزين: يقول عنهم المطران جورج خضر هؤلاء أحباء الله.. قاسم محمد: شايف فكل إنسان كان يُعنى بهؤلاء كان قدوة لي ويعني يثير ليس فقط مشاعري إنما ينزل دمعي يعني وأنا صغير..أحمد علي الزين: وأنت حساس يعني واضح؟قاسم محمد: ما أعرف الله أعلم.. أحمد علي الزين: طيب شو هي الأفكار اللي هيك زعزعت عندك بعض اليقين بعض الثوابت بعض القيم إذا كان؟قاسم محمد: ربما الخدعات الكبيرة..أحمد علي الزين: الخدع الكبيرة؟قاسم محمد: الخدائع.. يعني كل السر هو في الإنسان حتى في القرآن الكريم خيره وشره من الله, يعني لذلك عندما تزداد كفة الشر أمام كفة الخير يحدث أيضاً فقدان التوازن فتحدث.. يعني أنت طيب النية ومندفع وكذا وفجأة تُخدع..أحمد علي الزين: وتسعى إلى الاختلاف..قاسم محمد: وتسعى إلى الاختلاف وإلى تجميل ما حولك تجميله فعلاً, يعني تضع قصيدة عن الخشبة أو لوحة أو فكرة جميلة..أحمد علي الزين: الإسهاب في بناء العالم جميل..قاسم محمد: الجمال هذا همي أنا الآن في المسرح حقيقة, يعني لا أريد أن أعمل إلا إذا تلمست مادة تبني جمالاً جديداً على الخشبة.أحمد علي الزين: ما عم تحس حالك إنه صرت أكثر تأملي من ذي قبل يعني عم تغوص أكثر في ذاتك؟ لأسباب العمر أم التجربة دفعتك..قاسم محمد: العمر والقراءة, يعني قراءاتي يعني تنوعت وازدادت.. تنوعت تماماً يعني انفرشت يعني أنا أقرأ في الفضاء كما أقرا في التصوف في نفس اللحظة..أحمد علي الزين: من ابن الفارض لتحولات اوفيد اللي عم تشتغل عليها.قاسم محمد: مثلاً وأجد وشائج فيها, ربما الوشائج هي في وليست في الأثرين..أحمد علي الزين: شو القصيدة اللي حافظها لابن الفارض؟قاسم محمد: لا هو أنا اشتغل على الحروف, فلما تشوف هذه اللوحة فهنا أيضاً أظن من كازنزاكي أخذت كلمة, بس خلطتها يعني عملت تركيبة هو سأل في العودة إلى كريغو عندما قال: "سألت شجرة اللوز عن الله! فأزهرت.. ما تعرفها هذه أنت.. كثير روعة.. سألت شجرة اللوز عن الله فأزهرت..أحمد علي الزين: أزهرت أحلى..قاسم محمد: أزهرت.. أنا أخذت هذا عجبني كثير, فقلت سألت شجرة عن الله سبحانه فأثمرت.. أثمرت 99 اسم.. الخالق المصور البديع الصبور الرحمن الرحيم الملك القدوس أسماء الله الحسنى هذا دخول صوفي وأنا ممتلئ به شايف, ومسرحي هو هذا..

الحواري البغدادية أنتجت كبار الشعراء
أحمد علي الزين: من بقي من أصدقاء الحارة مثلاً أنا على ما أظن كنت على ود مع مظفر النواب.. قاسم محمد: أنا طبعاً مظفر هو مو من أصدقاء الحارة بالحقيقة إنما هو صديق كان..أحمد علي الزين: ضياء العزاوي..قاسم محمد: ضياء من أصدقاء الحارة ضياء في محلة إحنا في البارودية هم كانوا في قمر الدين محله حارة بغدادية, هذه الحواري أنتجت كبار المبدعين العراقيين على المستويات السياسية النضالية والشعرية والقصصية والمسرحية والسينمائية حقيقة, يعني يكفي أن منهم ضياء العزاوي وقاسم محمد فمظفر النواب كان أنا أعمل كنت في فرقة المسرح الحديث بعدين تطورت صارت الفن الحديث في الستينات يعني سنة 60 - 59 أنا رحت إلى هذه الفرصة 60 فمظفر كان من أصدقاء الفرقة..أحمد علي الزين: هي كان فيها العاني وما العاني..قاسم محمد: يوسف العاني وسامي عبد الحميد وإبراهيم جلال وخليل شوقي والمرحومة الكبيرة الرائعة زينب وناهدة الرماح, وكثير.. يعني صلاح القصب كان فيها فاضل خليل كان فيها روميو يوسف واحد من الفنانين الرائعين في الحقيقة..أحمد علي الزين: المهم عن مظفر..قاسم محمد: مظفر كان يحضر إلى الفرقة وكان يقوم بمهام فنية, مثلاً رسم لنا عندما أنتجنا الخالفانيا لأنطون جيجف وأنا مثلت الخالفانيا وأنا في السادسة والعشرين من عمري, صغير نحيل كيف؟ المهم تمرنا سنة عليها, فالمظفر رسم البوستر الذي وزعناه في الشوارع, رسام مظفر, والخميسات كان رائعة كان أولى القصائد التي يكتبها في تلك الفترة يقرأها أولاً في فرقة المسرح الحديث ويغنيها بصوته البالغ الروعة, فسمعنا منه قبل ما تنشر للريل وحمد مثلاً.. مرينا بكم حمد وإحنا بغبار الليل.. وسمعنا دق بهوا وشمينا ريح هيل. يا ريل صيح بقحر مو قهر.. قحر أثقل من القهر.. يا ريل صيحة عشق يا ريل هودر هواهم ولك حد السنابل قطع..أحمد علي الزين: طيب عندما تشعر بالحزن.. عندما يهب الحزن على قاسم محمد كيف تعالجه؟قاسم محمد: أشتغل أعمل.. أشتغل.. أحمد علي الزين: تهرب إلى العمل..قاسم محمد: اي اكتب..أحمد علي الزين: وبس تشتاق لأحد كمان شو بتعمل؟قاسم محمد: أكتب..أحمد علي الزين: تكتب عن شوقك؟قاسم محمد: عن شوقي عن فكرة..أحمد علي الزين: طيب زوجتك كانت طالبة عندك وأصبحت زوجة لاحقاً, ما المشهد الذي جعلها يعني تغرم بقاسم محمد أو العكس ما المشهد اللي خلاك تغرم بها؟ شو حدث؟قاسم محمد: طالبة وكانت نشطة في المعهد, يعني نشطة في الشغل المسرحي, ويعني كانت متنوعة الأداءات ومساهمة كبيرة في أعمال الطلبة وفي العروض وفي.. وجاءت لتشتغل معي في الفترة القومية مساعد مخرج هي, فبالتأكيد يعني تم نوع من تشخيص المصلحة في هذا الاقتران وأقول المصلحة بالمعنى الجيد للكلمة, هناك مصلحة في أن تقترن به..زوجة قاسم محمد: المشهد ان إنه هو المعلم والمدد الروحي والصديق والأب والأخ وآخر شيء هو الحبيب وقبل الأخير هو أصبح أب أولادي يعاملني كواحدة من المتتلمذين حديثاً إلى حد يعني هذا الأمر اللي قضيناه سوا, المتتلمذين حديثاً على يده ويقسو علي أكثر من جميع الممثلين, وفي كثير من الأحيان يعاملني بقسوة, يعني أسأله ليش يقولي بعدين تكبرين تعرفين ليش يعني..قاسم محمد: هي يعني كامرأة هي كامرأة هي المرأة التي أريد, يعني هذا الشيء الآخر وربما الأهم..أحمد علي الزين: طيب, أستاذ قاسم بعد كل هالجولة بالتجربة وبالحياة برمت العالم مشاهداً ومخرجاً وممثلاً شو استنتجت؟ على ماذا عثرت؟قاسم محمد: عثرت على قوة الإنسان على ذكائه العظيم الذي يمكن أن يعوض فقدان أي خسارات مهما كانت وفي أي مجال كانت, عثرت على ضرورة ترسيخ هذا الإنسان الذي هو بناء الله على هذه الأرض, والذي ملعون من هدمه, وملعون من تستر.. أحمد علي الزين: كلام كثير يحوم في فضاءات قاسم محمد مشحون بالحزن وبالقهر وبرغبة الخلاص, كلام وصور كثيرة وأحلام مستديمة الحضور في يقظاته وذكريات, ذكريات بغداد بقسوتها بمراراتها وبأفراحها من حارة الفقراء إلى الجامعة طالباً ثم أستاذاً بعد سنوات موسكو في عزها ستينات القرن الماضي, أسدل ستارته في بغداد على مئة عرض وجال على عواصم ومجالات عربية ودولية ونال الجوائز, وترأس لجان تحكيم, وكُرم في أكثر من عاصمة, وفي النهاية كرمه مسبحه وعمله الدؤوب وأبحاثه العديدة في كيفية المضي إلى أبعاد جديدة في اللعبة المسرحية, وكرمه التصاقه ببيئته وبإنسانه العراقي وبالإنسان عامة الذي ملعون من قتله كما قال, قاسم محمد هنا في الشارقة منذ حوالي عشر سنوات منذ عام 97 يعمل رئيساً لقسم المسرح في دائرة الثقافة والإعلام, لم يستقل من مشروعه وأحلامه بل حقق أكثر من عشرة أعمال أخرى إضافية على مكتبه ابن الفارض وتحولات أوفيد, قاسم محمد ما أن يُسدل ستارته على عرض حتى يفتحها على آخر, وأبوابه دائماً تُفتح على ما هو أبعد وأعمق وأشف.

ان الله قريب من قلبي
ما التأنيث لأسم الشمس عيب..ولا التذكير فخر للهلال
قديم 22/03/2009   #57
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

افتراضي الفنان الشامل محمود ابو العباس

محمود عبد العباس:
محمود الفنان العراقي المولود عام 1956 في مدينة البصرة ( مدينتي الحبيبة ).

أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في البصرة
دخل كلية الفنون الجميلة قسم المسرح – جامعة بغداد 1975م – 1976م

حاز على البكالوريوس فنون مسرحية بدرجة جيد جداً والأول على مجموعته في الإخراج المسرحي .
دخل الدراسات العليا عام 1980م وتخرج 1982م
تعين في وزارة الثقافة والإعلام – دائرة السينما والمسرح – الفرقة القومية للتمثيل عام 1985م عمل في تلفزيون العراق قسم الدراما . تدريسي في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد – لمادتي التمثيل والإخراج
كتب ومثل وأخرج أكثر من ثلاثين عمل مسرحي .
له بحوث ومقالات في مجلات الطليعة الأدبية ، المرفأ والصحف : صوت الطلبة ، العراق ، العراق ، الجمهورية ، الكواليس في دولة الإمارات العربية المتحدة .
شارك في المهرجانات المسرحية العربية والدولية في : مهرجانات الفيلم العربي باريس 1987م .
مهرجانات قرطاج تونس 1985م ، 1987م ، 1989م ، 1999م

مهرجانات ربيع المسرحي المغرب 1988م

مهرجانات المسرح الأردني 1994م ، 1995م ، 1997م ، 1998م ، 1999م ،2000م

مهرجان الرباط المسرحي 1999م ، 2000م

المهرجان المسرحي لدول البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا 99م 2000م

مهرجان أيام الشارقة المسرحية 99م ، 2000م

حائز على جوائز أفضل ممثل عراقي 1985م ، 1986م، 1990م ،1994م ، 1996م

أفضل مخرج لعام 1997م ، مؤسس فرقة إبراهيم جلال المسرحية 1997م

يعمل حالياً مديراً فنياً في مسرح دبا الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة .

أخرج تلفزيونياً برنامج عن الشيخة لطيفة بنت حمدان بمناسبة شعار الأمهات في ختام مهرجان التسوق في دبي ربيع 2000م

أخرج فيديو كليب لأغنية تلفزيونية بعنوان ( أحب دبي )

لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل
ثلاثة أرواحٍ
و عقولٍ
و قلوب
جزئها المرئيُّ الصغيرُ
جسدْ.
http://evandarraji.blogspot.com/
قديم 22/03/2009   #58
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ورده بغداد عرض المشاركة
غاليتي الرائعه
..

مشكوره حبيبتـي على هذي المجهود الرائع .

مثلما انتِ ..

.. ممنونه جداااا .

أعجز بحق عن شكــرك .. أتمنـى لكِ كُل الخير ..

لك مني كل الحب ..وكل التقدير ..

ودمت بخير عيوني ..
نورتينا..
اهلا وسهلا بمرورك..
اتمنى ان يقدرني الله الاستمرار في هذا المشروع
قديم 22/03/2009   #59
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saba n عرض المشاركة
*احتفت فعاليات الموسم الثقافي لدائرة الثقافة والاعلام في عجمان عن عام 2008 بالمخرج والفنان المسرحي العراقي الرائد قاسم محمد كشخصية العام الثقافية، الذي أضفى حضوره برغم حالته الصحية الحرجة جوا من الألفة والحميمية بين أصدقائه وتلاميذه ومريديه من المسرحيين العرب والمحليين الذين تابعوا الحدث.
وألقى كل من الدكتور يوسف عايدابي والمخرج المسرحي محمود أبو العباس والفنان أحمد الجسمي وخالدة مجيد زوجة الشخصية المكرمة، شهادات حول الفنان قاسم محمد تناولت سيرته الإبداعية وأهم أعماله المسرحية وكذلك تجربته الحياتية والفنية الثرية في العراق وفي الإمارات، وأجمعت الشهادات على الحس الإنساني العالي والراقي الذي يتمتع به قاسم محمد والذي انعكس على أعماله فوق خشبة المسرح وتحول إلى ثيمة رئيسية من أجل رفع الظلم والاضطهاد عن الإنسان أينما كان.
وبعد هذه الشهادات المؤثرة تم عرض فيلم تسجيلي أنجزته الدائرة الثقافية بعجمان حول أهم المحطات الحياتية والإبداعية والمسرحية للمخرج قاسم محمد وعرج الفيلم على مراحل متعددة من سيرته الفنية وتأثيره الملهم على المسرح والمسرحيين في العراق والإمارات.
وفي نهاية الحفل كرم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس الدائرة المخرج قاسم محمد وسلمه درع الشخصية الثقافية للعام 2008 ، كما قام بتكريم عدد من الفعاليات الرسمية والثقافية والإعلامية والتجارية التي ساهمت في إثراء وتفعيل نشاطات الدائرة خلال العام المنصرم
[/IMG]

[/IMG]

[/IMG]
قديم 22/03/2009   #60
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

افتراضي محمــود أبــو العبـــاس: بدات كومبارسا .. وضميري هو الرقيب على اعمالي

ولعيونك ايفان احلى لقاء مع الفنان الرائع محمود ابو العباس...

محمود أبوالعباس ممثل ومخرج وكاتب مسرحي عراقي، وواحد من الرموز المسرحية العراقية التي تمتاز بتوجهها لهموم الناس العاديين، والمهمشين منهم. استطاع عباس أن يرسخ حضوره في المشهد العراقي والإماراتي بدأب ومثابرة. والمتتبع لنصوصه المسرحية ابتداء من (حكاية وسلاطين، وعارضة، وشاهدة على قبر مفتوح) يرى مسرحاً متميزاً بنصوص ذات حس إنساني ملامس لأوجاع الناس وهمومهم، وأكثر ما يشدك إلى الرجل شفافيته وتعامله مع الأحداث المحيطة به من منظار الرائي الضابط لمشهديتها. كتابات وإخراج تجعل من الموضوعية والتحليل سمة لها في التقييم، والتقويم. يقول الفنان ابو العباس عن بداياته:

البدايات الأولى كما هو معروف تأتي من المسرح المدرسي. شاركت في أول مسرحية عام 1971 بعنوان (أوديب) وأخرجها مخرج معروف هو محمد أهيب يومها كنت كومبارساً، ومن بعدها أسسنا فرقة، وكان اسمها فرقة منتدى الغد، ومن هنا تكونت بداياتي الأولى في التأليف..وكانت معظمها خارج النهج الأكاديمي. لعب التمثيل الدور الأبرز في مراحلي الأولى إلى أن تحول إلى مسؤولية، ولأن الممثل يحتاج إلى دربة وإعادة النظر لأدواته الفنية تقدمت إلى معهد الفنون الجميلة، ولكن وضعي المالي لم يسمح لي بتكملة تحصيلي العلمي فقررت ان أدخل مجال المسرح..وكان ذلك عام 74 وهنا بدأت مرحلة الإعداد الأكاديمي لي. التنوع والتمرس على يد أساتذة كبار هناك جعلت من الثقافة التمثيلية ثقافة متنوعة، وإزاء ذلك وضعنا أمام مسؤولية كبرى فكان الاختيار هو تطوير الجانب المعرفي في التمثيل وفق هذه التنوعات.

* وأين تجد نفسك أكثر في التمثيل أم الإخراج؟
ـ جل عملي في المسرح كان في الجانب التمثيلي، تعاونت مع معظم المخرجين العراقيين، وشاركت في مهرجانات عربية ودولية. بالإضافة إلى السينما والإذاعة والتلفزيون كان لي ضمنها مشاركات لافتة في الجانب التمثيلي،والتمثيل عندي يمثل متعة كبيرة، وأحس بإحساس غريب على المسرح، وكل دور أؤديه أشعر معه أنه حياة كاملة، ولابد أن نعيشها بتفاصيلها. الممثل الفطن هو من يحاول انتاج المبدع من الأفعال من أجل وضع المتلقي في جانب الممثل باعتباره الساحر والمدرك.

* ما الذي ميزك في كتاباتك المسرحية عن غيرك، وكيف تتعامل مع النص المسرحي على مستوى الصياغة الإخراجية؟
ـ الإخراج المسرحي يحتاج إلى موسوعية في المفردة والمعلومة معاً، ومابالك وأنت تدير حيوات على المسرح، بالإضافة إلى مسؤولية العمل بكامله وإدارته.المسؤولية الكبرى هي كيف تمسك بنبض المتلقي، وتدفعه إلى حالة من التجلي في الصورة، والصوت، محاولا اشراكه في اللعبة من خلال الحس التعبيري العالي، وفتح أفق في المتخيل..أرى الإخراج مسؤولية الجماعة، وهو ما يؤكد مجتمعية المسرح، والمسرح بجوهره يكتمل باكتمال الوعي عند الجماعة المسرحية. يمكنك القول هنا الإخراج عملية استفزاز مستمرة، وهي تجعل من الفنان المسرحي متفردا في عطائه، وبالوقت ذاته يشبع الكثير من الرؤى عند المتلقي.

* هل تعتقد أن للرقابة نوعا من التسلط على النص المسرحي مما يبعده عن رؤاه الموجهة؟
ـ الكثيرون من المسرحيين يعتقدون أن الرقابة سيف مسلط على الرقاب، ولكنني أجد أن المخرج الذكي والممثل الفطن والتقني المسرحي الذين يؤمنون بوعي المتلقي يستطيعون فتح باب التأويل للحالة، أو الموقف المسرحي ، وبهذا يقومون بتهميش الرقابة.
الرقابة تذهب من المباشرة إلى الأشياء، والمسرح يكره المباشرة، ولهذا يمكن تخطي الرقابة من خلال الرسائل التي نبرقها للمتلقي حتى يستطيع أن يسعفنا من هذه الرقابة، ويجعلها عديمة الفائدة، وكيف يستطيع الفنان المسرحي أن لا يتأثر بالمستهلك (الرقيب) وانما يفتح أفقاً أوسع للمتلقي بعيداً عن المباشرة..والرقيب الحقيقي لمسرحي هو الضمير. لأن الضمير الذي يتشكل من تفاصيل الحياة اليومية للمجتمع يمكنه أن يجتاز الكثير من الخطوط الحمر، وبضمنها الرقابة على المسرح. المسرح ولد طليقا في الهواء، ولا أعتقد أن الرقابة تستطيع أن تحجمه أو تخنقه.

* وهل تعتقد أن هناك مشاهداً يستطيع فهم المبطن من النص المسرحي؟
ـ أنا أؤمن بالمشاهد، حتى ذلك البسيط الذي يعمل في الأماكن البعيدة ولا تصله إشعاعات الثقافة. أعتقد أن المشاهد العادي عنده قدرة تمييزية على فرز، وفهم الأفكار. وبالنتيجة حتى أن في المجتمع المديني إن لم تصل الفكرة للجميع فإنها تصل إلى عدد محدود من الناس، وهنا تكتمل مشاركة حقيقية في المشهد المسرحي.

* هل هناك من تقنيات خاصة للكتابة لمسرح الطفل؟ وما الفرق بينها وبين المسرح العادي؟
ـ الصعوبة تكمن في تفاصيل الفئة العمرية، وطبيعة النصوص والعروض التي تستهدف تلك الفئات. انتاجيا مسرح الطفل مكلف، لأنه يعتمد على تشغيل المخيلة، وكذلك ضبط الفعل المتدفق، والنشط للطفل. من خلال تجربتي أجد متعة كبيرة بالعمل مع الأطفال، وذلك مرده لسرعة الاستجابة، والحب واللعب، وإذا ما توافرت هذه العناصر فإننا سنقدم مسرحاً مؤثرا للأطفال. وهنا نستطيع أن نوسع قاعدة الجمهور المسرحي إذا تعاونت وزارة التربية مع المسرح في خلق تقليد، هذا التقليد السنوي يشاهد فيه الطفل عرضين مسرحيين، عندها نستطيع أن نضمن مستقبلا مسرحيا متطورا.

* ولو أخرجت اليوم صورة الطفل في داخلك كيف تتعامل معها من أي منظور؟
ـ في هذا الظرف القاتل في العراق، لابد من أن تكون هناك فسحة للتأمل أمام هذا الركام..وأعتقد اذا ما التقى الطفل بحميميته مع المسرح فإنه سينتج ثقافة جديدة تغسل التشوه في الداخل، وتفصح عن صورة مشوشة تركتها الحرب. أنا أعتقد إذا ترعرع أي طفل وهو ينهض من تحت الركام فهو لا شك سيحذف من الحرب حرف الراء، ويبقى يعيش في نسج صورة جديدة للحياة.
قديم 22/03/2009   #61
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

افتراضي لقاءات مع الفنان محمود ابو العباس(جريدة الاتحاد)

ممثل ومخرج وكاتب مسرحي ، وواحد من الرموز المسرحية العراقية التي تمتاز بتوجهها لهموم الناس العاديين، والمهمشين منهم. استطاع أن يرسخ حضوره في المشهد العراقي والإماراتي بدأب ومثابرة.
والمتتبع لنصوصه المسرحية ابتداء من (حكاية وسلاطين، وعارضة، وشاهدة على قبر مفتوح) يرى مسرحاً متميزاً بنصوص ذات حس إنساني ملامس لأوجاع الناس وهمومهم، وأكثر ما يشدك إلى الرجل شفافيته وتعامله مع الأحداث المحيطة به من منظار الرائي الضابط لمشهديتها. كتابات وإخراج تجعل من الموضوعية والتحليل سمة لها في التقييم، والتقويم. انه الفنان المبدع محمود ابو العباس.

* أين تجد نفسك أكثر في التمثيل أم الإخراج؟
ـ جل عملي في المسرح كان في الجانب التمثيلي، تعاونت مع معظم المخرجين العراقيين، وشاركت في مهرجانات عربية ودولية. بالإضافة إلى السينما والإذاعة والتلفزيون كان لي ضمنها مشاركات لافتة في الجانب التمثيلي. التمثيل عندي يمثل متعة كبيرة، وأحس بإحساس غريب على المسرح، وكل دور أؤديه أشعر معه أنه حياة كاملة، ولابد أن نعيشها بتفاصيلها. الممثل الفطن هو من يحاول انتاج المبدع من الأفعال من أجل وضع المتلقي في جانب الممثل باعتباره الساحر والمدرك.
* ما الذي يميزك في المسرح عن غيرك ؟
ـ الإخراج المسرحي يحتاج إلى موسوعية في المفردة والمعلومة معاً، ومابالك وأنت تدير حيوات على المسرح، بالإضافة إلى مسؤولية العمل بكامله وإدارته.المسؤولية الكبرى هي كيف تمسك بنبض المتلقي، وتدفعه إلى حالة من التجلي في الصورة، والصوت، محاولا اشراكه في اللعبة من خلال الحس التعبيري العالي، وفتح أفق في المتخيل. أرى الإخراج مسؤولية الجماعة، وهو ما يؤكد مجتمعية المسرح، والمسرح بجوهره يكتمل باكتمال الوعي عند الجماعة المسرحية. يمكنك القول هنا الإخراج عملية استفزاز مستمرة، وهي تجعل من الفنان المسرحي متفردا في عطائه، وبالوقت ذاته يشبع الكثير من الرؤى عند المتلقي.
* هل للرقابة نوع من التسلط على النص المسرحي مما يبعده عن الرؤية الموجهة؟
ـ الكثير من المسرحيين يعتقدون أن الرقابة سيف مسلط على الرقاب، ولكنني أجد أن المخرج الذكي والممثل الفطن والتقني المسرحي الذين يؤمنون بوعي المتلقي يستطيعون فتح باب التأويل للحالة، أو الموقف المسرحي ، وبهذا يقومون بتهميش الرقابة. الرقابة تذهب من المباشرة إلى الأشياء، والمسرح يكره المباشرة، ولهذا يمكن تخطي الرقابة من خلال الرسائل التي نبرقها للمتلقي حتى يستطيع أن يسعفنا من هذه الرقابة، ويجعلها عديمة الفائدة، وكيف يستطيع الفنان المسرحي أن لا يتأثر بالمستهلك (الرقيب) وانما يفتح أفقاً أوسع للمتلقي بعيداً عن المباشرة. الرقيب الحقيقي لمسرحي هو الضمير. لأن الضمير الذي يتشكل من تفاصيل الحياة اليومية للمجتمع يمكنه أن يجتاز الكثير من الخطوط الحمر، وبضمنها الرقابة على المسرح. المسرح ولد طليقا في الهواء، ولا أعتقد أن الرقابة تستطيع أن تحجمه أو تخنقه.
* وهل تعتقد أن هناك مشاهداً يستطيع فهم المبطن من النص المسرحي؟
ـ أنا أؤمن بالمشاهد، حتى ذلك البسيط الذي يعمل في الأماكن البعيدة ولا تصله إشعاعات الثقافة. أعتقد أن المشاهد العادي عنده قدرة تمييزية على فرز، وفهم الأفكار. وبالنتيجة حتى أن في المجتمع المديني إن لم تصل الفكرة للجميع فإنها تصل إلى عدد محدود من الناس، وهنا تكتمل مشاركة حقيقية في المشهد المسرحي.
* هل هناك من تقنيات خاصة للكتابة لمسرح الطفل؟ وما الفرق بينها وبين المسرح العادي؟
ـ الصعوبة تكمن في تفاصيل الفئة العمرية، وطبيعة النصوص والعروض التي تستهدف تلك الفئات. انتاجيا مسرح الطفل مكلف، لأنه يعتمد على تشغيل المخيلة، وكذلك ضبط الفعل المتدفق، والنشط للطفل.
من خلال تجربتي أجد متعة كبيرة بالعمل مع الأطفال، وذلك مرده لسرعة الاستجابة، والحب واللعب، وإذا ما توافرت هذه العناصر فإننا سنقدم مسرحاً مؤثرا للأطفال.
* ولو أخرجت اليوم صورة الطفل في داخلك كيف تتعامل معها من أي منظور؟
- في هذا الظرف القاتل في العراق، لابد من أن تكون هناك فسحة للتأمل أمام هذا الركام.
أعتقد اذا ما التقى الطفل بحميميته مع المسرح فإنه سينتج ثقافة جديدة تغسل التشوه في الداخل، وتفصح عن صورة مشوشة تركتها الحرب. أنا أعتقد إذا ترعرع أي طفل وهو ينهض من تحت الركام فهو لا شك سيحذف من الحرب حرف الراء، ويبقى يعيش في نسج صورة جديدة للحياة.
* شاركت مؤخرا في الإشراف على ورشة دبي المسرحية لمسرح الشباب. كيف تقيم هذه التجربة؟
ـ هذه الورشة الثالثة في دبي، ولا أتحدث هنا عن بقية الورش في مسارح أخرى، من وجهة نظري أن مجلس دبي الثقافي لم يأخذ الورشة كواجهة لنشاطه، أو ليقول إنني أقدم هذا العمل، بل طور منهج الورشة المسرحية بالاعتماد على محاضرين أكفاء. التفكير في النقلة النوعية للورشة من مكان التدريب إلى المنافسة في مهرجان أضاف عددا لا يستهان به من المسرحيين الشباب في الإخراج والتمثيل وإدارة الخشبة.

الوقفة السريعة:
*يقال لك علاقة وطيدة بالجمهور العربي من خلال اغترابك، لذلك تحرص على اقامة منتدى للابداع او اكثر سنويا في الخليج؟
ـــ بالفعل املك علاقة رائعة بالجمهور العربي في دبي وهي واضحة من خلال الفعاليات التي قمت باحيائها من خلال المركز الثقافي للطفل في الشارقة على وجه التحديد والاعمال المسرحية في مهرجانات دبي الفنية، واعتقد ان الكثيرين شاهدوا الانجاز الاخير في مهرجان قرطاج بتونس الذي كان بالنسبة لي اكثر من رائع.
*وعن مشاركتك في مسلسل (سارة خاتون) الاخير والذي عرض في احدى الفضائيات هل انت راض عن دورك فيه باعتبارك صعب المراس في تناول الشخصيات؟.
ـــ ما زلت اعتبر نفسي محمود الطالب الذي يدرس في اروقة تلك الكلية التي تعلمنا منها الكثير من هذا الفن الرائع.. ورغم ذلك اقول الحمد الله استطعت ان اضع بصمة خاصة بي في هذا الفن رغم صعوبة المواقف الفائتة التي زعلت مني الكثير من المخرجين كوني ابحث عن مقاسات بحجم قامتي الفنية اولا وبحجم عطائي وموهبتي ثانيا.. اما عن دوري في المسلسل فكنت احظى بشخصية الشاعر جميل صدقي الزهاوي التي لا تقل شأنا عن شخصية (سارة خاتون) كونها شخصية تتنقل في جميع الحقب التأريخية للمسلسل وانا راض بهذه الشخصية رغم قلة اجوري التي لا تتناسب مع حجم عطائي كفنان عراقي معروف ولا ترتقي حتى لأجور الفنان العربي في الخارج لكن المواصلة جعلتني ارضى بهذه التنازلات. خاصة والعمل مع اغلب زملائي الفنانين من الذين غابوا عن مرأى البصر لسنوات عدة وبالاخص الفنان المخرج صلاح كرم والاخرون.
*كلامك يقول انك كنت تحاول التمرد ان لم تجد ما تسعى اليه فنيا؟
ـــ انا لا اتمرد وانما اسعى لتقديم عطاء افضل وابحث عن الادوار التي تناسبني.
*كلمة اخيرة؟
ـــ اتمنى الامن والازدهار الدائمين لبلدي الذي يعيش معي في كل اللحظات.
قديم 22/03/2009   #62
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

[/IMG]

[/IMG]
قديم 22/03/2009   #63
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

افتراضي الفنان محمود ابو العباس

[/IMG]

[/IMG]
قديم 22/03/2009   #64
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

افتراضي الفنان محمود ابو العباس

[/IMG]

[/IMG]
قديم 24/03/2009   #65
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

تسلم عيونك
THANK UUUUUUUUUUUUU
قديم 24/03/2009   #66
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

افتراضي المبدعة دوما الفنانة الدكتورة شذى سالم

على هامش مشاركتها في اسبوع المدى الثقافي .. الفنانة شذى سالم: التظاهرة جمعت رموز الإبداع في بوتقة واحدة

شذى سالم من عائلة فنية اصلاً. دخلت الى عالم الفن عندما كانت طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1975 وهي تعتبر هذا التاريخ بدايتها الحقيقية منذ دخولها المعهد، لا تزال مستمرة في العطاء الفني ولم تتوقف إلا بسبب الدراسة الجامعية.
*هذه مشاركتك الاولى في اسبوع المدى الثقافي فما رأيك بالاسبوع؟
- حرصت على ان أحضر الى اسبوع المدى الثقافي بعد ان شوقني زملائي ممن شاركوا في العام الماضي، اعتقد انها تجربة رائعة ومثمرة بوجود هذا الحشد من المثقفين والفنانين من العراق ومن دول اخرى. وما افرحني اكثر ان مؤسسة (المدى) استطاعت ان تجمع هذا العدد من رموز الابداع في أناء جميل من الزهور.. واعجبت خلال ايام الاسبوع بجلسة الموارد المائية التي اقيمت في اليوم الثاني من الاسبوع والمحاور الاقتصادية التي ناقشت مستقبل العراق من الناحية النفطية.

*وبأية من المسرحيات التي عرضت اعجبت الفنانة شذى سالم؟
- اعجبت بمسرحية الجواهري التي قدمها الدكتور عقيل مهدي بالرغم من أن قاعة العرض كانت غير مناسبة بسبب الظروف وكان العمل جميلاً وقدم صورة رائعة عن حياة الجواهري.
*هذه العروض المسرحية الاتدلل على ان المسرح العراقي لايزال قائماً؟
- المسرح العراقي لا يزال موجوداً لكن الظروف الامنية المتردية هي التي تمنع متابعة المسرح من قبل الجمهور ولا ننسى قلة المسارح، فمسرح الرشيد مدمر ولا نمتلك الان سوى المسرح الوطني او مسارح كلية ومعهد الفنون الجميلة المقتصرة على عروض طلبة المسرح فقط،
*هل تؤثر هذه الاسباب على المسرح العراقي؟
- نحن نعرض الاعمال المسرحية بجمهور صغير من المشاهدين المنتقين وبعض الناس المحبين للمسرح. عندما يصبح الوضع الامني جيدا ستشاهد كماً كبيراً من الاعمال المسرحية وقد يوضع برنامج لعروض مسرحية متعددة.
*ما اعمالك المسرحية القادمة؟
- عندما اعود الى بغداد بعد انتهاء اسبوع المدى الثقافي سأعرض مسرحية "العرس الوحشي" وهي مأخوذة عن رواية الكاتب الفرنسي" انا كفلك " كتبها فلاح شاكر واخرجها احمد حسن موسى ويشاركني العمل الفنان رائد محسن.. وشاركنا بهذه المسرحية في مهرجان الاردن المسرحي وحصلنا على اهم جائزتين وهما جائزة الابداع الكبرى كافضل عمل مسرحي متكامل وجائزة افضل نص مسرحي.
*وماذا عن العمل في التلفزيون؟
- هناك الكثير من المشاريع المقدمة اقوم بدراستها لكي ارى ما يناسبني منها.
*كيف تعللين هجرة الكثير من الفنانين العراقيين الى الخارج؟
- البعض منهم مجبر على الهجرة بسبب الوضع الامني لكن الكثيرين عادوا بسبب الوضع الصعب في بعض البلدان العربية.
قديم 24/03/2009   #67
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

Smile وقفة مع الفنانة شذى سالـم..جريدة الاتحاد

الفنانة شذى سالم والفنانة سعاد حسني

وقفة مع الفنانة شذى سالـم

حيدر عاشور / في داخل احدى قاعات قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة تتمرن الفنانة د. شذى سالم على مسرحية جديدة تحمل عنوان (ايها الضعف.. اسمك إمرأة) فكانت معها هذه الوقفة السريعة.
*ما هي الشخصية التي تجسدينها؟
ـــ شخصية امراة متمردة تشعر فجأة بانها قوية وتستطيع ان تنتقم من الرجل ولكنها تصاب بخيبة امل لكونها ضعيفة.

* هل هذه فكرة المسرحية؟
ـــ المسرحية هي مونودراما وهو فن الشخصية الواحدة، تخاطب الجمهور على لسان امرأة اضافة الى دخول التعبير مع الحوار لتقريب الفكرة وهذه ايضا مونودراما.
* لمن هذه المسرحية؟
ـــ من تأليف الفنان مثال غازي واخراج الفنان د. حسين علي هارف وسيضع لها السينوغرافيا د. ياسين اسماعيل.
*هل ستعرض في مهرجان الموندراما العراقي القادم؟
ـــ العرض يعتمد على تفكير د. حسين علي هارف متى ؟لا اعرف اين لا اعرف ، كل الذي يهمني ان اصل في ادائي الى ما اطمح اليه كون هناك جمهور ينتظر تمثيل شذى سالم.
كلمة اخيرة.
ـــ اتمنى ان يزدهر المسرح العراقي وتعود الفرق المسرحية الى عملها في تقديم العروض الناجحة والمتقدمة لابراز الطاقات المسرحية العراقية للجمهور العراقي والعربي.
قديم 24/03/2009   #68
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

افتراضي احتفالية ثقافية في ذكرى مرور 39 عاما على تاسيس الفرقة القومية للتمثيل العراقية

احتفلت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية بمرور 39 عاما على تأسيس الفرقة القومية للتمثيل التي تركت بصمات تاريخية في المسرحين العراقي والعربي.
ونظمت دائرةالسينما والمسرح الاثنين في قاعة المسرح الوطني في قلب العاصمة بغداد مهرجانا غاب عنه عمالقة الفرقة والمسرح العراقي تضمن عرضا مسرحيا ومعرضا للصور الفوتغرافية يوثق مسيرة الفرقة واعمالها الكبيرة.
وقال مدير دائرة السينما والمسرح رياض المرسومي "شكلت الفرقة القومية للتمثيل تاريخا زاخرا بالابداع وتركت بصمات ابداعية مشرفة سواء على المسرح العراقي او العربي لما تميزت به من اعمال مازالت راسخة في الذاكرة".
واضاف "يسرنا كثيرا ان نسترجع الماضي الجميل للمسرح العراقي ومحطاته المتألقة عبر الفرقة القومية للتمثيل في ذكرى تأسيسها".
وتأسست الفرقة القومية للتمثيل في الرابع عشر من ايار/مايو 1968 بعدما برزت فكرتها من الحاجة لجمع الفنانين العراقيين وابعادهم عن العروض الهابطة التي كانت تقدم في الاربعينيات في النوادي الليلية.
وتولى ادارتها بعدما صاغ فكرة انشائها الفنان العراقي الراحل حقي الشبلي واعتبرت رسالة للفن المسرحي في العراق في فترة شهدت حاجة لاظهار الفرق المسرحية.
وكانت في تلك الفترة فرق مسرحية تنتشر في عدد من المدن العراقية وفي بغداد منها فرقة المسرح الحديث التي قادها الفنان العراقي الكبير الغائب عن هذا المهرجان يوسف العاني وفرقة المسرح الحر التي اسسها الفنان الراحل جاسم العبودي.
وضمت الفرقة الى طاقمها منذ تأسيسها نخبة من المخرجين العراقيين شكلوا جيلا سبعينيا يقف في مقدمتهم الراحلان ابراهيم جلال وجاسم العبودي وسامي عبد الحميد وقاسم محمد وسليم الجزائري.
وازداد تألق اعمال الفرقة في حقبة الثمانينات مع مجموعة من المخرجين الذين عملوا فيها منهم هاني هاني وعزيز خيون وعواطف نعيم وناجي عبد الامير واخرون.
واقيم على هامش المهرجان معرض للصور الفوتغرافية النادرة وثق المسيرة التاريخية للفرقة عبر 77 صورة للفنان علي عيسى.
وقال عيسى عن معرضه "مشوار الفرقة كبير ولم يستوعبه هذا العدد من الصور التي اخترناها من اصل 600 صورة لم يتسع لها المكان".
واضاف "كانت فترة طيبة وممتعة من العمل مع هؤلاء الفنانين الكبار الذين تواجدت معهم سواء في العروض او في تصوير الاعمال".
وقدمت الفرقة القومية للتمثيل في ذكرى تأسيسها مسرحية "العرس الوحشي" للمؤلف فلاح شاكر ومن اخراج احمد حسن موسى تناولت في مضمونها ما تتعرض له البلاد اليوم من احداث مؤلمة.
ويقوم ببطولة المسرحية التي حصلت على احدى جوائز مهرجان المسرح الاردني الاخير الفنانة شذى سالم والفنان رائد محسن.
وقدمت الفرقة اول مسرحية لها في 13 تشرين الاول/اكتوبر 1968 كان اسمها "وحيدة" اعدها الراحل حقي الشبلي للكاتب موسى الشابندر واخرجها الفنان محمد القيسي وعرضت على مسرح الفرقة القومية السابق في منطقة كرادة مريم. وعالجت مسرحياتها القضايا الوطنية والصراع بين الخير والشر.
ومن اشهر اعمالها "نديمكم هذا المساء و"الخادمات " لمحسن العزاوي ومسرحية "محطات السنين" للمخرج قاسم محمد و"سر الكنز " لسليم الجزائري و"الشيخ والغنية" للراحل ابراهيم جلال و"موت النخيل" للفنان الراحل وجيه عبد الغني.
قديم 28/03/2009   #69
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

افتراضي شذا سالم هي النجمة الأولى على خشبة المسرح العراقي حالياً

المبدعة شذا سالم تنحدر من عائلة فنية عريقة..فوالدها هو الفنان الكبير طه سالم..وعمتها الفنانة القديرة وداد سالم..اختها المتميزة سهى سالم...واخوها الفنان الاكاديمي فائز سالم..

في لقاء معها في صحيفة الجزيرة قالت:_

شذا سالم هي النجمة الأولى على خشبة المسرح العراقي حالياً,, ابنة فنان مسرحي وباحثة تعد للدكتوراة وممثلة عملاقة تنساب العربية الفصحى على لسانها بسلاسة، صاحبة مشوار فني يتجاوز عشرين عاماً هي تقف على خشبة المسرح أو وراء ميكرفون الإذاعة او على الشاشتين، ولايهمها من كل تلك الأشكال الفنية سوى درجة الصدق والتواصل.
المسرح بيتي
أحسن ممثلة مسرحية في مهرجان قرطاج عام 1995م وفي مهرجان المسرح بالأردن عام 1996م عشرات الجوائز وشهادات التقدير والتكريم في المحافل العربية والمحلية, التقينا بها في حوار دافئ عن المسرح بيتها الأول:
* برغم عملك في السينما والتلفزيون إلا أن حضورك الأساسي كان في المسرح,, لماذا؟
اعتبر المسرح هو الخطوة الأولى للفنان، لأن الممثل الذي يعتلي خشبة المسرح بجدارة يستطيع ان يكون ممثلاً جيداً، فالمسرح هو فن مواجهة الجمهور الحقيقي,, فإذا استطاع الممثل ان يقف ويواجه الجمهور مدة ساعة أو ساعتين فإنه بذلك يصبح فناناً على مستوى الكلمة، لأن مواجهة الجمهور أمر صعب بعكس الفيديو الذي يمكن ان نعيد ونصلح الأخطاء خلاله, فالمسرح محك حقيقي وإذا أخطات صعب ان تستدرك خطأك، والممثل المسرحي يكون أمام عين حقيقية وليس أمام عين ثالثة هي الكاميرا, كما أني أعتبر المسرح أداة توصيل اسرع من التلفزيون لأن المشاهد يخرج من المسرح وهو ممتلىء أكثر بمشاعر حية يراها أمامه وتكون عواطفه مشغولة مع ما يجري على خشبة المسرح وبالتالي تكون النتيجة أكيدة في أن تشحن المشاهد وتعطيه المعلومة بشكل سريع.
* وهل كان لتربيتك في بيت فني أثر في توجهك إلى المسرح؟
بالفعل والدي فنان عراقي كبير يعتبر من رواد المسرح العراقي فهومؤلف مسرحي معروف اسمه طه سالم , ولأني تربيت بالقرب منه في مناخ مسرحي.
بين الأدب والتمثيل
* بجانب احترافك للمسرح كممثلة خضت في مشروع الدراسة الأكاديمية وحصلت بالفعل على درجة الماجستير, فما ابعاد هذا المشروع البحثي؟!
في البداية درست في كلية الفنون الجميلة / قسم المسرح ثم بدأت أرى المسرح عملياً ونظرياً وأقرأ عنه، بجانب الأساتذة الكبار الذين علموني وعلى رأسهم الأستاذ قاسم محمد الذي احتضنني ورعاني فنياً وفضلت أن أدرس الماجستير في الأدب المسرحي وليس في التمثيل، لأنني أحب الكلمة وأشعر أن الكلمة لها وقع كبير فأحببت ان أدرس شيئا عن الكلمة وعن الأدب وكانت أطروحتي عن التكوين في النص الدرامي اي التكوين في الكلمة مما تحويه من إمكانات مختلفة واستمراراً لنفس المشروع أجهز رسالتي للدكتوراة عن الكلمة والحوار في النص المسرحي.
* اهتمامك بالكلمة وأنت بالأساس ممثلة هل يجعلك هذا تفضلين كُتِّاباً معينين تتعاملين معهم ,,, ؟
من الناس الذين أحب العمل معهم الفنان والكاتب المسرحي فلاح شاكر وفي التلفزيون وخاصة الأعمال التاريخية والأستاذ فاروق محمد والأستاذ يوسف العاني وطه سالم والدي, ومن خارج العراق أتابع جورج شحاتة وأنحاز لأعماله وهو كاتب مصري، وعلى المستوى العالمي أهتم جداً بشكسبير.
* ومن من الفنانات المسرحيات اللاتي أثّرن في أدائك المسرحي؟
سميحة أيوب الفنانة الكبيرة والفنانة الكبيرة أمينة رزق,, فقد استفدت منهما إصرارهما الكبير في حياتهما وماتزالان تمتلكان القدرة على اعتلاء خشبة المسرح وان تمثلا بكل إبداع.
حالة مؤسفة ولكن
* هناك تساؤل مُلح عن حالة المسرح العراقي حالياً في ظل ظروف الحصار,, وكيف ترين الحركة المسرحية في العراق الآن ,, ؟
لا أكذبك القول فإن الظروف الصعبة التي نمر بها مؤثرة معنوياً ومادياً على الفنان العراقي، لكنها في المقابل تخلق نوعاً من التحدي ومحاولة قهر الظروف لكي نحقق الأفضل, فالمسرح لايزال في حالة جيدة وهناك عروض جماهيرية متوازية مع العروض الجادة، ولدينا مهرجان منتدى الشباب ومهرجان المسرح العراقي.
كما ان الفرق المسرحية تعددت وبدأت العروض السينمائية تتحول إلى مسارح لاستقبال الفرق المختلفة سواء الجادة أو التي تحمل الطابع الكوميدي الساخر.
قديم 28/03/2009   #70
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

[]طه سالم_بعد 60 عاما" من الابداع على المسرح

تحتفظ ذاكرة الفن العراقي ببريق اسم الفنان طه سالم احد رواد فن التمثيل والمسرح في العراق فهو احد الرواد المتميزين الذين حفروا وجودهم بقوة في الذاكرة وتركوا ظلالهم على خشبة المسرح مثلما ترك اعمالا تلفزيونية وسينمائية سجلت له شرف السبق في تاريخ الحركة الفنية.
فطه سالم وضع اولى خطواته على طريق الفن المسرحي عام 1945 عندما كان طالبا في متوسطة الغربية واحتضنه رائد المسرح العراقي وعميده المرحوم حقي الشبلي حيث دخل معهد الفنون الجميلة واستمر في عطائه الفني كفنان ومخرج ومؤلف فكان له حضور متميز في الحقل المسرحي.
ويعتبر طه سالم اول من بدأ في كتابة المسرحية التجريبية والطليعية المتقدمة في العراق وهو فنان الاعمال الهادفة الملتزمة, حرص على ان يقدم نفسه لجمهوره وهو ممتلئ بالفكرة متشبع بفهم واع لشخصية الدور الذي يقدمه وعلى مدى 60 سنة قدم فيها العديد من الاعمال الفنية التي بقيت راسخة في ذاكرة الجمهور. وعن مسيرته الفنية تحدث الرائد الفني طه سالم قائلا:
- كانت بداية دخولي عالم الفن المسرحي عام 1945 عندما كنت طالبا في متوسطة الغربية عام 1945 وقد تأثرت بالمرحوم حقي الشبلي وكان شخصية فنية بارزة على مستوى العراق والساحة العربية ومربيا فاضلا وانسانيا يحمل الكثير من الحب والخير للبلد والناس ومن الذين شجعوني على دخولي عالم الفن الوالدة التي شجعتني واسميها ام الفنانين لانها تعظم الفنان المفلس وتؤويه وترعاه وكانت تتابع اعمالنا وترعى الفنان الفقير.
@ كم عدد المسرحيات التي الفتها؟
- اكثر من 25 مسرحية اهمها مسرحية البطل وهي مسرحية شعبية تتناول حياة لاعب كرة قدم يصاب اثناء اللعب ومسرحية حسن افندي وشدة ورد وطنطل والكورة وغيرها من المسرحيات.
@ هل لديك هواية اخرى غير هواية الفن؟
- في بداية حياتي كنت لاعب كرة قدم وملاكما ممتازا وهذه ذهبت مع الشباب والان احب رياضة المشي إضافة الى القراءة الكثيرة.
@ هل سافرت الى خارج العراق وهل كانت هذه السفرات فنية؟
- في الثمانينات سافرنا الى تونس والمغرب وسورية وذلك لاشتراكنا في المهرجانات المسرحية.
@ من الرواد الذين تعاملت معهم من ممثلي المسرح العراقي في بداياتك الفنية؟
- تعاملت مع عدد من الاساتذة الرواد القديرين منهم حقي الشبلي وسامي عبدالحميد واسعد عبدالرزاق والمرحوم جعفر السعدي الذي وافته المنية قبل ايام رحمه الله وادخله في فسيح جناته وايضا تعاملت مع الفنان القدير يوسف العاني وآخرين.
@ ما اهم المؤهلات التي يجب ان تتوفر في الممثل العراقي؟
- الموهبة الثقافية الفنية والعامة ودراسة المجتمع دراسة معمقة وبوعي والتزام.
@ ما الفرق بين المسرح القديم والمسرح الحديث؟
- بين المسرح القديم والحديث هو وجود روح العصر واستشراف المستقبل بوجود هذه يميز المسرح الجديد مع المعاصر والمعالجة الحديثة.
@ ما معنى المسرح التجريبي والمسرح الطليعي؟
- المسرح التجريبي هو الخروج عن المسرح التقليدي فكرا ونشاطا واما المسرح الطليعي فمعناه طليعة الشيء او يكون في المقدمة وانا اول من بدأت في كتابة المسرحية التجريبية والطليعية المتقدمة.
@ اين الآن الفنان طه سالم؟
- في الوقت الحاضر قلبي مع سلامة الوطن على الشعب وصلتي وتواصلي بالقراءة والتأمل والدعاء من الله ان يسلم الوطن والشعب من كل مكروه ويبعث في نفوسهم الالفة والرحمة ليكونوا يدا واحدة.

@ ما جديدك؟
- جديدي مسلسل (باشوات آخر زمن) والذي عرض على شاشة تلفزيون الشرقية في شهر رمضان الماضي دوري فيه شخصية اديب ملتزم بالفكر الجيد الوطني والانساني بالرغم من كل الصعوبات والمعوقات الحياتية التي تعترضني في حياتي وفي المسلسل الذي مثلت فيه.

@ كلمة اخيرة؟
- على الفنان ان يضع وطنه وشعبه بين عينيه واتمنى ان يعم الامن والاستقرار لعراقنا العزيزان شاء الله وان يتحسن الوضع الامني وترجع حركة المسرح افضل من السابق وان يتقدم الفن العراقي بكل صنوفه الى الامام وبصورة افضل فانا اتوقع ان يتطور المسرح العراقي اكثر مما هو عليه الآن واحلم بمسرح يفتح قلبه للناس مسرح الشعب وضميره.[/b]
قديم 28/03/2009   #71
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ saba n
saba n is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
عالم الرؤى

كتب عنه زميله سامي عبد الحميد:_
شهد مطلع الستينيات من القرن العشرين ظهور مؤلفين مسرحيين عراقيين جدد تميزت مسرحياتهم بمواضيعها المستجدة التي تختلف عن مواضيع سوابقها من المسرحيات خصوصاً في طروحاتها عن وجود الانسان ومصيره في هذا العالم، بشكل وبأسلوب يقترب كثيراً من الاشكال والاساليب الحديثة، فيوسف العاني كتب (المفتاح والخرابة) و (عادل كاظم) كتب (الطوفان) و (تموز يقرع الناقوس) ومن ثم ظهر (طه سالم) الذي كان اكثرهم تطرفاً في طليعية الكتابة للمسرح كما هو الحال في (فوانيس) و(طنطل) على اساس ان العالم الموجود على المسرح ليس عالماً حقيقياً واكثر من ذلك انه رمز لهذا العالم. ان كل شئ في الواقع غير حقيقي ان المشاهد يسأل ليضع نفسه في حالة واعية بها يقبل ويرفض الحقيقة التي تطوى قبل ان يغمض عينيه.
ان كل شئ على المسرح يحدث وكأنه حقيقة الواقعية، وعلى اساس ان المسرح هو ثورة ضد الاشكال المتبعة التي تمثلها الدراما الواقعية والطبيعية بهدف ايقاظ المتفرج ليدرك ان هناك ما هو غير منطقي في حياتنا اليومية وعلى اساس ان لغة المسرح هي لغة الطقوس.
لقد تميز مسرح الطليعة او مسرح اللا معقول الذي ظهر في اوربا في مطلع الاربعينيات بالميزات التالية:
1-رفض للنظام التقليدي في بناء المسرحية- السبب والنتيجة، العرض، العقدة، والحل واستبداله بنظام دائري يكتشف جوهر الموضوع.
2-شخصيات هي نماذج اكثر مما تكون ذوات.
3-تعميم المكان والزمان
4-الكلمات تكون في المقام الثاني
5-المناظر سرية ودلالية اكثر مما هي واقعية
6-انعدام الفوارق بين الصيغ الدرامية المختلفة.
وفي مسرحية (فوانيس) التي الفها عام 1967 وقدمتها (فرقة المسرح الفني الحديث) في الكويت ثم في بغداد، وضع اللبنات الاولى لمسرحه الجديد حيث اقترب فيها من اسلوب (بيرانديللو) مسرح داخل مسرح. بيد انه في (طنطل) التي قدمتها فرقة اتحاد الفنانين عام 1967 في المسرح القومي القديم واخرجها (محسن العزاوي) كان متأثراً بعناصر الدراما الطليعية المشار اليها انفاً الى حد كبير، فقد تناول فيها شخصية بطل رافض لوجوده الالي الذي يجعل الانسان عبداً مسّيراً. ان (طلبه) في المسرحية شخص مدرك قوي الارادة اختار لنفسه طريق.-الصد مارد- وكان مصمما رغم كل التحذيرات على ان يسكن في بيت مهجور يسكنه وهم متمثل بشخصية اسطورية هي (طنطل) الذي استخدمه المؤلف كرمز لكل ما يقف ضد تطلع الانسان للحياة الكريمة ويفسد عليه امنه وراحته.
وهكذا ابتعد المؤلف في موضوعه عن الواقع واقترب من الصورة الرمزية. وقد قارن الكاتب (حميد رشيد) بين شخصية (طلبه) في المسرحية وشخصية (هاملت) حيث قال" شهدته في يومه الاخير على المسرح رجلا بغداديا اسمه (طلبه) وعندما خرجت من المسرح شعرت ان (طلبه) ليس وحيداً، كان معنا في مقاعد المتفرجين، وكان في داخل كل منا ذلك انه ليس رجلا من بغداد فحسب بل رجل من العالم، انه من الواقع هبة بغداد للعالم. هاملت العراقي الذي يحاول ان يروضّ بيتا قديما متئاكلا يمنع الريح من ان تهب الا على جهة واحدة ويمنع من ان تمر كي ينصب هاطلها على جانبيه هذا البيت الرطب العفن المسكون بالطنطل والاشباح، وطلبه يتحداه ويهدده بأن يهدمه حجرا على حجر- لو اني لو انت- وقد اعتبرت (طنطل) اول محاولة جدية لخلق مسرح طليعي في العراق وباللهجة البغدادية.
وقد استطاع المخرج (محسن العزاوي) ان يتجاوب في اسلوب اخراجه مع طبيعة العمل الى حد، وان يتجاوزها في كثير من الجوانب، فقد اكد على رمزية العبث في المسرحية عندما جرد المسرح والشخوص من الزمان والمكان ولكنه استخدم تقنيات اضافية بدت للكثيرين انها غريبة عن المسرحية واثقلت العرض وزادته غموضاً، وكانت حجته في ذلك ان المخرج يجب ان لايكون عبدا للنص، وان النص ليس شيئاً جامداً او مطلقاً يؤدي بالمخرج الى نظرة واحدة او رأي مطلق لان العالم يتجدد والحياة متجددة والاخراج ايضا متجدد، معتمداً ان المخرج الناجح هذا الذي يقدم في عمله علامات تفصح عن عصره والقوى المحركة له من واقع، فكره وذاته والحق يقال فقد استخدم العزاوي تقنيات جديدة في تحريك الشخوص على الخشبة بحركاتهم الميكانيكية السريعة وفيما استخدمه من الادوات المسرحية بشكل غير مألوف واذا كان البعض انذاك قد اعتقد الغرابة في الطرح والجدة في الاسلوب وابهر الابصار في حركة المجاميع وفي الجو النفسي العام.
وقد اكد كل من (طه سالم) كمؤلف و (محسن العزاوي) كمخرج عناصر التجديد في التأليف والعرض المسرحي عندما قدما مع الفرقة نفسها مسرحية (الكورة) عام 1968. واعتمد موضوعها على نفاذ النظرة الانسانية والكشف عن وسائل التحكم في مصير الانسان والاحابيل التي يعتمدها المستغلون في السيطرة على وسائل الانتاج وابتزاز الثروات والتحكم في قدرات المنتجين وقد عالجها المؤلف بروح حيادية بلا انفعال في اكثر الاحيان وذلك عن طريق الايحاء بالصور الرمزية الغريبة عن اذهان المشاهدين. وقد وضع المخرج النص على المسرح بشكل يقترب من الكاريكاتير ليعزز عناصر التناقض فيه بين طرفين: الطرف الاول يتمثل بالمجتمع المتخلف الذي استفاق من سباته العميق ليتصرف على المستغلين والناهبين لثرواته وهم الطرف الثاني. ومن خلال الصراع بين الطرفين اكد المؤلف على انه لاحق لاحد في ان يستغل تلك الثروات، لا اولئك الذين يحرصون عليها ويكرسونها لصالح مجتمعهم. بيد ان المؤلف لكي يبعد المسرحية وموضوعها عن واقعيتها اضاف عنصرا غيبيا الى طرفي الصراع الا وهو ايمان شريحة من المجتمع بالخرافات القديمة التي تتحكم بالظواهر الحياتية ويذكر احد النقاد عن المسرحية قائلا" ان العالم الذي اوجده المؤلف او بالاحرى الذي احسه قد يكون غير العالم الذي جسد وظهر على المسرح فالاحساس شئ والحقيقة المادية شئ اخر، ومعنى هذا ان المخرج قد اعاد خلق المسرحية وذلك بتصويره نماذج بشرية متنوعة في اشكالها وسماتها تتأرجح بين الواقع والخيال، بين الفردية والشمولية، بين الطبيعية والكاريكاتيرية. وقد ساعد المنظر التجريدي الذي اتسم بملامح اوربية على خلق الاجواء الاسطورية والخرافية الى جانب عناصرها الواقعية.
وبعد عام تقريبا من تقديم (طنطل) قدم (خالد سعيد) لطه سالم مسرحية (ورد جهنمي) في مسرح بغداد وكانت تلك المسرحية هي الاخرى تحمل الكثير من ملامح المسرح الطليعي العبثي وقد جمع فيها مرة اخرى الواقع والخيال والحقيقة والخرافة على صعيد واحد. وطرح موضوعها محنة الانسان المعاصر الذي يحاول توفير ومضة ضوء وسط الظلام الدامس. حاول المخرج، على عكس (محسن العزاوي) ان يلبس العرض لبوسا شعبيا مبتعداً عن الملامح الاوربية فاستخدم بعض الاغاني والرقصات الفولكلورية العراقية.
قديم 31/03/2009   #72
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب

افتراضي الفنان رياض احمد

رياض أحمد

ولد ريـاض أحمد عام 1951 في احدى قرى -التنومة- بمحافظة البصرة وعشق الغناء والموسيقى منذ صغره، فاشتهر بصوته الجميل الذي يحمل نكهة بيئته الجنوبية العراقية.

كانت بدايته حين التحق بالمسرح العسكري في العام 1971 حيث التقى هناك بمجموعه من الفنانيين والعازفين والموسيقين الذين اشادوا بصوته ونصحوه للتقديم في الاذاعه. وشارك رياض في تلك الفتره بعدد كبير من المسرحيات في وقتها من بينها مسرحية (الشرارة)عام 1972 من تأليف واخراج راسم الجميلي ولعب فيها دور الراوي في أداء المواويل.

وتقدم بعد ذلك إلى لجنه الاختبار في الاذاعة والتلفزيون العراقي حيث اجتاز الامتحان بصعوبه بسبب الضغوط التي تعرض لها في ذلك الوقت.

واستطاع في بداياته أن يشكل ثنائياً مع الملحن جعفر الخفاف وقدموا في تلك الفترة اغنية "مجرد كلام" واغنية "ان الاون" واغنية "مره ومره" حققت حضور واسع تلك الفترة. وفازت اغنية "آن الآوان" التي كتبها نزار جواد ولحنها جعفر الخفاف في منتصف الثمانينات في مسابقة أفضل اغنية عراقية عام 1986 وكانت الاغنية قد حفظها رياض قبل يوم من المسابقة بعد ان اخذها مسجلة بصوت ملحنها جعفر الخفاف الذي ذهل من اداء رياض حيث غناها على نحو أفضل بكثير.

وكان من المفترض ان يلحن الفنان كاظم الساهر مجموعه من الاغاني لرياض حيث ابدى كاظم الساهر اعجابه الكبير بصوته ولكن العمل لم يتم بسبب وفاة الفنان رياض أحمد في آذار 1997 أثر نوبة قلبية بعد خروجه من إحدى الحفلات ولتتوقف مسيرته الفنية التي أمتدت لأكثر من 25 عاماً.

أغاني الفنان رياض أحمد

لديه مجموعة كبير من الاغاني وكان يميل إلى الغناء الريفي و غنى بعضاً من الأغاني التراثية العراقية ، ومن أغانيه الشهيرة:
مرة ومرة
انا راسك
تركتيني
رغم كل الظروف
طيبكم طيب جروحي
ما اريد اشوفك بعد
مجرد كلام
يا اعدل الناس
احبك ليش
ان الاوان
من تزعل
عود الحبيبك عود