أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 07/10/2008   #1
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

افتراضي أكثر من نصف مليون عربي في المانيا

عقب النهضة الصناعية الالمانية الكبرى في اوائل ستينات القرن الماضي، اصبحت المانيا محط انظار اغلب القوى العاملة في الدول النامية خاصة من المشرق والمغرب العربي، لذا توافد الالاف منها في اواسط الستينيات وتمركزوا في المدن الصناعية حيث فرص العمل الكثيرة، وكان لهم وزن، لكن اقل من وزن لايطاليين والاتراك في اعادة بناء المانيا بعد ا لحرب العالمية الثانية.

ومع مرور السنين اصبحت هذا اللاقليات العربية المهاجرة تشارك في دورة الاقتصاد الالماني في نفس الوقت تحولت الى دعم مالي لبعض البلدان العربية ان في المشرق ام في المغرب، حيث يقدر حجم التحويلات المالية الى الوطن سنويا بما يقارب الخمسة مليار يورو.

ولا توجد بيانات دقيقة عن عدد العرب في المانيا لان الكثير منهم اصبح يحمل الجنسية الالمانية لكن احصائيات عدد من الجاليات والمؤسسات العربية تقدره بحوالي 550 الف.
و
اكبر الجاليات واقدمها هي الجالية الفلسطينية ويقدر عددها بحوالي 250 الف فلسطيني، اتى معظمهم من الاردن والاراضي المحتلة ولبنان اواسط الستينيات وزاد التدفق مع الحرب الاهلية في لبنان بداية السبعينات. ومن اتي في الستينات كان هدفه متابعة الدراسة الجامعية،لكن بقي العدد الاكبر منهم خاصة الاتون من الاراضي المحتلة بعد ان توفرت لهم فرص عمل جيدة في ميادين مختلفة. وهناك اكثر من 400 طبيب ومايقارب من ال200 مهندس واستاذ جامعة ومعاهدة،وعدد لا بأس به في ميدان الاعلام. في المقابل فان اللاتين من لبنان لم تتوفر لهم نفس الفرص او اهملوها مما اوقعهم في مشكلة المجتمعات المنزوية، وفيه نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل لتدني مستوى التعليم فيها.

وهناك عدد لا باس به من رجال الاعمال ومالكي شركات تجارية متوسطة ومن يحتل مراكز مهمة في عالم التجارة المحلية والعالمية. الا ان نسبة العاملين مرتفعة ويعمل معظمهم في المصانع الكبيرة كمصانع السيارات والاليات المختلفة، جزء منهم يحمل الجنسية الالمانية منذ سنوات، كما يصل عدد ا لطلاب الجامعيين الى قرابة الخمسة الالاف، وهي نسبة منخفضة مقارنة مع عدد الفلسطينيين.

وافراد الجالية اللبنانية او الاتيين من لبنان مع الحرب الاهلية ويقارب عددهم السبعين الف اتى معظمهم طلبا للجوء السياسي، لكن هناك عدد يتمتع بوضع اقتصادي جيد لاحتلاله مراكز في الحقول الاقتصادية والعلمية خاصة الطب والجراحة اضافة الى اصحاب المطاعم ومحلات المواد الغذائية. و اغلب حاملي الجنسية الالمانية هم من اتى قبل الثمانينات، الا ان طلبات التجنيس بدأت تزداد مع اقرار قوانين الاجانب الجديدة.

ولا يجب الاغفال عن الجاليات الاتية من المغرب العربي، مثل الجالية المغربية التي اتأت مطلع السبعينات ، وذلك اثر استدعاء عدد من الشركات والمصانع الالمانية بموجب عقود عمل الالاف من المغرب للعمل في استخراج الفحم الحجري وبعض القطاعات الانتاجية الاخرى. ولم يتجاوز حجمها عام 1973 الخمسة الاف عاملة وعامل وتعدادها اليوم اكثر من 90 الف.
ولقد استطاع الجيل الجديد من الجالية المغربية دخول ميادين علمية عالية واحتلال مراكز مرموقة في مجالات الهندسة والطب ككليات الفيزياء والكيمياء وبروزهم في معاهد الحقوق ويحمل اكثر من 60 في المائة منهم الجنسية الالمانية.

وعلى الرغم من قلة عددها مقارنة مع عدد الجاليات الاخرى فان الجالية السورية من افضل الجاليات ان فيما يتعلق بالمستوى التعليمي او الاقتصادي. فهي تتمتع باعلى مستوى تعليمي ويصل الى 80 في المائة وفيها عدد كبير من الاطباء يصل الى 500 وحوالي 300 مهندس الى جانب اساتذة جامعيين ورجال اعمال قدامى خاصة في ميدان النقل البحري الدولي. ولقد برز عدد من السوريين في جامعات برلين وميونيخ ويعمل حاليا عدد لا بأس به من المهندسين في مصانع السيارات مثل مصنع بي ام دبلو.

وكما الجالية الفلسطينية اتى افراد الجالية السورية للدراسة مطلع الستينات وكان عددهم لا يتجاوز يومها الالف، واصبح اليوم حوالي 50 الف بعد موجة الهجرة او اللجوء السياسي الى المانيا، ونسبة لا باس بها تحمل الجنسية الالمانية، وازداد العدد في السنوات الاخيرة بسبب اللجوء السياسي.
و
اول فوج من الجالية التونسية التي يتجاوز حجمها ال70 الف اتي في مطلع السبيعينات، وكانوا عمالا لدى مصانع انتاجية وبالاخص شركة سيمنيز. ويتوزعون اليوم على المدن الكبيرة في المقاطعات الجنوبية والوسط ، لكن نسبة التعليم فيها مازالت متوسطة مع وجود عدد من اساتذة الجامعات وقليل من الاطباء والمهندسين، لكن البوادر الان تشير الى اتجاه الجيل الجديد لمواصلة التعليم الجامعي، ويمارس عدد منهم الاعمال التجارية الحرة.
وهناك ايضا جاليات عربية اخرى صغيرة الحجم كالمصرية والسودانية والجزائرية والموريتانية والصومالية والعراقية التي ازداد عددها بعد الحرب العراقية ، لكنها مازالت من دون وضعية قانونية، فيما يوجد عدد لا باس بهم من العراقيين المقيمين منذ سنوات في المانيا وخاصة في برلين.

ومعظم العراقيين المقيمين يمارسون حرفا حرة مثل امتلاك المطاعم وفي ميدان الاعلام. في المقابل فان حضور المواطنين الخليجين فيكاد يذكر، وبدأ قبل سنوات قليلة اهتمام الطلاب الخليجيين بالجامعات الالمانية، هناك بعض المستثمرين الخليجين ورجال الاعمال، لكن السواد الاعظم هم من افراد البعثات الدبلوماسية.

المصدر موقع ايلاف
قديم 07/10/2008   #2
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ayhamm26 عرض المشاركة
وعلى الرغم من قلة عددها مقارنة مع عدد الجاليات الاخرى فان الجالية السورية من افضل الجاليات ان فيما يتعلق بالمستوى التعليمي او الاقتصادي. فهي تتمتع باعلى مستوى تعليمي ويصل الى 80 في المائة وفيها عدد كبير من الاطباء يصل الى 500 وحوالي 300 مهندس الى جانب اساتذة جامعيين ورجال اعمال قدامى خاصة في ميدان النقل البحري الدولي. ولقد برز عدد من السوريين في جامعات برلين وميونيخ ويعمل حاليا عدد لا بأس به من المهندسين في مصانع السيارات مثل مصنع بي ام دبلو.

شهاة جديدة للسوريين , انن بيقدروا يبدعوا ويكونوا الافضل بين كل العرب , بس للاسف برا سوريا
قديم 07/10/2008   #3
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

اقتباس:
ورجال اعمال قدامى خاصة في ميدان النقل البحري الدولي
غريب مع انو كنت متوقع هالمجال ماحدا من السوريين بيفهم فيه غير بيت مخلوف ومشتقاتهن وتوابعون....

سيدي العوض بسلامتك.

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 07/10/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا sona78
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ sona78
sona78 is offline

نورنا ب:
Jun 2008

بخصوص السوريين .. من شان سوري يقدر يدخل ع المانيا لازم يكون : متعلم مع شهادة عليا او مستوى تعليم ثانوي جيد جدا ، يكون بحسابو 7000 يورو قال من شان يعرفو انو قادر ينفق على نفسو , يعمل تحقيق امني( شي 220 سؤال اخرتون اذا منقبل التعاون معون من شان نوصل معلومات اذا حسينا بي غلط) بذل يلي ما نذل لانو سورية مصنفة على الائحة السوداء هيدا التحقيق بيصير كل ما بدنا نجدد الفيزا ولسا ما كل الولايات اخذت فيه بس شوي شوي عم يتعمم... بمقاطعة ساكسونيا ع الاقل مطبق , يعني ما ببسمحو لسوري يدخل الا اذا كان من النخبة المتعلمة او كان غني .. طبعا مو بس السوريين عليهون تدقيق لا ..كتار الدول لاارهابية المتخلفة .. ورغم كل عالميزات الا ما يطلعلك واحد تافه بينظرلك نظرة ازدراء وترفع انو ليك جاي من سورية وبيكشر وشو ويعوج تمو وبيلعن سلافك ليعطيك الفيزا .
. هي تجربة شخصية الي

قلي لي احبك
كي تزيد قناعتي اني امرأة
قلي احبك
كي اصير بلحظة .. شفافة كاللؤلؤة
قديم 07/10/2008   #5
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة
بخصوص السوريين .. من شان سوري يقدر يدخل ع المانيا لازم يكون : متعلم مع شهادة عليا او مستوى تعليم ثانوي جيد جدا ، يكون بحسابو 7000 يورو قال من شان يعرفو انو قادر ينفق على نفسو , يعمل تحقيق امني( شي 220 سؤال اخرتون اذا منقبل التعاون معون من شان نوصل معلومات اذا حسينا بي غلط) بذل يلي ما نذل لانو سورية مصنفة على الائحة السوداء هيدا التحقيق بيصير كل ما بدنا نجدد الفيزا ولسا ما كل الولايات اخذت فيه بس شوي شوي عم يتعمم... بمقاطعة ساكسونيا ع الاقل مطبق , يعني ما ببسمحو لسوري يدخل الا اذا كان من النخبة المتعلمة او كان غني .. طبعا مو بس السوريين عليهون تدقيق لا ..كتار الدول لاارهابية المتخلفة .. ورغم كل عالميزات الا ما يطلعلك واحد تافه بينظرلك نظرة ازدراء وترفع انو ليك جاي من سورية وبيكشر وشو ويعوج تمو وبيلعن سلافك ليعطيك الفيزا .
. هي تجربة شخصية الي
انت عم تحكي عن حالة خاصة وهي الطلاب , وقصة حساب البنك تبع ال 7000 يورو الها علاقة بوضع البلد الاقتصادي قبل قصة الارهاب , يعني طبقو لانو المواطن السوري ممنوع يطالع معو عملة اجنبية لبرا , بالنسبة للاردنيين مثلا او المصريين هالنظام غير مطبق, بعدين مو كل الي بيجي على المانيا للدراسة بيكون غني ولا بيكون شاطر كتير بدراستو , بس لما بيجي بيبلش يحقق شغلات كان عاجز عنها بوطنو

السوريين اللي عم يحكي عنن الخبر واللي حققو بالمانيا شي هني اللي اجو بالستينات والسبعينات هربا من جنة البعث اللي بدأ الشعب يتمتع بثمارها , وهدول اثبتوا وجودن اما من خلال العلم او الاقتصاد بوقت بتلاقي جاليات عربية غرقانة بتجارة المخدرات والجريمة وغيرو

انا بالمدينة اللي عايش فيها شفت وسمعت عن كذا سوري بيشتغل بتجارة السيارات ومظاهر الغنى واضحة علين , واحد منن شفتو مرة عم يحكيلي لما جرب ينزل على سوريا ويعمل مشروع بمدينتو حلب , خسر فوق ال 8 مليون ليرة سورية , جزء منيح منن راح رشاوي وهدايا لياخد موافقات على مشروعو ومن يومها حرم الزلمة

ونفس الشي بينطبق على اللي درسوا بالجامعات وجربوا يستكشفوا الوضع بسوريا ,
الوضع مأساوي

مثلا في نوع من الجامعات بالمانيا اسمو Fachhochschule يعني متل معهد عالي او هيك شي بالعربي, الدراسة في 4 سنين للحصول على اجازة هندسة, ورغم انو مستقبلو بالمانيا كبير ومحترم بسوريا بيعادلولو شهادتو على معهد سنتين , رغم انو اللي بيخلص هيك شهادة بالمانيا بيفهم بتخصصو اكتر من خريجي الجامعات بسوريا بمراحل
هدا الانسان اللي بلدو ما مستعد حتى يعطي فرصة ليثبت نفسو بتلاقي بيبدع بالبلد الاجنبي والنتيجة البلد خسرانة على طول
قديم 08/10/2008   #6
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ sona78
sona78 is offline

نورنا ب:
Jun 2008

من ناحية انو هي خاصة بالطلاب بقلك لا يا صديقي ..حتى اذا الواحد طالع زيارة او تجارة مطلوب منو قبل ما ياخد الفيزا كشف حساب بالبنك وسند ملكية عقار على مبدا انو ضمان من شان يعرفو انو هيدا الشخص عندو شي يرجعو ع البلد هي انا متاكدة منها لاني حكيت مع تاجر سيارات مرة بالصدفة لما كنت ناطرة احذ الفيزا اول مرة ولما زاروني الاهل . يلي انت عم تحكي عليهون غالبا بيكونو متجنسين سواء عن طريق الزواج او عن طريق الاقامة الطويلة مع وجود عائد مادي مستقر يعني امنو عمل هونيك .
مشكلتنا نحنا لما منساقر لندرس منحمل حلم انو رح نعيد اكتشاف الذرة ونرجع على بلدنا وبراسنا طموحات وطموحات انو بدنا نقلب البلد قلب... هي بالتاكيد تعكس حب ورغبة بالتطور حاملينها بقلوبنا ..
بس للاسف مننسى خلال فترة اقامتنا واقع بلدنا .ز يعني نحنا اتعودنا خلال الغربة على نمط متطور من الامكانات والمعيشة مانها موجود عنا بالبلد ولما منرجع لنعمل شي منحاسب البلد انو ليكو ما عم يعطينا مجال نطور فيه .
ما بعرف من وجهة نظري انا لما بدي اعمل هدف حسن بلدي لازم واتذكر دائما واقع بلدي .. ما معقول اني خطط انو سوريا رح اتوفر الي الامكانيات يلي وفرتها المانيا .ز لاني هيك عم اعمل بلد بقمة التطور العلمي والتقني مع كل المجالات يلي بوفيها كمقارنة مع بلد اولا واخيرا نامي ومتخلف تكنولوجيا .
لما بدنا نطور بلدنا لازم دائما نبدا من ارضية انو شغلنا يتلائم والامكانات المتاحة .سورية معروفة انو فيها فساد اداري وخلل اقتصادي ومشاكل ما هب ودب فلما انا بدي فكر اشتغل بسورية يا باخد بالاعتبار المشاكل المعروفة لكل تاجر او طالب انو رح يتعرضلها ومع ذلك بسعى اني حسن شي ( اعتمادا على مبداي اني بدي انفع البلد ) او بلاها كل عهالشغلة وبلا ضرب منبة انو هي جربت وفشلت .. اكيد لما مننسى واقع بلدتا يلي اولا واخيرا قدملنا الاساس يلي بنينا عليه نجاحنا بالغربة ما رح ننجخ انو نحقق ايا شي. وكمقول بلنا ما عم يقدر قيمتنا ونرم وشنا تاني مرة لبلد الغربة
بضل وجهة نظر .. بس كلامك سمعتو من كتار عم يسعو كتير حاليا لياخدو الحنسية وبدون حجة لحتى ما يعودو على الوطن .
قديم 09/10/2008   #7
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة
من ناحية انو هي خاصة بالطلاب بقلك لا يا صديقي ..حتى اذا الواحد طالع زيارة او تجارة مطلوب منو قبل ما ياخد الفيزا كشف حساب بالبنك وسند ملكية عقار على مبدا انو ضمان من شان يعرفو انو هيدا الشخص عندو شي يرجعو ع البلد هي انا متاكدة منها لاني حكيت مع تاجر سيارات مرة بالصدفة لما كنت ناطرة احذ الفيزا اول مرة ولما زاروني الاهل . يلي انت عم تحكي عليهون غالبا بيكونو متجنسين سواء عن طريق الزواج او عن طريق الاقامة الطويلة مع وجود عائد مادي مستقر يعني امنو عمل هونيك .
مشكلتنا نحنا لما منساقر لندرس منحمل حلم انو رح نعيد اكتشاف الذرة ونرجع على بلدنا وبراسنا طموحات وطموحات انو بدنا نقلب البلد قلب... هي بالتاكيد تعكس حب ورغبة بالتطور حاملينها بقلوبنا ..
بس للاسف مننسى خلال فترة اقامتنا واقع بلدنا .ز يعني نحنا اتعودنا خلال الغربة على نمط متطور من الامكانات والمعيشة مانها موجود عنا بالبلد ولما منرجع لنعمل شي منحاسب البلد انو ليكو ما عم يعطينا مجال نطور فيه .
ما بعرف من وجهة نظري انا لما بدي اعمل هدف حسن بلدي لازم واتذكر دائما واقع بلدي .. ما معقول اني خطط انو سوريا رح اتوفر الي الامكانيات يلي وفرتها المانيا .ز لاني هيك عم اعمل بلد بقمة التطور العلمي والتقني مع كل المجالات يلي بوفيها كمقارنة مع بلد اولا واخيرا نامي ومتخلف تكنولوجيا .
لما بدنا نطور بلدنا لازم دائما نبدا من ارضية انو شغلنا يتلائم والامكانات المتاحة .سورية معروفة انو فيها فساد اداري وخلل اقتصادي ومشاكل ما هب ودب فلما انا بدي فكر اشتغل بسورية يا باخد بالاعتبار المشاكل المعروفة لكل تاجر او طالب انو رح يتعرضلها ومع ذلك بسعى اني حسن شي ( اعتمادا على مبداي اني بدي انفع البلد ) او بلاها كل عهالشغلة وبلا ضرب منبة انو هي جربت وفشلت .. اكيد لما مننسى واقع بلدتا يلي اولا واخيرا قدملنا الاساس يلي بنينا عليه نجاحنا بالغربة ما رح ننجخ انو نحقق ايا شي. وكمقول بلنا ما عم يقدر قيمتنا ونرم وشنا تاني مرة لبلد الغربة
بضل وجهة نظر .. بس كلامك سمعتو من كتار عم يسعو كتير حاليا لياخدو الحنسية وبدون حجة لحتى ما يعودو على الوطن .
\

كلامك عن تطوير الوطن بينفهم على الشكل التالي

الحق على اللي عم يطلع يتغرب و يدرس او يشتغل وبعدين بيرفض يرجع على بلدو لانو ما عادت من مستواه مو هيك بدك تقولي؟؟

بس هالحكي مو صح ابدا , بس يكون عندك دولة همها فعلا تطوير البلد , بدأت ولو من تحت الصفر باصلاح البلد اقتصاديا و اداريا وسياسيا واجتماعيا, دولة عندها الحد الادنى من الاخلاص للوطن والتفكير بمشاكلو صدقيني معظم اللي برا كانو رجعوا وفكروا يساهموا بهالشي

اما في ظل المافيا القائمة حاليا, واللي اسمها زورا وبهتانا دولة ما بتقدري تحطي الحق على المغترب اذا رفض يرجع , لانو رجعتو معناها شي واحد هي انو دمر مستقبلو الشخصي ومارح يقدر يفيد البلد باي شي لانو كمواطن عادي في بلدو ما بيسوى شي حتى لو كان اخد جائزة نوبل وما حدا اخد برايو ولا معبرو

لك حتى القطاع الخاص اللي المفروض يكون بعيد شوي عن سيطرة الدولة وهو المجال المفتوح امام المغتربين, متل ما بتعرفي مملوك لابناء و اقرباء المسؤولين الحرامية وصار وضعو اضرب من القطاع العام
قديم 09/10/2008   #8
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ sona78
sona78 is offline

نورنا ب:
Jun 2008

اي انا بخط الحق بجزء منو ع المغترب.مو كلو.....
لانو سورية يلي هيي بلدون هيك ..ومنعرف انو المشاكل يلي بيتعرضولها كتيرة متلون متل يلي ضل بالبلد وهيدا جزء اساسي من المشكلة لانو يلي اتغرب وتعب على نفسو عندو اكيد رغبة انو يتعامل بتميز ..
ما قلت ابدا انو سورية دولة متطورة او ما فيها فساد بالعكس اكدت هيدا الكلام بس قلت انو لما نحنا بتحلم نطور بلدنا ما لازم ننسى هالحقيقة المرة والا ما رح تقدر نقدم شي ابدا ... البلد متخلفة وناقصها كتير من بديهيات مقومات الدولة بس عم يطلع منها ناس اساسون انبنى بشكل جيد بحيث انو نجحو اكتر لما اتحسنت الظروف ببلد الغربة..... تكران هيدا الشي هوي يلي عم انقدو.
انا ما عم حط الحق على المغترب انو لازم يرجع غضب انا عم قول انو لما هيدا المغترب يقول انا بدي طور البلد يا ياخذ بشكل حقيقي المشاكل يلي رح تظهر .. يا بلا هالمنية انو هي جربت وما قدمولي شي. لانو بلدنا قدملنا شي اولا واخيرا يمكت ما كتير بس قدم ... ولما منشوف انو ما رح نقدر نحقق نجاح اذا ارجعنا خقنا انضل بالغربة بس ما نشمت بالوطن كمبرر داخلي لعدم رجعتنا
عم اتقول او لو في مقومات دولة كان مغطم يلي سافرو رجعو .... طيب لما الكل بيسافر وما بيضل حدا يسعى يحسن من ون البلد بدو يتطور ؟؟؟؟ اذا كلنا قررنا انو البلد ظروفو سيئة ما عاد حدا رح يضل غير الفاسدين .. وهون اولا واخيرا النا ذنب انو تركنالون البلد وهيك بحياتها ما رح تتطور
إضافة موضوع جديد  إضافة رد