أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 21/09/2008   #73
صبيّة و ست الصبايا Damask Rose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Damask Rose
Damask Rose is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ما عدت أعرف..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : هشام ابو شرار عرض المشاركة
ممكن....بيصير انا بعرف واحد(والله العظيم)كان يحب تلت نسوان بنفس الوقت.ويتعزب كمان!
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
ممكن .....
هلا هو ممكن يحب..بس مابظن يحب كل وحدة بنفس القدر...............الا مايظلم وحدة معو....
بعدين شو هالاستقرار العاطفي وقت الي يحب اكتر من وحدة؟؟؟؟

لاحب إلا بعد الحرب
ولاعمار إلا بعد الدمار
تلك هي شريعة الإنسان المخالفة لشريعة الله
قديم 21/09/2008   #74
شب و شيخ الشباب SelavI
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SelavI
SelavI is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
ما زلت اتسأل عنه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Damask Rose عرض المشاركة
تعدد الزوجات؟؟؟ غير مقنع ابدا خصوصا في هذا الزمان..لم يعد الرجل قادر على ايفاء حق زوجة واحدة..فكيف له ان يوفي حقوق ثلاث او اربع؟؟؟؟
تعدد الزوجات بحاجة الى مقدرة وصبر وقدرة كبيرة من الرجل وهو مالانجده كثيرا في زماننا
اناضد التعدد مهما كان..

عالهامش:مابعرف ازابيقدر الرجل يعطي حبو لاكتر من امراة في نفس الوقت؟؟

الحب الحقيقي يأتي مرة واحدة ولا يتجدد
فرق كبير عندما احب اخي
واحب حبيبتي

تعدد الزوجات؟؟؟ غير مقنع ابدا خصوصا في هذا الزمان..لم يعد الرجل قادر على ايفاء حق زوجة واحدة

يعني تظني لو رجعنا في الزمن . . كاد ذلك ليكون ممكنا
هل كان قلب الرجل اكبر
اذا اثبتي لي ان الطرفين مستاوين ولهم نفس الحقوق

من دواعي سرورك ان تغوص في اعماق صورتك
تمضها بعينيك وذرايعك
وقلبك يلهو احيانا بخفقانه
وبصخب هذه الشكوى الوحشية المتمردة
فانتما تغمضان لا تبوحان
قديم 21/09/2008   #75
عضو
-- مستشــــــــــار --

Damask Rose is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ما عدت أعرف..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SelavI عرض المشاركة
الحب الحقيقي يأتي مرة واحدة ولا يتجدد
فرق كبير عندما احب اخي
واحب حبيبتي

غير مقنع ابدا خصوصا في هذا الزمان

يعني تظني لو رجعنا في الزمن . . كاد ذلك ليكون ممكنا
اذا اثبتي لي ان الطرفين مستاوين ولهم نفس الحقوق

لماقصدت انو بهالزمن ماممكن يتحقق هالشي؟؟قصدت انو الحب بهالايام نوعا مامتشوهة صورتو وماعادت تعرف العالم شو هو الحب عن جد..وازا عرفتو فرح تعرف جانب منو وتنسى جانب او جوانب اخرى
ولحتى يقدر الشب يكفي حقوق 3تلات بالحب مو ليقدر يكفي حق وحدة؟؟ويعرف شو بيعني الحب بالنسبة الها؟؟
قديم 21/09/2008   #76
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
هلا هو ممكن يحب..بس مابظن يحب كل وحدة بنفس القدر...............الا مايظلم وحدة معو....
بعدين شو هالاستقرار العاطفي وقت الي يحب اكتر من وحدة؟؟؟؟
نفس القدر هاد بدو صدفة ، المهم لما يحب اتنين ، يقول لكل واحدة منهن انو بيحبا اكتر من التانية (هيك بيعيش البيت سعيد) ولا حدا يجي يخبرني بانو معقول يكدب عليها !! ، لانو هلاء مين لسا بيحب زوجتو أصلا ، ومع ذلك معظم الازواج بيقولو حبك وماحبيت غيرك وهو اصلا حب 20 وحدة قبلا !!!
قديم 21/09/2008   #77
عضو
-- مستشــــــــــار --

Damask Rose is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ما عدت أعرف..

اقتباس:
نفس القدر هاد بدو صدفة ، المهم لما يحب اتنين ، يقول لكل واحدة منهن انو بيحبا اكتر من التانية (هيك بيعيش البيت سعيد) ولا حدا يجي يخبرني بانو معقول يكدب عليها !! ، لانو هلاء مين لسا بيحب زوجتو أصلا ، ومع ذلك معظم الازواج بيقولو حبك وماحبيت غيرك وهو اصلا حب 20 وحدة قبلا !!!

اي انت قلتها محمد..حب 20 قبلا مو معها
يعني انامابعرف..هلأ الشب بس يحكي..يحب او يتزوج اكتر من وحدة بنفس الوقت..هل بكون عندو استقرار عاطفي؟؟؟؟؟؟؟انا من وجهة نظري مابظن
قديم 21/09/2008   #78
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

اي انت قلتها محمد..حب 20 قبلا مو معها
يعني انامابعرف..هلأ الشب بس يحكي..يحب او يتزوج اكتر من وحدة بنفس الوقت..هل بكون عندو استقرار عاطفي؟؟؟؟؟؟؟انا من وجهة نظري مابظن
انا بس بدي وضح انو الكدب بموضوع الحب عند الازواج(قاسم مشترك) اللهم الا القليل .

بخصوص الاستقرار العاطفي ، انا بحب التفاح والكريز والموز كلهم مع بعض ومابقدر اقارن بين اي نوعين منهم

يعني اذا حبيت وحدة شقرا ووحدة سمرا ووحدة بين البينين بيكون عادي لانهم مختلفين ، شو المشكلة اذا حبيت الذكية وبعدين قابلت المثقفة وحبيتها وبعدين قابلت الدلوعة وحبيتها وبعدين قابلت الصلبة القوية وحبيتها وبعدين قابلت الرقيقة وحبيتها ، انا بحب التفاح و الكريز والموز وعفكرة بحب البطيخ والكمثرى والفريز .
هلاء يجي الزلمة اللي كل شوي يحكي عن المساواة (اي لا تحكي معي الله وكيلك ، وكمان الزوجة ماعندي مانع تحب الكريز والكمثرى والتفاح والبطيخ ) بدك مساواة حتى بالشيئ اللي انت معتقد انو خاطئى (يعني اذا الزوج سرق يبقى من حق الزوجة تسرق من باب المساواة) يعني اذا من حقو يجمع بين اكتر من زوجة فهي كمان من حقها تعمل نفس الشيئ !!

اوك متل مابدك انا ما عندي مانع .
قديم 21/09/2008   #79
عضو
-- مستشــــــــــار --

Damask Rose is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ما عدت أعرف..

اقتباس:
انا بس بدي وضح انو الكدب بموضوع الحب عند الازواج(قاسم مشترك) اللهم الا القليل .

بخصوص الاستقرار العاطفي ، انا بحب التفاح والكريز والموز كلهم مع بعض ومابقدر اقارن بين اي نوعين منهم

يعني اذا حبيت وحدة شقرا ووحدة سمرا ووحدة بين البينين بيكون عادي لانهم مختلفين ، شو المشكلة اذا حبيت الذكية وبعدين قابلت المثقفة وحبيتها وبعدين قابلت الدلوعة وحبيتها وبعدين قابلت الصلبة القوية وحبيتها وبعدين قابلت الرقيقة وحبيتها ، انا بحب التفاح و الكريز والموز وعفكرة بحب البطيخ والكمثرى والفريز .
هلاء يجي الزلمة اللي كل شوي يحكي عن المساواة (اي لا تحكي معي الله وكيلك ، وكمان الزوجة ماعندي مانع تحب الكريز والكمثرى والتفاح والبطيخ ) بدك مساواة حتى بالشيئ اللي انت معتقد انو خاطئى (يعني اذا الزوج سرق يبقى من حق الزوجة تسرق من باب المساواة) يعني اذا من حقو يجمع بين اكتر من زوجة فهي كمان من حقها تعمل نفس الشيئ !!

اوك متل مابدك انا ما عندي مانع .

اي افهم انو موافق تتزوج عليك مرتك؟؟؟
قديم 21/09/2008   #80
شب و شيخ الشباب SelavI
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SelavI
SelavI is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
ما زلت اتسأل عنه

(يعني اذا الزوج سرق يبقى من حق الزوجة تسرق من باب المساواة)

واذا الزوج تزوج اذا من حق الزوجة الزواج ايضا

انظر الى المثالين كما هما متشابهين
فيهم من السوء اكثر من ما فيهم من الصحة

عندما اناقش فكرة التساوي في الزواج يكون المقصد الحقيقي وراء ذلك ان ابين ان الزواج المتعدد غير عادل وليس فيه مساواه
ليس ان اشجع على الفكرة والمساواة في عمل الخطأ

عموما لا يهم هنا تطرح وجهات النظر . . .
ووجهة نظرك بينت
قديم 21/09/2008   #81
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني

مساء الخير للجميع:
هذه أول مشاركة لي (برأي) في منتدى، ربما لأن الموضوع هو من أكثر المواضيع استفزازا لي، و إن صح التعبير "استقزازا" (أعرف، الكلمة من اختراعي، لكن لا بأس)
بما أن النقاش بعيد عن الدين، سأحاول أن أتناوله بموضوعية و خارج إطار ثنائية "الحلال و الحرام":
إذا تناولناه من منظور ثقافي و أنثربرلوجي بحت، الزواج المتعدد هو ممارسة قديمة قدم الإنسان، و على مر العصور، تعاملت معه بعض الثقافات كأمر طبيعي لا غبار عليه، سواء عند الرجال أو النساء، و إلى الآن يمكننا أن نجد ثقافات تمارس التعدد، كفرقة المورمون في الولايات المتحدة، أو بعض الهنود الذين يقتسمون الزوجة الواحدة بين الإخوة الذكور (كما لو أنهم يقتسمون رغيف الخبز، من باب التضامن و التعاون الأسري )، أو بعض القبائل البدائية التي ثبت أن المعددات فيها هن النساء و ليس الرجال، و تختار المرأة من بين "رجالها" ذلك الذي تريده أن يكون الأب الرسمي لأولادها، بغض النظر طبعا عن إذا ما كان الأب الطبيعي لهم، وبالتالي هناك ثقافات أيضا تكون المعددات فيها هي النساء. و عند الاسكيمو مثلا، من كرم الضيافة أن يعيرك صاحب البيت زوجته، و قد يكون موقفك لا يحسد عليه إذا ما أنت فكرت في رفض العرض، لأنه ساعتها سيعتبر أنك قد احتقرت زوجته و أنك قد اعتبرتها لا تليق بمقامك، كما لو أنك رفضت أن تأكل عند أسرة عربية بدوية، فإنها لن تفهم عزوفك عن الأكل كنتيجة لعدم إحساسك بالجوع أو لأنك لا تحب أكلا معينا، و إنما احتقار و رد غير لائق على مظاهر الضيافة.
و في ظل هذه الظواهر الثقافية، أين نضع الطبيعة الإنسانية؟ وما هو موقع الغيرة التي هي إحساس غريزي مزروع في الإنسان، بغض النظر عن الاختلاف الثقافي؟ هل من المعقول أن تطغى الثقافة أحيانا على هذا الإحساس الذي لا يستطيع معه الإنسان إلا أن يكون لإنسان واحد فقط، لا شريك له فيه؟ و هل من المعقول أن يغلب التطبع الطبع؟ يبقى سؤالا مفتوحا ترد عليه كل ثقافة بطريقتها..
أما أنا فلا أستطيع إلا أن أسمع صوت الطبع، و صوت الأنا الذي يهتف باستحالة وجود أخرى معي، و استحالة وجود آخر معك، مادام هذا خيارنا معا، أما إن كنت قررت التعدد، فلتعلم أنني لست من المورمون و لست من الايسكيمو و لا من أي قبيلة افريقية..

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
و قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنَّى توجهت
ركائبه، فالحب ديني و إيماني
ابن عربي

آخر تعديل sandra يوم 21/09/2008 في 17:45. السبب: تكبير الخط
قديم 21/09/2008   #82
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

اي افهم انو موافق تتزوج عليك مرتك؟؟؟
ماعندي مانع بتاتا (الله يوفقها مع زوجها الجديد)

يا ستي والله الواحد مش عارف يحب وحدة بس بجد ، كيف احب 2 !!!
على فرض لاقيت 2 احبهم (الله وكيلك ياريت يصيرو 8 او 9 )

المهم ، انا اصلا قادر الاقي مصاري تكفي لزواج من وحدة ؟ لما اروح اتزوج اكتر من وحدة (اي لو في مصاري ما بقصر)قلة المصاري للي متلي نعمة على زوجتو ، هذا بفرض انو مواصفات طرزان موجودة فيني

على كل حال عنجد على الرغم من اني حابب فكرة انو يكون عندي ولاد كتير كتير الا انو مابدي اتزوج اكتر من وحدة وبدي اموت قبل ماهي تموت بدقيقة وحدة
قديم 21/09/2008   #83
عضو
-- مستشــــــــــار --

Damask Rose is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ما عدت أعرف..

اقتباس:
ماعندي مانع بتاتا (الله يوفقها مع زوجها الجديد)

يا ستي والله الواحد مش عارف يحب وحدة بس بجد ، كيف احب 2 !!!
على فرض لاقيت 2 احبهم (الله وكيلك ياريت يصيرو 8 او 9 )

المهم ، انا اصلا قادر الاقي مصاري تكفي لزواج من وحدة ؟ لما اروح اتزوج اكتر من وحدة (اي لو في مصاري ما بقصر)قلة المصاري للي متلي نعمة على زوجتو ، هذا بفرض انو مواصفات طرزان موجودة فيني

على كل حال عنجد على الرغم من اني حابب فكرة انو يكون عندي ولاد كتير كتير الا انو مابدي اتزوج اكتر من وحدة وبدي اموت قبل ماهي تموت بدقيقة وحدة

اي هاد كلام ممكن استوعبو شوي
والله يرحمك قبلها عمو
قديم 21/09/2008   #84
شب و شيخ الشباب SelavI
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SelavI
SelavI is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
ما زلت اتسأل عنه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
مساء الخير للجميع:
هذه أول مشاركة لي (برأي) في منتدى، ربما لأن الموضوع هو من أكثر المواضيع استفزازا لي، و إن صح التعبير "استقزازا" (أعرف، الكلمة من اختراعي، لكن لا بأس)
بما أن النقاش بعيد عن الدين، سأحاول أن أتناوله بموضوعية و خارج إطار ثنائية "الحلال و الحرام":
إذا تناولناه من منظور ثقافي و أنثربرلوجي بحت، الزواج المتعدد هو ممارسة قديمة قدم الإنسان، و على مر العصور، تعاملت معه بعض الثقافات كأمر طبيعي لا غبار عليه، سواء عند الرجال أو النساء، و إلى الآن يمكننا أن نجد ثقافات تمارس التعدد، كفرقة المورمون في الولايات المتحدة، أو بعض الهنود الذين يقتسمون الزوجة الواحدة بين الإخوة الذكور (كما لو أنهم يقتسمون رغيف الخبز، من باب التضامن و التعاون الأسري )، أو بعض القبائل البدائية التي ثبت أن المعددات فيها هن النساء و ليس الرجال، و تختار المرأة من بين "رجالها" ذلك الذي تريده أن يكون الأب الرسمي لأولادها، بغض النظر طبعا عن إذا ما كان الأب الطبيعي لهم، وبالتالي هناك ثقافات أيضا تكون المعددات فيها هي النساء. و عند الاسكيمو مثلا، من كرم الضيافة أن يعيرك صاحب البيت زوجته، و قد يكون موقفك لا يحسد عليه إذا ما أنت فكرت في رفض العرض، لأنه ساعتها سيعتبر أنك قد احتقرت زوجته و أنك قد اعتبرتها لا تليق بمقامك، كما لو أنك رفضت أن تأكل عند أسرة عربية بدوية، فإنها لن تفهم عزوفك عن الأكل كنتيجة لعدم إحساسك بالجوع أو لأنك لا تحب أكلا معينا، و إنما احتقار و رد غير لائق على مظاهر الضيافة.
و في ظل هذه الظواهر الثقافية، أين نضع الطبيعة الإنسانية؟ وما هو موقع الغيرة التي هي إحساس غريزي مزروع في الإنسان، بغض النظر عن الاختلاف الثقافي؟ هل من المعقول أن تطغى الثقافة أحيانا على هذا الإحساس الذي لا يستطيع معه الإنسان إلا أن يكون لإنسان واحد فقط، لا شريك له فيه؟ و هل من المعقول أن يغلب التطبع الطبع؟ يبقى سؤالا مفتوحا ترد عليه كل ثقافة بطريقتها..
أما أنا فلا أستطيع إلا أن أسمع صوت الطبع، و صوت الأنا الذي يهتف باستحالة وجود أخرى معي، و استحالة وجود آخر معك، مادام هذا خيارنا معا، أما إن كنت قررت التعدد، فلتعلم أنني لست من المورمون و لست من الايسكيمو و لا من أي قبيلة افريقية..

مساء الخير
واهلا بك

صحيح ولكن لا يهم ما قد تم ممارسته من الحضارات السابقة وحتى المستقبلية

المهم نحن وما نشعر انه عادل وصحيح بالنسبة لنا ودائما عندما نأخذ قرار يجب ان نبرره

شكرا على التفاعل
قديم 21/09/2008   #85
شب و شيخ الشباب هشام ابو شرار
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ هشام ابو شرار
هشام ابو شرار is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
ع الرصيف

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
مساء الخير للجميع:

كلام كبير وبيستحق الواحد يصفن فيه....ايه والله

من انا بعد هذا الرحيل الجماعي؟؟
قديم 21/09/2008   #86
صبيّة و ست الصبايا اسيره الدمعه
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ اسيره الدمعه
اسيره الدمعه is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
في بحر الدموع والاحزان

ياجماعه الخير ليش دائما بكون الحكي عن الشباب والرجال
هي معروفه انو الشرع حلل اربعه بس بالعدل اهم شي العدل
الي بيحسن يتزوج لايقصر لانو في رجال مابيكفيهم وحده
مشاء الله عليه
المهم ليش مابناقش موضوع النساء الي بتتزوج وبطلق
وليش اصلا تكتر زواجات المتعدده من الناحيتين فضول
من عند الرجال او النساء لما بيتركوا رجالهم وبيتزوجوا غيرهم ليش لانلاقي حل
قديم 21/09/2008   #87
عضو
-- زعيـــــــم --

هشام ابو شرار is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
ع الرصيف

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
لكل رجل بيفكر بالزواج مرة تانية على مرتو
أنت تثير اشمئزازي
وانتي شو دخلك بهالقصص؟يعني ينضرب على قلبو يتجوز اتنين وتلاتة واربعة..يمكن ناوي يعمل جمعية تعاونية؟
قديم 21/09/2008   #88
شب و شيخ الشباب SelavI
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SelavI
SelavI is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
ما زلت اتسأل عنه

اقتباس:
وانتي شو دخلك بهالقصص؟يعني ينضرب على قلبو يتجوز اتنين وتلاتة واربعة..يمكن ناوي يعمل جمعية تعاونية؟

كانت وجهة نظر . . لا داعي للتعليق
قديم 21/09/2008   #89
عضو
-- زعيـــــــم --

هشام ابو شرار is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
ع الرصيف

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SelavI عرض المشاركة
كانت وجهة نظر . . لا داعي للتعليق
له له له يا مقروم؟انت وين كنت ؟وكيف طلعت؟......
قديم 21/09/2008   #90
شب و شيخ الشباب SelavI
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SelavI
SelavI is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
ما زلت اتسأل عنه

اقتباس:
له له له يا مقروم؟انت وين كنت ؟وكيف طلعت؟......
مقروم ؟؟؟

من وين طلعت . . .

معلش غيرلي اسلوبك بل حكي شوي على الاقل بس ترد علي

ومن ثم انت حر

مع احترامي الشديد لأسلوبك
إضافة موضوع جديد  إضافة رد