أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 07/10/2006   #19
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو طريق عرض المشاركة
شكرا كتييييييييير يا كبيييييييييييييير، والله عراسي، بتعرف هالمعلومات أول مرة بعرفها؟؟؟؟
شكرا كتييييييييييير إلك.
عفوا كتير جدا اوي خالص
بتعرف وانا في الثانوي كان في عنا درس واحد بس عن علماء عرب ومسلمين (عدد بسيط)مثل الفارابي والحسن ابن الهيثم وابن حيان العظيم (والدي حكى الي عنو كتير وانا طفل صغير) هاد كيميائي عظيم جدا وقت يجي دورو رح تعرف
وانا بكلم استاذي وقلتلو ليش مافي اهتمام بتعريف هالعلماء اكتر للتلاميذ قال عنا لا اهتمام بالعلم والعلماء اساسا وقالي بتعرف ان في مكتبة الكونجرس في مؤلفات عربيه لهالعلماء وفي مؤلفات لغربيين بيعترفو بفضل العرب على اوروبا
وانهم انارو الطريق لاوروبا وحتى ان علماء اوروبا تعلمو في جامعات الاندلس
يا اخي تخيل ان المسلمين في الاندلس اخترعو البارود والمدافع البسيطه قبل خروجهم من الاندلس مباشرة بكم سنه يعني وصلو لدرجه علميه كبيره (هالمعلومه صدمتني لما عرفتها )

كيف يوصلو لدرجه عاليه علميا والجيش بحاله سيئه
قديم 07/10/2006   #20
صبيّة و ست الصبايا xena
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ xena
xena is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Europe.. awwal laffi 3a 2eedak el yasar

شكرا أخي عالموضوع لأنو لازملنا هيك مواضيع بالمنتدى
قديم 08/10/2006   #21
شب و شيخ الشباب oliver68
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ oliver68
oliver68 is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
كللللوا واحد، ما فارئة، بدكن ياني هون... هون، بدك ياني ه

إرسال خطاب MSN إلى oliver68 إرسال خطاب Yahoo إلى oliver68

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
عفوا كتير جدا اوي خالص
بتعرف وانا في الثانوي كان في عنا درس واحد بس عن علماء عرب ومسلمين (عدد بسيط)مثل الفارابي والحسن ابن الهيثم وابن حيان العظيم (والدي حكى الي عنو كتير وانا طفل صغير) هاد كيميائي عظيم جدا وقت يجي دورو رح تعرف
وانا بكلم استاذي وقلتلو ليش مافي اهتمام بتعريف هالعلماء اكتر للتلاميذ قال عنا لا اهتمام بالعلم والعلماء اساسا وقالي بتعرف ان في مكتبة الكونجرس في مؤلفات عربيه لهالعلماء وفي مؤلفات لغربيين بيعترفو بفضل العرب على اوروبا
وانهم انارو الطريق لاوروبا وحتى ان علماء اوروبا تعلمو في جامعات الاندلس
يا اخي تخيل ان المسلمين في الاندلس اخترعو البارود والمدافع البسيطه قبل خروجهم من الاندلس مباشرة بكم سنه يعني وصلو لدرجه علميه كبيره (هالمعلومه صدمتني لما عرفتها )

كيف يوصلو لدرجه عاليه علميا والجيش بحاله سيئه
صحيح أبو شريك، و تأكيدا لكلامك، أنا مسجل بمنتدى stardust، المركبة الفضائية اللي جمعت الغبار الكوني، و صار حوار بسيط بيني و بين المشتركين بالمنتدى، و طلعوا يا معلم بيعرفوا فضل كل عالم من علمائنا، و كمان معترفين فيه و مو نسيانينن و بالعكس عميقتدوا فين و يتعلموا منن، (يعني متلنا فرد شكل) . و إنشالله نحنا يطلع مننا شي و لو حتى بسيط، على الأقل نورجي الجيل الجديد إنو مافي شي مستحيل.
أما عن الحالة السيئة للجيش، فيا شريك مو السبب العدة ولا العداد، السبب بالتفرقة بين بعضن، يعني سياسة فرق تسد، و ما كذبوا خبر، فرقوا بيناتن لحتى فككوهن و هيك خسرنا، بهالبساطة.

عفوا فيروز أقاطعك.. أجراس العودة لن تقرع
خازوق دق بأسفلنا ..
من شرم الشيخ إلى سعسع
من أين العودة والعودة تحتاج المدفع
و المدفع يلزمه كف و الكف يحتاج لإصبع
و الإصبع ملتذ لاهٍ .. في دبر الشعب له مرتع....
قديم 08/10/2006   #22
شب و شيخ الشباب فلسطيني للأبد
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ فلسطيني للأبد
فلسطيني للأبد is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
في قلب كل محب

إرسال خطاب MSN إلى فلسطيني للأبد إرسال خطاب Yahoo إلى فلسطيني للأبد

مشكور كتير عالمشاركة الحلوة والله كان بدنا من زمان هيك شي!1

,,,,,,,,,,,مسؤول ومنسق الأعضاء ,,,,,,,,,,,,,
@@شــــــــــــــــــــلة أصحــــــــــــــاب القضيـــــــــة @@
قديم 08/10/2006   #23
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : skipy عرض المشاركة
نحنا متعاونين بس اولاً التصوير حرام يا أخي ما بيجوز ..
ثانياً مؤكد انه لم يكن بالبصرة من جماعات مقتدي الصدر أو جيش المهدي أو حيوانات فيلق بدر السود لانه لن يبقى لا علم و لا ترجمة و لا من يحزنون
بس مو هاد مغزى الحديث

لا تـــحــــزن لأن الحزن يزعجك من الماضي
ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك
لا تحزن لان الحزن يقبض له القلب
ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح
ويتلاشى معه الأمل لان الحزن يسرُّ العدو
ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد
ويغيِّر عليك الحقائق
سعود الشريم
قديم 08/10/2006   #24
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

شكرا محمد على الموضوع وعنوانو
قديم 08/10/2006   #25
شب و شيخ الشباب مسطول على طول
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ مسطول على طول
مسطول على طول is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
المنــــبر الحـــــر

تحياتي لمن يضع صورة مجاهد عظيم كاعمر المختار

كريم عربجي كم أنت عظيم
www.karimarbaji.com
مليون تحيه لأهل بيت المقدس واكناف بيت المقدس
الف تحيه لكتائب القسام وسرايا القدس
الف تحيه للمقاومه الفلسطنيه الباسله
الف تحيه للمقاومه العراقيه الشريفه
الف تحيه لحزب الله وابناء المقاومه الأسلاميه
قديم 08/10/2006   #26
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : امرأة من ورق عرض المشاركة
متابعة معك
وشكرا كتير خيي محمد
العفو
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : TheLight عرض المشاركة
ذكرتني برباعية الخيام

الهي قل لي من خلا من خطيئة
وكيف ترى عاش الببريء من الذنب
اذا كنت تجزي الذنب مني بمثله
فما الفرق مابيني وبينك يا ربي؟؟؟؟

ميرسي محمد ع الموضوع
العفو
الخيام كشاعر معروف ومشهور خصوصا لانسان مثقف على مستوى اخويه متلك
بس الغريب والمدهش انويطلع عالم رياضيات والو اعمال قويه وابتكارات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gazita عرض المشاركة
يسلمو ايديك سيمو.وجاري المتابعة .وما تحرمنا من هيك مواضيع.لانو المنبر الحر صار بيجلط .
ربنا يخليكي يا زوزو
والمنبر محتاج موضوع مني على موضوع منك على موضوع من امرأه وذا لايت و ......و.......بينهض مره تانيه
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : xena عرض المشاركة
شكرا أخي عالموضوع لأنو لازملنا هيك مواضيع بالمنتدى
العفو وان شاء الله اطرح مواضيع مفيده وبها معلومات جيده
بس لا تعودي حالك على هيك
هاد مو طريقي , انا بحب اشارك في النقاشات , وليست هوايتي كتابة مواضيع ,
واللي دفعني لكتابة هالموضوع هو ان في كثير من الاعضاء لا تعرف حتى اسماء كل هؤلاء العلماء والادباء , ومن هون اجى قراري باختيار هالموضوع
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فلسطيني للأبد عرض المشاركة
مشكور كتير عالمشاركة الحلوة والله كان بدنا من زمان هيك شي!1
لو كنت بعرف ما كنت قصرت
واسف عالتاخير
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
شكرا محمد على الموضوع وعنوانو
العفو هاد الواجب
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مسطول على طول عرض المشاركة
تحياتي لمن يضع صورة مجاهد عظيم كاعمر المختار
صورتو دايما بتذكرني بالمقاومه لاخر نفس ولاخر لحظه.
بس كمان لاتنسى انك حاطط صورة شيخ الامه في
الجهاد للعصر الحديث , شخص يقاوم العن قوم على وجه الارض وهو ضرير ومشلول ومريض باكثر من مرض , ومع ذلك صامد بطريقه عجيبه , الى ان اضطرهم لقتله (وهو شيخ قعيد لايرى ومريض )
واني لاراه بصير صحيح الجسد سريع الخطى مرعب , ولذلك قتلوه ..
قديم 08/10/2006   #27
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو طريق عرض المشاركة
صحيح أبو شريك، و تأكيدا لكلامك، أنا مسجل بمنتدى stardust، المركبة الفضائية اللي جمعت الغبار الكوني، و صار حوار بسيط بيني و بين المشتركين بالمنتدى، و طلعوا يا معلم بيعرفوا فضل كل عالم من علمائنا، و كمان معترفين فيه و مو نسيانينن و بالعكس عميقتدوا فين و يتعلموا منن، (يعني متلنا فرد شكل) . و إنشالله نحنا يطلع مننا شي و لو حتى بسيط، على الأقل نورجي الجيل الجديد إنو مافي شي مستحيل..
الظاهر انهم اتعلمو كل شيء من علمائنا
حتى حفظ الجميل لمن نقلو عنه علومهم (علمائنا)
اتمنى مثلك نقدر نعمل اي شيء وانشالله يكون بسيط ويجي ابني يزود شوي وبعدين حفيدي يعمل شيء اكتر وهكذا الى ان يصبح حفيد حفيدي ابن هيثم جديد او رازي جديد
.
اقتباس:
أما عن الحالة السيئة للجيش، فيا شريك مو السبب العدة ولا العداد، السبب بالتفرقة بين بعضن، يعني سياسة فرق تسد، و ما كذبوا خبر، فرقوا بيناتن لحتى فككوهن و هيك خسرنا، بهالبساطة.
انا اجد لذه في الاطلاع الى تاريخ الاندلس
وعارف قصة الملك الصغير وعمه ونهاية الاندلس
كنت بفكر من شهرين انزل موضوع عن حضارة الاندلس
جامعاتها الكبيره والوحيده اللي كانت باوروبا +تاريخ العماره والهندسه في القصور والمساجد
+التقسيم والتنظيم الاداري لادارة شئون الدوله .
بس اللي بيوقفني انو معظم الماده اللي رح استخدمها باللغه الانجليزيه والاسبانيه
وانا مستواي على قد الحال
بس رح احاول اتصرف قريبا
المهم ربنا يوفقنا كلنا
قديم 08/10/2006   #28
شب و شيخ الشباب مسطول على طول
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ مسطول على طول
مسطول على طول is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
المنــــبر الحـــــر

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
العفو

صورتو دايما بتذكرني بالمقاومه لاخر نفس ولاخر لحظه.
بس كمان لاتنسى انك حاطط صورة شيخ الامه في
الجهاد للعصر الحديث , شخص يقاوم العن قوم على وجه الارض وهو ضرير ومشلول ومريض باكثر من مرض , ومع ذلك صامد بطريقه عجيبه , الى ان اضطرهم لقتله (وهو شيخ قعيد لايرى ومريض )
واني لاراه بصير صحيح الجسد سريع الخطى مرعب , ولذلك قتلوه ..
ومن ينسى اخر نفس ومقابلته مع الفاشي كريستياني ورفضه لكل العروض ولاغرائات

مقابل مايسمى بالسلام ؟ وقوله لاتقل انني طلبت منك حياتي وقوله حياتي ستكون اطول من

حياة شانقي على مااذكر ... كل المحاولات على شيطنة عمر المختار في ذاك الزمان فشلة وبقا

عمر المختار اما الفاشي فشعبه ينكره

اما احمد ياسين فهو عندي رجل المعجزه كيف له ان يصنع حركة مقاومه في قلب الاحتلال وفي

قلب الصهيونيه وآوج قوتها وهو مشلول القدمين واليدين ولاتدعمه آي دوله لاسوريا ولاآيران ولا

السعوديه ولا احد الا الله واعتقل وسجن وعذب واحرق ابنه بالماء المغلي على ان يأخذو منه كلمه ومارسوا شتى انواع التعذيب

ولم يأخذو منه شيىء
وكان هوومن معه في سجن غزه ومن يعرف مساحة غزه وكيف اصبحة تتصدر

وسائل الاعلام في اخبارها وحماس الحركه الاولى التي تجرئة على تل آبيب والقدس الغربيه ونتانيا

والعفوله وحيفا وعسقلان الخ... وهزة اركان الدوله العبريه وحولة الهجره الى هجره عكسيه كله

بسبب شيخ مقعد مشلول . ونحن الاحرار لم نستطع ان ننجز شيىء لفلسطين ولا لبلادنا ؟

ولان قاتله مازال حياً او ميتاً (شارون) فا قدم في الدنيا واخرى الى الاخره وانشالله يمد بعمره

ولكن نعم استشهد الشيخ ولكن

هاهم ابنائه غيض من فيض
قديم 08/10/2006   #29
صبيّة و ست الصبايا shosho cat
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ shosho cat
shosho cat is offline

نورنا ب:
Aug 2006

بصراحه الموضوع اجا بوقتو تمام ....
بقه هلأ صار في فرصه للاشخاص يللي كانو عم يحكوا انو العرب ما قدمو شي مفيد للبشريه , وانهم بس كانو راكضين ورا الحروب , يغلبو حالهم ويفوتو يقرو وخاصه انو الموضوع لسه مكمل لقدام وبتوقع في شغلات اكتر...
على فكره احنا درسنا في الجامعه ماده بتحكي عن العلوم عند العرب والمسلمين والدكتور كان من اصل بريطاني بس شرحها بطريقه مؤثره كتير وحكالنا انو اي انسان بحترم وبقدر العلم اكيد رح يحترم هدول العلماء ويفخر بالشيئ يلي قدموه ....عجبني كلامو حلو الواحد ما يكون متحيز او ينكر جميل عالم لمجرد انو عربي او مسلم وخاصه انو الاستفاده من نتاج هذه العلوم عمت على الجميع.

بالبدايه ما كنت بدي علق لانك طلبت انو ما يكون في تعليق
بس شفت انو صار في تعليقات ومشي الحال .
شكرا محمد
قديم 08/10/2006   #30
post[field7] Blue Sky
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Blue Sky
Blue Sky is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
بقلب التكنولوجيا والالكترون

إرسال خطاب Yahoo إلى Blue Sky بعات رسالي عبر Skype™ ل  Blue Sky

شكرا كتير الك محمد ابراهيم
وشكرا لكل واحد ساهم بدعم الموضوع وحط هيك معلومات قيمة

./*....( الدين لله والوطن للجميع )....*\.

***(( فإن حزب الله هم الغالبون ))***
قديم 08/10/2006   #31
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : shosho cat عرض المشاركة
بصراحه الموضوع اجا بوقتو تمام ....
بقه هلأ صار في فرصه للاشخاص يللي كانو عم يحكوا انو العرب ما قدمو شي مفيد للبشريه , وانهم بس كانو راكضين ورا الحروب , يغلبو حالهم ويفوتو يقرو وخاصه انو الموضوع لسه مكمل لقدام وبتوقع في شغلات اكتر...
على فكره احنا درسنا في الجامعه ماده بتحكي عن العلوم عند العرب والمسلمين والدكتور كان من اصل بريطاني بس شرحها بطريقه مؤثره كتير وحكالنا انو اي انسان بحترم وبقدر العلم اكيد رح يحترم هدول العلماء ويفخر بالشيئ يلي قدموه ....عجبني كلامو حلو الواحد ما يكون متحيز او ينكر جميل عالم لمجرد انو عربي او مسلم وخاصه انو الاستفاده من نتاج هذه العلوم عمت على الجميع.

بالبدايه ما كنت بدي علق لانك طلبت انو ما يكون في تعليق
بس شفت انو صار في تعليقات ومشي الحال .
شكرا محمد
ليس الغرب كله كما هو شائع لدينا ليس كله بوش وليس كله بلير ,
هناك كثير من شعوبهم لايقبلون بما يفعلون ,
وكثير من علمائهم يدركون فضل العرب ويعترفون به
وبالنسبه للتعليق مافي مشكله , ولمن يريد النقاش سوف انتهي عماقريب من الموضوع

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Blue Sky عرض المشاركة
شكرا كتير الك محمد ابراهيم
وشكرا لكل واحد ساهم بدعم الموضوع وحط هيك معلومات قيمة
عفوا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مسطول على طول عرض المشاركة
ومن ينسى اخر نفس ومقابلته مع الفاشي كريستياني ورفضه لكل العروض ولاغرائات

مقابل مايسمى بالسلام ؟ وقوله لاتقل انني طلبت منك حياتي وقوله حياتي ستكون اطول من

حياة شانقي على مااذكر ... كل المحاولات على شيطنة عمر المختار في ذاك الزمان فشلة وبقا

عمر المختار اما الفاشي فشعبه ينكره

اما احمد ياسين فهو عندي رجل المعجزه كيف له ان يصنع حركة مقاومه في قلب الاحتلال وفي

قلب الصهيونيه وآوج قوتها وهو مشلول القدمين واليدين ولاتدعمه آي دوله لاسوريا ولاآيران ولا

السعوديه ولا احد الا الله واعتقل وسجن وعذب واحرق ابنه بالماء المغلي على ان يأخذو منه كلمه ومارسوا شتى انواع التعذيب

ولم يأخذو منه شيىء

ولكن نعم استشهد الشيخ ولكن

هاهم ابنائه غيض من فيض

عمر المختار بالنسبه لي رمز للمقاومه والاستبسال رجل يتجاوزالسبعين ويمتطي فرسه وينتقل للدفاع من بلد لاخرى ومن جبل لاخر وينتصر على جيش من اقوى جيوش العالم ومجهز باقوى العتداد والعده لديه احدث الاسلحه ,

وبالنسبه للشيخ احمد ياسين
فمن كان معه الله لا ينتظر اي دعم من غيره
جمعنا الله واياهم في الاخرة شهداء
قديم 08/10/2006   #32
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

افتراضي جابر بن حيان : المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء

جابر بن حيان
نسبه ونشأته

هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ، ولد على أشهر الروايات في سنة 101هـ (721م)[1] وقيل أيضاً 117هـ (737م)[2] وقد اختلفت الروايات على تحديد أصله وكذلك مكان مولده فمن المؤرخين من يقول بأنه من مواليد الكوفة على الفرات ، ومنهم من يقول أن أصله من مدينة حران من أعمال بلاد ما بين النهرين ويوجد حتى من يقول أن أصله يونانياً أو أسبانياً . ولعل هذا الانتساب ناتج عن تشابه في الأسماء فجابر المنسوب إلى الأندلس هو عالم فلكي عربي ولد في إشبيلية وعاش في القرن الثاني عشر الميلادي . ولكن معظم المصادر تشير إلى أنه ولد في مدينة طوس[3] من أعمال خراسان .
هاجر والده حيان بن عبد الله الأزدي من اليمن إلى الكوفة في أواخر عصر بني أمية ، وعمل في الكوفة صيدلياً وبقي يمارس هذه المهنة مدة طويلة ( ولعل مهنة والده كانت سبباً في بدايات جابر في الكيمياء وذلك لارتباط العلمين ) وعندما ظهرت دعوة العباسيين ساندهم حيان ، فأرسلوه إلى خراسان لنشر دعوتهم ، وهناك ولد النابغة جابر بن حيان المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء .
وعندها شعر الأمويون خطر نشاط حيان بن عبد الله الأزدي في بلاد فارس فألقوا القبض عليه وقتلوه . ولهذا اضطرت عائلة حيان الأزدي أن تعود إلى قبيلة الأزد في اليمن . وهناك ترعرع جابر بن حيان الأزدي . وعندما سيطر العباسيين على الموقف سنة (132هـ) في الكوفة واستتب الأمن ، رجعت عائلة جابر بن حيان إلى الكوفة . وتعلم هناك ثم اتصل بالعباسيين وقد أكرموه اعترافاً بفضل أبيه عليهم وكان أيضاً صاحب البرامكة . وتوفي جابر وقد جاوز التسعين من عمره في الكوفة بعدما فر إليها من العباسيين بعد نكبة البرامكة وذلك سنـة 197هـ (813م )[4] وقيل أيضا ً 195 هـ ( 810م )[5].
وقد وصف بأنه كان طويل القامة ، كثيف اللحية مشتهراً بالإيمان والورع وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب " الأستاذ الكبير " و " شيخ الكيميائيين المسلمين " و " أبو الكيمياء " و " القديس السامي التصوف " و " ملك الهند " .

مراجع الجزء السابق

[1] روائع الحضارة الإسلامية / الدكتور علي عبد الله الدفاع ،
[2] تأريخ علوم الطبيعة / الدكتور محمد عبداللطيف مطلب.
[3]مدينة تاريخية مشهورة حالياً تسمى مشهد وتقع في الشمال الشرقي من إيران.
[4] روائع الحضارة الإسلامية / الدكتور علي عبد الله الدفاع ، تأريخ علوم الطبيعة / الدكتور محمد عبداللطيف مطلب.
[5] موسوعة العلماء الكيميائيين / د.موريس شربل

تعلمه حينما استقر جابر بن حيان في الكوفة بعد عودة عائلته من اليمن ، انضم إلى حلقات الإمام جعفر الصادق ولذا نجد أن جابر بن حيان تلقى علومه الشرعية و اللغوية والكيميائية على يد الإمام جعفر الصادق . وذكر أنه درس أيضاً على يد الحميري . ومعظم مؤرخي العلوم يعتبرون جابر بن حيان تلقى علومه من مصدرين :-
الأول :- من أستاذه الحقيقي الإمام جعفر الصادق[1] .
الثاني :- من مؤلفات ومصنفات خالد بن يزيد بن معاوية[2] .
فعن طريق هذه المصادر تلقى علومه ونبغ في مجال الكيمياء وأصبح بحق أبو الكيمياء فقد وضع الأسس لبداية للكيمياء الحديثة . وسوف نتحدث لاحقاٌ عن منهجه وإنجازاته العلمية. وسنتطرق قبل ذلك إلى إعطاء نبذة عن الكيمياء القديمة.

[1] هو الإمام جعفر بن محمد الصادق ينتمي إلى علي بن أبي طالب . عاش فيمل بين (80هـ-149هـ) ولد في المدينة المنورة ، ولقي ربه فيها ودفن في البقيع . و تتلمذ على يده العديد من فطاحل العلماء، ومنهم الإمامان مالك وأبو حنيفة ، ولقب بالصادق لأنه لم يعرف عنه الكذب قط ، وفضله على الإنسانية أكبر من أن يذكر في بضع فقرات ، ويكفي تلميذه جابر بن حيان . ويعتبر من أوائل الرواد في علم الكيمياء – روائع الحضارة الإسلامية للدكتور علي عبد الله الدفاع ،موسوعة العلماء الكيميائيين / د.موريس شربل.

[2] هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أب سفيان ، عاش فيما بين (13 هـ – 85 هـ) نبغ في مجال الكيمياء، وجلب العلماء من مصر ليترجموا العلوم الكيميائية والطبية من اللغات اليونانية والقبطية إلى اللغة العربية ، وهو من أوائل الرواد في علم الكيمياء وهو أول من استعمل علم الكيمياء لصناعة بعض الأدوية لخدمة علم الطب.
الكيمياء في عصره بدأت الكيمياء خرافية تستند على الأساطير البالية ، حيث سيطرت فكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة . وذلك لأن العلماء في الحضارات ما قبل الحضارة الإسلامية كانوا يعتقدون المعادن المنطرقة مثل الذهب والفضة والنحاس والحديث والرصاص والقصدير من نوع واحد ، وأن تباينها نابع من الحرارة والبرودة و الجفاف والرطوبة الكامنة فيها وهي أعراض متغيرة ( نسبة إلى نظرية العناصر الأربعة ، النار و الهواء و الماء والتراب)، لذا يمكن تحويل هذه المعادن من بعضها البعض بواسطة مادة ثالثة وهي الإكسير .
ومن هذا المنطلق تخيل بعض علماء الحضارات السابقة للحضارة الإسلامية أنه بالإمكان ابتكار إكسير الحياة أو حجر الحكمة الذي يزيل علل الحياة ويطيل العمر .
فعلم الكيمياء مر بحقبة من الزمن سادتها الخرافات و الشعوذة ولكن علماء العرب المسلمين هم الذي حرروها من ذلك الضجيج الفاسد الذي لا يعتمد على علم ، بل كان مصدرها الشيطان والبلبلة .
قديم 08/10/2006   #33
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

جابر بن حيان بذكرني بالبكالوريا

بالفلسفة العربية تحديدا

شكرا محمد
قديم 08/10/2006   #34
شب و شيخ الشباب المجاهد في سبيل الله
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ المجاهد في سبيل الله
المجاهد في سبيل الله is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
في أرض الله الواسعة

سوريا

يعطيك الف عافية اخي محمد..
مجهود رائع...أنا متابع معك

نحن قوم أعزناالله بالإسلام فإذا إبتغيناالعزةبغيره أذلناالله
قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمُ:إذاوقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاًمن الموالي أكرم العرب فرساًوأجودهم سلاحايؤيدالله بهم الدين
http://www.wylsh.com
http://mcdialogue.net
قديم 08/10/2006   #35
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

افتراضي انظرو كيف قامت الكيمياء الحقيقيه وبواسطة من ؟؟

(انظرو كيف قامت الكيمياء الحقيقيه وبواسطة من ؟؟)

وبالفعل تأثر بعض العلماء العرب و المسلمين الأوائل كجابر بن حيان و أبو بكر الرازي [1] بنظرية العناصر الأربعة التي ورثها علماء العرب والمسلمين من اليونان . لكنهما قاما بدراسة علمية دقيقة لها ؛ أدت هذه الدراسة إلى وضع وتطبيق المنهج العلمي التجريبي في حقل العلوم التجريبية .
فمحاولة معرفة مدى صحة نظرية العناصر الأربعة ساعدت علماء العرب والمسلمين في الوقوف على عدد كبير جداً من المواد الكيماوية ، وكذلك معرفة بعض التفاعلات الكيماوية , لذا إلى علماء المسلمين يرجع الفضل في تطوير اكتشاف بعض العمليات الكيميائية البسيطة مثل :
- التقطير [2]
– التسامي[3]
– الترشيح [4]
– التبلور [5]
- الملغم [6]
– التكسيد[7]

وبهذه العمليات البسيطة استطاع جهابذة العلم في مجال علم الكيمياء اختراع آلات متنوعة للتجارب العلمية التي قادت علماء العصر الحديث إلى غزو الفضاء
قديم 08/10/2006   #36
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

افتراضي ومع ابو بكر الرازي(تلميذه) قد تمكنا من :

هو أبو بكر بن محمد بن زكريا الرازي، ولد في الري ( مدينة تقع على بعد خمسة أميال جنوب الجنوب الشرقي من مدينة طهران ) عاش فيما بين ( 250 هـ – 320 هـ ) تتلمذ على كتب جابر بن حيان الأزدي.
[2] تمكنوا من فصل الجسم المراد تحضيره بتصعيده إلى بخار ثم تكثيفه إلى سائل.
[3] تمكنوا من فصل الجسم الطيار بتسخينه . حيث يتكاثف بخاره إلى مادة صلبة دون المرور على الحالة السائلة .
[4] تمكنوا بواسطة منخل أو قطعة قماش أن يرشحوا كثيراً من موادهم .
[5] تمكنوا من فصل البلورات من ماء البحر المالح والحالات المشابهة .
[6] تمكنوا من استخلاص الذهب بواسطة التصعيد .
[7] عملية الأكسدة العادية .

(كل هذا ابتكارات )
إضافة موضوع جديد  إضافة رد